أخبار السودان

د.مصطفى: (سماسرة) سودانيون يضللون المستثمرين

الخرطوم: عمر:
شكا د. مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار من مجموعة (سماسرة) سودانيين قال إنهم تخصصوا في تصيد المستثمرين الأجانب وتضليلهم، وأضاف: (السماسرة أفسدوا كثيراً من المستثمرين)، وناشد المستثمرين كافة بألا يتعاملوا مع السماسرة، وأوصاهم بالتعامل المباشر مع الحكومة، وتابع: أبوابنا مفتوحة.

وقال د. مصطفى لدى تقديمه إحاطة بشأن الخارطة الاستثمارية ودور المجلس الأعلى للاستثمار في تشجيع فرص الاستثمار بالولايات في مجلس الولايات أمس، إن حجم الاستثمارات الأجنبية في البلاد مجهولة وغير معروفة حتى الآن، وأضاف: فشل التنسيق بين الجهاز الإتحادي والولائي قاد لهذه الهاوية، وطالب بإنشاء نافذة واحدة بكل الولايات تُوحَّد فيها المستندات المطلوبة وطريقة استلام الطلبات حتى لا يجد المستثمر نفسه أمام عدد من المسميات المختلفة، وانتقد الدستور الحالي وحمّله مسؤولية ما أسماه بـ (فوضى) الاستثمار فى البلاد، ونفى انسحاب أي مستثمر نتيجة للأحداث الأمنية الأخيرة، لكنه وصف العلاقة بالطردية، وقال: كلما تحسنت الأوضاع الأمنية انعكس ذلك على الاستثمار والمستثمرين، وتابع: المستثمرون في ازدياد مستمر.
وحول أخذ أفراد من الوزارة (كومشنات) من المستثمرين، قال: (لو قبضنا زول في الوزارة بياخد كومشن من مستثمر حتكون دي نهايتو، وحنفتح فيهو بلاغاً، وعشان كدا نحنا أعدنا تشكيل الوزارة من جديد).
وشكا الوزير من ارتفاع الضرائب والجبايات الولائية، وقال إنّ العديد من المشاريع الاستثمارية هجرت ودمرت وتركها المستثمرون بسبب الرسوم الباهظة، ولفت إلى أن مصانع الأسمنت بنهر النيل كادت تتوقف لجهة أن الولاية فرضت (25) جنيهاً على كل طن أسمنت، وأوضح أن عائدات الاستثمار الفترة الماضية أكثر من (29) مليار جنيه.
من ناحيتهم، طالب أعضاء المجلس بإسقاط الضرائب والجبايات على المستثمرين لتشجيعهم على الإنتاج، ووصفوا الإجراءات الإدارية بالعقبة التي تقف دون إكمال إجراءات الاستثمار، ووصفوا عائدات الاستثمار بالضعيفة جداً. وقال ميرغني المزمل: (عائدات الاستثمار لا تتجاوز قيمة استيراد الألبان من الخارج).

الراي العام

تعليق واحد

  1. إلادارة العليا في الجهات المختصة بالاستثمار تعج بالفوضى لانه لا توجد اي آلية أو قوانين ثابتة تخضع للجهات العليا في الحكومة.
    الكل يدير حكومته الولائيه حسب هواه . لان في خلاصة الأمر كل زول بيبحث عن مكسب مادي لنفسهمن خلال المستثمر الذي وضع ثقته الكاملة فيهم..

  2. شكا د. مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار من مجموعة (سماسرة) سودانيين قال إنهم تخصصوا في تصيد المستثمرين الأجانب وتضليلهم، وأضاف: (السماسرة أفسدوا كثيراً من المستثمرين)، وناشد المستثمرين كافة بألا يتعاملوا مع السماسرة، وأوصاهم بالتعامل المباشر مع الحكومة، وتابع: أبوابنا مفتوحة.

    عايز تلبع براك يا تمساح امكبلو هعععععععععععععع امانه ماك تمساح كبير بتبلغ جب جب
    خلي السماسرة تاكل الفتافيت

  3. هل هذه الأراضي والمصانع والأصول التي تملكونها للأجانب وللقطاع الخاص ملك للمؤتمر الوطني- على المعارضة الوطنية وليس المعارضة الخائنة للوطن- أن تصدر بيانا تحذر فيه كافة المستثمرين من الإقدام على شراء أية أصول في السودان لأنها سوف تخضع للمراجعة الدقيقة لمعرفة كيفية تمليكها ومدى نفعها وما إذا كان المواطنون قد تضرروا منها- ويشمل ذلك كل القطاعات.

  4. “لو قبضنا زول في الوزارة بياخد كومشن من مستثمر حتكون دي نهايتو”

    طيب لو فى حرامى فى الوزارة قبض ليهو حرامى تانى فى الوزارة بياخد كومشن من مستثمر يعمل ليهو شنو ؟ …دى حلها بسيط ..ياكل معاهو ويقش خشمو ويبقى مارق ولا الحرامى التانى عقابو يحفظ سورة البقرة بالمقلوب ؟…
    غايتو اى مستثمر مغفل برمى قروشو على السراب الا يلوم نفسو بس .

  5. الغايتو يا مصطفى إبتسامة لو متذكر الأسنان أحسن تحصل ليك وظيفة في مركز صحي سمير

  6. كلامه يناقض بعضه البعض !! ..

    هل يعقل أن يكون مؤشر الاستثمار فى صعود ، رغم السلبيات وعوائق الاستثمار الذى ذكرها دكتور مصطفى بنفسه ؟ ..
    إلا إذا كان المستثمرون جايين يستثمروا فى السودان عشان خاطر عيون دكتور مصطفى عثمان ،
    أو لأن شروط الاستثمار محفزة ومشجعة لدرجة أن لا يبالوا بهذه السلبيات والعوائق ، ولأن إحتمال الخسارة غير وارد عند المستثمرين فى دراسات جدواهم الإقتصادية !! ..
    وعقبال المغتربين والمستثمرين السودانيين يجدوا مثل هذه التسهيلات من الحكومة !! .

  7. هو في سمسار غيرك يا زول وانت العرفك شنو بالاستثمار غايتو بعتو البلد كلها ويا ريت كان بي فايدة يعني شنو زول يجي يزرع اعلاف والاسمنت في السودان بي كم ؟ قوم يا زول بلا استثمار معاك انتو بس لو خليتو الكراسي المكنكشين فيها دي والسرقة البلد بتمشي لي قدام امسكو مصطفى دا كم سنة وزير من وزارة لي وزارة هل السودان ما فيهو غيرو وحقق شنو هو وكل الكيزان غير الدمار والخراب للبد

  8. الجماعة ضايقوه فى رزقه بعد ما تعلموا منو الفن – قال اعدنا ترتيب الوزارة عشان نوقف الكومشن -طيب الجماعة الطاروا من الوزارة بعد الترتيب جوك تانى من خارج الوزارة – يااخى خليهم استرزقوا والجاييك مو شوية احمد الله وقش خشمك

  9. الدكتور قال كلمة حق شئتم ام ابيتم
    الكل بفى يسمسر ويرتشي حتى لم تعد تلك جريمة .. شئ اكثر من عادي
    ولكن معنى ذلك انه بيقصد اغلبية الموظفين في السودان
    وهذا مستحيل طبعا لانخم غالبيتهم بيشتغلوا كده وكده

  10. الاتاوات الجبايات الرسوم الضرائب الذكاه المحروقات النقل الكهرباء الطاقه كلها تكاليف في مستوي كوكب المريخ الاحمر يا احمر السودان استثمار احمر اتاوات جبايات عمولات الوزير عاوز يرعي براه ممنوع اصطحاب الوسطاء

  11. لو قبضنا زول في الوزارة بياخد كومشن من مستثمر حتكون دي نهايتو ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قليل من احترام لعقولنا

  12. والله يا مصطفى بن اسماعيل خليك (طناش) وابعد عن عش أو عرين الأسود ، ألا تخشى غضبة أخو الرئيس الدكتور ؟ ده قال بساعد أي مستثمر لأنو أخو الرئيس عديل كده …. شوف ليك درب (شحدة) وأمسك فيهو أحسن ليك من الدواس الوهم …
    الشفيع

  13. (من ناحيتهم، طالب أعضاء المجلس بإسقاط الضرائب والجبايات على المستثمرين لتشجيعهم على الإنتاج، ووصفوا الإجراءات الإدارية بالعقبة التي تقف دون إكمال إجراءات الاستثمار، ووصفوا عائدات الاستثمار بالضعيفة جداً. وقال ميرغني المزمل: (عائدات الاستثمار لا تتجاوز قيمة استيراد الألبان من الخارج).
    وهو المطلوب لانهم هم المستثمرين أنفسهم بس الحكاية ان شركاتهم تم تسجيلها في الخارج وبمسميات اجنبية حتي تنطلي الحيلة علي المواطنين وبالتالي يتم اعفاؤهم من الضرائب والجبايات وبالتالي هم المستفيدون من هذه الإعفاءات .
    ويقول الوزير (فشل التنسيق بين الجهاز الإتحادي والولائي قاد لهذه الهاوية،)لازم الحكاية تكون كده لان كل واحد من الولاة ووزراء الولايات في زيارات مستمرة لدول الخليج لجلب المستثمرين لولاياتهم وأخذ ال (كومشنات) بره بره وبالمرة يتسوقوا من دول الخليج ويعودوا للسودان محملين بكل شيء. وقبل فترة أحد الولاة كان في ضيافة شركة بالمملكة حسب ما ورد في المواقع الالكترونية وما ممكن تفوت عليهم فرصة ذهبية للهبر …. حسبنا الله فيكم .

  14. يا أبو الدرداق يا ابوجهل في ماذا يستثمر المستثمرون وانتم دمرتوا كل البنى التحتية سكة حديد سودان لاين سودان ايرويز مشروع الجزيرة اضخم مشروع في الشرق الأوسط وافريقيا.
    لنفرض بيعتوا ليهم اراضي الناس (ام دوم مثال) وزرعوها حيشيلوا المنتجات على رؤوسهم لتصديرها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا أثمن علي تعليق الأخ عبدالله واستأذنه:
    الاقتباس ”
    #665005 United States [عبد الله]

    0.00/5 (0 صوت)

    05-14-2013 01:36 PM
    هل هذه الأراضي والمصانع والأصول التي تملكونها للأجانب وللقطاع الخاص ملك للمؤتمر الوطني- على المعارضة الوطنية وليس المعارضة الخائنة للوطن- أن تصدر بيانا تحذر فيه كافة المستثمرين من الإقدام على شراء أية أصول في السودان لأنها سوف تخضع للمراجعة الدقيقة لمعرفة كيفية تمليكها ومدى نفعها وما إذا كان المواطنون قد تضرروا منها- ويشمل ذلك كل القطاعات.

    [عبد الله]

  15. د.مصطفى: (سماسرة) سودانيون يضللون المستثمرين
    ومن غيرك يا رئيس نقابة السماسره اوعه تكون بعتة اراضي دولة الجنوب و غيرها من دول الجوار الجنوبي والشمال والغرب والشرق للسعودية السوداني انت ما حريف

  16. مسؤل خليجي رفيع بيشتكي برضو يا مصطفى انو (السماسره) هم قاده النظام وده تصريح معروف ومنشور .

  17. إليك يا دكتور مصطفى عثمان مقتطفات من خطاب دكتور بالغنيم في الملتقى الاستثماري الفاشل في السعودية الشهر الماضي وعليك انت ومن معك ان تضعوا هذه الكلمات في مكاتبكم وتقرأوها صباح مساء كان الحال ينصلح
    فماذا قال دكتور بالغنيم قال إن
    الأمر يتطلب وجود عوامل أخرى أساسية ومكملة، تتمثل في الشفافية والنزاهة وملاءمة تطبيق القوانين وفاعليتها، وتوفير المعلومات ووجود ضمانات للاستثمار والاستقرار السياسي والاجتماعي، خاصة السياسات الاقتصادية الكلية الملائمة، كسعر الصرف والتحويلات الخارجية والضرائب والرسوم، إضافة إلى توفير البنى التحتية المطلوبة ووجود النظام المالي والبنكي والتسويقي والتأميني المناسب، وتوفر القوى العاملة المؤهلة والمدربة وغياب الموانع الإدارية والروتين وبطء وعدم مرونة الإجراءات وعدم تضارب السياسات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..