أخبار السودان

اكتشاف معبد أثرى كبير للإله «أمون» شمال السودان

اكتشف يوم الاحد معبد أثرى كبير لعبادة الإله «أمون» فى موقع «الضانجيل» قرب مدينة بربر بولاية نهر النيل بشمال السودان، يعود تاريخه للقرن الأول الميلادي ، وذلك الى جانب كشف قدس الأقداس الذي يتكون من ثلاث غرف .

وقال مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية، الدكتور صلاح الدين محمد أحمد، إن «موقع «الضانقيل»، الذى يعني «كسارة الطوب» يحتوي على مدينة ملكية تعود لمملكة كوش للقرن الثامن قبل الميلاد ، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف المدينة الملكية خلال حفريات معبر «الضانجيل» بواسطة الهيئة بالتعاون مع المتحف البريطاني ".

وأوضح أنه تم الكشف عما يقارب من مائتى ألف قطعة فخار وآنية مخروطية الشكل وهي عبارة عن قوالب لصناعة القرابين ، مشيرا إلى أن الهيئة تنقب بموقع «الضانجيل» منذ عام 2000، مضيفا أن الموقع يتكون من عدة أكوام يغطي سطحها كسارة الطوب المحروق والحجر الرملي وقطع الفخار والجبس.

المصري اليوم

تعليق واحد

  1. يا سلام على مثل هذه الاكتشافات التي تثبت يوما بعد يوم اننا امة ذات حضارة و تاريخ مجيد و لنا كل الحق للفخر. من المؤكد انه و باستثمار المزيد من الاموال و بالاستعانة بالخبراء سيتم اكتشاف المزيد من الاثار العظيمة في هذه المنطقة من العالم التي ترجح بعض الدراسات ان حضارة الانسان انطلقت منها.

  2. معقوله قطعة فخار وانيه وقوالب ياخى نحنا طيور مدينه ملكيه ومعابد وكل دا مافى اثار ولا دهب ولا جثث محنطه شكلكم بعتوها والله نحنا ماطيور

  3. الأرض خلقها الله وهي لمن يقطنها ويعمرها وليس بالضروره أن يكون جدك قبل الميلاد كان هنا
    سيب عنصريتك يامن ترمز لإسمك بأبيي الكردفانيه وعيش مع السرب وإلا سيأكلك الحقد من غير جدوى وأنت الخسران

  4. لا اله الا الله…..لا يجوز ان يقال تم العثور على معبد الاله…سبحن الله فالافضل ان يقال تم العثور على معبد الصنم او الوثن او العبود في ذاك الزمان…الاخ فاروق بشير اكيد والداك سموك بهذا الاسم تيمنا بالفاروق عمر الذي فرق بين الحق والباطل

  5. الحقيقة سودان بلد قائدينها محتلين القادمين من ابواب الهجرة المعروفة وماسحين التاريخ والاثار لكنها يبين فترة بعد فترة حتي يرجع الي السودانين الاصلين من شرقها وغربها وجنوبها شمالها وهم الناطقين باللغات السودانية المحلية ونتاسف لتاليق اصحاب الثقافة العربية التي ليس وجود في الواقع فهو علي الافواه والكتيبات يا هو السودان العارفينها ارض الكوش ماشئ يبين عليكم موش يتم ردمها او اي نوع من المسح لدينا يوم نتضامن ونرجع مهما كان الوقت ونخجلاهم الي النيجر والجزيرة العربية , الغير ناطقين اللغات المحلية ارض الكوش وهو التحية القادمة لدولة جنوب السودان :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  6. يا ريت لو يتم الاستفادة من الآثار في الترويج للسياحة لهي افضل من البترول ومشاكله ولكن نحن دوماً فكرنا وفهمنا قاصر ؟؟؟

  7. للاسف بداخلنا فزع من التعامل مع هذه الكشوف الهامة وغيرهامن كل الجوانب المتعلقة بقيمة اثر تاريخي.
    -جانب الحفاظ عليها. فهي فى خطر.
    – جانب تفسيرها وانعدام منهج فلسفي خلاق لقراءتها
    من بيننا من يرغب فى توقف التاريخ عند حدود السلطنة الزرقاء. من بيننا من لا يرى فيها سوى اصنام ورجس من عمل الشيطان. كطالبان الذين حطموا تماثيل بوذا. من بيننا لصوص لن يردعهم رادع من سرقتها.

  8. للاسف بداخلنا فزع من التعامل مع هذه الكشوف الهامة وغيرهامن كل الجوانب المتعلقة بقيمة اثر تاريخي.
    -جانب الحفاظ عليها. فهي فى خطر.
    – جانب تفسيرها وانعدام منهج فلسفي خلاق لقراءتها
    من بيننا من يرغب فى توقف التاريخ عند حدود السلطنة الزرقاء. من بيننا من لا يرى فيها سوى اصنام ورجس من عمل الشيطان. كطالبان الذين حطموا تماثيل بوذا. من بيننا لصوص لن يردعهم رادع من سرقتها.

  9. لا اله الا الله مفروض ما نقول على الصنم اله!!!!!! اذا كان من يعبد هذا الصنم جاهل و سماه اله مفروض نحن نغير الاسم ونسميه صنم لا غير وما نقول الاله امون وهذه الالكتشافات لا تفيد بشي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..