09-17-2011 09:33 PM

حاجة الرضية الأمريكية

عبد اللطيف البوني

*القوال هو الذي ينقل الكلام من شخص إلى آخر كما أنه هو الذي يتحدث بكل ما سمع حتى ولو أسر له أحدهم بحديث يشيعه بين الناس. مكانة القوال في المجتمع السوداني متدنية جدا فالناس دائما تشيعه باللعنات ويتجنبون الحديث أمامه ويعتبرونه مصدرا للفتنة ولكن عندما يصبح أحدهم قوالا محترفا أي معروفا لدى الجميع ويتكسب أحيانا من مهنة القوالة يتقبله المجتمع ويتسلى به، فحاجة الرضية من ذلك النوع القوال الذي تجاوز به المجتمع مرحلة الكراهية إلى مرحلة المزاح، ومن أشهر طرائفها أنها ادعت ذات مرة أنها اعتزلت القوالة فسألهم أحدها عن الدليل على أنها تركت القوالة فقالت له نسيبي فلان فعل كذا منذ ثلاثة أيام ولم أخبر أي شخص وقد ذكرت له ما فعله نسيبها ولن نستطيع أن نكتبه هنا (شفتو الرجالة دي كيف ؟).
*نريد أن نتوسل بهذه للدخول في عالم ويكليكس الذي ملأ الدنيا وشغل الناس لا بل جعل كل من تكلم مع دبلوماسي أمريكي إن شاء الله في ونسة جانبية في حفل كوكتيل يضع يده على قلبه خوفا من أن يكون ما قاله قابعا في أضابير الخارجية الأمريكية التي استطاع الخطير ويكليكس أن يخترقها ويخرجها على الملأ . كانت فكرة الناس عن الدبلوماسي هو الذي يراعي مصالح بلده بنقل ما يتحصل عليه من معلومات من الجهات الرسمية وبصورة رسمية وعلى أوسع الفروض ينقل تحليلاته لما يجري أمام عينيه من أحداث قد لا يستبعد أن تكون للدبلوماسي مصادر (مكرية) أو حتى جواسيس عديل ينقل عنهم ما تحصلوا عليه من معلومات إلى رئاسة وزارته ولكن أن ينقل الدبلوماسي أي ونسة معه مع أي شخصية سياسية أو اقتصادية أو حتى رياضية فهذه أمريكية لنج تفوقت بها أمريكا على حاجة الرضية.
*هذه الأيام اتجه سيد ويكليكس إلى السودان فبرزت الكثير من الأسماء اللامعة أو بالأحرى أبرزت الأسماء اللامعة فالرابط الذي اطلعت عليه فيها الكثير من الأسماء غير اللامعة ولكن الصحف تبرز أسماء الشخصيات الطالعة في الكفر اليوم لزوم الإثارة والتشويق. حتى الآن لم ينكر أحد الذين ظهرت أسماؤهم أنه التقى بالدبلوماسي الأمريكي الذي نقل عنه ولم ينكر أحد انه تحادث معه ولكن قد ينكر بعض ما ورد على لسانه وبهذا يكون قد اتهم الخواجة بالتحريف أو عدم الدقة أو (زاد الكلام كوز موية) ولن استبعد أن يخرج علينا أحدهم غدا ويحكي قصة لقائه العابر مع دبلوماسي أمريكي وما دار بينهما من حديث لكي يستبق السيد ويكليكس.
*الأمر المفترض أن الخواجة الدبلوماسي يكتب قوالته من الذاكرة اللهم إلا إذا كان مخبئا لمسجل أثناء ونسته مع المنقول عنه . احتمال أن يكون الخواجة اختلق شيئا من عنده ضئيل جدا ولكن سوء الفهم وارد وهذا يزكيه عامل اللغة ولكن الأمر الواضح حتى الآن أن إخراج هذه القوالات يتم بصورة انتقائية وبهذا يكون ويكليكس قد أصبح أداة خطيرة في يد الجهة التي تتحكم في الوثائق وفي نفس الوقت في يد الجهة التي يهمها الأمر فمثلا لو كنت مسئولا سودانيا وجاء اسمك في ويكلكيس بما يضر موقعك الحالي فأنت هنا تصبح بين نارين (هناك وهنا) طيب يا جماعة الخير لو كانت دي قوالات الخارجية بتعمل كدا قوالات المخابرات والحاجات التانية حامياني تعمل شنو ؟ تاني تجو المولد؟

السوداني

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2621

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#211139 [Dokom]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 12:31 PM
\"احتمال أن يكون الخواجة اختلق شيئا من عنده ضئيل جدا ولكن سوء الفهم وارد وهذا يزكيه عامل اللغة..............\"

الاخ الدكتور البوني،السلام عليكم
عامل اللغة هنا ليس بوارد لأن الخواجة فرنانديز قد يكون أفصح كثيرا من بعض \"عرب\" السودان. يبقى عامل الذاكرة التي قد يكون اعتمد عليها الخواجة..... ولا استبعد أن يكون قد سجل الونسة \"بضبانتا\".
ولك وللقراء كل الود والسلام


#211038 [مفجوع]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 10:32 AM


أوعه تكون يا دكتور خايف من القواله عنك؟


#210617 [123]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 03:03 PM
الراجل بعد ما تم فعلته قال الله العنك يا ابليس و وقتها كان ابليس شاهد على ما فعل رد ليه قال ليه الله العنك انت لان فعلك هذا ان ما فعلته
فدحين يا بروف الناس كايسين وكلكس ولا ابليس اقول ليهم ما كلكم عارفين وخايفين من السلطان او واقفين فى بابو


#210397 [البروف]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 10:33 AM
اليشوف النضارة يقول القبة تحته فكي
دحين ناس ويكليس دا بسربو اي حاجه صاح الا اخبار السودان ياهو بذيدوه شمارات ساكت وريتنا الطفي النور منو ؟؟؟؟؟؟؟


#210268 [ابو صالح]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 07:57 AM
قال قوالة قال.
هو العالم كله ماشي كيف غير قلت ليك و قلت لي. الرؤساء لما يتقابلوا بيقولوا نكات !!!


ابقوا رجال و اثبتوا و ما تنكروا الكلام القلتو. . كلما تقدم العلم انكشف ادعياء الدين و اتباعهم.


#210194 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 01:43 AM
ويكليكس شماعة يقولون ..قالو وقلنا ..ومعروف منزله القواله والقوال في السودان يرفضه المجتمع ويكرهه ويتحاشاه الناس ويتندرون من البهارات التى يسكبها وتزداد خطورته في النموذج الجديد في الالفية هذة حيث يصبح اداة لزرع الافكار وتشكيك الناس في مواقفهم وفي معتقداتهم وثوابتهم حتى تصبح العمالة وبيع اسرار الوطن والتسول شيمتهم وشيمه سياساتهم وساستهم لكى ندمن الشك والفشل وسنقع لامحالة مادمنا نقدس كل ماهو اجنبي ولانقف خطوات تنظيم لندرك ماوراء الصورة ونقعد في الكواليس لامع المشاهدين على المسرح نصفق للخداع البصري وحلو الكلام واعذبه مع انه اكذبه


#210172 [اللورى حلا بى]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2011 11:48 PM
يابروف بلاش تسطيح للامور هل الكلام الانقتال ده صاح ولا ما صاح وكان الامريكان بتاعين قواله وشمارات ده شغلهم الواحد والله بقى ماعارف بروف ديه بيدوها كيف فى السودان ماحصل فى السى ان ان جابواليهم واحد قالوا ده بروف -الا احيانن- وللعلم امريكا ديه قائمه اصلا على القواله كان عملت غلط جوه بيتك وجارك شافك بيشتكيك والبوليس بيجيك وتانى يوم بيسلم عليك زى الماحصل حاجه -


#210147 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2011 10:08 PM
اليوم كلام معقول ومافي هجوم .مافي صحفيين قابلوا الجماعة ديل ؟


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية
تقييم
8.88/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة