سلفاكير : هؤلاء (…) يريدون تصفيتي!!..حتى "نقد"سيحكم بالشريعة الإسلامية..إذا انفصل الجنوب الوضع في الشمال سيكون بطّال.. بنوم وأنا ضميري مرتاح جدا

هؤلاء (…) يريدون تصفيتي!!
حتى "نقد"سيحكم بالشريعة الإسلامية
إذا انفصل الجنوب .. الوضع في الشمال سيكون بطّال
طالبت أمريكا برفع العقوبات عن السودان
بنوم وأنا ضميري مرتاح جدا

حاورته بالخرطوم : رفيدة ياسين
[email protected]

* فخامة النائب الأول هناك جهات تتهم الحركة الشعبية بعدم إجراء استفتاء حر ونزيه.. ما تعليقك على هذا الأمر؟
رد بسخرية: "ده كلام دعاية ساي بيقولوا ناس الخرطوم وبيروجوا ليو".. لكنه غير حقيقي.
* البعض أيضا يتهم الجيش الشعبي بفرض سيطرته أيام الانتخابات بالضغط على المواطنين أثناء التصويت، وهناك مخاوف الآن من تكرار هذا الوضع في عملية الاستفتاء…؟
بالفعل قيل ذلك في فترة الانتخابات، والآن أيضاً يقولون أن الجيش الشعبي سيستخدم قواته ليجبر المواطنين للتصويت للانفصال لكن هذا كلام غير صحيح، بل هو مجرد دعاية رخيصة للتشويش على عملية الاستفتاء، لكن في حقيقة الأمر الجيش الشعبي ليس له علاقة بتأمين الاستفتاء من الأساس، وإنما رجال الشرطة والأمن هم المعنيون بذلك.
* وما هي ضماناتكم إذن لإثبات نزاهة الاستفتاء خاصة وأن جهات دولية وإقليمية أعربت عن قلقها بهذا الشأن؟
هناك ضمانات لأن هناك مختصين بالمسؤولية هم الذين سيقوموا بالإشراف على عملية الاستفتاء، كما أن هناك عدداً من المراقبين الأجانب، والمؤتمر الوطني نفسه سيذهب للجنوب حينها، وكل الجهات المحايدة بالإضافة للمنظمات، أما الجيش الشعبي فسيكون مثله مثل بقية المواطنين العاديين في الجنوب، سيقوموا بالتصويت أيضاً، وكل منهم سيختار ما يريد سواء كان وحدة أو انفصال…"لكن كلام إنهم هيمشوا عشان يهددوا الناس بالسلاح ده مافي.. البوليس هم الذي سيحرس الصناديق"، هذه كلها ضمانات لا نظن إنه من المفترض أن تكون هناك ضمانات أخرى غير ذلك.
* هل قدمتم هذه الضمانات لجهات دولية وإقليمية لإزالة هذه المخاوف؟
قال بإصرار: قدمنا ضمانات للجميع للأمريكان والمصريين والمؤتمر الوطني نفسه.. ولا توجد دواعي لهذه المخاوف "لأنه بعد ده كله إحنا البنخاف".
* ماذا تعني بـ "إحنا البنخاف"…؟
لأنه بعد تقديم كل هذه الضمانات إذا ظلت الأحاديث تتردد عن عدم نزاهة الاستفتاء، سنعتبر هذه محاولات لعرقلة إجرائه.
* إذا تطرقنا لقضية أبيي البعض يرى أنه لن يتم إجراء الاستفتاء في المنطقة متزامناً مع استفتاء الجنوب؟
رد بهدوء بالغ: والله أنا شخصياً واثق من نفسي ومن الكلام البقولو ليكي ده إنه الاستفتاء ده هيقوم في أبيي في نفس الوقت المقرر له استفتاء الجنوب.
* وما مصدر هذه الثقة والخلاف ما زال قائماً حولها، وهل يمكن أن يتم ذلك بدون الشريك الآخر في الحكم؟
رد مقاطعاً: أنا أدرك جيداً ما أقوله الآن قضية أبيي سيتم حلها مع المؤتمر الوطني، وأنا واثق من حديثي هذا أن هذه القضية سيتم حلها قريباً جداً.
* بالنسبة لمباحثات أديس أبابا تم تعليقها لأجل غير مسمى ما هو موقف الشريكين منها الآن؟
مباحثات أديس أبابا تم تأجيلها لأننا لم نتفق على شيء معين، وما زال الخلاف بيننا وبين المؤتمر الوطني قائماً حول أبيي وترسيم الحدود وإجراءات ما بعد الاستفتاء وأيضاً بشكل عام لم نصل لصيغة مشتركة في الحوار من الممكن أن نتقدم بها إلى الأمام، لأنه إذا الجنوب انفصل ستكون هنالك أسئلة كثيرة "كيف سيكون شكل ارتباط الجنوب مع الشمال، سياسياً واقتصادياً وأمنيا؟؟؟"، كل هذه قضايا أساسية جدا يجب أن نتفق عليها قبل أن نذهب إلى هناك.
* ومتى سيتم استئناف المباحثات مرة أخرى؟
نحن وجهنا في اجتماع الرئاسة أمس الأول اللجان لكي تستمر في عملها من الجانبين، والمكتب القيادي للمؤتمر الوطني سيجتمع ليصدر قراراته ومواقفه، وأنا مع الحركة الشعبية في المكتب السياسي سنخرج بمواقفنا أيضاً ونقود الرأيين، بعد ذلك يمكن أن نذهب إلى أديس أبابا في المرحلة المقبلة.
* هدد مسؤول العلاقات الخارجية بالكونغرس الأمريكي السيناتور جون كيري خلال زيارته الأخيرة للسودان بفرض مزيد من العقوبات على السودان في حال عدم توصل الشريكين لاتفاق حول القضايا الخلافية بينهما؟
لم يبلغني جون كيري بذلك أثناء لقائي به، لكن ما جرى بيننا من نقاشات كان حول تخفيف العقوبات، فأنا شخصياً ناقشت معه العقوبات القائمة الآن على السودان، وطلبت منه رفعها وإعطاء السودان حرية، وتحدثت معه حول المساعدة في الديون لأن المؤتمر الوطني والشمال كله خائف الآن من تداعيات انفصال الجنوب… وتابع قائلاً: "لأنو إذا الجنوب انفصل سيكون عندهم عقوبات وعندهم ديون والجنوب هيشيل أغلبية البترول، ده لو ما كله، إذن الانفصال هيخلي الشمال في مشكلة وممكن يقع في ورطة، والوضع السياسي في الشمال سيكون بطال، ويكون في توتر شديد".
* وماذا كان رد فعل جون كيري على هذه المطالب؟
قال وهو يعقد حاجبيه: "جون كيري قالي ده داير شغل في الكونجرس"، لكن من ناحية العقوبات قال أيضاً إنه من الممكن أن يتم العمل في الفترة المقبلة في هذا الجانب لكي يقوم الكونغرس برفع هذه العقوبات، وأنا طلبت منه رفع العقوبات ضد السودان.. وقلت: "إنو ما في داعي لمسألة الديون دي في هذا التوقيت".
* وهل أعطاك وعوداً محددة بهذا الشأن؟
رد بشكل قاطع: "لالا.. لم يعطني وعود، لكنه قال إنهم يريدون من المؤتمر الوطني أن يحل أولاً مشكلات السودان ويقدم تنازلات"، يعني الأمريكان وضعوا شروطاً لرفع العقوبات عن السودان.
* وما هي هذه الشروط؟
أن ينفذ أولاً الاستفتاء، ويحل مشكلة أبيي.. وأيضا طالبونا نحن والمؤتمر الوطني بالذهاب لحل مشكلة دارفور.. بهذه الأشياء سترفع العقوبات.
* من خلال واقع الأحوال في الجنوب الآن هل ما زال هناك أمل في الوحدة؟
لست أنا من يعرف ذلك، فالشعب هو الذي يقرر مصير الجنوب.. لأني أملك صوتاً واحداً، "حتى لو أنا عاوز وحدة والشعب كله داير يصوت للانفصال صوتي ما بيغير النتيجة".
* وما هي اتجاهات الشارع الجنوبي كما يبدو لك؟
"الكلام البعرفو" إن الأغلبية في الجنوب دايرين انفصال.

* ترددت أنباء أن سلاطين القبائل قاموا بتهديدك بالقتل إذا تحدثت عن الوحدة؟
هذا غير حقيقي، نتيجة الاستفتاء سيحددها شعب الجنوب وليس سلفاكير، وأنا ذاتي اختارني في الحكم شعب الجنوب، وحتى لو تكلمت عن الوحدة لا يمكن أن يقتلوني، لأن صوتي وحده لا يمكن أن يحقق الوحدة.
* وماذا بعد انفصال الجنوب؟
لو الجنوب انفصل "ما هيرحل من محله"، وستظل العلاقات طيبة وجيدة بين الشمال والجنوب وستكون هناك مصالح مشتركة.
* وكيف تتوقع شكل العلاقة بين الشمال والجنوب حال الانفصال..؟
أنا شخصياً أريد أن تكون العلاقات بين الشمال والجنوب أخوية، وأن تكون علاقة متينة جداً وأن نتعايش سوياً ونتشارك في كل شيء، الجنوب سيكون جنوب بالاسم والشمال سيكون شمال بالاسم فقط.. وفي الحدود لن يكون هناك حائط أو جدار عازل لكي يحجز الناس ويمنعهم من الحركة بين الشمال والجنوب، بل ستبقى الحدود مفتوحة كما هي الآن، وسيكون هناك تبادل تجاري، والعلاقات بين الناس ستستمر، ومن يريد قضاء وقته مع أصدقائه في الجنوب فمرحباً به، نريد أن تكون العلاقات حميمية بين الشمال والجنوب، وأن يجد الشمالي في الجنوب حرية تامة في الحركة والتعايش والتعامل.
* والعكس أيضا بالنسبة للجنوبيين في الشمال…
قال مقاطعاً بضحكة ساخرة: "طبعاً هنا في الشمال أنا متأكد أنهم ما حيعملوا كده".
* أريد توضيحاً أكثر..؟
أنا ما ضامن حقوق الجنوبيين في الشمال إذا وقع الانفصال.
* وما هي دلالات هذه التوقعات من خلال ما يجري الآن؟
الآن يوجد جنوبيون في السجون، ولا يريدون إطلاق سراحهم، "لأنهم عملوا مريسة أو أي جريمة تانية".
* ولماذا لا يريد المؤتمر الوطني إطلاق سراح هؤلاء أو تسليمهم للحركة في رأيك؟
إذا لم يكون من أجل الضغط علينا، فربما تكون الأسباب هي الكراهية والمشكلات، "وفي ناس بيسووا في فتنة هنا في المؤتمر الوطني"، "وهناك جنوبيين يتم ضربهم في الشوارع بيدقوهم الشماليين".
* من هذه الجهات تحديداً؟
لا أدري من هم تحديداً.
* هل تعني جهات متشددة في المؤتمر الوطني؟
قلت ليكي لا أدري من يفعل ذلك، "وفي الشمال نحنا ما عارفين منو متشدد ومنو ما متشدد، وده ياتو حزب"، لأن كل الأحزاب الموجودة في الشمال قاعدتهم إسلامية والفرق بينهم وبين المؤتمر الوطني أنه على كرسي الحكم.
* وماذا عن بقية أحزاب المعارضة؟
"أحزاب الشمال كلها تشبه بعض… يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً".
* لماذا كثر الكلام في الفترة الأخيرة حول محاولات لتصفيتك؟
أنا قائد مسؤول، حتى وإن كان الجنوب الآن ليس دولة مستقلة إلا أنني الرجل الأول في الجنوب، وهناك من يطمح للوصول لهذا المنصب، ولكي يصل هؤلاء إلى منصبي.. الأمر يتطلب تصفيتي "لأنو الكرسي ما بيشيل نفرين في وقت واحد.. لكن بيشيل زول واحد".
* هل تتهم جهات محددة..؟
أنا لا أتهم أحد وأي قائد مستهدف، فإذا كانوا من يريدون تصفيتي جنوبيين، فأقول لهم أنتم الآن مستعجلين "لأنهم دايرين متين أنا اطلع من الكرسي عشان يحلوا محلي ويقعدوا مكاني"، وإذا كانوا هؤلاء من شمال السودان، فأنا أرى سببهم هو أنهم "ما مبسوطين مني"، أو غير راضين عن طريقتي لإدارة وقيادة الجنوب لأنهم عندما "يقولوا لي كلام ما صاح أنا ما بقبله"، لكن هناك آخرين يقومون بإملاء القرارات عليهم "إنت امشي كده، وإنت أمشي أعمل كده، ويردوا "حاضر، نعم، جداً، أوكي"،.. لكن أنا ما بعمل كده، كل حسب أجندته، "لو في ناس زعلانين مني، لأني ما بنفذ أجندتهم ممكن يحاولوا يصفوني"، كل هذه أسباب لتصفيتي.
* هل تشعر أنك مستهدف طوال الوقت؟
أي قائد مستهدف، ولا استطيع أن أقول أنني بالذات مستهدف لأنني أعلم أنني سوف أموت في يوم من الأيام، كان زول قتلني أو مافي زول قتلني، "ربنا عنده يوم بتاعي محدد".
* الجهات التي تتوقع أنها ذات مصلحة في تصفيتك داخلية أم خارجية؟
لا أعرف.
* هل إحساسك هذا مبني على معلومات أو دلائل أو محاولات لاغتيالك؟
لن أعلق..
* بصراحة هل تشعر بالاطمئنان قبل أن تخلد للنوم؟
بنوم مطمئن، فأنا ما عندي أي مشكلة مع زول.
* هل تنام وأنت مرتاح الضمير حول شكل قيادتك للجنوب؟
بنوم وأنا ضميري مرتاح جداً، حتى لو جاء أحدهم ليقتلني أنا ما عندي مشكلة لمواجهة هذا الأمر.

السوداني

تعليق واحد

  1. to selvakerمسكين انت ياسلفاكير المصائب حاتنزل عليك مطر من اقرب الناس ليك انت السياسة دي بري ذي الطفل يملو ويقول …سيعود السودان ان لم يكن اليوم فغدا سنبني بلدنا دينق وعبدالله وادم وجبريل ووائل ومبري وولورا وعائشة وحليمة والفرهيد واماني وسترحل يوما ما عصابة الحركة الشعبية والموتمرالوطني العين وسيظهر مليون الازهري ومليو المهدي ومليون جون قرنق دي مبيور ونمشي نقرا في الكمبوني ووادي سيدنا ويعود السلم التعليمي وسترجع بلدنا وسيكون بلد للمسلم والمسيحي بلد واسع وسيعود الطلاب اكثر نبوغا ذي زمان انشاالله قادمون ياانور كينع وشباب السودان مليون تحية لجوبا وبورتسودان ودنقلا والفاشر وام درمان وسنار والدلنج والدمازين وكل السودان شكرا الراكوبة لن ننسي صنيعكم من اجل السودان

  2. كيف تنوم مرتاح وأنت أحد أسباب تمزق البلد وكيف تريد حدود مفتوحه وشراكه فى كل شئ وأنت ستصوت للإنفصال ….
    أطمئن يا سلفاكير لست كالقائد قرنق ليرغب أحدهم فى تصفيتك ولن تهنئ أنت ولا غيرك بالذى فعلتوهو فى البلد …

  3. سلفاكير : هؤلاء (…) يريدون تصفيتي!!..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لاتخف سلفا انت فى مامن ……. ولا داعى للخوف والجرسه

  4. Regretfully , Mr. Sulvakair has sold the Sudan to Intl. zionist and he knows what does it mean this for the rest of Sudan and region that to establish good relation with Israeel & north of Sudan (one foot inside and the other foot outside) he wants to gain all directions which it seems very difficult, the interest of southern people is keeping good relation with the north of the ocuntry because it is their home country , more over when Mr. Sulva signed the peace agreement with north he don’t knows what he is telling now that all north Sudan groups are going to apply islamic law? what is new now? only zionist interference & petrol money is the new factor that’s why I said he sold the Sudan which mean that he is not a sincere man to his home , dressing a hat as if he is leaving in Texas despite ther are a lot of African leaders even at the far South Africa they didn’t attempt to dress such wide hat , the shape of Mr. Sulava indicates his inner behavior and feelings toward Arabs and Muslims (he wants to say by his dress or shape that I am differ than you arabs & muslims" now the most important thing that I hope from the national element people in all Sudan to suppress such kind of ideas and men in Sudan because they will guide Sudan to Hell , hence , south part of sudan will not live in peaceful situation and I am woryy because southern people the most affected people in Sudan with wars and un-stability, wso please come back to your origin Mr. Sulav, retreat from your political separative idea because you will not be able to separate head from the body as both will be bleeding, thik it over Mr. Sulva and thanks

  5. أنا شخصياً أريد أن تكون العلاقات بين الشمال والجنوب أخوية، وأن تكون علاقة متينة جداً وأن نتعايش سوياً ونتشارك في كل شيء، الجنوب سيكون جنوب بالاسم والشمال سيكون شمال بالاسم فقط.. ///طيب ايه لزوم االمطالبة بالانفصال ؟ ولا الحكاية طلاق بائن يعني العودة بعد اظها رالعين الحمراء(( للماندكرو ))) المشكلة في الواقفين خلف الابواب منتظرين فرصة رمي الطلاق ويا حبذا بشرع الاسلام حيث يقع الطلاق بالنطق فقط اما في المسيحية ففي مفاوضات وقد يصلوا الي اتفاق يتم الطلاق بعد فترة والجماعة مستعجلين والشرع الاسلامي ممتاز معهم في هذه الناحية عند ذلك لن تجدوا فرصة العودة لان العروس ( الجنوب ) اصبحت ملكا لاخرين عنده سيعرف اهلنا المغرريين معنى التهميش الصح والدرجةالعاشرة من المواطنه وقالوا لتعرف قدري جرب غيري

  6. يا سوداني اصيل زول كوراك
    تحياتى ليك وادعو الله ان يدينا شوية من التفاؤل بتاعك ده ,, ياخى الجماعة ديل ( الشريكين ) مكنكشين ولغاية مايدفنوا السودان ويشيلوا الفاتحة بعدين يقفلوا الباب وراهم ,, ربنا قادر عليهم وكل جبار نهايته معروفة ,, وتسلم يالحبيب ياوطنى السودان;)

  7. سلفاكير اعقل ولاتتحدثون باسم المجتمع الدولي بوكالة شعبك الجنوبي قوتنا في وحدتنا فنحن شعب واحد واسبعدو هذا النظام الفاشل سبب العنصرية و المشكلة

  8. يا ريت يا سودانى اصيل ،، نحن غير كده ما عايزين حاجة

    لله درك يا وطن

    ابـــــوعــــــمــــــــــر

  9. صحيح يا الريس الشمالين مع بعض لو نسوا تحكيم لاهاي وبرتكول ابيي وقانون استفتاء لان قرار المرسوم الجمهوري باعتماد قرار لاهاي ليس من حكومة الجنوب وانها من رئاسة جمهورية السودان والان لن نسمع صوتا من الشمال يصرخ علي الحق ليعلموا الشمالين بان ابيي كان تم انضمامها بقرار الي جنوب كردفان والان لم اسمع صوتا من الشمال ينادي بذلك او يذكر , النقطة المهم بان ابيي عائد الي الجنوب وباي ثمن لان الدفعنها اكثر من الفاضل دفعها للذالك لاخوف من مسيري ولا شمالي المحتلين لاراضينا :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  10. ( "أحزاب الشمال كلها تشبه بعض… يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً"……… ) .

    1- والله يا أخي سلفاكير ما قُلت إلاّ الحق المحض المُطلق الأبلج ……. وبالطبع لم تقل ذلك من فراغ وحاشاك القول المُدبلج ، إنّما من واقع وتجارب السودانيّين في حكم السودان ذي الحظ المِعصلج ….. فقد تحوّلت مايو الشيوعيّة بقيادة نميري ومنصور خالد وبقيّة الرفاق الآخرين ، من أقصى الشمال إلى أقصى اليمين ، من أجل الخلود في سلطة المايويّين ( ثورة مايو الخالدة الظافرة أبداً بإذن الله ………. والتي لم يأذن الله لها أن تهنأ بالخلود ، برغم إستنانها لسنّة التمكين ، وبرغم إبتداعها لسنّة العبث بالعروبة و بالدين ، إذ تحوّلت بقدرة قادر ومن أجل السلطة ( العروبة إلى آيديولوجيا ) وتحوّل بقدرة قادر ومن أجل التمكين في السلطة وربّما في الأرض ( الإسلام إلى آيديولوجيا خاتمة للآيديولوجيّات وناسخة للنظريّات ولكلّ الفلسفات ا ) …… وقد دفع السودان والمواطن السوداني ومازالان يدفعان ثمن تلك الفلسفات والآيديولوجيّات الجديدة المفروضة أو الإفتراضيّة ؟؟؟

    2- بالله عليك يا أخي سلفاكير ، أن تتجاوز كُلّ هذه الأحزاب في هذا الأمر الخطير ، وأن تقوم بإدراة هذا التحوّل أو التطوّر أو التصعيد الخطير ، مع كُلّ الخريّجين السودانيّين الذين تخرّجوا علىمستوى الشهادة السودانيّة أو ما يعادلها ، مُنذ عام 1956 ميلاديّة وحتّى الآن …… وهم كلّهم آذان ….. ومُستعدّون ومؤهّلون لتذليل مِشكل السودان …… وقادرون على النهوض الأمثل بدولة السودان ؟؟؟

    3- لك التحيّة والإعزاز الإكرام ، و لهم الودُّ وفائق الإحترام .

  11. ياسلفا لا تتشدق بالقول وترمي التهم يمين شمالا وكانك معصوم عن الخطا فياما تحت السواهي دواهي واذا كنت نظيف وما عامل حاجه فما الداعي للخوف نوم مرتاح لمن الفاس تقع في الراس ويشيلوك من عرش سليمان واذا كنت خائف من التصفيه مافي زول يعمل كدا الا ناسك الداخلين في الغابه والما قادر عليهم عايز تنفصل انفصل واكل نارك وخلي صحبانك الجديدين يحموك ويمنعو عنك المحتوم وزمان علمونا ان كل جبار ظالم جاتو داهيه

  12. أول الأدلة الدامغة على توجه الحركة الشعبية الإنفصالي هو وضع العربة أمام الحصان بما يسمى حق تقرير المصير عن طريق إستفتاء مغلق لأخوانا الجنوبيين دون غيرهم ولذلك فأي نتيجة كانت فإن بقية سكان السودان لا ناقة لهم فيها ولا جمل.
    الدليل الثاني هو تقديم ياسر عرمان كبش فداء إن لم يكن فطيساً ولكنه حتماً كان إستهزاءً بترشيح الحركة له للرئاسة وهذا إعدام سياسي ولكنه غير ديبلوماسي ويدل على سطحية كل من المرشح "بكسر الشين" والمرشح بفتحها مع يقينهم بأن مصيره من الترشيح هو الإنسحاب إن لم يكون السقوط الفاجعة وبذا يتم التخلص منه بحسن نية ظاهرة وخبث وسوء نية مضمرة وقد بلعها أخونا ياسر عرمان لكنه عجز عن هضمها لسوء الطبخ.
    الدليل الثالث على توجه الحركة الإنفصالي العنصري هو إطلاقها إسم مصطلح "الحركة الشعبية قطاع الشمال" على ياسر عرمان ومن حذا حذوه وفى هذا تمييز واضح لأبناء الوطن الواحد الذين حاربوا معها فى خندق واحد وحملوا معها راية واحدة، وقد تم إتخاذ كل هذه الخطوات السابقة ليتأكد أخوانا الموهومين من قطاع الشمال بأنهم كيان قائم بذاته ولن تعرفه الحركة بعد الإنفصال ولن يطالب بحقه كمناضل سابق فى حكومة جنوبية لإنتفاء البند الأول فى أجندة الحركة الشعبية "المواطن الجنوبي" وهذا ما يفتقده عرمان وجماعته من الذين دخلوا جحر الضب الشعبي ذو الإتجاه الواحد والذى يؤدي إلى لا شئ وعلي المعنيين فى قطاع الشمال البحث عن هوية جديدة هذا إن لم يلفظهم الشعب الذى يعلم أنهم هم الذي وضعوا أيديهم مع الحركة الشعبية وهم الذين مكنوها من الظهور بمظهر الحركة القومية التى ينضوي تحت لوائها أغلبية ألوان الطيف من الشعب السوداني إن لم يكن كله.
    مؤكد كل إنسان يعلم علم اليقين بأن مصيره هو الموت ولكنه يجهل ما بعد الموت لذا تتباين أعمالهم وعشان كدة كل واحد ينتبه لأعماله ليدرك هل يعلم حقاً أنه سيموت أم لا؟؟.

  13. إلى م/ آدم ثورة مايو وبصاماتها إلى الآن خالده وسوف تظل خالده بإنجازتها والسودان كلو أي إنجاز تم فيه إلى الآن كلها مشاريع المشير جعفر نميري حتى البترول بتاع الجنوب حق المشير جعفر نميري وريني بس إنجازات أي شخص تاني أو حكومه لها بصمه على السودان منذ عام 56م بالمناسبه لو زرت المشاعر المقدسه بالسعوديه ولقيت أشجار نيم فهذا أيضاً من إنجازات المشير جعفر نميري.

  14. في الماضي لمن الانقاذ قالوا مشكلة السودان امريكا الشعب صدق
    الان يسعى البعض لجعل مشكلة السودان هو الدين والثقافة
    نسبة الجهل كبيرة في الشعب السوداني , دائما ينتظر الحل من غيره يبحث عن اسهل الحلول ولو كانت مؤقتة ولا يهمه اذا ما كان هذا الحل فيه الضر لغيره المهم نفسه
    شعب يرمي مشاكله على غيره
    شعب كسلان يحب الراحة
    شعب يحسد غيره على نعمة
    شعب يحب السلطة
    (زول امي عايز يبقى مدير )
    قال صلى الله عليه وسلم(المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده)
    قال صلى الله عليه وسلم(حب لأخيك كما تحب لنفسك)

  15. الاخ سوداني اصيل والله اعجبني كلامك وتفائلت لحظه بيد اني عدت سريعا الى الوعي و ما يحدث لا يدل على خير البته اين الازهري و المحجوب في يومنا هذا كلهم تحت التراب و عندما جاء شبيههم الدكتور الوطني الوحدوي جون قرنق ديمابيور الوحيد الذي كان اغليبة الشعب الساحقه معه للاسف قتل واذكر الوحدوي يا اخوتي في الجنوب الوحده كانت حلمه مع مشروع السودان الجديد . السودان الجديد يا اخ كوال حرقه ابناء عصابة الانقاذ افتدو به مصالحهم الشخصيه ولكن مفاتيح اللعبه المسماه السودان اصبحت في يد امريكا عندما كان قرنق معنا رفض ان يسلمها لهم وقال هذا وطننا كلنا اما الان لايوجد قرنق اخر يحمينا من تسلط الكبار وهذا اهم سبب في اتهام امريكا بقتله فلنبكي قرنق حد الاغماء فنبكيه مره اخرى اين قرنق اين قرنق اين قرنق

  16. شكراً جزيلاً يا أخي ( السم النقع ) على ثنائك على الرئيس الراحل جعفر نميري رحمه الله ، وعلى ثورة مايو الخادة الظافرة أبداً ( خلوداً مجازيّاً ) بإذن الله ، وذلك بخلود بصماتها وإنجازاتها غير المسبوقة ……

    وهذا بالتأكيد ثناءٌ مُستحق على كلّ جيل ، و إعترافٌ و عرفان للجميل …… لكنّ ثمّة أسئلة تحتاج إلى إجابات مُفيدة ومُجدية في تنوير الأجيال حتّى تتجنّب أخطاء الماضي التي في طريقها إلى أن تجعل السودان نسياً منسيّاً و شبحاً أثريّاً من أشباح الزمان الماضي :

    1- هل كان مُجدياً للسودان شماله وجنوبه ، ومُريحاً للمواطن السوداني الجنوبي والشمالي ، المُسلم والأرواحي والنصراني ….، تجربة تراشُق و إستيلاء الأقليّات الآيديولوجيّة المُتناقضة فكريّاً ، المرفوضة المنبوذة الساقطة إنتخابيّاً وأخلاقيّاً وإجتماعيّاً …ً ، للسلطة عبر البندقيّة الثوريّة أو الجهاديّة ، ومن ثمّ فرض آيديولوجيّتها المعنيّة ، وإن قدّمت ما قدّمت وأنجزت ما أنجزت من الأشياء التي يحتاج إليها المواطن السوداني الكي يعيش في المُستوى الأوّل من مُستويات الحياة ( مستوى تأكل وتشرب وتعيش ) ، إن هي أفلحت في ذلك ، والأمر ليس كذلك ؟؟؟

    2- لقد كمُن السر في فلاح ونجاح المرحوم جعفر نميري ، في توظيف أذكياء السودان ، الذين درسوا في مدارس اذكياء السودان التي كانت موجودة في كلّ مُدُن السودان ( حنتوب ، خور طقّت ، بخت الرضا ، رمبيك ، الفاشر ، ….. إلى آخر ما هنالك من مدارس ذكيّة ) ….. نعم لقد بحث عنهم ، أي الأذكياء ، بمختلف ألوانهم الطبيعيّة والسياسيّة ، وعهد إليهم أمر السودان ، فكانوا هم الوزراء والعلماء والخبراء والفقهاء …… وإلى ما هنالك من صفات أصحاب الإنجارات المدروسة ….. خاصّة بعد المُصالحة الوطنيّة …. والذين كان من بينهم الدكتور شريف التهامي صاحب إنجاز البترول ……. ومن بينهم الدكتور حسن الترابي والنيّل أبو قرون من أصحاب إنجاز قوانين سبتمبر التي لا يجوز تطبيقها على أهل الطبقة االحاكمة ( الطبقة الإخوانيّة ، و وبقايا الطغمة المايويّة ) الذين يتمتّعون ويتميّزون على غيرهم من الرعيّة ، لكونهم يحملون الحصانات الديبلوماسيّة ، …. تلك القوانين الفتنويّة الإنتقائيّة الغبيّة ، التي تمّ فرضها بقرار من القرارات الجمهوريّة الإنقلابيّة الإستعلائيّة الدكتاتوريّة الغبيّة ، على حساب السودانيّين الجنوبيّين أصحاب المِلّة النصرانيّة والمِلل الأرواحيّة ، وبرغم أنفهم ، و عقِب تمزيق إتّفاقيّة أديس أبابا ، ……… ولكن هل فعلت ( مايو ) ذلك إرضاءً لوجه الله ، إن كان ذلك يُرضي الله سبحانه وتعالى ، والأمر قطعاً ليس كذلك ، أم أنّها فعلت ذلك من أجل الخلود الحقيقي وليس المجازي في السلطة الزائلة ، في هذه الدنيا الزائلة ؟؟؟

    3- لقد أعلن جعفر نميري مجّانيّة العلاج والتعليم بقرار جمهوري ، وعندها أشار إليه الأذكياء أنّ ذلك غير مُمكن على المدى البعيد ، لأنّه مُرهق للدولة غير المُنتجة ، إلاّ إذا كان ذلك عبر إقامة مُدُن إقتصاديّة ذكيّة مُنتجة إنتاجاً حقيقيّاً ومتكاملة الخدمات إجتماعيّاً ، مثل مدينة كنانة وعسلايا وغيرها من المُدن الذكيّة ……… وكان ينبغي توزيع تلك المُدن الذكيّة على جميع أنحاء السودان الجغرافيّة …. إلاّ أنّ ذلك لم يحدث …… لأنّ المواطن السوداني كان يتطلّع إلى أن يعيش في المستوى الثاني وربّما قفز إلى المستوى الثالث من مستويات الحياة ( أن تكون له حكومة مدنيّة وليست عسكريّة ، ديمقراطيّة وليست دكتاتوريّة آيديولوجيّة شموليّة …… ان يساهم في التفكير والتدبير والإصلاح والنهوض …. أن يُراغب أداء حكومته و يسائلها ويحاسبها ويحاكمها ، أن يقوّمها برأيه وأن تستمع لرأيه وتقبل تقويمه لها وتقوم بدراسة وتقييم وتمويل وتنفيذ مُقترحاته وإشراقاته ….. وإلى آخر مُقتضيات العيش في تلك المُستويات ؟؟؟

    4- شكراً جزيلاً يا أخي ( السم النقع ) مرّة ً أخري ، ولك التحيّة والمودّة والسلام ، وللراكوبة وقُرّائها الكِرام ، كلّ التقدير والإحترام .

  17. وفي الشمال نحنا ما عارفين منو متشدد ومنو ما متشدد، وده ياتو حزب\"، لأن كل الأحزاب الموجودة في الشمال قاعدتهم إسلامية والفرق بينهم وبين المؤتمر الوطني أنه على كرسي الحكم.
    * وماذا عن بقية أحزاب المعارضة؟
    \"أحزاب الشمال كلها تشبه بعض… يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً\"

    وكمال قال ثوار دارفور الاحزاب الشمالين كلها زي بعض والبشيرتعامل مع شعب دارفور باتحرافيه عاليه ومفجئه واتي باباده جماعيه وءان الاوان لتصحيح المسار

    اذا حديث القائد سلفاكير ليس فيه غموض وهذا عين الحقيقه ويجب التعامل مع هذ الواقع واصلاح اخطاء الماضي وتصحيح مسار السودان

  18. القتل مصير الرجال اماانت ليس مثل جون قرنق لانه كان وطنى اما عميل وليس صاحب مبادىء وقرر الانفصال ومليون قرنق منتظر انتهاء الاستفتاء ويرمى بك فى مزبلة التاريخ

  19. الاخت النشطة رفيدة ماهو دورك تجاه السودان الوطن الام التقسيمات القبليا في كل مكان بس السودان اطيب بلد تعالوا واتقربوا حتي الجنوبيين 300 طفل حملوا من كينيا وعتدما كبروا اطلقوا عليهمlost boysودي قصة معلومة للجميع د قرنق رفض الاقتراحات الي امليت علية وكان من ضمنها الانفصال وهنالك من يعلم سر زيارت د قرنق وتخطيط الحشرة الضارة موسفيني مع قوة خفية تريد الوصول الي البحر الاحمر لتامين الحدود الاسرائلية وسيصبروا وسيفعلونها لانا قادتتنا كنب ولصوص اههه القصة كبيرا انهبوا واتركوا لنا سودان واحد نبيع الموية والتلج والشوالات وناكل بلح وفتريتا ونشرب من النيل وناكل لحمة كل اسبوع مرة ونستحمل العذاب ولكن البسمة موجودة كانت في السوق والاستاد والافراح وفي كل مكان اهههه يادكتور قرنق نحبك وانت غير موجود .شكرا الراكوبة

  20. الأخوة الجنوبين من يتوقع منكم بأنه سوف يعيش بالشمال في حالة الأنفصال حياة كالتي يعشها من قبل الأنفصال فهو واهم ومليون واهم والحكومة لا تريد ان تفصح عن هذا الأن وخليكم واقعيين لماذا تتحمل حكومة الشمال اكثر من 2 مليون شخص جنوبي ليعيشوا بالشمال ويستمتعوا بالتجارة والوظائف والسكن فهذه جميعها آولى بها الشماليين

  21. م/آدم أصبت كبد الحقيقه وخصوصاً في السودان هذا ميزة النظام الشمولي لأنه يعتمد على الكوادر الوطنيه البحته وليس إنتمائهم أو جهويتهم لأية فئه أو حزب لأن الحزب الحاكم سوف يعين في المنصب الوزاريه والاداريه والرقابيه فقط من ينتمون إليه ويطبقون أفكاره وهو لعمري ضيق أفق وإن لم يكمن غباء لأن جل دول العالم بها من الأحزاب على الأكثر 3 أحزاب لذلك تجد التنوع في الكوادر سواء الوزاريه أو الإداريه مما يخلق تنافس قوي في خدمة المواطن ورفاهيته والعكس تماماً عندنا في السودان 35 حزب (وكل في همه والمواطن آخر همهم) ) وإذا تفحصت وتمعنت في كوادره تجد من يستحق المناصب وإن كانت في محلها لا يزيدو عن 3 وبقية الحسبه الكوادر الغير مناسبه وأيضاً في الوزارات والإدارات الغير مناسبه (هرطقه وفوضى وعدم مسئوليه) فماذا تتوقع من أمثال تلك الوزرات والإدارات؟ وما الممكن أن ينتظره المواطن منها لكي تقدم له من الرفاهيه أوعلى الأقل الخدمه الممتازه في جميع مناحي الحياه و الحسبه بسيطه وسهله جداً ضع الرجل المناسب في المكان المناسب وبغض النظر عن إنتمائه أو لونه أو جهته مادام سوف يؤدي المطلوب منه على أكمل وجه وممكن بالزياده! لا مانع من وجود أحزاب سودانيه تعي دورها وهو رفاهية المواطن السوداني أول برنامجها وأكبر همها وعلى أن لا تتعدى الأحزاب 2 حزب لأنو أكثر من ذلك فوضى في كل شئ.

  22. يا أخوانا سلفا كير ممكن تورينا مين المسئول عن تصفية جون قرنق؟؟؟ ولماذا أسدل الستار على الحادثة والتعتيم عليها محلياً ودولياً؟؟؟ وعشان ما تحصل جهجهة عند تصفيته كما يروج لها الآن فى كل منتدى وكل تصريح وكل لقاء، نرجو أن يضع النقاط على الحروف حتى لا يضيع دمه كما ضاع دم جون قرنق

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..