هيئة علماء السودان فى شنو ؟.. وشعب السودان فى شنو؟

حمد مدنى

اصوات تتعالى مطالبة الامة بان تلتف حول علمائها..وان ترجع اليهم لاستشارتهم و النزول عند رايهم و حجتهم ..خاصة فى المصائب و المدلهمات التى تتوالى علينا من كل صوب..فصار الوطن تتجاذبه الامواج و تتلاعب به الاعاصير من كل جانب.. فأصوات تتساءل مستنكرة بقولها هيئة العلماء فى شنو والناس فى شنو ؟؟و ذلك بمناسبة افتاء رئيس تلك الهيئة بتكفير من وقع على ميثاق كمبالا ؟ ولا ندرى ماذا سيكون موقف الهيئة ان توصلت الحكومة الى اتفاقية مع جماعة كمبالا هل ستقوم بتكفير الحكومة ام ستبلع فتواها؟ و ما راى الهيئة فى موقف يوسف الكوده الاخير ؟ وقبلها فتوى بتحريم الاعتقاد بأبراج الحظ؟و قبلها بجواز زواج صغيرات السن ؟ و قبلها بجواز سجود اللاعبين عند احراز الاهداف.. الخ الخ من شاكلتها .. و عندى ان كل هذه الفتاوى ذر للرماد فى الاعين وانصراف عن قضايا اساسية تهم المواطن السودانى المغلوب على امره ..والمطحون بجحيم الغلاء..ولهيب الفساد الذى يخرج لنا لسانه ساخرا من الذين يطالبوننا بالدليل على وجود الفساد و يقول لنا هل ضوء الشمس يحتاج الى دليل؟؟

فبدلا عن الحديث عن ابراج الحظ ماذا عن الابراج التى ترتفع يوميا من اموال هذا الشعب الذى لا يجد قوت يومه..و لا دواء لمرضه؟ و ما راى هذ الهيئة فى القروض التى شيدت بها السدود؟و هل تدخل فى دائرة الربا؟ و الضرائب التى لا مثيل لها فى العالم و التى تؤخذ من الغلابة مثل دمغة الجريح و دمغة حماية وطن اخ الخ ..هل هى من اموال المكس و التى هى اشد عند الله اثما من الزنا؟ وما راى الهيئة فى تفشى الرذيلة فى دولة الشريعة و ما اطفال المايقوما و ما ادراك ما هم؟..و ما تفشى الايدز ببعيد فقد تصدرنا المراتب الاولى ..و ما راى الهيئة الموقرة فى احتلال اراضينا من المصريين فى حلايب و شلاتين .. واحتلال الاحباش لاراضينا فى الفشقة؟ و ما راى الهيئة فى قتل النفس التى حرم الله واخر مثال طلاب جامعة الجزيرة؟؟

وما راى الهيئة فى اموال فقراء السودان التى اهديت للعيبة الكرة المصريين و مستشفياتنا خاوية على عروشها؟؟ اوليست هى اموال بيت مال المسلمين ؟؟يسال عنها من تصرف فيها بغير حق؟؟و ما راى الهيئة فى ظاهرة رقص المسؤلين و التى صارت مضربا للمثل والسخرية منا..وكما قال والى الخرطوم حتى و ان تم افتتاح كشك امن شامل فانهم سيقيمون الاحتفالات و من ثم الرقص و المغنيين وافتتاح شارع النيل اقرب مثال لذلك؟؟

نعود للسؤال ماذا لو ادى العلماء واجبهم؟؟ وقاوموا الفساد و اشاعوا التقوى هل حدث كل هذا؟ هل اتصف الناس بالفسق و هل تمكن الطغاة منهم فلا شك و لا ريب ان الواجب يحتم على الامة ذلك..فالعلماء العاملون هم ورثة الانبياء..و هم ولاة االامر للامة و شعلة الهدى التى تنير لها الطريق و تاخذ بيدها الى مواطن الامان من الضياع و من الفتن التى صارت كموج البحر لا تدرى من اين تكون؟ لا العلماء السذج الذين يفتون بالسجود بعد احراز هدف..وضرورة افطار اللاعبين فى رمضان بل والزامهم بذلك؟ ولا نستبعد ان يخرج علينا غدا من يفتى بجواز سجود الفنان بعد كل فاصل غنائى و لكن – ونحن ندعو الامة السودانية الى التمسك بهذا الواجب العظيم – ثمة اسئلة مهمة تدور فى خلد عامة الناس..من هم العلماء؟ و اين العلماء؟ اين هم مما يجرى على الساحة من احداث؟وما هى برامجهم و اطروحاتهم للخروج ليس من المازق..بل من المازق التى صارت تنهال على الوطن؟

و هل يدركون حقيقة ما يجرى..وما يراد لهذا الوطن؟وهل يدركون ان معظم ابناء الشعب السودانى صارت معيشته ضنكا بفعل السياسات الفاشلة التى حولت المواطن السودانى الى حقل للتجارب بدون اى وازع من دين او ضمير؟؟ فازداد الفقراء فقرا على فقرهم..و ظهرت طبقة من الاثرياء ممن كانوا لا ..يملكون شيئا اصلا؟؟ فصاروا يملكون الاموال المنقولة و الغير منقولة و لا احد يجرؤ بالسؤال من اين لكم هذا؟؟ فهذا السؤال ان طرح سيزلزل جبال من المفترض ان تكون اجوبة هذه الاسئلة ماثلة امام اعيننا كالقمر..ولكن الحقيقة المرة هى ان الاجوبة على هذه الاسئلة غائبة بغياب علمائنا انفسهم عن ساحة الاحداث نفسها..فقد ادى انتشار الفقرالى انتشار الفساد الاخلاقى فالجوع كافر كما يقولون..لكن من يقول لمن اوصلنا الى هذه الدرجة من الفساد من المسؤلين اتقى الله فى هذا الشعب المغلوب على امره.. اتقى الله فانت مسؤل امام الله عن كل حادثة فساد بسبب الحاجة و الفقر المدقع..اين العالم الذى يجلجل قائلا اتقى الله ايها المسؤل فستحاسب يوم لا ينفع مال ولا بنون على كل قرش جمعته على حساب الكادحين..ا؟؟ اين العالم الذى يقول للفاسد من اين لك هذا؟؟ فعمر بن الخطاب عندما قال له الاعرابى لا سمع ولا طاعة الا بعد ان يجيبه على السؤال المشروع من اين لك هذا الجلباب الطويل يا عمر..لم يقم رجال الامن بسحب الرجل و الذهاب به الى بيوت الاشباح..لم يوصف الرجل بالعمالة لم يقل له احد هات الدليل..فالدليل امامه.وهو الجلباب الطويل الذى يرتديه بينما جلابيب من حوله قصيرة.فادلة الفساد تخرج لنا لسانها مستهزءة بنا قد لا نستغرب ان تكون هنالك فجوة بين الحكام و الشعوب ولكن الغريب و العجيب هو هذه الفجوة الواقعة بين علماء الامة و شعوبها؟

و هنالك اسئلة اخرى اين الخلل؟ هل المشكلة فى هذه الامة انها لم تنجب علماء على مستوى الاحداث؟ام ان المشكلة فى العلماء الذين استثقلوا طول الطريق و مشقة المسير و بعد الهدف؟ و هل ينيغى على الامة ان تكون صالحة حتى تنجب العالم الصالح لتسير من ورائه؟ ام الواجب ان يصنع العالم الامة الصالحة التى تستمع اليه و تطيع؟ام نحن امام علماء اخر الزمان الذين ذكرهم النبى محمد(ص)فى احاديثه غثاء كغثاء السيل؟؟ ثم لماذا ضاعت هيبة العلماء؟ اهو الوقوف على ابواب الحكام بل ولوجها الى احضان القصور ؟ ام فساد الحكام انفسهم و استبعاد العلماء عن مواقع صنع القرار؟ام ان قلوب الشعوب فسدت الى درجة انها لا تصيبها هيبة العالم؟ اين نحن من ابى حنيفة النعمان و الجهر بكلمة الحق فى زمن الباطل لعل هذه الاسئلة تجيب عن نفسها بنفسها .. وترسم صورة مؤلمة للواقع المرير الذى يشكو امره الى الله..يشكو الى الله فساد الامة بجميع اوصافها و جميع مراتبها؟؟؟ فموت العالم _ بكسر اللام _هو موت العالم – بفتح اللام) كلمة قالها احد السلف الصالح رحمهم الله..استنبطها من مشكاة النبوة ) و نور الوحى..و من حق المرء ان يتساءل هنا اليس غياب العلماء عما يحدث بمثابة موت لهم ؟ و ما قيمة حياة العالم ان لم يكن حيا بين الامة يحييها من ثباتها و رقادها الذى جعلها اقرب ما تكون الى الجثة الهامدة؟..

بكل الم اقول ان اكثر علماؤنا ميتون ينقصون الارض من اطرافها مع انهم يتنفسون بين جدران اربعة لكنها مغلقة الابواب و النوافذ؟؟؟
حمد مدنى
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الاخ حمد
    مقال جيد ومهم وارجو ان يلهم الله الشعب السوداني الحكمة لمعرفة من هم علمائهم
    اولا اسالوا عن رئيس الهيئة ومدى فسادة عندما كان رئيس لجامعة أمدرمان الاسلامية
    وكيف كان عقد سكنه وغيره
    وهل من افسد يمكن ان يفتي بحق؟
    وما هو تعريف علماء السلطان؟
    وما هو موقف الهيئة من القرض الصيني؟
    هل ربا أم الحكومة فوق الشريعة؟
    ومن سيحاسب الله على هذا الربا (اذا افتت الهيئة بانه كذلك) هل نحن كشعب سنحاسب عليه أم وزير المالية أم من استفاد بالفعل من القرض (يعني ناس الحكومة)؟
    وهل الله سبحانه وتعالى سيحاسب الهيئة لسكوتها عن قول الحق؟ (إن كان ربا أو غير ربا افيدونا) عملا بالقول الساكت عن الحق شيطان اخرس!
    ومن سيُخرس لو تحدث….

  2. الصورة توضح ان هؤلاء علماء سلطان تم اختيارهم لخدمة الدولة وهم بعيدين عن فهم الدين .كيف يكونون علماء دين ولا ينكرون الربا والفساد والقتل والظلم والجوع والفقر والاغتصاب والزنا وسرقة قوت الشعب .

  3. علماء السلطان هؤلاء يرفضون فصل الدين عن الدولة لأنهم سيتضررون من فصل البنزين عن (البرادو). كما قال (المشتهى السخينة).

  4. ياحمد بتبالغ كيف يقولو للحكومة عينك فى راسك والبتسوى فيهو عيب وما شرعى واتقى الله؟؟؟؟؟ واللاندكروزرات 6 سلندر مبركنات بالهبل !!!!!!!!!!!!!!!

  5. هيئة مين ؟؟هيئة علماء السودان آسف هيئة سفهاء السودان سبحان يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ((الساكت عن الحق شيطان أخرس )) والعياذ بالله أما تري هذه الهيئه فساد مسئولي الانقاذ وأقربائهم أما سمعت تلك الهيئه عن شركات إخوان البشير التي فاقت العشرون شركه من بينها سكك حديد السودان أما رأت وسمعت عن قصور الانقاذيين الخرافيه أما تعلم هذه الهيئه أن من حمل السلاح حمله لمحاربة الفساد والمنكر الذي يرتكبه الانقاذيين أما علمت هذه الهيئه عما يملكه خال الرئيس الطيب مصطفي من شركات (( آسف المهندس الطيب مصطفي علما بأنه فني خريج معهد المواصلات السلكيه واللاسلكيه وليس مهندسا )) وكان يركب المواصلات ومرات كداري وبفضل إبن أخته صار ملياردير أما سمعت هذه الهيئه عن سرقات وصفقات عبدالرحيم أحمد حسين الفاسده لشراء اسلحة أوكرانيه فاسده خرده بشهادة خبراؤكم العسكريين أما سمعت هذه الهيئه عن فساد بكري واخوته ومصطفي عثمان ومصانعه وعن ابوالجاز وما أدارك ما ابوالجاز وقصة إبنه في دبي وملايينه المائه وخمسون دولارا وليست درهما وحملها أموال سائله وليست سندات !!!!!!!!!! يا هيئة الأمر بالباطل والنهي عن المعروف يا من إشتريتم دنياكم بأُخراكم ما ربح بيعكم كل هذا يحدث ولم يفتح الله لكم ولو بكلمة حق أما سلطان سارق سارق سارق اللهم أنت تعلم هؤلاء الملتحون واللابسين مسوح الاسلام رأوا الباطل بأم عينيهم وسكتوا وخرسوا
    عن سرقة أموال الشعب الهم أخرس أصواتهم عاجلا غير آجل ليكونوا عبرة لمن خلفهم.

  6. اين عمر من عمر…
    هيئة (ظلماء) السودان…
    صلى ركعتين في مسجد مليء بكوادر الحزب وبعد السلام وبكل ما اوتيت من قوة كبر ثلاثا وهلل ثلاثا وقول : سير سير …..
    انا اضمن ليك عربية وسفرية سريعة و حساب صغيرووووون…
    الله الله عليك ياعمر

  7. الله الله على البرادو … هاتوا واحدة زيها و مستعد أطلع ليكم فسوى ، أقصد فتوى تقول إنو عمر البشير تابعي …. و لو عايزين صحابي عديل … قال يقاوموا الفساد ! ياخ ديل الفساد زاتو … فيهم واحدين كدي تشوف الكريشة تقول فيها جنا تسعة شهور … عليّ اليمين المرة الزامكة ما عندها زيها … مدد مدد و زيدونا فساوي ، ما يهمكم نحن قفلنا نخرينا من زمان ، من نشوف الواحد نقفل نخرينا ، ما نحن عارفين الريحة و كده … وا أسفاه الما بقيت واهم .. اركب البرادو و انكح السوايم … مثني و رباع و احمد الدايم … مدد يا شيوخنا مدد … زيدونا فساوي و اسكتوا على البلاوي … و اضربوا الشية و الكلاوي … و اتعالجوا في المانيا و اتفسحوا في ايطاليا و جيبوا البضايع من هنغاريا …. ادوا امريكا شتمتين و احفظوا عندها مليونين …

  8. قال ايه قال هيئة علماء ياخ ديل مجموعة عطالة وشذاذ فاق زى ما قال كبيرهم الذى علمهم السحر الراقص عمر البشكير

  9. طالما إنهم يتعالجون فى السويد ,, ويفعلون مايشاؤن ويلغفون من أموال الغلابه فلاترجو منهم خيرا

  10. ولا نستبعد ان يخرج علينا غدا من يفتى بجواز سجود الفنان بعد كل فاصل غنائى
    Mr. Madani ,
    now you gave them atip for new fatwah

  11. هؤلاء صدّقوا تلك التسمية التي اطلقوها على انفسهم فاصبحوا يتصرفون وكانهم علماء بحق وحقيق .
    وفتاواهم اقرب الى النصب والاحتيال والفهلوة الاستعباط والسذاجة احيانا.

  12. الساده هيئة علماء السودان للتجارة بالاديان المحدوده .. فعلا الجمل ما بشوف عوجة رقبتو .. والله العظيم مواقفكم تخجل .. واصبحتم مثالا للتندر والسخريه مقابل بيعكم البخس للدين مقابل الدنيا. تعلمون ان المتبقى من جمهورية السودان تحكمه عصابة من اللصوص والكذابين . وخليفة المسلمين الذى يسمى نفسه خادم القران هو اكبر جزار وقاتل وسافك لدماء المسلمين فى العصر الحديث اضافة الى شهرته كأحد اثرى الرجال فى العالم .ومع ذلك تقفون فى صفه وتناصرون مواقفه الظالمه والخائنه للبلاد والعباد مقابل فتات يرميه لكم من اموال الشعب البائس . انكم تاكلون فى بطونكم النار وتجلسون على كراسى عرباتكم الفارهة على الجمر .. انها من اموال البؤساء والجوعى وتلاميذ المدارس الذين يذهبون بلا وجبة افطار فى عاصمة دولة الخلافه الاسلاميه ..ما ابخس الثمن ..

  13. هيئة علماء السودان وبكل أسف هم جزء من منظومة الفساد ولاأبالغ إن قلت هم أس وراس الفساد لانهم من يحللون ويزينون الفساد لمن يحكمون هم من يمنحون السيارات الفارهة والعلاج بالخارج علي حساب المواطن المسكين الذي لايجد قوت يومه أتوني بعالم واحد أدان نظام الإنقاذ في كل ماارتكبه من قتل وسلب وإغتصاب ألم يصطفوا مع نظام الإنقاذ وأعلنوا الجهاد في جنوب الوطن ألم يصفوا المعارضة بالعمالة والكفر أليسوا هم من يجلسون الآن مع معارضي وكفار الأمس للتفاوض وتقديم التنازل تلو التنازل إنها هيئة النفاق والإفك والمنكر حسبي الله فيها .

  14. إن الإسلام لم يأت أحكاماً جوفاء تستقر في عقول العلماء أو في بطون الكتب، بل أتى نظاماً حياتياً يُمارس في دنيا الواقع، ويقدم أنموذجاً راقياً لحياة البشر، حياة لا تغفل الجانب الروحي ولا الجانب المادي.
    ————————–
    لايوجد شـيئ إسـمه هيئة عـلمـاء الإسـلام .. ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « لا رهبانية في الإسلام » .. هـذه بدعـة سـولت لـهـم شـياطينهم فإبتدعـوهـا ، هـؤلاء مـاسـحـي أحـذية الـسـلـطـان ، إبتدعـوا هـذا الـهـراء لـيسـتـغـفـلـوا البســطاء والـسـذج ، ويسـتـغـلونهـم .
    الـذين حمـلـوا مسـئولية الإسـلام ، والـدعـوة لـه ، ونشــره فـي جميع أرجـاء الـعـالم ، حـتي وصـل عـدد المسلمين اليوم إلـي مليار وستمائة مليون نسـمـه ، ومـاتزال هـذه الأعـداد فـي إزدياد .. كانوا اميون لايقرأون ولايكتبون .. بسـم الله الرحمـن الرحيم {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ…} صدق الله العظيم .. بسـم الله الرحمن الرحيم {وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} صـدق الله العظيم .
    إن الإسلام أتى ديناً شاملاً ذي رؤا متكامـلـه للناس جميعاً، لا واسطة فيه بين الخلق والخالق، أعمال القلوب فيه هي الركيزة والأساس . إن الرسول – عليه الصلاة والسلام – أتى بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً بدّد الله به ظلام الجهل وخزعبلات الجاهلية ، وأبطل به موروثاً اجتماعياً ضخماً حاد زماناً عن الطريق .
    لقد أولى الإسلام عناية كبيرة بالتدين الحقيقي المتمثل في أمور كثيرة، منها: حسن الخلق، وخوف الله، واتباع أوامره، واجتناب نواهيه، والبكاء من خشيته سبحانه، ولهذا كان من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلاّ ظله رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه. إن هذه الدنيا بعجرها وبجرها وملذاتها هي الامتحان الحقيقي لحقيقة التدين، فمن يؤثر ما عند الله على ما عند الناس، ومن يمتنع عن مقارفة الحرام خوفاً من الله، ومن يلزم طريق الاستقامة فقد مارس التدين الحقيقي .
    إن اختزال الدين في الصلاة والصيام والمظهر أمر مخل ومضر بالدين. إن السلوك الإنساني السوي والمنضبط بضوابط الشرع هو وقود التدين . إن الفظاظة في الدعوة إلى الله وفي التعاطي مع الناس أمر تمجه الفطرة السليمة، وهل الإسلام إلاّ دين الفطرة، قال تعالى:( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ( 125 ) .. (وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ). ما أحوجنا أن ندعو غير المسلم بسلوكنا قبل قولنا، بتعاملنا قبل منشوراتنا، بأخلاقنا بسلوكنا ببشاشتنا بسماحتنا التي تتسع لأخطاء الناس وزلاتهم.
    إن من يرفع الشعار حريّ به أن يكون أنموذجاً حياً يمشي على الأرض ، وشجرة باسقة يراها الناس ، فتسر عقولهم وقلوبهم، يستفيئون بظلها ويأكلون من ثمرها، لا أن يكون بركاناً يرميهم بحمم أفكاره المتشنجة وفهمه المغلوط لسماحة الإسلام.
    إن من يرفع شعار الإسلام الظاهر، ويخفق في التعامل الحسن مع الناس لايحمل روح الإسلام، ومن يحمل شعار الإسلام الظاهر، ويغش الناس في المعاملات لايحمل روح الإسلام، ومن يكذب ومن يسرق ومن يكيد للناس وغيرهم كثير، كلها نماذج أفرزت ضديدها في محيطنا الاجتماعي فتولّد الكره والبغض والنفرة لكل ما يمت للدين بصلة، ونحت في الأذهان صورة قاتمة عن الدين وأهله.
    إن التدين يكون في صور ظاهرة وصور مستترة، وأكرر مرة أخرى بأن التدين يكون بطاعة الوالدين والإحسان إلى الزوجة، وحسن معاملة الفقير، والتعامل الحسن مع الناس والخلق الرفيع والصدق والأمانة والوفاء بالعهد، ومد يد العون للمحتاج، والتبسّم في وجه المسلم، وإحسان الظن بالخلق والكرم والإيثار، وصلة القريب والجار، والصبر على طاعة الله، وتحمل الهفوات وسد الثغرات، والتغافل عن أخطاء الناس فيما لايضر أو يقدح في الدين، وغيرها كثير.
    والإيمان ، ليس بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدّقه العمل ، فهل أعمالنا تصدق ما وقر في قلوبنا من إيمان ؟ .
    إن الممارسة الصحيحة لتعاليم الدين تنشئ مجتمعاً صالحاً مترابطاً، وتكون محضناً صالحاً للجيل المسلم ينشأ فيرى الإسلام قولاً وعملاً يراه في تعامل والديه مع بعضهما، ويراه في وفاء الجار، وفي صدق المدرس، وفي أمانة العامل، وفي إيثار الصديق، وفي تغاضي الأب، وفي حبّ الخير لدى الناس.

    إن الإسلام لم يأت أحكاماً جوفاء تستقر في عقول العلماء أو في بطون الكتب، بل أتى نظاماً حياتياً يُمارس في دنيا الواقع، ويقدم أنموذجاً راقياً لحياة البشر، حياة لا تغفل الجانب الروحي ولا الجانب المادي.

  15. المفروض تسمي الاشياء بمسمياتها هل هؤلاءعلماءام تجار دين ام مدلسين ام ماذا الوطن امانة في رقابنا وعلي الجميع التحرك لانقاذ مايمكن انقاذة

  16. السيارات دي جابوها من وووووين ؟؟؟؟؟؟؟ من ورثة اهلهم ؟؟ أو من الانقاذ حتي تكون الفتاوي كما يريدونها ,,

    بالله انظروا لكل واحد منهم من البشير وحتي اخر واحد منهم ,, قبل الانقاذ كان بركبوا شنو؟؟
    وبيسكنوا وين ؟؟

    من اين أتوا بهذه اموااااااااااااااال والعمارات والفلل وغيرها لا تحصي ولا تعد ؟؟

  17. قالوا ليكم يا امة السودان اتبعوا علماء الاسلام واجروا وراهم لهد الكنائس ونهبها وتحطيم السفارات وسلبها وفى التغطية على سلب ونهب الحكام وفى الكثير هنا ستكونون امة مباركة

  18. اكرر تعلق احد قراء الراكوبه قال :
    الحمد لله إننا عرفنا الاسلام قبل الانقاذ .
    لو عرفناه بعد الانقاذ هل كنا سوف ندخل الاسلام ؟

  19. علماء السلطة
    د عبد الحى و د عصام والكارورى واخرين
    هيئة علماء السودان هي هيئة تعج بالدستوريين ارجو ان يفهم ذلك , الرئيس بدرجة وزير وربما الاخرين قريب من كدا . اثنين منهم كانوا دائما يتحدثون ضد الحكومة واشتهروا بذلك , ثم جاء التعيين والعربات وكدة .
    طيب الوزراء وما يسمون بالدستوريين من مستشارين ونواب ولائيين واتحاديين وغيرهم عليهم التطبيل والتصويت بالموافقة على الميزانية . حلو كدة إ اما العلماء ما عندهم صوت ولا شئ العندهم فتاوى وكلام وخطب إ يعنى ما عندهم شئ يجاملو بيه غير كدة إ
    يا اخوانا انتو دايرين تحرجوهم ليه ؟
    تذكروا شيخ الازهر طنطاوى كان رائع لانو اي حاجة عايزة حسنى مبارك يعملها , هاديل مقيدين شديد ولازم يلتزموا بضوابط الوظيفة ، يعنى فتاوى فى مناسبة .
    طيب انتو عايزين منهم شنو ما كل الناس قاعدة تعمل كدة والا…..بعدين هؤلاء العلماء شغالين فى كتابة الدستور الاسلامى للمحلة القادمة أ مرحلة ما بعد انفصال الجنوب ودارفور وجنوب كردفان … الخ
    فهمتو ولا لسة بعد ؟

  20. والله العظيم دي حكاية!! هو الناس في شنو وديل اللي بدعوا انهم علماء في شنو !! كده فكونوا من الوهم ده وحلوا مشاكل السودان بعدين تعالوا أفتووا .. سؤالي ليكم يا هيئة ظلماا السودان اذا كان أولادك في البيت ما لاقين يأكلوا حتي سخينة كيف تمشي تأكل اولاد الجيران !!! وبعدين تعالوا هنا تقريبا نصف شعب السودان عايش علي رزق اليوم باليوم جوع ، عراا ، تشرد ، مرض ، عطش ، جهل ومرض يعني كل المصائب ملتمة فيهوا والرقاص بتاعكم ده يوزع في قروش المساكين ده لأطفال فلسطين كل مستلزمات الأدوات المدرسية ومعاها شيكولاتة كمان وعربات لمنتخب كامل وخليك من الاراضي اللي ضاعت والانتهاكات الأخري ،،! طيب اها دي فتوتها شنو وكيف؟؟؟والمشكلة أنوا المساكين اللي هناك بيصدقوا اي حاجة تفكوها فيهم تكبيرتين بيجيب اخرهم …. حسبي الله ونعم والوكيل فيكم عالم دجل دجل !

  21. تقولون ان تلك هي هيئة علماء السودان ولا ادري ماضا تعني كلمة علماء في السودان؟
    حسب علمي و معلوماتي و الادلة الدامغة فان هولاء ايسوا بعلماء …اعرف الكثير منهم يقترفون المعاصي و لا موهل علمي لهم…
    كندة غبوش الامام واحد من تلك الهيئة ووهو رجل غير متعلم و مرفوت بوليس حيث كان متحري في الشرطة برتبة شاويش و تم رفته لجرائم ارتكبها بعد ذلك سافر الي الكويت و خرج مطرودا ووهو شخص متسلق فلا ادري كيف تم اختياره عضوا في ما تسمي هيئة علماء السودان؟
    والله هي فعلا عايرة و ادوها سوط…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..