المقالات
السياسة
هل أتاك حديث السدود؟
هل أتاك حديث السدود؟
02-13-2016 11:30 AM


كلنا تابعنا و نتابع ما تقوم به حكومة الإنقاذ من سعي حثيث و كأنها تسابق الزمن لإقامة السدود في أرض النوبة و في منطقة الشريك (شريك كجبار دال) بدعوى تنمية المنطقة و جلبت في ذلك الدعم والتمويل اللازمين من المملكة العربية السعودية نظير اشتراك السودان في حرب اليمن فيما سُمي بعاصفة الحزم. و لعمري لم أسمع بتنمية منطقة بعد إغراقها و طرد و تشريد أهلها. و كما يعلم الجميع فإن المنطقة المزُمع إغراقها هي مهد الحضارات البشرية و تحتوي كنوزاً أثرية لم يتم كشف النقاب عنها حتى الآن و هذه الآثار هي مصدر عزتنا و فخرنا و دليل قوي على أن تاريخ السودان لم يبدأ منذ دخول العرب السودان كما أريد لنا أن نفهم فيما يشبه غسيل الدماغ. و كما يعلم الجميع فإن حكومة الانقاذ لم تعلن حتى الآن عن أي دراسة علميه تستند عليها في إقامة هذه السدود و ما زال أمر هذه السدود من الأسرار الدفينة مما يؤكد أن في الأمر غموضاً يجعل الحكومة لا تريد الإفصاح عنه و ما تسرب على لسان المسئوليين أن الهدف من إقامة هذه السدود هو توليد الكهرباء و لن تُستخدم للزراعة. فالسؤال البديهي هل الكهرباء المولدة من سد مروي حلت و لو جزئياً مشكلة الكهرباء في السودان. الإجابة و لا شك لا. و سوْال آخر هل هنالك وسيلة أخرى لتوليد الطاقة دون التضحية بالمنطقة و إنسان المنطقة؟ الإجابة نعم و البديل الأنظف و الأرخص هو الطاقة الشمسية. و سوْال بديهي آخر هل أُشرك قاطنو تلك المناطق في الدراسة و في معرفة جدوى تلك المشاريع و النتائج البيئية المترتبة عليها. من يعرف هذا النظام يعرف أن الإجابة لا. إذن هنالك أمر دُبر بليلٍ و في الظلام و الهدف من إقامة هذه السدود غير الذي أُعلن و لذلك نعلنها مدوية لا للسدود و نطلب من كافة أفراد الشعب السوداني الوقوف في وجه هذا الظالم حتى لا نشعرأن أخوة لنا خذلونا و حتى لا ينطبق علينا المثل العربي أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض. لا يفوتني الإشادة بدور الأحزاب السودانية التي أدانت هذا المسلك و ناصرت المتضررين لتؤكد قوميتها و لا شك أن النوبيين و المتضررين من هذه السدود يترقبون مزيداً من الدعم من الأحزاب و من مواطني الولايات الأخرى. أختم مقالي بلا لسدود الدمار و الخراب و لا لنظام القهر و الإستبداد.


[email protected]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 5625

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1414791 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 07:43 AM
كفيت ووفيت يادكتور لأفض فاهك ولا جف مدادك كلنا في خندق واحد المؤامرة الدنيئة لن تمر الا علي اجسادنا


عثمان حسن عثمان
مساحة اعلانية
تقييم
2.16/10 (15 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة