فنانو الخُمرة والدلكة

عبد الرحمن جبر :

كنا بالأمس ننتقد بعض الفنانين الشباب حول ما يقدمونه من أغنيات ركيكة عرفت بما يسمى بالغناء الهابط الذي يخدش الحياء ويمثل عورة مجتمعية نخجل من إدخالها لمنازلنا يرددها بعض صبية الغناء حجتهم في ذلك بأن السوق عايز كده وهذه لغة جيلهم، وقلنا لهم نحن من جيلكم ولكن مثل هذه الأعمال الغثة لا تمثلنا ولكن تمثل بنا عبر مفرداتها عديمة المضمون والتي تذوب سريعاً مثل فقاعات الصابون، ولكنهم واصلوا في ترديدها بدون ضابط أو رقيب عليهم، بل تطور الأمر أكثر من ذلك وأصبح الهبوط ليس في ما يقدمه بعضهم من أغنيات ساقطة فقط، بل تمدد الأمر أبعد من ذلك وأصبح السقوط في تصرفات بعض صبية الغناء بأفعال مشينة للحد البعيد لا تمت لسلوك وأسلوب الفنان بصلة حتى بتنا لا نكترث كثيراً لمطالعة أخبار القبض على فنان مخمور أو القبض على فنان بسجارة حشيش (يا اخوانا إذا ابتليتم فاستتروا)، فمثل هذه الأفعال تخصم كثيراً من الفنان، ولكنهم يواصلون في عبثهم هذا.. وتطور الهبوط والسقوط أكثر من ذلك وأصبحت أفعال بعض المغنواتية الرذيلة تمس سمعة وكرامة وأخلاق كل المجتمع السوداني بانتشار أفعال أقدم عليها أحد مدعي الغناء تهز عرش الرحمن، وأصبت بصدمة كبيرة وأنا أقرأ خبراً يوم أمس الأول بصحيفة آخر لحظة ساقته زميلتنا النشطة مسرة شبيلي جاء نصه كالآتي: (قدمت نيابة بحري (فناناً) معروفاً و(8) أشخاص آخرين للمحاكمة تحت طائلة المادة (251) من القانون الجنائي الأفعال الفاضحة تم ضبطهم داخل شقة ببحري يرتدون ملابس نسائية فاضحة، وبعد مداهمة الشقة عثر على المتهمين وبعضهم يرتدي (اسكيرتات) وآخر يرتدي ملابس نسائية فاضحة، وعثر في الشقة على كريمات وعطور نسائية (خمرة ودلكة) وإناء به حنة، كما عثر على مقاطع ڤيديو جنسية فاضحة لرجال ملثمين)..

.. بالله عليكم هل يوجد انحطاط أخلاقي أكثر من ذلك بسلوك لا يهدم سمعة الفن فقط.. بل يهدم مجتمعاً محافظاً بكامله.. وهل وصل الحال ببعض المغنواتية إلى هذا الدرك السحيق.. فبالأمس كنا ننتقد بعضهم بعنف لترديدهم لأغنيات هابطة وأغنيات البنات بحناجرهم الرجالية ولكن تطور الأمر ووصل قمة التردي.. فبعد أن استباحوا ترديد أغنيات البنات زاد أحدهم أكثر في الانحطاط ولم يكتفِ بالغناء فقط واتجه مع أصدقائه لارتداء ملابس البنات واستخدام أدوات تجميلهن لدرجة (الخمرة والدلكة)- كترتو المحلبية شوية- يعني تاني بالطريقة دي الواحد لو عندو مناسبة في البيت قبل ما يتفق مع الفنان يتحرى عنو.. فمثل هذه التصرفات أيها المغنواتية تنعكس على سمعة الفنانين عموماً، ألم تتعلموا من كبار الفنانين السلوك القويم والأخلاق الحميدة التي يتمتعون بها.. فكل كوارث الغناء جاءت من بعض صبية الغناء الصغار ولو تركوهم في سقوطهم هذا فسمعة الفنانين في خطر كبير.. ولا أدري ماذا ينتظر مجلس المهن الموسيقية والمسرحية ليزجر أمثال هؤلاء ويجردهم من مهنة الغناء لأنهم لا يمتلكونشيئاً لا فناً ولا أخلاق، بعد كل ذلك يقول رئيس المجلس الفنان صاحب هذا السلوك ليس مسجلاً بالمجلس ولا هو مقيد عندنا.. طيب يا شخينا بتسكت بعد كلامك ده ولا عندك ليهو عقوبة رادعة- قال ما عضو بالمجلس قال- أوليس هذا السلوك الصادر منه يسيء لسمعة كل الفنانين ويضر بهم- وبعد ده كلو تقول ما مسجل في المجلس- والله حيرتنا عديل كده يا شيخنا مجلسك ده لحدي متين بتفرج على هذه الفوضى والهرج والمرج الذي يسود الساحة، وأين قوانين المجلس واللوائح التي تمت إجازتها- حاجة غريبة.

.. في الختام أتوجه باعتذار شديد لكل الفنانين الكبار وبعض الشباب عن ما أصابهم من رشاش جراء تصرفات بعض مغنواتية آخر الزمان الساقطة.. وأقول لهم كان الله في عونكم وعون سمعة الفنانين في بلادي.

اخر لحظة

تعليق واحد

  1. كل هذه الفضائح من قناة النيل الأزرق في برامج نجوم الغد وأغاني للسر قدور أي شخص بقي يهنق بسببهم

  2. صدق الامام مالك رحمه الله حين سُئل عن الغناء و المعازف فقال : ( لا يفعلها عندنا الا الفساق )

  3. ورد بالمقال أن رئيس المجلس يقول (أن الفنان صاحب هذا السلوك ليس مسجلاً بالمجلس ولا هو مقيد عندنا.. طيب يا شخينا بتسكت بعد كلامك ده ولا عندك ليهو عقوبة رادعة) يا أخي هو قال ليك ما عضو عندنا تقول ليه بتسكت على الكلام ده ولا عندك ليه عقوبة؟؟؟؟؟ شي غريب كيف يعاقبوا وهو ليس عضواً عنده!!!! وهل كل من يلبس فركة ولا اسكيرت ويغني يعاقبه رئيس المجلس؟؟؟؟ يعني يقول ليك تيس تقول أحلبوه؟؟؟

  4. مثل هذا الفنان كان يشهروا بيه ويسموه بالاسم ليكون عبره وعظه للباقين ويااسفاه على الغناء السودانى

  5. حقوا يصلبوهم في ميدان عام عشان يكونوا عظة و عبرة لغيرهم وما اكترهم

    الملاحظ انه في السنوات الاخيرة ظهرت جرائم مخيفة كانت بعيدة حتي عن اذهان الناس ناهيك عن افعالهم زي الاغتصاب مثلا
    مثل هولاء الناس يجب اعدامهم في ميدان عام ليكونوا عظة لمن غيرهم ويريحوا اهل هذا البلد و الذي لطالما كانوا من اشرف و اطيب و اعفف الناس بشهادة من حولنا من بلدان

  6. نترحم على الثنائي ميرغني المامون وأحمد حسن جمعه .. فقد كانوا يأتون إلى الحفله والسكين في الضراع والعكاذ المضبب في الليد… ومع ذلك يجملون الحفل بغنائهم الشجي.

  7. يا جماعة المسألة ما بتحتاج الضجة دى كلها
    ديل ناس ربنا خلقهم كدة وموجودين في مكان
    في العالم وعندا في السودان موجودين منذ الازل
    ومعرفين بي ميلهم للنساء ويتصرفون ويعشون
    حياتهم علي انهم نساءيعني ماحاجة جديدة…..
    أما بالنسبة لانو فنان ولا ما فنان يوجد في السودان
    فنانون يفعلون أكثر من ذلك….
    وليس ببعيد عندما تم القبض علي مجموعة من الفنانين والفنانات
    ووجهاء المجتمع داخل شقة يرتادونها علي الدوام يفعلون فيها أكثر
    من (الحنة والدلكة)..
    ولماذا لا تكتبون عن الفنان (يجلد) كل اسبوع والتاني معروف انه كلما أحيا
    حفلة في اي مدينة لابد أن يزور المحكمة للجلد….
    في ناس ايرة تعنل فيها كتاب فنيين وبخافو علي سمعة الفن في بلد
    ماليها اي علاقة بالفنون….

  8. كل هذا بسبب غياب الوازع الديني تكمن المشكة يا خواني في الاساس اصلاً من البيت ثم اصداقاء السوء ثم الشارع اذا كان الوالد لا يسأل عن اين يذهب ابنه او كيف يصاحب اذا المسؤليه جماعية اين دور امئة المساجد والمرشدين النفسين واين الدوله التي هي المسئول المباشر هذا زمانك يامهازل فمرحي والله افعال تقع نياط القلوب في النهايه كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها ومابطن ؟؟؟؟

  9. يا اخوانا البلد دي ماشة لي وين والله ما فاضل لينا الا نقوم جاريين منها (صوووووووووووف).حسبنا الله ونعم الوكيل حاجات تشيب الرأس والله

  10. أن الذي يفعل المعصية جهراً قد يستمرئ هذا الفعل ويصبح عنده أمراً عادياً فربما أدى به ذلك إلى إباحته واستحلاله ولاشك أن استحلال المعاصي واستباحتها خطر على عقيدة المسلم وقد يؤدي به ذلك إلى الخروج من الدين لا سيما إذا كان الأمر معلوماً من الدين بالضرورة تحريمه كالز نا واللواط وشرب الخمر وأكل الربا
    ولقد تفشى بين بعض المسلمين هداهم الله هذا الداء العضال وسرى في جسد الأمة حتى لا يكاد يسلم منه بلد أو حي أو مجتمع ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    ان الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقران فان لم تفعل القوانين فان الظاهر ستنتشر وتعم البلوى

  11. ليس بالضرورة معرفة من هو هذا الفنان
    ولايهمة ان عرف الجميع او لم يعرفوا
    لان ببساطة كدة ديل ما داسينها الشغلة فيها دلكة وخمرة
    يعنى شنو اكثر من كدة .
    وبكرة يجى المحكمة ويكون كمل باقى الدلكة وعينة فى عين القاضى
    والخوف القاضى يكسر عينة
    خلاص ذى ديل ما شفى بيخسورة اكثر من كدة
    الوضع الاخلاقى ماشى فى تدهور مخيف
    نسأل اللة السترة لنا وللمتابعين

  12. حتى لا يُخّمن الناس و نظلم بقيه الفنانين كان يجب ذكر اسم الفنان صراحة فهو يستحق ان يُشّهر به .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..