أمين صندوق لجنة الحكام السودانية : لن نسمح بطاقم أجنبي في القمة..التحكيم السوداني الأفضل في إفريقيا.. وهتافات الفشل لن تختفي من المدرجات السودانية

السودان- حوار- نادر حلفاوي

رفض الحكم الدولي المتقاعد أحمد النجومي، أمين صندوق لجنة التحكيم المركزية بالاتحاد السوداني لكرة القدم الإفصاح عن هوية طاقم التحكيم الذي سيدير لقاء القمة بين قطبي الكرة السودانية الهلال والمريخ المقامة مساء يوم الثلاثاء في الجولة الرابعة للدوري السوداني الممتاز , إلا أنه أكد في حواره مع موقع كوووورة أن اختيار طاقم التحكيم تم بمعيار معين مع التركيز علي الخبرة . ولم يستبعد النجومي أن يدير المباراة أحد الحكام الدوليين، واعتبر مباراة القمة بين الهلال والمريخ بأنها عادية، وأكد أن هتافات التحكيم فاشل لن تختفي من المدرجات أو عبر صفحات الصحف الرياضية .

هل تم اختيار حكام مباراة اليوم بين الهلال والمريخ ؟ وما هي معايير اختياركم للحكام لمثل هذه المباريات..؟

بكل تأكيد تم اختيار الطاقم الذي سيدير مباراة الغد والتي اعتبرها في وجهة نظري عادية لأنها مباراة يحكمها قانون يتكون من 17 مادة وليس هناك تميز بين مباراة وأخرى في القانون، ولكن باعتبارهما قمتي الكرة السودانية ولشدة وحدة التنافس بين الفريقين تم اختيار طاقم التحكيم بمعايير معينة وأهمها عامل الخبرة.

لماذا لم يتم إعلان حكام المباراة عبر وسائل الإعلام ؟
لتجنيب الحكام الضغوط النفسية من انتقادات الإعلاميين وبالأخص الصحف الرياضية التى تتعامل أو تنتقد على حسب انتمائها.

متى تختفي هتافات (التحكيم فاشل) من المدرجات السودانية ومن صفحات الصحف..؟
نغمة (التحكيم فاشل) لن تختفي من المدرجات أو من صفحات الصحف الرياضية.

لماذا ؟
لن تختفي لسبب واحد , لأن العواطف والانتماءات والنظرة الضيقة على حسب ميولهم لن تختفي من جماهير الفريقين ومن بعض الإعلاميين,بالإضافة لجهل الكثيرين لقوانين ومواد اللعبة ليس وسط الجماهير، بل هناك كثير من اللاعبين يجهلون قوانين كرة القدم أو مواد التحكيم.

ألا تؤثر هتافات الجماهير على أداء الحكام ؟
بكل تأكيد يمكن أن يؤثر على أداء الحكم داخل الملعب , ولكن نحن في لجنة التحكيم لن نلتفت لهذه الهتافات أو على كلمة التحكيم فاشل، بل عندما نسمع نغمة التحكيم فاشل نعلم جيداً أن الحكم لم يجامل أحدا وطبق القانون دون مجاملة لأن تطبيق القانون تجعل الفئة الأخرى تحتج على قرار الحكم بهتافات التحكيم فاشل , يعنى إذا طبق الحكم القانون في أحد نجوم الفريق بالطرد أو إشهار البطاقة الصفراء بكل تأكيد هذا لن يرضاه أنصار الفريق حتى لو كان اللاعب مخطئا فيهتفون ضد الحكم.

التحكيم يظل الهاجس الأول في بداية كل موسم.. ويُتَّهم بأنه الحلقة الأضعف في الدوري الممتاز لكرة القدم ؟
من الذي يُقيِّم أداء الحكام حتي يكون هو الأضعف , وبأي معيار تم التقييم, لان الشخص الذي يُقيِّم عمل شخص أو أداء الحكم يجب أن يكون في مستوى أعلى وأن يكون ملماً بكل قوانين التحكيم ,واعتقد إذا كان التحكيم ضعيفاً فالدوري السوداني اضعف أيضا لان التحكيم حلقة مكملة للمنافسة فكل ما ارتقى مستوى المسابقة أو المباريات كلما ارتقى مستوى التحكيم فمستوى أداء الفريقين هو الذي يتحكم في أداء الحكم وليس العكس.

هل أنتم في لجنة التحكيم راضون عن أداء الحكام في الأسابيع الثلاثة الماضية للمسابقة ؟
نعم نحن راضون عن أداء الحكام, فهنالك تحسن في مستوى الحكم السوداني من عام لعام فعام 2013 أفضل من العام 2012 بكثير… نعم لا ننكر أن هناك أخطاء في أداء بعض الحكام فالخطاء وارد ولكن ليس خطأ مقصوداً أو بحجم تغيير نتيجة المباراة ,, ورغم ذلك نحن في لجنة التحكيم ساعون للارتقاء بمستوى الحكم السوداني الذي اعتبره من أفضل الحكام في إفريقيا بتواجده المستمر في المنافسات الإفريقية حتى على مستوى بطولة الأمم الإفريقية التي تعتبر كبرى بطولات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم .

كم يتقاضى الحكم في المباراة الواحدة ؟
في السنوات الماضية كان الحكم يتقاضى 50 جنيها فقط في المباراة ولكن في الموسم الماضي تم تعديلها إلى (250) جنيها , أما في المباريات التي يكون طرفها الهلال أو المريخ يرتفع المبلغ إلى 400 جنيه أما في مباريات القمة بين الهلال والمريخ يرتفع المبلغ إلى 1000 جنيه .

ماذا تود أن تقول في الختام ؟
أتمنى أن يعود الود بيننا والإعلام الرياضي وان يكون النقد نقداً يمكن أن نستفيد منه ,أي أن يكون النقد بعيداً عن الانتماءات الضيقة والعواطف وأتمنى أن يخفف الإعلام والجمهور الرياضي الضغط على الحكم السوداني حتى يقدم واجبه بعيداً عن التوتر والضغط النفسي الذي يؤثر على أدائه .

كووورة

تعليق واحد

  1. ((القمة..التحكيم السوداني الأفضل في إفريقيا.. ))

    هههههههههههه

    محن

    عشنا وشفنا

    بلد فسادها 5000000000% ويقول التحكيم الافضل في افريقيا

    هل يستقيم الظل والعود اعوج ؟

  2. جهل الجمهور واللاعبين بقوانين اللعبه مصيبه..
    لكن مصيبة المصائب أن يجلها حملة الشارات
    الدوليه..فهذه أم المصائب..

  3. بالله شوف الوهم ده إنت قايلنا عندنا قنابير قال أحسن تحكيم في إفريقيا قال قووووووم لف لفاك قطر يكسر عضامك تفووووو

  4. الدوري السوداني الافضل افريقيا والتحكيم الافضل افريقيا ….. ومافي دوري في مصر والاهلي شال كاس افريقيا … دي غلوطية ولاشنو ….. يالاحسن افريقيا …. كمان بقيتو ترشو الاتحاد الافريقي عشان يقيمكم احسن دوري واحسن تحكيم … نتمني توضيح كيفية اختيار حسنة الدوري افريقيا …. لانو فنيا نحنا ما احسن من اي دوري حتي الاحباش والصومال لانهم فازو علينا … لكن امكن تقييم اخر نحن لانفهمه يفهمه اخصائي اتحادنا الفاشل … البشرك مساوي وهو مطرود امام نفس الفريق الذامبي …. يعني هاكم اشتكونا … او انهم ماكان عندهم ثقة الفوز وخايفين من الخسارة الكبيرة عشان كدة اشركو سيف مساوي عشان الخسارة تكون اخف لكن لسؤ الحظ كان الفوز …. الكلام كثير ياتحاد معتصم

  5. البلد خرابانه اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا بقت على الكولره وتقولى التحكيم السودانى الافضل فى افريقيا

  6. من اين يستقي السودانيون معلوماتهم والاحصائيات المتعلقة المتعلقة بكرة القدم ..؟!
    اذا كان هنالك حكام يشار اليهم بالبنان في السودان لشاركو في النهائيات القارية او الاقليمية او الدولية …!!
    لكن الحكم السوداني لا يختلف كثيرا عن القاضي السوداني والحال من بعضو…..
    اليوم اي عاشق للمسنديرة لا يحتاج الى من ينقل اليه الاخبار فهي متاحة في اي زمان او مكان.
    لذا نرجو احترام العقول .

  7. الاول في افريقيا – افضل واحد في افريقيا – الاحسن ووووووووووالي اخرة – متي نسمع الاول عربيا ولا دا بعيد عليكم وما قدركم يا جلابة – سمونا يوم اول عربيا اشان نسمع اساءات من الاعراب الحقيقين اللي ما معترفين بالسودان خليك من عروبته الزائفة – ومنو القال ليكم انتو اول افريقيا والله ولا مية بس افريقيا دي كحيطة قصيرة كل سوداني عاوز يتلب عليها ولو بكذب والتدليل –
    كسرة – اليوم شهدت موقف غريب في القاهرة حيث اقيم جاء شخص سوداتي يبدو من ملامحه ممن يحسبون علي الاعراب الزائفين وسأل صاحب الدكان عن سيجائر فقال له نعم عندي فاشتري صاحبنا علبة سيجارة lmابيض فسأله صاحب الدكان بحزار كدة انت اسود وبتحب تدخن سجائر ابيض ليه – جن صاحبنا من الغضب وقال اصاحب الدكان انا ابيض يا زول ما شايفني كويس ولا شنو فضحك المصري وقال انت قلبك ابيض اكثر مني بس وشك لا وسأله انت من وين في افريقيا شكلك تشبه ماليين فالتفت السوداني بغضب نحوي وقال الناس ديل شكلم ما فاهمين يا اخوي فقلت ليه انت كمان بالغت مرة واحد من البياض

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..