أخبار السودان

الرزيقات يطالبون بتطبيق إتفاقيات التعاون مع دولة الجنوب

الخرطوم: همة

طالبت قبيلة الزريقات، بتطبيق اتفاق التعاون المشترك، الذي وقع عليه السودان و جنوب السودان، في سبتمبر من العام الماضي، لانقاذ أكثر من 3 ملايين رأس من الماشية من النفوق.

وقال رئيس مجلس شوري قبيلة الرزيقات محمد عيسي عليو لـ(الميدان) ?إن العطش يهدد حياة أكثر من 3 ملاين رأس من الماشية، بسبب إغلاق الحدود مع دولة الجنوب، وأضاف أن رعاة الزريقات، أصبحوا تحت رحمة حكومة شمال بحر الغزال، من أجل السماح لهم بالتوغل جنوباً للحصول على الكلأ و المياه، وأشار إلى أن قوات الجيش الشعبي تسيطر بالكامل على منطقة جنوب بحر العرب، وتمنع مرور الرعاة إلى الجنوب، وأكد أن الحل يتمثل في تطبيق إتفاق التعاون المشترك بين دولتي الشمال و الجنوب، بالإضافة إلى إنسحاب الجيش الشعبي من منطقة الميل 14، حتي يتسني للرعاة الدخول للمنطقة للحصول على المياه والمرعي ، وقال أن الحكومة المركزية لم تهتم بتجهيز مراعى بديلة عن طريق إنشاء حفاير وسدود لرعاة الابقار، الذين كانوا يقضون اكثر من 7 أشهر في الجنوب، قبل الانفصال، وأضاف ?نحن حذرنا من خطورة وضع الرعي قبل الانفصال? لكن الحكومة لم تستجيب، وأوضح ان الادارة الاهلية في الشمال و السلاطين في الجنوب، أصبحوا غير قادرين علي تسوية الأوضاع في المنطقة، نتيجة التدخلات السياسية واستقلال الجنوب ، وحذر عليو من أن التباطؤ في حل أزمة الرعاة في بحر العرب، قد يؤدي الى تجدد الصراع في المنطقة.

الميدان

تعليق واحد

  1. ماقلنا هنود يا دأب عرفتوا؟ لايغرنكم الأبالسة مؤتمر الوثني انتم ادري مصالحكم

  2. ده الكلام خلو الكيزان يجيبوا ليكم بيبسي لي بهايكم يا لبش, اتنو والمسيرية سبب بقاء الكيزان بغبائكم وتهوركم مرتزقة وبس

  3. خلي البشير و نافع و علي عثمان ينفعوكم يا جهلة طول الزمن ده ما عارفين وين مصلحتكم تاني جنوب مافي ابقوا رجال و شوفوا ليكم حل يخلصكم من الكان السبب

  4. انصح قبيلة الرزيقات بالانضمام الى جمهورية جنوب السودان والجنوب ستامن لهم الامن والاستقرار افضل من السودان الشمالى

  5. الان وين كنتم عندما كانت نيفاشا تناقش موضوع السودان ككل .اين قوات المراحيل وام( باقة). عالم فهمهم لا ياتي الا متاخر.

  6. علي كل القبائل الحدودية (الالتماس ) مصالحكم اولا واولا اولا مع الجنوب والله حكومات الشمال الزائلة والقادمة لا تنفعكم فائدتكم الوحيدة اصواتكم وارواحكم فقط لا قيمة لديها عندكم

  7. عشان تانى تحاربوا بالوكالة.. افهموا يا بقارة يا عرب يا عوووووووك هوووووووى، مصلحتكم مع الدينكا والنوبة والزرقة يعنى مصلحة وطنية بتساعد فى الاستقرار الداخلى للسودان كله، بلاش غطرسة وعنجهية وتفاخر بعروبتكم وخليكم ناس واعيين لحقوقكم وحقوق غيركم فى الوطن الحدادى مدادى..
    التحية والاحترام للجميع..

  8. البلد او قبيله فيها حكماء مابنهار بل بشوف مصالحوا وين , لم يكن يومآ ان الدينكا والنوبه او الجنوبين صاروا ضدكم بس الهيمنه فى المركز هو البدفعكم من اجل مصالحهم , لكن يقال المومن لا يلدق من الجهر مرتين , مصلحتكم فى الجنوب سوى بهائمكم او تجارة حدود وعلاقتكم ايضآ , لذا اقول حبابكم عشرة فى ارض الجنوب اخونكم ان اتيتم لها مسالمين .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..