المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ولنبقي على جنسية استيلا واخواتها
ولنبقي على جنسية استيلا واخواتها
07-13-2011 09:10 AM


ولنبقي على جنسية استيلا واخواتها
خالد عثمان
[email protected]


ان عظيم الأسى الذي المّ بعامة الشعب السوداني وفداحة المصيبة التي ساستها النخب الشمالية والجنوبية لايمكن وصفها الا بلغة المناحة واشعار الشجن ، لذلك تلقفنا بشغف واعي ما كتبه محجوب شريف والقدال ، فقد مثلا ضمير الامة في لحظة الضياع ، هذه.
فما حدث ان هو الا بتر ، وان أبتهج المبتور، والمفارقة ان الجسم هو المريض، ولان الفرح أسكر شعب السودان الجنوبي لا نملك نحن اهل الشمال الا أبيات للشاعر تاج السر عباس يقول فيها:

والبفوت ريدتنا يمشي برضو نفرح بجديدو
من عمرنا افراح حياتو في شقانا يلاقي عيدو
نحنا مادايرين نعاتبك انت مننا وانت لينا
انت لو غلطان معانا حقك انت يكون علينا

ولكن علينا واجبات جسام حتى يعود الجنوب الي منظومة السودان الكونفدرالية ، فالخارطة الجديدة للسودان غير مقبوله ، في زمن الكانتونات ، زمن التكتلات ، الفدراليات والتوحد، والان في قلب كل سوداني يوجد جرح بليغ لايداويه الا ضمان العيش بحرية وسلام ،على اساس الديقراطية ونظام للحكم على أساس المواطنة .

ان الهوس الديني والفهم الخاطيء للاسلام هي من ضمن الادوات التي استخدمها أغبياء الجبهة الاسلامية القومية للقتل والسحل والتفريق والبتر ، ان سرطان الانقاذ وجراثيم على عثمان وبكتريا نافع لازالت تخرب في خلايا ما تبقى من جسم سليم مستهدفة لبقية الاطراف. لقد استطاع الاسلام بحكمة النبي الكريم والمخلصين من اتباعه ان ينتشر ، وتنازل اكرم الخلق في دبلوماسية إلآهية عن \"بسم الله الرحمن الرحيم\" وهو يبرم وثيقة بني هاشم ، ورضي بشروط صلح الحديبة التي كان تلزمه بارجاع المشركين الي قريش، أين انتم من ذلك ؟ أين أنتم من الحكمة ومن الاسلام؟

في العام الاول للهجرة أى عام 623م وضع الرسول \" صلى الله عليه وسلم \" دستوراً في المدينة سمح لأصحاب الأديان الأخرى بالعيش مع المسلمين بحرية، وأن يقيموا شعائرهم حسب رغبتهم، ومن غير أن يتضايق أحد الفرقاء. والزم جميع المتعاقدين بالاتحاد في حال مهاجمة المدينة من قبل عدو لمجابهته وطرده ، لقد منع الدستور الصراعات الداخلية بين المسلمين ، واستطاع اقناع اليهود وغيرهم بالتعاقد في دولة مدنية وإن كان مرجعيتها الشريعة الاسلامية وتحكمها القدوة الحسنة.

الآن، ان أهل دارفور ، هم عصب هذه البلاد وفخرها، هم سند لنا وللاسلام، فليكن لهم ما أرادوا ، اقليماً او ثلاث ، فليحكموا انفسهم عبر ديقراطية يرتضونها وكذلك اهل شرقنا الحبيب واهل شمالنا المكلومين في كجبار والنوبة المنسية، ولنطفيء حرائق كردفان والانقسنا اوشكت نارها على الاشتعال.

ولنبقي على جنسية استيلا واخواتها ، فالارض أرضهم ، وليغادر الطيب مصطفى وحلفه من الاعراب العنصريين ديارنا وليعودوا الي الجزيرة العربية ان شاءوا.

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1781

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#177830 [SaifAlhag]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 04:59 PM
المحلل الانيق خالد

لا تهتم باراء الطفيلية- المطبلون

الواحد بمشى اوربا يقعد 5 سنين قعاد شرعى ياخذ الجنسية-
الواحد مرتو حامل يذهب لاوربا او الغرب بيعطوا المولود الجنسية-
فمابالك باناس ولدوا وتربوا وعاشوا وعملوا وفنوا وهم اساسا اسياد بلدكانوا و بلدهم مجاورة للبلد
الم يفكروا لماذا الدول تاتى بالوترى من مختلف الجنسات ليعيشوا ويبنوا الوطن مع مختلف الديانات والسحنات- هؤلاء قوم عاوزين يقعودوا فى السودان ده برااااااااااااااااااااهم ويعيثوا فسادا اكثر مما يعيشوه الان- وفى النهاية نهايتهم سينهشوا وياكلوا بعضهم البعض

لا ادرى لماذا هذا الحقد الدفين والغل المتسخ والعنصرية النتنة تتاصل بعد الانفصال ويقال ان العلاقة بين الجارتين
ستبقى سمن على عسل- انها ستبقى علاقة مصالح على وجل- اذا غابت المصالح بدا التناحر والتشفى وتفريغ الغل
يحب ان يكون من باب حسن النية لعلاقة طيبة بين الدولة والشعبين لترك هؤلاء الافراد ومنحهم الجنسية- ولكن هذا التعامل لا يبشر بخير ابدا- فسيكون نفس الحقد بل اسوا على الاقل كنا هويتنا كسودانيين واحدة اما بعد ذلك فهم ستاخذهم العزة بهويتهم الجديدة ونحن او بالاحرى النافخون العنصريون البغيضون سيتاخذهم العزة بالاثم وياججوا لما هو انتن واقذر لاسوا علاقة بين دولتين-


#177812 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 04:33 PM
الرائعة ستيلا تستحق الجنسية واكثر للآتى
لانها عندما تكتب بالعربية افصح من مدعى العروبة الطيب مصطفى
وتابعه الصادق الرزيقى بل اقصد (المرتزق)
ستيلا وابكر وادروب وابو الجعافر قولو معى لا عاش من يفصلنا


#177658 [الزبير ودرحمه]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 12:51 PM

البلد دي ما مسجله باسمكم طالما الجنوبيين صوتوا بنسبة 99% للانفصال واصبح لديهم دولتهم لن نسمح ببقاء اي منهم في شمالنا الحبيب وده حيكون علي جثثنا


#177598 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 11:54 AM
ستبقى استيلا الجنوبيه فى السودان فهى مالكة له من نمولى الى حلفا .. والانفصال سياسى محض .. غدا تتغير الظروف ويتبدد ظلام الكهنوت الدينى والعنصرى المستبد .. وساتمسك بحقى فى زيارة اصدقائى الجنوبيين بلا تاشيره .. اما الطيب دلوكه فهو عب سودانى مثلنا لن يقبل به العرب ..


#177504 [سعد]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 10:22 AM
المشكلة إنو الحلبي دا نتاج طبعي لي زواج الأهل في أهل شي طبيعي إنو يكون (منقولي)
ولو فات الجزيزه الما عربية (المهلكه)
حيكون مواطن درجة مليون


#177469 [السر]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 09:26 AM
الخيانه الفكريه هي ان تختزل القضيه في اشخاص
والكاتب الذي لا يحتفظ بعواطفه المشوهه بعيدا لكي يوصل الفكره بوضوح يكون كاتبا هاوي


خالد عثمان
خالد عثمان

مساحة اعلانية
تقييم
9.82/10 (9 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة