باقان اموم يشتري أرض أبيي من حزب البشير.. هل يتم تهجير قبيلة المسيرية خارج منطقة أبيي ؟..عقلية حزب البشير : كل شئ مسموح به ( حتي بيع المسيرية في سوق نخاسة ابيي ؟ ) إلا التفريط في سرج السلطة بالخرطوم عموم !

يشرح الكاتب ثروت قاسم احتمال ضم اراضي اقليم ابيي للجنوب بدون عقد استفتاء مع استبعاد قبيلة المسيرية في اطار صفقة شاملة , كما أقترح باقان أموم والجنرال غرايشون ! هل تقبل قبيلة المسيرية بالتوطين خارج منطقة أبيي , كما قبل من قبلهم الحلفاويين بالتوطين في خشم القربة ؟ أم سوف تبدأ الابادات الجماعية ….

باقان اموم يشتري أرض أبيي من المؤتمر الوطني الذي يهجر قبيلة المسيرية خارج منطقة أبيي ؟

الحلقة الثالثة ( 3 -5 )

ثروت قاسم
[email protected]

مقدمة

هناك استفتاءان في اقليم ابيي . الاول يخير المقترعين بين استمرار ابيي جزءأ من ولاية جنوب كردفان في الشمال , كما كانت منذ عام 1905 وبرضاء بل بطلب من قبيلة الدينكا وقتها ! وبين الأنسلاخ من الشمال والانضمام للجنوب !

الاستفتاء الثاني يخير المقترعين بين استمرار الجنوب جزاء من االسودان , أو الانفصال !

وحسب اتفاقية السلام الشامل , يتم عقد الاستفتائين في نفس يوم الاحد التاسع من يناير 2011 ! لا يمكن عقد استفتاء دون الاخر , فهما كقرنا الثور في المثل الشعبي !

في هذه المقالة نحاول استعراض تداعيات عقد او عدم عقد الأستفتاء الاول بخصوص ابيي … أما بقائها ضمن شمال السودان , أو أنضمامها لدولة الجنوب الجديدة ؟

الصفقة الشاملة المميتة

صرح الرئيس سلفاكير ( الخرطوم – الاثنين 25 اكتوبر 2010 ) ً:

+ أنا أدرك جيداً ما أقوله الآن ! قضية أبيي سيتم حلها مع المؤتمر الوطني، وأنا واثق من حديثي هذا أن هذه القضية سيتم حلها قريباً جداً !

وأردف الرئيس سلفاكير قائلأ :

+ والله أنا شخصياً واثق من نفسي ! ومن الكلام البقولو ليكي ده ! إنو الاستفتاء ده هيقوم في أبيي في نفس الوقت المقرر له استفتاء الجنوب !

ترجمة كلام الرئيس سلفاكير بعربي السوق العربي :

سوف تقوم الحركة الشعبية بعقد استفتاء ابيي بنفسها ( وليس بواسطة مفوضية أستفتاء ابيي القومية … التي لم تتكون حتي تاريخه ؟ ) ! وسوف يشارك في التصويت في الاستفتاء في يوم الاحد 9يناير 2011 , قبيلة الدينكا فقط وحصريأ , مع استبعاد قبيلة المسيرية !

وفي حالة تعثر ذلك لأي طارئ , سوف يتم ضم اقليم ابيي للجنوب في أطار صفقة مع المؤتمر الوطني , بدون مشاركة قبيلة المسيرية !

كلام واضح في وضوح الشمس في رابعة النهار ! وليس كما كلام المؤتمراونطجية المغتغت والملولول , حمال الاوجه !

أذن , وفي المحصلة النهائية , قبيلة المسيرية سوف تكون خارج اللعبة في عملية استفتاء ابيي في كل السيناريوهات ! وسوف لن يكون لها اي حقوق , من رعي وخلافه , في داخل اقليم ابيي , بعد يوم الاحد 9 يناير 2011 !

و في اليوم التالي لتصريح الرئيس سلفاكير , ضرب باقان اموم بشاكوشه , مسمار ابيي علي رأسه ليغوص أكثر ( لا أقول في جسم المسيرية ؟ ) , وكأنما ليؤكد ما صرح به الرئيس سلفاكير !

كيف , يا هذا ؟

+ دعا باقان اموم ( أبيي – الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 ) الى ضم منطقة ابيي الى الجنوب , هكذا وبدون عقد أستفتاء , في اطار صفقة شاملة مع المؤتمر الوطني , مستبعدأ قبيلة المسيرية نهائيا من الموضوع !

وتم الناقصة الجنرال غرايشون الانقاذي , كما يلي :

+ في هذا السياق , صرح الجنرال غرايشون ( الاربعاء 27 اكتوبر 2010 ) بأنه من الممكن أن يتنازل المؤتمر الوطني عن أبيي , مقابل إعطاءه نسبة عالية من عائدات النفط لعدة سنوات قادمة ؟ او التنازل له عن بعض المناطق الحدودية الأخري المختلف حولها !

وكل ذلك علي حساب قبيلة المسيرية المغلوبة علي أمرها , ومقابل حفنة براميل زيت , وربما مقابل التنازل للشمال عن أراضي مملوكة للشمال أصلأ ؟

يالها من شطارة من جانب الحركة الشعبية ؟

++ وفي الجهة المقابلة , صرح زعيم قبيلة المسيرية مختار بابو نمر ( المجلد – الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 ) , بأنه لا يمكن أن تتبع ابيي للجنوب ! أذ سيفقد المسيرية مياه بحر العرب ومراعي جنوب السودان. في هذه الحال ، ستنفق مواشيهم , ولن يبقى لهم إلا أن يهاجروا إلى الخرطوم للبحث عن عمل أو التسول ؟ وقال الزعيم مختار ( اليتيم علي موائد لئام الحركة الشعبية ؟ ) أنه من الأفضل لهم أن يموتوا ( محاربين ؟ ) على أن ينتهوا سنبلة هكذا !

ولكن هل يملك الناظر المسكين مختار بابو نمر الاليات والمعينات التي تمكنه من تفعيل تهديده بعدم جواز ضم ابيي للجنوب ! خصوصأ ودبابات الحركة الشعبية الاوكرانية الجديدة لنج قد بدأت في التحرك صوب أقليم أبيي ! حسمأ بالدانات الاوكرانية لاي نزاع مع قبيلة المسيرية !

ولا ينبئك مثل خبير ؟

اللجنة العليا الدولية للاستفتاء

صرح رئيس اللجنة العليا الدولية للاستفتاء , السيد بنيامين مكابا التنزاني , ( السبت الموافق 16 اكتوبر 2010 ) باستحالة عقد استفتاء ابيي في ميعاده , لاسباب لوجستية , منها :

+ الفشل في تكوين مفوضية أستفتاء ابيي حتي تاريخه ( السبت 30 اكتوبر 2010 ) , ونحن علي مرمي اقل من 70 يومأ علي يوم التصويت !

+ عدم وصول كل استمارات التسجيل والتصويت من جنوب افريقيا حتي تاريخه ( السبت 30 اكتوبر 2010 )!

+ الفشل في تعريف ماهية الناخب الذي يحق له التصويت !

+ الفشل في ترسيم حدود منطقة ابيي علي الارض !

+ انعدام الاعتمادات المالية ! حيث فشلت مفوضية الاستفتاء القومية واللجنة العليا الدولية للاستفتاء حتي في تعيين موظفين , وتسهيل وسائل لوجستية أخرى !

+ تم تجميد المفاوضات بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول النقاط الخلافية المذكورة اعلاه , الي أجل غير مسمي ! بينما المفروض ان يبدأ التصويت بعد أقل من 70 يومأ !

هذا العجز الفاضح سوف تكون نتيجته الحتمية الفشل في عقد الاستفتاء في ميعاده , بواسطة مفوضية أستفتاء ابيي ! وحتي بواسطة الحركة الشعبية منفردة .

فهل تصر الحركة علي عقد أستفتاء صوري بوسائلها الخاصة , مستبعدة المؤتمر الوطني وقبيلة المسيرية من عملية الاستفتاء , كما هدد بذلك الرئيس سلفاكير ؟ وفي هذه الحالة , تكون الحركة قد اعطت المؤتمر الوطني ذريعة جاهزة وقانونية لوقف عملية الاستفتاء بالقوة العسكرية ؟

كما تكون قد أعطت قبيلة المسيرية ذريعة قانونية للاشتباك الدموي مع قبيلة الدينكا والحركة الشعبية لتبويظ عملية الاستفتاء !

وبعدها … هل يبدأ قرع طبول الحرب !

ولكن هل يجازف المؤتمر الوطني بالتدخل العسكري لوقف عملية الاستفتاء , أم يعمل أضان الحامل طرشة , ويفك قبيلة المسيرية عكس الهواء ؟

هذا هو السؤال ؟

ولكل سؤال جواب ! والجواب في رحم الايام القادمة !

اليونمس

في هذا السياق , صرح ( يوم الجمعة 15 اكتوبر 2010 ) المسئول عن اليونمس ( القوات الاممية الموجودة حاليأ في جنوب السودان لحفظ السلام ? 10600 عنصر حسب اتفاقية السلام الشامل ) , بان مجلس الامن يدرس , كحل أولي أسعافي , امكانية اعادة انتشار بعض قوات اليونمس الحالية لتعسكر في المناطق الحدودية الحساسة , خصوصأ ابيي , لصد أي هجوم من قبل القوات المسلحة السودانية ومليشيات نظام الانقاذ ضد الجنوبيين , خلال الفترة التي تسبق والتي تلي عقد الاستفتاء !

اكد الرئيس سلفاكير , انه , في حالة اعادة انتشار قوات اليونمس الموجودة حاليأ في الجنوب لتعسكر في المناطق الحدودية الحساسة , وبالاخص في ابيي , فأن ذريعة الانتهاء من ترسيم الحدود , قبل عقد الاستفتاء , كما يطالب بذلك المؤتمر الوطني … تكون هكذا ذريعة قد أنتفت تمامأ !

وفي هذا السياق ايضأ , نشير الي تحفظ المؤتمر الوطني علي نشر قوات أممية في أبيي ، واعتباره ذلك مخالفاً لاتفاقية السلام الشامل !

مسوغ اخر للخرخرة في موضوع عملية استفتاء ابيي , يقع من السماء , علي صحن من ذهب , في عب المؤتمر الوطني , أذا اصرت الحركة الشعبية علي أعادة أنتشار بعض قوات اليونمس الحالية في منطقة ابيي !

قنبلة موقوتة

ولكن دعنا نختزل غلوطية أبيي هذه في كلمتين كما في مية :

+ اقليم ابيي مسالة حياة ( جوة الاقليم ) أو موت ( برة الاقليم ) بالنسبة لقبائل المسيرية !

+ زعماء الحركة الشعبية من اقليم ابيي ( مثلأ دينق الور ) مكنكشون في اقليم ابيي باياديهم العشرة , ومصرون علي أبعاد المسيرية من ابيي ! ويرفضون , في تعنت مشين , أعطاء المسيرية جنسية دولة جنوب السودان الجديدة !

+ فشلت محادثات اديس ابابا لايجاد حل مرضي للطرفين ! وتم تعليق المحادثات لاجل غير مسمي ! لان الموضوع أما ابيض او اسود : أما المسيرية جوة أو برة ! لا توجد منطقة وسطي !

+ لاسباب لوجستية , لن تستطيع مفوضية استفتاء ابيي القومية , ( التي لم تتكون بعد ؟ ) من اجراء استفتاء ابيي في يوم الاحد 9يناير 2010 ! وفي هذه الحالة , ربما تقوم به الحركة الشعبية بمفردها وبطريقتها , نكرر وبطريقتها البهلوانية كما في انتخابات ابريل المخجوجة بواسطة جيش الحركة الشعبية وجهارأ نهارأ وبدون غتغتة !

واللي عاجبو عاجبو , واللي ما عاجبو يمشي يشرب من موية بحر العرب !

+ كما لم ولن يتم الاتفاق علي تعريف المواطن الذي يحق له التصويت في الاستفتاء !

الحركة الشعبية تصر علي استبعاد قبيلة المسيرية من عملية الاقتراع ! وقبيلة المسيرية تتوعد انه لن تتم عملية الاستفتاء بدون مشاركتها في الاقتراع ؟

من نصدق ومن نكذب في هذه الغلوطية الكارثية ؟

+ سوف تصير ابيي خميرة عكننة وقنبلة موقوتة تهدد السلام بين الدولتين , بعد وربما قبل , انفصال الجنوب !

في المحصلة النهائية , قبيلة المسيرية سوف تكون الضحية من عملية الصفقة الشاملة ألتي لمح بها الرئيس سلفاكير , وأقترحها , بالمكشوف , كل من باقان أموم والجنرال غرايشون , كما هو مذكور أعلاه !

هذه مسالة لا تحتمل المعالجة الموضوعية المبصرة , لان الطرفين علي طرفي نقيض ! دعنا اذن نسمع ما قال به كجور ابيي الباتع !

تنبؤات الكجور

طفق كجور ابيي يتملي في ودعه الابيض , ويتمتم بكلمات غير مفهومة ! ثم بدأ يرجف , وحبات العرق تتساقط من جبينه الاسود علي صدره العاري , ألا من عقود سكسكية بيضاء هي الأخري !

ثم بدأ في كلام هو أقرب الي الهذيان !

نختزل أدناه ما قال به الكجور العجيب :

+ باقان الشلكاوي يبغي شراء كل أقليم أبيي من المؤتمر الوطني ! الارض بدون الناس الاغراب ( قبائل المسيرية ) !

+ المؤتمر الوطني مستعد للبيع مقابل الثمن المعقول !

ولكن السبب الرئيسي لقبول المؤتمر الوطني للبيع , خوفه من الدخول في حرب مع الحركة الشعبية حول ابيي ! وذلك لان المؤتمر الوطني غير جاهز للحرب ! وجرابه خالي من بترول الجنوب ! وبدأ التمرد في مليشياته في دارفور !

تمردت كتيبة من 300 جندي من جيش المؤتمر الوطني , غالبيتها من قبيلة بني هلبا العربية , ( الثلاثاء 26 اكتوبر2010 ) , وأنضمت لحركة العدل والمساواة ! السبب الرئيسي , ضمن أسباب أخري , من وراء هذا التمرد , أن المؤتمر لوطني قد أوقف الكشكشة , لخلو كيسه من بترول الجنوب المسروق !

+ وتوقع الكجور حدوث تمرد مماثل من قبيلة الرزيقات , ومن قوات المؤتمر الوطني المعسكرة في جنوب كردفان . وفي جنوب النيل الازرق !

وتنفرط المسبحة !

ويضطر المؤتمر الوطني للترجل من علي سرج السلطة !

ولكن هكذا سيناريو دونه خرط القتاد بالنسبة للمؤتمر الوطني !

كل شئ مسموح به ( حتي بيع المسيرية في سوق نخاسة ابيي ؟ ) ألا التفريط في سرج السلطة في الخرطوم عموم !

+ وذكر الكجور فشل حملة نظام الانقاذ العسكرية , التي اطلق عليها اسم ( مسك الختام ) للقضاء على قوات حركة العدل والمساواة في دارفور , قبل نهاية العام , حتى يتفرغ نظام الانقاذ لعرقلة استفتاء ابيي والجنوب !

+ ذكر الكجور أن نظام الانقاذ قد اتهم النظام التشادي بالعودة مجددأ لدعم حركة العدل والمساواة ! وأرجع النظام التشادي الكرة لنظام الانقاذ , متهمأ اياه بتدريب المعارضة التشادية في شرق السودان ؟ مما اعتبره النظام التشادي ً خرقأ صارخاً للاتفاق الامني الموقع بين النظامين في يناير 2010, بضغط أمريكي ? فرنسي !

+ يقول الكجور ان نظام الانقاذ ليس في أحسن حالاته حاليأ ! وبدأ الصرح الانقاذي في التصدع والتفكك من قواعده ؟

+ في هذه الحالة لا يمكن لنظام الانقاذ أن يضحي بعرشه في الخرطوم ؟ سوف ينبرش نظام الانقاذ ويتحاشي الدخول في حرب ضد الحركة الشعبية ومعها الشيطان الاكبر , حتي يضمن عدم سقوط عرشه !

+ ويؤكد لك كجور ابيي ان المؤتمرأونطجية سوف يقدمون قبيلة المسيرية قربانأ لبقائهم علي العرش , خصوصأ وقد أشاعت عصفورة أنقاذية ان قبائل المسيرية غواصات أنصارية من حزب الأمة وضد مؤامرات المؤتمراونطجية !

وتسأل الكجور في سذاجة تقارب الغفلة :

ولكن يا كجور أين تذهب قبيلة المسيرية ؟

ويرد الكجور مذكرأ أياك بتهجير الحلفاويين الي خشم القربة بواسطة عبود . وتهجير المناصير بواسطة المؤتمراونطجية ! أرض شمال السودان واسعة … حدادي مدادي ! ولكن الارض الواقعة علي امتداد الضفة الغربية لنهر ستيت في شرق السودان محمدة قبائل المسيرية !

ولكن , يا كجور , ماذا أذا رفضت قبائل المسيرية التهجير خارج ارض جدودها ؟

يذكرك الكجور , في هذه الحالة , بما حدث لقبائل التوتسي في رواندا في التسعينيات ؟

وتفر هاربأ من الكجور الشيطاني !

كرة البنق بونق

أذن قبيلة المسيرية . مرشحة لان تكون كرة البنق بونق بين ابالسة الانقاذ وشياطين الحركة ! لن ينفع كلاش المسيري مع دبابات الحركة وطائرات الابالسة ! عملية صفرية لقبيلة المسيرية ! فهي الخاسر في كل الرهانات ! هي الطحينية في الساندوتش , يقضمها الانقاذى وكذلك الحركي الشعبي !

في الماضي الجميل عندما كان السودان بلدأ واحدأ , كانت الخلافات يتم حلها وديأ بين شيوخ المسيرية وسلاطين الدينكا . ولكن الوضع قد تغير الان . وصارت المشكلة بين دولتين منفصلتين , وليس بين قبيلتين في اطار البلد الواحد ! واصبح دور الزعماء المحليين ضعيفأ , بل معدومأ . صار الامر في ايادي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حصريأ , ويخضع لحسابات اكبر من قبيلتي المسيرية والدينكا .

تفعل قبيلة المسيرية خيرأ بعدم الاعتماد علي المؤتمر الوطني واكاذيبه التي فضحها تاريخه المعاش طيلة ال21 عاما المنصرمة ! ربما باع المؤتمر الوطني قبيلة المسيرية , بثمن بخس … ليس أكثر من تأمين استمرار حكمه قي دولة شمال السودان الاسلاموية !

أعطني مملكتي في الخرطوم

منطقة ابيي ربما تكون ارض المعركة القادمة في اي حرب قد تشتعل بين دولة جنوب السودان ودولة شمال السودان الاسلاموية ! ولكن سوف نعيش لنري نظام الانقاذ يتوسل الشيطان الاكبر , مترنحأ وسط حطام أرض المعركة في ابيي :

أعطني مملكتي في الخرطوم , وخذ قبيلة المسيرية أحمرها وأزرقها !

أعطني مملكتي في الخرطوم , وخذ جنوب السودان ومعه ابيي !

أعطني مملكتي في الخرطوم , وأشطب أمر القبض !

أعطني مملكتي في الخرطوم , لأستمر في أذلال القوي السياسية الشمالية بما في ذلك دارفور !.

أسمعك تتحدث عن أحتمال حدوث أبادة جماعية لقبيلة المسيرية ؟

الله يكضب الشينة !

هنا أذكر المسيرية بكلمات الشاعر التركي ناظم حكمت :

( إذا لم تحترق أنت‏ ,‏ إذا لم أحترق أنا ‏,‏ إذا لم نحترق نحن‏ ,‏ فمن أين يأتي الضياء ؟ ) ‏! …

أو كما قال الشهيد سيد قطب لا بد للمسيرية ( للاسلام ) من ميلاد , ولا بد للميلاد من مخاض , ولا بد للمخاض من آلام ؟

موعدنا الصبح لنري … أليس الصبح بقريب ؟

تعليق واحد

  1. هذه صفقة جديدة للكيزان فالمؤتمر الوطنى لا يهمه شيىء يمكن ان يبيع كل شيىء ويتنازل عن كل شيىء مقابل انم يبقى مكنكش فى السلطة فى الشمال ممكن ان يعمل كل شيىء فى سبيل بقائه فى السلطة ممكن بيع الارض وبيع حتى الناس ما مهم
    مادام هم موجودين على كراسى السلطة 0 قد تلاشت الانقاذ فعلا واتقهقرت وركعت للحركة الشعبية وسجدت لأمريكا ويمكن ان تمارس البغاء مع الاتجليز وتاتى بما هو محرم فى سبيل ان يبقى البشير الشرير فى السلطة هذه هى غايتهم الرخيصة مصيرهم الذل والعار 0 ولكن سوف تكون هذه نهايتهم مهما اوتوا من دهاء وخداع وسينزلون الى حضيض مزبلة التاريخ 0 كل سياساتهم طلعت اكاذيب وفاشلة لم يتوفقوا فى شييء طيلة حكمهم فقد دمروا البلاد وافسدوا العباد وباعوا ممتلكات الشعب واغتصبوا حر امواله 0

  2. كبف السودان يضيع مشكلا ابيي تتباع مامشكلا دارفور تولع ما مشكلا الوسط والشمال والشرق احرقوا ما مشكلا النيل الازرق وجبال النوبة في ستين ما مشكلا والنيل الابيض ضياع مامشكلا الجنوب باي باي مامشكلا لاهي هي المشكلا وعشان النبي البشير البديري ود الجعلية يعيش اطغال يبيعوا موية ومايقرو وسرطان يقتل والفلس والذفت ووو انتقم منكم الله الله الله وناس الامن ولحاسين الكوع بع بع بع بع بع ياابو مروااا والشعب قاعد كنب اصحوا ياناس

  3. الاخ ثروت متعك اللة بالصحة والعافية …حقيقا نجد ان كل البلاوى المتكالبة علينا نتاجها ظلم الانسان لاخية لتمكنة منةبشئ او باخر (اللهم لانسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فية)

  4. باقان اموم يشتري أرض أبيي من حزب البشير………….. من اتيت بهذا الحديث الم تعرف ان الحكومه رفضت هذا العرض وان حكومه الجنوب نفت ماجاء على لسان باقان ام انك تريد ان تتحدث عن اى شئ وكفى ياثروت

  5. لماذا لا تباع منطقة ابيي للجنوب؟ فعل الأقل الجنوبين كرماء وعندهم فلوس وحيدفعوا أكتر من 15 مليون جنيه الما تموها المصرين دى ثمن لمدينة عمرها 7 ألف سنة هي وادي حلفا ؟؟! فلقد بيعت وأدى حلفا وهي الأعرق والأجمل من ابيي !! وعندما خرج النوبيون احتجاجا على بيع أرضهم وهو جزء من سودانهم ضحكت عليهم باقى القبائل السوداية وكذلك الأحزاب والفعاليات الوطنية وخلقت حولهم النكات ولم تقف معهم فيى تصديهم لوقف بيع أرضهم (حلفا دغيم ولا باريس ينعلك ……..يا عبود ونظامه)!!! لقد تعودنا على البيع والبلد واسعة …..بس ما نبيع شندى!!! وجاكم الور والضحك البشرط!!!! ومن يهن يسهل الهوان عليه …ما لجرح بميت ايلام!!! وهل هناك شعب أصبح ميتا أكثر من شعب سودان اليوم اي سودان المؤتمر الوطنى

  6. حسبة عبدالرسول

    عبدالرسول حسبها صاح كيف ؟
    تحسب جميع الاصوات فى ابيى تبع الوحده والجميع يعرف ان جميع جنوبى الشمال سجلوا انهم من ابيى ==شطارة الحركه الشعبيه = يعنى مليون ونصف صوت جاهزه تبع الوحده والباقى يصوتوا زى ما عاوزين واكيد الوضع النفسى لدعاة الانفصال سيهتز وستكون الوحده اقرب وستعود الاحزاب الهاربه الى سفينة المؤتمر الوطنى اما ان كان يعنى شئ بخلاف ذلك فيبقى كلام الطير فى الباقير

  7. I suggest to cancel or delay all elections now, because political atmosphere is not suitable now (any thing is this world is amendable and changable as per present situation, why not in Sudan? , is it the zionist interference and objection? this is not USA or Israeel land ! it is for Sudanese only whether in the north or south of Sudan, that’s why my suggestion to cancel elections came now
    أقترح إلغاء عملية الإستفتاء الآن نظراً لعدم وجود المناخ السياسي المناسب لتنفيذ الأمر (في هذه الدنيا كل شيء قابل للتعديل أو التغيير ، لماذا فقط في السودان؟ و هل هو التدخل الصهيوني و الذي يعارض التأجيل؟ إن الأرض التي سيتم الإستفتاء عليها ليست أمريكية أو إسرائيلية! فالسودان للسودانيين فقط جنوباً و شمالاً ، و من هنا نبعت فكرة إقتراحي بتأجيل أو إلغاء جميع إي إستفتاء الآن و الله المستعان يا بلدي .

  8. بعد ما باع عبود مدبنة حلفاء مجانا للمصرين مقابل شقتين فى مدينة الزمالك لعبود ومن معه جاء دور البشير لبيع ابيى والجنوب كاملا مجانا مقابل المحكمة الجنئية والخاص به ولمجموعته ماذا يستفيد الشعب السودان هذه مساوى الحكومات العسكرية كلنا واثقين البشير لن يحارب يريد ان يساوم نحن بنطالب الموتمر الوطنى تغير البشير بعلى عثمان حتىنرتاح من الضغط الامريكى لنا فى نهاية بدون ثمن الدكتاتورية شر للبلد

  9. "نحن بنطالب الموتمر الوطنى تغير البشير بعلى عثمان حتىنرتاح من الضغط الامريكى"!!!! كالمستجير من الرمضاء بالنار!!!!!!!!

  10. يا جمـــــــــــــــــــــــــــــــاعة الخــــــــــــــــــــــــــير
    اتفاقيت السلام دي وقعه المؤتمر الوطني وهو ما بمثل الشعب السوداني لانو حزب عسكري وجا للسلطة نتيجة انقلاب علي نظام دمقراطي منتخب
    يعني البشير وزمرتوووووو ما بمثلونا نحنا كمواطنيين سودانيين والبحصل في البلد من اتفاقيات وتقسيم والله بخص المؤتمر الوطني المغتصب للسلطه الشعريه الكانت في يوم من الايام بتمثلنا نحنا كمواطنيين سودانيين
    ومن الاخر الناس ما تحرق دمها ساي وتتعامل بي عقليت انو البحل في البلد ده شي بخص شرزمة معينه من ابناء الشعب السوداني المستولين علي السلطه بقوت السلاح ونحنا ما لينا فيهو ناقه ول جمل
    لاننا كشعب ما انتخبناهو وهو ما بمثلنا 0

  11. يأخي بالله عليك خليك متفائك شويه وبلاش عكننة وبالله عليكم أرفعوا روحنا المعنوية شوية وأنا بسألك إذا أتت الوحدة ماذا أنت فاعل وقائل. ومعروف عبر الزمن أن أكثر الناس حباً للمال هم الجنوبين وبالذات الساسة منهم وما الفساد المستشري في دواوين الحركة الشعبية ببعيد.

  12. التهجير مشكلة واحنا جربناة يا اهل المسيرية لا تقبلو بالتهجير ارفعوا سلاحكم ضد اي واحد يتلاعب بمنطقتكم لا بشير ولا غيرو دول اصحاب مصالح

  13. ذا قلنا بشير الشوم يروح في ستين داهية ويحل محله كاهن المؤتمر ألاوطني على عثمان توقف في طريقنا أنه مهندس إتفاقية نيفاشا وسبب البلاوي الحاصلة الأن وبسببه فقد السودان ثلث مساحته الحل الوحيد لهذه المعضلة إنتفاضة شعبية عارمة تطيح بهولآ الخونة القتلة السفلة لصوص الدولارات أو تكوين وفد شعبي على مستوى عال خالي من رموز الأحزاب والمعارضة المعروفة والسودان ملىء بإبناءه الوطنيين والذهاب إلى جوبا ومقابلة سلفاكير ومن معه دون الجضوع لأي أمر من المؤتمر الاوطني الذي ضيع البلد وإثناءه عن الإنفصال والتركيز معه فيما يصلح البلد حتى لو أدى ذلك الإطاحة بالمؤتمر الاوطني عسكرياً وبالقوة وإزحتهم عن السلطة .

  14. اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ياظلمه…….ولاتنسى اذا دامت لغيرك لما آلت اليك

    .اللهم لانسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فية.

  15. أبيي لن تباع . والكلام واضح .. من المؤتمر الوطني ومن قيادات المسيرية أنفسهم قالو باطن الارض أرحم لهم من أن يروا أن أرضهم تسلب منهم .. يعني اما تسوية سليمة أما الحرب والموت من أجل الأرض . فلذلك إن تم تسجيل كل الجنوبيين باعتبار أنهم من أبيي فذلك لن يحل المشكلة بل يزيدها تعقيداً .. ولكني متفائل بمثل ما حدث في أيام الانتخابات وتخوف الناس .. ولكن صمد الناس وعدت تلك الايام بسلام وامان لان السودان محفوظ برعايه من الله من أجل ناسه الطيبون . الصالحين بغض النظر عن الحكومة والشعبو الجيش والشرطة . فلذلك أدعو الجميع للتفاؤل لان الذي يحدث الان كان لابد منه لقد طالب به الجنوبين منذ عشرات السنيين .. وبعد توقيع الاتفاقية تم تضمين حق تقرير المصير .. والان مرت خمس سنوات على تقويع الاتفاقية .. أين كانت هذه الاقلام قبل سنة من الان ناهيك عن الخمسة سنوات .. ولا نحن ما بنعرف إلا لعلوق الشده .. وعلوق الشده ما بنفع .. لذا يا قولوا خيراً أو أصمتو فالوطن محتاج لكل أبنائه للبناء . وليس للهدم .. مهما كان … وإذا جاءت الحرب فالكل خاسر . وتستسلم الانقاذ فهي عدت العدة لكل السناريوهات . .. فلذا نأمل أن يتم الانفصال بسلاسه وتحل مشكلة أبيي .. ويعود الشمال لنفسه ويكون قد فارق كابوساً جسم على صدره أكثر من نصف قرن من الزمان .. ونعود لبناء دولتنا الجديدة وقيام انتخابات حرة جديدة باشتراك كل القوى السياسية الشماليه … ده ودع نيالاقال كده اها رايك شنو في الكجور ده

  16. هذا السودان في مفترق طرق بسبب هذه العصبة الفاسدة الباغية الظالمة الفاشلة النخبة الشمالية التي ادمنت الفشل مبروك للاخوة الجنوبيون الشرفاء الذين يتنسمون عبير الحرية في وطنهم الجديد وطن الحرية و الشرفاء و انشاءالله على الدرب سائرون وعلى كل شرفاء الشرق و الغرب في السودان الذي كان الاستعداد لمعركة تقرير المصير او الكونفدرالية او تسليم قائمة ال 52 للاهاي يتقدمهم السيد رئيس الجمهورية التي كانت مرجعية للفساد و الافساد و الارهاب و نتيجته الحتمية الفشل الذريع و تقسيم السودان الى اربعة دول بالتي هي احسن او التي هي اخشن و انا ما بفسر وانت ما تقصر

    ابن الشرق البار – عضو حركة شعبية قطاع الشمال

  17. المسيرية خط احمر اهلنا وبنعرفهم مش ذياهلنا النوبة في الشمال يستسلموا لي حكومى ويهجروهم من هنا لهنا دي هشاشة وعارف كلامي بزعل ولكن يجب ان لاتستكينوا ودايما تترحلوا ويبعوكم وانتو في المهجر فكروا وامنعوا الحكومات من الاتجار بكم واولهم الموتمر لامعارضا منكم مابتقوم انتو شعب كل الحكومات الذي لاتهابة الحكومة واكثركم تهميش يااهل النوبة السعودية وامريكا والامارات مابدوم الان نصنا ايلو ايلو ايلو من المحس والحلفاويينوسكوت والدناقلة في الحاج يوسف والكلاكلة وفرحانيين اصحوا نحن مهمشيين اكتر من الجنوب والغرب بس باقي حرق القري ومابحركونا لاننا هبود ساهليين وهشيين الاجداد كانوا رجال واهل مواقف ومن خلفوهم استكانو للهجرة لابدا من ان نتحرك من اجل النوبة والسودان ضد الموتمر

  18. ياحليل وطني العزيز بقي ذي الكره الكل عاوز يشوته ماذا بقي لنا او لاولادنا وكيف نعلمهم عن التربية الوطنيه والحدود الازليه فلله درك يالسودان العزه قلوبنا معاك لا يبقي لنا الا الدعاء لك ولاهلنا الغبش الضحايا والمغلوبين علي امرهم لا يعرفون ما تاتي به رياح الهبباي في عز الصيف

  19. هرجوا وكوركوا وكذبوا وخططوا وأتفقوا مع من شإتم ولكن تأكدوا بأن المسيريه حقهم بعرفوا بجيبوه واليوم المشهود كل زول بعرف خصيموا
    الحكايه مش تصريحات ونفخ هوا ساخن في المؤتمرات والمقابلات الإعلاميه
    المسيرية أحياء فوق تراب أبيي أو أمولت تحت تراب أبيي (إثنين لاثالث لها) وأظن الكلام دا كلنا سمعناه

  20. يا جنى شندى….ليك مده ما بنت…انا افتكرت انك استشهدت وودعت الفانيه…ومادام لسع حى ابيى راجياك يلا ورينا شطارتك يا جعلتى….لو كانت الدار الاخره خالصة لكم عند الله من دون الناس فتمنوا الموت يا انقاذيين ان كنتم صادقين

  21. أبيي
    نغمة اليوم
    حلفا غنوة زمن
    حلايب لحن ما للغنى

    الحكاية الحقيقة
    بعد اتصال هاتفي مع الاسرة واضح هنالك حشود عسكرية في الحدود
    وبعد اتصال مع أحد الاصدقاء الواقعيين في الحركة الشعبية أكد لي ( سوف تصل القوات الدولية للحدود الفاصلة بين الجنوب والشمال ابتدءاً من يوم 1/11/2010م

    الحكاية الكضب
    علي الطلاق لو كنت إعلامي قدمت استالتي
    علي الطلاق ما أسمعة في التلفزيون كضب

    الحكاية القلق
    باقان أموم رأس مالي للأرض مقابل السلام العدد1
    حزب البشير ندرس الموضوع أدفع عربون العدد2
    الادارة الامريكية المساعدات الزراعية العدد3
    ايران نتجه غرباً سباق الصراع العدد4
    الصين (الاقتصاد السودني هتش ) العدد5
    الراجحي نهر النيل ولاية عربية اسلامية العدد6
    اسرائيل بنفس طويل سفارة في جوبا وقنصلية في الخرطوم العدد7
    المعلقين بعد عن الحقائق وذهول من ثروت قاسم العدد8

    التعب السوداني الحياة ماشة وما عارفين الحاصل شنو العدد9

  22. حكومة الأنقاذ اصبحت نكبة ونكسة على السودان والعالمين العربى والأفريقى وخلقت اسرائيل أخرى فى افريقيا وفصل الجنوب لم يكن جنوبا للجنوبيين بل هو اسرائيل للأسرائيليين وبد ل ما كانت فلسطين المحتلة واحدة اصبحت اصبحت فلسطين اخرى فى افريقيا وخلقها واوجدها المؤتمر الوطنى وساساته الخرقاء والهوجاء شباب ينقصهم بعد النظر السياسى وعمق التفكير والنظر الى ما خلف الكواليس والمستقبل بل تفكيرهم وبعد نظرهم كان ضيقا . وكان الجنوبيين اذكياء ذكاءا خارقا وبعد نظر يهودى واخذوا كل ما يريدون باللسان وشطارة الأعلام والدعاية المنظمة وكل هذه من افكار اليهود الجهنمية والتى تعرف كيف تماطل وتطول وتجرجر فى المواضيع حتى تبلغ هدفها دون عناء بل بغباء العرب والمفاوضيين ومثل ما يحدث اليوم بين الجنوبيين وحزب المؤتمر الوطنى . واثبت باقان اموم وسلفاكير بأنهم اصحاب عقول يهودية وافكار جهنميم واثبت العكس سزاجة وضعف وغباء حزب المؤتمر الوطنى والمفاوضيين مع الجنوبيين .عموما اصبح وضع الأنقاذ وصمة عار على مدى تاريخ السودان ونكبة فلسطين اخرى .

  23. انا شخصيا متابع لكتاباتكم فقط اتمنى اتمنى حقيقة أن يبتكر لنا ويساعد الشعب السودانى وقواه الحيه فى إبتداع المخارج مما نحن فيه هذا الأسلوب هو أخطر وأكثر الأسليب فاعليه وتدميراا فى إطار الحرب النفسيه المستهدفه لإحباط الشعب السودانى وتقييد حركتة نحو التغيير . لماذا الإصرار والخنوع المذل ورهن السودان للحركه والمؤتمر وتعظيم وتضخيم دور القوى الخارجيه الى متى هذا الإنبطاح يا من تدعون النضال اتقوا الله فى حق الوطن وشعبه المغلوب على امره انتم اخطر واسوأ من الحركه والمؤتمر لأنكم تقدمون لهم محافير التخذيل

    ;( ;( ;( :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: 😮 😮 😮 :lool: :lool: :lool: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :confused: :confused: :confused:

  24. لا داعى لان تكون المسيريه تحت تراب ابيى 1- تحركوا نحو الخرطوم وستكونون بخير اسألوا خليل وصل كيف والبيسأل ما بتوه
    2- ما جرأ المتاسلمون الا عدم المقاومه فهم يناورون حتى يحصلوا على ثمن اعلى لبيع المسيريه وهم قد قبضوا العربون من بترول ابيى والجنوب طوال فترة حكمهم
    3-الخبير العسكرى حيدر المشرف وضع سيناريو الحرب القادمه بين الشمال والجنوب فقام المتأسلمون بمناورات واسعه شهدتها الخرطوم الاسبوع الماضى وما اظن الا ان المسيريه تستطيع ان تبتدع وتأتى بما يوصلها على اقل تقدير لوضع ==تهديد جدى== لعصبة المؤتمر الوطنى
    4- انفصال الجنوب حقيقة مدعومة من قوى عالميه وتأييد من العصبه ==رغم دموعهم والتى قيل فيها عيون فى الاستفتاء بكايه== ويجب على القبائل الحدوديه ان تضمن الجنسيه المزدوجه والتنقل الحر ==اما ابقارهم فنقول لهم ما سمعتوا بمزارع وحظائر الابقار وما فترتوا من الترحال خلو الجماعه الامريكان يعملوا لكم اكبر مزرعة ابقار فى العالم = واضمنوا الرخاء لكم ولابنائكم وهذا لن يتم الا ==حمرة عين == وما تصدقوا كذب على ونافع

  25. ما اري في هذا المقال الا التشفي و الشماته و الحلم برؤية قادة الانقاذ اذلاء و لم اري شيئا هذا هو حال معارضتنا منذ اكثر من عشرين عاما و هي تبشرنا بقرب سقوط هذه النظام و في نظام ثابت و راكز .. منذ اكثر من عشرين عاما و معارضتنا تبشرنا بقرب انهيار نظام الانقاذ الفاشتي و النظام يرفل في ثبات تحسده عليه انظمة مثله عليه
    مصيبتنا في معارضة لا تفرق ما بين الغث و السمين .. معارضة ان انت نظرت الى مسالبها لوجدتها لا حصر لها معارضة قادتها الحركه الشعبيه التنظيم الجديد بالنسبه لها من انفها و ركبت على ظهرها حتى وصلت الي مبتغاها و الان تمد لها اللسان
    يا ثروت القمونا حجر منطق ستجدوننا معكم و لكن هذه الردح الممزوج بالحقد لا يسمن و لا يغنى من جوع فانتم تخاطبون شعبا يعرف كيف يميز و لا تقوده الشعارات و اللعب بالكلمات فهلا ارعويتم .

  26. هنالك لوبي داخل مصفاة الخرطوم مسيطر على كل مجريات الادارة، خاصة في ما يتعلق بالتعيين و الترقيات و الحوافز و السلفيات و التدريب؟وعمل الترزية بالتنسيق مع لوبي وزارة الطاقة و التعدين سابقا و وزارة النفط حاليا (رحم الله شهيد الوطن و الحق و الواجب الباشمهندس : طارق بازرعة لما قدمه من كريم جهد و عمل وطني من الطراز الفريد التي لم تستوعبه تلك العقول الخربة وذلك اللوبي النتن بالمصفاة و وزارة النفط ).
    والله الذي الا اله الا هو الكلام ده صحيح 100% نحن بنعرف قطاع البترول اكتر من معرفة نائب مدير المصفاة الشايقي نفسه (لانه دائم السفر) ومعه النواب ( التقول برلمان ناقص الموهوم احمد الطاهر) في التعيين وحتي في الترقيات وعمل اللجان الوهمية التي ينهبون بها اموال االمصفاة كحوافز ومكافأت لهم و لحارقي البخور و عليه يجب القبض على تلك العصابة و اللوبي بقيادة الامين العام بوزارة النفط و المدير الاداري بمصفاة الخرطوم قائد اللوبي بالمصفاة ؟؟؟ والامر يطووول لان الحرام و الباطل هو سيد الموقف و على الاخوة الجنوبيون اخذ العظة و العبرة من دولة الشمال الفاشلةو ستحدث هزة انشاءالله وسينجلي لكم الامر ولو بعد حين …

  27. ياخي فأل الله ولا فألك
    بإذن الله ستمر هذه الأيام العصيبة بسلام وبدون كوارث
    وسيبقى الشعب السوداني مثال لكل شعوب الدنيا
    وليذهب الشامتون إلى الجحيم

  28. i am quite saddened by a comment which asked the people to get rid of the regime in khartoum the head for juba to negotiate with silva kerr. silva kerr is worse than the regime in khartoum and he already made a decision to divide sudan.
    the only solution is get both parties in the north and in the south out of power and come up with new reasonable characters who beleive in a united sudan

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..