حكم قضائي ببتر ايادي ثلاث متهمين حداً

عبد القادر محمد

أصدرت محكمة جنايات الفاشر برئاسة القاضي أبوذر حامد حكماً ببتر اليد اليمني من الرسغ حداً في مواجهة ثلاث متهمين ادينوا بموجب المادة 170 من القانون الجنائي السوداني المتعلقة بالسرقة الحديّة.
ويواجه الثلاثة وهم: عبداللطيف احمد ابراهيم ، واحمد ادريس صالح ، وعلي صالح تهماً بسرقة زيت طهي طعام بقيمة 14,700 جنيه سوداني من مصنع بالفاشر في ديسمبر الماضي، ويحتجزون حالياً بسجن شالا شمال الفاشر في انتظار تنفيذ العقوبة. وبحسب مصادر قانونية لم يتمكن المتهمين الثلاث من توكيل محام للدفاع عنهم أمام المحكمة.
وكانت السلطة القضائية قد اصدرت منشوراً جنائياً ، الشهر الماضي، بتعديل قيمة السرقة الحدية لتصبح ثلاثة آلاف جنيه بالعملة السارية وقت اصدار المنشور.
وطالب المنشور بتقويم المال المسروق بوساطة بينة مكتملة النصاب من ذوى الاختصاص والخبرة،بجانب النظر في تقويم المال المسروق إلى قيمته في يوم السرقة عملاً برأى جمهور الفقهاء، حسب المنشور.
ويعتبر السودان من الدول القليلة في المنطقة التي ما زالت تطبق العقوبات الحدية، وكانت منظمات دولية عديدة ودبلوماسيون أدانوا الشهر الماضي تنفيذ عقوبة القطع من خلاف في مواجهة مُدان بالسرقة الحدية ونُفذت العقوبة بمستشفي الرباط الجامعي التابع لوزارة الداخلية واعتبروها عقوبة قاسية ولا إنسانية ، إلا ان نائب رئيس القضاء عبد الرحمن شرفى أعلن عن تمسك السودان بتطبيق حد الحرابة مؤكدا بتدريب قضاة على البتر حال رفض الاطباء تنفيذ الحكم.
وكشف شرفى عن تنفيذ مايزيد عن (16) عقوبة حد حرابة وسرقة حدية (عقوبة بتر الأطراف) منذ 2001م مؤكداً التمسك بتنفيذ الحدود الشرعية دون أي حرج وانتقد رفض دوائر خارجية واطباء لتطبيق حد الحرابة على المحكومين فى القضايا. وقال نحن نقدس كتاب الله ولانقدس قسم (ابوقراط) المفروض على الاطباء ،ونوه إلى إن الطبيب الذى يرفض تنفيذ حكم الله سيخضع للمحاكمة وأضاف: ” إذا رفض الأطباء تنفيذ العقوبات الحدية فاننا على استعداد لتدريب بعض القضاة للقيام بالبتر “.

تعليق واحد

  1. انشاء الله يطبق شرع الله فيكم انتو ياقضاة الحكومة الفاسدةماتخافو الله تقيمو الحد علي الضعيف اليسرق 14000 الف وتتركو ابان كرش كبيرة يسرحو ويمرحو في البلد خافو الله ايها القضاة انتو اول من يحاسب يوم القيامة ياطبقو شرع الله علي الكل ياتسيبو لو مابتقدرو .

  2. من يبتر يد القاضي والشرطي والضابط والموظف المرتشي والرشوة هي سرقة باستغلال الوظيفة باخذ مال الغير بدون وجه حق ومن يبتر ايادي الذين نهبو الدولة من البشير واخوانه والوزراء وزمرته الفاسدة ؟اننا هالكون بسببكم لانكم اذا سرق المسؤلون من المؤتمر الوطني تركتوهم وسترتوهم واذا سرق الضعيف من ابناء دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق اقمتم عليهم الحد قاتلكم الله ياملعونين .

  3. شر البلية ما يضحك, هسي بقت على المساكين الفي دارفور, وين للحرامية البياكلوا مال الشعب الأكلوا المليارات, حسبي الله ونعم الوكيل, حسبي الله ونعم الوكيل, الشريعة الاسلامية منكم براء

  4. (ويعتبر السودان من الدول القليلة في المنطقة التي ما زالت تطبق العقوبات الحدية)، هل تطبيق الشريعه يكون على غير فاطمة بنت محمد فقط؟؟،(وكشف شرفى عن تنفيذ مايزيد عن (16) عقوبة حد حرابة وسرقة حدية (عقوبة بتر الأطراف) منذ 2001م مؤكداً التمسك بتنفيذ الحدود الشرعية دون أي حرج) طيب ياشرفى قاتلك الله ولماذا تتحرجون من تنفيذ هذه العقوبات على الذين يسرقون قوت الشعب والمساكين وانتم ادري بهم رغماً عن الدلائل التي أثبتت عن طريق المراجع العام، فاتقو يوماً ترجعون فيه الا الله وتوفى كل نفس ماكسبت وهو لا يظلمون. ولا حول ولا قوة الا بالله منكم ومن دينكم وشريعتكم التي تتدعون فهم جميعاً منكم براء أيها المنافقون اتقوا الله في أهليكم

  5. http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-87853.htm

    الأبيض
    كتب: جاتيكا أموجا / – ادم على ادم فضل الله

    أدانت محكمة جنايات شمال كردفان بمدينة الابيض اليوم القيادي في حزب البشير ورئيس الحركة الاسلامية بمحلية شيكان بالسجن (20) عاماً لإغتصابه “طفلة”.

    والجدير بالذكر أن مغتصب الطفلة متزوج وقد اخذ الطفلة من منزل ذويها بحى الصفوة وفى غياب والدتها واصطحبها الى منزله الواقع بذات الحى واغتصبها .

    وكانت قيادات نافذة في حزب المؤتمر الوطنى بالخرطوم مارست ضغوطاً على مولانا بشرى التوم الذى كان ينظر فى القضية الأمر الذي دفعه الي التنحي وتحويل ملف القضية لمحكمة جنايات الابيض التي أصدرت حكمها صباح اليوم.
    وكانت أسرة الطفلة المغتصبة تعرضت لتهديدات من قبل قيادات في المؤتمر الوطني بالولاية ،وطالبت هذه القيادات الأسرة بتنازل مقابل مبلغ خرافي من المال الا أن الأسرة تمسكت بالقضية .
    وهذه هي ثاني حادثة إغتصاب خلال شهرين الجناة فيها قيادات في حزب البشير.

  6. يا شرفى انت من زمن قسم ابوقراط قسم ابوقراط ده خلوهوا زمااااااان و القسم صار على المصحف الكريم

  7. قال صلى الله عليه وسلم : (انما اهلك الذين من قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد وايم الله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها))

    البشير واخوانه والمتعافي والجاز والاختلاسات المليارية والشريف بدر سرق مصنع الجزيرة واوقاف جدة مليارات الدولارات وما عملوا لهم اي شيء لانهم ينطبق عليهم الحديث اعلاه

    فانتظروا الهلاك القريب

  8. اذا كان فعلا هنالك تنفيذ لحدود الله فى السرقة أولا أبدأو من الرئيس وعائلته وبقية الكيزان اللصوص هؤلاء مش سارقين بل نهابين وبالميارات مش ملايين !!!!! عجبا لكم اذا سرق فيكم الضعيف اقمتم عليه الحد واذا سرق فيكم الشريف ذو المنصب تركتموه لأنكم كلكم حرامية .

  9. دا اسمو كلام تحاكموا الأطباء؟؟؟ المفروض يتم تعيين سيافين كما يتمفي السعودية..بس المهم تطبيق هذه الحدود على جميع من تثبت إدانتهم لأن أساس الحكم هو العدل ثم العدل ثم العدل بين الناس جميع الناس وليس الضعفاء منهم فقط والله من وراء القصد…

  10. لازلت أكرر قسمي … والله العظيم لو طبقت شريعة المولي عزوجل لما بقي علي أرض السودان مسؤول من حكومة المؤتمر الوطني إلا ورجم أو قطع من خلاف أو قطعت يده أونفي في الأرض أو جلد حدا..

  11. الساده هيئة علماء السودان للتجارة بالاديان .. مثل هذا المبلغ يستهلكه واحد من ابناء الاكرمين وقودا من مال الشعب فى تنك عربته الفارهة جدا او فى وجبه فى فنادق العواصم العالميه .. ولا تستطيع السلطة القضائيه العرجاء المرتشيه تطبيق اى حد شرعى على (عبيد )شمال السودان الحكام .. دائما تطبق الحدود على البؤساء من ( عبيد غرب السودان الفضل ) .. ياهيئة علماء السودان اننى ادوس بجزمتى القديمه على شريعتكم الظالمه ودقونكم المنافقه . وجيوبكم المليئه بمال السلطان الحرام ..

  12. دولة الشريعة المدغمسة يسرق الكبير و يقولوا دا تفتيحة و يسرق الضغير يقطعوا أيدو و رجلو من خلاف؟؟ طيب يا بشر إنتم نسيتم أن من دعته فوته إلي ظلم الناس فاليتذكر قوة الله عليه؟؟؟ هل نسيتم يوم الحساب؟؟؟القاضي العادل دعوته مستجابة أما القاضي الظالم فحكمه مضاعف لأنه يعلم الحق و يجانبه؟؟و يحكم حسب القانون و ليس حسب الشريعة… إن كان الحث لكم تأتون إليه مذعنين وإن كان عليكم (……….) أملأ مكان النقاط بالكلمة المناسبة؟؟؟
    البشير أو بشبش كما يحلو لبعض زوجاته أن تدلعه أكثر السودانيين اللذين سوف يعذبوا يوم القيامة لما إرتكبه من مظالم و خروقات للقانون الإلاهي (غير المدغمس)و لا في واسطة و لا في أمي إرحميني كل سوداني مظلوم سوف ينال حقه من الظالم حتي النعجة القرناء سوف تقتص حقها يوم القيامة و الله ا بشبش وقعتك سودة لا ينفعك نافع و لا نافخ و لا يحزنون تقف براك أمام رب العالمين ول سوداني يأتي ليقتص منك؟؟؟؟؟؟؟؟؟10000 نفس كما ذكرت بعضمة لسانك (الزفر) سوف ينالون حقهم منك و أنا أولهم و لا لا أسامحك حتي آخذ حقي منك؟؟؟ يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم ؟؟

  13. انا غايتو الحمد لله بدعى انى مؤمن وايمان لا يتطرق اليه شك
    بس العقوبه الحديه فى زمننا هذا على الاقل تجعل من نفذت فيه هذه العقوبه حاقدا على الدين والمجتمع
    ولا ادرى شخص بترت اطرافه اذا تاب وحسنت توبته لماذا يبقى ناقص الاعضاء
    اذا كانت الحكومه وجدت الفتوى لتحل القروض الربويه لماذا لا تجد الفتوى لايقاف هذه العقوبه فى شعب جائع يكابد ليجد قوته

  14. نؤيد شريعة المولى عز وجل . لكن ان تكون لفئه دون فئه هذا ما لانرضاه يجب ان تعمم الحدود الشرعيه على الجميع . العدل اساس الحكم الله يهديكم

  15. هذا زمانك يا مهازل فامرحي والله لو طبقتوا الشريعة التي تتفهون بها لامن الفقير والغني والمسلم والمسيحي. اللهم ارنا في هؤلاء المنافقين عجائب قدرتك قولوا امين عل الله يستجيب.

  16. لا تنفذ الحدود الا بعد توفير حاجيات الشعب الاساسية
    ارجعوا الى عهد سيدنا عمر بن الخطاب عندما اوقف الحدود .. ثم اعادها لماذا ؟
    هل تم تنفيذ حكم حدى لمسئول

  17. يامولانا حرام عليك لو اى زول بسرق بقطعو يدو نصف سكان السودان مفروض يكونو بدون ايادى وناس الحكومة كلهم البشير المتعافى الجاز والقائمة تطول اللة يحرقكم جميعا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..