08-05-2011 10:19 AM

قلب ( عقار ) الحاقد وغزالة صُباحي

موسى محمد الخوجلي
[email protected]

يقول سيدنا معاوية احمق الناس من يقول الكلمة إن بلغت ضرته وإن لم تبلغ لم تنفعه..
خرج علينا هذا العقار والجِراح ثخينة لم تلتئم والدموع ما تزال على المآقي فيها بقية من حزن .. خرج علينا والي النيل الأزرق لُيهدد هو الآخر بقوته وسطوته رغم انه يعلم أن ذلك التصريح فيه إستفزاز لإنسان الشمال أكثر منه للحكومة ..
ويبدو أن هذا العقار قد غلبه شيطانه الحاقد وهاج طبعه وماج وقد إستتر عقله بأوهام القوة وأصبح يطلق من منطاد الكراهية ونار التقسيم بالونات فارغة غير واضح ما تحتويه بداخلها غير الكراهية وكأني به قد أشفى على الهلاك وصوته يخرج من غياهب الجُب أني أنا هنا موجود .. ليتني أستطيع أن أجد مُبرراً آخر لهذا العقار لينكأ المزيد من الجراح لشعب الشمال الصابر على ظلم الإنقاذ وجهل الأمم المُتحدة في حصارها الظالم على إنسان السودان دونما جريرة غير أنه يُحكم رغم أنفه ..
وهنالك فرق بين الإرهاصات والمعجزات والكرامات ولا ندري موقف سيادة الوالي و يتوعد بالقوة ويرفض مقابلة الرئييس هل هي إرهاصات ما قبل الإنفصال أو معجزة الجمهورية الثالثة أم كرامات شيخ عقار في بلد لا يحتمل مزيد صُداع ..
أو أن عقار رأى أن هذا الموسم هو موسم العُمر لصناعة أحلامه المدعومة والمُمولة من العدو الصهيوني .. فآثر هذا التوقيت ظناً منه أن تصريحه ذلك سيجد إستحلاءً من سادته في الأمم المختلفة ومن قبلها إسرائيل ..
ومع كامل علمي بجهل عقار وكل ولاة بلادي وعموم النفاق الذي يكتنف مواقفهم وتساويهم في الجهل إلا أنني أرى هذا العقار قد خرج من ظل الوطن إلى حر الإنفصال ويجب إرجاعه لبيت الطاعة وما ذلك إلا بالسيف ..
إن شيوع سلاح التهديد بالإنفصال وإستخدام الإستعراض بالسلاح والتصريحات الحادة والعدائية للوطن الكبير نغمة جديدة تُهدد بتمزيق ماتبقى من الوطن الذي عشقناه موحداً وكمواطن عادي أرفض جملة وتفصيلاً أفكار هؤلاء الإنتهازيين الجُدد من أمثال عقار ...
والرسالة الأخيرة لعقار والذي لم ينضج عوده بعد وهو هنا يستبق الأحداث والأيام ليستعرض عضلاته نقول له شأنك من شأن ( صُباحي العيشو لتيبة وهو يحاحي ) والمثل كما ورد في العامية السودانية ( غزالة صُباحي العيشو لتيبه وهو يحاحي ) وغزالة كلمة مُغايرة أي ( تورية ) وتعني ( الجني ) وصباحي مزارع نشيط ولكن عيبه أنه يحاحي الطير عن زراعته قبل أوان المُحاحاة و( اللتيبة ) مرحلة من مراحل نمو الذرة .. فحال عقار من حال صُباحي لأن لا سلاح عقار ولا أهل النيل الأزرق مستعدون لهوس هذا الرجل الإنفصالي ..

أبو أروى - القطينة
04-08-2011

تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 2589

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#192282 [بكري النور موسى شاي العصر]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2011 11:04 PM
أتفق مع المعلقين في أرائهم تجاه ما كتب ولكن أختلف معهم على إتهامهم للكاتب بأنه ينتمي للنظام وأنه إنقاذي فهذه التهمة تنفيها أعماله قبل أقواله.ولو كان للإنقاذ عدو واحد فهو هذا الخوجلي .قهو ورث كره الإنقاذ كابر عن كابر وبحكم البئة التي ترعرع فيها.فهذا الرجل وأسرته دفعوا الثمن غالي لمعارضتهم للنظام واحيلوا كلهم للصالح العام.

و‘إشتراكه بالراكوبة جاء عن قناعة تامة بعد أن تأكد له بالدليل القاطع بان هذا هو المنبر الصادق الذي يمكن من خلاله أن يصارع ويعري النظام وهو لسان حال المقهوربن والمظلومين أمثاله من ضحايا الإنقاذ..فلا تظلموا هذا الرجل فهو خير من يمثلكم في مقارعة هذا النظام , فحافظوا عليه والرجل كاتب وأديب وشاعر ومعارض فهو فصل للراكوبة قلعة المعارضة,فنحن من حقنا أن نختلف معه في الرأي فهذا حق مكفول لنا ولكن ليس من حقنا ان نشكك في معارضته للنظام وليس من حقنا أيضا ان نفقد رجل في قامة الخوجلي تقشعر منه أبدان الإنقاذيين خوفا ووجلا..ونحن ليس على إستعداد ان نكون أداة هدم للراكوبة وطاردين لساكنيها.هذا ليس دفاعا عن الرجل إنما دفاعا عن جمعنا وتكاتفنا وأن نكون ايدا واحدة ضد حكومة الظلم واللإستبداد التي نهايتها على أيدي راكوبتكم وبركتكم. وإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.أختلفوا في الأراء ولاتختلفوا في الأعضاء.والله من وراء القصد.


#191610 [أبو وليد ]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2011 02:29 PM
من أنت يانكرة ... حتى تتطاول على عقار وأهل النيل الأزرق وسنار .. وأية شمال هذا الذي تتحدث عن ؟؟!!! ألم تسمع بمملكة الفونج ؟؟ روح ألعب بعيد ... إلا النيل الأزرق ... يا أرزقي .
عقار تحدث رداً على تحرشات المؤتمرا لوطني ونقضه للمواثيق والعهود .. أنت يا موسي عامل فيها مسلم .. رايك شنو في نقض اتفاق أديس أبابا ؟؟ ولا يا جبان دي حاجات لا تستطيع الكلام فيها ؟؟!!
ولعلمك إذا أستمر المؤتمر الوطني على هذا النهج في التعامل مع قضايا الوطن ... فلتبحث أنت وأمثالك عن شمال جديد خارج السودان .
قال سيف قال !!! تفووووووووووه


#191558 [محمد موسى احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2011 01:04 PM


--------------------------------------------------------------------------------

الوطن لا يحتاج جراحات اخرى فمازالت الجراحات تنزف في الغرب و في الجنوب ولم تزل الآثار المترتبة على فصل الجنوب تلقي بظلالها على مجمل التراب السوداني فاتفاقية نيفاشا قد ولدت الوضع في جنوب كردفان و جنوب النيل الازرق فيما سمي بالمشورة الشعبية التي تسمح لقوات الحركة الشعبية الاحتفاظ بقواتها حتى اجراء تلك المشورة في عام 2012 و بعدها يقرر اهل تلك المناطق البقاء في الشمال او الانضمام للجنوب , هذا نتج عن تلك الاتفاقية المبتورة المسماة زورا و بهتانا - اتفاقية السلام الشامل - و التي اقصيت عنها جميع القوى الوطنية و انفرد بها المؤتمر الوطني و الحركة الشعبية و اتت نتائجها الكارثية على كل الوطن .
ليس كل من يطالب يتهم بالعنصرية و التعامل و التخابر مع اسرائيل و الغرب فالنظام حفيت قدماه لهثا وراء خطب ود الغرب متناسيا الآية الكريمة (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) فالتخابر مع امريكا و اسرائيل على اعلى المستويات و ما عربدة الطائرات الاسرائيلية و تسليم ملفات الجماعات الارهابية التي كان يأويها النظام ببعيدة عن الاذهان .
الصراع في السودان اتخذ طابعا قبليا و استقطابا عرقيا و تجمعا جهويا لا تنفع معه لغة الوعيد و التهديد و استئصال الآخر الذي هو في حقيقة الامر شريك في الوطن له ما له و عليه ما عليه و لا ينفع معه النفخ في اذكاء نيران الفتنة و الحرب التي لا تفرق بين ابيض و اسود يجمعهما السودان ,و لا تبقي و لا تذر فيما تبقى من الوطن الذي تآكلت اطرافه بفعل الغطرسة و الاستبداد الذي ولد مزيدا من الحقد و الغبن و الثأر .
محمد موسى احمد - منتدى النيل الابيض


#191005 [كوماندو]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 10:29 AM
يا كاتب المقال ، مقالك ما غريب يعنى كلام ممكن رجل الشارع العادى ممكن يقولو....
المشكلة انو كلام سودان قديم فى موقع الراكوبة اللى معظم القراء فيها ضد الانقاذ ودعاة للسودان الجديد .. اللى فيهو العدل والمساواة والحرية....
يعنى بضاعتك دى مافى حد هنا بيشتريها منك ممكن تمشى بيها الانتباهة ولا النيلين ......الخ


#190908 [ابوسارة]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 02:15 AM
جاء اكحله عماها يعنى شنو الفرق عقار قال لو فرضت علينا الحرب سوف نحارب وانت قلت الراجل دة ادبوه عشن قال كده دون اى نقاش يعنى زى البشير الله اكون فى عوننا


#190879 [mohy12]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 12:43 AM
عيب كلام الراجل شنو
ببساطة طالب بإنفصال لو في مزايا أو فوائد لناس الهامش لما طالبوا بالإنفصال

الواحد بدون وعي يحجر على الناس حرياتهم وأرائهم طيب لو السودان كلوا مطالبين إنفكو من البشكير وخالو وما لقوا أي طريقة غير كدا نتيجة لجبن المركز والشمال برضوا تجبرهم


المهم إنت في القرن 21 بدل العواطف الما منها فايدة (المصلحة المصلحة المصلحة لو الوحدة فيها مصلحة الناس بتبحث عنها

بالله إنت قاعد في القطينة قول لي الحكومة عملت ليك شنو




#190841 [الجعلي الأحمق]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 10:56 PM
والله يا أبو أروى من الأفضل لك أن تبقى في قطينتك ولا تتدخل في مثل هذه الأمور لأنه من الواضح إنك أجهل من أن تتحدث فيها وعن هؤلاء الذين تصفهم بالجهل. ومن مقالك يتضح أنك من الأرزقية المنافقين الذين يطبلون للنظام بوعي أو بدونه. كما أنني أراك قد أعطيت رئيسك الفاشل هذا أكثر من ما يستحق بقولك \"أن عقاراً رفض أن يقابل الرئيس\"!!! ألم يكن رئيسك هذا هو من أطلق رصاصة الرحمة على السودان بعد إنفصاله بإطلاقه لتصريحاته الهوجاء تلك في القضارف وعدم اعترافه بالتعددية الثقافية والإثنية والدينية؟؟ وبعد هذا كله تأتي تصف المناضل عقار بهذه الأوصاف التي أظنها تليق بك أنت ومن تدافع عنهم؟ ومن المؤكد جداً أنه بقولك \"لا سلاح عقار ولا أهل النيل الأزرق مستعدون لهوس هذا الرجل الإنفصالي\" لا تدري ما هو معنى النضال ولم تدري ما يحدث في جنوب كردفان من إندحار قوات المؤتمر الوطني أمام قوات الحركة الشعبية لأنك إذا كنت تدري ذلك لما تطرقت إلى هذا الكلام، وحتى إذا كانت قوات الحركة في جنوب النيل الأزرق ليست لها الإمكانيات التي ستهزم بها المؤتمر الوطني إلا أن هذا يعني أن حرباً جديدة ستندلع وسيكون فيها الخاسر والمنتصر هو السودان،،،، لكن هذا هو ديدنكم ...........................


#190802 [خلف الله عديل]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 08:24 PM


مالك عقار هو سودانى اصيل الجزور يطالب بحقوق كل السودانيين فى قسمة

السلطة والثروة والمواطنة المتساوية بين السودانيين تحت مظلة دستور مدنى

يراعى الاختلاف والتباين الثقافى للمجتمع السودانى .

مالك عقار مناضل قديم وهو اقدم من العميد عمر البشير فى سلطة الانقاذ ( الانتكاس )

مالك عقار صابر صبر جميل وهو يرى افراد جيشه فى جبال النوبة يخوضون حرب

الكرامة , وهو مابين مطرقة حرب جبال النوبة وسندان حكم ولاية النيل الازرق

تذكر بان المكاسب التى حققها مالك عقار لاهله ,ليست منحة من احد , بل نتاج

نضالات استمرت لاكثر من ثلاثين عام , دفعوا فيها الغالى والنفيس ,

الان الذى يريد ان يفرض اجندة خاصة به , عليه ان يدفع ثمن ذلك .

زمن الفهلوة وارسال ابناء الهامش للموت من اجل حفنة من الناس يحكمون القصر

الجمهورى , انتهى .

نتمنى ان نشاهدك وانت تحمل السيف لارجاع مالك عقار الى ظل الوطن .




#190792 [عمر الصادق يابوس]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 07:07 PM
و لماذا لم يفتح الله عليك بحر ف واحد عندما كان الخال الرئاسي يستفرغ بذاءاته و يستعرض عوراته و سؤاته ؟ يا هذا الموسي : انت و لا شك ممن يظن بنفسه الذكاء و الفهلوه و يستصغرون عقول ابناء السودان - انتم من بدأتم نثر بذور الحقد و الضغائن و كنتم تظنون ان التاريخ توقف عند عتباتكم .. اصحوا , فالسودان ما عاد مثلما كان و قطعا عند ساعة الحساب ستدركون كم انتم اغبياء .


#190748 [سمارة]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 04:42 PM
انت الحاقد ياموسي وانت الحاسد

مالك تاريخ ولو ماقريت اقرا

يا ارهابي ؟

باين عليك رسول جديد للبشير وخاله


#190739 [موسى محمد الخوجلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 04:19 PM
الشكر لكل من مر على الموضوع ..
وللذين بنوا ظنهم على إتهام الكاتب بالموالاة للنظام .. لا أقول أكثر من : ارجعوا لكتابات موسى الخوجلي في صحيفة الراكوبة ( نهاية الكيزان ) و ( حِراف بيت السودان الضالة ) و ( لا تطرحوا اللؤلؤ إلى الخنزير ) و( البيدق الصغير ) وغيرها الكثير من المواضيع وبعدها لكم الحق في الحكم على إتجاه الكاتب السياسي ..

وللذين إختزلوا الموضوع في كلمة ( العنصرية ) أقول لا والله إقرأوا ( باقان مُدمن ومجنون ) وفيه إطراء بعقلية باقان أموم .. وحاشا لله أن أتكلم في هذا المنبر أو في أي منبر آخر عن العنصرية .. حاشا لله ..


ردود على موسى محمد الخوجلي
Saudi Arabia [شريفة] 08-06-2011 04:59 PM
لم تزد بردك غير أن تزيد الطين بلة .. لقد تم تصنيفك و لن ينفعك تشبثك بماضي المقالات .. الكاتب

مبدأ و ليس التذبذب صفة له .. لم تكن حياديا في مقالك بل كلت على عقار ما أملاه عليك من أملاه

لعقار قضية و ينبغي لكل عاقل يدرك أن البشير اسوأ من مر على التاريخ الإفريقي و لا أقول ذلك

تحاملا و لكن حال السودان يشهد عليه

أخي موسى كان الأولى أن تعتذر للقراء لا أن تدافع عن نفسك و أقول لك لا تتعب نفسك بالكتابة

في الراكوبة و إن فعلت فلن تجد غير إثنين هجوما لاذعا أو تدنيا في عدد من يقرأ لك.

أما أنا فقد تجاوزتك كشيء لم يكن أصلا


#190732 [kamal mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 04:02 PM
والله يا جماعه عقار بيقول انه ما بيقابل الرئيس ونحن
عاوزين كل الشعب ما يعطي وجه للرئيس جاء ولا ماجاء
وجماعته كذلك ، أما مالك عقار نطلب منه الوقوف ضد
ما يحدث وطلب العداله لكل شعب السودان في كل الانحاء
عسي أن يعود لنا يوما ذلك الجزء الذي فصلته الانقاذ
بعمائلها لنعيش اخوه في وطن واحد بالرغم من اختلاف
اثنياتنا ودياناتنا كما كنا قي السابق قبل الانقاذ


#190715 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 03:15 PM
سبحان الله البشوف الدقن يقول وراها فهم! لكن لفة العمة الوراها العزباء تكشف المستور.


#190700 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 02:37 PM
وما دخلك انت بالوطن ولو انك وطنى فعلا لما قلت كلامك القاسى هذا على عقار انت عينك فى الفيل وتطعن فى ضلو ؟ من حق عقار ومن حقى انا ومن حق اى مواطن سودانى ان يطالب بالانفصال الكامل من هذه الحكومة الفاجرة نعم من حقه ان يرفض مقابلة المشير الشرير وهل هنالك افظع من الجرائم التى ارتكبها هذا المشير الدولة يا شيخنا اصبحت دولة القوى ياكل الضعيف انت راجل عايز تاخذ حقك ارفع سلاحك فى وجه هؤلاء القوم واعمل ليك كتيبة او سرية وحارب وهذا شأننا اليوم رضينا ام ابينا وخلينا من كلامكم الفارغ دا عايز يقسم البلد عقار وعايز ينفصل الحلو بدارفور لقد انفصل الجنوب وضاعت حلايب وضاعت الفشقة لماذا نسيتم هذه الاراضى السودانية واصبحتم تتكلمون عن انفصال دارفور والنيل الازرق ؟ عدو عدوك صديقك الا تعلم ان اليهود الان اقرب الينا من الكيزان ؟ بحكم عداوتهم للكيزان لو جاء ابليس بجيشه لحاربنا معه ضد هؤلاء المنافقيــن .


#190676 [سمارة]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 01:44 PM
ياموسي يا..... : ما برضو مسيلمة هدد من داخل مسجد النور ،بعدم وقف اطلاق
النار ،حلال علية وحرام عليهم
المفروض امثالك وامثال الشرزمة الحاكمة ترجمو رجم يامنافقين
لو عايز تنصح انصح رئيسك ،يامطبلجي
عايزين نعرف متي يطعن الفيل ؟


#190666 [سمارة]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 01:22 PM
والله لولا الصيام لكان عرفت حاجة زي مابقولوالشماسه

الرجاء الرجاء ان لاتدعو امثال ابوعميمة دا ان يكتب في هذة الراكوبة

الله لا عادك اقلب وجهك زي ماقالو السعوديين !!!

ورينا حسنة واحدة فعلتها الانقاذ للمواطن الغلبان !!!

نحن ندعم كل من يقف في وجه هوالاء المجرمين ؟



#190652 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 12:39 PM
الاخ كاتب المقال
\"رغم انه يعلم أن ذلك التصريح فيه إستفزاز لإنسان الشمال أكثر منه للحكومة\".
أى إنسان الشمال تتحدث عنه، وكيف عرفت أن هذا التصريح من عقار أستفز إنسان الشمال. يبدو أنك جسدت المثل \"غزالة صباحى\" في شخصك الضعيف قبل كل شئ. كيف تخيلت تصريح عقار الذى استفزاك على أنه استفزاز لكل أهل الشمال! يبدو أن \" صباحى\" يدرك ابجديات الزمن وخطأه الوحيد كان في التوقيت غير الموفق في محاحاة الطير عن المزرعة، وبابسط مقارنة بينك وبينه تجد أنك تمتطى دابة تسرع بكما أنت وشيطانك الضلالى بعجل نحو اللا الزمن. فألحق نفسك قبل أن يسمع بك ناس \" صباحى\" وانت تحاحي في الفيافي وتشير علي خيالات لا يفهمه حتى \"صباحى\".


#190650 [ sudani]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 12:36 PM
(أرى هذا العقار قد خرج من ظل الوطن إلى حر الإنفصال ويجب إرجاعه لبيت الطاعة وما ذلك إلا بالسيف .. )هاههاهاهاهاهاهاهاهاها يا راجل ممكن تورينا بيت الطاعة ده وين
والله انت عايش وين لا ادري طاعة ايه وظل الوطن ايه
ايها المسكين انصحك بان تعرف بلدك اولا ثم بعد ذلك حاول ان تكتب
او حاول ان تقرأ اولا علي الاقل عبر الانترنت الذي يتوفر عندك
الله يكون في عونك


#190637 [الاقرع بنحابس]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 11:50 AM
واضح ان كاتب هزا المقال انقاز ى وان تمترس خلف بعض العبارات فى مقاله التى تدل على غير زلك.....ان هؤلاء يسلكون طرقا قزرة حتى يكتسبوا تعاطف القراء ..وان كان زلك بتاجيج نيران العنصرية ...ان الخطاب الزى نحتاجه الان لاسقاط هزا النظام لهو مثل الخطاب العنيف الزى يخاطبه به مالك عقار ..هم كما عودونا دائما لايرعوون الا ازا خافوا ..هم كالكلب ان تحمل عليه فر منك .وان فررت منه حمل عليك ...


#190634 [نوال]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 11:41 AM
هل سألت نفسك يا اخي موسى محمد الخوجلي لماذا لا تكتب في الانتباهة وبرنامج في ساحات الفداء لديك بالمناسبة بدايات كويسة تؤهلك للكتابة هناك

اذهب يا اخي ولا تضيع زمنك هنا ..فالجمبع في هذا المكان على درجة عالية من الوعي.


#190622 [منال الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 10:51 AM
قال الكاتب النحرير : خرج علينا والي النيل الأزرق لُيهدد هو الآخر بقوته وسطوته رغم انه يعلم أن ذلك التصريح فيه إستفزاز لإنسان الشمال أكثر منه للحكومة ..

الشمال يعني دارفور ، جبال النوبة ، الشرق ، الشمالية، الخرطوم ، والاقليم الاوسط وشمال كردفان ،

هل انت تمثل هؤلاء حتى تتحدث باسمهم ؟
ومن الذي اعطاك الحق لتتحدث باسم الشمال؟
ولماذا لم تقل ان تصريحه يمثل اسفزازا لك شخصيا ؟
ثم لماذا لا تتطوع ان تلحق بركب المجاهدين في جنوب كردفان لسحق الحلو أو اللحاق بكتيبة الدفاع الشعبي المتجهه الى النيل الازرق ؟

غايتو بلدنا فيهو جنس محن

يا زول نصيحة ليك اقلع عن كتابة المقالات
انت لا تصلح ان تكون كاتب وموجه للرأي العام
فقط لأنك لا تفقه في السياسة شئ


#190621 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2011 10:49 AM
عقلية كاتب المقال توضح بجلاء ضيق افق بعض اهل المركز. فقد درج اهل المركز على تسمية من يعارض حكومات الخرطوم بالعنصرية. فاي انقلاب تكون قيادته من الغرب يطلق عليه فورا انقلاب عنصري. اي قوى معارضة من غير الجلابة فهي قوى عنصرية حاقدة عميلة مرتبطة باسرائيل ( سلم لي على الفاتح عروة)... ثقافة الجلابة كانت ان قرنق عنصري حاقد وهم بكل اسف لم يستمعوا اليه ولا يعرفون الى ماذاا كان يدعو، يكفى انه غير جلابي و يعارض الشماليين الحاكمين البلد فهو عنصري حاقد. الصادق المهدي يعارض و الترابي يعارض و نقد يعارض وكلهم حملوا السلاح ضد حكومات شمالية ولا احد يتهمهم او يتهم الميرغني بانه عنصري حاقد . العنصرية سمة الغرابة و الجنوبيين و ناس النيل الازرق فقط كأنما الله اصفاهم و وخصهم بما لم يخص به احدا من العالمين. لقد دخل كاتب المقال - مثله مثل اي احمق - قلوب المناضلين ضد ظلم اهلهم و تهميشهم وجاء باليقين انهم حاقدون.

من يتهم الناس بالحقد و العنصرية لانهم طالبوا بحقهم عليه اولا ان يراجع ايمانه وان يراجع وطنيته لان الوطن يسع الجميع وليس من حق فئة قليلة تستأثر و تفرض هيمنتها بمثلث حمدي ( الما عنصري !!!!!!!).

لقد قال ابشير و نافع و غيرهم انه اتوا بالقوة ومن اراد ان يغيرهم عليه بمواجهتم بالسلاح وليس بالديمقراطية.



موسى محمد الخوجلي
موسى محمد الخوجلي

مساحة اعلانية
تقييم
3.83/10 (14 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة