عبرة للتاريخ..!ا
08-04-2011 02:51 PM

حديث المدينة

عبرة للتاريخ..!!

عثمان ميرغني

الرئيس حسني مبارك.. الذي كان حتى وقت قريب يحكم ويملك مصر كلها بما فيها ومن فيها.. يجد نفسه في قفص الاتهام. خلف القضبان.. لا يملك سوى أن ينتظر العطف من نظرات الملايين الذين يشاهدونه عبر شاشات الفضائيات. و وزير الداخلية العدلي.. الذي كان في يده أن يأمر بأي شيء.. حتى ولو فقأ عين القانون.. والذي كانت تحت يده أمن الدولة.. ذلك الجهاز الأخطبوطي الرهيب.. يلبس الآن بدلة السجن.. مجرد سجين يحمل رقماً متسلسلا قد يكون سابقه سجين مخدرات وتاليه قاتل محترف.. ويقف في القفص مع مبارك ونجليه.. وأمامهم جميعاً كاميرات التلفزة وملايين الأعين التي تراقب في العالم أجمع. الحكمة من كل هذا ليس في القصاص من مبارك ونجليه ووزير الداخلية الأسبق.. فهم مجرد بشر لهم فترة صلاحية محددة وتطوي الأيام صفحاتهم كما طوت صفحات جبابرة كثيرين. لكن العبرة في أنّ القانون عندما يكون هو السيّد فإنّ العدالة تتحقق في أسمى معانيها.. لو أدرك كل رئيس أنّ القانون أكبر منه.. وأنه قد يقف خلف القضبان.. ولو أدرك كل وزير داخلية أنه لا يملك السلطة المطلقة، وأنه هو نفسه لو خالف القانون فسيقف أمام منصة القضاء كأي مجرم عادي فإنّ العدالة ستسود. ولن يحتاج رجل واحد للخروج إلى الشارع للتظاهر ضد السلطة أو يهتف (الشعب يريد تغيير النظام). هذا هو المطلوب.. سيادة القانون.. أن يدرك الحكام قبل الشعوب أنّ القانون عقد مكتوب بين الحاكم والمحكوم.. ولو كان خرْقُ المحكومين للقانون وزر.. فإنّ خرق الحاكم للقانون ألف وزر.. لأنّ الحاكم أكثر قدرة على خرق القانون، ويملك بقرار واحد إيقاع الأذى والظلم بملايين البشر.. ولله في خلقه شؤون..!! حسني مبارك.. هو ورفيقه العقيد معمر القذافي زارا السودان في شهر ديسمبر الماضي.. زيارة كانت مباغتة، وأثارت فضول الإعلام العربي كله.. اختليا بالرئيس البشير وقالا له إنّ عليه التخلّي عن الحكم.. وإلا فإنّه سيرغم على ذلك.. وبذلا من الوعيد والتهديد ما يلائم الزيارة الثنائية الكبرى.. ولم يمر شهر واحد فإذا بحسني مبارك (ذات نفسه) في جمعة الرحيل الأخيرة.. ثم لحق به القذافي الذي لا يزال يتمسك بآخر قطعة خشب كافية من سفينة نظامه الغارقة.. يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء.

التيار





تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3863

خدمات المحتوى


التعليقات
#190770 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 05:07 PM
يا باشمهندس كل هذا الذى ذكرته يتطابق مع أقوال سيدكم د/نافع بأن الربيع العربى بدت نسائمه وبشرياته منذ الانقلاب الانقاذى عام 89!!ويبدو انك بنيت مقالك المهزوز المتهافت لتعيد للاذهان ما سبق وهرف به سيدك نافع !! ويا هندسة الدنيا غرورة 00والعاقل هو من يأمن مكر الله ، واظنك تتفق معنا بأن ماسبق أن صرح به نافع وغيره إعتمادا على ماكانوا قد عقدوا عليه نواياهم بإقامتهم لشرع الله أثبت فشلا مريعا ولم يرى الشعب غير الظلم والقهر والتنكيل وأكل أموال الناس بالباطل وبدا ذلك واضحا جليا فى الهبة السلطانية التى أغدغها رئيس الجمهورية لمجموعة عاطلة فى ما سمى بالمجلس الوطنى وأذكرك بأن الله وعد خلقه بأنه سبحانه وتعالى (سينصر من ينصره) وأن نصره قريب وسبحانه وتعالى الذى نصر نبيه (ص) فى عقدين من الزمان ما كان ليعجزه أن ينصر الانقاذيون إذا كانت نياتهم حسنه 0


#190674 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 12:37 PM
عايز تقول ان البشير الذي قاتلت القرود معه في الجنوب حاكم طاهر قد انتقمت له السماء من القذافي و مبارك؟؟؟

قبيل سقوط الاثنين كانت القاهرة و طرابلس اكثر عاصمتين يركض اليها البشير طالبا انقاذه من ورطة الجنائية الدولية.

فات عليك يا هندسة ان تقول لنا ان ازمة الديون التي واجهت امريكا كانت بسبب موقف الاخيرة ضد البشير و تأييد محاكمته في لاهاي.

اهو اديناك فكرة لمقال آخر مدفوع الاجر عن امريكا التي دنا عذابها


#190626 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 10:10 AM
أنت ياباشمهندس عارف البئر وغطاها اصبحت تطلق فى العيارات الثقيلة على الجماعة ديل وقالوا العيار المايصيب يدوش بس خليك على هذا المنوال وكل يوم زيد شوية من الهجمات وما تخش شيىء حتى لو سجنوك سوف تكسب عطف الشعب ووقوفه بجانبك وهذا ا نصرا كبيرا يضاف الىى رصيدك فى عهد الكيزان هذا كثرت التماسيح والثعالب البشرية وتضاعف عدد المنافقين من الاخوان الشياطين والعياذ باللــــه .


#190561 [سوداتى محروق من الكذب]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 02:10 AM
ياغثمان مرغنى سوال واحد بس فى دعائتك الانتخابية لماذا لم تزكر للناخب السودانى الكريم انك كنتا تعمل فى التصنيع الحربى ؟؟؟؟؟
سوال اعتقد انه برى ..


#190556 [شنقيطى]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 02:02 AM
الحى الله والدايم الله
يمهل ولا يهمل
خصيمك النبى عليك الله استحلفك برب السماء والارض ان تبين لنا رأيك فى سلطاننا
رأيك الواضح ما تقعد تقول الرؤساء يتعظوا وا ادرى ايش
بس قول رأيك عدييل كدا مناصحه للرئيس السودانى وفى قضية محدده
ابو ذر الصحفى
ما فى القضيه لان القضية فيها حكم قضائى وذنبها ليوم الدين فى رقبة القاضى الحكم
دا خليناو لى الله بحاسبوا على حكموا
لكن فى الاعتقال البعد الحكم
رأيك شنو
وليه واليك المابيظلم لديه احد ما تدخل
ابوذر دا ما سمع بيو
ولا مدير مكتبو الظابط السريع داك ما بعرف عنوانو

وعشان ما احول الموضوع ما حا اسأل من الزول ابو كشك وما داير اعرف حصل شنو لاولادو لان الخضر بكون جيهم ديل تبعو
لكن ابو ذز دا تبع منو ما معروف

انا خايف اولادو لسه يكونوا رافعين ايديهم لى الله بيختصموا لديه
عارف ليه خايف كدا

لان الحكم هنا فعلا لا يظلم لديه احد


#190530 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 12:26 AM
وهل عبرة التاريخ فى جمعة الرحيل وخشبة فى سفينة غارقة ؟ اتق الله ياعثمان ، المقال منقوص . ومقصور ، ومبتور ، يظهر [ جاتك خوفة ] أفو يا ود مرغنى فيك الرجفى مو خايل . الحايى الله والكاتل الله ، كمل مقالك


#190498 [محمد أحمد السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2011 10:47 PM
ياعثمان
يعنى انت قصدك ان البشير يتعظ وام الجات الموعظة خلاص زى حسنى والقذافى وعلى والاسد
سوف تدور وتلف الى ان يصل الدور لديكم ونشوف زى الكتاب المصرين تباع حسنى وهل ياترى حتقول زيهم بعد زول حكمكم ام تقلو شى اجد


#190466 [ابو ربيع]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2011 09:43 PM
بركاتك يايود البشير ...
اراك تمجد في بركات شيخك ود البشير يا عثمان .... رغم ان صدى سينفونية مدحك للترابي لم ينقطع بعد ....
دعك من الشماتة فسيشمت عليكم الاخرون يوما .... لا احد يستطيع ان يقنعنا ببركات شيخك ود البشير الذي لم نسمع به قبل 30 / 6/ 1989 ..... الم يدفعكم التندر والسخرية من كافة قطاعات الشعب السوداني العودة من تسمية (( مجمع العارف بالله الشيخ حسن احمد البشير )) هل اقنعتم احد ان رئيسكم سليل بيت دين وتقوى ...
كعادتك يا عثمان تقول شيئ وترمي الى شيئ آخر ... هداك الله


#190377 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2011 05:21 PM
أخى عثمان حتى لا نصفك بالجبان الذى يخشى أهل الحكم أكثر من خشيته لله,,
ألا وجهت إنتقاداتك للبشير المتاجر بإسم الدين ,, أسأل د. الأفندى والطيب زين العابدين إن كنت لا تعلم, أم أن فى عينيك عمى وفى أذنيك وقر,,,

البشير أشد على شعبه من مبارك و بن على والقذافى,,

أنت محسوب على هذا النظام لكن أرى بين مقالاتك خوف و فى لسانك عثره,, وفى قلبك حسرة,, وفى قلمك رجفة,,أين أنت من أبو ذر والأفندى و الطيب زين العابدين أم أنك لا تدرك قيمة (( كلمة حق فى وجه سلطان جائر)),,


#190344 [مغبون ]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2011 04:10 PM
كلام جميل وللذكري لو ادرك كل رئيس ان القانون اكبر منه وأنه قد يقف خلف القضبان !!!
فهمت هنا المقصود يا عثمان وأنطبق عليك المثل داير تكحلها عميتها فما معني ضرب المثل بالاثنان وشرح سبب زيارتهم يعني باختصار داير تقول زولك صالح وذو دعوة مستجابه وان الله اخذ له حقه من الاثنان
رمضان كريم والرجل باعترافه قتل عشرة الف ولا حرمة دم له في هذا الشهر الفضيل قتل فيه 28 ضابط من أميز الضباط غير افعاله الآن في جنوب كردفان من قتل وتشريد وارهاب غير دعوات الآف المظلومين والمقهورين والمشردين يمهل الله ولا يهمل في تقديري ما حصل لحسني مبارك هي عظة من الله سبحانه وتعالي لأمثال صاحبك وزولك ليتهم يتعظوا حتي لا تكون الطامة لهم ويقفوا امام اوكامبو وامامهم كاميرات التلفزة وأعين الملايين وتأكد ان كان زولك مؤمنا حقيقيا فليتدبر في قدرة الله ويترك كرسي الحكم ويطلب عفو الشعب السوداني وعفو كل المظلومين والمقهورين والمشردين حتي لا توجه له الكاميرات وتشاهده اعين الملايين


#190336 [ابوراس كفر]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2011 03:58 PM
اتحداك ابقى راجل وقول الكلام ده للظق ضار على ضار ولا عمر البشكير ذو الجعبات والفقر والكرشة المربية بقروش السحت


#190335 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2011 03:56 PM

درجتم فى الآونة الأخيرة تتكلمون عن قصص الاستبداد والفساد الذى كان وراء , قيام ثورة الغضب الشعبية التى عمت كثير من البلاد العربية بعضها نجح نحاحا مؤزرا - ( مصر وتونس ) - والبعض الآخر لا يزال فى طريقه الى الانتصار باذن الله , ...... ولا شك أنكم كلكم تعلمون أن هذا الاستبداد وهذا الفساد المحرك لهذه الثورات يمارس عندنا هنا بصورة أوجع وأبشع مما هو صائر فى هذه البلاد بأجمعها , ....... بل تدركون أن المصيبة الكبرى والبلية العظمى أنه يمارس عندنا : \" بأسم الدين \".......... وأن القائمين بالأمر يعتقدون أنهم : \" مبعوثوا العناية الالاهية \" ......... ومن ثم فان كل هذه الممارسات الممعنة فى سوءها وقبحها , التى ظلوا يرتكبوها على مدى العقدين المنصرمين , ...... فى حق البلاد والعباد , وهو ما درجتم على تناوله باقلامكم من : \" الاستبداد والقهر وكافة أنواع الظلم الفساد \" ..... ....... لا يشعرون عند ممارستهم لها,...... أو يجول بخاطرهم قط ,....... أن هناك جرما أو ذنبا أو مخالفة لشرع الله قد ارتكبت , ....... بل أن كل ذلك يعدوه : \" عبادة يتقرب بها الى الله \" ....... وذلك وفقا للتعاليم والموجهات التى خضعوا لها فى سنى شبابهم المبكر من الأب الروحى لهم , مؤسس هذه : \" المدرسة الجديدة \" .......التى تربوا وترعرعوا فيها \" ........ تعلمون كل ذلك , وتدركون أن ما وصلنا من هذه التعاليم لا يمثل الاّ اليسير اليسير منها , .....لأنها كانت تبث داخل غرف مغلقة ومع ذلك فان القليل الذى علمه الناس كل الناس , أخضع لميزان الشرع وثبت أنها : \" ضالة ومضلة \".... ولا تمت لتعاليم وموجهات ديننا الحنيف من بعيد أو قريب , ....... بل ثبت أنها أقرب صلة والتصاقا بتعاليم وموجهات : \" الفرق الضالة فى الاسلام \"...... وفيما يلى نورد مثلين فقط عن نوع وصفة هذه التعاليم والنتائج المحققة التى أسفرت عنها :
الأول : يحدثنا فى ذلك الدكتور الأفندى واصفا هذه الحالة : \" \" .......... ان الشيخ الترابى كان يتعامل بازدواجية فى طريقة عرض منهجه وفكره الجديد عن الاسلام , ...... فقد كان له حلقة داخلية صغيرة من الأنصار يخاطبها بصريح آرائه الفقهية, ......... بينما كان يدّخر خطابا آخر : \" لعوام الخلق \" .... ..... وقد نتجت عن هذا الوضع عدّة نتائج أولها : \" بروز عقلية صفوية بين أعضاء هذه الحلقة الداخلية تشبه الى حد كبير ما انتقده الامام أبى حامد الغزالى عن فلاسفة عصره الذين كانوا يعتقدون : ( التمييز عن الأقران . ).... بفهم خاص للامور يرتفع عن فهم العامة للدرجة التى أصبحوا يرون أنفسهم فوق : ( كلّ شريعة وقانون . ) \"...... ويواصل قائلا : \" ..... التوجه الجديد لهولاء الصفوة كانت له انعكاسات عملية منها : ( التنكر لتقبل الحركة للديمقراطية , لأن الاحتقار للجماهير , بما فى ذلك الجماهير المتدينة يستتبع بالضرورة \" رفض الديمقراطية \" كمنهج ,..... وقد ولدت النظرة كذلك استخفاف بكثير من القيم المتمثلة فى : ( الصدق مع الناس واحترام حقوق العباد ) ........ ولعلها كانت مسئولة الى حدّ كبير لما وقع من : ( انتهاكات وتجاوزات ) ........ ويواصل قائلا : \" ... ...ولا نزال نسمع من بعضهم تصريحات يستخفون بها : ( بالعباد أفرادا , وأحزابا , وأمّة , )...... اضافة لما نعلمه مما يتداولونه فى مجالسهم من آراء خلاصتها : \" أنهم قادرون على حكم الشعب بالحديد والنار , والكذب , والنفاق , وشراء الذمم , ....... وأن الأمّة بكل من فيها من شمال وجنوب وشرق وغرب , .... ليس فيها فرد أو جماعة تستطيع تحدّيهم . \" !!!!!!!!!
( بتصرف من زاويته بجرية الصحافة 25/4/2006 )......

الثانى : وفى هذا الجانب يحدثنا البروف/ الطيب زين العابدين يقول : ( ......... .......... وكان أن سمعنا العجب العجاب , بأنّ هناك من يتعبّد الله سبحانه وتعالى : ( بالتجسس على الناس واعتقالهم , وتعذيبهم , وقتلهم , وفصلهم من أعمالهم , .... وبتزوير الانتخابات , ونهب المال العام . )
ومن هنا يا اخوانى يأتى السؤال الملح :
• الا ترون والحال هذه , أن واجبكم الدينى والوطنى يحتم عليكم التوجه بنية صادقة وخالصة لله , للبحث عن آلية : \" العلاج \"... من جانب البعد الدينى ( للقضية ) بدلا عن الاستمرار وترديد الكلام عن : \" الأعراض \" ؟؟؟
• أى تلتمسون علاجه في بعده الديني هذا عند أصحاب الاختصاص: علماء السودان وهم بحمد الله تعالى كثر, اذهبوا أليهم واطرقوا أبوابهم واعرضوا عليهم هذه التعاليم والموجهات ..... اجعلوهم أمام واجبهم الديني, ... أمام الله والوطن, استخلصوا منهم بكل وضوح وصراحة رأى ديننا الحنيف فيما يجرى أمام أعيننا : هل هذه هي موجهات وتعاليم الرسالة الخاتمة التي جاءت أصلا لإسعاد البشرية جمعاء, اسألوهم كيف حدث هذا ومن ورائه ولماذا السكوت عليه.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
• وكمثال حى فى هذا المعنى أرفق هذه الرسالة مجرد عينة تعينكم على استخلاس واعداد الأسئلة وتوجيهها لهم:

• بسم الله الرحمن الرحيم
• وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

• الى أصحاب الفضيلة العلماء وكافة الدعاة حفظهم الله ,
• سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته ,

• الموضوع : \" أسئلة مرفوعة لفضيلتكم لتوضيح حكم الشرع فيها \"

• ملاحظة : ( هذه الرسالة سبق اعدادها وارسالها للمرجعية الدينية الأولى للانقاذ وبعد نشرها بموقع : \" سودانائل صفحة منبر الراى \" لامنى بعضا من القراء أنها مختصرة جدا ولم تتضمن كل الأسئلة وركزوا بصفة خاصة على اثنين منها هما : قضيتى الجنوب ( مبادرة الميرغنى/قرنج ) ووأد الدعم , .... ولامونى أيضا على عدم تعميمها على المرجعيات الدينية الاخرى وها أنا قد نفذت مع أضافت القضيتين هنا )

• ............ والى الرسالة :


• أرجو أن أوضح لفضيلتكم أنّه بعد نشر رسائلى الموجهة : \" للانقاذ \" بموقع سودانائل \" منبر الرأى \" بصورة ثابته , ..... وردت الىّ رسائل عديدة ومتنوعة من القراء , تتضمن تساؤلات واستفسارات , مع اضافت معلومات ودراسات جديدة زيادة لما ورد فيها ,.... وقد شرعت فى نشر ذلك بصورة موجزة , فى حلقات تحت عنوان : \" رسالة مفتوحة الى منتسبى الحركة الاسلامية السودانية \" ... أما تلك التى تحتاج الى رأى شرعى فقد وعدتهم بتحويلها للمرجعيات الدينية لتولى الرد عليها , ... وها أنا أحيلها الى فضيلتكم حسب وعدى لهم , .....ومن جملة رسائلى المنشورة بالموقع المذكور ,... كان التركيز على الرسائل الخمسة بعد , والتى سبق اطلعتم على بعضا منها وهى :
• (1) رسالة موجهة فى خطاب مفتوح لكل من فضيلة مولانا الشيخ الدكتور أحمد على الامام رئيس مجمع الفقه الاسلامى وفضيلة مولانا الشيخ د. محمد عثمان صالح الامين العام لهيئة علماء السودان تحت عنوان : \" الماسونية العالمية \"
• (2) رسالة موجهة فى خطاب مفتوح الى فضيلة الشيخ د. أحمدعى الامام مستشار رئيس الجمهورية لشئون التأصيل ورئيس مجمع الفقه الاسلامى تحت عنوان : \" البعد الدينى لقضية دارفور \"
• (3) رسالة موجهة فى خطاب مفتوح الى السيد رئيس الجمهورية والراعى الأول للامة السودانية (منشورة تحت اسم : \" الفساد \" ) .
• (4) رسالة تحت نوان : \" أعرف عدوك \"
• (5) رسالة تحت عنوان : \" الى أصحاب الفضيلة العلماء \" ( منشورة تحت اسم : \" الأسئلة الصعبة \"
• وفيما يلى عرض موجز للرسائل الواردة حسب ترتيب المراجع أعلاه :
• * المرجع (1) : يقول الاخوة فيما معناه : \" ..... أخى بعد اطلاعى على هذه الرسالة علمت لأول مرة , أن الشيخ د. / عبدالله الترابى عندما آلت اليه رئاسة تنظيم : \" الاجوان المسلمون بالسودان \" ..... فى مستهل ستينات القرن المنصرم ,..... كانوا يأتون اليه بمجموعات من الشباب المنضويين لهذا التنظيم من الجنسين , لينفرد بهم ويتلقون منه أفكار وتعاليم جديدة سميتها أنت : \" تعاليم وموجهات المدرسة الجديدة \" ....... واستمر هذا التلقى وهذا البث لجيل كامل طوال الفترة حتى قيام \" الانقاذ \" ( حوالى ثلاث عقود )...... نأتى على ذكر منها :
• (1) سب الأنبياء والرسل والافتراء عليهم.
• (2) إنكار الحدود.
• (3) تحليل الرقص والموسيقى والاختلاط والخلوة بين الجنسين.
• (4) تحليل الكذب والتجسس .
• (5) وقال عن الإجماع: \" هو إجماع الجماعة القائمة أنكر إجماع الصحابة وقال إنه غير ملزم.
• (6) قال إن التنظيم الذي يتولى هو قيادته أفضل من تنظيم الصحابة .
• السؤال الأول : المطلوب :
• (1) يرجى توضيح رأى الدين عن كل بند من البنود أل. (6) أعلاه .
• (2) ماهو حكم الشرع فى داعية ( اسلامى ) يبث مثل هذه الأفكار لشباب الدعوة باعتبارها تربية اسلامية , يهدف من ورائها الى اعدادهم وتهيئة وصقل عقولهم ليتشربوا بها كى يضطلعوا بقيادة الدولة المنشودة التى يريد قيامها تحت رأية الاسلام . ؟؟؟؟؟
• (3) ما هو حكم الشرع فى هولاى الشباب الذين تلقوا عنه , ... وآمنوا به , .... وأصبح يمثل الأب الروحى لهم , والتزموا بتعاليمه وموجهاته . ؟؟؟؟؟
• السؤال الثانى : ) مشكلة الجنوب وتحويلها الى حرب دينية :
• أخى , يعلم الجميع أن أول تمرد بدأ كان عام 1955 أى قبل الاستقلال , واستمر بعد الاسقلال فى فترات متقطة , حتى توقيع اتفاقية عام 1972 فى عهد نميرى ,.... والتى أعطت لأهلنا فى الجنوب حكم أقليمى , فى أطار السودان الموحد , ... وتم للجنوب بموجب دلك الاستقرار الكامل , ودام هدا الاستقرار لعقد من الزمن فقط ,.... .... ثم عاد التمرد مرة أخرى بسبب نقض النميرى للاتفاقية , ... واستمر حتى قيام الانتفاضة , وبعد الانتفاضة وصل أهل السودان الى قناعة كاملة , الا فائدة من الحرب البته ,....... وأن الحل يكمن فى طاولة المفاوضات , .... ومن ثم جرت محاولات جادة , انتهت باتفاقية ما يسمى : \" الميرغنى/ قرنق \" ... ووجدت هده الاتفاقية استحسانا وقبولا من كافت قطاعات الشعب , ......وكانت بنودها كلها , تعبر تعبيرا صادقا عن أمانى وتطلعات الأمة السودانية بأسرها , ....... وكان فحواها , أن يجلس السودانيون ممثلين فى زعاماتهم ,....... يجلسون سويا للوصول لحل المشكلة حلا جزريا , دون أى تدخل أجنبى , .... وفى اطار : \" سودان حر موحد \" : ....يستظل بقيمنا الأصيلة , ... والتى تركناها وراء ظهورنا , دهورا , ........... والمتمثلة فى تعاليم ديننا الحنيف , والرسالة الخاتمة ,.... وهى دات المبادىء والقيم التى توصل لها الانسان بفطرته السليمة , بعد طول عنا , ........... ومطبقة فى العالم حولنا كما نعائشها تماما فى مهجرنا هنا \" حقوق الانسان \" : \" المساواة الكاملة بين أبناء الأمة دون أعتبار لأديانهم وأعراقهم , .. ..... الحرية والعدالة المطلقة , ليس لأحد حق فى الوطن الأم , يعلو على الآخر , الا بقدار ما يقدمه من خير يعم الجميع , ............ أليس هدا ما جاءت به الرسالة الخاتمة , .... لتنقل الانسان من حياة القهر والعبودية , ... الى فضاء الحرية , والمساواة , ...... ولا يتحقق دلك الا بالعدالة المطلقة , ....لأن العدل : \" هو أساس الحكم فى الاسلام \" ........ هدا هو جوهر تعاليم ديننا الحنيف , والرسالة الخاتمة , ..... والتى جاءت أصلا لاسعاد البشرية جمعاء , ... كان هدا هو المعنى المعلوم والحقيقى لهده المبادرة , ..... واستبشر الجميع بدلك خيرا , ...... وكانوا ينتظرون بشوق عظيم , وآمال عراض , لدلك اليوم , ......يوم (لم ) الشمل , ونسيان الماضى البغيض ,, .... والتئآم الجروح , كل الجروح , ....والنظر الى غد مشرق , ...... ولكن : \" هيهات , هيهات\" ..... قامت \" الانقاد \" ... ووأدت دلك كله فى رمشة عين , .... ولم يك باقى على تحقيق هدا الأمل الا شهرين ونصف الشهر ,....... جاءت الانقاد ووأدت دلك كله , ... ويا ليتها نحت نحو هدا الطريق , المفضى للحل العادل والوفاق الدائم , ..... لكنها توجهت من أول وهلة الى طريق معوج ,..... طريق مغاير , بل معاكس تماما , لطريق السلامة , والعيش فى حب , ووئآم , ..... فالننظر مادا كان البديل :
• (1) تحويل القضية برمتها من مشكلة داخلية , ومطالب جوهرية عادلة , ... تتطلب فيما تتطلب , النظر اليها فى اطار : \" القيم الانسانية النبيلة , والمساواة , والعدالة بين أفراد الأمة الواحدة , .......... حولوها الى حرب جهادية \" :
• ( أنظر يا أخى , ... اليس فى دلك عملية استدعاء سريعة, ومغلفة , وخلق القابلية للتدخل الأجنبى . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )
• (2) تمت التعبئة لهده الحرب الجهادية, وجندت , وسخرت لها اللآلة الاعلامية , بصورة لم ير لها مثيل , فى مشكلة داخلية , بين أفراد شعب واحد , وأمة واحدة , يجمعهما بلد واحد .
• (3) تابعنا دلك كله يا أخى , ... تابعناه مند البداية , ..... ماكان ظاهرا منها , وماخفى ,......... وربما لا تعلم يا أخى أنها لم تكن حرب عادية , انها كانت , حرب تدميرية ,...... فاقت فى قبحها , وبشاعتها ,.... ما حدث لاحقا , ومثل أيضا فى أهلنا فى دارفور .
• ( كيف يحدث هدا , ... ومن , ( من ) ..... من دولة ترفع رأية الاسلام ).
• هذا مجمل ما ورد الى فى هذا الشأن ويطلبون رأى الدين فى الآتى :
• (1) نريد أولا : أن نتعرف على تفاصيل هذه المبادرة بصورة أشمل وأكثر , ..... ثم ثانيا : المقارنة : \" أيهما يتفق مع تعاليم ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة , الخطوات التى خطاها مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى فى سبيل حل هذه المشكلة حلا جزريا دون تدخل أجنبى , .... أم الطريقة التى لجأ اليها ( الأب الروحى ) لدولة الانقاذ .
• (2) ما هو رأى الدين فى تحويل مشكلة سياسية داخل حدود الولة والأمة الواحدة الى حرب جهادية ؟؟؟ .
• (3) الطريقة ألاّانسانية التى نفذت بها الحرب هناك وما تبع ذلك من عمليات قتل ودمار أصاب جميع القرى الآمنة هناك وتسبب فى تهجير وتشريد حوالى مليونى لاجىء بالدول المجاورة .
• (4) راى ديننا الحنيف فى قتل واعدام اسرى هذه الحرب باعتباه أمر يتفق مع تعاليم الاسلام .
• السؤال الثالث : نذكره هنا بايجاز : \"....... بعد قيام الدولة المنشودة “ الانقاذ \" والتى رفعت رأية الاسلام تمت على يدها ممارسات نوجزها فيما يلى والمطلوب رأى الدين فى كل على حدة وهى :
• (1) الطرد من الخدمة الاعامة : تم تشريد حوالى ستون ألفا من الخدمة العامة للدولة ( مدنيين وعسكريين ) دون توجيه تهمة لأىّ أحد منهم , وبعيدا تماما عن أى تحقيق قضائى أو أى التزام بموجبات العدالة الواجبة شرعا لمواطنى ورعايا دولة ترفع رأية الاسلام .
• (2) بيوت الاشباح : تم تخصيص بيوت خاصة بعيدة عن السجون الرسمية للدولة وتشكلت مجموعات من منتسبى هذه المرسة الجديدة وشرعت فورا فى عملها وكان يتلخص فى الآتى : \" يذهبون الى المواطن المعنى فى الثلث الأخير من الليل ثم يأخذونه عنوة من بين أهله وزويه دون توجيه أى تهمة له ويقودونه الى هذه البيوت السرية ثم يمارس معه كل أنواع التعذيب الاانسانى , ....... كل ذلك يتم أيضا دون توجيه تهمة وبعيدا تماما عن أى تحقيق قضائى أو التزام أو خضوع لموجبات العدالة الواجبة شرعا لهولاء المواطنين .
• (3) المصادرات : قامت الانقاذ التى ترفع رأية السلام بمصادرة أموال وممتلكات مواطنين من رعاياها دون توجيه تهمة لهم وبعيدا أيضا عن أى تحقيق قضائى أو الالتزام بأى نوع من مقتضيات العدالة المطلوبة من دولة ترفع راية الاسلام نحو رعاياها.
• (4) قضية : وردة الىّ رسائل عديدة كلها تريد راى الدين فى هذه القضية , ... تقول الرسائل فيما معناه : \" ..... القضية التى طرحها الكاتب والاستاذ الجامعى المعروف وأحد كبار قادة الحركة الاسلامية فى السودان الدكتور/ الطيب زين العابدين والتى ذكرها بنصها الآتى : \" وكان أن سمعنا العجب العجاب كان هناك من ( يتعبد الله ) سبحانه وتعالى: بالتجسس على الناس واعتقالهم وتعذيبهم وقتلهم وفصلهم من أعمالهم وعملية تزوير الانتخابات ونهب المال العام لمصلحة التنظيم الإسلامي.\" \" \"\"
• هذه القضية يا أخى تعتبر من أهم القضايا وأهميتها تكمن فى أنها وضعت النقط فوق الحروف لعملية استفهام كبيرة وحيرة لا حدود لها تملكت الناس كل الناس من جراء ممارسات الانقاذ التى لم تكن أصلا جديدة عليهم فهى جزء أصيل وتطبيق حرفى لممارسات الشموليات السابقة لها والتى تعتبر قمة فى ممارسة كل أنواع الظلم والجور والقهر..... الخ,.......... ولكن مبعث الحيرة فى أنها مورست هنا باسم الاسلام , .....فجاء هذا الطرح يا أخى اجابة لكل التساؤلات , ولكن لا زالت الحيرة قائمة : \" هل تبيح تعاليم ديننا الحنيف مثل هذه الممارسات وتعد عبادة يتقرب بها الى الله كما جاء فى النص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ............ هذا هو مضمون الاسئلة :
• المطلوب : \" مناقشة هذه القضية بصورة مستفيضة مقارنة مع واقع الحال مع بيان كافى شافى يوضح الرأى الشرعى لها وفقا لتعاليم وموجهات ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة , كى يقف الناس كل الناس داخل البلاد وخارجها على الحقيقة كاملة ولا شىء غير الحقيقة .
• * المرجع (2) : \" قضية أهلنا فى دارفور \" :
• السؤال الرابع : الأسئلة التى وصلتنى عن هذه القضية كثيرة أوجزها فى الآتى :
• \" بعد اطلاعى على هذه الرسلة وخاصة الملحق الاضافى لها حرصت على البحث والاطلاع على تقارير لجان التحقيق الثلاث : ( الدولية – الاقليمية – المحلية ) والتى اتفقت كلها على وقوع جرائم لمسميات : ( خرائم حرب – جرائم ضد الانسانية – جرائم تطهير عرقى ).... عدا الأخيرة لم تتضح لهم , .. الاّ أن تقرير اللجنة المحلية أشار الى حادثة محددة (ذكر اسم القرية ) تنطبق عليها مواصفات هذه الجريمة : ( التطهير العرقى ) وطالب بالتحقيق الفورى ,..... اذن يا أخى فان الجرائم الثلاثة ثبت ارتكابها ضد مواطنين ورعايا دولة ترفع رأية الاسلام وتتكلم باسم الرسالة الخاتمة والتى جاءت أصلا لانقاذ البشرية كلها من مثل هذه الممارسات الممعنة سوءها وجاهليتها , ...... فهل ديننا الحنيف يسمح بذلك , .. وهل لهذا علاقة من بعيد أو قريب بتعاليم وموجهات الرسالة الخاتمة ؟؟؟؟؟؟؟ \"
• ( هذا عرض بصورة موجزة للرسائل ويطلبون فيها بجانب ماورد أعلاه , .....الاجابة بصورة واضحة وجلية لأحد الأسئلة بالرسالة مع تعديله ليكون بالصيغة الآتية :
• (1) هل رئيس الدولة والراعى الأول للامة السودانية مسئول عن هذه الجرائم أم لا ؟؟؟
• (2) اذا كانت الاجابة بنعم , ...ألا ترون ان اعلان ذلك والصدوع بالحق وتوضيح حكم الشرع فيها يقود الى تحقيق هدفين عظيمين وفى غاية الأهمية هما :
• * الهدف الأول : ان توضيح الحكم الشرعى فى هذه القضية بصورة قاطعة وفقا لتعاليم وموجهات ديننا الحنيف يقود الى تبيان الحقيقة كاملة وبيان وجه الحق فيها , ..... وهذا هو السبيل الوحيد والطريق المفضى الى تهيئة الفرصة الثمينة والغالية للوقوف مع النفس ومحاسبتها والرجوع بها الى : \" الحق \" ...... والى طريق الصراط المستقيم , ... طريق : \" التوبة النصوحة \"..... المفضية الى الخلاص , ورجاء السلامة وحسن العاقبة .
• * الهدف الثانى : بيان وجه الحق يقود الى تداعى عملية الخلاص هذه والامتثال والرجوع الى طريق الصراط المستقيم ( لتعم ) من القمة الى أدنى مستوياتها فى السلطة , .... اذن فهذه تعد فرصة غالية وثمينة أيضا لكل من علم أوفهم أو تأكد له , أن له ضلع فى هذه القضية كى يسرع بنفسه طوعا الى النجاة وطلبا للخلاص قبل الرحيل ليوم : (( لا ينفع فيه مال ولا بنون الاّ من أتى الله بقلب سليم ))
• * المرجع (3) : أخى تعرضت فى هذه الرسالة لموضوع الدعم الذى كانت تكفه الدولة لمواطنيها بحيث يستطيع أى مواطن الحصول على الضرورى من الحياة مهما كان دخله ضئيلا , ........ فجاءت الانقاذ فبدلا من الابقاء على ذلك والعمل على تحسينه وتطويره , ........ عملت على وأده تماما , ...... هذه القضية تحتاج لعرضها لمرجعية دينية لمناقشتها وتوضيحها بصورة أشمل وأكمل مقارنة مع ما كان جاريا باعتباره يمثل مصلحة عامة فيها اصلاح للأمة , ...... مع ماجرى من وأد له , وما تعانيه الأمة اليوم من جرّاء هذا الوأد ,..... ألا تعد عملية الوأد هذه نوع من الفساد فى الأرض باعتباه قضاء على مصلحة قائمة ؟؟؟؟؟............ المطلوب رأى ديننا الحنيف فى هذه القضية .
• * المرجع (5) :
• * السؤال الخامس : أجمل اسئلة القراء فى الآتى :
• \" أخى الا ترى ان كل ما اغترفته الانقاذ من قتل وتشريد وبيوت اشباح وأخيرا وليس آخرا , ما جاء فى هذه الرسالة عن : \" الفساد \" على لسان عضو الانقاذ الكاتب الصحفى : \" الطاهر ساتى \" ... يعد مصداقا لما أخبرنا به الدكتور / الطيب زين العابدين 0 مشار اليه أعلاه ) ...... وأن كل هذا الذى يجرى أمام أعيننا ويراه الناس كل الناس يعد فى نظرهم عبادة يتقرب بها الى الله . ؟؟؟؟؟؟؟
• ( هذا عرض موجز لرسائل الاخوة القراء , ..... واسمح لى يا صاحب الفضيلة ان أعرض هنا موجز للرسالة المشار اليها , كى يتمكن فضيلتكم من الاطلاع والاجابة وتوضيح رأى الشرع فى كل التساؤت المقدمة من هولاء الاخوة . )
• ........... والى ملخص الرسالة :

• : \" أن الفساد كل الفساد هو: \" الحزب الحاكم ولا شئ غيره \" وتساءل قائلا: \" هل تستطيع الحكومة محاربة حزبها الحاكم والقضاء عليه وبتره من جسد الدولة ؟؟؟؟....... يقول في ذلك: \" أقرت الحكومة بوجود حزب الفساد في السلطة شريكا أصيلا دخل بلا وسطاء نيفاشا وبلا أجاويد وبلا ضغوطات الأمم المتحدة وأمريكا. * وحدها الحكومة بعد كشفها المخططات جاهرت بوجودها وأعلنت محاربتها. * رغم هذه التهديدات, حزب الفساد لا يبالي: \" ينهب في الأرض نهبا ويتعمق في مفاصل الدولة والمجتمع ساخرا من التهديدات والقوانين. \" * حزب الفساد صار حزبا أقوى من القوانين واللوائح المالية ودواوين المراجعة والنظم الحسابية, وصار حزبا أقوى من المحاكم والنيابات,... فهو: \" دولة في الدولة, بل دولة تهدد الدولة.. . \" ويواصل قائلا: \" حفاة عراة كانوا يأكلون في اليوم نصف وجبة.. بفضل حزب الفساد امتلكوا شركات الصادر والوارد... ولم تسألهم الحكومة: من أين لكم هذا ؟؟؟؟. * وزهاد جياع كانوا يستدينون لتغطية عجز الميزانية الشهرية بفضل حزب الفساد شيدوا قصورا من الرخام ولم تسألهم الحكومة: من أين لكم هذا ؟؟؟؟؟. * وفقراء كانوا يسألون الناس ثمن الدواء والكساء بفضل حزب الفساد شيدوا الجامعات الخاصة والمدارس الخاصة ولم تسألهم الحكومة: من أين لكم هذا ؟؟؟؟؟ * الحزب كان ولا يزال يرصد أزمات البلاد ويغتني منها : ... له في الحرب نصيب .. وفى التمرد نصيب ... وفى المفاوضات نصيب..وفى المؤتمرات نصيب وافر جدا !!!!!!!!! * حزب الفساد الذى فاحت رائحته حتى أزكمت أنوف الشعب والحكومة لم يعد مخفيا, بل صار: \" مخيفا ومرعبا \"...... وواضحا كوضوح ضياع أموال طريق الانقاذ الغربي في صحراء: ( خلوها مستورة !!! ) * الحزب يتجلى كلما شيدت الحكومة : سدا أو جسرا بواسطة شركات لا نعرف كيف حازت على العطاء. !!! * الحزب يسمو عاليا كلما : رصفت الحكومة طريقا بواسطة شركات لم نقرأها في عطاءات الصحف اليومية.!! * الحزب يتمدد طويلا كلما نشطت الحكومة في استثمارات الأراضي. * حزب الفساد يمد لسانه سافرا بين ثنايا ثلاث فواتير من ثلاث شركات رئيس مجلس إدارتها أحد البدريين. * حزب الفساد يتحدى كل قوانين الأرض والسماء عندما يتبوأ القيادي الواحد خمسة مواقع تشريعية وتسعة مواقع تنفيذية ولا نبالغ. !!!! * الحزب يتحدى الدولة والوطن والشعب عندما يغزو آل بيت الوزير أو المدير سوق الله أكبر .. بشركات معفاة تماما من الجمارك والضرائب ورسوم الإنتاج والزكاة. * الحكومة في موقف لا تحسد عليه... حرجة جدا.. أمام هذا الحزب, هل هى قادرة على القضاء عليه وبتره من جسد الدولة والمجتمع؟؟؟ !!!! ...


• ) بتصرف من عموده بجريدة الصحافة العدد 4523 بتاريخ ( الأحد 8/1/ 2006 )

• هذا عرض مجمل لما وصلنى من أسئلة القراء أحيلها الى فضيلتكم لتوضيع رأى الشرع فيها حسب تعاليم ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة ,

• ودمتم فى حفظ الله ورعايته ,

• المواطن/ عوض سيداحمد عوض
[email protected]
• 2/9/2010




















#190316 [yousif]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2011 03:15 PM
بركة الشهر الفضيل الدور القادم يكون للبشير.


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة