ارتفاع أسعار الملبوسات والأحذية بأسواق الخرطوم

الخرطوم: مصعب الهادي: كاميرا: أحمد طلب
كشفت جولة (السوداني) الأسبوعية داخل السوق العربي عن ارتفاع في أسعار الملابس والأحذية النسائية والرجالية وعزا عدد من التجار ارتفاع أسعار الملبوسات للضرائب الباهظة المفروضة من قبل الجمارك وشح المنتوج السوري الذي كان يعتمد عليه التجار في السوق وتبديله بالماركات الأخرى التي ترتفع تكلفتها الجمركية وأسعارها من الشركات الموردة لها وكبار التجار.
وأوضح التاجرأحمد عثمان أن سوق الملابس الرجالية يشهد ارتفاعاً ملحوظاً هذه الأيام بفعل حركة الأسواق العالمية والتي تعاني من انعكاسات الأزمة الاقتصادية والسودان بصفة خاصة وعدم ثبات سعر الصرف حيث بلغت الملابس القطنية القمصان للماركات الفنايلي مابين الـ(55ـ60) جنيهاً من (45) جنيهاً والكتان قميص بـ(100)جنيه من سعر(90) جنيهاً والبناطلين على حسب الخامة فالقماش التركي يتراوح مابين الـ(70-120) من (65) والجينز مابين الـ(75-150) من (55-80) وتكلفة اللبسة الكاملة (245)جنيها على الأقل والسوق فى حالة ركود هذه الأيام مما ادى لايقاف الايراد لبعض الماركات.
ومن جانبه أبان التاجر محمد فرح أن السبب الأساسي يعود لارتفاع تكاليف الرسوم الجمركية وأكد أن سوق الملابس النسائية يعاني من حالة ارتفاع دائم حيث بلغت الكارينا العادية (25) جنيهاً من (20)جنيهاً والأصلية (65) وفساتين السهرات تتراوح مابين الـ(200-120) أما العادية تتراوح مابين الـ(80-100) جنيه والتيشيرتات العادية تتراوح مابين الـ(20-35) جنيها.ووصف على عبدالله(بوتيك فوراوي) أسعار الثياب بأنها ـ طارت السما ـ حيث بلغ سعر الثوب المطرز الفاخر (180)جنيهاً من (65)جنيهاً والمحسن (120)جنيهاً من (60)جنيهاً وثوب سليمان مهدي (220) جنيهاً من (95)جنيهاً والمورد (120) جنيهاً من (35)جنيهاً والهزاز بـ(45)جنيهاً من (13) جنيهاً والسويسري بلغ (400)جنيه من (150)جنيهاً والحرير الشفون (سهرات) يتراوح مابين الـ(700و750)جنيهاً وعلى حسب خامة حريرته وحركة السوق (تعبانة جداً) بسبب تحويل الموقف والإيجار الغالي للدكان “3” متر يفوق (1200)جنيه.
وأشار(تاجر الأحذية) فتحي كرشمبوان سوق الأحذية أيضاً يشهد ارتفاعاً سواء كان على مستوى الأحذية الرجالية أو النسائية والارتفاع في الأحذية الجلدية يعود للرقابة التي فرضتها السلطات المعنية بحماية الحياة البرية على مستوى العالم وبلغ سعرالأحذية الجلدية الرجالية (350) جنيه لجزمة الجلد الامريكى الاصلى من (150) جنيهاً والمتوسط يتراوح مابين الـ(70-80) جنيها والمصري يتراوح بين الـ(30-80) جنيهاً والبلاستيك تتراوح أسعاره مابين الـ(40-25) جنيهاً لمختلف الماركات والجلد السوداني نادر بالأسواق وذلك لتصديره للخارج.وأضاف أما بالنسبة للنسائية فمعظمها صينية وسعر الحذاء يتراوح مابين الـ(50-45) جنيهاً والشباشب تتراوح مابين الـ(50-25) جنيهاً والبلاستيكية ارتفعت إلى (50) جنيهاً من (15-20-25) جنيهاً وذلك بسبب ارتفاع بورصة دبي.
وأكد موسى أبكر أن الارتفاع العام في الاسواق يرجع لقلة الوارد وتقيده بسعر الدولار المتذبذب واحتكار التجارة على كبار الجلابة والموردين وأضاف نتمنى من السلطات المسؤولة تقليل رسوم الجمارك وخفض تكلفة الايجارات حتى لا تنحصر حركة ونشاط السوق على مواسم الأعياد فقط.

السوداني

تعليق واحد

  1. لمن خلعت الكاكي ولبست البدلة !!!! طيب ما تخلع مخ الكاكي … واوهام العسكر والشمولية…

    ومتى كان للعسكر …. امكانية اقامة دولة مدنية…. دولة قانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الا ان عصابة الارجاس الانجاس ………….لا محالة الى زوال……
    الا ان عصابة الارجاس الانجاس ………….لا محالة الى زوال……
    الا ان عصابة الارجاس الانجاس ………….لا محالة الى زوال……
    الا ان عصابة الارجاس الانجاس ………….لا محالة الى زوال……
    الا ان عصابة الارجاس الانجاس ………….لا محالة الى زوال……
    الا ان عصابة الارجاس الانجاس ………….لا محالة الى زوال……

  2. نلبس مما نصنع حتى نطمئن بأن لدينا زعيم بلد وليس عصابة بحق وحقيق بالامكان تحقيق الشعار السابق بفتح مصنع صينى سودانى للملابس المدرسية بسعر التكلفة والخام عندنا موجود قطن المتعافى المحور ومصانع الغزل والنسيج متوفرة ومصنع آخر للاحذية المدنية والعسكرية والجلود عندنا فيها وفرة والمدابغ فى كل ركن بلدى وحديث وتاتى احذية طلاب المدارس اولا وبسعر التكلفة اظنها ماصعبة دى واظن ربع قرن من الزمان كافى للنهب والسلب اعطينا ربع قرن للتعمير والتسمين والربع الذى يليه اتبرع بيه للحرامية فكرة ولا كيف .

  3. .وأضاف أما بالنسبة للنسائية فمعظمها صينية وسعر الحذاء يتراوح مابين الـ(50-45) جنيهاً والشباشب تتراوح مابين الـ(50-25) جنيهاً والبلاستيكية ارتفعت إلى (50) جنيهاً من (15-20-25) جنيهاً وذلك بسبب ارتفاع بورصة دبي.
    :::::::انا اعتبرها الفقرة السابقة دي جدعه سايييييييي من الكاتب ::::::
    يعني ارتفاع بورصة دبي ما اثر الا في الاحذية النسائية الصينية …. قوم لف ياخي ,,,,

  4. اين المشروع الحضاري واين قطن مشروع الجزيرة ومصانع النسيج وشركات الاحذية السودانية ودعم المنتج المحلي واين واين واين ….. ياحكومة الهنا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..