كيف تقضي على التهاب اللثة؟

يصيب التهاب اللثة ثمانية بالغين من أصل عشرة في إحدى مراحل حياتهم. أسئلةٌ كثيرة تدور حول هذا الالتهاب لا شكّ في أن الإجابة عنها ستساعد على تجنّب تفاقمه وخسارة الأسنان. عن هذه الأسئلة تجيب د. سليمة بن مهدي، اختصاصية جراحة أسنان.

-1 هل يُعقل أن يكون فم شخصٍ معين معرضاً أكثر من غيره لالتهاب اللثة أو للتسوس؟

ليس غريباً أن نقول إن البعض يميل أكثر من غيره إلى الإصابة بالتهاب اللثة لأسباب وراثية. وفقاً لتكوين النباتات الجرثومية الفمية، تميل الأخيرة إلى تقديم بيئة تنمو فيها الجراثيم المسؤولة عن التسوس أو بالأحرى المضرة باللثة. يتعرض البعض أكثر من غيره لالتهاب اللثة بسبب طبيعة اللعاب، إذ تقصّر الأجسام المضادة التي تؤلف اللعاب والتي تُراد منها حماية الفمّ في الدفاع عن اللثة والأسنان ضدّ أي أجسام ضارة. إلا أن الإصابة بالتسوس تبقى أمراً ممكناً حين تعاني اللثة التهاباً ما.

-2 هل يُضعف الحمل اللثة؟

صحيح. في حال لم تسارع المرأة إلى معالجة الالتهاب الذي يصيب لثتها أثناء الحمل (التهاب اللثة الحملي) قد يتطور إلى التهاب اللثة العميق أو التهاب الأنسجة الداعمة الذي يزيد من خطر ولادة طفل ضعيف الوزن قبل الأوان. بالإضافة إلى ذلك، لا بدّ من مراقبة المرأة عند دخولها في مرحلة انقطاع الطمث لأن التغيرات الهرمونية تُضعف نظام المناعة. ومن العوامل الأخرى التي تعرّض اللثة لخطر الإصابة بالالتهاب نذكر: التدخين والأدوية التي تضعف المناعة أو تسبب جفاف الفم (العلاج الكيماوي، الأدوية المضادة لارتفاع الضغط ومضادات الهيستامين والأدوية المهدئة…).

-3 هل تؤدي فرشاة الأسنان القاسية إلى الإصابة بالتهاب اللثة؟

قد تضرّ فرشاة الأسنان باللثة إلا أن تنظيف الأسنان السيئ هو السبب الكامن في الغالب وراء الالتهاب. غالباً، يُعزى الالتهاب إلى مرضٍ معين تسببه الصفيحة السنية أو الأغشية الرقيقة الحيوية التي تتألف من مجموعة جراثيم تتغذى من فضلات الطعام الدقيقة. تتكلّس الصفيحة السنية بسبب المعادن الموجودة في اللعاب والتي تتحوّل إلى قلح (خضرة تعلو الأسنان). من هنا، لا بدّ من إزالة القلح باستمرار ومن تنظيف الأسنان مرتين يومياً (بعد الفطور وقبل النوم) لمدة ثلاث دقائق على الأقل تنظيفاً جيداً يطاول مختلف جهات الأسنان انطلاقاً من اللثة إلى الجزء الأعلى من السنّ، عوضاً عن تنظيفها تنظيفاً عرضياً ثلاث مرات يومياً.

-4 نزفت مرةً، هل يجدر بي مراجعة الطبيب؟

لم يكن نزيف اللثة يوماً أمراً تافهاً إنما هو إحدى علامات الإصابة بالتهاب اللثة. إذا استمر النزيف لأكثر من بضعة أيام، لا تهمل الأمر بل راجع الطبيب فوراً مخافة تطوره إلى التهاب اللثة العميق الذي قد يكون أحياناً سريعاً جداً بفعل بعض الظروف كصدمة نفسية على سبيل المثال. لا بدّ هنا من تحذير المدخنين فاللثة المريضة تميل أكثر من غيرها إلى التعرض للنزيف، خصوصاً أن الأوعية تنقبض بفعل التدخين.

-5 هل يُستحسن أن نباعد بين تنظيف الأسنان عندما تكون اللثة ملتهبة؟

تشير اللثة الحمراء والمتورمة إلى وجود التهاب. تمسك في حالات مماثلة بنظافة الفمّ والأسنان وراجع طبيب الأسنان فوراً فإهمال اللثة المريضة يبعدها شيئاً فشيئاً عن الأسنان فتظهر فراغات تُعرف باسم جيوب اللثة تجذب جراثيم يعجز التنظيف الدوري عن القضاء عليها، بعد ذلك تنقبض اللثة من دون علاج فتقضي الجراثيم على اللثة والعظم لتسقط السنّ في النهاية.

-6 ما الحلول التي يعتمدها الطبيب حين تنقبض اللثة؟

يؤكد الطبيب الحالة في البداية عن طريق الموجات الصوتية فيفحص أعماق الجيب ويأخذ صورة شعاعية ليتأكد من حالة العظم. يواجه بعد ذلك الالتهاب عبر إزالة الأغشية الرقيقة الحيوية والاعتماد أحياناً على مضادات حيوية. يُشار إلى أن هذا الأسلوب ينجح لعلاج سبع حالات من أصل عشرة، وفي حال فشله، ينصح الطبيب باتباع علاج يعتمد على المضادات الحيوية أو باللجوء إلى التقنيات الجراحية لمعالجة الأعماق.

-7 ما سبب الألم الذي يصيب اللثة حين تتعرض لأجسام باردة؟

يعاني عدد كبير من الناس من وقتٍ إلى آخر حساسية سنية مفرطة عند تناول أطعمة حارة أو باردة خصوصاً. تُعزى الحساسية أحياناً إلى خلل في المينا يُعجزه عن حماية عاج الأسنان السفلي. إلا أن الأمر يبدو أسوأ حين تترافق الحساسية مع انقباض اللثة فتظهر المينا.

غطاء مثالي لحماية اللثة

– فرشاة أسنان ناعمة أو كهربائية: تبدو فرشاة الأسنان الكهربائية فاعلة جداً، لا سيما للأشخاص الذين يعجزون عن تنظيف أسنانهم كما يجب. وتحاول فرشاة الأسنان بالموجات فوق الصوتية أن تفرض نفسها إلا أن سعرها عالٍ جداً، فضلاً عن أنها لم تتمكن من التفوق على غيرها من الأنواع المطروحة في الأسواق، فمن يأبه حين يدّعي منتجوها أنها تحلّ محل طبيب الأسنان وتنظف جيوب اللثة؟!

– معجون أسنان خاص: يحتوي بعض أنواع معجون الأسنان التي تتميّز بطعم مالح على نيترات البوتاسيوم لتخفيف حساسية الأسنان، في حين يساعد بعضها الآخر على التخفيف من الصفيحة الجرثومية ومن نزيف اللثة.

-غسول للفم: يبدو فاعلاً عند استعماله في الحالات الحادة، إلا أن استعماله على مدى بضعة أسابيع يؤدي إلى اختلال النباتات الفمية.

– فرشاة ما بين الأسنان ذات الاستعمال المتكرر: لا غنى عنها لتنظيف الفراغات بين الأسنان بعد تنظيف الأسنان.

الجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..