شهادات الميلاد مجانا

الخرطوم: منال عبد الله :

أعلنت وزارة الداخلية أمس عن إنفاذ قرار مجانية شهادة الميلاد الذي أصدره مجلس الوزراء مؤخراً، على أن تلتزم بالقرار جميع قطاعات ومكاتب السجل المدني بالعاصمة والولايات خلال الأسبوع المقبل. وكشف اللواء صلاح الدين خليفة محمد مدير الإدارة العامة للسجل المدني عن تحقيق الربط لاستخراج شهادات الميلاد المجانية عبر «11» مركزاً بولاية الجزيرة والقضارف وبورتسودان، مبيناً أن إدارته تتجه لأن يحمل كل طفل هويته بأن يستخرج له رقم وطني وفقاً لمستندات ذويه وذلك لتحقيق الربط العائلي ، لافتاً إلى أن جميع مراكز السجل المدني بالعاصمة والولايات تنفذ قرار مجانية شهادات الميلاد في إطار تحقيق الانتشار، فيما أن المجانية لا تشمل الشهادات بدل فاقد. وقال في تصريحات لعدد محدود من الصحفيين أمس إن تسجيل المواليد عمل ضخم أقدمت وزارة الداخلية على تنفيذه لتحسين البيانات وجودتها. وقطع اللواء صلاح الدين باكتمال مشروع السجل المدني في غضون العام 2014م بتطبيق خطة الانتشار بجميع الولايات وبسفارات السودان بالدول الأخرى، معلناً عن أن التقديم للجامعات خلال العام الحالي والأعوام المقبلة سيتم بالرقم الوطني. وحذر مدير السجل المدني من أن تعتمد بعض الجهات في معاملاتها الرسمية على الرقم الوطني الذي يمنح للمواطنين عند الإجراءات الأولية عند التسجيل للرقم الوطني، وطالبت تلك الجهات بالاستناد على بطاقة الرقم الوطني «البطاقة القومية» كمستند أساسي في جميع الإجراءات.ومن جهته أكد اللواء السر أحمد عمر الناطق الرسمي باسم الشرطة رئيس اللجنة الإعلامية العليا لمشروع السجل المدني على أن المشروع وطني إستراتيجي يتعلق بالهوية مما يستوجب احترامه وعدم التشكيك فيه من قبل أي جهة.

اخر لحظة

تعليق واحد

  1. اتمنى مجانية الرقم الوطنى وتحديد فترة ثلاثة اشهر بعدها لاتتم اى معامله بدون الرقم الوطنى حتى صرف المرتبات وتعيين الوظائف والاراضى وغيره وكل المعاملات فى الدوله والمدارس والعلاج وغير فى ظل الحريات الاربعه التى سامحوا ملامح السودانوتمليكه لغير اهلهبحق المواطنه والتملك لغير الاسودانيين واتمنى ان تكون بعد المهله ىان تكون هناك غرامه عن كا يوم تأخير فى استخراج الرقم الوطنى .ونحن مقبلون على حريات اخرى فى الطريق ليكتمل احتلال السودان ويصبح ارض مصالح ومنافع كما هو الحال فى حلايب وشلاتين وابو رماد والحدود الجنوبيه .واخشى ان يمنح الرقم الوطنى لغير السودان فى ظل السماحه والطيبه والمنافع واذا كا الرقم الوطنى يكنح بموجب حق التملك فلا داعى للرقم الوطنى لان مواليد المتملكين سيمنحون ارقم الوطنى مستقبلا بحكم التملك والميلاد واتمنى ان لا يتم تنفيذ افلحريات الاربعه الا بعد تمليك وحصول كل السودانيين على الرقم الوطنى ..

  2. ما زال هنالك بعض الرجال الشجعان فى بلدى تسلم يالفاتح جبرا من كل اذى ولقدام .

  3. ههههههههههههههههههه والله طلعناها الاسبوع الفات ب 35 جنيه + 2 جنيه حق الدمغة ( قال مجاني قال ) الله ينتقم منكم

  4. إنه الرقم القبلي، بإمتياز وليس الوطني، ممكن يكون “المؤتمر الوطني” مجرد إيرادات ووساطات وعصبيات”

  5. مما لاشك فيه ان الاستاذ الفاتح جبرا هو الاجدر بقيادة البرلمان وانا مع هذا الترشيح واسانده بقوة لانه سيقف في وجه الحكومة وجباياتها التي احالت معيشة الناس بؤسا واقعدت بالافتصاد حتى هجر الناس المزارع والمراعي والمصانع جراء ذلك …
    عموما لكي نصدق الحكومة بان شهادة الميلاد بقت مجانا .. مطلوب .. كتابة لوحة كبيرة امام شباك تحصيل الرسوم الخاص بشهادة الميلاد مكتوب عليه .. عزيزي المواطن .. اذا طلب منك موظف الشباك هذا مليما واحدا مقابل شهادة الميلاد ما عليك الا الاتصال باحد الارقم الاتية ……. لاتستسلم له عزيزي المواطن وتدفع له مليما واحدا … شهادة الميلاد تستخرج مجانا .. ولوحة اخرى … عزيزي المواطن لا تدفع مليما واحدة كرسوم طلب لاستخراج شهادة الميلاد واذا لم تستلم شهادة الميلادخلال اسبوع من تاريخ طلب الحصول عليها اتصل باحد الارقم التالية ………………. كده الموضوع يكون جاد

  6. الله لا بارك فيك اﻹستمارة البتدوها للناس وفيها الرقم الوطني وكل البيانات لاتعتمد عندكم في المعاملات لكن تعتمد البطاقة ﻷنها تستخرج بقروش( البطاقة القومية ) !!! عايزين تحصيل !!

  7. هذا قرار جميل لرفع العبء عن كاهل المواطن يعني برسوم رمزية (100 الف بالقديم) ومزيد من التخفيف

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..