غازي صلاح الدين : إذا أجمع الناس على أن أمور البلاد لا تستقيم إلا بالتجديد للرئيس لحكمة يرونها فعليهم عندئذ تعديل الدستور.

أوضح رئيس الكتلة البرالمانية لنواب حزب (المؤتمر الوطني) الحاكم د. غازي صلاح الدين العتباني أن ما نسب إليه من تصريحات في بعض وسائل الإعلام حول إعادة ترشيح رئيس الجمهورية عمر البشير كان تأويلاً لنص دستوري وليس حول أهلية ترشيح الرئيس.

وقال العتباني في بيان تصحيحي، يوم السبت، إن ما “ذكرته بعض وسائل الإعلام بالأمس حول تعذر ترشيح الرئيس وفق الدستور الراهن ليس رأياً متعلقاً بأهلية الرئيس ولا بجدوى ترشيحه، وإنما هو تأويل لنص محكم في الدستور الانتقالي لسنة 2005”.

وأضاف “المادة 57 من الدستور الانتقالي تقول: “يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب”، مشيراً إلى أن هذا “النص لا يأبه للكيفية التي تأهل بها الرئيس للرئاسة أهي يالانتخاب، أم بالتراضي، أم بقوة اتفاقية السلام، بل يشير فقط إلى ابتداء ولاية الرئيس ولا يذكر أي شيء عن انتخابه إلا عند الحديث عن التجديد لولاية ثانية”.

ومضى بيان العتباني للقول إنه، ” إذا أجمع الناس على أن أمور البلاد لا تستقيم إلا بالتجديد للرئيس لحكمة يرونها فعليهم عندئذ تعديل الدستور، أو إصدار دستور جديد يسمح بتجديد غير مقيد للولاية”، وزاد بالقول” لكن هذه قضية سياسية ذات تشاعيب يضيق المجال عن الخوض فيها”.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. ارحلوا يرحمكم الله

    أنتم أناس عاطلون عن كل موهبة إدارية أو إنسانية ، لن نتهمكم بأنكم فرقتم الثوار وغازلتم التيار الديني ودفعتموه في مرحلة لينوب عنكم في الاتفاقات والمصالحات

    قتلتم من قتلتم وأودعتموهم سجونكم وحاكمتموهم أمام محاكمكم العسكرية وسحلتم بنات …. العفيفات ومارستم معهن ممارسات يندي لها جبين كل حر .

    وشرطة مستعدة لقتل الشباب والفتك بهم إلى جانب أجهزة تنفيذية ووزارات ومجالس مختلفة كلها تلتزم الصمت بل وتؤيد بقاء الوضع علىماهو عليه في الأغلب الأعم ، فضلاً عن إعلام مسيس يقوده إعلاميون لاضمير لهم أمام نفوذ الجاه والمال وهم مستعدون طوال الوقت أن ينظموا الأشعار في محاسن نظام ليس له حسنة واحدة….

    وطبعاً فالبشير وطغمته الفاشية الإنقاذية سعيدون جداً ومرتاحو البال والضمير، طالما أنهم يعتقدون بأنهم يخدمون ويؤبدون ثقافة الصحراء ويطيلون أمدها، وأن هناك كائناً ما خرافياً في مكان ما سعيد و”مبسوط” ويطرب جداً لهذه الهمجية والوحشية الصحراوية التي يقوم بها أزلام الإنقاذ. تابعوا ثقافة التسامح الصحراوية الإنقاذية الإخوانية التي وصنعت الحضارات العظيمة على حد زعمهم،

    الخطاب الديني اليوم منفلت من عقالاته، خارج عن القوانين والأعراف والأخلاق العامة، وفار من وجه العدالة الدولية والعولمة والعصرنة والإنسانية، وهذه واحدة من تداعياته المرة. إنه خطاب مأزوم وموتور ومتطرف ولا يعرف المساومة، وعلى غير جانب، وصار بحاجة فعلية وملحة إلى نوع من التدجين وكثير من العصرنة والتهذيب.

    الثقافة التي تهيمن على سماء المنطقة لقرون مديدة خلت كانت كافية كي تضع شعوبها في أحط وأرذل مرتبة يمكن أن يحتلها شعب على مر التاريخ من حيث التخلف والانحطاط والفساد والديكتاتورية والاستبداد +

    وكأن السودان ” قد انتهي من كل مشاكله، وأن حكومة البشير الإخوانية تطعم الناس لبناً وعسلاً، ولم يبق من همّ ولا مشكلة في السودان “العربي” هذه “الأفلام” المضحكة المبكية التي تقوم بها الحكومات الصحراوية المنفرة الباغية الخارجة عن القانون الدولي في ازدواجية تفضح ضحالة ومستوى تفكيرهم وسقف عقولهم التي أغلقت نوافذها عند غروب شمس القرن السابع الميلادي.

    انها شريعة الجبناء هذا فقير نجلده 70 جلدة فاين الانتخابات الحرة واين حقوق الانسان واين المساوات ان هذه ثقافة الصحراء اكل عليها الدهر وشرب واليوم عادت لحي مطلوقة وسراويل واسعة وعمائم طويلة ونساء ممنوعات من حقوهن المشروعة يريد الوهابيون نشرها عبر الفضائيات والاموال التي تنفق هنا وهناك السودان شعبه يموت جوعا وفقرا وهو يريد الشريعة….و خلينا نجلده بس بعدد بكاء الاطفال اليتامى و الارامل و الجائعين

    وهذه الأشكال بشير الشؤم وغيره ممن بلى الغيب الأمة بهم سينالون عقابهم , وشر عقاب , وهنيئا لمسيحيي السودان بإنفصالهم عن الوحوش ….

    اشوف فيكم يوم يا عراة يا حفاة سواء كنتم قاعدة ام ارهابيين ام اسلاميين ام متاسلمين ام اسلامويين ام اخوان ام خليجيين ام سلفيين ام اي شيء يخلد و يمجد ثقافة البعير والابل

  2. شابكننأ فتره رئاسيه ثانيه كانو كان رئيس مرشح وفاز، ما ياهو من ٨٩ وكمان جا بي أنقلأب

    أخجلو
    البشير دا مزنوق زنقه كلب في طاحونه يوم جمعه

    و ديل بحاولو يزنقو بيهو السودان كلو

    شوفو العذاب ده كيف، البشير في حال أي تغير هو رايح فيها رايح فيها، مطلوب دوليا تصاب بسرطان، وتتقفل عليك في كل الاتجاهات

    حق الناس ودعوه المظلوم

  3. يا راجل ما تخجل وتستحى أى دستور تتكلم عنه انت واى دستور مطبق عندكم ايها الكذابين أنت ورئيسك وكل اعضاء حزبك لا تتقيدون بدستور بل بظروف الحزب ومصالح حزبكم التى تطغى على مصلحة الوطن والمواطن . ومتى طبقتكم دستور فى مصلحة الوطن او المواطن كفى خبلا ومراوقة وتسويف انتم تضحكون على انفسكم وتتوهمون ان النا س يصدقونكم ايها الكاذبون . يالك من دجال ورئيسك من كذاب .

  4. حكايات هامشية – تخدير للناس – هروب من الواقع
    لا تجديد ولاّ ترميم ولاّ بوهية وسمكرة ، وصلتم النهاية
    أرجو الجاياكم ، وشيلوا شيلتكم

  5. مشيراً إلى أن هذا “النص لا يأبه للكيفية التي تأهل بها الرئيس للرئاسة أهي يالانتخاب، أم بالتراضي..أم ب(الانقلاب العسكري)
    الدساتير لا يكتبها حامل البندقية بل اصحاب الاجماع من الحادبين علي وحدة البلاد والذين يخافون علي شعوبهم من الضياع بالقرارات غير الصائبة والتنازلات المزلة وبدون مقابل والانحناء للمبتزين المصريين وغيرهم حتي أقررت ما اخذوه منك عنوة في حلايب لا يفسد للود قضية بل وعدت باعطائهم المزيد داخل التراب السوداني الذي ورثته من قهر الشعب السوداني ولا يخفي عليكم الاتاوات التي قدمت لفريق الكرة المصري من سيارات فاره و كذلك السمسم والخراف والبقر و ما خفي اعظم ؛اذكر شيئا واحدا اعطتنا له مصر؟؟

  6. وأيه يعني ؟ الكيزان يمكنهم تعديل الدستور كما تعدل فقرة في أحد خطابات البشير

  7. التركى ولا المتورك
    غازى عصروهو ولا ادوه العين الحمراء
    هذا النظام إزاحته هو الحل الوحيد

  8. أمور البلاد لا تستقيم الا بتغيير الرئيس بعد سنوات فاتت سنوات ابلاغ الدعوة الاسلامية والحكمة هنا ظاهرة يعلمها كل من هب ودب ولا معني للحذلقة والحديث عن الدستور والمواثيق التي سبق ان كتبت بالدم من كل الشعب السوداني ومزقت برصاص ليلي في يونيو1989! ببساطة الشعب يود تغيير الرئيس ونقطة في نهاية السطر!

  9. ياغازى صلاح الدين ،عبارة : إعادة إنتخابه ، هى عبارة كافية تفيد إجراء إنتخابات بذات الطريقة التى انتخب فيها فى المرة الأولى ، أو كما هو معلوم وفق كل قوانين الإنتخابات ، ماهو الشاذ فى هذه العبارة ، حتى تدخلوها فى تأويل..
    كا أن تعديل الدستور أمر حتمى تقتضيه المرحلة لهذا ، لابد من تأجيل الإنتخابات برمتها عن الفترة المحددة لعام او عامين ، حتى يوجد تسوية جميع قضايا السودان ومن ثم وضع دستور جديد ، إما تأجيل موعد الإنتخابات أو تعجيل وضع الدستور بإشراك جميع القوة السياسية وإيجاد حلول قبل ذلك للحركات المسلحة ..

  10. تصريحات غازي الصادق المهدي علي الحاج وغيرهم من الديناصورات السياسية اصبحت غير مجدية ولاتساهم في الخروج من تلك الازمات الطاحنة مع قليل من الاختلافات الشكلية ولكن الجوهر اتفاق كامل في نمط الشخصية السودانية الفاشلة التي اصبحت غير مؤثرة في تغير مجرى الاحداث العامة ، مجموعة من العطالة الفكرية والزهنية تدور في دائرة مغلقة وتحليلات تقليدية وتلاعب بالالفاظ واستخدام اللغة العربية في تسويف وتميع الحال ، انعدام واضح للرؤية الاستراتيجية والتخندق في اطار فكرة سياسية محدودة النظر ، ومن هنا نوجهه الدعوة لكل الشباب المهمومين بقضايا الوطن من عدم الانزلاق والاستماع الى اراء هؤلاء الفاشلين ، لاتوجد بصمات ايجابية يمكن ان نستلهمها من هؤلاء لتعيننا في مشاكل الحاضر او المستقبل ، يجب ان نحدد ثوابتنا الوطنية كشباب ليست ثوابت وطنية هؤلاء المخرفين ، واهم نقطة لتقدم الشعوب البعد عن الصراع الديني والقبلي ، اذ نظرنا لخريطة العالم الجغرافية نجد ان كل الدول والشعوب المتقدمة حسمت امر الصراع الديني والقبلي والتفت لحل مشاكلها في اطار قومي جامع ، واحترام حقيقى ليس احترام مدعاه او لفظي وانما سلوكي ، وعليه ندعو الشباب الذي يبحث عن حل قضايا المجتمع السوداني والتي تعقدت كثيرا في عهد الانقاذ ، بتاجيج كل الصراعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، بدراسة تجارب الشعوب التي كانت ظروفها قريبة مننا ولكنها تقدمت كثيرا بتحليل واقعها بشكل علمي ، (الهند، سينقافورا، دول امريكا اللاتينية ، وعربيا المملكة المغربية) لانسمع ضجيجا سياسيا لتلك الدول واحيانا من هو رئس الدولة غير معروف للكثير خارجيا ولكن داخليا معروف لديهم بحكم فهمهم لقضايا شعوبهم والالتفات لحلحلتها في اطار علمي سليم ، والحديث وظهور الساسة في اجهزة الاعلام كثيرا ليس دليل عافية وانما ظاهرة مرضية بادعاء تنقيذ اعمال وهميه حتى صرنا لانقيم هل هذا فعلا مشروع حقيقي قومي يساعد في تطوير البلد ام هو مشروع بغرض الظهور الاعلامي وانا اكتب هذا التعليق كنت اتابع قنوات اوربية تتحدث عن مشاكل اقتصادية وكيفية حلها بصور علمية محددة وفجاة ظهر امامي كلام غازي صلاح الدين التقليدي والمبهم دائما .

  11. طيب اذا كان الدستور ينص على ولاية الرئيس لدورتين فقط اذن ما الداعى بان يصرح الرئس بانه لاينوى الترشيح لدوره ثالثه. الا ان يكون ذلك ايحاء بتعديل الدستور للترشيح ثلاث ورباع حتى مدى الحياءكما يفعل الملوك . وتصريح الرييس بهذا المفهوم دليل طمع فى السلطه وليس زهد كما يظهر

  12. الكيزان عارفين النقطة دي عشان كده جاريين لتعديل الدستور .
    في النهاية الدستور حيتعدل ويجاز ويترشح ود حسن أحمد ويفوز .
    نوموا نومكم يرحمكم الله .

  13. البشير لابد من استمراره فى الحكم لاننا لانرى بديل له فى هذه المرحلة لابد ان يستمر حتى لوادى لتعديل الدستور

  14. انت يا د/غازي ما قالوا عليك جريئ وواقعي مابتخاف من قول الحقيقة طيب ماتوضح وتقول لي جماعتك ديل انو برضو اذا عدلنا الدستور قبل انتخابات 2015 فان ترشح البشير اذا ربنا حضرنا ليها من ناحية موضوعية وعملية ليس من مصلحة السودان وشعبه ,لانه سيكون رئيس محدود الحركة لانو مطلوب جنائيا دوليا وبالتالي علاقاتنا الدولية ستستمر محدودة وسيتضرر السودان وشعبه من ذلك كثيرا, فنحن نريد رئيس بمواصفات تعمل على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وترفع عنه الحصر والحظر الاقتصادي المفروض عليه وعلى شعبه من 1997 ,وبعدين كونو حزبنا ينفرد بحكم السودان لوحده على طول دا ماصحيح فلابد من تحول ديموقرطي حقيقي يعمل على حلحلة مشاكل السودان وشعبه .

  15. 01 – با دكتور غازي صلاح الدين … أنت وإخوانك المُسلمين … ومنصور خالد ورفاقه الشيوعيّين … والقرّاي وإخوانه الجمهوريّين … وساطع الحاج وإخوانه البعثيّين … وفلان وإخوانه الفلانيّين … وعلاّن وإخوانه العِلاّنيّين … وبهلوان وإخوانه البهلوانيّين … وفهلوان وإخوانه الفهلوانيّين … وبلطجان وإخوانه البلاطجيّين … وزلنطحان وإخوانه الزلنطحيّين … كُلّكم لا تحترمون الدساتير والقوانين .. وإلاّ لما قوّضتم دساتير وقوانين دولة الخرّيجين السودانيّين … ثمّ أقمتم على أنقاضها دولة تمكين المُتكوزنين …الشيوعيّين … السائحين … الشاطحين … والدراويش الإندراويّين … غير العاقلين ولا عقلانيّين … مرفوع عنهم القلم … ولو إلى حين … أن يعقلوا ويستدركوا ما فعلوه مُتناطجين … على حلبة دولة أجيال السودانيّين … ؟؟؟

    02- يا دكتور غازي صلاح الدين …. ود العتبانيّة … ويا شيخ علي فنطازيّة … ود الفولانيّة …. ويا دكتور حسن الترابي الفولاني … راوي حديث الغرباويّة … عن أمير المؤمنين عمر بن الفولانيّة … ويا دكتور غندور …. ود القيناويّة …. ويا مولاّنا أحمد هارون ود البرقاويّة … ويا فلان بن فلتكان ود القبليّة النتنة نتانة الجاهليّة … المطلوب من أمثالكم وإخوانكم أجمعين … أن تحترموا تنوّع وشموليّة وخبرات وكفاءات الخرّيجين السودانيّين … ذلك الكيان الجامع الأمين االذي تنتمون إليه أجمعين … وأن تحترموا تنوّع و حكمة وشموليّة الخصوصيّات الإداريّة السودانيّة ….. التي تنتمون إليها …. بالتجنّس …. أو بالميلاد …أو بالفهلوة والعناد …. وأن تحترموا أحزاب الخرّيجين السودانيّين … التي عبثتم بها … لأنّ إخوانكم ورفاقكم وباعثيكم لا يؤمنون بها …؟؟؟

    03- يا هؤلاء الأغبياء … المطلوب منكم … هو أن تتفاوضوا مع الجميع … على أن تبتعدوا … كُلّكم … عن الغش والحنث باليمين و قلّة الأدب والعبث بالمؤسّسات العسكريّة والخدمة المدنيّة والإستثماريّة … وأن تبتعدوا عن صناعة الإنقلابات العسكريّة … وعن تبديل الصناديق الإقتراعيّة … للوصول والخلود في السلطة الشموليّة … الفارضة للمشاريع الغلوائيّة العشوائيّة الحراميّة الإجراميّة الغبيّة … البالعة لأموال الأجيال السودانيّة … المُقتسمة لأطيان الأجيال السودانيّة … المُتنازلة عن بعض أطيان الأجيال السودانيّة للدول المُجاورة للدولة السودانيّة … ؟؟؟

    04- بعد أن تفعلوا ذلك … المطلوب من المكتوب على جبينهم أنّهم أعبياء … ومجرّد همباتة وربابيط وحراميّة … إتاحة الفرصة للأذكياء …. من الخرّيجين السودانيّين الخبراء العظماء … لتحليل وتذليل … إشكالات السودان الكريم والسودانيّين الكرماء … إبحثوا عن الأذكياء …. الذين يعملون للوطن بسخاء … إبحثوا عنهم بكراع كلب يا جُبناء ….. يا أيّها الكلاب الضالّة التي نهشت ديمقراطيّة الأذكياء … سوف تجدونهم هناك … في أوسع فناء … وسوف يقولون لكم جر يا أيّها الكلاب الضالّة … لا تيأسوا … حرّكوا أذنابكم كما تفعل الكلاب …. حينها سوف يقبلون صداقتكم … ويشعرون بصدقكم ووفائكم لبلدكم … ولسوف يعودون معكم … ويشاركون في بناء بلدهم ..بأموالهم وعقولهم وسواعدهم وخبراتهم …. وإلاّ أنتم لا محالة فاشلون … في إستقطاب الطاقات البشريّة السودانيّة …. الجديرة بإدارة الموارد الطبيعيّة … و إدارة موارد الطاقات الأحفوريّة والهايدرومائيّة والشمسيّة والهوائيّة والبحريّة والأرضيّة والبايولوجيّة وغيرها ….. والتخطيط لإقامة تجمّعات حضريّة إنتاجيّة ترحيليّة تصديريّة تسويقيّة …تساهم وتساهم في العولمماتالإقتصاديّة الذكيّة … بطريقة إيجابيّة …. ولن تتقدموا خطوة واحدة إلى الأمام …. يا بتاعين القيادات التي صنعتها الإتحادات الطلاّبيّة الأسياخيّة سابقاً …الكلاشنكوفيّة حاليّاً … ويا بتاعين القيادات التي صنعتها النقابات الآديولوجيّة التمكينيّة التعطيليّة البرجوازيّة … ويا بتاعين القيادات التي صنعتها التمرّدات العنصريّة الآيديولوجيّة التدميريّة الحراميّة الإجراميّة … كلّكم بتاعين إقتسام أطيان وإستثمارات و حيازات دولاريّة … ليس إلاّ … والأجيال السودانيّة لم تأكل في عهودكم الإنقلابيّة الشموليّة … إلاّ شعاراتكم الغبيّة … وأنتم قياديّون … تتبرجزون … وتأكلون … وتجترّون …. وتتجشّأون … ثمّ تبلعون …… وتهضمون … إلى آخر ما تحدثون … ؟؟؟

    05- الخرّيجون السودانيّون كانوا ومازالوا يعلمون أنّ الإمام عبد الرحمن قد حرّر وإمتلك أرض (الجزيرة أبا الواقعة على النيل الأبيض ) … وأرض ( أم دوم الواقعة على النيل الأزرق ) … وأرض ( السقّاي الواقعة على نهر النيل ) …. من الحكم الإنجليزي …. لكيما يفلحها أنصاره ويعيشون عليها …. ولقد فعل الميرغني مثل ذلك ….. كما فعلت كلّ الطرق الدينيّة مثل ذلك …. وفعل السلاطين مثل ذلك … وفعل شيوخ العرب مثل ذلك …. فأين كان الحزب الشيوعي السوداني … وأين كانت الحركة الإخوانيّة … وأين كان أنصار السنّة المحمّديّة ….. وأين كان الحزب الجمهوري …. آنذاك … ؟؟؟

    06- لماذا تريدون وتدبّرون وتديرون تغيير سلبيّاً …. على دولة الأجيال السودانيّة … أنتم لستم بقادرين على التحكّم في مآلاته … لأنّكم مُحاصرون لأسباب تعلمونها … ولسوف تحاصرون عالميّاً … أنتم والشيوعيّون … ولقد أثبتت لكم تجاربكم المايويّة الشيوعيّة – الإخوانيّة … والإنقاذ التي كانت إخوانيّة … قبل أن يطلّق البشير الحركة الإخوانيّة الحراميّة الإجراميّة الإباحيّة الفاشيّة الساديّة …. ويفركش مؤتمره الوطني التزوير الحرامي الإجرامي … ويستغني عنه … إلى الأبد … لكيما ينصف الآخرين … الذين قال إنّه ظلمهم … أو قال ظلمهم المُتأدلجون الإنقلابيّون …. الغاسدون المُفسدون … ؟؟؟

    07- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع … ؟؟؟

  16. دين ودين الديكتاتورية،ايّ ديكتاتور، اتخاذ كل الاعراف والقوانين والدساتير واللوائح وما إليها، مجرد مطايا، للوصول والاستمرارية،ولن يكن البشير وحاشيته استثناءً.
    البشير وزمرته، اتخذوا القرآن مطيَّة للوصول والكنكشة..؟؟!!.. تقول لي، دستور..؟؟!
    هل يذكر التاريخ، ديكتاتورا واحداً، تخلى عن السلطة دستورياً او طواعية او حتى عن طريق انتخبات، غير مخجوجة ..؟؟!..يبقى ما ديكتاتور..!!

  17. عليكم الدين الذي لا تحترمونه احترموا عقولنا عاوزنو يحكم تاني و ثالث يلا رشحوه انتخبوه فوزوه ما فارقه معانا…انتو زمان لمن جيتوا وقلبتوها وحكمتو 25 سنه شاورتونا…توكلوا علي الله وطلعوا بيان وقولوا ايها الشعب الفضل بهذا قد تقرر ان يحكم البشير حتي يتوفاه الله وتحكم الجبهة الي ان يرث الله الارض… ووفروا القروش التي تصرف علي البرلمان وذلك اضعف الائمان ……

    كسره هاكم القنقر ده

  18. البشير سيعاد انتخابه مرة اخرى سواء كان ذلك بالدستور او غيره .. فالدستور اصلا عندالكيزان عبارة عن نصوص في ورق لاتسوى الحبر الذي كتبت به .. بلا دستور بلا بطيخ …..

  19. انت شعب جبان ياشعب السودان دائرين ناس الصادق المهدي وغيره من المعارضين يمرقوا ليكم الشارع انتو ماتمرقوا قاعدين حفظ حياة والا شنو زمان الناس جاهدت في الله لمن كملوا وانتو قاعدين خلف الشاشات وماسكين الماوسات وتكتبوا في الاساءات ديناصور وغول وبعشوم

    تفي عليكم شعب جبان ماقادر يخلص نفسوا من حكم العسكر والمتاسلمين

    زمان ماقلتوا العذاب ولا الاحزاب ذوقوا ان شاء الله يركبوكم حمير واصلوا ركبوكم

    عالم وهم وجبانه

    الجسد بياكلوا الدود ويعفن

    الضكر

  20. انا من الناس الدايرين عمر البشير يستمر
    ( اكيييد كلكم قلتوا كتاحة دا جنا ولا شنو الليلة ما براهو )

    وفروا دهشتكم لأمر اهم فأنا اريد استمراره حتى ينزع عنه الحكم بثورة شعبية تبين للناس
    مقدار سوء هذا البشكير و يحاكم على كل الجرائم التي ارتكبها

    تخيلوا ما الذي سيحدث لو ترك الحكم الان

    ستسمعوا مكرهين شعر ركيك يشيد بزهد البشكير في الرئاسة و يعدد انجازاته التي لعمى في عيني
    انا لا اراها .. و ما بعيد لو مات بعد داك يعملوا لي جنازة عسكرية بدل ما يدفنوا في مقابر اليهود

    اها انتو معاي ولا انا بحلم ساي و خلينا نرضى انو يفارقنا بس

  21. أنا ماعارف المشكلة في شنو. ماتخلوه ينقلع !!! يعني بدونه لن تستقيم الأمور ؟
    طيب لو الزول ده مات حتسووا شنو ؟ برضه حتغيروا الدستور ؟

    يا أخوانا أتقوا الله في الشعب المسكين عل القادم أحلى.

  22. اذا اجمع الناس ان امور البلاد لا تستقيم الا بالتجديد للرئيس
    ( لحكمة يرونها) فعليهم ب………….
    يسلام الراجل دل يفصل ليكم الكلام قميص عامر
    ما تفهموها بقا
    ولا ذكائنا الخلانا نخلي مقاطيع الشجر ديل يبرطعوا فينا
    24 سنة( جراد صحراوي) لا خلو اخضر ولا يابس
    ولسه يا دابك حلت ليهم عاوز يخليهم تاني
    يقدموا شوية لي قدام
    زي ما قالت الحاجة والدة الرئيس

  23. عمر دا تانى بدخل الانتخابات ودين تانى بصبح رئيس المؤتمر الوطنى حيقول ماف زول جدير فى منظم هذا الرجل لان بأي بساطة المحكمه الجنائية عاوزه ينزل هم بنزلوا البلد دي وعينك يا تاخر برفعوا الزول دا

  24. كلام الدكتور غازي واضح وضوح الشمس ذكر ان البشير حسب الدستور لايمكن اعادة انتخابه فقط هذا كل فحوى تصريح الرجل وكلامه صحيح وقال اذا كانوا يريدون البشير مرة تانية لابد من تعديل الدستور ليسمح له بالترشح مرة اخر موضوع بسيط مالكم ماشين جاي وجاي وعاملين فيها عباقرة زمانكم

  25. ((” إذا أجمع الناس على أن أمور البلاد لا تستقيم إلا بالتجديد للرئيس لحكمة يرونها فعليهم عندئذ تعديل الدستور، ))
    وهل لم تنجب حواء السودانية رجال غير عمر البشير؟
    البكاء والثكلى والهنجكة فى شنو ؟

  26. اليكم خبر طازة فى صحف اليوم===== فتح جسر جوى بين السودان ومصرلتصدير اللحوم لمصر ما رايكم

  27. المشير البشير ترشح ام لم يترشح ستظل الازمة الداخلية باقية طالما ان البلاد لا تزال تسير بإرادة حزب واحد، في ظل معارضة مسلحة تتقاتل مع الجيش السوداني ، في وقتٍ لم تزل القيادات السياسية السياسية تعاني من توفير أولويات العمل السياسي مثل حرية التعبير وإقامة ندوة?

    لا بد من النظر للمسألة من ناحيتها الموضوعية ومواجهة الازمات المتفاقمة وترك سناريوهات تشتيت الاذهان واللعب بالعقول . ذلك ان الازمة لم تكن في يوم من الايام فيمن يحكم بقدر ما أنها كيف تحكم البلاد . المشير البشير عبر 23عاماً حكم بكيفية ظلت مرفوضة من حيث انه يمثل نظام حكم فاقد للصلاحية والاهلية ولا يؤمن بالديمقراطية التي هي حديث الساعة واس الازمة المعاشة ، ونظام البشير هو من ادخل البلاد في حالة الانقسام الحادث حالياً وقد كرس للجهوية والقبلية وجيش الشعب ليقاتل بعضه بعضأً .

    .

    لا بد من التغير …….. ترشح البشير ام لم يترشح …..

    ذلك ان الحديث عن البشير هو حديث عن نظام وليس عن شخص ، هذا من وجهة نظر فكرية سياسية أما من وجهة نظر قانونية فإنّ الدستور الانتقالي تلعام2005م تنص المادة 57 منه على : ( يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية )، واذا ما علمنا ان نظام الانقاذ يملك مقدرة على تعديل الدستور ليتفق مع المزاج والهوى بحسبان انه نظام قام على مبدأ الهوى حتى هوى معنى النظام والقانون في الحضيض ، فإن الامر كله ليس سوى تحصيل حاصل ضرب الشعب بمزيد من الخوازيق ….

    .

    ود وتحية

  28. إقتباس:
    ((” إذا أجمع الناس على أن أمور البلاد لا تستقيم إلا بالتجديد للرئيس لحكمة يرونها فعليهم عندئذ تعديل الدستور، أو إصدار دستور جديد يسمح بتجديد غير مقيد للولاية”،)) ..

    هاهاهاهاهآيييييييي ..
    إنتو فعلاً ناس لا بتختشو لا بتخافو الله , لعنة الله تغشاكم .
    و ياتو ناس ديل ال إذا أجمعو على أن أمور البلاد لا تستقيم إلا بالتجديد للرئيس ؟؟؟؟؟.
    إلا يكونو ديل إنتو وجيوشكم من النفعيين والأرزقية والإنتهازيين الحرامية الذين وجدو فى نظامكم القاسد مرتعاً للنهب والسرقة لموارد شعب السودان .. لكن الشعب السودانى الفضل فأنتم تركتوه مغيباً لربع قرن منذ قدومكم المشئوم فى 1989 لا تستشيرونه ولا جايبين خبره وعاملتوهو كشعب تابع للغنيمة التى وقعت بأيديكم وهى بلاد السودان ..

    هذا الوهم وغيره من كيزان الشيطان مجموعة عصابة مراوغة ضالة مضللة منافقة سوف لن تترك السلطة والكنكشة بمفردها بل يجب إقتلاعها بقوة السلاح , والسلاح فقط هو المخرج الوحيد الباقى لدى شعب السودان لتحرير وطنه من رجس الكيزان و من شايعهم . فلتفهم الجبهة الثورية وثوار كاودا هذا الامر جيداً ..

    وغداً تشرق شمس الحرية والإنعتاق من هذا الكابوس الكيزانى وتحرير البلاد من محتليها . وإن غداً لناظره قريب .

  29. السلطة فى السودان ساقية بندورة الدستور 2005 تنفذ فقط فى ترشيحات حفاظة على السلطة واين البقية البنوت فى الدستور يا مجارمة الموت القادم اتاملوه شنو ما عند بند فى الدستور

  30. الدستور في الأنظمة الديكتاتورية هو فقط آلية لتمكين السلطة القائمة فدائماً يتم التلاعب بمواد الدستور فتتم الإنتقائية في تطبيق مواد الدستور. وهذا ما حدث ويحدث عندنا في السودان ممثلاً في دستور 2005م وقبله دستور 1998م. المطلع على دستور عام 2005م وتحليل مجريات الأحداث نجد أنه تم انتهاك واضح وصريح لمواد الدستور خاصة المتعلقة بالحريات ووثيقة الحقوق فمثلاً النظام ممثلاً في الأجهزة الأمنية انتهك المادة (33) : الحرمة من التعذيب (لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب على نحو قاس أو لا إنساني أو مهين) ، وكذلك تم انتهاك للمادة (46) الرعاية الصحية العامة (تضطلع الدولة تطوير الصحة العامة وإنشاء وتطوير وتأهيل المؤسسات العلاجية والتشخيصية الأساسية وعليها توفير الرعاية الصحية الأولية وخدمات الطوارئ مجاناً لكل المواطنين. وكذلك المادة المادة (44) : الحق في التعليم. (التعليم في المستوى الأساسي إلزامي وعلى الدولة توفيره مجاناً). وبصورة عامة سوف أبين هذه المواد التي تم انتهاكها وهي :
    الباب الأول : الدولة والدستور والمبادئ الموجهة
    19 / الصحة العامة : تطور الدولة الصحة العامة وتضمن الرعاية الصحية الأولية مجاناً لكل المواطنين.
    الباب الثاني / وثيقة الحقوق
    28/ الحياة والكرامة الإنسانية :
    لكل إنسان حق أصيل في الحياة والكرامة والسلامة الشخصية ، ويحمي القانون هذا الحق ولا يجوز حرمان أي إنسان من الحياة تعسفاً.
    46/ الرعاية الصحية العامة :
    تضطلع الدولة تطوير الصحة العامة وإنشاء وتطوير وتأهيل المؤسسات العلاجية والتشخيصية الأساسية وعليها توفير الرعاية الصحية الأولية وخدمات الطوارئ مجاناً لكل المواطنين.
    المادة 33 : الحرمة من التعذيب.
    المادة 34 : المحاكمة العادلة.
    المادة 31 : المساواة أمام القانون.
    المادة 28 : الحياة والكرامة الإنسانية.
    المادة 12 : العدالة الاجتماعية.
    المادة 21 : المصالحة الوطنية.
    المادة 40 : حرية التجمع والتعبير.
    المادة 44 : الحق في التعليم. (التعليم في المستوى الأساسي إلزامي وعلى الدولة توفيره مجاناً).
    المادة 39 : حرية التعبير والإعلام.
    في الختام نقول أنه آن الأوان لكي يعرف الناس حقوقهم ، فالنظام استغل طيبة وسماحة الشعب السوداني فظل عبر الدوام ينتهك القوانين الدستورية مستغلا جهل المواطن البسيط بأن له حقوق كفلها الدستور ولكن للأسف هذه الحقوق لا تذكر ولا يتم توعية الناس بها. الشئ الوحيد الذي يتم تذكير الناس به هو حقوق السلطة التنفيذية مثل رئاسة الجمهورية وفترة رئاسة الجمهورية والتمديد لها … الخ.
    لذلك يجب القيام بحملة مكثفة لكي يعرف الناس حقوقهم الدستورية يجب تفويت الفرصة هذه المرة لكي لا يتم التمديد لهذا الطاغية.

  31. مش لما يكون فى دستور اول بعدين نعدلو .. بعدين انته تركى ماركة مهند ايه دخلك فى امور السودان !!

    يكون مندوب الخليفه العثمانى لجباية الجزية بالسودان

  32. الايكفى البشير ما فعله فى الشعب السودانى الراجل بحكم ليهو ربع قرن ان كان عندو اضافه كان شوفناها . ثم الايكفيه شرفاً انه شارك وساهم فى قتل قرابت 2.8 مليون مواطن سودانى وتشريد قرابت 5 مليون مواطن . وفصل جزء عزيز من الوطن بتحفيزه هو وزمرته وعلى راسهم ممثلى kkk السودانية والامين العام للمنظمة الطيب زفت مصطفى خال السيد المطلوب دولياً .ماشهده السودان من فساد مالى وادارى واخلاقى فى عهد سيادت امير المؤمنيين الخالد ابداً المطلوب دولياً لم يشهد له العالم مثيل فارجل لم يوفر شى قد يجلب الدمار للسودانيين الا واكثر منه .السؤال هل يوجد شخص عاقل او مجنون يريد ان يرى البشير فى موقع صناعة القرار .الرجل فاقد تربوى وارتجالى وقدراته العقلية على قدرو يعنى لا يوجد شى فى الدنيا يؤهله ليكون قائد لبلد سوى حدوث خطاء فى التاريخ وقد دفع الشعب السودانى ثمن هذا الخطاء غالياً فلماذ نكرره مرة اخرى يا استاذ الغازى سليمان العتبانى

  33. غازى بقى زى الصادق المهدى متردد…دى فرصته ليتحلل من هذا النظام المهترئ..و الغريبة
    شباب المؤتمر معاهو…وهو لا يشغل منصب تنفيذى و لا تحوم حوله شبهة الاثراء من النظام..
    انج يا سعد فقد هلك سعيد…يا غازى قم بعمل من اجل الوطن و المواطنين.. وكما قلت محاكمة
    الفساد لا تحتاج لقانون بل لارادة سياسية وهنا مربط الفرس؟؟!!

  34. هو اصلا دستورنا ده زى صنم العجوة … دة اصلا مافى دستور زاتو… بعدين غازى يرنو الى يصبح خليفة الترابى ومرشد للحركات المتأسلمه .. حسبنا الله ونعم الوكيل لو جانا بديل متأسلم

  35. الأخ من الجذور الى البذور:

    1.أتابع تعليقاتك وهي تنم, بشكل عام, عن معرفة وتجربة وثقافة سياسية معتبرة وتبذل فيها جهدا .. لكن لي ثمة ملاحظات على تعليقاتك, ربما تستفيد منها في مقبل تعليقاتك وأرجو أن تكون مفيدة لك:

    + دائما ما تربط هجومك على الكيزان والإنقاذ بهجومك على الشيوعيين والجمهوريين والبعثتين وغيرهم من الأحزاب والتنظيمات الأخرى… أليس في هذا تعميم يضر بأهدافك ومقصدك الأساسي وهو نقد النظام؟؟؟؟ .. وأليس في ذلك نوعا من عدم ترتيب الأولويات حتى لو كان لك مآخذ على هذه الأحزاب حين تربطها دائما مع النظام الحالي ؟؟؟؟؟

    + تستخدم كلمة خريجين ودولة الخريجين بشكل فيه نوع من الغموض والتعميم ( من الواضح أنك تقصد الأحزاب الوطنية التى انبثقت عن مؤتمر الخريجين أوائل منتصف الأربعينات)… وربما كنت تقصد أيضا التركيبة الاجتماعية الوسطية الصوفية في السودان.. .. بالطبع هذه التركيبة مهمة جدا .. لكن لا بد أن دولة السودان يجب أن تشمل جميع مكوناته الاجتماعية والعرقية والثقافية والجغرافية وغيرها !!!

    + لغتك جيدة وثقافتك عالية ولك فهم في السياسة لاشك… ولكن تميل إلى استخدام أسلوب السجع التقليدي بشكل دائم.. عبر بشكل طلق وتحرر من السجع والكلام المسجوع.. وستكون تعليقاتك أفضل !!

  36. الدستور حيتعدل عشان ينتخب البشير مرة تانية,اعضاء المؤتمر الوطني وصلوا سن الخرف وعدم الوعي (مفروض يتنازلوا عن الحكم لانهم سلبوا ونهبوا ويكفي كده وكفاية وجود اجانب في الحكومة)
    نتمنى ان يتنازل البشير وحكومته عن السلطة لان هم محسوبين اسلاميين وليس لهم علاقة بالدين وهم يرقصوا في الحفلات وما خفي اعظم

  37. يبدو أن الرئيس فى طريقه الى أن يعلن نفسه الرئيس المنتخب مدى الحياة ولا يستبعد مطلقاً أن يعد أحد أشقائه وريثاً شرعياً للعرش وما دام بين ظهرانينا مطبلون كثر من أمثال والى النيل الأبيض فكل حماقة جائزة والله يتولانا جميعاً برحمته

  38. الست يا غازي من (غزية)؟! ألم تعش ملصقا بالتضامن النيلي عمرك – مشرقا ان شرق القوم و مغربا ان غربوا فانت كما قال الشاعر:
    ماانت بالحكم الترضي حكومته * و لا الاصيل ولا ذي الراي و الجدل

  39. دستور يا عتباني .. اي دستور ؟؟
    اذا اجمع الناس .. أي ناس ؟؟ وانتو من متين بتستشيروا الناس و من متين بتّدوا الناس فرصه ؟؟
    والناس دي من متين عايزنّكم .. ؟؟؟ ما 23 سنه بتعوسوا وبتخرمجوا و بتدغمسوا فيها كما تريدون ؟؟

    سبحان الله ..

  40. لماذا يصرون علىالبشير لان معظم الشعب خائف ممن ياتى وعندما تغلق الشعب بالبشير كانت تقودخ العاظفة الدينية فمنذ صلاح الدين الايوبى وكل الشعوب العربية تمنى نفسها بالقائد الذى يعيد للاسلام كرامته وعزته والغرب يراقب ذلك فى مكر ويفشل كل المحاولات للوصول لهذا الحلم وقتل الشيخ ياسين وصدام والقذافى والشيخ اسامة كلها تدل على ان الغربلن يسمح بوجود صلاح الدين وان تعاملوا مع البشير باسلوب اخر لانه لايمثل مركز الشرق الاوسط وكفاية عليه مشاكل داخلية تنهكه حتى يتخلى عن ميادئه او كرسى الحكم
    اما بالنسبة لدكتور غازى فالخوف يكبله من ان يقول كفاية للبشير والا ما هذا التحبط فاى دستور يريد ان يغيره وفى نفس الوقت تتحدث الناس عن وضع دستور قبل الانتحابات فهل يريد ان يدخل الانتحابات بدستور المؤتمر الوظنى الغير معترف به لا من الشعب ولا من معارضته؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..