في


وكشفته الوزيرة..!ا
08-20-2011 10:44 PM

أفق بعيد

فيصل محمد صالح
faisalmsalih@yahoo.co.uk

وكشفته الوزيرة!

لم تخيب السيدة سناء حمد وزيرة الدولة بوزارة الإعلام ظننا، أو تكذب توقعاتنا، فقد واصلت مدفعيتها الثقيلة الهجوم على الصحافة والصحفيين، وتوعدتهم بالويل والثبور والرقابة القبلية، وبقانون جديد يفصله ترزي الحكومة على مقاسها، فلا يجدون منه مخرجا ولا متنفسا. وأثبتت، ونحن لم نكن بحاجة لإثبات، أن موضوع قانون الصحافة الجديد هو مخطط منظم ومعد سلفا لتكميم الصحافة وتقييدها، بحجة أنها فالتة. والحقيقة ببساطة أن الحكومة تفشل في معالجة عدد من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية، وعندما تتحدث الصحافة عن هذا الفشل، تتجه الحكومة- بدلا من معالجة الفشل- لمعاقبة الصحافة.
السيدة الوزيرة ، وبعد أن جلست وتربعت على كرسي الوزارة زمنا، كان جديرا بها أن تعرف حدود اختصاصاتها، وتتحرك في إطار مسؤوليتها المباشرة، وهو الإعلام الحكومي المقيد والكسيح، والذي تتحمل مع السيد وزير الإعلام مسؤوليته المباشرة، بحكم تبعيته للحكومة. أما الصحافة، فهي وبحكم قانونها مؤسسات خاصة، لا علاقة للسيدة الوزيرة بها، إلا بمنطق \"البلد بلدنا ونحن أسيادها\" الذي تمارسه وتمتهنه الحكومة منذ زمن.
أمام السيدة الوزيرة الحيشان الكبيرة للإذاعة والتليفزيون بإمكانياتها الكبيرة، وهي مملوكة ملكية كاملة للحكومة، ولو كان لدى سيادتها والسيد الوزير أي تصورات عبقرية ونظريات جديدة حول الإعلام ودوره ومسؤوليته فلماذا لا يطبقونها هناك، ونحن والشعب السوداني كله سنكون شهودا على نتائج التجربة وحصاد النظريات العبقرية.
لدى الوزارة والحكومة أجهزة إعلام كبيرة وذات إمكانيات هائلة، لا مقارنة بينها وبين إمكانيات الصحف، وبحسب نظريات الإعلام التي لا بد أن الوزيرة ملمة بها، فليست هناك مقارنة أيضا بمساحة انتشار وتأثير الإذاعة والتليفزيون بمحطاتهما وموجاتهما الكثيرة، بتأثير الصحف محدودة الانتشار والتوزيع، فلم لا تسأل الوزيرة نفسها عن سبب عجز أجهزة الإذاعة والتليفزيون عن أداء الدور المناط بهما وتوصيل الرسالة التي تريدها الحكومة؟
ولو سألت الوزيرة نفسها وحاولت الإجابة، بنفس طريقتها في التعامل مع الصحافة، فستختار الإجابة الخاطئة، وتلقي بالمسؤولية على العاملين بالإذاعة والتليفزيون، وربما التشكيك في كفاءاتهم وقدراتهم، والحقيقة ان المشكلة في القانون الذي يحكم الجهازين، وفي السياسات المتبعة وفي خطاب الحكومة الإعلامي، فاقد المصداقية، والذي يلقي بظلاله على العلاقة بين هذه الأجهزة وبين المستمعين والمشاهدين لها، وليس في كفاءة وقدرة العاملين.
اختارت السيدة الوزيرة موقفها بوضوح، وأعلنت نواياها علانية، وليس بيننا وبينها بعد هذا إلا الرأي العام حكما وشاهدا. هذه بلادنا وقضاياها وأمورها تهمنا، إن لم يكن بنفس المستوى الذي يهم الوزيرة، فربما أكثر منها، ولم يعطها الله حقا في هذا البلد، أكثر من حقنا، لا هي كوزيرة، ولا كل حزبها وحكومتها.
نحن نرى ونشهد مظاهر التردي تتزايد كل يوم، وبلادنا تتمزق من أطرافها بسبب سياسات الحكومة وقصر نظرها وأخطائها المتكررة، ولن يسكتنا قانون جديد ولا رقابة ولا أي من قيود الحكومة التي جربتها من قبل وفشلت.

الاخبار

تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 3394

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#198142 [أبو نور]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 11:11 PM
التحية ليك أستاذي فيصل فليعلم هؤلاء أن هذه البلد تهمنا أكثر منهم ,وأن لنا فيها ما فيها ويجب أن نحافظ عليها من ملابسنا التي نرتديها وحتي أخر ذرة من ترابها , ولنا في كل ذرة منها ذكري وعبرة .


#197960 [قول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 02:44 PM
اديك العافية استاذ فيصل لك التحية و انت تديها درس في الوطنية السودانية الغيورة عسي و لعل ان تفهم هي و زبانيتها الفاسدة , اللهم دمرهم و مزقهم و شردهم ببركة شهر رمضان الكريم . عليك بهم يا الله انهم لا يعجزونك ارنا فيهم عجائب قدرتك . كلام زي كلامك ده هي ما بتفهمو لانها بتنفذ تعليمات اسيادها الفاسدين زيها .


#197854 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 11:06 AM
تسلم اخوي فيصل
كان ما تطلع بعدين الوزيرة حامل بأخبار الوزارة في حدود مهامها
يا نااااااس حسوا شوية ---- وأفهموا وأعوووا


#197807 [babekir elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 07:51 AM
هى الفنتوطه الزوجه رقم كم عند مجاهدها


#197782 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 02:53 AM
ناس الانقاذ (اسم الدلع للحركة الاسلامية) قايلين انهم افهم و احسن اهل السودان و ان البلد دى حقتهم اخدوها بالقوة و يعملوا فيها زى ما عايزين لكن ما ملاحظين ان اغلب مؤيديهم من الجهلة و الغوغاء و المتخلفين سياسيا( الطيور على اشكالها تقع)!!! و المنتفعين!!! لكن و بعد 22 سنة من حكمهم البيقول انهم افهم و اجدر الناس بحكم السودان يا مسطول يا جاهل سياسيا او منتفع او متخلف عقليا!!!!!! و البلد دى ما حقت ابوهم عشان يعملوا فيها زى ما دايرين!!! الناس التمام بيحكموا برضاء الناس عن طريق الديمقراطية الكاملة الدسم مش المدغمسة!!! ونستون تشيرشل قاد بريطانيا للنصر على النازية و الفاشية و الشعب البريطانى اسقطه بعد الحرب لان المرحلة بعد الحرب تشيرشل ما ح يكون من رجالها و تقبل ذلك بروح الرجال العظماء !!!! وين ناس الانقاذ من ذلك؟؟


#197762 [عثمان محجوب الصاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 12:50 AM
عفارم عليك استاذ فيصل - بعدين دي مش الوزيرة القالت انو سبب الثورة التونسية قانون منع تعدد الزوجات و طلعت البوعزيزي اونطة ساكت ؟ ما بعيد عليها تقول اي كلام لأنها - فيما يبدو من كوادر الصف الثالث و جابوها باستعجال و ما لحقوا يعملوا ليها ( صنفرة مخ) .


#197751 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 12:17 AM
( هذه بلادنا وقضاياها وأمورها تهمنا، إن لم يكن بنفس المستوى الذي يهم الوزيرة، فربما أكثر منها، ولم يعطها الله حقا في هذا البلد، أكثر من حقنا، لا هي كوزيرة، ولا كل حزبها وحكومتها )
كل التقدير والاحترام لكلماتك اخي فيصل ..... لو كل الشعب السوداني وضع هذه الكلمات نصب عينيه لما وصلنا الي هذا الدرك المزري ولما عانينا ما نعاني منه الآن !!!!
هل هؤلاء سودانيين اكثر مننا ؟؟؟ وهل تهمهم مصلحة هذا الوطن اكثر مننا ؟؟؟
ومن الذي اعطاهم الحق أكثر من حقنا
حان الاوان ان يعرف ويتعلم كل سوداني غيور علي وطنه هذه الكلمات
اكرر تقديري واحترامي لكلماتك


فيصل محمد صالح
فيصل محمد صالح

مساحة اعلانية
تقييم
1.57/10 (25 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة