المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حرب الدمازين .. رصاصة الجندي الصغير!
حرب الدمازين .. رصاصة الجندي الصغير!
09-04-2011 01:49 AM

حرب الدمازين .. رصاصة الجندي الصغير!

ضياء الدين بلال
[email protected]

السؤال المهم الذي قد يتبادر للكثيرين، دون الانحياز لرواية طرف من الطرفين في صراع النيل الأزرق، وبغض النظر عن من بدأ بإطلاق الرصاص: هل ما حدث كان فعلاً مخططاً له، باختيار توقيت ولحظة صفر محددة، اختارها أحد الطرفين أم أنه جاء على سبيل الصدفة، كما أوردت الزميلة (الأخبار) وبقرار جندي -مجهول الاسم- أطلق الرصاص على عربة رفضت الامتثال لطلب الإيقاف في إحدى نقاط التفتيش؟
فبرصاصات الجندي الاعتراضية انتقلت ولاية النيل الأزرق لمربع الحرب المفتوحة.
من قبل قال الجيش الشعبي إن جندياً منفلتاً تسبب في اندلاع الحريق الأخير بمنطقة أبيي، حينما قرر بمفرده -في لحظات فقدان وعي- أن يطلق الرصاصة الأولى التي خرج على إثرها الجيش الشعبي من المنطقة التي دخلها فرحاً عبر بنود برتكولات نيفاشا ليخرج منها مدحوراً بتصرف طائش من أحد جنوده.
الراجح لدي أن الطرفين كانا لا يرغبان في الوصول لنقطة المواجهة الحاسمة برغم أنهما كانا يستعدان لأسوأ السيناريوهات.
عقار يعرف تماماً ماذا يعني انتقاله من مقام الوالي إلى خانة المطارد، والرجل الذي سيطر على الولاية سيطرة شبه كاملة بعد فوزه بالانتخابات واستمالته لعناصر مؤثرة من القيادات المحلية في المؤتمر الوطني لجانبه، يعلم يقيناً أن ما حققه عبر صناديق الانتخابات لن يتوفر له عبر صناديق الذخيرة.
ربما كان ملاحظاً للمراقبين أن عقار كان دوماً حريصاً على الاحتفاظ بمساحة فارقة بينه وعبد العزيز الحلو، بل في كثير من المرات وبطرق غير مباشرة، كان يطرح نفسه وسيطا بين الحلو والخرطوم.
هذا الوضع لم يكن رائقاً للحلو وعرمان، الذين شرعا في إعادة إنتاج نموذج لواء السودان الجديد، عبر منظومة تحالفات كمبالا وكاودا.
الحكومة كذلك لم تكن راغبة في فتح جبهة قتال ثالثة بجنوب النيل الأزرق، وكانت تعشم في أن يصبح عقار وسيطاً بينها والحلو، وهذا ما قاله الرئيس البشير في حواره مع (السوداني).
كثير من الحيثيات تفيد أن ما حدث بالنيل الأزرق جاء نتاج التوقعات والظنون السيئة، الجيش خشي من تكرار تجربة جنوب كردفان، حينما كانت مبادرة إطلاق النار بيد الجيش الشعبي؛ لذا حركت قيادة القوات المسلحة قواتها نحو الدمازين لتلافي المفاجآت.
عقار، تبادره نوبة من العطاس وهو يستنشق غبار تحركات الآليات الثقيلة، توقع الرجل ضربة عسكرية مباغتة؛ فقرر سحب قياداته السياسية والعسكرية من الدمازين ورفع درجة الاستعداد والتأهب إلى مداها الأقصى.
كان كل شيء هناك قابلا للاشتعال وفي انتظار شرارة ما، الآذان تسترق دبيب النمل، والأعين الشاخصة تبحث عن خيط المؤامرة الأسود في عتماء الظلام، والأنف تتفحص الروائح.
وعند هذه الحالة فقط تخرج الحرب من غرف الكبار لتجلس على فوهة كلاشنكوف جندي صغير!!

تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5423

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#203983 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 09:48 AM
اخذت الانقاذ نصيبها من التعدى والقهر للجميع وضد كل البلاد لعشرين عام.
هذه الحرب الان اعلنت فى كاودا وانا اسميها ثورة كاودا
وللحركة الشعبية الحق كل الحق فى اعلانها
ما جرى يابلال مخططا له ويجب ان يكون كذلك.
وعلى الناس ابتكار الوسائل لتوسيع قاعدتها.
انت صحفي دقق جيدا لتعرف من هو المطارد عقار ام اخرون.؟


#203799 [جهلول]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 08:22 PM


اختنا ام محمد : الله يهدينا ويهديك . راجعى مداخلتك الاولى : (ويكفى انه وصف نفسه بالكفر اعوذ بالله )
عندما شرحت لك معنى ابو راس كفر لم اقصد ان اقول انه رأسه فاضى ومليان هواء ساكت .و غير هذا كثير يقال للناس الرؤوسهم كبيرة ;( ابو الروس , ابو فاخورة , سرج العجلة ,ابو كبروس _ وهذا نوع من اسماك النيل_ ) .... الخ ..وهذا لا يعنى سوى ان رؤوسهم اكبر من المعتاد ولا يعنى الغباء او عدم الفهم , اما حديثك عن انه ليس كل احد يعرف اللهجة السودانية فهذا لم أجد له تبريرا لانه من مداخلاتك السابقة يتضح انك سودانية قحة تفهميها طايرة وقد حاولت ان اوضح لك مفردة سودانية ليس الا . اما رايك فيما كتب فهذا حقك ان تنتقدى ما لا يتفق ومفاهيمك ولا احجره عليك .

واتفق معك فيم قلت تحديدا : ( وهذه الصحف الالكترونية عملت للنقاش الهادف والجاد وليس للسباب وتقليل قيمة الاخرين)
مع مودتى وتقديرى


#203440 [ابو حوة]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 08:33 AM
يا استاذ ضياء المفروض انك صحفي كبير بدرجة رئيس تحرير .. المفروض تكون عارف انه الحرب لا ولم تبدا باطلاق رصاصة الجندي الصغير او المجهول كما زعمت .. هي الحرب تبدا حين يبدا الحشد لها والتعبئة العامة .. وكونه الجنود يحملون بنادق معباة بالزخيره هذا لوحده اعلان للحرب ....


ثم انت تفتكر انه جيشيين امام بعض مع كامل زخيرتهم اضافة الى التعبئة السياسية والشحن الاعلامي من امثالك هذا كله يصنف ضمن قائمة السلم او اللاحرب ؟؟ .. تعرف انه بعض الدول وضمن الاتفاقيات السلمية تمنع حمل الجنود لزخيرة حية داخل حزام امني يتفق على مساحاته حتى لا ياتي واحد مثلك ويبرر بان من اشعل الحرب جندي صغير .. هذا لو كان هنالك نية للسلم .. لكن حكومتك اعتادت ان تحاول حسم اي صراع بالسلاح وبعد ان ينهزموا ياتوا باتفاقية انبطاحية مثل نيفاشا وغيرها ويضيع ثلث آخر من البلد كالعادة .


#203421 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 06:59 AM
اقول لجهلول ان الظاهر من الكلمة انها كفر ولم تكن مشكلة وليس كل احد يعرف اللهجة السودانية وانا لم اقل انه كافر بل هو من اطلق على نفسه الكلمة وحتى ان كان معناها كما قلت فمعناهو ان راسه فاضى على كبر حجمه ومليان هواء فقط وابوراس كفر سباب ولعان وبذى وهذه ليست من شيم السودانيين وهذه الصحف الالكترونية عملت للنقاش الهادف والجاد وليس للسباب وتقليل قيمة الاخرين وشكرا


#203377 [ابوعــــــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 12:59 AM
طيب سؤال يطرح نفسه اذا اقتنعنا بروايه الحكومة وان الحركة تضمر شيا ما كيف استطاعت الحكومة وخلال ساعات باجتياح المدينة بل معظم الولايه حتى بيت مالك عقار نفسة واعتقلت معظم ان لم نقل كل والاغرب ان الحركة لم تسيطر على شئ رغم انها مقيمة فى المدينة منذ امد طويل وبيدها كل شئ العقل بقول انهم اما انهم لاهيين ومتناسين ونايمين فى العسل او غدر بهم


#203369 [عادل نقد]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 12:28 AM
عندما اوقفت الحكومة اطلاق النار في جنوب كردفان كانت تستعد لفتح جبهة النيل الازرق بعملية خاطفة وسريعة تودي الى تدمير جيش الحركة وقتل قائدها ثم الرجوع لتهيئة المسرح لجنوب كردفان ولكن خاب فالهم ودوما ان الحركة تثبت انها اشطر والحرب ستستمر وقانون الطواري سيعم كل السودان لذا ننبه الاحزاب وقوى الهامش العمل على تهئية المسرح وزحف قوات الهامش على المركز لتغيير النظام


#203306 [جهلول]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 09:08 PM
اختنا ام محمد : فى السودات لما يقولوا للواحد ابو راس كفر معناها انو راسه كبير زى الكفر ( والكفر تعنى كرة القدم التى تنفخ بالمنفاخ ويلعب بها الصغار والكبار زمان ) وده معناه انك يجب ان تستغفرى الله فى وصفك للرجل بانه كافر . (هذا اذا كنت مسلمة واعتقد ذلك لان ابنك اسمه محمد ). ضياء فعلا كان صحفيا متميزا ولكن جرت مياه كثيرة تحت جسره فاصبح يغمض عينا ويفتح الاخرى حسبماكانت مصلحة الصحيفة التى يعمل بها .انا شخصيا كنت من أكبر المعجبين به ولكنى الآن أتعجب كيف تتقلب أمور بعض الناس فى هذه الدنيا التى لا امان لها ... سبحان الله


#203221 [Sakwaha]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 04:32 PM
يا ضياء كنا بنقول عليك إنك من الناس البحبو اللون الرمادي .... لكن الأيام الأخيرة
بقيت تعملها ظاااااااااااااااااااهرة و شوية شوية بعد ما كنت خاتف لونين بقي لونك أسود الفاااااااااقع... ربنا يديم عليك السوااااااد ..... بعدين يا ضياء الحاجة البعرفها إنو مهمة الصحفي كشف الحقائق و تسليط الأضواء حسي مقالك ده كشف شنو ؟ و سلط الضو علي شنو ؟؟؟


#203159 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 01:34 PM
ضياء صحفى متميز ويثير حسد من هم مثل ابوراس كفر الذى ينقصه ادب وتهذيب السودانى ..ويكفى انه وصف نفسه بالكفر اعوذ بالله


#203141 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 12:50 PM

السؤال المهم الذي قد يتبادر للكثيرين، دون الانحياز لرواية طرف من الطرفين في صراع النيل الأزرق، وبغض النظر عن من بدأ بإطلاق الرصاص: هل ما حدث كان فعلاً مخططاً له، باختيار توقيت ولحظة صفر ?!!!
ان الله سبحانه وتعالي قد اقسم بالقلم عليه يجب علي من يحمل ليكتب به ان يكون علي قدر المسؤولية ؟!! ان المهم لنا في السودان معرفة من الذي بدأ الحرب وهو ستجده في ثنايا البيان الصادر من الحكومة؟!! يكفي أن نرجع لمآسي حرب العراق وايران التي بداها ( صدام ) برعونته التي لا يدانيه فيها سوي ارعن السودان ( البشير) الذي لا يفقه الف باء السياسة ويمكن بحماقاته المتكررة ان يجرنا الي ما هو اخطر ؟ لانه بكل امانة لا ينظر ابعد من الموقع الذي يحط عليه حذاءه؟ فصل الجنوب وتخيل ان السودان بذلك اصبح ذو هوية واحدة ( من الذي ضلله )؟!! ان اخطر سلاح لتفتيت السودان هو تلك النظرة الضيقة للبشير وزمرته في انه ما عاد هناك مكان للدغمسة وان الهوية خلاص قد حسمت ( سودانيا عروبيا مسلما ) وهو بذلك اثبت بأنه لا يعرف من السودان سوي مرتع صباه لان الاطفال في المدارس الابتدائية يعلمون بأن في السودان من التنوع القبلي والديني ما لا يتوفر في غيره من الدول ولكي تنجح في تكوين( دولة) يجب ان تعلي من شأن الوطن وذلك بمحاربة النعرات القبلية لا أن تؤججها ( كما يفعل البشير وعصابته) ولعل الله سبحانه وتعالي يسوق لهم العبر فيرونها راي العين( في جيرانه كمبارك والقذافي وبن علي) عسي ولعلهم ( يهتدوا) لكن يبدوا ان ( الفرعون) الذي ذكر في القرآن كآية للاعتبار قد بعث في شخص حكامنا العرب( انظر لما يفعله الاسد بأبناء سوريا الفتية) وما ابتلانا به الله من افعال البشير وآله!!!!
اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين.........آمين


#203112 [tawfig siddig omer]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 11:46 AM
كن صادقا مع نفسك اولا ومع الله يا رجل
وهل كل الذي تقوله يعطي الحكومة الحق في اعلان حالة الطواري في المنطقة وتعيين حاكم عسكري وعزل الوالي النتخب واشعال النيران التي من اشعلها يعلم الاستحالة في اطفائها؟


#203110 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 11:35 AM
دائما خنازير الجبهة الاسلاميه تعمل على تبسيط المشاكل وحرب دارفور كانت بخلاف على جمل وحرب النيل الازرق برصاصة طائشه ... ايها الجهلاء بدأ سيناريو تغيير النظام بنظرية شد الاطراف ليسقط المركز وواضح انها عملية مخابرات عالميه لا قدرة لامير المؤمنين الكذاب على مواجهتها .. سيدفع الجيش وقوى الامن ثمنا باهظا ان رضخوا لسلطان امير المؤمنين الذى فقد عقله منذ صدور مذكرة المحكمه الجنائيه .. وللاذكياء فى هذه القوات نقول اختصروا الطريق ووجهوا سلاحكم للعدو الحقيقى لشعب السودان العظيم .. هلموا لنحافظ على بلادنا باقل الخسائر .. دقت ساعة المجد .. حانت لحظة الخلاص .. والدنيا فرص ...


#203091 [عمارة]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 11:00 AM
ياضيا إنت من حوارك الآخير مع الرئس وأسئلتك الفطيرة له وضح إنك أصبحت أكبركثارتلج للحكومةومديرعلاقاتها العامةعشان كدا كتاباتك وتحليلاتك خميرةوغيرمستثاغةويغلب عليها طابع المصلحةالشخصية واللسان الرطب وتبييض وجه جمال الوالي رب نعمتكم ومالك الجريدة


#203037 [Mahmmoud]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 09:03 AM
Balal you are sick, will you please shut up at this moment and stop vomiting your nasty shit . WHAT IS THIS


#203028 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 08:53 AM


\" والرجل الذي سيطر على الولاية سيطرة شبه كاملة بعد فوزه بالانتخابات واستمالته لعناصر مؤثرة من القيادات المحلية في المؤتمر الوطني لجانبه، يعلم يقيناً أن ما حققه عبر صناديق الانتخابات لن يتوفر له عبر صناديق الذخيرة.\"

اليس هذا وحده سببا كافيا لأن يعمل المؤتمر الوطني : علي وعلى أعدائي يا ربي

حتى ولو أزهقت ارواح الأبرياء كما عهدناهو في الجنوب ودارفور وكردفان..؟

\"الحكومة كذلك لم تكن راغبة في فتح جبهة قتال ثالثة بجنوب النيل الأزرق، وكانت تعشم في أن يصبح عقار وسيطاً بينها والحلو، وهذا ما قاله الرئيس البشير في حواره مع (السوداني).\"

الحكومة ترفض إتفاقية أديس الإطارية وبعد كدا نقتنع بأنها عاوزة تفاوض..؟

الحكومة غير راغبة في القتال ليه طيب هسع حشدت طياراتها وتصعد في الموضوع

الى النهاية بعد ساعات قليلة من بدء المناوشات .؟

أين مسئولية الحكومة كحكومة مسئولة عن كل المواطنين حتى

حاملي السلاح منهم .؟

الأجندة الخارجية وما أدراك ما الأجندة الخارجية :

الحكومة وبإعترافها الأخير بتسليح الثوار في ليبيا هي التي تعمل الأجندة

الخارجية للآخرين ولذلك هي دائما تخاف من نفس نوع فعائلها ...



#203016 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 08:33 AM




الخلاصة :

عرمان الحاقد والحلو بتاع الحرب هم أس المشاكل

أما الحكومة فهي دوما عاقلة وتتصرف بروية

أما كوننا نتحدث عن \"حكومة\" بمعنى هيئة مسئولة

عن أمن الجميع بمن فيهم عقار ومواطني النيل الأزرق فهذا ليس

في مخيلة الكوز الهمام.

لا فرق في تحليلك في تحمل المسئوليات بين الحكومة وبين عقار ..؟؟

هل دي الطريقة التي يتعامل بيها حاكم مسئول مع والي ولاية ..؟

طيب ...

عرمان وبتأييد من الحلو وعقار مش هم اللي عملو إتفاق أديس الإطاري..؟

مين اللي نقض الإتفاق ..؟ هل هما الحاقدان عرمان والحلو أم حكومتك يا كوز..؟؟

بعدما رفض البشير التفاوض في مسجد ابوهو، عرمان هو اللي كان مصر على

إعادة التفاوض حتى بح صوته ، وبعد دا كلو هو حاقد وسبب للمشاكل.

كل أمنياتكم يا كيزان \"الولد الشقي عرمان دا\" يرجع لأهلو طائع مختار يقول :

الله أكبر ،هي لله ، ويسف ويختف .....وبعدها تعتبروهو زول سلام .

دي القوها في أحلامكم البعيدة يا شطار






#203014 [عادل ]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 08:28 AM
معقوله ياضياء ؟!! نحن لابنقرأ لابنفهم ؟ يعني انت مصدق كلامك ده ؟


#202982 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 05:34 AM

أخ ضياء الدين .. السلام عليكم ..

كانت الحرب القذره هى ( حرب الشائعات) ..بين (المؤتمر) و (الحركة) تناقلت مجالس المدينه والمواقع (الشائعات) بكثافه ..

فالشائعات يا أخ (ضياء) من أخطر الحروب المعنوية، والأوبئة النفسية، بل من أشد الأسلحة تدميراً، وأعظمها وقعاً وتأثيراً ..

رغم أن الشائعات وُجدت حيث وُجد الإنسان، والشائعة تمثّل مصدر قلقٍ في البناء الاجتماعي، والانتماء الحضاري .لكل الشعوب والبيئات.

لقد عدّ الإسلام ذلك سلوكا مرذولاً، منافيا للأخلاق النبيلة، والسجايا الكريمة، والمُثل العليا، التي جاءت بها وحثت عليها شريعتنا الغراء من الاجتماع والمحبة والمودّة والإخاء، والتعاون والتراحم والتعاطف والصفاء،
وهل الشائعة إلا نسف لتلك القيم؟ ومعول هدم لهذه المُثُل

فإن شائعات (الدمازين) ومروّجيها كانت الأشدُّ والأنكى، لما يقومون به من خلخلة البُنى التحتية للمجتمع، وتقويض أركانه، وتصديع بنيانه، فكم تجنّوا على أبرياء؟! وأشعلوا نار الفتنة بين الأصفياء ..
هدّمت الشائعات وشائج كبيره وعظيمه وتسبّبت في جرائم .. وفككت أواصر وعلاقات قويه .. حطّمت أمجاد وروابط ودمّرت أسر وبيوتات كانت ملء السمع والبصر ..

أهلكت حواضر ومجتمعات كانت آمنه .. بل لرُب شائعة أثارت فتنا وبلايا .. وحروباً ورزايا .. وأذكت نيرانا .. وأججّت أوار معارك دامـــيه ..

فحرب وأزمة (الدمازين) ومن قبلها ( كادوقلى ) كان أوّلها كلام .. ورُب كلمة (سوء) ماتت في مهدمها ورُب مقالة( شرّ ) أشعلت فتنا .. لأن (حاقداً) ضخّمها ونفخ فيها يا ضياء ..

جاءت هذه (الفتنة) نتيجة للأخطاء السياسية للنظام الحاكم ، وعدم وضوح المشروع السياسي لجماعة
( المؤتمر ) الذين يصرون على القول إنهم يدافعون عن ألبلد وحسب، لقد كان للثارات السياسية دور واضح .. وكان لبعض القوى الإقليمية دور اكبر فى تأجيجها من وراء ستار!!

فحرب (الدمازين) ما هى إلا حلقة من حلقات ( مشروع التغيير الكبير) الذي تنادي به (ألحركة) ..


الجـعـلى البـعـدى يـومـو خنـق

من مدينة الـدنـدر الطيب أهلها والراقِ زولا ..














ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية
تقييم
3.39/10 (17 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة