عوض الله : أنا ما (محظوظ)؛ وهذا (….) ما سأفعله بـ(المليارات)

بحري: أحمد دندش

لم تكن مهمة الوصول إليه سهلة، فالبيانات التي أمامنا ربما لم تكن تكفي للاستدلال على مكانه أو مقر سكنه أو حتى عمله؛ فكل ما نعرفه عنه أنه (مليونير) جديد، ابتسم له الحظ ووضع في طريقه مبلغ مليون دولار!، عبر فوزه ببرنامج (الحلم) الشهير الذي يُبَث على قناة (MBC)، ويقدمه المذيع اللامع مصطفى الأغا، لكن عندما تجاوزت الساعة الرابعة من عصر الأمس كنا نجلس بجانبه، بعد أن استدللنا على مقر إقامته عبر تجوال استمر منذ صباح أمس، وعبر الكثير من المشاوير التي اقتطعتها سيارة (السوداني) التي كان يقودها السائق الصبور جداً مرتضى الفاضلابي.
بداية الخيط:
المعلومات التي توفرت لنا كانت تضع (المليونير) الجديد في خانة العاملين بمجال الأثاثات ببحري، وبعد تجوالنا بعدد من محلات الأثاثات بالمدينة، وصلنا إلى محلات الأثاثات الشهيرة عند مدخل الدروشاب جنوب، والتي وجدنا خلالها بعض من قاموا بإرشادنا إلى محل يمتلكه شقيقه الأكبر ويُدعَى (يوسف)؛ التقيناه ورَحَّب بنا ترحيباً كبيراً، قبل أن يستأذننا في مكالمة شقيقه لعرض الموضوع عليه، وقد كان، ليستقل معنا يوسف السيارة ونعبر عدد من حواري منطقة الدروشاب جنوب قبل أن نتوقف أمام المنزل مباشرة.
ترحاب كبير:
حفاوة الاستقبال التي وجدناها من (المليونير) الجديد عوض الله صالح محمد أحمد داخل المنزل، جعلتنا ندخل في لب الموضوع مباشرةً ونسأله عن شعوره تحديداً في هذه اللحظات، ليصمت قليلاً قبل أن يقول بأن كل ما حدث كان بتوفيق من الله، وقبل أن يواصل ارتفعت رنة هاتفه الجوال ليرد على إحدى المكالمات التي كانت تأتيه بين الفينة والأخرى مهنئة إياه بالفوز وبـ(المليارات) كذلك.
الأصغر في الأسرة:
عوض الله هو الأصغر في ترتيب الأسرة؛ حيث يسبقه ثلاثة أشقاء هم إبراهيم وعبد المنعم ويوسف وشقيقة واحدة هي وسوسن، وهو كذلك خريج المعهد الألماني بالخرطوم، ومن مواليد مدينة بحري في العام 1984م، بينما تمثل له عطبرة مسقط الرأس والهوية، كما أنه متزوج وقريباً سيصبح أباً لطفل، قال عنه أنه (وش خير) عليه.
معاناة كبيرة:
يقول عوض الله بعد أن سألناه عن الفوز، بأنه لم يكن يتوقع أن يفوز على الإطلاق بهذه المسابقة ويضيف: (لم أتوقع الفوز لأسباب عديدة أبرزها أنني إنسان غير محظوظ على الإطلاق في هذه الحياة؛ فأنا مررت بالكثير من الصعوبات والمشاكل، وتَغَرَّبتُ في سنٍّ مبكرةٍ جداً؛ حيث ذهبت إلى السعودية ثم الأردن وعدت إلى السودان، بعد معاناة، لأعمل مع شقيقي الأكبر يوسف في محل لبيع (الأثاثات). ويصمت قليلاً قبل أن يضيف: (أشكر الله عز وجل على هذه النعمة).
مشاركات مستمرة:
ويواصل عوض الله في سرد تفاصيل ما كان، حيث قال بأن مشاركته في المسابقة لم تكن الأولى، فهو يهوى المشاركة في مثل تلك المسابقات، وقد شارك قبلها في مسابقة الذهب لكنه لم يكسب بل تعرض لخسائر عديدة، قبل أن يبتسم له الحظ أخيراً في (الحلم)، ويضيف: (السودان ليس له رقم مخصص في المسابقة لكن هنالك رقم عالمي، كنت أقوم بالمشاركة من خلاله حيث أقوم بتعبئة رصيد وأتصل وأشارك، والحمد لله حالفني الحظ).
لحظة تحقق الحلم:
عن سؤالنا له وطلبنا منه رسم صورة للحظة تتويجه بالفوز يقول عوض الله: (منذ بداية هذا البرنامج كنت أكثر من الاستغفار وأعمل دوماً بالآية الكريمة التي تقول: [فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)، ويضيف: (في تلك اللحظات كنت أقوم بالتسبيح بيدي، وبعد قليل شعرت بالنعاس والسكون وكانت الحلقة تقترب من النهاية وإعلان الفائز، وفجأة شعرت بشيء ما يطرد النعاس من داخلي لأنهض وأقوم بغسل وجهي بالماء قبل أن أجلس وأتابع الحلقة، وعندما ظهر رقمي على الشاشة قمت بالتكبير بصوت عال وسجدت شكراً لله).
الحج أولاً:
سألنا عوض الله بعد تلك النقطة مباشرة عن ما سيفعله بكل تلك الأموال، فصمت قليلاً قبل أن يقول: (لدي الكثير من المشاريع والأشياء لكنني أحب التريث في الأمور، لكن أول شيء سأقوم بفعله هو أداء مناسك الحج، وبعدها لكل حادث حديث).
رسالة إلى الوالي:
عوض الله مريخي الهوى، يعشق (النجمة) بصورة غير عادية، قال لنا بأن نحمل رسائل هامة للسيد جمال الوالي رئيس المريخ المستقيل، وأضاف: (أمانة في أعناقكم أن تحملوا رسالتي هذه للسيد الوالي، وتقولوا له بأن يعود للمريخ؛ فالفريق بدونه أصبح لا هيبة له ولا تأثير)، وصمت قليلاً قبل أن يضيف: (بصراحة أكتر يا الوالي، المريخ من غيرك حَمَام).
إجرءات تسليم:
قبل أن نغادر منزل عوض الله برفقة شقيقه يوسف الذي سَهَّل لنا الكثير من الخطوات، سألنا عوض الله عن تسليم المبلغ فقال أنه سيغادر خلال الأيام القادمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لاستلامه، كما قال بعد أن صمت للحظات: (أنا أسأل الله يسهل أمور الناس، فالحرمان شيء لا يُطَاق، وأدعو ربنا أن يطَوِّر هذه البلاد وأن نكون نحن أحد أدوات هذا التطوير، ونستطيع مساعدة كل من يحتاج إلينا)، لنودعه ونغادر عائدين تاركين عوض الله يستقبل ما تبقى له من مكالمات وتهاني، مختتماً محادثته بعبارة واحدة: (هذا من فضل ربي).

اسوداني

تعليق واحد

  1. قال تعالى (إن الله لا يصلح عمل المفسدين) … و هذه النقود و الاموال اموال حراااااااااااااااااااام رضى من رضى و أبى من أبى .. هي اموال قمار !! و أفتى فيها الكثييييير من العلماء .. أطلب من الفائز كما كان يستخير الله و يستغفر الله أن يسأل كبار أهل العلم عن حل هذه الأموال .. ولست حاسد و لا غيرهو .. ربنا يوفق الفائز في حياتو .. وهو قال ينتظر مولود .. فلا تدخل على مولودك مال حررررراااااااااااام .. أسأل أكثر من عالم ..

  2. الف مبروك نصيحتى ليك ابعد ونحاشى المدعو جمال الوالى وجماعتة واقول ليك لا داعى لفريق المريخ فى هذة المرحلة وربنا يوفقك لفعل الخير

  3. مبروك يا عوض الله والله لكل مجتهد نصيب ولا تسمع كلام الحاقدين والظلامين والشعب السودانى شعب معروف بالحقد 00 لاتلفت للذين يحاولون افساد البهجة والفرحة لك 000 اطلع مع الاسرة الكريمة والحاجة الى رحلة استجمام وعد لتقوم بعمل مشاريعك المستقبلية 00 والله الف مبرووووك

  4. مثل هذه الاموال هي صورة مستحدثة من انواع اليانصيب او (الكرتلة) سابقاً..او المراهنات الرياضية . الغرض الاساسي منها هو التروييج والتسويق والدعاية وجمع الاموال عن طريق عدد المتصلين الهائل والذي يربو على الملايين .
    عندما يفوز شخص مثل هذا تكون هنالك عشرات الملايين التي دخلت خزائنهم .

  5. نصيحتي لك عوض الله أن تتبرع بكل هذه الاموال لصالح الفقراء وبناء المستشفيات
    لأنهااموال حرام وبرنامج الحلم عبارة عن قمار باجماع الفقهاء
    لو أنفقت كل الاموال في عمل الخير سوف يبدلك الله خيرا منها وتعيش سعيدا
    أما إذا خدعك الشيطان ولم تتخلص منها فاسال الله أن يلطف بك لكنها ستكون عليك نغمة

    ولقد نصحتك لوجه الله لا أريد منك جزاءا ولا شكورا

  6. هي عبارة عن يا نصيب زمان كان بورق والآن برسالة موبايل أو مكالمة قيمتها عالية جداً ، لو علمت أن بعض الناس يستلفوا ويفلسوا ويتصلون الآف المرات لعلمت أنها حرام,نصيحة مني شيلها وأعمل بيها آبار مياه في الفرقان عسى ولعلى أن تكون مقبولة.

  7. يا عالم والله قطعتوا رؤسنا ياخي والله الواحد ما عار فيقول شنوا اذا ربنا اعطا العبد الناس ما تريحك هذا شخص كل الناس بتعرف من اين اكتسب ثروته وامام العالم طيب قولوا لينا الناس البين يوم وليلة بيكونوا مليارديرات ديل ما تقولوا ليهم مالكم حرام ومن اين اكتسبه
    ان شاء الله كل الحرامية الفي السودان يكونوا مثل هذا الشخص وياتوا بملاين من الخارج وليس نهب وتجفيف دم الشعب السوداني المالاقي حق الوجبة
    اتركوا الزول يتمتع بحقة وربنارزقة ياخيييييييييي
    عالم والله

  8. الاخوة هباش وزعلان شدييييد… والله انتو ناس حاقدين وبس …الزول دا ربنا اداهو و برضو زعلانيين
    بطلو النقة وسيبو الزول فى حالو … واسألوو ربنا انو يديكم بدل الحسد الانتو فيهو دا …
    اعوذ بالله من الحسد …حسدكم دا رجع السودان لى وراء

  9. يا زول مبرووووك كبيرة خصوصا انك جارنا .. نحنا في الكدرو نهنئ الدروشاب و نهديهم كيس جوافة

    لكن مريخابي دي اختلفنا معاك فيها

    رايك شنو تشتري بالمليون دولار دي محترف للمريخ بدل البكا لي جمال الوالي

  10. قروش حرام مافيها شبه حلال أبدا أنت ماخايف من حق الحرام ده يخش عليك بسخط ربنا في صحتك وزوجتك وعيالك والله في أمراض مليارات الدنيا ماتعالجها ده غير خسران الاخره اللهم أغننا بحلالك عن حرامك

  11. اخى الف مبروك. ارى ان تعمل بها ما يمليه عليك ضميرك . اصبحت اخاف اقول رايى بشجاعه وصراحه فى هذه الراكوبه يتصدى لى البعض بالاساءات والشتائم دون ذنب اجنيه سوى قول الحقيقه يتركوا موضوع النفاش الاصلى ويتصدوا للاساءات . عموما ربنا يوفقك لما فيه الخير .وجمعه مباركه وسعيده على الجميع

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ
    صدق الله العظيم
    هذه المسابقات نوع من انواع القمار لأن الملايين يتصلون و يرسلون من كل انحاء العالم بفئات اعلى من الاتصال الدولى نفسه و بالتالى تذهب الاموال الى القناة و تعطى منه جوائز. الفكرة ببساطة انو كلو واحد مننا يخت عشرة جنيه و نجيب ظهر و نرميهو و اول زول يجيب ستة يشيل القروش كلها.

  13. اسى الحل شنو شبكتو الزول حرام حرام
    يعنى مثلا يوزعها والا يحرقها
    القروش خلاص بقت فى الليد
    يازول ربنا عالم بحالك ولو ماكنت محتاجها كانت مشت لزول تانى
    وما تنسى كدراوى ود الكدرو قال جارك وبيعرفك

  14. س1: ما حكم المشاركة في ألعاب اليانصيب (وينر، توتو، لوتو، آلات القمار…) من الناحية الشرعية؟

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

    المشاركة في ألعاب اليانصيب بكافة أشكالها وأنواعها حرام شرعا؛ لأنها صورة من صور القمار. قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ}المائدة:90-91. والميسر هو القمار. والتحريم ظاهر بقوله تعالى:”فاجتنبوه”، أي لا يجوز اللعب والمشاركة في صور القمار، ويجب الابتعاد عن الأماكن التي تمارس فيها مثل هذه الألعاب.{انظر: زاد المسير(2/260)}.

    والسنة النبوية أكدت تحريم القمار بقوله صلى الله عليه وسلم:”من قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق”.{متفق عليه}.

    وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت”.{رواه ابن حبان في صحيحه}  

    جاء في فتاوى الأزهر(7/259):”أوراق اليانصيب حرام لأنها نوع من أنواع القمار”. وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة- المحموعة الأولى(15/205):”اليانصيب نوع من القمار وهو الميسر، والمال الذي يؤخذ بسببه مال حرام”.

    وقد عرف البيجوري القمار في حاشيته(2/521) بقوله:”هو كل لعب تردد بين غرم وغنم”. فالقمار  هو كل لعب على مال أو غيره بين فريقين أو أكثر، متساويين في احتمال الخسارة، يأخذه الغالب من المغلوب.

    {انظر: بدائع الصنائع(14/106)، شرح مختصر خليل للخرشي(10/191)، الجامع لابن رشد (ص336)، الشافعي في الأم(4/243)، المغني(11/131)}

     

    س2: ما هي إسقاطات هذه الألعاب على الفرد والأسرة والمجتمع؟

    المشاركة في ألعاب اليانصيب لها أثر سلبي على الفرد والأسرة والمجتمع، ويظهر هذا الأثر في النواحي التالية:

    1-الإدمان عليها.

    2-إضاعة الكثير من المال والوقت.

    3-تربية النفس على الأوهام وتعطيل الأسباب الاقتصادية.

    جاء في فتاوى الأزهر(7/223):”وإنما كان تحريم الميسر والقمار بعمومه لما فيه من المضار النفسية، إذ يعمل على إفساد التربية بتعويد النفس الكسل، والقعود عن طلب الرزق والسعي في سبيله انتظارا لقدومه بأسباب موهومة، وإضعاف القوة العقلية بترك الأعمال المفيدة في طرق الكسب الطبيعية.وإهمال المقامرين للزراعة والصناعة والتجارة التي هي أركان العمران.ولما فيه من المضار المالية، إذ يؤدى الميسر والقمار إلى تخريب البيوت والإفجأة بالتحول من الغنى إلى الفقر.والحوادث الكثيرة في المجتمع شاهدة على ذلك”.

     

    س3:كيف يتعامل الرابح مع أموال الجائزة؟

    لا يجوز الانتفاع بأموال جائزة اليانصيب، ويجب التخلص من هذا المال فورا عن طريق التخلص منها  لأي جهة خيرية. شأنه شأن المال الحرام في كيفية التخلص.

    جاء في المجموع(9/351):”لا يجوز اتلاف هذا المال (أي المال الحرام) ورميه في البحر فلم يبق إلا صرفه في مصالح المسلمين”.

    قال القرضاوي عند حديثه عن كيفية التصرف في الفوائد الربوية في كتابه فتاوى معاصرة(2/382): “أما المشروع في هذا المقام، فهو دفع هذه الفوائد ومثلها كل مال من حرام في جهات الخير، كالفقراء والمساكين، واليتامي وابن السبيل، والجهاد في سبيل الله، ونشر الدعوة إلى الإسلام، وبناء المساجد والمراكز الإسلامية، وإعداد الدعاة الواعين، وطبع الكتب الإسلامية، وغير ذلك من ألوان البر، وسبل الخير”.

    س4: من المعروف أن اللجنة المسئولة عن هذه الألعاب تقوم بدعم وتنفيذ مشاريع جماهيرية تخدم المجتمع كبناء المدارس والمراكز الجماهيرية(بايس)، هل يغير هذا الأمر من النظرة والحكم الشرعي للتعامل مع هذه الألعاب؟

    لا يؤثر في الحكم كون اللجنة المسئولة (بايس)، تقوم بمشاريع خيرية جماهيرية، والمعنى أن الاشتراك في اليانصيب حرام مع الوصف المذكور للّجنة؛ لأن الغاية لا تبرر الوسيلة في شريعتنا، فلا يصح للمرء أن يتاجر بالحرام لغرض بناء المساجد والقيام بالأعمال الخيرية الأخرى. فالغاية عندنا مشروعة وسامية وينبغي أن تكون الوسيلة كذلك.

    وتصديقاً لذلك يقول المولى جل وعلا:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}البقرة:267.

    يقول القرضاوي في كتابه فتاوى معاصرة(2/475):” إن الإسلام لا يقبل الوصول إلى الغايات الطيبة بالوسائل الخبيثة. إنه يرفض الفلسفة “الميكافيلية” التي ترى أن الغاية تبرر الوسيلة. بل يؤكد كل التأكيد أنه لا بد من اجتماع الأمرين: الغاية الشريفة والوسيلة النظيفة، ولهذا رفض جمع المال من طرق الحرام لينفق في الخيرات وأوجه الصدقات، وقال الرسول الكريم في ذلك: “إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا”، وقال عليه الصلاة والسلام:”لا يقبل الله صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول”. رواه مسلم.

    والغلول ما يؤخذ من مال الغنيمة خفية وخيانة، دون سائر المستحقين، فإذا أخذه ليتصدق به فإن الله يرده عليه ولا يقبل منه.

    ولهذا فسر السلف العمل الصالح المقبول بأنه ما اجتمع فيه أمران: الخلوص والصواب، فلا يقبل العمل عند الله إلا إذا كان خالصًا صوابًا. وخلوصه أن يكون لله تعالى، وصوابه أن يكون على السنة، أي على ما شرعه المنهج النبوي الذي يمثل الصراط المستقيم “.

     

    والله تعالى أعلم

    المجلس الإسلامي للإفتاء

    22 جمادى الأولى 1431هـ الموافق6/5/2010م

     

     

  15. جزى الله الاخوة الذين نصحو(الخاسر )اقصد الفائز بالمسابقة ونرجو منه ان يتوجه الان الى علمائنا الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف او الشيخ محمد الامين وسوف يجد الجواب الشافي منهم وعليه ان يكون قويا” في اتخاذ القرار الصائب ونسال الله ان يهون عليك مصيبتك وان تجتاز الامتحان

  16. الحكم على الشىء فرع من ماهية تصوره
    كدى ورونا القصة دى كيف عشان نعرفا حلال ولا حرام
    اليانصيب والقمار حرام لكن يبدو لى دى حاجة تانية كدى ورونا صورتا قبل ما تشبكوا الزول حراl..حرام

  17. هو لم يفز بمليون دولار وانما المسابقة كلها مجموع جوائزها مليون دولار تقسم على ستة فائزين!!!!
    مشكلة الصحافة و ناس الاخبار فى السودان ما بيتحروا عن الخبر كويس ولا يعطوا المعلومة الصحيحة!!!
    المهم مبروك ياعوض الله وربنا يحقق احلامك كلها.

  18. ناس الاmbc محتالين المبلغ هو مليون دولار مقسم علي سته وليس مليون للفائز الواحد -يا اخ عوض الله مبروك ال167000 دولار.

  19. ياناااااااااااس ياهوووو خلاص سبتو الحرام الفي البلد دي كلها وقبلتو علي الراجل المسكين دا يا خوانا الراجل ربنا رزقو ونسال الله يكون فاتحت خير عليه يارب يعني العلماء ماطلعو فتواء في الغروض الصينيه والروسيه دايرين يطلعو فتواء في قروش زول مسكين تعبان وين العلماء من جلد الفتاه ووين العلماء في البحصل في البلد ووين العلماء في الاتجار بالدين ووين ووين ووين ياناس البلد مامحتاجه نهيج ونقوم ونقعد في زول كسب مسابقه البلد محتاجه للناس البقيفو في وش الناس العاملنها مسابقه وبقطعو فيها حته حته ويبيعوها عاينو للمواصلات عاينو للاسعار عاينو للتعليم عاينو للصحه عاينو للاقتصاد وووووو دا كلو اتصلح كان اتصلح امشو قولو للزول الكسب دا رجع قروشك ياناس البلد بتخرب تقولو لي مجمع الافتاء قال ؟؟؟؟؟ والعلماء قالو ؟؟؟ علماء مين البنهبو في المساكييين

  20. والله ماحسادة ولاحاجة,,,, شابكنو مبروك مبروك الزول دا قاااااااعد في بيتهم وجاتو القروش ولادفع عشان يربح ياخ مكالمة الثريا الدقيقة بي 6.5 ج الموضوع ببساطة حراااااااااام والله اعلم.

  21. ياناس خلو الحسادة اسة اى واحد من العلق على شاكلة حرام وحلال لو كان من نصيبو حينطط عيونو
    الكلام فيهو خلاف وطالما هناك خلاف بين العلماء فاتركوه يتهناء بالفلوس
    ان شاء اﻷه حلال عليهو و ربنا يرزقنا

  22. الف مبروووووك ياعوض الله وان شاء الله دايما محظوظ وربنا يبارك ليك فيهم
    عالم ما بتريح اوووووف منكم

    وبعدين ظروف السودان بقت زي الزقت وحالة لا تطاق عايزنو يقول ليهم لا ما عايز القروش
    ربنا يسهل لي كل الشباب ويطور بلدنا ويشيل الخازوق الحاكم البلد دي وبقاها خرابه وفقر وغلاء وووووو
    يلا ما علينا لاني ما بحب السياسه هههههههههههههه

  23. إن الله طيب لا يحب الا طيبا ،لذا انصح عوض الله ان لا يتسلم المبلغ ، وبذا يعلم الجميع عبر تلك القناة ان عوض اله رفض استلام الجائزة،وبذا يكون له اجران ان شاء الله ، اجر ان ترك شيء لله ، واجر التذكير .فالدنيا امتحان يا عوض الله (عزبتنا)

  24. قال تعالى: وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ {البقرة: من الآية212}

    قال ابن كثير في تفسيره: ولهذا قال تعالى: والله يرزق من يشاء بغير حساب، أي يزرق من يشاء من خلقه ويعطيه عطاء كثيراً جزيلاً بلا حصر ولا تعداد في الدنيا والآخرة، كما جاء في الحديث: ابن آدم أنفق أنفق عليك، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنفق بلالاً ولا تخش من ذي العرش إقلالاً، وقال تعالى: وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه، وفي الصحيح أن ملكين ينزلان من السماء صبيحة كل يوم فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً، وفي الصحيح يقول ابن آدم: مالي مالي. وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، وما لبست فأبليت، وما تصدقت فأمضيت، وما سوى ذلك فذاهب وتاركه للناس.

    وفي تفسير البيضاوي: والله يرزق من يشاء في الدارين بغير حساب بغير تقدير، فيوسع في الدنيا استدراجاً تارة، وابتلاء تارة أخرى

  25. الحلال بين والحرام بين فيااخي مالك هذا حرااااااام وشوف كيف لبس عليك ابليس وخلاك تفتكر بان كثرة استغفارك سبب حصولك علي المال في المسابقة اسال الله ان يغنيك بحلاله عن حرامه واني لك من الناصحين

  26. 00اخوانى الاعزاء الفكى الصينى وابوعناد00 تحياتى اشكركما شكرا جزيلا .اخى ابو عناد والله اثلجت صدرى بكلامك الجميل لاننى تاكدت ان الدنيا لازالت بخير وبها اناس بمستوى فهمكم وكريم خصالكم وهذا ان دل على شيىء انما يدل على بيئتكم النظيفه التى خرجتم منها فالانسان تقيم اخلاقه من خلال لسانه وما يخطه قلمه اخى صدقنى فعلا اصبحت اخاف التعليق بصراحه فى هذه الراكوبه التى من خلال ردود البعض وتصديهم بالردود المسيئه يخيل لك كانها ملكهم . لانى امقت الاساءات جدا وعمرى ما تعودت ان اتعامل بهكذا اسلوب وعمرى لااسيىء الى احد مهما كان ويعف لسانى عن ذلك لذا تجدنى احزن جدا عندما يسىء الى احد مجرد ان قلت رايى بصراحه وبكل صدق واوصف بكثير من الالفاظ النابيه اقلها الكذب والذى هو من ايات المنافق والعياذ بالله . لذا احتجبت عن التعليق فى مواضيع معينه ارى ان الناس فيها لا تتقبل الراى الاخر وفى سبيل دفاعهم عن اشياء يتركوا الموضوع الاساسى والذى قد بكون فيه سلبيات كثيره لما لانقولها ونلوى عنق الحقيقه لنجمل وجه شيىء اساسا غير جميل مع انو الادلاء بالسلبيات مهم لنقاشه حتى يحاول الناس ان يصلحوا من اخطائهم . اخى اكرر شكرى وامتنانى لك لانك احسستنى بان راييى فيه الاهميه ويوجد اناس فاهمين ويهتموا برايى ودمت اخى وربنا يعطيك العافيه ويدخل السرور الى قلبك بقدر ما ازلت الحزن والالم من قلبى

  27. الف مبرووووووووووووووووووووووووووووك

    ياعوض الله وربنا يزديك زيبارك ليك

    واهم شي تساعد المساكين وتقيف معاهم وتعمل مشاريع وماتنسي

    قوله تعالي [والله يرزق من يشاء بغير حساب}
    {وماتنفقوا من شي فان الله به عليم}

    وفقك الله و1000 مبروووووووووووووووووووووووووووووووووك مره اخري

    وماتنشغل بكلام الناس دا ابدا

  28. الأخ (زول ساى)
    سلام الله عليك
    أولا هذه الفتاوي من المجلس الأعلى للإفتاء بالأزهر
    ثانيا يا أخي إتق الله ، فسوف تسأل عما تكتب ، فلا تجعل الدين سخرية ، مهما إختلفنا مع هذا النظام. فالنظام القائم جعل الدين مطية ، والإسلام برئ منهم
    ثالثا ليس من وجبي الإفتاء ، فله علماء ، ولكن الدين النصيحة ، أما أنت فأجدك تستهذئ بحكم الله ورسوله ، فرب كلمة لا تلقي لها بالا تهوي بك في جهنم سبعين خريفا أو كما قال عليه الصلاة و السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..