أخبار السودان

أكثر من (100) مدرسة عشوائية…(160) درجة الحد الأدني للقبول للثانوي بالخرطوم

كشفت وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم عن وجود اكثر من 100 مدرسة عشوائية تم حصرها بالولاية ويتم حصر المتبقي منها لإغلاقها بصورة كلية، داعية اولياء الامور حال اخذ ابنائهم إلى أي مدرسة خاصة التأكد من أن لديها تصديقا نهائيا وليس مبدئيا، في وقت اعلنت الوزارة عن اجراء تغيير في 11 كتابا بمرحلة الاساس، 5 للصف الثامن و 5 للصف السابع وواحد للصف الخامس, وقالت إن تغيير السلم التعليمى وإضافة عام دراسى للمرحلة الثانوية مقترح سيتم رفعه إلى جهات الاختصاص لإجازته.
وقال المدير العام للتعليم حسن عثمان في مؤتمر صحفي امس إن المدارس النموذجية اصبحت ثقافة في المجتمع وحتى الوزارة لا يمكن أن تغيرها، وأن الاوفق هو زيادتها وليس مسحها، موضحا أنهم فوجئوا بالنجاح الكبير للطلاب هذا العام والوزارة الآن في حاجة لاكثر من 200 فصل لاستيعاب الطلاب الجدد وهناك مدارس سيتم بناؤها من جديد بعد أن تأثرت بالخريف الماضي. وشدد عثمان على أن الوزارة لا تفرض أي رسوم دراسية على الطلاب الا أن مجالس الآباء بالمدارس تفرض مساهمات على الطلاب وهي مسؤوليتها.
من جانبها اوضحت مدير المرحلة الثانوية بالوزارة د. فتحية حمزة أن الحد الأدنى للقبول بالمدارس الثانوية الحكومية بالولاية هو 160 درجة ما سيضيف 10 آلاف طالب جديد، مضيفة أنه تم لقاء بالوالي بخصوص الإجلاس ومُلك حاجة الوزارة وهي حاليا في وزارة المالية ويتوقع أن تتم الاستجابة لتوفير الاجلاس بحلول 20 يونيو.
من جهته قال مدير مرحلة الاساس هاشم فرج الله إن المعلمين سيحضرون إلى المدارس يوم 16 يونيو لاعداد الجداول وتهيئة المدارس على أن يحضر التلاميذ يوم 20 من نفس الشهر، موضحا أنه تم في مرحلة الاساس اجراء تغيير في 11 كتابا، 5 للصف الثامن و 5 للصف السابع وواحد للصف الخامس، موضحا أن القبول الجديد لمرحلة الاساس بدأ وسترفع الاحصاءات بعد اكتمال القبول.

الخرطوم: أيمن مستور
السوداني

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..