07-14-2011 12:43 PM

تراســـيم..

في سوقنا .. والٍ !!

عبد الباقي الظافر

استغلّ الرائد يوسف عبد الفتاح مروحيّة صغيرة ليتعقب تجار الخراف في ضواحي ولاية الخرطوم.. وكان التجار (يومها) قد رفضوا بيع الأضحية بالأسعار الرسمية التي حددتها لهم ولاية الخرطوم.. من تلك الأحداث استمدّ نائب والي الخرطوم لقب رامبو.. رامبو في الأصل سلسلة من الأفلام العنيفة أدى بطولتها بمهارة الممثل الأمريكي سليفستر ستالون، ونال عن نسختها الثالثة جائزة أسوأ ممثل في العام 1988.. رامبو السوداني أراد أن يضحي التجار بأنفسهم في مناسبة عيد الفداء. والي الخرطوم الحالي له حساسية عالية تجاه الناس.. و(فوبيا) من غضب الشعب.. اضطرّ في موسم المظاهرات الليلية التي عمّت الخرطوم بسبب شحّ المياه أن يقتحم منزل مواطن في بري ليتأكد بنفسه أن الحنفية (تشخر) ولا تصبّ ماءً.. مثل هذا الإحساس مطلوب ومفقود عند أكثر من مسؤول في بلادنا.. ولكن الإكثار من هذا الشعور مضرّ ويؤدي لنتائج عكسية. عبدالرحمن الخضر ليتأكد من كل المعلومات كون وحدة متابعة ملحقة بمكتبه.. الوحدة هذه يرأسها ضابط نشط تخفّ إلى مكان الأحداث بسرعة خاطفة.. رأيت بعض من رجالها يحاولون فض مسيرة سلمية في شارع النيل.. وذات الوحدة كانت تغذي الوالي بمعلومات عن إخفاق هنا وهناك.. النتيجة في المدى البعيد سيجد الوالي نفسه في تفاصيل كل حدث.. فيما سترتخي مفاصل المؤسسية في ولاية الخرطوم. لكن الذي يجعلنا ندق ناقوس الخطر هو اتجاه الوالي لهدم سياسة التحرير الاقتصادي.. الوالي بدأ يتمدد ليزاحم التجار في أرزاقهم وحجته كبح جماح الأسعار.. الطريق السهل لتحقيق الرخاء يكمن في الوفرة والمنافسة المفتوحة.. الوالي أنشأ كياناً جديداً أسماه (الآلية الاقتصادية لمعالجة تصاعد الأسعار).. آلية الخضر بدأت تتحدث عن طرح كميات من السكر واستيراد أطنان من الزيت.. فيما وجه الوالي شعب الولاية بالتمسك بالتسعيرة المكتوبة في الديباجة.. وأمر الخضر الجهات الأمنية بالتدخل عند اللزوم. في (سوق الله) أكبر كانت ولاية الخرطوم تدخل في التفاصيل بصورة واضحة.. بدأت ولاية الخرطوم تفكر في بناء ثلاجات ضخمة.. وبدأت في تمليك شركات بيع الخبز المدعوم مواقع استراتيجية في الأحياء.. فيما شرعت في منح بعض شركات القطاع الخاص الكبرى امتيازات في الأسواق.. الولاية تريد للمنتجات أن تصل دون العبور بصغار المنتجين.. أصبحت شركات إنتاج الدواجن مثلاً تبيع مباشرة للمواطنين ومن (دكاكين ناصية) في الأسواق.. تعفى هذه الشركات من كثير من رسوم الإنتاج.. النتيجة أن قطاعاً واسعاً من صغار التجار سيصبح فائض عمالة. الوالي الخضر الآن يتحدث عن ترحيل ثلاثمائة ألف طالب مجاناً.. ويرنو إلى توفير وجبة إفطار مجانية لنحو مائة وأربعين ألف تلميذ.. هذه أعمال جليلة وجميلة.. ولكن من الأفضل أن تترك لمنظمات المجتمع المدني. المطلوب من الوالي ألاّ يدخل في تفاصيل حياة الناس.. يجعل المجتمع يتحرك بفعالية وحرية.. ويكتفي عبر حكومة صغيرة ورشيقة بالتخطيط والإشراف من على البعد. الحكومة المركزية تركض بقوة لتخرج من السوق.. تبيع مؤسسات ناجحة في إقامة شركة الجزيرة التي ربحت في آخر أعوامها أربعة وعشرين ملياراً.. فيما ولاية الخرطوم تسرع في احتلال مكان ناصية في (السوق الشعبي).

التيار





تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2665

خدمات المحتوى


التعليقات
#178926 [khalid ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 11:31 PM
انتو يا صحفيين حيرتونا والله انتو مع المواطن ولا ضده؟ مرة تتحدثوا عن سياسة التحرير بان الحكومة تركت المواطن لعصابات الجشع والذين لا يخافون الله ولما تتخذ الحكومة خطوة كهذه تنتقدوها ؟ حيرتونا معاكم ايها الصحفيين!!! ماذا فعلت هذه البلد حتى يجازيها الله بمثل هؤلاء البشر من الحاكمين مرورا بالمعارضين ولعيبةالكورة والصحفيين و.................فقعتوا مرارتنا ايها البشر ارحمونا يرحمكم الله وبطلوا تنظير...تبا لكم حكاما ومعارضة وحركات مسلحة


#178897 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 09:46 PM
تا لله لأنت (بظافر) ولا (باقِ) أنت يا زول قاعد وين؟ وبتكتب الزاويه دى من ياتو زاويه؟ دا شغل مكاتب العلاقات العامه فى زمن (نميرى) ومهدى مصطفى الهادى الله يرحمه حياً وميتاً أنت فى حاجه لكورس جديد تتعلم بمقتضاه (المهنيه والحِرفيه ) والمتابع لكتاباتك يتعجب معقول دا الباقى الظافر معقول؟ لا نقول الا مايرضى الله (انا لله وانا اليه راجعون) أهذا ما ظفرنا به منك؟ أنا غايتو زعلان منك وعامل ملف خاص لكتاباتك (التياريه) التى تسبح فيها مع تيار (المؤتمر النتنى) اربأ بنفسك أن تتقزم وتتقازم وتبيع الكلمه بثمن بخسِ دراهم معدوده دع الفصحه فاضيه فكثيرون صفحاتهم فارغه المعنى والمحتوى وبقت بتاعة طع100والبرش بقرش


#178886 [جادو]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 09:23 PM
وضع آلية لمكافحة الغلاء ظل مطلبنا لوقت طويل وخيراً فعل الخضر .. فخروج الحكومة وترك الشعب نهباً لاطماع الجبهجية وعديمي الضمير مثلما يخصل الآن في سلعة السكر وحصل قبلها لكل ما يمت لصلة بحياة المواطنين أكبر سقطات الحكومة وعقبال أن ينجح الخضر في هذا وينتقل للعلاج والتعليم ومجانيتهما وتوفرهما على قدم المساواة لجميع أما أنت ياصحفي فأنت يبدو أنك تدافع عن مصالح خاصة أو مصالح فئة قليلة لجأت إليك .. فبئيساً لك وتباً لك..


#178798 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 03:53 PM
يا جماعة جريدة التيار دي حقت والي الخرطوم ود الخضر ولا شنو؟ لماذا التيار اكتر صحيفة تطبل للوالي الذي لا يظلم عنده لماذا يا زبادي كابو؟


#178528 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 07:17 PM
تاني ياصحفين التيار والي الخرطوم ؟ ماذا قال لك والي الخرطوم عند ماسألته الاعتزار لمواطني الخرطوم عن تأخيره نص ساعة عن البرنامج في قناة النيل الازرق \"\" اما وصفك بعدم التوفيق وسوء الادب بجد يا عبد الباقي عدس مابتمشو الا بالشتائم قال صحفين


#178510 [zaydan]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 06:35 PM
و الله حيرتونا و ما الغلاء و صعوبة العيش الا عدم تدخل الحكومة؟ و الله لو فعل الخضر ذلك فهو افضل مسئول فى البلد دى و نقول له سير بعون الله.


#178482 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 05:23 PM
عشان كده مارجع كشك الراجل صاحب عثمان مرغني


#178415 [عبد الكريم عمر هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 02:59 PM
البيع المباشر للجمهور واحد من اليات تخفيف المعاناة ماهو المهم هدم سياسة ال

تحريرا ام رفع المعاناة عن المواطن؟اذا كان الوفره غير متاحة فهذا اضعف الايمان شئ خير من لاشئ فلتذهب سياسة التحرير ان لم تحقق هدفها سؤال اخر الاكثرية المواطنون ام التجار مالى اراك مشفق علىالتجار اكثر من المواطن


#178402 [ريم]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 02:38 PM
البشير يقول السودان ليس به تنوع ثقافي عرقي او ديني بعد ان انفصل الجنوب ود جون قرنق يرد عليه ,, شاهد الفيديو



SudanWithoutKayzan!


#178388 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 02:26 PM
منظمات المجتمع المدني ح ترحل الطلاب بالمجان ؟؟؟؟؟ ولا ح توفر وجبة افطار للطلاب ؟؟؟؟ يا استاذ الوضع كلو مقلوب (up side down ) يعني مش المطلوب ترحيل الطلاب او افطارهم مجاناالمطلوب من الحكومه اكبر من كده ... مطلوب العمل علي توفير متطلبات الحياة الاساسيه للاسر مطلوب توفيرالسلع الاساسيه للفقراء باسعار مدعومه ...... مطلوب مجانية التعليم الاساسي علي الاقل ...... الحكومه اذا عملت كده الوالي بتاعك ده ما ح يحتاج يشغل نفسو بترحيل الطلاب او وجبة فطور لانه وكتها الاسر هي الحاتتكفل بذلك لابنائها زي ما اتعلمت انت واخوانك ..ولا كان شغلنا نفسنا بالرد علي مقالك الزباله ده .. اما اذا كانت حكومتك السنيه غير قادره علي توفير الحد الادني لحياة البسطاء فلتذهب للجحيم ............... ........ بلا يخمك .. والله الواحد ما عارف الصحفيين زي ده بجيبوهم من وين !!!!!!!!!!!!!!!!!


#178348 [جكسا]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 01:15 PM
ولماذا لاتعلق على جشع التجار الذين يتاجرون بقوت المواطنين ويتحينون الفرص لمص اخر نقطه من دمه؟لايجب ان تترك الدولة السوق والمستهلك تحت رحمة تجار لايرعون فى المواطن الا ولاذمة وليس لهم ضمير على الاطلاق.وتحرير السوق على اطلاقه بدون دعم الشرائح الضعيفة او خلق توازن مع جشع التجار هو الذى اظهر كل امراض المجتمع التى كنا نفاخر بخلو السودان منها.فالضغط الاقتصادى الرهيب يدفع المرء ليبيع دينه وعرضه مقابل المادة ومادار المايقومة عن هذا ببعيد.فياايها الظافر لاتحبط الوالى وقد اراد ان ينصر المواطنين المغلوبين على امرهم ولو مره.ونحن لايعنينا كمستهلكين الا ان تصبح الاسعار فى متناول الجميع وليتق الله هؤلاء التجار فهذه الاسعار التى فرضوها على السوق اصلا مبالغ فيها وغير حقيقية بدء من اسعار الاراضى والبيوت وحتى سعر بيضة الدجاجة.


عبد الباقي الظافر
عبد الباقي الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة