المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هذه قناتنا (قناة أم درمان)
هذه قناتنا (قناة أم درمان)
09-27-2011 08:34 AM


هذه قناتنا (قناة أم درمان)

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

جيلي أنا عندما يسمع أغنية يقول قائلها «عسولي آت هوت ميل» يكاد ينفجر ليس ضيقاً بالآخر ولكن عندما يقارن هذا الهراء بأية كلمات تغنى بها عمالقة مثل الكابلي. بالله ما هي اقل أغاني الكابلي قبولاً «يا جار مثلاً» فهي كنز لا تقارن بعسولي آت هوت ميل أو النبق النبق او القرد القرد، ومثل هذه السخافات التي لا أعرف عنها كثيراً.
ماذا نفعل؟ سلط علينا الأستاذ حسن فضل المولى في قناة النيل الأزرق شاباً ذا صوت جهوري هو شيبة الحمد في برنامجه أغنيات من البرامج ويحسن اختيار الأغاني التي نبحث عنها، ولكن بالمقابل قتلها في بحر ثرثرته التي تعادل أحيانا زمن الأغنية في تكرار ممل، وكأنه لم يسمع يوماً بالقول المأثور «خير الكلام ما قل ودلَّ». كنا نصبر على ثرثرته أحيانا في انتظار أغنية تهدي أعصابنا وتذكرنا بشبابنا وأحينا ندير الريموت إلى الصامت mute.
أطلق الأستاذ حسين خوجلي قناة «أم درمان» في هذا الفضاء الواسع، ووجد جيلي ضالته، ومنذ أن كانت تبث تجريبياً ثبتها في المفضلات مع تلفزيون السودان والنيل الأزرق والشروق والجزيرة وال «بي. بي. سي» واقرأ والرسالة وقناتي الحرمين. وليس بالضرورة أن تقبل كل ما يقدم في قناة حتى تجعلها في قائمة مفضلاتك. ولكن نسبة كبيرة مما يقدم في قناة أم درمان يلبي رغبات جيلي. يعني لو سألني سائل متى تغادر قناة أم درمان لأجبته: عندما توغل في دارجية الشعر المسمى دوبيت أو مسادير، وعندما تعرج على أغاني الحقيبة هنا أقول غفر الله لك يا حسين بعد هذا الاسم الذي مت فيه عشقا «أم درمان» لا بد أن تعود لجذورك؟
صراحة كل الأغنيات التي تقدم من قناة أم درمان الكابلي، وردي، زيدان «رحمه الله» محمد ميرغني، محجوب عثمان، وهذا العقد النضيد. وعندما يأتي دور الشعر تجد مصطفى سند، الكتيابي والقدال و« وابن الدفعة» السر عثمان الطيب. ولكنني في شوق لأسمع منها صلاح أحمد إبراهيم ومحمد المكي إبراهيم وكل مبدعي زماننا ذاك غير الجميل في كثير من الجوانب الأخرى.
قناة أم درمان حكر لجيلي وجد فيها ضالته وأغنته عن قنوات أخرى احتلتها الأجيال الأخرى وتركناها لهم، والحمد لله هذا من فضل الله وسعة السماء الواسعة، حيث سيجد كل ضالته، وهذه سنة الحياة.
لا يسعنا إلا أن نقول وندعو لهذه القناة بالاستمرار والتفوق والصمود. وندعو لصاحبها بالخير، ونستجم تحت ظلالها كلما شعرنا بأن دمنا صار يغلي من حدث سياسي أو اقتصادي أو «جلطة» سياسي، وما أكثر السياسيين في هذا الزمان.
تخريمة مهمة:
قال الإمام الشافعي «لو جادلني ألف عالم لهزمتهم، ولو جادلني جاهل واحد لهزمني». ومن هنا نضع جدال الأستاذ مكي المغربي معنا في الصنف الأول صنف العلماء والأنداد وآخرين ليس لهم مكان إلا الصنف الثاني.

تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 2732

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#216563 [الكابوني]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 09:51 AM
أولاً ... يا أخ أحمد الاستهزاء والإستخفاف بحاجات الشباب لن يفيدنا بل يجعل الحقد والغل يتزايد ويتوارث بدل من توارث الأفكار النيرة والخيرة لبناء هذا الوطن ...
للشباب اشياء يمكن لكم أن تفهموها لو حاولتوا أن تدخلوا في عالمهم وتتعايشوا معهم ... ولكن هي العزة بالنفس ومحاولة وهمنا بأنكم أحسن الأجيال وأن جيلكم لا يمكن أن يأتي مثله ... متناسين يوم توزيع النتائج .. والنتجية هي هذا الجيل الذي لا يروق لكم ولا تحبونه وكثيرا ما سلطت عليه سهامك ...يا أخي لا يمكن أن تلد الحية تمساحاً .. وما غرسته أياديكم وأيادي الأجيال التي سبقت لا يمكن أن تأتي بنتيجة غير هذه التي تراها .. فيا أخي أحمد عليكم أن تتقبلوا هذا فهو محصلة لما حصل .
أما قناة أمدرمان ...فللأسف لم أشاهد فيها شيء غير .... فهي امتداد لتلفزيون السودان وسرقة لأفكار النيل الأزرق ... وكلو من غير ابداع حقيقي بل مجرد استنساخ ...


#216157 [عبدالواحد00 ]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2011 04:35 PM
سؤال برىء جدا!! هل نعتبر قناة (أم درمان الفضائية) والتى أنشاءها حسين خوجلى (الموية!!) هو نصيبنا فى تلك المبالغ التى (لهفها) من بنك فيصل الاسلامى قبل سنوات تحت مسمى (مرابحة!!) ولم يرد تلك الاموال حتى الان ؟!!وارجو ان كانت الاجابة بنعم !!أرجو أن يوظف خدماتها الاعلامية لمصلحة المواطن بإنحياز تام له00وأن لا يوظفها لخدمة النظام 00وهذا غير مستبعد لان النظام قام بتوزيع ثروات البلاد وجعلها فى ايدى زبانيته ظنا منه بأنها ستكون بعيدة عن عيون الشعب ونحمد الله أنه سبحانه وتعالى لم يجعل للاكفان جيوبا ، وكما رايناو بدءا من رئيس النظام الذى اشترى بالامس ارضا بقيمة 6,5مليون دولار!! ويبدو انها طريقة جديدة لتجويع الشعب أن يقوم المسئول بتجميد مثل هذا المبلغ فى اراضى او توظيفها فى إنشاء قناة فضائية التى لاتعنى للمواطن اى شىء وليست من همومه !!وهى مجرد اموال تهدر فى غير ذى طائل منه00بل نراه الامعان فى استفزاز المواطن 00وعجبت لاستاذ بقامة احمد المصطفى وانا أقراء له مثل هذا الاطراء الذى لم يصادف أهله 00ويا أستاذ/ احمد 00والله ما أضاعنا إلا مثل هذه المجاملات 00وانا أعتقد إذا كانت هذه القناة او غيرها من بنات افكار إسحاق فضل الله او الهندى عزالدين او من هم فى مثل (تفاهاتم وسقمهم) لكان لك قول آخر من غير اى شك00بصراحة لا يكفى أن تجد نفسك فى وضع (مريح) فتسقط هذه الراحة على المواطنين 00وبأمانه نحن نرى هذا التأرجح الواضح فى بعض مواقف كتابنا ولا نملك غير التقزز ثم نأسف لها 0


#216028 [أبو حسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2011 01:17 PM
لا تعليق لي سوى هذه القصيدة الرائعة للخليل:

ماهــو عارف
للشاعر خليل فرح
ماهو عارف قدمة المفــارق
يا محـط أمـالى الـسلام
فى سموم الصيف لاح له بارق
لـم يزل يرتـاد المـشارق
كان مـع الاحباب نجمة شارق
ماله والافلاك فـى الظـلام
يادهـر اهـــوالك تـسارق م
ـنها كم كم شابت مفارق
ماعلـينا الفـات كلـه فـارق
رقـنا ولـه نعـيد المـلام
من حطامـك انا غصنى وارق
في شن ابقيت للطــوارق
غـيرقليبا فى همومـه غارق
ولـسانـاً بـرده الكــلام
ويح قلـبى المـا انفك خافق
فارق أمـدرمان باكى شافق
يا أم قـبايل ما فـيك مـنافق
سـقى أرضـك صوب الغمام
فـى يمـين النيل حيث سابق
كـنا فوق أعراف الـسوابق
الضـريح الفاح طيـبه عـابق
الـسلام يا المـهدى الامـام
أين مـنى الودعـته شاهـق
باكى ناهـد لسـع مـراهـق
عيـنى مابتـشوف الا شاهق أ
ين وجــه البـدر التـمام
مـن فتيـح للخـور للمـغالق
مـن علايل أبوروف للمزالق
قدلـه يامـولاى حـافى حالق
فـى الطـريق الشـاقه الترام
يابريـد الجـو فوقى حـالق
مـيل على الروح ليـها خـالق
عـدت سالم وقول أنت عالق
مـقرن البـحرين كيـلو كام
مـسرح الغزلان فى الحدائق
والشـوارع الـغر والمـضايق
قول لى كيف امسيت دمت رايق
دام بـهاك مـشمول بالنـظام
مـجلس اللذات فـى النمارق
والتـرف لازال وصـفه خـارق
ضارى حسك هدو جانا مارق
وله قاطعـوا الريح ماهـو لام
ياجمـيل يانـور الشـقـايق
أمـلا كاسـك واصـبر دقايق
مجلسك مفهـوم شـوفه رايق
عـقده ناقـص زول وله تام
يا بـلادى كـم فـيك حـازق
غـير إلــهك مـا أم رازق
مـن شـعاره دخـول المازق
يـتفانا وشـرفك تـمــام
أيـن مـنى الفى زهـو باسق
فـى ثـيابه نـقى من مفاسق
بـين ثيـابه البيـض المناسق
حـولك اشـبه رتـل الحـمام
الحـبايب لفـتوا الخـــلايق
بـينى و بـينم قطعوا العـلايق
إن دلال كـان تيـه كـله لايق
نـحـن مامـجـينا الخصـام
السلام يا وطني السلام



#215976 [سيف الحق]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2011 11:19 AM
سلام

والله لمست الوتر البفقع القلب

شوف عندما تختار القناة المعنية أغنية العملاق عثملن حسين مثلا - لاوحبك بصوت فنانة دلوكة - ولا شجن بصوت الولد المتحذلق - والله ده حرام ومنتهي العبث بتراث يتوجب حفظة كالدرر و أكيد مثل هذا الاستهتار ممكن ينعكس سلبا علي المبدع الأصيل عندما تتلقاه أجيال لاتعرف قيمته - عن طريق المشوهين.

السيد حمد الريح ذكر توجه الاتحاد لمنع ترديد أغنيات الغير و نحن في انتظار ذلك.


#215973 [الجزيرة ]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2011 11:09 AM
التحية لك استاذنا أحمد، نعم قناة أم درمان قناة ولدت باسنانها ولازم تكون كذلك لأن صاحبها قامة في الاعلام ، وندعو دائماً بالتوفيق للاستاذ حسين خوجلي، ونخلص الى ان حواء مبدعي السودان دائماً ودود ولود.


#215968 [okan]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2011 11:01 AM
أوافقك الرأي أن فكرة برنامج أغنيات من البرامج فكرة جيدة وكان من الممكن أن يكون هذا البرنامج من أفضل برامج هذه الفضائية ... لكن للأسف الشديد فان ذلك المذيع السمج أحاله الي برنامج طارد بسبب ثرثرته وتكراره القاتل للكلام والعبارات
أما قناة أم درمان التي أشرت اليها فهذه أول مرة أسمع بها .. لا شك أنها جيدة بحسب وصفك اياها .. أفيدونا ان كان بالامكان مشاهدتها في الأقمار الصناعية المعروفة


ردود على okan
Saudi Arabia [النمر] 09-27-2011 04:52 PM
نعم وهذا ترردها وادينا رائك بالله11595


احمد المصطفى
 احمد المصطفى

مساحة اعلانية
تقييم
3.25/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة