عنصرية تعليقات احلام السياسية حول المتسابقة الكردية برواس

انس محمود الشيخ مظهر

حقيقة انا لم اتفاجأ بآخر تصريحات المطربة احلام في البرنامج الفني (عرب ايدول) لأنني وببساطة ومن خلال متابعتي لحلقاته سابقا وحاضرا اكتشفت انني امام شخصية متوترة في كل شيء ان كان في تعليقاتها على المشاركين والجمهور او في تعاملها مع زملائها في لجنة التحكيم وحتى في اختيار وطريقة لبسها. وما دفعني ان اكتب في هذا الموضوع انني ومنذ اولى الحلقات المباشرة لهذا البرنامج شعرت بمحاولات احلام التركيز على جوانب سياسية في برنامج فني خصوصا مع المشاركة القادمة من كردستان، فبعد ان ابدعت برواس في اغنية قدك المياس بكلمات كردية ومزاج كردي وموسيقى شرقية راقية ، وبدلا من ان تركز احلام على هذه النقطة التي تعتبر تفصيلة فريدة من نوعها في البرنامج .. وضعت كل الجوانب الفنية جانبا وبدأت بسؤال الجمهور (تعرفون هي من وين جاية) ليرد عليها الفنان راغب علامة الرد الطبيعي ويرد عليها الرد الطبيعي بأنها (جاية) من كردستان العراق .. إلا انها اجابت بان برواس (جاية) من بابل ومن عشتار ومن الجنائن المعلقة الخ… وفي اخر حلقة من البرنامج افصحت احلام وبصراحة عن ما تضمر من روح عنصرية لتنتقد برواس على تعريف قناة ( الام بي سي) لها بأنها من كردستان العراق وقالت انها تتمنى ان يكتب على انها من العراق وحسب لان كردستان جزء لا يتجزأ من العراق .
هكذا كلام لا يعتبر مبررا ابدا وليس له ادنى علاقة بفكرة البرنامج ولا بالأهداف التي يصبو اليها البرنامج . فأحلام ليست سياسية من ساسات المنطقة ولا هي مختصة بعلم الجغرافيا السياسية لتخوض في هكذا موضوع شائك ، فالبرنامج هو برنامج فني بعيد عن كل ما يتعلق بالسياسة ولا اتصور ان معدي البرنامج قد اتوا بأحلام حتى تلقي على العالم محاضرات في جيوسياسية المنطقة وإنما وظيفتها الوحيدة هي ابداء الرأي والنصح للأصوات المشاركة لتقديم الافضل . اما ان تتحول بقدرة قادر الى سوبرمان تتدخل في كل صغيرة وكبيرة حتى ان لم تكن من اختصاصها فهذا شيء مضحك .
يبدو ان محاولات احلام المتكررة في التعامل الفج مع برواس هي للتأثير على تصويت الجمهور لها وهذا يتناقض مع الحيادية التي من المفترض ان يتسم بها كل الحكام ، وبدلا من هذه التصريحات العنترية من قبل احلام كان من الممكن التركيز على ان وجود برواس تمثلا تلاقحا حقيقيا بين نمطين من الموسيقى والمزاج الفني العربي والكردي الذي يمكن ان ينتج عنه موسيقى جميلة وراقية تكون رافدا للموسيقى بين الشعبين ، لكن للأسف فان العقد النفسية للبعض تحاول جر البرنامج الى مساحات عنصرية حاقدة لا ناقة له فيها ولا جمل . والمضحك ان احلام تأبى على برواس ان تعرف نفسها بأنها اتية من كردستان العراق ولكنها في نفس الحلقة وفي نبرة تشير الى عقد مركبة من العنصرية ركزت على انه يجب ابقاء الصوت الخليجي في البرنامج وأقصت المتسابق العراقي الاخر من اجل الصوت الخليجي .
برواس جاءت من كردستان العراق تحمل معها صوتا شجيا وإحساسا مرهفا يظهر في عذوبة صوتها وتنقلاتها السلسلة بين الطبقات وأجادتها للمقامات لتقدم نفسها كسفيرة سلام بين شعبين جمع بينهما تاريخ طويل من التلاحم المشترك . جاءت وهي تحمل معها رقة نسمات كردستان وطيبة اهلها وتحدي جبالها ومحبة شعبها للشعب العربي لتنال اعجاب الشارع العربي ليس في العراق فحسب بل في معظم الدول العربية ، وكما قال لها الفنان راغب علامة هي جسر للتلاقح الحضاري بين نوعين من الموسيقى قد يفتح الباب لنمط جديد من الموسيقى تستفيد منها الموسيقى العربية التي تلاقحت مع الكثير من الحضارات موسيقيا ، فلا يستطيع احد مثلا انكار ان معظم الاغاني العربية التي نتسلطن عليها اليوم هي في الاساس مقتبسة من اغاني اجنبية سواء كانت تركية ام فارسية ام حتى يونانية وايطالية كما هو الحال في الكثير من اغاني عبدالوهاب وأم كلثوم او فيروز، ورغم ان برواس لا تجيد الكلام باللغة العربية إلا انها تفهم الموسيقى العربية واحتياجاتها اكثر بكثير من الذين ظهروا على الساحة الفنية في الدول العربية . ولا اعرف ما هذه الحساسية الزائدة من اقليم كردستان العراق ومن قبل فنانة خليجية ؟ وما طول ان كلمة كردستان متبوعة بكلمة العراق اذا الموضوع لا يتعدى مجرد تخصيص اكثر لانتمائها باعتباره شيئا ملموسا ولا يمكن انكاره ، فبرواس لم تقل انها لا تمثل العراق ، ومثلما يكتب لباقي المشاركين اسماء مدنهم في بعض الاحيان مع الدولة فمن الطبيعي ان يكتب كردستان مع العراق باعتباره اقليما داخل هذه الدولة . للأسف فان الافكار المتخلفة تنتج دائما اناسا متخلفين موتورين ينعكس على كل افكارهم وتصرفاتهم في أي زمان وأي مكان .
اطالب برواس بمقاضاة احلام قضائيا لتقصدها التأثير على تصويت الجمهور لها خصوصا في هذه ا لمرحلة المهمة من البرنامج وأقول لها ايضا .. غني كما تشائين فالجمهور العربي والجمهور الكردي يحبك كما انت لا كما يحبون ان تكوني … وسواء غنيت باللغة الكردية او العربية فالموسيقى هي لغة عالمية تخاطب الوجدان ويفهمها الجميع ماعدا الجامدين فكريا وروحيا ولا اتمنى ان تكون الفنانة احلام منهم .
دهوك – كردستان العراق
[email][email protected][/email] القدس العربي

تعليق واحد

  1. يا دكتور انس
    ايه المانع ان تقول احلام الكلام دا انه ليست بعنصرى او قبلى انما انت تعرف والكل يعرف ان كردتسان لم تكون دوله لوحدها فكلام احلام فى النقطه دى صحيخ
    يعنى لو وصلت فنانه من حلفاء او من دارفور سوف تقول السودان ام تقو نوبيه ام زنجيه من دارفور
    نعم كلام احلام ان برواس من الحدائق المعلقه انها من العراق دا كلام طبيعى وحس وطنى وتقريبآ الشئ الوحيد الاسعدنى من احلام لانو معظم ناس البرنامج من معدين ومحرريين ومقدمين وحتى لجنه الحكام ينقصها الكثير من العلم والاكاديميه
    اتمن ان ان لا تعلق على كلام احلام خاصه فى انها من العراق لانها دخلت باسم العراق ويجب عليك يا معلم انس ان لا تحشر نفسك وتكون الحكم فى اشياء لا تعنيك لاننا نحن فى السودان نتكلم عن اشياء المفروض لا نتكلم فيها ابدآ انت شنو دخلك فى حوار احلام وانها لفت وجهه نظر الاداره ان تكتب برواس من العراق ودا الشئ الطبيعى
    لكن ممكن ان ايدك فى تصرفاتها وهمجيتها فى الحوار انها لا تجيد الحوارولا تجيد فن التقديم وانها شتراء
    وكان ممكن تتكلم عن لجنه التحكيم عندما دخلت اختبارات اراب ايدول السودانيه امينه ابراهبم وردت عليها احلام هل ممكن تغنى لام كلثوم قالت لها انا لا احفظ اغنى ام كلثوم لكن ممكن اغنى اغنيه رهيب لعبد المجيد عبد الله فعندما غنتها اعجبت بصوتها وادائها واقنعتها لكن نانسى عجرم قالت انا لا افهم اللغه السودانيه فانا اقول لها اسفه لعدم اختيارك لكن راغب علامه بعد الهجوم الكبير عندما استهزاء بالسودانيه وقال اقبح نساء السودانيات رجع للصوابه وقال انها تغنى فى التون وادائها ممتاز ام حسين الشافعى قال ابصم بالعشره واقول نعم لامنيه
    فيا اخى انس خلى كلامك فى المضمون لانك ليست برلمان كردتسان ولا سفير لكردتسان
    وان كلام احلام فى برواس انها عراقيه دا شئ مطلب طبيعى
    عليك الله خليكم فى حالكم واكتبوا ليه نحن فى السودان رغم ما لدينا من خامات ممتازه وقويه ممزوجه بالعلم والموهبه ليه لم تشارك فى مثل المسابقات دى وليه نحن خارج نطاق الفن العربى رغم اننا نمتاز بعدد كبير من الشعراء والمحلنين والموسيقيين والفنانين المخضرمين
    اتمن يا اخ انس ان تقيم ورشه عن ابتعاد السودانين الفنانين من نطاق الاغنيه العربيه
    وحتى التلفزيونات العربيه لم تقدم فى حياتها حلقه مع اى فنان سودانى سوا البحرين وسوريا وليبيا ودى حقيقه مصر لم تقدم ولا يوم حلقه مع فنان سودانى رغم العدد الكبير من الفنانين السودانيين الكانوا عايشين هنالك وكانوا بشاوات كبار فى زمنهم وكان لهم دور كبير فى نهضه وظهور عدد كبير من الفنانين المصريين وعلى راسهم عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيره وظهروا على اكتاف احمد المصطفى وسيد خليفه
    تحدث عن هولائى وبلاش تقحم نفسك فى كلام فاضى وخليك من احلام ولا حسن نصر الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..