07-31-2011 08:12 PM

بيان توصيات مؤتمر اللاجئين المنعقد بالقاهرة

التحالف العربي من أجل دارفور
[email protected]

التحالف العربي من أجل دارفور
توصيات مؤتمر اللاجئين
لاجئون بلا حماية (مابين الحقوق الاساسية والحماية الدولية)
المنعقد في نقابة الصحفيين بالقاهرة – الخميس 28 يوليو 2011
***********

جاءت فعاليات المؤتمر الذي نظمه التحالف العربي من أجل دارفور ( الذي يضم أكثر من 100 منظمة من منظمات المجتمع المدني العربي في 19 دولة عربية ويعمل علي التوعية بقضية دارفور وكسر الصمت العربي تجاهها) وبالتعاون مع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان والمؤسسة المصرية لحقوق اللاجئين وجمعية الجيل الجديد لحقوق الانسان– شمال سيناء تحت عنوان \"لاجئون بلا حماية – ما بين الحقوق الأساسية والحماية الدولية \" ليؤكد على ضرورة تعزيز حقوق اللاجئين وضرورة توفير الحماية الكاملة لهم ، وصدر عن المؤتمر قرارات وتوصيات تطالب الدوائر المعنية في الحكومة المصرية والمفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بمنح اللاجئين حقوقهم الطبيعية، وهي بحاجة اليوم لمزيد من الدراسة والتنفيذ . وأكد المشاركون علي اهمية إقامة هذه المؤتمرات لما لها من أثر جيد في الاستماع الي مطالب اللاجئين ومحاولة توصيلها الي الدوائر المعنية ، وان هذا المؤتمر يعتبر خطوة إيجابية على طريق نيل هذه الحقوق .
ويوجه المنظمون شكراً خاصاً الي وزارة الخارجية المصرية واهتمامها بحضور هذا المؤتمر ممثلة في سعادة السفير /أحمد فاضل يعقوب – نائب مساعد وحدة اللاجئين بالخارجية المصرية ، والتي أنشئت بعد الثورة لأول مرة ، وان دل ذلك علي شئ فانما يدل علي الاهتمام الواضح للحكومة المصرية باللاجئين وقضاياهم وبداية لعهد جديد . ولقد بّشر سعادة السفير/أحمد فاضل الحضور بأن رئيس الوزراء المصري عصام شرف قد أصدر تعليماته بأن لا تطلق النار في الحدود علي اللاجئين المتسللين الي إسرائيل . وفي نفس الوقت كان غياب المفوضية العليا لشئون اللاجئين عن هذا المؤتمر غير مبرر ، خصوصاً بعد المناشدات المتكررة التي ارسلت لهم بواسطة المنظمين الي المدير الاقليمي للمفوضية في مصر الاستاذ محمد دياري .
وعلى ضوء المداخلات والمناقشات التى دارت على مدى جلسات المؤتمر، انتهى المؤتمر إلى عدد من التوصيات تتمثل فى:

1. مطالبة المنظمات الحقوقية التي تهتم بحقوق المرأة والطفل بعمل برامج تأهيلية لضحايا قضايا التحرش الجنسي والاغتصاب ، وسرعة توجه الشخص الذي تعرض لإنتهاك او تحرش بالاسراع لتقديم بلاغات قانونية لمحاسبة المسئول عنه.
2. توعية المسؤلين الأمنيين فيما يتعلق بحقوق اللاجئين وتسهيل وتيسير الاجراءات القانونية .
3. دعم التعليم بالنسبة لأطفال اللاجئين .
4. تفعيل دور الاعلام في التعريف باللاجئ وحقوق اللاجئ السوداني وتوعية الشعب المصري بقضايا اللاجئين ليس فقط علي صعيد منظمات المجتمع المدني بل علي صعيد القاعدة الشعبية .
5. إعادة النظر في التحفظات المصرية علي اتفاقية 1951 بما يتناسب مع الاتفاقيات الدولية ومبادئ حقوق الانسان.
6. المطالبة بسرية المعلومات الخاصة بالاجئ والظروف التي أدت الي طلبه اللجوء . إدارة ملف اللاجئ انسانياً وليس سياسياً أو أمنياً .
7. محاسبة المسئولين عن مجزرة ميدان مصطفي محمود في عام 2005 وخاصة الموظفين التابعين للمفوضية السامية لشئون اللاجئين .
8. مناشدة القوات المسلحة وقوات حرس الحدود بالتزام سياسة ضبط النفس تجاه اللاجئين السودانيين أثناء محاولتهم عبور الحدود الي اسرائيل واستخدام وسائل أخري غير اطلاق الرصاص وقتلهم .
9. تعريف وتبصير اللاجئين السودانيين (المتسللين الي اسرائيل) بخطورة هذا التسلل وعواقبه القانوينة والأمنية .
10. علي المكتب الاقليمي للمفوضية العليا لشئون اللاجئين التابع للأمم المتحدة في مصر العمل علي تأهيل وتدريب العاملين لديه ، وتحسين طرق وآليات التعامل مع اللاجئين .
11. التشبيك بين المؤسسات والمنظمات العاملة مع اللاجئين لتقديم خدمات التوعية ، وتسهيل الاجراءات القانوينة لهم.
12. المطالبة بالافراج عن اللاجئين المحتجزين في السجون المصرية والذين لم يقدموا الي محاكمة قبل الثورة وبعد الثورة.
13. وقف الترحيل القسري للاجئين بواسطة الحكومة المصرية ، وتوجيه رسالة الي المفوضية العليا لشئون اللاجئين بصعوبة الاندماج المحلي للاجئين في مصر .
14. مناشدة كاريتاس والمفوضية العليا لشئون اللاجئين بتوفير أماكن مناسبة داخل مبانيهم لأستقبال اللاجئين .
15. علي المفوضية العليا لشئون اللاجئين تسجيل المحتجزين داخل السجون من اللاجئين وخصوصاً الذين يقبعون في أقسام الشرطة في سيناء ومساعدتهم في توصيل الخدمات الصحية لهم .
16. ضرورة حصول اللاجئين علي وثائق سفر ، وخصوصاً الذين يحملون بطاقات زرقاء وأقاموا بمصر لأكثر من ثلاث سنوات حسب المادة 28 من اتفاقية 1951 ، والتي لم تعترض عليها مصر .
17. نقل مكتب UNHCR المفوضية العليا لشئون اللاجئين من مصر في حالة رفض الحكومة المصرية رفع تحفظاتها علي اتفاقية 1951 .
18. إنشاء مراكز للتأهيل والاعداد النفسي علي نظير مركز النديم لخدمة اللاجئين انسانياً واجتماعياً واقتصادياً.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 806

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التحالف العربي من أجل دارفور
مساحة اعلانية
تقييم
3.25/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة