09-21-2011 06:48 AM


إليكم ............

خراف الأضاحي ...قاطعوها أيضا..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** الدكتور ياسر ميرغني، الأمين العام لجمعية حماية المستهلك، من القلائل الذين يتقنون عملهم في الحياة العامة .. وبجانب ذلك، رصدت كل معاركه السابقة في ميادين الصيدلة والسموم مع مختلف الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وظل دائما يختار الموقف السليم والمنحاز للمصلحة العامة..وقبل كم سنة، إجتهد هذا الميرغني في تشكيل رأي عام يطالب بسن قوانين حديثة ومواكبة تحمي المستهلك، ولم يكن أمينا عاما للجمعية، ولا حتى عضوا فيها..ومع ذلك،نجح في إقناع بعض الدوائر الرسمية بمقترحه عبر الصحف، واليوم قانون حماية المستهلك - بنصوصه الحديثه - بطرف لجنة التشريع بوزارة العدل منذ العام 2007..خمس سنوات، ولايزال مشروع قانون حماية في مرحلة الصياغة بوزارة العدل، علما بأن إعداد وصياغة دستور السودان لم يستغرق أكثر من عام..وبالتأكيد ليس من حق أحد أن يسأل : لماذا - ولمصلحة من - هذا التلكؤ في سن وتشريع القوانين التي تحمي المجتمع ؟..وبالمناسبة، أين طيبة الذكر المسماة بمفوضية مكافحة الفساد التي تم الإعلان عن ميلادها قبل نصف عام تقريبا..؟..بندق في بحر، أو هكذا نصف الطحين الذي لاينتج طحنا ..المهم، لقد منح الدكتور ياسر ميرغني جمعية حماية المستهلك نكهتها منذ أن إلتحق بها أمينا عاما قبل عام، وهي التي كانت - منذ عقد ونيف - مجرد واجهة إجتماعية لنصر الدين شلقامي ..!!
** ما يميز ياسر عن الكثيرين الذين يشغلون المناصب العامة ومناصب منظمات المجتمع المدني، أنه رجل نزيه ويبغض الفساد والمفسدين، ويحاربهم ويفضحهم - إعلاميا - بشجاعة يتفقدها الكثير من الذين يشغلون مثل هذه المواقع المهمة ..وبالمناسبة، ترمومتر الرضا والقبول عند الناس لأي مسؤول في هذه المرحلة هو ( المال العام)، وليس فكره أو حزبه أو عقيدته، بحيث ابغض خلق الله عند المواطن هو المسؤول الذي يمد يده بالباطل إلى أموال الناس والبلد، ولو كان يؤم المصلين آناء الليل وأطراف النهار.. وأحبهم الي نفسه هو الذي يتقي الله في أموال الناس والبلد، ولو كان من صعاليك قريش..و ياسر ميرغني ليس بفاسد و غير متحزب ولا يؤمن بنظرية تسخير المناصب العامة لصالح الأجندة الحزبية، حاكمة كانت أو معارضة.. وآفة السواد الأعظم من منظمات المجتمع المدني بالسودان هي خدمة أجندة القوى السياسية، الحاكمة والمعارضة.. ولذلك، يحظى ياسر ميرغني باحترام الصحف المستقلة، بحيث أصبحت تصريحاته تشكل مادة رئيسية حين تبحث أقسام الأخبار وأقلام التحليل والتحقيق عن (تصريح مهني وموضوعي )، في أية قضية ذات صلة بالصحة وصراعات مؤسساتها وشخوصها..!!
** رصدت حملة مقاطعة اللحوم عن قرب ..هي فكرة ياسر ميرغني، وتجتهد الحكومة في سرقتها،( متعودة دااااايما) .. شرحها لي ياسر قبل نصف شهر قائلا ( نعمل شنو؟..مافي حل قدامنا غير كدة، نحن ما صناع قرار عشان نكافح الإحتكار ولا وزراء مالية عشان نرفع سعر الجنيه، لكن بالمقاطعة ح نخسر المحتكرين بالكساد، وبالمرة نكون رسلنا رسالة للحكومة عشان تقوم بدورها وتعرف أنو المواطن وصل ياتو مرحلة من مراحل التعب، و إنو صبرنا بما فيهو الكفاية).. ولقد نجح ياسر، بحيث وصلت الرسالة لمن يهمهم الأمر، ونأمل أن يفهم المستلم مغزاها ومعناها، بدلا عن إحتوائها وسرقتها.. وكذلك كسدت اللحوم، ولاتزال..وتكشفت أشياء حين تسا جلت أطراف اللحوم، بحيث لم يكن الجشع وحده هو الذي أوصل سعر الكيلو الي (35 جنيها)، بل رسوم الولايات وأتاوات المحليات أيضا.. واليوم يتلاومون على صفحات الصحف ويفضح بعضهم بعضا، وما كان لهذا أن يحدث لو لم تخرج فكرة المقاطعة من عقل ياسر إلى حيث أسواق الخرطوم، ثم تجاوزت الفكرة تلك الأسواق - منذ البارحة - إلى أسواق عواصم الولايات..نعم الكساد قد يصيب المنتج ببعض الآثار الجانبية، ولكن إصابته لخزائن الولايات والمحليات هي الآلام ذاتها.. ولذلك، يجب أن يتواصل الإحتجاج بطريقة أخرى، وهنا مربط ( فرس الزاوية)..!!
** أسابيع قليلة هي التي تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وهو موسم تكاثر السماسرة وهواة الإحكتار..على جمعية حماية المستهلك أن تتوقع جشعا من شاكلة ( سعر الخروف بمليون جنيه).. نعم هكذا سيكون الحال في دولة ولاة أمرها يتبرعون بألاف الرؤوس من المواشي لشعوب دول الجوار .. وتحسبا للجشع المرتقب، يجب على الإخوة بالجمعية أن ( يتغدوا بيهم) قبل أن ( يتعشوا هم بالمواطن) .. كيف؟..نعم هي دعوة لذوي الدخل المحدود لمقاطعة خراف الأضاحي.. وهي تأكيد بأن تلك الخراف لمن إستطاع إليها سبيلا، بلا ديون أو خصما من ميزانية قوت شهر أو ربما عام عند بعض الأسرة المتعففة..نعم السواد الأعظم من الاسر ترهق ذاتها من أجل توفير ( خروف الضحية)، وهنا يصبح خروفا للبوبار فقط لاغير.. اقترح للدكتور ياسر ميرغني بأن يسأل هيئة علماء السودان ومجمع الفقه الإسلامي - اليوم قبل الغد - سؤالا من شاكلة ( أها، شن قولكم في ظرف كهذا؟)..نعم شيوخ الهيئة والمجمع يتقنون تحليل الحرام للحكومة ( القروض الربوية)، وتحريم الحلال للمواطن(حق المرء في التعبير)، ومع ذلك يجب أن تحاصرهم جمعية حماية المستهلك بمثلك الأسئلة التي تكشف ( عام الرمادة)، وتنتزع منهم فتاوى واضحة وصريحة..ثم تجتهد في نشر محتوى الفتاوى بكثافة، خبرا وتحليلا وتحقيقا ورأيا، حتى تصل ربات الأسر لقناعة مفادها ( ما عندنا إستطاعة، وما بنضحي السنة دي)، بلا حياء.. نعم، كما يحاربون المواطن بالجشع والرسوم والاتاوات والإحتكار والفساد، يجب أن يدافع المواطن عن نفسه بالرفض الغاضب والإمتناع الصارم والمقاطعة ذات الرسائل..وهذه حرب لن يكسبونها، ولن يصبروا في ميدانها.. وبالتأكيد لن يدرجوا أسماءهم في وصمة الفشل المسماة ب(قائمة الشرف)، بحيث يقول الوزير منهم أو الوالي :( أنا ذاتي ما بضحي).. !!
...............
نقلا عن السوداني





تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 3629

خدمات المحتوى


التعليقات
#212884 [واحد طافش]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 11:57 PM
ايها الشعب السوداني الباطل ... الخائب ,, الجبان ,,, فضل ليكم شنو بعد كده؟ حتى ابسط حقوق الحيوانات مالاقينها خليكم من حقوق الانسان وبعد ده كلو قاعدين حارسين اخواتكم في البيوت؟؟؟ والله تستاهلو اكتر من كده ... لا نخوة ولا كرمة ولا عزة ولا معرفة حتى لابسط حقوق العيش الكريم ... ما بتخجلو من رجال تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا؟؟؟؟ ما بتستحو من حالكم ده ... خجلتونا ووطيتو رأسنا ... بقينا مضرب مثل .. وامس فيصل القاسم ذكر انو البشير قتل مئات الالاف من شعبه ولسه قاعد بيلوح بعصايتو ويرقص ... وطالما الشعب السوداني الفضل كده فأبشرو بطول سلامة يا كيزان واوعكم تطنطنو لأنكم تستاااااااااااهلو .... صدق المرحوم الطيب صالح لما قال: انتمي لدولة تافهة وشعب مغلوب على امره .... حرقتو دمنا وفقعتو مرارتنا .....


#212864 [عربي]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 11:01 PM
هل سألت نفسك أخي الطاهر أنت ودكتورك دة من أين يشتري أصحاب البهايم السكر ,العلف ,الزيت ,الدقيق,البنزين,الترحيل ,العوائد ,الجبايات ,رسوم الطلاب ,الأدوية البيطرية,!!!!وهل أسعار هذه الأشياء مستقرة بدرجة تجعل زيادة اللحوم غير مبررة !!!! وهل مقاطعة السلع المذكورة أعلاه حرام أم صاحبك الميرغني خايف بكرة يبعدوه عن هذه الجمعية التي تعرف الطعن في ظل الفيل!!!


#212640 [جعفر دنقلا]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 03:27 PM
والله كلام المقاطعة جميل لكن ان تنتظروا فتوي من هيئة علماء السلطان معناها الفشل الذريع لانهم لا يصدرون فتوي الا بعد الرجوع لجهاز الامن والسيدة وداد ثم بعد ذلك تصدر الفتوي ولكن الدليل النبوي موجود منذ ان ذبح النبي ص كبشين اقرنين اقرنين املحين فقال هذا لمحمد وال محمد والثاني قال اللهم هذا لامة محمد فعليه فان كل فقير مسلم قد ضحي عنه افضل العالمين فلا يحزن من افعال هؤلاء المنافقين والذين نرجوكم ان تدعوا عليهم عقب كل مظلمة


#212618 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 02:54 PM
اليست هذه ابادة جماعية
____________________

أطباء مختصون : ثلث سكان السودان مهددون بفقر الدم
May 10, 2011

( صحف – حريات)
رسم أطباء مختصون صورة مأساوية وقاتمة عن تفشي أمراض الأنيميا المتجلية (الهلالية) والثلاثيميا وأمراض الدم المتشابهة الناجمة عن انخفاض نسبة الهيموقلوبين عن المعدل الطبيعي.
وتوقعوا في ذات الوقت إصابة ثلث سكان السودان بتلك الأمراض مشيرين إلى أن تكلفة العلاج تفوق (800) جنيه شهرياً، لافتين النظر إلى أن غالبية المصابين من الفقراء.
ودعا بروفيسور متولي عبد المجيد رئيس جمعية الأنيميا المتجلية والثلاثيميا وأمراض الدم المتشابهة بضرورة توفير العلاج للمصابين ووضعهم في مظلة التأمين الصحي وقال:إن المريض الواحد يحتاج لـ450 مل غرام من الدم خلال (3 – 6) أسابيع.
وأشار خلال مخاطبته لليوم العالمي لأمراض الأنيميا الثلاثيميا بجامعة علوم التقانة بأم درمان للمخاطر التي يتعرض لها المريض سيما تراكم نسبة الحديد داخل الجسم خاصة وأن المريض يعتمد كلياً على تعاطي الدم المستمر.
وكشفت د.هدى محمد هارون مدير مستشفى ود مدني عن وجود 450 حالة مسجلة مصابة بمرض الأنيميا المنجلية و(17) حالة بالاثلاثيميا و(10) بفشل النخاع.
وأكدت د. سوزان إبراهيم وجود «40» حالة بمستشفى البلك بأم درمان مشيرة لارتفاع نسبة الذكور بنسبة 5.92% ، وأن 70% يعتمدون على نقل الدم بصورة مستمرة وأن 23% اخذوا الدم أكثر من 100 مرة.
وطالب مرضى بمجانية العلاج ، سيما ان غالبية المرضى من الأطفال دون سن الخامسة .

_____________

يعني الحكومة دي بتجوع في الشعب السوداني و تشبّع في المصريين و الاثويبيين من مال الشعب السوداني

يعني الحكومة دي بتشرّد في الشعب السوداني ( راجع مقال بعنوان : الهجرة القسرية في السودان _ جرح الوطن النازف ) و بتسعي لتوطين ملايين المصريين في السودان مع تمليكهم الاراضي ..

اليست هذه ابادة جماعية


#212593 [عبد المنعم]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 02:20 PM
( مقاطعة الأضحية ) فكرة ممتازة أخ الطاهر ويجب أن تبدأ الحملة من الآن لنشر الفكرة بين الأسر و يجب عليكم كإعلاميين دعم هذه الفكرة والترويج لها . ولا يجب أن تكون المقاطعة هي نهاية المطاف ، جمعية حماية المستهلك مطلوب منها الكثير من العمل لكبح جماح الجشعين والمنتفعين والمتاجرين بقوت الشعب ( الفضل ) .


#212590 [مع الثورة حتى النصر]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 02:13 PM
الحل الوحيد هو النموذج التونسى والمصرى

ولو مانفع النموذج الليبى اكيد بينفع

والله يجرو جنس جرى ماتشوف الحلاقيم الكبيرة دى ككلهم هراطين

كرهناهم ياخى بلاء يخمهم من بشيرهم لى قشيرهم

دمهم التقيل دا

ياح دى اشكال ناس تحكمن ربع قرن

ليه ياخ مافى ارجل منهم فى والله حواء السودان


#212548 [Majed]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 01:27 PM
أخي الطاهر جزاك الله كل خير عهدانك دائماً مع الحق نسأل الله ان يحفظك
إخواني أنا عندي لكم اقتراح بخصوص المقاطعات
اولا مقاطعة اللحمة الحكومة مابتتضرر كثير بل المنتج والجزار وكل هؤلاء لهم مبررات سببها الحكومة ( الوقود بكم الزيوت بكم رسوم الحكومة بكم السكر بكم الخضار بكم ) كل هذه المنتجات ارتفعت أسعارها بالمنطق اللحمة لازم تزيد
ياجماعة اذا دايرين الدولة تحس بالمواطن عليكم بمقاطعة كل السلعة التي تنتجها الدولة اولها السكر لان استعمال السكر الكثير مضر بالصحة وعليه نبدأ مقاطعة السكر من يوم الجمعة
وهذه سلعة جاهزة للاضراب نقدمها للأخ ياسر ميرغني وللازم يستشير ناس الحكومة في هذا الموضوع
مقاطعة السكر السكر السكر السكر وكل السلعة الحكومية او الكيزانية


#212459 [اسامة شريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 11:48 AM


ياربي انحنا في ياتو زمان هل تغير اهل السودان ماذا يحدث

بالله بقى كل طموحنا اننا ننجح فى المقاطعة للسلع يعنى كل مواطن يشترى كفنو ويرجى الموت
نكون واضحيييين دى ماحلول اننا نقاطع السلع الحل انه الدولة تقوم بواجبها وتوفر السلع واذا لم تستطيع فلتذهب يعنى الناس تطلع فى مظاهرات سلمية تطالب بازالة الغلاء ووقف الحروب ووووووووو حتى ينصلح حال البلد وان ماجاب نتيجة طلوع الشارع مابقروش الناس تعتصم وتضرب عن العمل مش من السلع وده الضغط الحقيقى اما ماغير ذلك فهو ذر للرماد فى العيون


#212405 [مكتوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 10:40 AM
والله حتى لو قمنا بمقاطعة اللحوم حتقوم الحكومة تصدره الى الاردن والاردن تصدره لااسرائل لانها اصلو النظام ده ما داير المواطن يعيش فعشان كده نحن حقو نبطل النقة الفارغة طالما طالما ساكتين وراضين بهذه العصابة الفاسده

(خموا وصروا)

(خموا وصروا)

(خموا وصروا)




#212365 [osama]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 10:05 AM
ياخي بقترح الناس تاكل جداد بس !!!!!! ولا اااااخ نسيت جداد ذاتو ما عندكم .. ها ها ها تستاهلو يا اولاد ال.......... الترابة في خشمكم يا شعب السودان في التسعينات كنا ننجلد في المظاهرات والناس يعاينو لينا بي شبابيك الحافلات ......يلا خمو وصروا شعب جبانات!!!!


#212350 [عبدالواحد00 ]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 09:50 AM
اقسم بالله بأنى أضحك من أعماق قلبى عندما يقول البعض ويشير الى من يسمونهم بأنهم (هيئة علماءالسودان) 00وطبعا لاسباب أضحت معروفة للكافة !! ولذا تجدنى (إستفتى قلبى) فيما يخصنى لانه قطع شك أصدق أنباءا من فتوى (جوقة) علمائنا الذين إقتسموا المساجد (إياها) بالعدل والقسطاس المستقيم من أجل التسويق للنظام وتزينه لذات الجماهير الذين يتفقون معهم فى الراى وهذا ما نعتبره ضربا من النفاق ولا أعتقد أن شخصا محترما ويتمتع بذرة عقل يرضى لنفسه أن يجلس لكى يستمع لمثل هؤلاء (العلماء) الذين يزينونون لهم الباطل على انه الحق،وعلى كل حال انا عن نفسى وبالتشاور مع قلبى أخذة قرار مقاطعة (خروف الضحية) هذا العام ليس عن عدم مقدرة بل لكى لا أستفذ الذين لا يستطيعون شراءه وتضامنا معهم 00وكما انه يكفي المواطن الاستفزازات التى تأتيهم من تلقاء النظام ورجاله الذين يتعمدون (ذبح الاضاحى) مثنى وثلاث ورباع!! أى بعدد زوجاتهم !!0


#212344 [سوداني قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 09:40 AM
احسن حل نقاطع الحكومة وعصيان مدني وكلوالناس تقعد في منازلها ونشوف البشير وسدنته يحكموا منو . لانو مثل الحاصل لاكان ولاحصل لإي امه من الامم في العالم لا لليبيا ولا مصر ولا تونس ولا اليمن . ما عارف راجين شنوا المواطنين في السودان


#212321 [أبو إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 09:22 AM
لا بد من المقاطعة لخراف الأضاحي إن لم تعد الأسعار لطبيعتها والمستطعين على الشراء بأي سعر عليهم مساعدة إخوانهم المحتاجين بدلا من دفع أموالهم للتجار الجشعين والسماسرة المستغلين


#212285 [المواطن علي حسن سلوكه]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 08:50 AM
شوال الدريش ب 105 الف جنيه شوال الرده ب 38 الف جنيه شوال الامباز ب 165الف جنيه قنطار البرسيم ب 14 الف جنيه وفدان اب سبعين ب مليون ونصف ده بخلاف الادوية والجبايات واجور العمال.....................الخ
نفترض جدلا نجحت المقاطعة والجزاريين باظت معهم الشغلة والبلد عدمت كيلو اللحم ومرت الشهور وبقى كيلو اللحم بيتصرف من الصيدلية كعلاج بامر الطبيب والمربي بهائمه بارت تفتكر يعمل لاشنو عشان يحافظ على حياتها وهو مواجه بالاسعار السابق ذكرها تفتكر نصيحتكم الغالية بالمقاطعة تنجح معه كييييييييييييييييييييييييييييف


#212283 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 08:48 AM
اولاً نشكرك على تحليلاتك اللرايعة جدا ونتمني من المسئولين ان يخففوا شويه على المساكين الاضحية لمن استطاع اليه سبيله فقد ضحي الرسول صلي الله عليه وسلم عن امته لذي قاطعوا اللحوم واكثرو من الخضر . اكان لقيتوها .


#212275 [ود أمدر]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 08:37 AM


دا كلاااااااااااااام مؤسس وصحيح يجب علي المواطن المقاطعة والمحاربة
علي كل شئ قالي حتي ترجع الاسعار ويرتفع الجنية وبالمناسبة يالطاهر حقو الناس تقاطع الدولار لانو المواطن المغلوب علي أمرة أصلا ماعندو دولار بس عشان يرفع لينا قيمة الجنية .
والتحية للسيد ياسر ميرغني صاحب الفكرة والرأي وربنا يكثر من أمثالو .


#212255 [الحسن فاروق]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 08:22 AM
لا أتفق معك فى ما قلته بخصوص جمعية حماية المستهلك وياسر مرغنى, فى رأيئ أنهم مع النظام وضد المواطن فكيف يكون الحل فى حرمان المواطن من اللحم فى بلد كالسودان؟ بكرة حايقول لى قاطع اللبن وبعدين السكر .. وهكذا إلى أن أنتهى بأن يطلب منى أكل صفق شدر, أين الحد الأدنى من الضروريات ناهيك عن الرفاهية؟ عينهم فى الفيل ويطعنو فى .. الحكومة هللت لهذه الحملة لأنها تعفيها من أى مسئولية, ياسر مرغنى مع النظام ضد المواطن.


#212251 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 08:17 AM
الأستاذ الطاهر ساتي ( الطاهر )

والله أنت رجل طيب وعلي نياتك
تفتكر هيئة علماء السودان ممكن تفتح فمها وتديك الدايره ؟؟؟؟؟؟؟؟
يا حبيب هذه الجماعة تفتي حسب سعر الدولار وأنت ما عندك طرادة . عايز فتوي ؟؟؟
علي كل حال خلينا نشوف مصير طلبك ده شنو !!!!!

تخريمة :

حكاية مقاطعة دي يا أحبابنا ليست حل بل هي كالمخدر يتضاعف الألم بعد زوال المخدر مباشرة .

الحل في الحل

هل يمكن مقاطعة الوقود لغلاء سعره ؟؟؟؟
هل يمكن مقاطعة العدس ؟
هل يمكن مقاطعة الماء؟
هل يمكن مقاطعة الفول ؟
هل يمكن مقاطعة الزيت؟

ما السلعة البديلة التي لم يرتفع سعرها ؟؟؟؟

إذا الحل لا بد أن يكون شاملا


#212244 [zakieldeen]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 08:07 AM
تحية لك الطاهر والتحية من قبل الي ياسر ميرغني ولكني اقول ان اي شي تتبناه هذة الحكومية حايكون وراة مصيبة كبيرة للشعب واي مصيبة للشعب وراءها فائدة مادية لمسئئول كبير .. وننتظر ونشوف


#212232 [عبدالله عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 07:55 AM
لماذا لا تقوم الحكومة بايقاف تصدر الماشية للخارج ... الان المحجر البيطرى بسواكن ملى بعدد هائل من الضان و الابل الجاهز للصادر .... و قبل اسبوع قام احد الاشخاص بتصدر 17 الف راس من الضان ...


#212210 [فؤاد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 07:27 AM
، بحيث يقول الوزير منهم أو الوالي ;( أنا ذاتي ما بضحي).. !!
...............
وانحن نسال ليه ماتضحى وانت قادر هل تشكو فى مالك


#212209 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 07:26 AM

يا طاااااااهر

أنت كتبت:
اقترح للدكتور ياسر ميرغني بأن يسأل هيئة علماء السودان ومجمع الفقه الإسلامي - اليوم قبل الغد - سؤالا من شاكلة ( أها، شن قولكم في ظرف كهذا؟)..نعم شيوخ الهيئة والمجمع يتقنون تحليل الحرام للحكومة ( القروض الربوية)، وتحريم الحلال للمواطن.

لقد تابعت دكتور ياسر بالأمس ..أعتقد فى قناة الخرطوم..كلامو كان موضوعى وإقتراحك ليهو جميل ...لكن..اليد الواحدة ما بتصفق...ساعدوهوا أنتم الصحفيين بإستفتا شيوخ هيئة علماء المجرمين..عسى ولعل


#212204 [بطيريني]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 07:21 AM
يا سادة يا كرام مقاطعة اللحوم فكرة ممتازة وبسبيل من الصحة الجيدة ولكن المقاطعة لمدة 3 ايام فقط غير مجدية ولا تحقق الهدف وان حققت اهداف اخرى كبداية توحد الجماهير .العودة الى اللحم بعد 3 ايام ستكون اعنف وستعوض ما فات , في الجانب الاخر سيتضرر الجزارون والرعاة .كم عدد الرعاة في السودان ؟
اذا كان لا بد من المقاطعة فلتكن 3 اشهر لا 3 ايام لكي تكون مجدية


#212201 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 07:16 AM
حقا لن يصبر من هم فى \"قوائم الشرف\" على مقاطعة الأضاحى ببساطة لأنهم لا يستطيعون مقاومة عدم أكل اللحوم بأسنانهم البارزة دوما كالوحوش الضارية.


#212199 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2011 07:14 AM
أولا شكرا يا أستاذ الطاهر ساتي على الاقتراح الجميل وكل عام وانت خير مقدما ومن هسع انا مقاطعة خروف العيد، ما عندنا ضبيحة في البيت ومن غير ما اشاور هيئة علماء السلطان......... تراهم أهلي شايفني وسامعني كتبتها وح اقولها ليهم ما في خروف عيد بلا بوبار بلا مسخرة......


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة