جنسية المواليد بالشمال حق دستوري
07-12-2011 05:56 PM

جنسية المواليد بالشمال حق دستوري

بشرى الفاضل
[email protected]

تبادل كل من الرئيسين عمر البشير وسلفا كير حسن النوايا من على منصة الإحتفال بإعلان دولة السودان الجنوبي بجوبا.وكما قال قادة سياسيون ومعلقون عديدون فالمأمول ألا تكون هذه الكلمات التي أعلن عنها الطرفان والقائلة بضرورة حسن الجوار، والسلام والتعاون بين البلدين الوليد والأم ، معلقة في هواء مكان الاحتفال بحيث تترك هناك ثم يعود الطرفان لمعالجة القضايا العالقة بطرق لا يدخل ضمنها الحوار الرصين المثابر ؛ وهو الطريق الوحيد لنبذ طريق الماضي المحفوف بالعدائيات .
أعتقد أن من أهم البنود في إبداء حسن النوايا في السودان هو أن تتراجع الحكومةعن سحب جنسيات المواطنين السودانيين من ذوي الأصول الجنوبية المولودين في الشمال، و من كل من يستحق الجنسية من هؤلاء سواء أكان ذلك بالميلاد أو بالإقامة للفترة القانونية الكفيلة باستحقاقهم للجنسية. هذا حق دستوري لا يجوز أن تتدخل فيه السياسة فتسلبه من مستحقيه.
هناك أعداد كبيرة من السودانيين سعوابقصدية لحصول ابنائهم على الجنسية بالميلاد من البلدان الأوروبية ومن أمريكا عن طريق الذهاب لتلك البلدان وإنجاب ابنائهم هناك.الجنوبيون في شمال السودان لم يكن سعيهم لهذا الامر بمثل هذه القصدية ذاتها بل جاء آباؤهم إما نازحين بسبب الحرب الطويلة أو بحثاً عن العمل فبيئتهم والحال تلك مما نعلم كانت طاردة لا تنعم بالسلام .
غاية الأمر هؤلاء سودانيون ويجب أن يعوا بقضيتهم بأنفسهم فيرفعوا تظلماتهم للمحكمة الدستورية إستناداً لدستور عام 2005م .
يحفل تاريخ السودان بجنوبيين أفذاذ اثروا الساحة السودانية ثقافياً وفكرياً والكثيرون منهم لا زالوا يقدمون للوطن العطاء الثر في شتى الميادين الفكرية والثقافية والفنية والرياضية ومن المخجل أن يتجرا أحد فينزع الجنسية من هؤلاء الذين اصبحوا جزءاً أصيلاً من نسيج الوطن.

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2302

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#177466 [SaifAlhag.hassan]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 09:23 AM

الواحد بمشى اوربا يقعد 5 سنين قعاد شرعى ياخذ الجنسية-
الواحد مرتو حامل يذهب لاوربا او الغرب بيعطوا المولود الجنسية-
فمابالك باناس ولدوا وتربوا وعاشوا وعملوا وفنوا وهم اساسا اسياد بلدكانوا و بلدهم مجاورة للبلد
لا ادرى لماذا هذا الحقد الدفين والغل المتسخ والعنصرية النتنة تتاصل بعد الانفصال ويقال ان العلاقة بين الجارتين
ستبقى سمن على عسل- انها ستبقى علاقة مصالح على وجل- اذا غابت المصالح بدا التناحر والتشفى وتفريغ الغل
يحب ان يكون من باب حسن النية لعلاقة طيبة بين الدولة والشعبين لترك هؤلاء الافراد ومنحهم الجنسية- ولكن هذا التعامل لا يبشر بخير ابدا- فسيكون نفس الحقد بل اسوا على الاقل كنا هويتنا كسودانيين واحدة اما بعد ذلك فهم ستاخذهم العزة بهويتهم الجديدة ونحن او بالاحرى النافخون العنصريون البغيضون سيتاخذهم العزة بالاثم وياججوا لما هو انتن واقذر لاسوا علاقة بين دولتين


#177437 [Abu Hadi]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 08:47 AM
غاية الأمر هؤلاء سودانيون ويجب أن يعوا بقضيتهم بأنفسهم فيرفعوا تظلماتهم للمحكمة الدستورية إستناداً لدستور عام 2005م ؟؟؟؟؟؟؟


يا دكتور هؤلاء اختاروا أن ينفصلوا ويفرزوا عيشتهم من الشمال فلماذا نحن اكثر حرصاً منهم في المطالبة بإبقاء الجنسية - يعني اختاروا بأنفسهم لماذا التباكي ؟؟ هو اصلاً الانسان لازم يعيش بجنسيات مزدوجة؟؟ بالله عليك في اجمل من انك تحمل جنسية بلدك؟؟ اعرف اناساً عرضت عليهم جنسيات دول اكثر استقراراً من السودان ومتقدمة بشرط التخلي عن الجنسية السودانية فرفضوا!!

وفي النهاية بغض النظر عن ان هنالك من اثروا الساحة السودانية ثقافة وغيرها فمع احترامنا لهم بحق الانفصال عليهم وعلى الذين يتباكون عليهم ان يحترموا سياسة الدولة الشمالية في عدم منحهم الجنسية السودانية الشمالية..

نأمل ان يكون التفكير في كيف يتقدم السودان (لا الى الوراء) وكيف نأخذ حقوقنا نحن الشماليين بما فيهم كاتب هذه السطور ومن ثم يتم تبصير من لا يرغبون في الشمال ناهيك عن الجنسية بحقوقهم..


#177338 [neema]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 12:19 AM
يا المسمي نفسك النصيحة الجنوبيين الفي الشمال معظمهم صوتوا للانفصال بسبب التصريحات الهوجاء للمسؤلين اللي كان قصدهم رفع نسبة الانفصال عشان بعدين يتخذو اللازم المهم هسة نحن دورنا نقيف مع أي جنوبي عايز يبقى في الشمال وان ما شالتكم الواطة بنشيلكم فوق رؤوسنا والبلد دي ما بلد ابو البشير وكدي زول يتكلم معاكم حيكون دا سبب الانتفاضة باذن الله


#177322 [بشرى الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 10:58 PM
هذه النقطة يا عزيزتي (لنصييحة) أم عزيزي؟ نرد عليها بما يلي: الذين ولدوا بالشمال أو يستحقون قانونياً الجنسية السودانية لم يخيروا بين الجنسية السودانية او جنسية السودا ن الجنوبي إن ارادوا الذهاب للجنوب.ومن ناحية أخرى من أدراك أنهم صوتوا للانفصال؟ هنالك جنوبيون صوتوا للوحدة .السودانيون بالميلاد لا ينبغي سؤالهم من أساسه لأي جهة ينتمون لانهم سودانيون وكفى. وإن ارادوا تعديل اوضاعهم وتغيير جنسياتهم فهذا الحق يتطلب سعيهم الذاتي .
_______________
عزيزي أبو رزان لعل مثال عبدالمنعم عبدالحي وعائلة سانتو أصدق مثال لما قلت .فعبد المنعم عبدالحي صاحب (أنا ام درمان) تلك الأغنية الوطنية التي تغنى بها احمد المصطفى ؛ و كل الغناء الليريك البديع الذي تغنى به كبار الفنانين (ابني عشك يا قماري وصويحباتها)؛ وعائلة ساتو الرياضية تعرفونها بمدني ، فقد اخبرني بعض اهل مدني باصولها الجنوبية ..على عبد اللطيف أمه من اصول دينكاوية لكن والده من جبال النوبة.
______________
تحياتي لكما
ب.


#177307 [عبدالله بن عمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 10:15 PM
الحكومه دي منحت الجنسيه بل والجواز الدبلوماسي لكل ارهابي ومجرم في العالم بس ضاقت علي ابناء الوطن الذين خدموا هذا البلد بتفاني واخلاص ومنهم من قاتل في الجنوب ضد اهله الي جانب القوات المسلحه دي مسالة اخلاق


#177292 [sudane1000]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 09:46 PM
........................


#177261 [الزبير ودرحمه]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 08:49 PM
الكاتب المحترم بشري الفاضل يااخي ما عايزين كلام عاطفي غير عقلاني الناس ديل انفصلوا يمشوا كلهم ومافي اي حاجه اسمها جنسيه بالميلاد حتي دول مثل انجلترا بطلت تدي جنسيه للمولودين فيها ارجوكم ياكتابنا المحترمين اكتبوا لينا عن الحلول المستقبليه وتصوراتكم لنهضة وبناء شمالنا الحبيب الما بقل خراب ودمار وتخلف عن الدوله الوليده العلي الاقل عندها بترول


#177257 [ابو امجد]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 08:39 PM
يحفل تاريخ السودان بجنوبيين أفذاذ اثروا الساحة السودانية ثقافياً وفكرياً والكثيرون منهم لا زالوا يقدمون للوطن العطاء الثر في شتى الميادين الفكرية والثقافية والفنية والرياضية ومن المخجل أن يتجرا أحد فينزع الجنسية من هؤلاء الذين اصبحوا جزءاً أصيلاً من نسيج الوطن.)

الحقيقه انه لم ينزع احد منهم الجنسيه بل خيرو (بضم الخاء) بين البقاء في وطن وااحد

او انفصال دولتهم والنتيجه وااضحه فقد اختاااررو جميعا الانفصاااااااااااااااااااااال

فبأي حق وأي منطق تأتي انت او يأتو هم ليطالبو بالجنسيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#177253 [أحمد ]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 08:31 PM
هنالك فرق بين نزع الجنسية وبين اسقاطها بموجب اتفاقية نيفاشا لأن الجنوبيون أرادوا لهم وطناً غير السودان الكبير وهم مستعبدين من الشماليين فلماذا يريدون الإقامة في بلد هم مستعبدين به الشمال لا يحتاج إلى من يذكرنا كل يوم بأنه عبيد لدى الشماليين السودان لا يريد من يحمل جنسيته وقلبه وعقله مع أهله في الجنوب نريد مواطن كامل المواطنة وليس هنالك منتقص فيها


#177248 [النصيييحه]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 08:13 PM
(يحفل تاريخ السودان بجنوبيين أفذاذ اثروا الساحة السودانية ثقافياً وفكرياً والكثيرون منهم لا زالوا يقدمون للوطن العطاء الثر في شتى الميادين الفكرية والثقافية والفنية والرياضية ومن المخجل أن يتجرا أحد فينزع الجنسية من هؤلاء الذين اصبحوا جزءاً أصيلاً من نسيج الوطن.)

الحقيقه انه لم ينزع احد منهم الجنسيه بل خيرو (بضم الخاء) بين البقاء في وطن وااحد

او انفصال دولتهم والنتيجه وااضحه فقد اختاااررو جميعا الانفصاااااااااااااااااااااال

فبأي حق وأي منطق تأتي انت او يأتو هم ليطالبو بالجنسيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



#177209 [ابو رزان الاحمدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 06:31 PM
و حيعملوا أيه مع المناضل البطل علي عبد اللطيف ؟
اشطبوه من كتب التاريخ و من ألسنة الرواة . .
اخرجوه من تاريخنا . . !
يا مجاهدي المال العام .


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة