مداعباً فتيات سوبا (مافي أجمل من اللون الأخضر)،،المهدي : من لم تحركه عاطفته ضد ختان الإناث (فاسد المزاج)، ممارسته ليست لها صلة بالدين وإنّما هي عادة متوارثة،

الخرطوم: أنس الحداد:

اختار صندوق الأمم المتحدة للسكان أمس، الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي ومحمد مصطفى الياقوتي وزير الدولة بالإرشاد والأوقاف، والشيخ أحمد الصائم ديمة وشيخ الصحفيين محجوب محمد صالح رئيس تحرير الزميلة (الأيام) سفراء للنوايا الحَسنة. وجاء اختيارهم لإسهاماتهم في المجالات الخدمية بالبلاد.

ووعد الصادق المهدي في مخاطبته احتفائية أهالي منطقة سوبا شرق ببرنامج (عديل المدارس) الذي نظّمته طيبة برس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان أمس، ببذل كل ما في وسعه في خدمة القضايا التي تهم المرأة. وانتقد الإمام الهجمات التي تتعرّض لها المرأة التي ذكر من بينها قضية الختان، وقال: (من لم تتحرّك عاطفته في الأطفال يصبح إنساناً فاسد المزاج). وجدد مهاجمته للذين يمارسون ختان الإناث وينادون به، واعتبره جريمة وأن ممارسته ليست لها صلة بالدين وإنّما هي عادة متوارثة، وطالب الإمام بضرورة فصل الممارسة عن الدين حتى لا تختلط الأمور، واتهم (الحبوبات) بأنهن السبب في استمرارها والمساعد في تنفيذها، ووصفهن بأنهن أخطر من الألغام في الأسر. وفي سياق مختلف، شَنّ الصادق المهدي هجوماً عنيفاً على الذين يستخدمون مستحضرات التجميل التي قال إنها انتشرت في أوساط المجتمع، ودعاهم إلى عدم استخدام لما تحمله من أمراض تؤدي إلى الوفاة. وقال المهدي مداعباً فتيات سوبا: (مافي أجمل من اللون الأخضر).

الراي العام

تعليق واحد

  1. ليس الوقت مناسباً للتنظير حول بتر الأعضاء التناسلية للبنات !! الأجدى أن تتحدث عن بتر أعناق الدارفورين أكبر قواعدك الجماهيرية !!

  2. اقتباس( وقال المهدي مداعباً فتيات سوبا: (مافي أجمل من اللون الأخضر). لماذا لم يقل لهن مافي اجمل من اللون الاسود انها عقدت النقص ونظرة الاستعلاء لان اللون الاسود حسب نظرة الكثير من المثقفين الشمالين هو لون الانسان الاحط قدراً او العبيد كما يسميهم العامة _ فما هو الفرق بين الصادق المهدي وهؤلاء الفتيات فهن استخدمن الكريمات للحروب من ذتهن التعيسة التي جعلتهن سود للوصول لمراقي اعلي الطبقات حسب نظرتهن وهي طبقة البيض ،وبين الصادق الذي يتحرج من وصفهن بالسواد لان في ذلك انتقاص من قدرهن حسب فهمه للسود
    كان الاجدي بك ايها االسفير ان تدفعن للاعتزاز بسودهن لاننا لم نسمع يوماَ الريس الامريكي باراك يتحدث ان لونه الاصفر ولكنه دائماَ يعتز بانه اول رئيس اسود يدخل البيت الابيض رئيساَ لكل الامريكان مع انه اكثر بياضاَمن الصادق حسب تصنيف الصادق المهدي لنفسه من حيث اللون

  3. دا مهم لگن خللینا فی الاهم
    والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف والفجر الجدید گیف

  4. وقال: (من لم تتحرّك عاطفته في الأطفال يصبح إنساناً فاسد المزاج).

    غايتو يا الحبيب (ثروت قاسم) لسه ما جربنا …لكين بعد التجربة بنشوف عاطفتنا كيف

  5. إلي قرفان
    يا قرفان أنت اللون الأخضر دا ما الأسود ذااااتو, واللون الظهري بنسميه في السودان بالأزرق, أنت كيف بتحكم يا قرفان؟!! خليك قرفان طواااالي!!!
    (مافي أجمل من اللون الأخضر)
    الصادق كلامه هو رأي, ونحن نحترم رأيه, مهما قال وأختلف الناس معه, بس الناس الفي عيونا رمد ما بتقدر تميز وتفهم كمان.
    المقصود من هذا الكلام التشجيع : عدم تغيير ألوان بشرة بناتنا وأخواتنا, والتغيير هذا فيه أثر صحي ضار بهن, اذهب للمستشفيات وتابع الناس البتغسل في الكلى وشوف معاناتهم, واحدة من أسبابه هذه الكريمات, بعد ما تعرف مضارها ما حتجئ أتفاصح هنا. بلا ياخدكم كلمكم حكومة ومعارضة إذا بتلووا في الكلام الصاح حسب عنصريتكم.

  6. توجد دجاجة إلكترونية تدعى (كباريت) تصول وتجول بين المعلقين وتدعى الدفاع عن الصادق المهدى. والذى يدل على أنها دجاجة إلكترونية ألفاظها الشوارعية فى التعليق وهو ما ينطبق تماما على من تربى وترعرع فى مستنقع الإنقاذ.

  7. هذه الدجاجة المسمية نفسها كباريت …شغالة تدافع عن الامام الذي خذلنا واختار الخونة …. الا يكفي ان يدافع الدجاج الالكتروني عنك حتى تسقط من نظرنا يا حفيد المهدي ؟؟؟!!
    بس زي ما قالو ليك الشرفاء قرض على كده وخليك مع الختان والقران وما عليك بالبلد البتتحرق وبتضيع من بين ايدينا ..بس بعدين اوع تعمل فيها مناضل ومشارك في الثورة بعد نجاحها باذن الله ..لاننا حنكون شغالين ضدك بشراسة عشان نعريك ونخليك ما تضوق طعم النوم ..

  8. كثير من الناس تجهل سوبا شرق مدينة الضارة والتاريخأخفِتاريخ سوبا شرق

    مدينة سوبا شرق (Soba Sharq) من اعرق المدن في شرق النيل ويرجع تاريخا الموغل في القدم الي مملكة علوة[1] حيث انها العاصمة لتلك المملكة المسيحية التي هي اخر الممالك المسيحية في السودان الشمالي وتوجد بها العديد من الاثار الدالة علي تلك الحقبة.

    ورد ذكر مملكة علوة وعاصمتاها سوبا في كثير من كتب المؤرخين امثال المقريزى والمسعودي حسب ماورد في كتاب تاريخ السودان لنعوم شقير[2].

    يعتبر سقوط سوبا في عام 1504 ميلادية علي يد تحالف العرب بقيادة عبد الله جماع والفونج بقيادة عمارة دنقس نقطة فاصلة في تاريخ السودان الحديث, انسحب العنج بعد هزيمتهم الي قري شمال الخرطوم وكان بها حصن والذي لفظت فيه دولة علوة المسيحية وعاصمتها سوبا اخر انفاسها وسقطت قري وقد قال فيها شاعر العبدلاب الشيخ عثمان محمد اونسة:

    طابـت يميـنك يوم قري نزالا *** والحـــرب تحــكي لجة النيران

    حفـت بك الأبناء آساد الشري *** بيض العمائم صاحبي التيجان
    لباسهم صلب الحديد، وخيلهم *** نشوي بريح الحرب كالسكران
    يتسابقون الي المعالي في الوغي *** كتسـابق الاجيال يوم رهان

  9. اولا الماعاجبو كلام الامام ما تعتبروا موجه ليك …بعدين كلام كباريت عن الماعاجبو الوضع ما يستنى الامام يطلع بدالو … من ناحية الكلام دا صاح .. لكن الامام نظرتو للموضوع دا واضحة و صحيحة البلد وضعها ما مستحمل (الوضع الاقتصادي،الوضع السياسي) يا اخوانا البلد وضعها الا قتصادي زي الزفت اتخيلو لو حصلت الثورة الوضع حيبقى كيف؟! وبعدين البلد كلها حركات مسلحة يعني اي واحدة من الحركات دي مايعجبها(اي شي) بعد الثورة ما حيكون في كلام حيكون في قوة سلاح و ما تقول الجيش حيسبتة الجيش اساسا ما فاضي و معروف هو وين ..يا اخوانا كلنا عندنا اطفال و نسوان و شيوخ ما تخافو على نفسكم خافو عليهم

  10. 1 الختان المعروف (الختان الفرعوني) هو عادة سيئة
    اما بالنسبة للختان في عهد الاسلام فاليكم,
    هناك نوع من الختان يتم فيه أخذ طرف جلدة تكون خارجة في أعلى الفرج وهذا النوع من الختان الذي لا يؤثر على الصحة هو المقصود بختان الإناث الذي كان موجودا في الحجاز زمن الرسول
    وهناك أحاديث للرسول عليه الصلاة والسلام عن هذا الختان تأمر بعدم المبالغة فيه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للخافضة التى كانت تقوم بختان الإناث:
    «اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج .» (صحيح) رقم: 236 صحيح الجامع.
    وقال: «إذا ختنت فلا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل» (حسن) رقم: 498 صحيح الجامع.‌
    وقال:«إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج» (حسن) رقم: 509 صحيح الجامع.‌
    وقال: « لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة و أحب إلى البعل.‌» (صحيح) رقم: 7475 صحيح الجامع.‌
    قال الألبانى فى تمام المنة فى التعليق على فقه السنة قوله: (من سنن الفطرة : قوله في التعليق: أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيف، لم يصح منها شيء ). أقول: ليس هذا على إطلاقه، فقد صح قوله صلى الله عليه وسلم لبعض الختانات في المدينة: (اخفضي ولا تنهكي، فإنه أنضر للوجه، وأحظى للزوج.) (صحيح )، رواه أبو داود والبزار والطبراني وغيرهم، انظر الصحيحة 353/2 – 35 .
    وإن ما يؤكد ذلك كله الحديث المشهور: إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل. وهو فى الارواء 80 .
    قال الإمام أحمد رحمه الله: وفى هذا دليل على أن النساء كن يخُتَنَّ .
    وفى كتاب صحيح الأدب المفرد باب اللهو في الختان

  11. للجهلة الذين لم يكلفوا انفسهم عناء البحث
    اذهبوا الي موقع لسان العرب تجدون معنى اخضر
    والخَضِرَةُ أَيضاً: الخَضْراءُ من النبات، والجمع خَضِرٌ.
    والأَخْضارُ: جمع الخَضِرِ؛ حكاه أَبو حنيفة.
    ويقال للأَسود أَخْضَرُ.

  12. الصادق و جهاد الفنادق

    اما جكاية الحبوبات و رفضهن ترك الختان فهي مثل حكاية ناس جدو الصادق و عمو البشير رفضهم اعتزال الميدان السياسي

  13. بسم الله الرحمن الرحيم (ان في اختلاف والوانكم والسنتكم لااية) صدق الله العظيم كل انسان بعتز بي عرقو واصولو ودا شي طبيعي في الانسان جبل عليو من دون تمييز للاخر ودا حال الشعوب المتقدمة اما بالنسبة لموضوع الختان فالاحاديث الوارده فيو ضعيفة والعلم اثبت ضرر هذه العملية ودا يتماشي مع القاعدة الفقهية لاضرر ولاضرار ٠السيد الصادق المهدي لانختلف علي مكانته العلمية والاجتماعية ولكن نختلف حول ادواره السياسية

  14. 01- لقد أثبت التاريخ السياسي الحديث … والمارسات البلاطجيّة الحديثة …. من أجل الخلود في السلطة … الشرعيّة وغير الشرعبّة … أنّ السيّد الصادق المهدي … أكثر من مُجرّد سفير للنويا الحسنة …؟؟؟

    02- لكن أنا المحيّرني …. كيف السيّد الصادق المهدي ….. يقبل بأن يطيح به الشيوعيّون …. في عهد مايو … و الإخوان في عهد الإنقاذ …. و هم أقلّيّة …. ولم يبلطج أنصاره …. قبل مقادرته للسلطة …. مع أنّ سلطنه كانت شرعيّة… يعني كيف عرف الصادق المهدي … في تلك الأزمان … أنّ الذي يبلطج أنصاره من أجل الخلود في السلطة …. سوف يحدث له ما حدث لحسني مبارك …. الساكن غرفة الإنعاش حاليّاً … وما حدث للقذافي من خوزقة بالعيدان وسكن في المقابر … وما حدث لعلي عبد الله صالح … الذي تمّ حرقه في داخل مسجده الحكومي … ؟؟؟

    03- والأخطر من ذلك … لماذا ضرب السيّد الصادق المهدي مثلاً طيّباً … في العمل كرئيس مجلس وزرتاء بدون مُرتّب …. يعني كيف عرف .. في ذلك الوقت الباكر … أنّ السودان سوف يقتسمه القادمون …. أصحاب المُرتّبات والحيازات الدولاريّات … ألهذا تكتكوا له قضيّة التعويضات …. وأعلنوا عن المجاهدات . والآخرون ضربوا له الطائرات المدنيّة … كهديّة لمؤتمره القومي الدستوري … ثمّ وقّعوا إتفاقيّات الإقتسامات … مع الحكومات غير الشرعيّات … ؟؟؟

    04- لكن على كُلّ حال … سوف تنعكس تلك الآيات … وسوف يكون الجزاء من جنس العمل … في السنوات المُقبلات … ما لم يتلحلح فلاسفة الإقتسامات … ؟؟؟

    05- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع …؟؟؟

  15. إشراقه
    ***********
    أُنموذَجٌ لِطِفلة من
    بلادى المُمتَدّه عِملاقه
    دَعونا نُسمِّيها إشراقه

    بِسُمرَة كَسِحر
    الشّفَق برّاقه
    وعَينان عَسَليّتان
    كَبِحار شَهْدٍ دفّاقه

    أقبَلَت إِلى الدُّنيا
    مُكتَمِلَة مُشرقة إشراقه
    لاتَشكو أعضائَها
    زِيادة لافاقَه
    **********************
    وتَرعرَعَت إشراقه
    بِبَراءَةٍ بِمَرحٍ بِطلاقَه

    عَقلها يُسابِقُ سَنَوات
    عُمرها عِفَّة ولَباقه
    وطَلَّتُها بِرشاقه

    كأحلَى وُرود
    رَبيع مُنَسَّقَة بِأناقه
    **********************
    وذاتَ يوم كَئِيب
    مُكفَهِرَّةٌ آفاقَهْ
    لاتُبَدِّد عُتمَتهُ سِوَى
    طَلعَةُ مَثِيلات إشراقه

    أخذوها من أُؤْتُمِنَت
    وأمِنَت إليهِم إشراقه
    إلى مَكانٍ مُرعِبٍ،
    مَلعونَةٌ أوقاتَهْ

    لن تَعُد مِنهُ أبداً
    كما كانت إشراقه
    **********************
    وبِصَرخَةُ هَلَعٍ تُقَطِّعُ
    نِياط القلب الخَفّاقه
    وسَطَ خِضَمّ
    آلام عِملاقه
    ليسَ لِشَمسُونَ
    لها طاقه

    وعَجزٌ يَائِسٌ تَجَلَّى
    فِى مَلامِحِ إشراقه
    مُدَنِّساً لِلأبَدِ إشراقا,

    نُحِرَت فى مَهدِها
    أُنوثَةُ إشراقه
    **********************
    وَيحَكُم, وَيلَكُم,
    لِمَ تَستَبيحُونَ
    بَراءَة وطَلاقه
    لِتَنقِصِونَ خِلقَة
    مُكتَمِلَة خَلّاقه
    لِروحٍ لِلفَرَح
    مُشتاقه
    لِمُتعَةْ الحَياةْ
    الدُّنيا وإشراقا

    أقبَلَت
    مَوعودَة تَوّاقه
    **********************
    فَتأْتون أنتُم
    الّذينَ مالَكُم
    بالدِّينِ والعِلمِ عَلاقه
    تَبِتُّونَ فى
    أُمور لَيسَ
    لَكُم فيها
    جَمَلٌ لاناقه
    وتُقَرِّرونَ
    وأْدَ كَيانها
    بِجورٍ بِصَفاقه

    قَبلَ أن تَعِى كُنه
    الكَيانُ إشراقه
    **********************
    أينَ ضَمائِركُم,
    أينَ بَصائِركُم،
    هل تُوجَد إطلاقَا؟

    أفيقو فَقَد طَفَقَ
    عِنادُ جَهلكُم الأفاقَ
    ونَثَرتُم شَقاء
    وأحزانَاً بِلاإنعِتاقَ

    واهِبِينَ فَلَذات
    أكبادِكُم دُونَ تِرياقَ,

    تَشوِيهٌ بَشِعٌ
    وأبَدِيَّةٌ إعاقه
    **********************
    عاطف كمال

  16. السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يا سيد الصادق لم تحارب هذه الجريمة البشعة في حق المرأة والعادة الأفريقية المضرة للمرأة والرجل في آن واحد كما أثبت العلم وأنت في قمة السلطة ؟؟؟ وكان في إمكانك انقاذ آلاف بل ملايين الأطفال الإناث الأبرياء منها ؟؟؟ وكانوا سوف يدينون لك بالعرفان ويشكرونك طيلة حياتك وحياتهم ؟؟؟ وكان التاريخ سيكتب إسمك بأحرف من نور ويسجل في كتبه أن السودان أنعم الله عليه برئيس متعلم ومستنير بادر بالقضاء علي أبشع عادة في تاريخ البشرية ؟؟؟ وكان يمكن ترشيحك لجائزة نوبل بكل فخر وتجد الشهرة العالمية التي تحبها ؟؟؟ هذه العادة القبيحة قد لا يشعر الكثيرين بمدي بشاعتها وخطورتها والصدمة النفسية التي تسببها لهذه الطفلة عندما ينقض عليها جمهرة من النساء ويكبلوها ويبتروا بأدوات غذرة جزء هام من أعضائها التناسلية لم يخلقه الخالق عبساً وانما له وظائف يعرفها الخالق والأطباء المتخصصين ؟؟؟ هؤلاء النسوة مغيبات ذهنياً بفعل التقاليد البالية والجهل بالدين الذي نهي عن أي أذي وتشويه للإنسان وكذلك حتي للحيوان ؟؟؟ وفي قوله تعالي ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) وشرح هذه الآية الصريحة يوضح إنك يا إبن آدم لن تكون أقدر مني وتعدل فيما خلقت ( سبحنه الذي خلق فسوي ) صدق الله العظيم ؟؟؟ ولكن الكثيرين يتجاهلون آيات الله بخبث وعن عمد مشدودين بما رسخ في أذهانهم من خرافات وعادات بالية ويفضلون أن يتبعوا الأحاديث الضعيفة وما تقوله أم عطية متمسكين بجهلهم أكثر من أن يتفكروا في ما تمليه الآيات القرآنية الصريحة وقوله تعالي ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) صدق الله العظيم ؟؟؟

  17. …….ده مالو فاتح في الناس كده! يقول للناس اتكلمو بادب وهو زي الكلاش! ياخوانا موضوع طهاره البنات ده مش عاده ضاره وبس ده جريمه رسميه! الناس بتتغالط في شنو! اعملو بحث وشوفو العلم بقول شنو…وماتنسو ديننا دين العلم.

  18. أرحَمى نَفسِك

    بَطِّلى الأوهام,

    الحب الحقيقى
    ماكُلّو
    وَنَسات وغرام

    بَل أولَويّاتو:
    وفاء وإحتِرام,
    عَطْفْ وإهتِمام,

    مسؤليّات جِسام
    وفى بعض الأيّام
    تَضحيات وآلام
    ******************
    والرّومانسيَّه
    حاجه تمام التّمام
    مافيها أىِّ كلام
    حبابا بى
    مليون سلام

    طالَما فى إلتزام
    بشريعةْ الإسلام
    ******************
    وأصلو
    من أصلو ليه
    دايرا تشبهى نور
    وسَمارِك الزّاهى
    أبهى من بَلّور

    لو قدّرتى نفسِك,
    كان إتشابو
    ليكى بدور

    ماعاجبِك أصلِك؟
    دا جنون موفور
    علامه لى إنسان
    مريض مَقهور
    ******************
    كيفِن تِتشابى لى
    ناس مُهَند ونور
    وحياتُم خِداع
    ضياع وفجور

    كُنتى فى نَظرى
    أحلى من ألْفْ نور,
    أتارى
    عقلِك أصغَر
    من زَرزور
    ******************
    أنا بى أصلى
    فَخور

    مَرْ العُصور

    وعِشقى
    فى أقَلَّ سطور,
    جمال سودانى
    نَظيرو مامنظور

    من جوَّه أوبَرَّه,
    نور زهور
    فى عطور

    عَبّى دَوِّر
    لايفوتنى دور,
    أسقينى مِنّو
    بليون دور

    كان من قُطِّيّه
    فى دارفور,
    خيمه فى العتمور
    أو مكنون
    فى قصور,

    غيرو مابَهوى,
    عندى مِنّو نفور
    ******************
    عاطف كمال

  19. الخبر :

    (احتفائية أهالي منطقة سوبا شرق ببرنامج (عديل المدارس) الذي نظّمته طيبة برس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان )

    ماوراء الخبر:

    طيبة برس صاحبها الصحفي المليونير “محمد لطيف ” وهو عامل فيها زول موضوعي وطيبة برس وقبلها جريدته الاخبار ترعاها الدولة خير رعاية لأن الرئيس الرقاص خال زوجته – لزم .

    وقعت ليكم اللعبة؟

  20. (كباريت) اذا كنت تدافع عن نظام المؤتمر الوطني لماذا تتستر بعباءة حماية الامام الصادق والدفاع عنه وانت لا تعلم شيئا عن الامام. كن شجاعا ودافع عن قناعاتك فمعروف للقاصي والداني ان من يدافع عن هذا النظام اما منتفع او مغفل واحسب انك حظيت بالاثنين معا فهنيئا لك!!!

  21. توجد دجاجة إلكترونية تدعى (كباريت) تصول وتجول بين المعلقين وتدعى الدفاع عن الصادق المهدى. والذى يدل على أنها دجاجة إلكترونية ألفاظها الشوارعية فى التعليق وهو ما ينطبق تماما على من تربى وترعرع فى مستنقع الإنقاذ.

  22. هذه الدجاجة المسمية نفسها كباريت …شغالة تدافع عن الامام الذي خذلنا واختار الخونة …. الا يكفي ان يدافع الدجاج الالكتروني عنك حتى تسقط من نظرنا يا حفيد المهدي ؟؟؟!!
    بس زي ما قالو ليك الشرفاء قرض على كده وخليك مع الختان والقران وما عليك بالبلد البتتحرق وبتضيع من بين ايدينا ..بس بعدين اوع تعمل فيها مناضل ومشارك في الثورة بعد نجاحها باذن الله ..لاننا حنكون شغالين ضدك بشراسة عشان نعريك ونخليك ما تضوق طعم النوم ..

  23. كثير من الناس تجهل سوبا شرق مدينة الضارة والتاريخأخفِتاريخ سوبا شرق

    مدينة سوبا شرق (Soba Sharq) من اعرق المدن في شرق النيل ويرجع تاريخا الموغل في القدم الي مملكة علوة[1] حيث انها العاصمة لتلك المملكة المسيحية التي هي اخر الممالك المسيحية في السودان الشمالي وتوجد بها العديد من الاثار الدالة علي تلك الحقبة.

    ورد ذكر مملكة علوة وعاصمتاها سوبا في كثير من كتب المؤرخين امثال المقريزى والمسعودي حسب ماورد في كتاب تاريخ السودان لنعوم شقير[2].

    يعتبر سقوط سوبا في عام 1504 ميلادية علي يد تحالف العرب بقيادة عبد الله جماع والفونج بقيادة عمارة دنقس نقطة فاصلة في تاريخ السودان الحديث, انسحب العنج بعد هزيمتهم الي قري شمال الخرطوم وكان بها حصن والذي لفظت فيه دولة علوة المسيحية وعاصمتها سوبا اخر انفاسها وسقطت قري وقد قال فيها شاعر العبدلاب الشيخ عثمان محمد اونسة:

    طابـت يميـنك يوم قري نزالا *** والحـــرب تحــكي لجة النيران

    حفـت بك الأبناء آساد الشري *** بيض العمائم صاحبي التيجان
    لباسهم صلب الحديد، وخيلهم *** نشوي بريح الحرب كالسكران
    يتسابقون الي المعالي في الوغي *** كتسـابق الاجيال يوم رهان

  24. اولا الماعاجبو كلام الامام ما تعتبروا موجه ليك …بعدين كلام كباريت عن الماعاجبو الوضع ما يستنى الامام يطلع بدالو … من ناحية الكلام دا صاح .. لكن الامام نظرتو للموضوع دا واضحة و صحيحة البلد وضعها ما مستحمل (الوضع الاقتصادي،الوضع السياسي) يا اخوانا البلد وضعها الا قتصادي زي الزفت اتخيلو لو حصلت الثورة الوضع حيبقى كيف؟! وبعدين البلد كلها حركات مسلحة يعني اي واحدة من الحركات دي مايعجبها(اي شي) بعد الثورة ما حيكون في كلام حيكون في قوة سلاح و ما تقول الجيش حيسبتة الجيش اساسا ما فاضي و معروف هو وين ..يا اخوانا كلنا عندنا اطفال و نسوان و شيوخ ما تخافو على نفسكم خافو عليهم

  25. 1 الختان المعروف (الختان الفرعوني) هو عادة سيئة
    اما بالنسبة للختان في عهد الاسلام فاليكم,
    هناك نوع من الختان يتم فيه أخذ طرف جلدة تكون خارجة في أعلى الفرج وهذا النوع من الختان الذي لا يؤثر على الصحة هو المقصود بختان الإناث الذي كان موجودا في الحجاز زمن الرسول
    وهناك أحاديث للرسول عليه الصلاة والسلام عن هذا الختان تأمر بعدم المبالغة فيه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للخافضة التى كانت تقوم بختان الإناث:
    «اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج .» (صحيح) رقم: 236 صحيح الجامع.
    وقال: «إذا ختنت فلا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل» (حسن) رقم: 498 صحيح الجامع.‌
    وقال:«إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج» (حسن) رقم: 509 صحيح الجامع.‌
    وقال: « لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة و أحب إلى البعل.‌» (صحيح) رقم: 7475 صحيح الجامع.‌
    قال الألبانى فى تمام المنة فى التعليق على فقه السنة قوله: (من سنن الفطرة : قوله في التعليق: أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيف، لم يصح منها شيء ). أقول: ليس هذا على إطلاقه، فقد صح قوله صلى الله عليه وسلم لبعض الختانات في المدينة: (اخفضي ولا تنهكي، فإنه أنضر للوجه، وأحظى للزوج.) (صحيح )، رواه أبو داود والبزار والطبراني وغيرهم، انظر الصحيحة 353/2 – 35 .
    وإن ما يؤكد ذلك كله الحديث المشهور: إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل. وهو فى الارواء 80 .
    قال الإمام أحمد رحمه الله: وفى هذا دليل على أن النساء كن يخُتَنَّ .
    وفى كتاب صحيح الأدب المفرد باب اللهو في الختان

  26. للجهلة الذين لم يكلفوا انفسهم عناء البحث
    اذهبوا الي موقع لسان العرب تجدون معنى اخضر
    والخَضِرَةُ أَيضاً: الخَضْراءُ من النبات، والجمع خَضِرٌ.
    والأَخْضارُ: جمع الخَضِرِ؛ حكاه أَبو حنيفة.
    ويقال للأَسود أَخْضَرُ.

  27. الصادق و جهاد الفنادق

    اما جكاية الحبوبات و رفضهن ترك الختان فهي مثل حكاية ناس جدو الصادق و عمو البشير رفضهم اعتزال الميدان السياسي

  28. بسم الله الرحمن الرحيم (ان في اختلاف والوانكم والسنتكم لااية) صدق الله العظيم كل انسان بعتز بي عرقو واصولو ودا شي طبيعي في الانسان جبل عليو من دون تمييز للاخر ودا حال الشعوب المتقدمة اما بالنسبة لموضوع الختان فالاحاديث الوارده فيو ضعيفة والعلم اثبت ضرر هذه العملية ودا يتماشي مع القاعدة الفقهية لاضرر ولاضرار ٠السيد الصادق المهدي لانختلف علي مكانته العلمية والاجتماعية ولكن نختلف حول ادواره السياسية

  29. 01- لقد أثبت التاريخ السياسي الحديث … والمارسات البلاطجيّة الحديثة …. من أجل الخلود في السلطة … الشرعيّة وغير الشرعبّة … أنّ السيّد الصادق المهدي … أكثر من مُجرّد سفير للنويا الحسنة …؟؟؟

    02- لكن أنا المحيّرني …. كيف السيّد الصادق المهدي ….. يقبل بأن يطيح به الشيوعيّون …. في عهد مايو … و الإخوان في عهد الإنقاذ …. و هم أقلّيّة …. ولم يبلطج أنصاره …. قبل مقادرته للسلطة …. مع أنّ سلطنه كانت شرعيّة… يعني كيف عرف الصادق المهدي … في تلك الأزمان … أنّ الذي يبلطج أنصاره من أجل الخلود في السلطة …. سوف يحدث له ما حدث لحسني مبارك …. الساكن غرفة الإنعاش حاليّاً … وما حدث للقذافي من خوزقة بالعيدان وسكن في المقابر … وما حدث لعلي عبد الله صالح … الذي تمّ حرقه في داخل مسجده الحكومي … ؟؟؟

    03- والأخطر من ذلك … لماذا ضرب السيّد الصادق المهدي مثلاً طيّباً … في العمل كرئيس مجلس وزرتاء بدون مُرتّب …. يعني كيف عرف .. في ذلك الوقت الباكر … أنّ السودان سوف يقتسمه القادمون …. أصحاب المُرتّبات والحيازات الدولاريّات … ألهذا تكتكوا له قضيّة التعويضات …. وأعلنوا عن المجاهدات . والآخرون ضربوا له الطائرات المدنيّة … كهديّة لمؤتمره القومي الدستوري … ثمّ وقّعوا إتفاقيّات الإقتسامات … مع الحكومات غير الشرعيّات … ؟؟؟

    04- لكن على كُلّ حال … سوف تنعكس تلك الآيات … وسوف يكون الجزاء من جنس العمل … في السنوات المُقبلات … ما لم يتلحلح فلاسفة الإقتسامات … ؟؟؟

    05- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع …؟؟؟

  30. إشراقه
    ***********
    أُنموذَجٌ لِطِفلة من
    بلادى المُمتَدّه عِملاقه
    دَعونا نُسمِّيها إشراقه

    بِسُمرَة كَسِحر
    الشّفَق برّاقه
    وعَينان عَسَليّتان
    كَبِحار شَهْدٍ دفّاقه

    أقبَلَت إِلى الدُّنيا
    مُكتَمِلَة مُشرقة إشراقه
    لاتَشكو أعضائَها
    زِيادة لافاقَه
    **********************
    وتَرعرَعَت إشراقه
    بِبَراءَةٍ بِمَرحٍ بِطلاقَه

    عَقلها يُسابِقُ سَنَوات
    عُمرها عِفَّة ولَباقه
    وطَلَّتُها بِرشاقه

    كأحلَى وُرود
    رَبيع مُنَسَّقَة بِأناقه
    **********************
    وذاتَ يوم كَئِيب
    مُكفَهِرَّةٌ آفاقَهْ
    لاتُبَدِّد عُتمَتهُ سِوَى
    طَلعَةُ مَثِيلات إشراقه

    أخذوها من أُؤْتُمِنَت
    وأمِنَت إليهِم إشراقه
    إلى مَكانٍ مُرعِبٍ،
    مَلعونَةٌ أوقاتَهْ

    لن تَعُد مِنهُ أبداً
    كما كانت إشراقه
    **********************
    وبِصَرخَةُ هَلَعٍ تُقَطِّعُ
    نِياط القلب الخَفّاقه
    وسَطَ خِضَمّ
    آلام عِملاقه
    ليسَ لِشَمسُونَ
    لها طاقه

    وعَجزٌ يَائِسٌ تَجَلَّى
    فِى مَلامِحِ إشراقه
    مُدَنِّساً لِلأبَدِ إشراقا,

    نُحِرَت فى مَهدِها
    أُنوثَةُ إشراقه
    **********************
    وَيحَكُم, وَيلَكُم,
    لِمَ تَستَبيحُونَ
    بَراءَة وطَلاقه
    لِتَنقِصِونَ خِلقَة
    مُكتَمِلَة خَلّاقه
    لِروحٍ لِلفَرَح
    مُشتاقه
    لِمُتعَةْ الحَياةْ
    الدُّنيا وإشراقا

    أقبَلَت
    مَوعودَة تَوّاقه
    **********************
    فَتأْتون أنتُم
    الّذينَ مالَكُم
    بالدِّينِ والعِلمِ عَلاقه
    تَبِتُّونَ فى
    أُمور لَيسَ
    لَكُم فيها
    جَمَلٌ لاناقه
    وتُقَرِّرونَ
    وأْدَ كَيانها
    بِجورٍ بِصَفاقه

    قَبلَ أن تَعِى كُنه
    الكَيانُ إشراقه
    **********************
    أينَ ضَمائِركُم,
    أينَ بَصائِركُم،
    هل تُوجَد إطلاقَا؟

    أفيقو فَقَد طَفَقَ
    عِنادُ جَهلكُم الأفاقَ
    ونَثَرتُم شَقاء
    وأحزانَاً بِلاإنعِتاقَ

    واهِبِينَ فَلَذات
    أكبادِكُم دُونَ تِرياقَ,

    تَشوِيهٌ بَشِعٌ
    وأبَدِيَّةٌ إعاقه
    **********************
    عاطف كمال

  31. السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يا سيد الصادق لم تحارب هذه الجريمة البشعة في حق المرأة والعادة الأفريقية المضرة للمرأة والرجل في آن واحد كما أثبت العلم وأنت في قمة السلطة ؟؟؟ وكان في إمكانك انقاذ آلاف بل ملايين الأطفال الإناث الأبرياء منها ؟؟؟ وكانوا سوف يدينون لك بالعرفان ويشكرونك طيلة حياتك وحياتهم ؟؟؟ وكان التاريخ سيكتب إسمك بأحرف من نور ويسجل في كتبه أن السودان أنعم الله عليه برئيس متعلم ومستنير بادر بالقضاء علي أبشع عادة في تاريخ البشرية ؟؟؟ وكان يمكن ترشيحك لجائزة نوبل بكل فخر وتجد الشهرة العالمية التي تحبها ؟؟؟ هذه العادة القبيحة قد لا يشعر الكثيرين بمدي بشاعتها وخطورتها والصدمة النفسية التي تسببها لهذه الطفلة عندما ينقض عليها جمهرة من النساء ويكبلوها ويبتروا بأدوات غذرة جزء هام من أعضائها التناسلية لم يخلقه الخالق عبساً وانما له وظائف يعرفها الخالق والأطباء المتخصصين ؟؟؟ هؤلاء النسوة مغيبات ذهنياً بفعل التقاليد البالية والجهل بالدين الذي نهي عن أي أذي وتشويه للإنسان وكذلك حتي للحيوان ؟؟؟ وفي قوله تعالي ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) وشرح هذه الآية الصريحة يوضح إنك يا إبن آدم لن تكون أقدر مني وتعدل فيما خلقت ( سبحنه الذي خلق فسوي ) صدق الله العظيم ؟؟؟ ولكن الكثيرين يتجاهلون آيات الله بخبث وعن عمد مشدودين بما رسخ في أذهانهم من خرافات وعادات بالية ويفضلون أن يتبعوا الأحاديث الضعيفة وما تقوله أم عطية متمسكين بجهلهم أكثر من أن يتفكروا في ما تمليه الآيات القرآنية الصريحة وقوله تعالي ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) صدق الله العظيم ؟؟؟

  32. …….ده مالو فاتح في الناس كده! يقول للناس اتكلمو بادب وهو زي الكلاش! ياخوانا موضوع طهاره البنات ده مش عاده ضاره وبس ده جريمه رسميه! الناس بتتغالط في شنو! اعملو بحث وشوفو العلم بقول شنو…وماتنسو ديننا دين العلم.

  33. أرحَمى نَفسِك

    بَطِّلى الأوهام,

    الحب الحقيقى
    ماكُلّو
    وَنَسات وغرام

    بَل أولَويّاتو:
    وفاء وإحتِرام,
    عَطْفْ وإهتِمام,

    مسؤليّات جِسام
    وفى بعض الأيّام
    تَضحيات وآلام
    ******************
    والرّومانسيَّه
    حاجه تمام التّمام
    مافيها أىِّ كلام
    حبابا بى
    مليون سلام

    طالَما فى إلتزام
    بشريعةْ الإسلام
    ******************
    وأصلو
    من أصلو ليه
    دايرا تشبهى نور
    وسَمارِك الزّاهى
    أبهى من بَلّور

    لو قدّرتى نفسِك,
    كان إتشابو
    ليكى بدور

    ماعاجبِك أصلِك؟
    دا جنون موفور
    علامه لى إنسان
    مريض مَقهور
    ******************
    كيفِن تِتشابى لى
    ناس مُهَند ونور
    وحياتُم خِداع
    ضياع وفجور

    كُنتى فى نَظرى
    أحلى من ألْفْ نور,
    أتارى
    عقلِك أصغَر
    من زَرزور
    ******************
    أنا بى أصلى
    فَخور

    مَرْ العُصور

    وعِشقى
    فى أقَلَّ سطور,
    جمال سودانى
    نَظيرو مامنظور

    من جوَّه أوبَرَّه,
    نور زهور
    فى عطور

    عَبّى دَوِّر
    لايفوتنى دور,
    أسقينى مِنّو
    بليون دور

    كان من قُطِّيّه
    فى دارفور,
    خيمه فى العتمور
    أو مكنون
    فى قصور,

    غيرو مابَهوى,
    عندى مِنّو نفور
    ******************
    عاطف كمال

  34. الخبر :

    (احتفائية أهالي منطقة سوبا شرق ببرنامج (عديل المدارس) الذي نظّمته طيبة برس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان )

    ماوراء الخبر:

    طيبة برس صاحبها الصحفي المليونير “محمد لطيف ” وهو عامل فيها زول موضوعي وطيبة برس وقبلها جريدته الاخبار ترعاها الدولة خير رعاية لأن الرئيس الرقاص خال زوجته – لزم .

    وقعت ليكم اللعبة؟

  35. (كباريت) اذا كنت تدافع عن نظام المؤتمر الوطني لماذا تتستر بعباءة حماية الامام الصادق والدفاع عنه وانت لا تعلم شيئا عن الامام. كن شجاعا ودافع عن قناعاتك فمعروف للقاصي والداني ان من يدافع عن هذا النظام اما منتفع او مغفل واحسب انك حظيت بالاثنين معا فهنيئا لك!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..