المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
اعفاء مسبّب من صلاحياتك كرئيس لجمهوريه السودان
اعفاء مسبّب من صلاحياتك كرئيس لجمهوريه السودان
09-03-2011 06:15 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد: عمر حسن احمد البشير
رئيس حزب المؤتمر الوطني
الموضوع: اعفاء مسبّب من صلاحياتك كرئيس لجمهوريه السودان
مقدم من : شباب من جمهوريه السودان
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته،،
اما بعد..
ظلّ هذا البلد ومنذ مجئ انقلابكم بتاريخ 30 يونيو 1989 يعاني من المشكلات المتفاقمه التي اكتوى بنارها منذ اول يوم، وقدم فيها من التضحيات مالم يقدمه شعب اخر. بدأ حكمكم بؤاد ديمقراطيه اقتلعها الشعب السوداني بعد معاناه مريره ومستديمه مع طاغيه اخر من جاء من نفس منبعك الذي بنيناه نحن شعب هذه الدوله لكي يحمينا ويزود عنا وهو الجيش وحددنا له في عقدنا معه مهماته وواجباته واعطيناه من اموالنا وجلودنا ودماءنا كيما ينفذ مهمته الوحيده وهي الدفاع عنا ضد كل ما يتهددنا. لم يكن من ضمن تعاقدنا معه ان يحكمنا او ان ينصّب نفسه وصيا علينا يرينا ما يرى ويهدينا سبل الرشاد.فحاد قبلك الفريق عبود والعقيد النميري وانت ليسجلكم تاريخنا الوطني بالضباط الثلاثه الذين خانوا شرف العسكريه وحنثوا بالقسم الذي أدوهوا عند تخرّجهم من الكليه الحربيه السودانيه.لم نخرّجهم حكاما ولكنا خرّجناهم ضباطا بشرف مميز وغالي نفاخر به نحن غيرنا من الشعوب وهو شرف العسكريه ، وظننا ان الامور واضحه جليه لا تحتاج منا لدروس حتى نوضح لهم ان الحياه المدنيه لها اهلها كما هم اهل الامن الذين نلتجئ اليهم اينما حلّ بنا خوف او عدوان. وللحياه المدنيه مشاكلها ولها آلياتها التي تحل بها تلك المشاكل. واهل الحل والعقد من الساسه الوطنيين الذين نذروا انفسهم تطوعا لخدمه هذا الامر كما نذرتم انتم انفسكم لضمان امننا تصيبهم الكبوات والعثرات فيتجاوزون تلك العثرات مستصحبين الاستفاده منها ان لايقعوا في هذا الخطأ او يتجنبوه في المرات القادمه. وايمانا منا وابائنا وجدودنا بان التحاجج والتحاور والتقارع بالحجه والمنطق وتغليب صوت الاغلبيه كنا الدوله الوحيده التي حققت استقلالها بساستها واعلن من تحت قبه برلماننا في تفرد وحيد بين امم الارض وبذلك ارسلنا رسالتين الاولى اننا نرفض الاستعمار والثانيه ان بحريتنا وديمقراطيتنا نحكم انفسنا ولذلك فقط اعلنا الاستقلال من داخل البرلمان السوداني في عام 1956.وهذا الامر الاول.
الامر الثاني الذي صاحب خيانتكم لميثاق الشرف العسكري الذي واثقناكم به كذبكم علينا منذ اليوم الاول لمجيئكم على غير طلب منا وهو ادعاؤك انت شخصيا بان انقلابك انقلاب وطني جاء من واقع رؤيتك الشخصيه انت والنفر المسلّح الذي معك من واقع فساد الاحزاب وخوفك على البلد على حسب بيانك رقم واحد. والحقيقه انك كنت صوره لاحد تلك الاحزاب التي ادعيت زورا وبهتانا انها فاسده فكذبت بحقيقتك والرسول صلى الله عليه وسلم يقول من غشنا ليس منا.ثم استمر مسلسل الاكاذيب باتخاذ دين الله الاسلام مطيه لتحقيق مطامع حزبيه خاصه لحزب الجبهه الاسلاميه القوميه ورفعت من الشعارات الاسلاميه والوطنيه ما حيّد فكرنا واصابنا بارتباك وحيره لانه في نفس الوقت الذي كنت تنادي فيه بالاسلام واخلاقه وتعاليمه كان كوادر الجبهه الاسلاميه يقتلون ويعذبون ويشردون بني وطننا من كل من خالف مذهبهم فحصلت في عهدك من الهجرات من السودان مالم يحصل في تاريخ العالم والسودان .تسعه ملايين مهاجر هو عدد الذين هجّروا في عهدك وهذا من اصل احد عشر مليون مهاجر سوداني على مر الزمان.وباعتمادك لسياسه الترهيب والتجويع لشعب السودان الحر الابي اذللتنا وركعتنا فصار الناس يخضعون لابتزاز حزبكم ابتغاء لقمه العيش والشرفاء عجّت بهم بيوت اشباحكم فتواترت منها من القصص ما يشيب له الولدان فكم من حر اغتصب وكم من معّذّب وكم تم جلده وسحله وكيه و سجنه وذلك فقط ليستتب لك ومن معك القهر فوق رقاب شعبنا. وكأنك لم ترضع من ثدي سودانيه. وكأنك ابرهه الحبشي او فرعون مصر.كيف طاب لك القتل والسكوت عليه لزملائك من الضباط وفي نهار رمضان؟ وبذلك تكون خنت ربك لتحريمه القتل في رمضان وخنت شرف عسكريتك لقتلك زملائك لنفس الفعل الذي فعلته.اما سمعت ب\"لاتنهى عن خلق وتأتي بمثله\" ودون محاكمات والى يومنا هذا لم يعرف اين دفنوا.
الامر الثالث عدم قدرتك على حكم البلاد.فبجانب اننا لم نفوضك لتحكم بلادنا فانت ورغما عنا تحكم بغير رشد ففي عهدك تهتك النسيج الاجتماعي السوداني وتمزقت الوطنيه في نفوس الناس فماعاد الناس يهتمون للاخرين والبلاد وظهرت فينا الجهويه والقبليه والفئويه وتمركز الحكم في غير اهله من اصحاب الحظوه لا اهل الدرايه والشأن. فاعمل اعضاء حزبك معول الهدم في كل رقعه وكل مؤسسه وكل قيمه من قيمنا. فانهارت الخدمه المدنيه ومشاريع الجزيره والنيل الابيض التي كانت تعول كل السودان والسكك الحديديه الناقل التاريخي المتوارث من قبل ان يكون السودان سودنا . وانهارت الصناعه والاقتصاد ففي يوم انقلبت على الحكم كان الدولار يساوي جنيهان ونصف والان يساوي اربعه الاف جنيه. وكنت تمن علينا بانك وصحبك اتيتمونا بالغذا والبنزين وجنبتمونا الصفوف الطويله وهذا حق لا ننكره ولكنا نرد عليك بصفتك حاكما \"قسرا\" ماهي وظيفتك تحديدا؟ اليس توفير الغذا والدواء والكساء وكل معينات الحياه؟ الا تأخذ راتبك منا لتقوم بهذا؟ ام انك ملك ولدت فوجدت ملكك متوارثا حقا لك لا ينازعك عليه احد؟ والحقيقه ان الحزب الذي اتى بك الى السلطه في فتره الديمقراطيه التي ارتضيناها منهجا للحياه كان يقوم برمي القمح والسكر في البحر ليضيق على الحكومه الديمقراطيه باعتراف قادتكم فاذا كان للحزب الذي تنتمي اليه ذره وطنيه ما كان فعل ذلك والناس تئن من الجوع والصفوف. والغريب في الامر انه انهالت عليكم بعد انقلابكم الاموال من مصادر كثيره وبطريقه مريبه فشقت الطرق واستورد القمح وانشئت المخابز واذا كان ذلك ممكنا فلما لم تفعلوه كوطنيين وقلوبكم على اهل السودان الضعيفين وهم اهلكم لماذا لم تأتوا بتلك الاستثمارات والقروض للنهوض بالبلد وحياة ورفاه بنيه ولكن في نفوسكم امرا. ولا يحيق المكر السيئ الا باهله. ومن المحسوبيه وتفشي الفساد وانتشاره وباعترافك ومن تحت دموعك الموثقه قلت بانتشار الفساد وبانك سوف تنشئ مفوضيه لمكافحته فما انشئت ولا كافحت وبعدها بشهور قليله قلت في تناقض غريب انه ليس هناك مفسدين لكي تحاسبهم. تناقضك المريب يجعلنا لا نثق في احكامك.فمحصله الامر ان قدرتك على اداره البلاد اصبحت مشلوله تماما واختلط الحابل بالنابل فاستشرى الظلم والفساد والرشوه وتجبّر اعضاء حزبك وانهيار الخدمات والتعليم والصحه. وانتشار البطاله. واخيرا انك متهم بارتكاب جرائم حرب ضد بني وطنك وهي تهمه من الخطوره بحيث يتوجب عليك دفعها او المثول للعداله ان ثبتت عليك لتنال جزاءك.وهذا امر نبت من تعمدكم اللجوء الى اثاره الفتن والنعرات مما جعلك تدخل البلاد في اربع حروب في عهدك فان العقليه التي تفكر في العنف كحل واللجوء الى القوه لتصفيه الخصوم او التغطيه على الاخطاء تعبّر بالضروره عن عاجز كامل عن القيام بواجبات ولي الامر وهذا تحديدا ما حصل في الجنوب مما ادى الى انفصاله ويحصل في دارفور منذ عشره اعوام ويحصل في ابيي وجنوب كردفان والنيل الازرق وجبال النوبه. وبتسببكم في اثاره وديمومه هذه الحروب التي انهكت عاتق البلاد اجتماعيا واقتصاديا وبشريا. فانت ترفع السلاح في وجه بني وطنك والحقيقه ان سلاحك لم ينزل من وجه شعبنا منذ ان وطئت قدمك السلطه ولا ليوم واحد فاذا انصرفت من الشرق ذهبت الى الجنوب ومن بعدها درافور وجنوب كردفان وابيي والنوبه والنيل الازرق. الا تعرف حكما غير البندقيه؟
الامر الرابع تفريطك في اراضى السودان. بفريه عظمى وهي ان القوات المسلحه كانت في اضعف حالاتها وقت انقلابكم خضتم غمار حربا جهاديه ضد اخوتنا في جنوب السودان ومنذ اليوم الاول لمجيئكم وفي حقيقه الامر انكم قمتم بانقلابكم حتى لا يعم السلام ارجاء الوطن لانه في وقت انقلابكم كان الراحل جون قرنق اعلن وقف اطلاق نار – اتفاق الميرغني قرنق- بعد موافقته على مشروع السلام وكانت الترتيبات تجري وحدد اليوم في ديسمبر1989 للملتقى الدستوري القومي الذي كان اتفاقا لكل اهل السودان في طريقه حكمهم شمالا وجنوبا شرقا وغربا وكان الحل الجامع واتفقت عليه كل القوى الا حزبكم الذي كان يقول انه ذهاب للشريعه الاسلاميه. اي قوانين سبتمبر المشوهه التي استنها المقبور نميري في اخر عهده بمساعده عرّاب نظامك الترابي الذي كان وزير عدله والذي اتى بك الى السلطه وهو قد انكرها تماما وانكر ان يكون كتبها وانكر اسلاميتها وطريقه تطبيقها. السؤال اذا كنتم تنكرون تلك القوانين لما قمتم بانقلابكم لانقاذها؟؟؟ والسؤال الثاني ولماذا اذن وبعد ثلاثه عشر عاما من القتال اتيتم الى نفس النقطه ونفذتم الامر ذاته واضفتم اليه ما لم يكن مطروحا وقتها وهو حق تقرير المصير؟ الا تجد في ذلك تناقضا مريعا في المبادئ؟. وياليتكم رعيتم اتفاقاتكم فكل من خّطّ اتفاق معكم شكى من عدم رعياتكم للعهود والمواثيق جميعا بلا استثناء فكانت سياستكم العنصريه ادت الى فصل جنوب السودان بنسبه اقتراع اقل ما توصف به الفضيحه 99% قالوا بعدم رغبتهم بالبقاء مع امثالكم تحت سقف واحد ولا لوم عليهم.وايضا غضك النظر عن احتلال اراضينا في حلايب والفشقه الصغرى والفشقه الكبرى ومثلث ميلام وتركك لدول الجوار ان تعيث فيها كما يحلوا لها دون ان توجه لها خطاب استيضاح حتى ولكن تنشط قواتك وطائراتك في مواجهه بني شعبك العزل. اي حاكم انت وباي دين تدين؟


وعليه وبناءا على القليل الذي سردناه اعلاه نحن شباب جمهوريه السودان الديمقراطيه وانابه عن اهلنا شعب السودان جميع قررنا الاتي :
- إعفاءك من منصبك كرئيس لجمهوريه السودان الديمقراطيه
- حل ما يمسى بالمجلس الوطني
- تكوين مجلس انتقالي لاداره شئون البلاد لفتره انتقاليه مقدارها 6 اشهر
- التمهيد لملتقى قومي دستوري جامع لحل جميع مشاكل البلاد لا يستثني احد.مهمته تكوين دستور انتقالي والتحضير لاجراء انتخابات عامه .
- تكوين لجنه قضائيه وعدليه للتحقيق في جميع الجرائم التي حدثت منذ يوم 30 يونيو 1989 مع تقديم المصالحه ما استطيع الى ذلك سبيلا
- تكوين لجنه عليا من القوات المسلحه السودانيه والحركات المسلحه لدمج وتسريح الحركات واعاده هيكله القوات المسلحه السودانيه وتنقيتها لتعكس الوجه القومي وكذلك الشرطه والامن .
- تكوين لجنه عليا من ديوان المراجع العام لحصر وملاحقه والتقيق في كافه الاموال في فتره حكم الانقاذ.
- تكوين لجنه من حكماء السودان تعكس جميع الاطياف السودانيه لرأب الصدع في النسيج الاجتماعي السوداني يراعى فيها تمثيل جميع مناطق وقبائل السودان من الحكماء والشيوخ والنظار تقوم بالتبشير بالسودان الجديد وقيم الحريه والعداله والمساواه وسياده حكم القانون وتعمل كعرّاب لدوله السودان الجديد.
- اعاده هيكله جميع مؤسسات ومرافق جموريه السودان الديمقراطيه بما يعكس التوجه القومي والروح الوطنيه وبما يكرّس للروح الوطنيه والتوجه الجماعي ونبذ جميع اشكال التمييز واعلاء المهنيه في كل المرافق والمؤسسات.

اخيرا وبعد ما سقناه من امثله لا الحصر فاننا نناشدك الاستجابه وذلك حقنا لدماء السودانيين فالامر صار لا يحتمل والى هذه اللحظه يمكن ان يتم احتواءه . ونقول لك ان في من حولنا لعبره. فالمؤتمر الوطني ليس باكثر خبثا وقمعا من الحزب الوطني في مصر وليس اكثر لؤما ومالا من القذافي وليس باكثر عددا من انصار علي عبدالله صالح. ولا يمتلك قوه ايدلوجيا اكثر من بشار الاسد. فاعتبروا يا اولي الابصار واحقنوا من دماء المسلمين ما الله مسائلكم عنه يوم الحشر العظيم. اللهم الا بلغنا اللهم فاشهد
شباب من جمهوريه السودان





تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3836

خدمات المحتوى


التعليقات
#203318 [ سودانية مقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 09:46 PM
كلام يسر البال يا شباب بلادى ,فللننهض جميعنا شيبا وشبابا رجالا ونساء,من اجل الحفاظ على ما تبقى من وطن الجدود ,ولنضع فى البال ان كل تغيير لابد ان تصحبه ارواح فلنضحى من اجل سودان العزة والشموخ ولنعيد للشعب السودانى مجده الذى سلبه الانقاذيون تحت مسمى اشرف الديانات السماوية .....فسيروا شباب بلادى وعين الله ترعاكم ولا نكن كمن قيل فيهم :نقعد فى الجوامع تنابلا كسالى ..نشحذ النصر من عنده تعالى.
وكما قال شاعرنا جماع:
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
ولا بد لليل ان ينجلى ولا بد للقيد ان ينكسر
الى ان يقول :
ومن لا يحب صعود الجبال يعيش ابد الدهر بين الحفر
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر فى جوها واندثر

اجل فلنصعد الجبال ولنعانق شوق الحياة حتى نحيا حياة كريمة ولنحرر وطن الجدود ممن يريدون تمزيقه مزقهم الله ورد كيدهم فى نحرهم.....


ردود على سودانية مقهورة
United Arab Emirates [الغاضبة] 09-05-2011 02:04 PM
لكن يا سودانية مقهورة صحي انت مقهورة وكمان تلخبطي ، القال ابيات الشعر المذكورة في مداخلتك ليس شاعرنا جماع انه شاعر تونس ابو القاسم الشابي اكيد انت عارفاهو بس اختلطت عليك الثورات واريتنا بحال التوانسة.... والله يزول اسباب قهرك.....


#203214 [sniper]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 03:56 PM
هو اذا عندو ذرة كرامة براهو بيتنحى عن الحكم بعد يقرا الكلام دا


#203046 [ثوار اكتوبر]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 09:16 AM
فلنعيد لأكتوبر سيرته الاولي بالخروج ضد الظلم والطغيان في يوم الجمعة 21 اكتوبر 2011 , عاش نضال الشعب السوداني المعلم ولا نامت اعين الخونة والجبناء سارقي قوت الشعب,


#202967 [Nada alfefe]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 03:22 AM
والله العظيم انتو رجال وشباب طموح وافتخر فيكم ويفتخر بيكم كل رجال ونساء وشابات وشباب واطفال السودان لانكم تحلمون بمستقبل واعد وبناءء ....وانا معكم وياريت الباقين يترجلو ويبتدو يفتحو خشمهم ويتكلمو ويبطلو الهم فيه دا لاعارفينو كسل ولا عارفينو خوف...المشكله الناس شايفه الظلم وماشه وبتضحك؟؟؟؟؟؟مع انو الحكايه مامحتاجه تعب اتفاق مع بعض وحرب باالنت والفيسبوك والتلفزيون والحكومه الظالمه دي تكون ورا الشمس؟؟؟؟؟ بس الناس تبطل السلبيه الهي فيها دي وبدل مات ولم الناس ديل مابنقدر عليهم قولو يلا يااخيار الوطن خلينا نقوم لبلدنا نرفع شانها ونعيد اغاني الاعتزاز باالوطن بدل اغاني الفضايح البيتغنو بيها دي ؟؟؟؟ اغاني هابطه للدين والاخلاق والعادات والناس فرحانه؟؟؟؟؟اغاني خلتنا حقيرين في نظر العالم وبرضو فرحانين ؟؟؟؟اغاني شالت النخوه والرجوله من الشباب؟؟بقو لاهين لاعارفين يدافعو عن روحهم ولا عن وطنهم;)


#202940 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 01:37 AM
معكم قلبا وقالبا وفي انتظار هدير الشعب السوداني في وجه الطاغية الذي زرع الفتن بين اهل السودان .... صدقوني البشير الرعديد مستعد لفعل افظع الجرائم بحق الشعب السوداني لينجو من اوكامبو


#202882 [النيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 10:05 PM
اذا كان تظهر وفرة فى عرض السلع فمقابلها ندررة فى الطلب لازدياد نسبة الفقر وعجز مقدرة عامة الناس عن الشراء فالاحصاءات تقول ان 26% من سكان السودان يعانون من سوء التغذية الحاد لذا لامجال للانظار فالى الشارع من اجل ما تبقى من بلادنا وشعبنا


#202879 [النيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 10:00 PM
اذا كان ت تظهر وفرة فى عرض السلع فمقابلها ندررة فى الطلب لازدياد نسبة الفقر وعجز مقدرة عامة الناس عن الشراء


#202875 [esam]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 09:50 PM
really every body should understand what u said very good carry on


#202867 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 09:08 PM
ابصم ووافق
علي طه685239


#202845 [عزت السنهوري ]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 08:38 PM
أوافقكم على كل ما أوردتم من حقائق واؤيد كل ما أصدرتم من قرارات - ولكنني لا أحبطكم ، بل أنصحكم (والدين النصيحه) وأقولها لكم صريحه :- سيضحك الكيزان من بيانكم ولن يستجيب السفاح عمر البشير لنداءكم .. فمن خان وطنه وشرفه العسكري وقوض الدستور وقسَم البلاد وأهلك العباد لا ضمير له ليؤنبه على جرائمه أو يدفعه للرحيل .
الحل الوحيد هو نزول الشباب للشارع فشباب تونس ومصر واليمن ليسوا بأرجل منكم - ولم يتضرروا من أنظمتهم أكثر منكم فلم يتعرض أخوانهم وأخواتهم للإغتصاب كما فعل زبانية أمن الكيزان واللذين إن لم تجتثوهم عاجلاً - والله ووالله ووالله ليغتصبونكم الواحد تلو الآخر ..
هلموا يا شباب لتقتصوا لشهدائكم وتثأروا لشرفكم عبر النزول للشارع والعصيان المدني وإني لواثق أن الشرفاء بالقوات النظاميه (خصوصاً أبناء غرب السودان اللذين طعنهم السفاح البشير في شرفهم )سيحمونكم بسلاحهم
لا يريد شعبنا الان أن يعرف من سيحكمنا أو كيف سيحكمنا ؟؟ أحكمونا أنتم فأنتم شبابنا الغــُر الميامين اللذين ستنزلون للشارع وأنتم من ستطيحون بنظام الكيزان القمعي ولِذا أنتم الأحق بحكم البلاد وإني لواثق أن شعبنا كله سيقولها معكم لكيزان السوء :- كفايه - كفايه - كفايه - التحيه لكم ولِشباب من أجل التغيير في حركة كفايه السودانيه :-
www.kefayh.com
والتحيه لشبابنا الحُر الثائر في كل التنظيمات السياسيه الوطنيه والله أكبر وثورةً حتى النصر


#202842 [sabuothman]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 08:32 PM
الخطاب متفائل بان المخاطب من العقل بحيث يستوعب الوقائع التي جاءت في الخطاب وأنه فشل فشلا ذريعا في أن يقدم للسودان غير الفشل طوال 22 سنة ، وأنه يمكن أن يترك الكرسي الذي تنازل عن ثلث السودان لبظل فيه بخطاب، وهو القائل أنه جاء بالبندفية ومن أراد أن يزحزحه عليه استخدامالبندقبة.
أنا لا أدعو لأستخدام العنف والكن أدعو الشباب خاصة والشعبالسوداني عامة لثورة سلمية تقدم بعض التضحبات لكسر الطوق الأمني الدي يدعي النطام أن الشعب لايستطيع تجاوزه،عندها سيفقد النظام رهانه ويتهاوي كما تهاوت الأنظمة المجاورة التي سبقته في رهانها علي آلته الأمنية.


#202836 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 08:17 PM
نطالب بإعفاء الرئيس البشير، وإسقاط النظام فورا..........ثورة النساء قادمة فالويل لكم من غضبة النساء فلن يصدها القمع والبطش....

نساء من جمهورية السودان


#202822 [كرار]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 07:39 PM
quote
لقتلك زملائك لنفس الفعل الذي فعلته ...

....
ليس من ثمة مقارنة فالبشكير انقض على حكم ديمقراطي مسالم ويعرف انه لن يعاقب باكثرمن الاعفاء من الخدمة اذا فشل بينما الضباط الشهداء الثمانية وعشرين بذلوا ارواحهم فداء لرفع الضيم والغش والخداع والبطش الذي وقع على الشعب ولم يكونوا طلاب سلطة


#202814 [hussam]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 07:01 PM
مافي كلام مغال في الصميم


شباب من جمهوريه السودان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة