في



المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
وطن في مسار ( الهبوط الإضطراري) ..!ا
وطن في مسار ( الهبوط الإضطراري) ..!ا
10-03-2011 02:52 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

وطن في مسار ( الهبوط الإضطراري) ..!!

** حمد لله على سلامة ركاب وطاقم الطائرة فوكرز القادمة من ملكال، التابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية، والتي هبطت إضطراريا بمطار الخرطوم ظهر البارحة، بعد تعرض أحد إطاراتها لعطل فني..حمد لله على السلامة، ثم التحيات للأخ ياسر محمد الصفي، قائد الطائرة المعطوبة، والذي تعامل مع الموقف بحرفية عالية وشجاعة يقظة ساهمتا في هبوط الطائرة بسلامة ونجاة ركابها..نعم الكابتن ياسر - في نهاية العقد الثاني من العمر - يستحق تلك الترقية التي كأفأها بها المهندس فيصل حماد وزير النقل لحظة الحدث - وبعد إخلاء الركاب مباشرة - تقديرا لكفاءته التي أنقذت حياة (39 راكبا وطاقم الطائرة) من الإحتراق، وهذا عمل يؤكد بأن الطيار السوداني بخير، وأن شباب السودان بالف خير..!!
** تفاصيل الحادثة مزعجة .. غادرت الطائرة مطار الخرطوم متوجهة إلى ملكال، وهناك إكتشف طاقمها العطل الفني.. وكان الخيار بين الهبوط الإضطراي في مطار ملكال أو العودة الى مطار الخرطوم لمواجهة ذات المصير، فأختار كابتن ياسر قرار العودة إلى مطار الخرطوم بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني..ثم حلق بالطائرة لنصف ساعة تقريبا فوق مطار الخرطوم، لتقليل كمية الوقود، واضعا في الإعتبار أثر الوقود حين تحتك الإطار المعطل بالمدرج، ثم هبط بها بعد أن جهزت إدارة السلامة الجوية بالطيران المدني مسارها بالرغوة الكيميائية وغيرها من أدوات ومعدات السلامة..وهكذا، بجانب كفاءة وشجاعة كابتن، يجب الإشادة بجهد ويقظة إدارة السلامة الجوية أيضا، ويبدوا أن العاملين بها إستفادوا من درس طائرة الإيربص التي إحترقت قبل ثلاث سنوات في حادثة شبيهة كهذه..درس الإيربص كان مؤلما، ويسعدنا عدم تكرار ما صاحبه من فشل ظهر البارحة ..!!
** والإشادة بصاحب كل جهد صائب في هذه الحادثة، لاتعني غض الطرف عن المخطئين.. نعم، ليس من العدل أن نسبق لجنة التحقيق التي شكلت لمعرفة أسباب العطل، ولن نسبق هذه اللجنة التي قد تحقق وتعرف الأسباب ولكنها للعلم فقط وليس للمحاسبة..أي لجان التحقيق في بلادي تكاد أن تصبح أداة من أدوات الثقافة، بحيث لم تعد تتجاوز دورها إفادة وتثقيف الجهات العليا بأسباب الحوادث والكوارث وشخوصها، وكأنها تختم تقاريرها بعبارة ( للعلم والتثقيف، وليس للمساءلة والمحاسبة)..أين ملف إحتراق طائرة الإيربص؟، وما هي الأسباب؟، ومن المسؤول؟، ولماذا لم تتم محاسبة أي مسؤول؟..وماذا حدث لمحطة هيثرو؟، ومن باعها بغير علم الحكومة؟، ومن هم السماسرة ؟، ولماذا لم تكشف لجنة التحقيق نتائج تحقيقها للرأي العام والأجهزة المسماة – مجازا - بالعدلية ؟..كلها أسئلة مشروعة، ولكن للأسف إحترقت إجاباتها- كما تلك الإيربص - في دهاليز ( خلوها مستورة) و قاعات (نحن ناس أخوان)..ولذلك لن نحسن الظن هذه المرة ،ولا نأمل في أن تكشف الحكومة أسباب هذه الحادثة، ولن تحاسب أطرافها، فحسن ظن كهذا - في موقف كهذا - نوع من (السذاجة)..!!
** ثم التجارب السابقة - بكل ما فيها من حوادث وكوارث وتدهور- علمت الصحف والرأي العام بأن إدارة سودانير أقوى من كل الجهات العليا المناط بها مهام المساءلة والمحاسبة.. وأن الشريف ود بدر والعبيد فضل المولى مرفوعة عنهما المحاسبة والمساءلة.. لقد دمروا أعظم شركة في تاريخ الطيران الأفروعربي، فماذا يضير حين تهبط طائراتها إضطراريا بسبب الأعطال ؟.. لذلك، ليس بمدهش بأن الإدارة التي إحترقت تحت هجيرها تلك الإيربص، هي ذات الإدارة التي كادت أن تحترق تحت لظاها تلك الفوكرز.. لم تحدثهم أنفسهم بالإستقالة عند الكوارث السابقة، وليست هناك جهة عليا تحدث ذاتها بإقالتهم عند الحوادث الحالية، ولهذا من الطبيعي جدا أن يتم طي ملف حادثة كهذه بلسان حال قائل ( الحمد لله جات سليمة)، ثم نترقب طامة أخرى..وبالمناسبة، أي بمناسبة هذه الشركة التي لم يعد يرد ذكرها إلا مصحوبا بالتدهور والفشل والحوادث، لمن تتبع هي الآن يا رئاسة الجمهورية ويا المسمى بالبرلمان؟..أليس معيبا بأن تتأرجح سودانير ما بين عارف والحكومة، بحيث تعلن الحكومة إسترجاعها، ومع ذلك تتمسك بها عارف ؟.. إلى متى يظل وضع الشركة غامضا ورماديا، بحيث تسترجعتها الحكومة من عارف (على الورق) قبل أشهر، بيد أنها لاتزال ( على الواقع، حتى موعد حادثة البارحة) بطرف عارف ؟.. لماذا - وإلى متى - اللامبالاة و التلكؤ في توفيق هذا ( الوضع المجوبك) ؟..إفيدونا، ما لم يكن وضع سودانير الخاص - وهبوطها الإضطراري - ما هو إلا بجزء من ( الوضع العام)..نعم، كل الوطن لم يبارح مسارالهبوط الإضطراري، ولكم الله أيها ( الركاب ) ..!!
............
نقلا عن السوداني





تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4194

خدمات المحتوى


التعليقات
#220965 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2011 04:15 PM
الزول الاسمو عادل الريح ده زي العايز يقول للناس(هس او انطمو او صمو خشومكم دي) وزي ده اخير يسكت وما يكتب لان كتابته لا بتقدم ولا بتأخر ...


#220609 [WALEED]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2011 09:28 PM
درب السلامة للحول قريب, اللواري والبصات ما لم!!
المرة دي ربك ستر , قاطعوا سودانير حتي تعدل من حالها


#220331 [محمد سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2011 11:29 AM
و أين الجانب المشرق في الموضوع يا سيادة عادل الريح ؟؟؟؟

اذا كنت تعني ما قام به الطيار فهذا من صميم واجبات عمله و لا يستحق عليه شكر.... و لا كنت عايزه ينط بالباراشوات ؟؟؟ و هذا ما ذكره هو بنفسه في اللقاء التلفزيوني امس علي قناة النيل الازرق مع الاعلامي الطاهر ساتي.


يا عزيزي الفاضل دعنا نري الجانب الغير مشرق و لا ندفن روؤسنا في الرمال و نسئل انفسنا ماهو السبب الرئيسي في كل هذه الحوادث في السودان في الفترة الاخيرة؟؟؟ الاجابة هي الحظر، و نسئل انفسنا مرة اخري و ما هو سبب الحظر؟؟؟؟ و هنا تكمن المشكلة.


عزيزي الفاضل انت في دولة يستقل فيها روسائك و وزرائك و النافذين و المنتسبيين للحكومة في سفراتهم الرسمية و الخاصة طيران الامارات حتي خلنا انها الناقل الوطني. و في طيران الامارات يركبون الدرجة الاولي الا من تواضع منهم و قبل بدرجة رجال الاعمال، فعندهم لا يهم ما يحدث في سودانير لانهم لا يستغلونها و كذلك عائلاتهم و لهذا السبب فليحرق جميع الشعب السوداني.



#220237 [عادل الريح]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2011 09:05 AM
كمية من جلد الذات

كعادة السودانيين

هل اقام الاحباش نفس الفراش عندما سقطت طائرة البوينج737 بالقرب من مطار بيروت فى يناير 2010
بالرغم من ان الطائرة طراز حديث وجديدة

سقطت الطائرة الفرنسية الايربص العملاقة فى المحيط الاطلسى فى يونيو 2009
ولم يكن المسول من ذلك الموتمر الوطنى او ا سودانير

سقطت الطائرة المصرية فى اكتوبر 1999 وهى قادمة من امريكا

سقطت الطائرة الهندية البوينج فى مطار بومباى
العام الماضى

الطيران الكينى فقد طائراتين رغم انهما من الوكالة

يا ناس كفاية جلد للذات وانظروا للجانب المشرق فى الموضوع


ردود على عادل الريح
[WALEED] 10-04-2011 09:30 PM
للأسف لا يوجد جانب مشرق
يبدو أنك من المستفيدين من سودانير؟!


#220197 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2011 07:33 AM
الأخ الطاهر
حبيت أن أدلى بتعليقى على موضوعك إنت بالذات وذلك يرجع لهمتك فى إحقاق الحق.
بحكم خبرتى المتواضعه فى مجال الطيران أحب أن أوضح بعض االحقائق لتعم الفائده الجميع لمعرفة حقوقهم.

تذكرة السفر هى فى الأساس بوليصة تأمين للراكب ومتاعه.
هناك عقد يلزم الطرفين الراكب والناقل ينتهى بوصول الراكب سالما ومتاعه كاملا وسالما.
فى حالة إلغاء الراكب لسفره هناك شرط جزائى يحدده الناقل...أما فى حالة ما يتعرض له الراكب أو متاعه من ضرر مهما كان حجمه او نوعه وليس بالضرور فى حالة الوفاة يقوم الناقل بدفع تعويض للراكب على حسب ما نصت عليه إتفاقية وارسو أللى حلت مكانها الآن إتفاقية مونتريال.

تخريمه
أرجو أن لا ينظر الركب السودانى بالتحديد لهذا الموضوع بعين الخجل والعاطفه وبأنه يدعم الناقل الوطنى وباركوها يا أخوانا والكلام الفارغ ده...لأن الراكب هو الذى يدفع من حر ماله مقابل خدمه معينه كما يدفع لشراء شريحة تلفون أو غاز أو كهرباء لأن هذه نفس الشئ خدمات.

لهذا أرجوا منك يا أخ الطاهر أن تقوم بدفع هذا الوضوع بكل ما أوتيت من قوه حتى يستلم هؤلاء الناس تعويضاتهم من سودانير كاملة ولا تشكر سودانير على هذا أبدا لأن إحقاق الحق خالى تماما من العواطف.

هنا تعريف مبسط لأتفاقية وارسو..

The Warsaw Convention is an international convention which regulates liability for international carriage of persons, luggage or goods performed by aircraft for reward.
Originally signed in 1929 in Warsaw (hence the name), it was amended in 1955 at The Hague and in 1975 in Montreal. United States courts have held that, at least for some purposes, the Warsaw Convention is a different instrument from the Warsaw Convention as Amended by the Hague Protocol.
There are 5 chapters of the document:
Chapter I - Definitions
Chapter II - Documents of Carriage; Luggage and Passenger Ticket
Chapter III - Liability of the Carrier
Chapter IV - Provisions Relating to Combined Carriage
Chapter V - General and Final Provisions
The Convention was written originally in French and the original of ratification shall be deposited in the archives of the Ministry for Foreign Affairs of Poland.
In particular, the Warsaw Convention:
mandates carriers to issue passenger tickets;
requires carriers to issue baggage checks for checked luggage;
creates a limitation period of 2 years within which a claim must be brought (Article 29); and
limits a carrier\'s liability to at most:
250,000 Francs or 16,600 Special Drawing Rights (SDR) for personal injury;
17 SDR per kilogram for checked luggage and cargo, or $20USD per kilogram for non-signatories of the amended Montreal Protocols. .....
5,000 Francs or 332 SDR for the hand luggage of a traveller.
The Montreal Convention, signed in 1999, replaced the Warsaw Convention system.



#220140 [roud]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2011 12:51 AM
لو قدر الله لهذه الطائرة وتحطمت في جوبا لكانت الحكومة إتهمت حكومة الجنوب بإسقاطها . وبالطبع دي حـــ تكون فرصة للحكومة علشان تخلق منها مشكلة تلهي بها الشعب الجائع عن إقتصادها المنهار, بل ولعملت من هذه ( الحبة.... قبة ) من أجل أن تضغط علي حكومة الجنوب لأجل مساعدتها في زنقتها الإقتصادية . أكاد أري المسئولين في حكومة المؤتمر يعضون أصابعهم ويقولون ليتها تحطمت في جوبا!!!


#220067 [حماد ابو صدر]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2011 08:49 PM
الشكر للطيار لرباطة جأشه ولكن الله ستر وهو لم يقم بعمل استثنائى وده للمعلوميه وانما حسب افادته عمل الذى تم تدريسه له فى كلية الطيران فده واجبه -المهم المحاسبه وعدم رمى اللوم على العقوبات الامريكيه والاوربيه - وعلى ذكر عقوبات ديه ماهى العقوبات المتوقعه على نادى الهلال بعد البونيه للحكم انا افتكر اول عقوبه مفروض توقع على حكم المباراه والذى واصل المباراه بعد البونيه بعد الشوط الاول طبعا الاجاويد ونحن وقفنا معاكم فى لعبه مصر والجزائر ومعليش الحكم يبدو انه قبض علما بان الجزائريين دمهم احر مننا لكن مع الدولار ابو خمسه ده الحكم نائم عمل -عقوبه نادى الهلال يجب ان تشمل الى درجه انزاله من الدورى الممتاز والقصه ماحكايه اللعيبه والجمهور ذنبهم شنو القصه قانون والحنس الحكم برضو يعاقب وده كله عشان ماندى البشير ونافع وعلى عثمان وآخرين يسووا الدايرنوا ويلبعوا زى ماعاوزين من غير حساب


#220061 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2011 08:34 PM
فى التحقيق يجب معرفة كل هويات المسافرين بهذه الطائرة الى ملكال
وايضا العائدين على متنها من ملكال
لان ناس المؤتمر اللاوطنى معتادين يصفوا عن طريق حوادث الطيران حتى
ابناء ثورتهم !!!!(الزبير - شمس الدين )
والمتفقين معهم !!!! (الدكتور جون قرنق )
ايه رايكم ؟؟؟؟؟؟


#219996 [حماد ابو صدر ]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2011 05:05 PM
هل يتم فحص طائرات الفوكرز القديمه قبل كل رحله ده السؤال المهم ولا المهندس مشى يجيب جداد من اكشاك الحكومه -الهلال ماعندو حل غير انو يهرب ليهو مشجع الى داخل الاستاد او يجيب ليهو واحد طويل يتاوق بالسور بتاع الاستاد ويصوروهو فيديو بيشجع الترجى وبعدين يشتكوا لانو المباراه مفروض تكون من غير جمهور وتحسب النتيجه 2 صفر لصالح الهلال وكده يتأهل للنهائى على شرط طبعا مايمشوا بالفوكرز عشان يضمنوا الرجعه فائزين غانمين


#219992 [الجانقى]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2011 05:03 PM
المسعورين أقصد المامسئولين قالوا ان الطائرة اجتازت كل مطلوبات السلامة والصيانة والتفتيش قبل شهور قليلة وان الحادث كان كما فى كل مرة عندنا فى السودان..بفعل القضاء والقدر!
عجبى !وطبعا يكونوا منتظرين يلقفوا الحوافز على ما بذلوه لانقاذ الطائرة والارواح وغيره


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة