الخطيب : اصلي الصبح واتلو القرآن…هل هذا قاصراً على الاخوان المسلمين؟!

= تم انجاز كل اوراق المؤتمر السادس للحزب…والمرأة (صانعة) الحياة…
= تحالفنا مع المؤتمر الشعبي (مرحلي)…ولم نقترب سابقاً ل…..
= ننتظر انتفاضة الشعب…
أقر السكرتير العام للحزب الشيوعي بأن تحالف حزبه مع المؤتمر الشعبي(مرحلي)الى ان تسقط الحكومة تم تحدث(المفارقة) على حد وصفه، واوضح الخطيب ان الحزب الشيوعي يعتمد على الاسلام لكن دون الخلط بالسياسة واكد في حواره ل(الشهد الان) انه يصلي الصبح حاضراً ويتلو القرآن كمسلم فقط.. ونفى (بشدة) ان تكون بداياته ابان استقراره بحلفا كانت ضمن الاخوان الملسمين، والاستاذ محمد مختار الخطيب من مواليد منطقة حلفا دقيم 1949م ودرس كل المراحل الدراسية بعطبرة نسبة لعمل والده بالسكه حديد (الخلوه والاولية والوسطى) بعطبرة الاميرية الوسطى ثم عطبرة الثانوية الحكومية ثم معهد شمبات الزراعي وعمل بمؤسسة حلفا الجديدة الزراعية، وانضمم للحزب الشيوعي عام 1970م حيث تقلد منصب المسؤول السياسي في حلفا الجديدة ، وخاض الانتخابات العامة عام 1985م بإسم الحزب الشيوعي السوداني و انتخابات 2010م…الى التفاصيل…

[COLOR=#0A00FF]حوار:نفيسة محمد الحسن[/COLOR]

*انت تربية الاخوان المسلمين ماذا تقول في ذلك؟
هذا غير صحيح ولم اجتمع معهم من قبل .
? لكن الشاهد انك في اوائل الثمانينات كنت رفيقاً للاخوان المسلمين ..تصلي الصبح حاضراً..وتتلو القرآن بعد الصلاة في حلفا الجديدة وتحديداً بمسجد(التوفيقية)
هذا صحيح….لكن الصلاة وتلاوة القرآن قاصر على الاخوان المسلمين ام شعائر من حق كل مسلم ان يقوم بها.
*دقة التنظيم استمرت مع الخطيب حتى فاجأت القوى السياسية بعد انتفاضة رجب-ابريل 1985م بأنك رئيس القوى العاملة بحلفا وكان التقرير اوضح انك يساري ورفضه الاخوان المسلمين ماهو رأيك؟
هذه حديث لا اساس له من الصحة لاني السكرتير السياسي للحزب الشيوعي منذ عام 1981م بحلفا وخضت انتخابات عام 85 بإسم الحزب الشيوعي السوداني ونلت 3750 صوت (الرابع) فكيف يستقيم ذلك.
? متى تقرر عقد المؤتمر السادس للحزب ؟
ستحدده اللجنة المركزية قريباً، لكن نحن الان على وشك انجاز كل الاوراق التي ستقدم بالمؤتمر السادس (التقرير السياسي ?التنظيمي ? برنامج الحزب ? الدستور).
? هل نتوقع بالمؤتمر السادس ان تعلو اصوات مطالبه بتغيير اسم الحزب كما حدث بالخامس؟
ليس بالخامس فقط بل فتح النقاش لتغيير اسم الحزب منذ العام 1991م للتفاكر والنقاش مع كل كوادر وعضوية الحزب حول تجديد الحزب بشكل عام وتغيير الاسم لكن المؤتمر الخامس حسم تلك القضايا وثبت ان الماركسية هي المنهج الاساسي للحزب كما انه يعبر مصالح الطبقة العاملة وكل القوى المنتجة في السودان.
? بالمؤتمر الخامس برز تيار ينادي بأن تكون الماركسية احدى المرجعيات مع مرجعيات اخرى؟
نحن بالحزب نتفاكر ونتشاور في كل شئ ونستمع لكل الاراء وفي حالة الخلاف تصبح الديمقراطية هي الفيصل بين الاغلبية والاقلية، لكن في كل الاحوال يسمع الرأي.
? هل تقصد ان الاقلية هي التي تقول الماركسية يجب ان تكون احدى المرجعيات؟
الماركسية في الحزب الشيوعي ليست المرجعية وحدها،بل كل ماهو قائم من الفكر الانساني وكل مانستمده من التراث السوداني ،هذا هو خط الحزب كما ان الفكر الماركسي علم يتطور مع معطيات الواقع.
*وهل يمكن ان تتقبل الماركسية الدين الاسلامي كمنهج داخل الحزب الشيوعي؟
بالدين الاسلامي قيم عظيمة لكن نحن ضد استغلال الدين في سبيل برامج سياسية تكذب بعضها ،ونحن نقول انه لااحد او حزب يستغل الدين في السياسة لان بالدين ثوابت بينما السياسة متحركة ، لذلك لايمكن ان نحمل خطأ الحزب للدين، كما ان الشعب السوداني لايمثل المسلمين فقط والدولة يجب ان تقف موقف(محايد) من كل الاديان وان تطلق الحرية لهم لممارسة شعائرهم وهذا مادعا اليه الدين الاسلامي (وعاملهم بالتي هي احسن) وان ينشر التسامح الديني بين الشعب،مثلاً الاسلام يقول ان المرأه هي صانعة الحياة ويجب ان تعطى من الحقوق ما يكفل لها ممارسة امومتها بصورة صحيحة لانها المتحملة اكثر من الرجل.
? لكن مع تدهور الوضع الاقتصادي هل للماركسية امكانيات لمواجهة مشاكل غيرالرأسمالية وتقديم الحلول لها؟
الماركسية نهج للمجتمع الرأسمالي الموجود الان ،ويضبط الامر في الاقتصاد السياسي الذي يحدد هل الرأسمالية هي التي يمكن ان تلبي احتياجات الانسان ام هناك ضرورة لمجتمع آخر، ويوجد تناقض داخل الرأسمالية على اساس ان وسائل الانتاج مملوكة لافراد وفي نفس الوقت العمل هوانتاجي وجمعي معاً،مثلاً اليوم الكثير من العمال يعملون لكن العائد يرجع الى افراد بالتالي يحدث تراكم للاموال لدي اناس بينما العاملون الحقيقيون يعيشون حياتهم اقل من الجزء الاخر، اما الجانب الاخر فالرأسمالية تقول ان السوق هو الذي يحدد وينظم الحياة والعمل لكننا نرى ان هذا خطأ والدليل على ذلك ان التنمية الموجودة الان في العالم مختلة.. مثلاً كنا نصدر القطن لبريطانيا ونحن السوق لاستهلاك بضاعتها المصنوعة من نفس القطن (ثمن ثوب واحد منها يمكن ان يغطي ثمن قنطار من قطن السودان)، والسودان الان في اتجاه الرأسمالية من جهة واحدة لوجود التنمية في الوسط وتخلف في الاطراف وهذا ما ادى الى الازمات في الاطراف ، لذلك نعتقد انه من الضرورة ان يكون المجتمع هو المسيطر عليه وهو الذي يخطط لاحتياجاته وان تكون للدولة مشاريعها الوطنية والرأسمالية الوطنية يكون لديها دور في التنمية وان يأتي المستثمرين وفق حوجتنا كدولة ومواطنين وليس المستثمر من يحدد المنطقة التي سيعمل بها لتحقيق اعلى ربح يحققه.
*هذا الطرح يعتمد على الحكومة لتطبيقه؟
نعم…لكن المؤسسات للشعب والجماهير ويجب ان يسهموا في التخطيط حتى تتم تلبية كل احتياجات الناس وهذه هي الديمقراطية السياسية الحقيقية وستكتمل بالديمقراطية الاقتصادية والاجتماعية وتوزيع الثروات والتنمية والخدمات بصورة صحيحة.
? اذا تم اتباع هذه المنهجية هل تتوقع ان يخرج السودان من المأزق الاقتصادي الذي يعاني منه الان؟
في ظل هذا النظام لن نخرج من ازماتنا الاقتصادية لان هذا النظام يمثل مصالح رأسمالية طفيلية ليس لديها مصلحة في الانتاج لذلك نجد ان كل مشاريع الانتاج والخدمات انتهت ودمرت مثل مشروع الجزيرة والزراعة الالية والتعليم كذلك نسبة للخصخصة التي تهدف الى تعليم فئات محددة والصحة تعاني الكثير واقتربت من الانهيار ..ويوجد الان الاف المواطنين يعانون من المرض لكن ليس لديهم امكانية مقابلة الطبيب وان وصلوه لا يستطيعون شراء الدواء.
? بعيداً عن الحكم والسلطة مالذي يقترحه الحزب الشيوعي حيال الازمة الاقتصادية؟
ليتم اصلاح اقتصادي يجب عقد مؤتمر اقتصادي لكل السودانيين للتشاور حتى يتم الاتفاق على كيفية اخراج السودان من ازمته، ومانطرحه هو ان يقود قطاع الدولة الاقتصاد مع اعطاء الفرصة كاملة للقطاع الخاص والاستثمار لكن وفق تخطيط منظم يخدم مصالح الشعب السوداني،ونحن ننادي الان بزوال النظام ويأتي اخرانتقالي وقومي وان يعقد المؤتمر الاقتصادي لتغيير الوضع وان نسعى من خلال التخطيط الى احداث تكامل اقتصادي واجتماعي مابين قبائل السودان بالتلاقي والتعامل مع بعض لحل المسألة القومية من خلال العلاقات بين الناس وتبادل المنافع.
*هذا بإفتراض تغيير الحكومة لكن هل سيصمد الشعب على الضائقة المعيشية وانتم مسؤولون بإعتباركم احدى مكونات العمل السياسي؟
ليس لدينا بديل في الوقت الحالي الا ان نناضل في سبيل اسقاط النظام.
*العفو والإفراج عن المعتقلين السياسين لايمكن ان يمثل هذا القرار خطوه رغبة حقيقية للاصلاح؟
هذا حق واعتقالهم هو التغول على حقوقهم، ماذا يعني ان يسافروا للحوار مع (اناس) للتفاكر حول كيفية حلول الازمة السودانية.
*كيف ذلك والفجر الجديد الذي تم التوقيع عليه يتحدث عن ازالة النظام بالقوة؟
الجبهة الثورية تعمل بالقوة العسكرية قبل فترة لكن رؤيتنا ان الحل ليس عسكري سوى كان لاسقاط النظام او لفرض امر على الاحزاب او المخالفين له، لكن وجود المظالم وسط الشعب يمثل ثغرة يستطيع كل فرد الاستفادة منها، وحل تلك المظالم لن يتم الا من خلال الحل السياسي والتراضي الوطني.
? لكن بعد اعتقالهم اجمعت كل تصريحات الاحزاب بعدم تفويض(المناديب) للتوقيع بينما جاءت تصريحاتهم موضحة ان لديهم تفويض كامل اين الحقيقة؟
الحقيقة انهم ذهبوا من قوى الاجماع الوطني ليس من احزابهم وقرارنا كحزب شيوعي يؤكد ضرورة توحد قوى المعارضة بشكل عام طالما ان الهدف واحد.
*اسقاط النظام؟
اسقاط النظام اولاً ثم بناء السودان ثانية،الحركات المسلحة تحمل السلاح نتيجة لمظالمهم وهذا شئ (يخصهم) نحن ليس لدينا سوى اسقاط النظام عبر النضال الجماهيري السلمي ، وتم الاجتماع الاول بأمريكا وحضرته الجبهة الثورية والاجماع الوطني والمعارضين بالخارج وتم تحديد برنامج البديل الديمقراطي كبرنامج للاجماع الوطني والجبهة الثورية لديها برنامج هيكلة السودان الجديد وتم الاتفاق على ان يتم التقارب بين البرامج وتم تحديد كمبالا لعقد الاجتماع والاتفاق الاساسي على اساس تقارب بين وجهات النظر في البرامج وان يأتوا الى الداخل للمناقشة ثم يتم تحديد برنامج واحد يتم التوقيع عليه من رؤساء الاحزاب وهذا تحالف مرحلي وليس دائم، وسلمنا رؤيتنا في الاجماع ولكل الاحزاب.
*وهل يمكن ان يكون تحالفكم مع المؤتمر الشعبي ايضاً مرحلي للاختلاف الايدلوجي بين الحزبين؟
نعم…لكن نحن سودانيين ويهمنا ان يكون السودان (واحد) وان يستقر السلام به وان يعيش المواطن حياة كريمة (هذه ثوابت وطنية)تجمعنا ونتفق حولها مع المؤتمرالشعبي وهذا التحالف هو الذي يحكمنا في هذه الفترة ،حتى يتم اسقاط النظام وتكوين حكومة انتقالية وفي تلك الفترة كل حزب يدعو الى خطه وسط الجماهير للانتخابات ومابعد ذلك ربما نواصل الى الاستمرار في التحالف ان احتجنا اليه او تحدث مفارقة.
? ولماذا لم تقربكم تلك الثوابت الوطنية من قبل؟
لم يكن امامنا تحدي،كل حزب يمثل مصالح فئات اجتماعيه محددة وتتصارع،مثلاً الرأسمالية تقول ان يقودالقطاع الخاص التنمية في السودان لكن نحن نرى ان يقود القطاع العام هو الذي يجب ان يقودها ولدينا اسبابنا،نتحدث عن الاشتراكية وهم يريدون مجتمع رأسمالي واسع، اذن يوجد الاختلاف لكن ماهو ثابت عندما شعرنا ان السودان سيتمزق وان السودان دون الديمقراطية لن يتقدم ،رأينا انه يجب ان نستعيد الديمقراطية والسلام والاستقرار، لكن ان فقدنا كل ذلك في ماذا سنختلف؟!
* بالتجربة للحزبين الكبيرين(الشعبي- الامة) عندما امسكا قيادة الدولة لم يكن همهما (العامل) بينما الشيوعي معلوم قربه من العمل النقابي والعمال…بمعنى ان الشيوعي يمثل ضمان او حلقة بين الشعب والتحالف؟
هذه صحيح ونعترف ونفتخر اننا قريبون من العمال ، ونحن في وقتنا الحاضر نتحالف مع هذه القوى لوجود مصالح مشتركة معها في الثوابت الوطنية فقط، ولدينا مرحلة انتقالية سنعمل على اصلاحات نحافظ من خلالها على ماتبقى من الوطن.
*طالما ان همومكم هي القضايا الوطنية لماذا لاتقدمون مقترحاتكم في تلك القضايا للحكومة؟
المؤتمر الوطني لن يستطيع تطبيق مانقترحه نحن او غيرنا من حلول فالقضية الان اصبحت اكبر من احزاب ،تدهور الاقتصاد السوداني اين 60 مليون دولار عائدات البترول 75% من الشعب في الفقر و46% تحت الفقرولذلك نحن من اكثر البلدان التي (باعت) اراضيها ونعتبر من الدول الفاشلة واكثر الدول فساداً وانهيار كل مقومات العمل، كما ان بالسودان اكبر معدل وفاة النساء اثناء الولادة وكذلك الاطفال دون سن الخامسة، وبكردفان ودارفور بها 2 مليون مصابو البلهارسيا وفي مناطق اخري 85% بالرغم من ان منظمة الصحة العالمية تقول انه عندما تصل نسبة الاصابة بالبلهارسيا10% يجب ان تتم معالجة كل السكان، و35% من الاطفال ناقصي الوزن و16% يعانون النحافة و96000مهاجر بالطرق الرسمية اغلبهم علماء واساتذة،لذلك نقول ان الشعب هو الذي سيحدد مصيره.
? بهذه النظرة هل تنتظرون انتفاضة الشعب؟
نعم…(بالحيل)الشعب قادر على ذلك وفعلها سابقاً ، ونراه قريباً.
? كيف تقيم دعوة الحكومة الان للحوار مع المعارضة.. وهل يمكن ان تمثل (بيئة حاضنة) للوفاق الوطني؟
تمت دعوتنا للحوار لان الازمة تفاقمت واصبح الوضع في تردي مستمر بكل جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والامنية وتردي الخدمات الذي يشهد عليه الجميع، لذلك اضطر النظام الى طرح الحوار لعدم وجود بديل امامه ،وهذا الحوار يجب ان يفضي الى حكومة انتقالية وفي نهاية الفترة الانتقالية يتم عقد مؤتمردستوري قومي لحل كل القضايا السودانية وان نضع من خلاله مبادئ للدستور للتنزل الى الناس من خلال توعية ومعرفة ثم يستفتى عليه وتحدد الانتخابات وفق هذا الدستور، لان هذا هو الضمان الوحيد في استدامة الاوضاع واستقرارها واستدامة الديمقراطية فحدوث الانقلابات لان اي حكومة تأتي حتى ان وضعت الديمقراطية من اساسياتها لاتستطيع ان تحل مشاكل السودان لانها تذهب في نفس الاتجاه وبرؤية مصالح طبقية لاناس محددون، غير ذلك يعني ان نعيش في تداول انقلاب ? ديمقراطية ? انقلاب ? ديمقراطية وهذا يعني ان يستديم الحرب.
? وهل لديكم شروط لقبول دعوة الحوار؟
يجب ان تتوفر الديمقراطية كأساس لمطلوبات الحواروان تطلق الحريات وان يتم اطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين والاهم من ذلك الغاء القانون الذي يؤدي الى الاعتقال للسياسيين وتوفر المصداقية مابين الحكومة والقوى السياسية والشعب لان كل الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها سوى مع الحركات المسلحة او احزاب سياسية لم تنفذ واصبح لايمكن حل قضايا السودان بين احزاب فقط بل يجب ان تحل في اطار عام وقومي واقامة مؤتمر اقتصادي ثم مؤتمر دستوري.
? لكن لماذا تحملون الحكومة الحالية كل ازمات السودان بالرغم من انها بدأت في عهود قديمة ؟
صحيح انها بدأت في اوقات سابقة لكنها تفاقمت الان لانه اكثر طرحاً لرفضه للتعددية وقضايا الناس و لتطبيق الحكومة الحالية لايدلوجيتها وسياساتها التي تنفذها ولايمكن ان تعالج هي ما خربته سابقاً ، لذلك دعونا الى حكومة قومية انتقالية لفترة انتقالية لديها مهام محدده وهي معالجة ازمات السودان.
*وهل تعتقد ان المؤتمر الوطني سيقبل بذلك؟
ليس لديه خيار مع تأزم الوضع ، و يجب نحن كسودانيين يجب ان نجلس للتفاكر حول الى اين سيذهب السودان وماهو الحل لازمات الوطن.
? لماذا لاتقبلون بأن تكون الانتخابات القادمة هي الفيصل بينكم؟
كيف سنخوض انتخابات والحكومة (مهيمنة) على كل مفاصل السلطة والاجهزة المدنية والعسكرية والعدلية والقضائية وهي (الممسكة) بالاقتصاد في يدها، اذن امكانيات القوى السياسية ليست واحدة او بالتساوي وسيأتوا هم مره اخرى وسنعيش في نفس الازمة وستلتف الدائرة.
*الايمكن للدستور ان يحل كل الازمات الحالية؟
لايمكن لانه يحتاج الى حرية ديمقراطية ، كيف سنتحاور حول دستور مع التعتيم الذي ينتهجه المؤتمر الوطني فهم يريدوننا ان نوقع ونبصم على دستورهم الذين يضعوه.
? الاتعتقد ان رفض القوى السياسية المشاركة في صنع الدستور (خزلان) للشعب السوداني؟
نحن نريد دستور يعبر عن الناس كيف يمكن ان صنع دستور وثلث سكانه اما في حرب او بمعسكرات النزوح ، والاحزاب السياسية والشعب ليس لديه حرية للتعبير عن نفسه وليس لديه منابر ليطرح من خلاله رؤاه وتبادل الرأي والحوار كيف يتم صنع دستور في هذا الحال،يجب ان نصل الى دستور يحمي حقوق الشعب ويمثل رأيه لانه ان حدث اي اعتداء سيكون المعتدي اعتدى على حقوقه.
*هل تقصد ان المؤتمر الوطني لن يستطيع صنع دستور يتوافق عليه كل الجميع؟
نعم…لن يستطيع ومايصنعه لن يعبر عن الشعب، ولينفذ سياسات يلجأ الى مصادرة الحريات الديمقراطية بالادوات القمعية،مثلاً مشروع الجزيرة لن يباع ان كانت الديمقراطية متوفرة والسكة حديد يمكن ان لاتنهار وكان لايمكن ان يباع الاسطول البحري الذي كان مكون من 30 سفينةتحمل علم السودان وكذلك تم بيع مؤسسة الحفريات التي تشتهر بالسمعة الطيبة في كل العالم.

المشهد الان

تعليق واحد

  1. واللة الكلام دا كلو ماشداني فية الا كلمة ننتظر انتفاضة الشعب , طيب لو كان الشعب منتظركم انتو تعملو لية حاجة ابقى واطاتو صبحت ولا شنو ؟!

  2. رغم اننى ارى أن الشيوعين والأخوان يتفقون فى صفة التعالى الفكرى وتشويه صورة الاخر ولكن هذه الفقرةالتالية معناها واضح ان المتأسلمين خلق سيئ و مخالطتتهم فيها شبهة
    (((((كنت رفيقاً للاخوان المسلمين ..تصلي الصبح حاضراً..وتتلو القرآن بعد الصلاة في حلفا الجديدة ))))
    هذه الإجابة فعلا عادية وهذا يوضح أن بعض الشباب يخيل اليهم ان المتأسلمين من الكيذان هم وحدهم المتدينين وهذا خطأ كبير بل العكس (((( أن الأخوان المسلمين يفسدون الدين ))))) يؤدون القسم ويحنثون … يغدرون ،،،يخونون …. بعضهم مغرم بالفواحش ،،، يأكلون المال الحرام ،،، يكذبون ،،، وهل لله سبحانه وتعالى فائدة فى صلاتهم وصيامهم !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. كلام غريب
    هدفهم اسقاط نظام (الكيزان) .. ويتحالفوا مرحليا” مع ارباب (الكيزان) !!!؟؟

    الشيوعيين راح ليهم الدرب

  4. اكثر ما يغيظني ادخال التكاليف الربانية في الحوارات والاسئلة للضيف هذه امور شخصية بين العبد وربة لا يهمنا تدين الفرد من عدمة كان علي الرفيق سحب هذا السؤال السخيف ما علاقة البشر باموري الدينية هل هي شهادة كم وكم من متدين تم القبض عليهم في اعمال فاضحة فاحشة وكم وكم من لا يصلون ولا يصومون ولا يرتكبون الفواحش

  5. اذا قلتم فاعدلوا.للاسف الشديد ان كثيرا من القيادات السودانية حينما تتكلم عن الاخوان المسلمون يتكلمون بجهالة بلا وعى او بالضمير اللاشعورى او بحالة من الاسقاط مايعرف بالهوس العقدى الحزبى.واختزال الاسلام فى محورية المسميات هذا الظلم الذى حرمه الله على نفسه.فالاسلام عقيدة ودين ومنهج .وجوهره فى قيام المجتمعات الانسانية انبعاث روح العدالة والتنمية.ونبذ دواعى الوان الظلم والطغيان(العريقة-الجهوية-العنصرية النتنة).والسودان ليس دولة ذات مواسسات مثل الدول الحديثة.وهذالان ليس لدينا دستور دائم منذ الاستقلال وهذة ارادة المستعمر.والذى نرجوه من القيادات السودانية عند الحديث عن(البناء العشوائى الخمسينى)لا ينسبون الحق لاحد واسقاط الاخر دون وعى ورحمة.والله المستعان.

  6. الحزب الشيوعي والكيزان وجهان لعملة واحدة
    لا يؤمنون بالديمقراطية ولا بالتداول السلمي للسلطة
    لا ينسي الشعب السوداني انهم السبب في قيام نظامين شموليين بالسودان
    وكل التدهور والانحدار حصل في زمن هذين النظامين
    الشيوعيون جاءوا بمايو وتامينها
    والكيزان جاءوا بيونيو وتمكينها

  7. ياجماعة خلونا من بيصوم وبيصلي ماهو جونا الكيزان البيصوموا وبيصلوا والزهادين في الدنيا عملوا لينا شنو غير طلعوا روحنا ونهبوا البلد وقسموها كمان مثلاً والي الجزيرة البقولوا عليه ورع ومجاهد نثريات مكتبه 100 مليون في الشهر وبيصوم كل اثنين وبيعزم الناس من مال الدولة وعنده في بيته 6عربيات ياجماعة نحن عايزين الاصلح للبلد وبيضلي ويصوم دي بينه وبن ربه وخلونا من الانشغال بتوافه الامور.

  8. الشيوعيين متعودين على تسنم الآخرين لبلوغ مآربهم، فهم في كل الثورات والإنتفاضات دائماً في الصفوف الخلفية، ولكن عندما يتم الإنتصار تجدهم الأعلى صوتاً في تبنيه ونسبته لهم ولجهدهم الثوري، وهذا هو منهج الحزب منذ تاسيسه، كما أن الحزب درج على خداع الناس بإلباس قادته المقبولية الإجتماعية وإدعاء التدين والصلاح ليكسبوا قبول الناس لحين تحقيق اهدافهم، فلا عجب أن يصرح سكرتير الحزب الشيوعي بأن تحالفه مع المؤتمر الشعبي تحالف مرحلي فقط، ما يعني إتخاذ ذلك الحزب وكوادره كسلم لبلغ الهدف النهائي، ومهما كان سمو ذلك الهدف لا يوجد مبرر للتحالف مع حزب يعتبر الأب الشرعي للإنقاذ وأن خلافه معها خلاف مصالح ومناصب وليس خلاف جوهري وأيدولوجي.

  9. الشيوعية نظريتها بنيت على مبدأ (لا إله والحياة مادة) .. والصلاه لله ؟؟ فهو إما مسلم أو شيوعي !!
    و حتى الشيوعية في بلدها و حكمها و عرفها لا تقبل صلاة المسلم و لا صلاة الكنيسة .. اللهم إلا غذا كانت شيوعية سودانية معدلة .. نحن نعرف الشيوعية جدا جدا و عرفناها عند الروس .. الشيوعية السودانية ديل مع ياتو شيوعية ؟؟؟ أم هم مع ياتو إسلام ؟؟

  10. نتفق تماما مع سكرتير الحزب الشيوعى وعلى حسب تجاربنا السابقة وليس الربيع العربى بل اكتوبر وابريل
    نستلهم الدروس

    1-تحالف عريض لاسقاط النظام
    2-الاتفاق على مرحلة انتقالية
    3-اجازة دستور انتقالي واشاعة الديمقراطية وحرية التعبير
    4-اجراء انتخابات حقيقية ولنا ارث في ذلك
    5- اجازة دستور ديمقراطى
    6-احترام ارادة الشعب فى التغيير
    7-الصبر علي الديقراطية
    8-محاكمة سارقى الديقراطية وثروات الشعب

    ( ديقراطي شارك في انتفاضة ابريل وشاهد علي الديقراطية الثالثة)
    حاليا معارض لسارقى الديقراطيةوالسودان ويبكى على حال الوطن

  11. والله الشوعين اطهرواشرف من الكيزان لانهم ماببيعوا دينهم او وطنهم واحسن الف مرة من تجار الدين المنافقين الكذابين

  12. كفاية شرف للحزب الشيوعي قدم قياتوا للمشانق من اجل الشعب السودانى الحزب الشيوعى هو الحزب القومى الوحيد فى السودان وقال الشاعر محجوب شريف. ياوالدة يامريم يا عامره حنيه ماني الوليد العاق ماخنته لاسراق. السودان يحتاج لهولاء كفايه تجاره بالدين ولعب واستخفاف علي العقول

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..