الجراد يتلف مزارع النخيل بالولاية الشمالية

الخرطوم
اتلفت أسراب الجراد الصحراوي كل أشجار النخيل بالمنطقة الشرقية بمحلية القولد وقضت على كافة المحاصيل الزراعية خصوصاً القمح والفول والخضروات، وقال أحد المزارعين في اتصال هاتفي : إن الجراد الصحراوي قضى على ثمرة النخيل تماماً، مما يعني أن النخلة سوف لن تنتج بلحاً لهذا الموسم، كما تم القضاء على المزروعات في مساحة (40 )ألف فداناً في منطقة الدبة والقولد، مبيناً أن هناك طائرة رش واحدة فقط لكل هذه المناطق، وإن المبيد الذى تطلقه هذه الطائرة فاسد ولا يقتل الجراد وأنهم يحاولون انقاذ ما يمكن انقاذه بالوسائل البدائية الخاصة.

الميدان

تعليق واحد

  1. عندما يُؤْكَل الأمر لغير أهله .. ؟! ..
    ينقلب الحق باطلاً ،
    والباطل حقاً ،
    ويعم الظلمُ في الأرجاء،
    ويصبح الحق ضائعاً،
    عندما يُؤْكَل الأمر إلى غير أهله .. ؟! ..
    تنقلب كل الموازين ،
    يصبح الجلاد أشد سطوة في الباطل؛
    والقاضي يقف متفرجاً ..،
    عندما يُؤْكَل الأمر إلى غير أهله .. ؟! ..
    يقدم سوء الظن ،
    ويغيب الفهم ،
    وتتحجر العقول ،
    عندما يُؤْكَل الأمر إلى غير أهله .. ؟! ..
    يستقوي المنافقين ،
    ويغتر بهم ضعيف الهمة وصغير العقل
    عندما يُؤْكَل الأمر إلى غير أهله .. ؟! ..
    فلا تستغرب أن يسلب حقك باسم المجاملة ،
    لا تستغرب إن تم تخوينك والطعن في نيتك ؛
    عندما يُؤْكَل الأمر إلى غير أهله .. ؟! ..
    فاخفضوا رؤوسكم لهذه الجوقة الفاسدة
    وأبكوا على حالكم وحال من ولي أمركم
    عندما يُؤْكَل الأمر إلى غير أهله .. ؟! ..
    فأنت صغير ..
    وأنت حقير ..
    وأنت ذليل ..
    والمصيبة أنك لا تستطيع أن تدافع
    عن نفسك
    والسبب..
    هو أن الأمر مؤْكَل إلى غير أهله .. ؟! ..
    أَمَرَ صلى الله عليه وسلم بأن يُؤْكَل كُلُّ أمر إلى من هو أهله، وقال:
    ?إذا وُسِّدَ الأمرُ إلى غير أهله فانْتَظِرِ الساعةَ?.
    (صحيح البخاري، كتاب العلم، الباب الثاني، رقم الحديث 59).

  2. ماكلهم فاسدين لازم يستوردوا مبيد فاسد …!
    أكيد مجاني ومستورده أخذ مبلغ ليخرجه من أحد الدول بإعتباره نفايات ..!
    كل الله أيها الوطن الجريح من هؤلاء الأبالسة الذين فاقوا قرقوش وفرعون والتركية السابقة في الظلم ونهب الحقوق وسرقة المال العام …!

  3. يكون الجراد بدفع ليهم أكتر من المزارعين…. يا حرام كيف يكتلوا الجراد المسكين دا، ما مشكلة يموتوا الناس…… خبر مؤلم جدا ويفقع المرارة يوم واحد سمعونا خبر زين …

  4. لازم يكون المبيد فاسد لانو وزير الزراعه القومي افسد من يمشي على الارص لكن هبة الله للسودان ما شاء الله ما يختار الا افسد الناس و اسوئهم لتولى اهم المناصب .الله يستر عليك يا وطن و يحميك من هده العصابه الناهبه باسم الدين .

  5. أنا بقول ليكم المبيد فاسدوالمسئولين أشــــــــد ؟ بيان بالعمل اتذكر لما طلبت من وقاية النباتات مبيد لاشجار داخل منزلى مشكورين استلمت منهم المبيد. وقمت بوضعه على حسب ارشادتهم .ولكن لم يكن هنالك اى نتيجه ايجابيه. وعنما راجعتهم قالوا لى ربما يكون المبيد منتهى الصلاحيه؟ بالله عليكم دى يرضى الله ؟ اتقوا الله يامسئولين .

  6. مسكين شعب السودان انقاذ وجراد. كان الله فى عون انسان الشمال المسكين. الجراد سيعنى مجاعة ومزيد من التهجير . اصلا الشباب هجروا الزراعة للصحراء بحثا عن الدهب والجراد سيعنى دمار محصول البلح والقمح والفول .
    الهم نجنا من آفات الجراد والانقاذ.

  7. لا يعني السنة دي طلب الفول يحصل عشرة جنيهات ، وموية الفول للعشاء بثلاث، والبلح يصبح حلم، طيب الطماطم موسمها علي نهايتو، واللحم في غلاتو ، يعني المعيشة كيف أستغفر الله فلقد جاء( من هم برزقه فقد كفر) وما الي ذلك أرمي، اللهم فرج عنا وعن قومنا اللهم لاراد لأمرك ، اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك، ورد عنا الجراد والآفات قادر ياكريم آمين

  8. تصوروا كيلو الجراد السعودية اكثر من 350 ريال …. صدروها الى المملكة طيب

    قبل مواطنون على شراء ?الجراد? بغرض استهلاكه خصوصاً على موائد الوجهاء السعوديين والخليجيين.
    وشهد السوق المتنقل للجراد بمدينة رابغ إقبالاً كبيراً خلال الأسابيع الماضية بدرجة رفعت أسعاره بشكل غير مسبوق، حيث ارتفع سعر الكيس الكبير من 360 إلى 500 ريال، والكيس الصغير من 85 إلى 220 ريالاً، مع ملاحظة أن كيس الخيش لا يكون مملوءاً بالكامل، بل يتم ملء نحو 25% من طاقته فقط حفاظاً على سلامة الجراد من الموت.

    وفي مدينة رابغ تتجمع هذه الأيام أعداد كبيرة من هواة أكل الجراد وصيده والمتاجرة فيه، حيث يقام مزاده (الحراج) مع ساعات الصباح الأولى على يمين القادم من رابغ والمتجه إلى حجر، ويجتمع المئات من هواة صيد الجراد والتجار لعرض منتجاتهم من الجراد في أكياس الخيش، بينما يقوم آخرون بتوزيعه في أكياس خاصة للجراد مماثلة لأكياس البصل، وذلك بحسب تقرير لصحيفة ?المدينة? السعودية.
    ولفت الأمر اهتمام العديد من السياح، حيث يدفع الفضول بعضهم إلى شراء أكياس صغيرة للتجربة، وتبلغ قيمة الكيس 85 إلى 100 ريال.
    هذا فيما يرى أحدهم أن الجراد عند عرب الجزيرة غذاء ودواء ويقطعون بحقيقة مقولتهم المعروفة: ?إذا جاء الجراد انثر الدواء?، ويعني ارم الدواء الذي لم يعد له حاجة باعتباره كبسولة علاج تمرّ على كل أنواع الأشجار والأعشاب، ومصادر استخلاص الدواء، وهناك طرق لحفظه وتخزينه طوال السنة تعتمد على سلقه بالماء والملح.
    أما المزارعون الذين يهدد الجراد منتجاتهم فيقول أحدهم إن الجراد من ألدّ أعداء المزارعين وأخطر الآفات على مزارعهم والعداوة بينهم قديمة، لهذا انتهج المزارعون أساليب عديدة لمكافحة الجراد إما بإشعال النيران، فيما يلجأ آخرون لقرع الصفائح (التنك) الفارغة والقدور والعلب والضرب عليها طول الليل لمحاولة إبعاده.
    :رابط للخبر
    email

  9. فساد مايسمى بروساءالحركه الاسلاميه من اغتصاب اطفال جيرانهم القصر الفساد عم القرى والحضر فساد اخلاقى فساد مالى الفساد انتشر كالنار فى الهشيم فماذا تتوقعون اليوم جراد وغدا الطوفان ونسال الله ان لا يعاقبنا بما يفعله السفهاء منا امين

  10. السبب الحكومة لم تقتل الجراد لان لديها نية فى الاستثمار فى الجراد وتعليبه وتصديره لدول الاتحاد الاوروبى وامريكا دى سياسة اكبر من فهمكم

  11. حمد الطاهر العيسابي رميّة أولى .. قولوا لي ( البوديك ) تسمع إذاعة أمدرمان أثناء القيادة شنو ؟
    في أمان ربي وجدت مؤشر الراديو على إذاعة امدرمان وأنا أقود سيارتي في طريقي من العمل ، واللقاء كان مع مدير إدارة وقاية النباتات بوزارة الزراعة الإتحادية ، والله في الأول ( إنبسطته ) قلت الراجل عايز يملكنا معلومات جديدة ، خلونا نسمع من ( خشمو ) وياريت كان ماسمعت !!
    رمية تانية .. عشان نرجع بذاكرتكم شويه للوراء ، ولغير المتابعين ( الأحداث ) نعرفكم بمدير إدارة وقاية النباتات دا شنو ؟
    دا ياجماعة الرجل القامت فيهو ( العكة ) .. الزول دا ياجماعة د . خضر جبريل دا ياهو ( الشالو ) وزير الدولة بالزراعة من منصبه واحالته للمعاش لبلوغه السن المعاشية ، ووزير الدولة ( شالوا ) أيام د . المتعافي كان ( حردان ) قاعد في بيته !!
    وكلكم طالعتم في الصحف ، المتعافي ( فك ) حردتو وجاء من ( بيتو ) ورجع الزول دا ، على الرغم من اصدار مجلس الوزراء لقرار بإنهاء عقودات الخبراء الوطنيين وتجاوزهم للسن المعاشية، مما دفع رئيس الجمهورية لإصدار قرار بإحالة د . جبريل للتقاعد. المهم ابطل المتعافي قرار وزير الدولة بالزراعة بتعيين مدير جديد لوقاية النباتات. واحد قال ( بغم ) مافي !!
    وقعت ليكم ( الرمية ) دي ؟
    ندخل في الموضوع ، هذا المدير لادارة وقاية النباتات صاحب ( العكة ) دي كان في لقاء إذاعي عصر أمس ، سأله المذيع عن الخسائر التي تحدث عنها المزارعين المتضررين بمشاريعهم الزراعية بالشمالية ، قال لالالا مافي أي خسائر لانو أصلاً الجراد كان مسافر مرهق و ( فتران ) ماقدر يأكل أي حاجه ، فقط بيّت بهذه المزارع ، أي والله العظيم ( المغالطني ) يرجع لتسجيلات الإذاعة ، يعني الجراد وصل الشمالية و ( بيّت ) معاهم وسقوه الشاي باللقيمات ومشى .. عليكم الله دا ( تبرير ) مسؤول !!
    رميّة أخيرة .. ممنوع الاستماع لإذاعة أمدرمان أثناء القيادة !!

    نقطة سطر جديد :
    أتاري الناس دي كانت حارسه قوات خليل مفتكرينهم بجوا تعبانين يبيتوا معانا ويمشوا !

  12. فساد المبيد يعنى انتهاء مدة صلاحيته..يستورد من الدول الاوربية بغرض التخلص منه خارج أوربا
    حيث ان طرق التخلص منه فى اوربا تكلف الكثير ..الكوز أو الكيزان الذين قاموا باسيراده على
    علم تام بكل التفاصيل بتراب القروش بس فقط توقيع وتلفون من حراااامى كبير يتم تخليصه من الجمرك
    حيث الفساد الاكبر وكل مسؤول على علم بالصفقة يأخد نصيبه

    المتاعفن كيف أغتنى من صفقة القمح المحور من اوكرانيا (ملئ بالاشاع النووى)؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..