أخبار السودان

رئيس جنوب السودان يزور السودان لاستئناف صادرات النفط في مايو

جوبا (رويترز) – قال مسؤول يوم الجمعة ان رئيس جنوب السودان سلفا كير سيزور السودان هذا الشهر ليشهد مع نظيره السوداني عمر حسن البشير مرور اول شحنة من النفط الجنوبي بعد توقف دام 15 شهرا.

واتفقت الدولتان في مارس آذار على استئناف تصدير النفط من جنوب السودان الذي له ليس منافذ بحرية عبر اراضي السودان وتخفيف حدة التوتر الذي ساد بينهما منذ انفصال جنوب السودان في 2011.

وتشير رحلة كير المتوقعة إلى تحسن في العلاقات بعد زيارة تاريخية قام بها البشير إلى جوبا في ابريل نيسان والتي كانت الاولى له بعد استقلال جنوب السودان في يوليو تموز في اطار اتفاق السلام الموقع عام 2005 والذي انهى عقودا من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

واستأنف جنوب السودان انتاج النفط الشهر الماضي لكن محللين نفطيين يقولون ان الامر قد يستغرق شهرا قبل ان يصل النفط إلى ميناء بورسودان الذي يصدر منه إلى الخارج.

وقال برنابا ماريال بنجامين المتحدث باسم حكومة جنوب السودان ان كير سيزور الخرطوم وبورسودان.

وقال بنجامين لرويترز “عندما يصل (النفط) إلى بورسودان سيخرج الرئيسان ليشهدا اول نفط يخرج من الانبوب على الارجح خلال مايو.”

ولم يصدر تعليق فوري من السودان لكن الصحف المحلية اوردت نبأ زيارة كير في مايو ايار.

وقبل وقف انتاج النفط في الجنوب كان جنوب السودان ينتج 300 الف برميل يوميا على الاقل لكن مراقبين يقولون ان الامر قد يستغرق عاما على الاقل للعودة إلى هذا المستوى من الانتاج.

وادت الاضرار التي سببتها المناوشات عبر الحدود بين البلدين قبل عام إلى تراجع قدرة جنوب السودان إلى ضخ النفط تدريجيا فقط من حقوله في ولاية الوحدة.

وينوي جنوب السودان في الايام القادمة اعادة فتح حقوله النفطية في ولاية اعالي النيل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..