في



البحرينيون الحلوين
10-09-2011 02:33 PM

البحرينيون (الحلوين)

شوقي بدري
[email protected]


السودانيون عادةً يصابون بصدمة عندما يصطدمون بالعرب أول مرة . لأنهم يكتشفون أن الاباء و الاخاء و النخوة و الشهامة و العشائرية و التضامن و العزة و الكرم , هذه اشياء توجد في داووين الشعر . و نظرة السودانيين للعرب لاتزال ساذجة و رومانسية .
في شرق اوربا اكتشفنا أن الدهنسة , و مسح الجوخ و تقديم الرشوة و الدوس على الآخرين و التقرب الى المسئولين, من السمات المعروفة عن الطلاب العرب إلا من رحم ربي . و كانت البعثات تباع و تشترى . و كل بسعره , الطب و الهندسة أعلى سعراً . و كان السكن المميز عادةً يكون من نصيب الطلاب العرب . مسكن الطلبة بودلي في براغ 4 كان مكونا من اربعة بنائات , ثلاثة للطلاب و الرابع للطالبات . و كل مسكن مكون من خمسة طوابق . كانت الغرف صغيرة . و في كل غرفة يتواجد ثلاثة من الطلبة . و لكن الغرف في الأركان كانت أوسع حجماً بنسبة خمسين في المئة . و هذا يعني عشرين غرفة في كل مسكن .و هذه الغرف تعرف بي روهاك باللغة التشيكية و تعني الركن . و في كل غرفة تقريباً , كان هنالك عربي . و في بعض الاحيان يكون هناك طالباً عربياً واحداً او طالبين فقط . و كل هذا يحدث عن طريق الرشاوي والهدايا في شكل جوارب نسائية من الغرب أو مشروبات أو ملبوسات مثل الجينز الامريكي الذي لم يكن متواجداً في شرق اوربا.
عندما حضرت الى السويد من شرق اوربا , كنت قد كفرت بالعلاقة مع العرب . كنت اتوقع كل ما هو سيئ من العرب . و كان مسكن الطلاب البيت العالمي أو الانترناشونال هاوس مليئ بالطلبة العرب , و الأجانب . فالسياسة كانت ان يكون 50 في المئة اجانب , و 50 في المئة سويديين . و المنزل في شارع داق همرشولد . و لقد افتتح المنزل داق همشولد سكرتير الامم المتحدة السويدي , الذي اغتيل في حوادث الكنغو في سنة 1961 . و كانت هنالك مجموعة من الطلبة البحرينيين في ذلك المنزل . و الغريبة انه في تلك الفترة كان هنالك 21 طالباً من البحرين في جامعة لند . و كان هنالك بعض الطلاب العرب و الآخرين . و ظلمت البحرينيين عندما نظرت اليهم بفكرتي عن العرب التي اكتسبتها في شرق اوربا . و كانت مواقفي عدائية مخجلة نحوهم . و لكن بسرعة جدا اكتشفت انهم من طينة اخرى . فلقد كانوا بجد حلوين . و تعرفنا نحن الطلبة السودانيين على الوجه الاخر من العرب .
البحرينيون يتمتعون بذكاء فطري , و روح جميلة , و مقدرة هائلة للتعامل مع الاخرين و تقبلهم . و ما يميزهم بحق هو تواضعهم و بساطتهم .
في الاسبوع الاول في ديسمبر احتفل مع نفسي بعيد ميلاد العزيز سعيد العلوي . فهو مولود في 6 ديسمبر وهو يكبرني بسنة في العمر . و أردد القصيدة التي كان يحبها اكثر و كان يرددها , و كنت قد سمعتها منه لأول مرة . و القصيدة تقول على ما أذكر : ( اريد ان اقبل شلحتك ... و أشرب قهوتك ... و الباب موصود داخل غرفتك ) . سعيد كان فناناً و رساماً . و له روح جميلة . و كل ما اعيد ذكراه اكتشف شيئاً جميلاً و حلواً .
انتقلت مع سعيد و سكنا في شقة حديثة مكونة من ثلاثة غرف . و كعادة السودانيين احتلوا الشقة . و كان الضيوف يحضرون من الدنمارك و تمتلئ الشقة بالسودانيين . و سعيد يرحب بهم و لا يتضايق ابداً . بالرغم من ان الشقة شقته و له نفس حقوقي . إلا ان السودانيين كالعادة و هم اطباء و مهندسين و طلاب و مبعوثين و زوار يتعاملون مع الشقة و كأنها شقة شوقي فقط. و ليس هناك اي انسان في الوجود , كان سيتقبل هذا الوضع سوى سعيد العلوي. و أذكر ان الاخ حسن عريبي من كوبنهاجن سأله مرةً : ( انت ساكن عند شوقي ) . فقال له سعيد بكل بساطة : ( لا , في الحقيقة انا ساكن معاه ) . و لم يغضب . و وقتها كان سعيد يحتاج الى الراحة و الهدوء , لأنه وقتها كان قد تعاقد مع بروفسيور سويدي , و السويدي كان متخصصاً في اغاني الغوص البحرينية و التي كان يرددها البحارة . و سعيد كان من المفروض ان يسجل كل الكلمات في الاغاني و كان يردد سماع اشرطة ضخمة . و بعض الاشرطة غير واضحة و كان من الصعب التقاط كل الكلمات و كتابتها قبل تقديمها للبروفيسور السويدي . عن طريق سعيد العلوي تعرفت على الحياة القديمة في البحرين . و تطور المجتمع و تفاعله . و مثل اغلب البحرينيين كان سعيد فخوراً بتاريخ البحرين القديم , و الفقر و الضيق الذي كان بارزاً في حياة الفرد في البحرين قديماً . و كان يحكي لي عن المجتمع البحريني القديم و علاقة البشر . كما كان يحثني على الكتابة لأنني بعد اصدار روايتي الأولي ( الحنق ) توقفت عن الكتابة .
أذكر ان سعيد كان يعمل في مطعم هوتيل لنديا الفاخر . و في أحد الأيام كان الفندق يحضر عشاءاً خاصاً لكبار المسئولين و شخصيات عالمية . و ذهبت سيارة خاصة لتحضر الطعام من مطار مالمو . و سعيد كان يضحك و يقول لي : ( تصور ان الطعام الذي احضروه من فرنسا كان عبارة عن محار ) . و يضيف سعيد : ( لقد كنا نأكل المحار في البحرين في ايام الفقر و الجوع . و كانت والدتي تشدد علينا ان لا نخبر اي انسان اننا اكلنا المحار . لأن العادة ان المحار يفتح بحثاً عن اللؤلؤ , و لكن لحم المحار لا يؤكل . و من المضحك ان السويديون يستوردون المحار في حاوية خاصة مبردة بالطائرة , و نحن نطرح المحار و نتخلص منه , و لا نأكله الا مضطرين . و نختشي من ذكر اكله . أن الدنيا عجيبة يا شوقي ) . سعيد كان عميقاً و فيلسوفاً .
أحد الأخوة السودانيين عمل مع عراقي شيعي , قبل سنوات . و كان له متجراً . و كان يعامل الجميع بتعالي . و عرفت انه يعتبر سيد و هذا يعني انه من البيت العلوي ( اشراف ) . ثم عرفت ان السيد هو من والده من آل البيت و ان والدته من غير ذلك . و أن هنالك درجة اعلى و هي ما عرف بالعلويين . و هو الشخص الذي والده و والدته من آل البيت . فتذكرت صديقي سعيد العلوي . و قلت لنفسي لقد كان يسكن معي أحد العلويين . كان حلواً بسيطاً متواضعاً . و لقد كان بحرينياً بحق و حقيقة . كانت الابتسامة لا تفارق شفتيه و لا يهمه فلس أو ضيق . ككل البحرينيين الذين كانوا طلبة هنا كان يمارس أي عمل بدون تردد او تأفف . ولم اسمعه ابداً يفتخر بحسبه و نسبه . بل يتحدث عن مشاكل البحرين القديمة و الحديثة . و يتحدث عن ظروف اعتقالاتهم السياسية في معتقلات الستينات . و يتحدث عن قسوة الجنود البلوش . و كيف كانوا يهتفون في المعتقلات البلوش وحوش , و كيف كانوا يتعرضون للجد . و كل هذا بدون هيلمانه و بدون نسب اي بطولات لنفسه . و كان يتقبل افريقيتي و عدم عروبيتي . و لم يكن الامر يضايقه , على عكس العرب الآخرين الذين يتضايقون عندما نقول لهم اننا لسنا عرب بل سودانيون فقط .
من الاشياء المميزة عند البحرينيين هي خفة الدم و استيعاب النكتة . سعيد كان رائعاً في رواية النكتة . و قال لي في احد المرات انه حكى نكتة للأخ موسى عبد الرحمن عثمان و هو سوداني من أولاد العباسية في امدرمان , و ابن خال تؤام الروح بله رحمة الله عليه . و كان هذا في مقهى الطلبة الكبير فأنفجر موسى بقامة اهله الدينكا العالية , و صوته العالي في ضحكة لفتت كل المقهى . حتى العاملين توقفوا و نظروا اليه . و كان يقول لي موسى يتذوق النكتة لكن المشكلة ان على الانسان ان يختار المكان . او ان يحكي الانسان النكتة في مكان عام و يهرب . الاخ مامون يوسف المامون كان يحضر لنا كثيراً , و كان زائراً شبه دائم في شقتنا . و كان يستأنس بسعيد و يحب رفقته . و سعيد كان بارعاً في استنباط أكلات خفيفة . و أكلته المفضله كانت البيض بالبطاطس . أو سندوتشات الطماطم و المارتديلا بالجبن , التي يخرجها ساخنة من الفرن . و كان مامون يحبها .
سعيد كان يحثني في بعض الاحيان على صنع الملوخية السودانية . و كان قد رفض فكرة الملوخية في الأول . و كان يحسب أنها الملوخية المصرية . و لكن عندما تذوق الملوخية السودانية المسبكة باللحم الكثير , صار يقول لي ان الانسان يجب أن لا يتسرع في الحكم . لأنه كان يحسب ان الملوخية السودانية هي الملوخية المصرية . كما كان يذكر لي أنه كان عنده فكرة خاطئة بأن مصر و السودان تتشابه في كل شئ .
و في احد الايام ذهب مامون سعيد لزيارة مامون في مسكنة في المسكن الطلابي و المسكن عباة عن عشرة غرف في ممر طويل و مطبخ كبير مشترك . فأقترح عمل نفس السندوتشات الساخنة فأفهمه سعيد بأن الموضوع غير ممكن لان ليس عندهم فرن . فأراد مامون ان يصنع تلك السندوتشات بعد أضافة المارتيدلا في محمصة العيش العادية . فأحتفظ سعيد برقته المعهودة قائلاً : ( أن السويديين سيحتجون لان المحمصة ستتلوث بالجبن السائل و ستصدر روائح غير مستحبة ) و قال مامون و كأنه لا يزال في حي الموردة في امدرمان : ( ما لو اتكلموا حا اشاكلهم ) . و يقصد انه سيتشاجر معهم . فأنسحب سعيد بكل بساطة و اخذ دراجته و حضر الى شقتنا . و بعد ايام بعد ان عرفت بالقصة سألت سعيد عن سبب انسحابه و عدم اخباري بالقصة . فقال لي ما معناه نحن اجانب في بلد , كيف نسيئ التصرف و اذا اراد اصحاب البلد ان يلفتوا نظرنا يكون الرد مشاجرة .
أحد المبعوثين السودانيين كان يسكن في مجمع اسبارطا الضحم في جامعة لند . و أرتبط بصداقة مع سعيد و تصادف سقوط هذا الشاب في الدرج . و عانى من اصابة في رأسه . و سعيد كان يعوده دائماً . و بعد احد تلك الزيارات و في طريقة الى حيّنا ( لينارو) الذي لم يكتمل تشييده , و كان بعض الاماكن مليئة بالحفر . سقط سعيد من دراجته . و في الصباح كانت يده قد ورمت . فأخذته الى المستشفى . و تألمت عندما اخبرني الطبيب ان هنالك عظم صغير لا يزيد عن مليميترات , يتواجد بين اليد و الساعد , و ان هذا العظم انكسر و هذا شئ لا يحدث ابداً . و تألمت . و تقبل سعيد الأمر ضاحكاً قائلاً ما معناه اما ان اكون انا على كمية من النحس , أو انني شخص مميز , ينكسر فيّ عظم لا ينكسر ابداً . و عانى سعيد من الجبص لفترة طويلة . و سعيد كان يضحك و تقبل الأمر و لا يشكو ابداً كعادته . و صلتي بسعيد لم تنقطع ابداً الى الآن . و عندما عمل في مجلة مصنع الدرفلة في البحرين كان يبعث لي بالمجلة و يراسلني . و تنقطع مراسلاتنا في بعض الاحيان . و لكني اذكره دائماً كأحب واجمل الاصدقاء .
كان هنالك طالب باكستاني ضئيل الجسم . و كان البحرنيون يشيرون اليه , بصاحب سعيد . و كان الباكستاني كثير الحركة , و يتواجد في كل مكان . و كان سعيد يقول انه يرتاح لرؤيته لأنه الشخص الوحيد الذي يمكن لسعيد ان يتغلب عليه في معركة جسدية . و ان كان سعيد بعيداً عن العنف .
في كتاب حكاوي امدرمان ذكرت الاخ جعفر حسن السلمان . و في فترة الطلاب اظن ان جعفر كان اشهر طالب في لند . و لا أظن انه سيأتي طالب في يوم من الايام و يحظى بتلك المكانه . و كان الجميع يعرفه بيافا. و كما قال جعفر انه لو واصل سكنه سنتين اضافيتين , لصنعوا له تمثالاً في وسط مدينة لند الجامعية . جعفر كان كثير الانتشار و عمل كديسك جوكي و هو الشاب الذي يشغل الاسطوانات و يعلق عليها في الديسكوتيكاهات . كما كانت له مغامرات و مؤامرات . و كما اوردت في كتاب حكاوي امدرمان انه ارتبط بالسودانيين و في فترة بسيطة اتقن اللهجة السودانية لدرجة انه صار يقنع كثيراً من السودانيين بأنه سوداني . و كنا نقدمه للسودانيين الجدد بجعفر من امدرمان , و يصدق البعض عندما يبدأ جعفر بالكلام بلهجة امدرمانية خالصة . و كان لماحاً و يجيد المقالب . سعدت عندما عرفت أنهم قد جعلوا احد الطلبة العرب يشرب مقلباً رائعاً . و ذلك الطالب كان ثقيل الظل متغطرساً . و أفهمه الاخوة البحرينيون بأن مطعم استيكات في وسط المدينة الذي هو عبارة عن برج حصن قديم , و يزين مدخله درع فارس و بخوذه مثل فرسان القرون الوسطى . و تحدثوا عن أن المطعم كان يريد ان يوظف شخص قوي البنية , لكي يلبس ذلك الدرع و يستقبل الزبائن . و ان جعفر سيتقدم لتلك الوظيفة . و سارع الطالب العربي بالذهاب الى المدير و مارس بعض الدهنسة و مسح الجوخ و زكى نفسه كالشخص الملائم لتلك الوظيفة , التي لم يكن لها وجود في الحقيقة .
لا يمكن ان يتذكر الانسان الطلبة البحرينيين في لند , بدون ان يتطرق الانسان الى المناضل علي الدويقر . و لقد تعرض علي الدويقر لفترات طويلة في سجن البحرين . و يحكي انه بعد ان اطلق سراحه في احد المرات حضرت له والدته حفلاً و دعت اصدقائه . و أعدت له الطعام الذي يحبه . (حتى ينجبر عظمة بعد السجن ). و بعد أن قشر أول موزة حتى يأكلها حتى أحل البوليس بداره لأخذه من جديد و كان يقول : ( لا أعرف اي ابن كلب قد حرك مظاهرة في نفس اليوم ) . و كالعادة كان علي اول حضروا لأخذه , حتى قبل ان يكمل موزته الاولى , و أرجعوه الى السجن . لدهشتنا وجدنا ان الطلبة البحرينيين على وعي سياسي متطور جداً . و كانوا بحق قادة سياسيين .
العم حسن سلمان والد جعفر رحمة الله عليه , حضر لزيارته . و كنّا جميعاً منكشين , و نجلس بأدب , و نتحدث بحذر . إلا انه طلب منا ان نسقط لقب العم , و نعتبره احد افراد الشلة , و لقد كان . و كان حلواً سهلاً لطيفاً . و كان يتحدث عن لؤم السياسة و قذارة السياسيين . و كيف انهم ذهبوا الى مصر في زمن جمال عبد الناصر , و عندما عادوا بعد التدريبات العسكرية و السياسية كان الأمن البحريني في انتظارهم . فلقد توصل نظام جمال عبد الناظر مع اتفاقيات مع حكومة البحرين . و كانت كل الصور و الأفلام السينمائية لتدريبهم متوفرة عند الأمن البحريني . في ذلك الوقت كانت البحرين و دول الخليج تحت السيطرة البريطانية . و كان العم حسن سلمان يقول لنا ان السياسة ليست ابيض و أسود فقط . و العم حسن كان يقول لأبنه جعفر عندما شاهد صلاته الواسعة مع الطلبة الامريكان و الجمايكيين و بعض الانجليز , و الحفلات الدائمة , و معرفة اغلب الناس من فتيات و شباب بجعفر ( هذه هي الجامعة الحقيقية يا ابني . الجامعة الحقيقة هي الدنيا و الناس . الشهادات و الاوراق ليست كل شئ ) . و ترك العم حسن صورة لا يمكن نسيانها و ذكريات جميلة . كان انساناً متفتحاً بكل المعنى , رحمة الله عليه . و بعد ان عاد الى البحرين قام بأرسال ابنه الاصغر محمد علي لينضم الى شقيقه جعفر .
البحرينيون كانوا مترابطين , و لم تكن هنالك اي مشكله بينهم كشيعة و سنيين . و أذكر ان الأخ الجنتلمان عيسى كان مهذباً ومحبوباً من الجميع . و كان يعمل في المطعم في مسكن الطلاب .و كان محترماً من الجميع . و أذكر انني اضطررت ان استدين منه ثمن وجبة في مساء بارد , أحلت بي صديقة شكت جوعاً و لم يكن عندي ما يؤكل أو مالاً . و لم تكن علاقتي به حميمة وقتها . و لم اعرف الا بالصدفة انه سنّي . و هذه الحقيقة لم اعرفها انا من عيسى أو من البحرينيين . بل عرفتها من طالب دراسات عليا مصري , كان يمتاز بثقل الدم . و هو الذي بحث و دقق . و لم يكن الامر مهماً بالنسبة للبحرينيين .
قبل شهور قالت لي الابنه مها , و هي ابنه اخصائي طبيب سوداني في استوكهولم و هي طالبة في كلية العلوم في جامعة مدينتنا . أن البروفيسور عزام يبلغني تحياته . و هو في كلية العلوم . عزام كان احد الطلاب البحرينيين . و هو شقيق البروفيسور المشهور في جامعة لند , كلية العلوم السياسية الهادي خلف . و هم ابناء عمة العزيز جعفر حسن السلمان . و جعفر يحكي لي رحلتهم من البحرين التي استمرت لأسابيع في الستينات , الى ان وصلوا الى جامعة لند . و السبب كان أن الهادي قد سبقهم الى جامعة لند . و كان قد تبقى لجعفر مئة دولار عندما وصل السويد . و بدأت رحلة البحث عن عمل ثم الالتحاق بالجامعة . والبحرينيون على عكس الآخرين يفتخرون بأنهم قد مارسوا كل الاعمال من غسيل اطباق او كبائعين . أو كجرسونات , بدون أن يحسوا بمركب نقص .
و شئ اخر يجمعنا مع البحرينيين هو تقبلهم للمصائب و عدم الجزع . و أذكر ان عزام قد تعرض في السبعينات لحادث سير بالسيارة . و عندما ذهبت لزيارته في المستشفى كان يسير على عصاتين . و كانت ضحكته تجلجل . و كان يقول ما معناه , الحمد لله ان الانسان عائش . و قبل بضع سنوات عندما كان ابن عزام في الثانية أو الثالثة عشر من عمره , كنت اقابلهم عندما كان ابني فقوق مور يشترك في منافسات كرة القدم . و أذكر ان عزام كان يركض على تلك الساق التي كانت مصابة و يشجع ابنه بالرغم من أنه قد ازداد وزناً مقارنة بأيام الشباب . و كان لا يرتاح طيلة الماتش , و يركض بجانب الميدان و يشجع ابنه . و عندما كنت اسأله اين يجد تلك الطاقة , كان يضحك و يقول لي : ( و الله ما اعرف , يمكن من حبّي لأبني , ما انا بحبه كتير , و ما بحس نفسي بركض ) .
هذا الحب الابوي لمسته عندما حضر جعفر قبل ثلاثة سنوات مع ابنته فاطمة و هي اخر العنقود . هذا قبل تسجيلها في السويد و الحصول على جواز سويدي ثم انتقلت الى الدراسة في انجلترا . و هذا الأرتباط الاسري و الاهتمام من الاباء بالأبناء لاحظته عند كل البحرينيين . فهم يعيشون من أجل ابنائهم و بناتهم .و يرتبط البحرينوين بروابط اسرية قوية صارت تنعدم في العالم العربي . و أذكر ان جعفر كان يتحدث عن والدته بحميمية , و يذكر نقاشاته معها . بروح بعيده عن التشدد و الحساسية التي تكتسي بها علاقة الوالد مع الابن في مجتمعاتنا .
عندما كنّا جالسين في مقهى الجامعة الضخم , و الذي كان مكان تجمع كل الشباب , قمت بتعبئة طلب التحاق بالجامعة . و ساعدتني صديقتي السويدية . و كنت لا ازال أحمل احساس شرق اوربا , و أحاول الابتعاد عن العرب . فأقبل نحوي الأخ الهادي خلف . و أظن ان احد الاخوة قد عرض عليه طلب الالتحاق بالجامعة . و اشار الى بعض الغلطات . و طلب مني بدون سابق معرفة ان اصححها . و قلت له ممتعضاً ما معناه ان هذا الكلام قد قامت بكتابته سويدية , فقال لي نعم انها سويدية و لكنها ليست اكاديمية و ليس كل سويدي ملم بلغته . و هل كل بحريني أو سوداني ملم باللغة العربية . فاحسست باحترام للرجل .
قبل بضع سنوات استضفت في برنامج في السويد. و بسبب هذا البرنامج كان يستوقفني البعض و يشيد بما قلته . و في هذا البرنامج كنت اهاجم السويد و أقول ان الغرب هو من صنع ما يسمى بالارهابيين العرب . لان السي اي ايه هي التي قد دربتهم . و لقد دفعت السعودية و بعض الدول العربية الفاتورة . و أن بعض الدول الاوربية و منها السويد قد فرحت بهزيمة الاتحاد السوفيتي في افغانستان . و ان هذه هي بضاعتكم قد ردت اليكم . و أن تحطيم الاتحاد السوفيتي قد أتى لكم بالمجرمين و المافيا الروسية . و الآن تشتكون من الارهاب العربي الاسلامي . ان هذا من صنع يديكم . و كنت احس بنشوة و انني قد( جبت الديب من ديله) . فأتصل بي البروفيسور الهادي و ارسل لي موضوعاً قد كتبه قبل عشرات السنين , و تنبأ في بداية الحرب الافغانية بأن ما حدث من ارهاب و تفجيرات مثل تفجير مركز التجارة العالمي و التفجيرات الاخرى سيحدث . لأن ذلك الشباب الذي دفع به الى حرب افغانستان سيدرب شباباً آخر . و أن الأمر لن يتوقف عند افغانستان بل سيستمر . و لقد تحققت نبؤة البروفيسور البحريني الهادي خلف ( ابو رسول ) . و احسست بأكبار للرجل . فتحليلي الذي كنت فخوراً به في الاعلام السويدي , كان ما تنبأ به الاخ الهادي قبل سنين عديدة . فالهادي يأسرك بعينيه النفاذتين و ادبه و بساطته و بعده عن الجخ و التشدق و الفخر مثل اغلبية العرب .
كان للطلبة البحرينيين وجود مكثف في الجامعات السويدية . و الآن يكادوا ان يكونوا اغلبية في كليات مثل الطب . و في احد المحاضرات السياسية , قام الطلاب البحرينيين بالهجوم على المتحدث و المشاركين . و كادوا ان يفشلوا المحاضرة , لأن البعض يتحدث عن الخليج العربي . و الخليج هو الخليج الفارسي . و بعد العرب يصرون على عروبة الخليج . و حسم الهادي الامر قائلاً : ( ان الخليج ليس بعربي أو فارسي . الخليج في الحقيقة هو خليج امريكي , تسيطر عليه امريكا و تتصرف فيه كما تشاء ) . فهدأ الجميع . و الحقيقة انني تعلمت كثيراً من البحرينيين . و أذكر ان سعيد العلوي كان يقول لي : ( ان تمثيل مقتل الامام الحسين في كل سنة , كان يدرب بعض الكوادر الشبابية على المسرح . و ان هذا سيكون اللبنة الأولى للمسرح البحريني ) .
من الأخوة الذين اذكرهم جيدا الأخ سلمان البحريني , الذي كان معي في نفس الفصل في اثناء دراسة اللغة السويدية . و بعد ان تحصل على شهادة اكمال الكورس . تحصل على قلب مدرستنا شاشتن و التي صارت زوجته . و عندما ذهب الأخ ابوبكر بدوي مصطفى الى البحرين في الثمانينات لزيارة صديقنا جفعر السلمان , كانت مدرستنا شاشتن تسكن في البحرين , و كانت تبدو سعيده . و كان يضايقها شئ واحد . هو ان الاخ سلمان كان يعرج كثيراً على والدته بعد ان يترك العمل . و كان لا يستطيع ان يأكل الاكل البحريني الذي تعبت في طبخه , لأنه يكون قد أكل عند والدته . إلا انها كانت تتفهم ارتباط سلمان بوالدته كالعادة الشرقية .
قديماً كان و لا يزال للطلاب الاجانب مشكلة في تمويل دراستهم , بالرغم من ان الدراسة مجانية في السويد . الأخ سلمان كان يقول لي انه لن يجد مشكلة في تمويل دراسته لانه كان له سبعة من الأخوة الذين يكبرونه سناً . و اذا ارسل له كل واحد منهم مئة كرونا ( عشرون دولار ) يمكن ان يكمل دراسته . و أذكر ان بعض الاخوة أحدهم من الامريكان كان يقول له : ( و لماذا يرسل لك اخوتك مالاً ) . و سلمان كان يرد : ( لأنهم اخوتي . نحن البحرينيون يساعد كل افراد الاسرة الآخر . و هذا واجبهم نحوي ) . و كان الآخرون لا يفهمون واجب اخوة سلمان نحوه . و لا يفهمون تلك العشائرية البحرينية . سلمان عمل في الباخرة العالمية الضخمة التي تذهب من السويد الى بولندا . و كان جعفرحسن السلمان قد افهمه بأنه يعمل كل صيف في تلك الباخرة . و ان عمله ينحصر في الجلوس في كابينة القبطان . و أن يمسك بالدفه في بعض الأحيان . لأن القبطان عم صديقته , و سيوصي القبطان خيراً بسلمان , و سيعطيه وظيفة سهلة . و أكتشف سلمان انها احد مقالب جعفر . و ان الجميع يعملون في المطعم . و تلك التجارب و لا شك قد جعلت من جفعر رجل بنك متميز بعد تخرجه من السويد .
البروفيسور مرشد الذي كان محاضراً في كلية الطب في جامعة الخرطوم , قضى سنوات في جامعة لند . و عندما تعرف بجعفر السلمان و بقية البحرينيين في جامعة لند , كان يقول ان البحرينيين مختلفون عن الاخرين . و انهم يقدسون التعليم , عندما يفكر الاخرون في الفلوس و الفلوس فقط . و أنهم منفتحون على العالم و استقبال الآراء الجديدة . و أنه اندهش للحرية الاجتماعية الموجودة في البحرين , و عدد الاكاديميين الضخم . و صديقي العزيز سعيد العلوي كان يقول لي ان البترول اكتشف في البحرين قبل كل الدول الآخرى . و أن البحرينيين هم اول من تعملوا في المنطقة . و لكن اثبتت لي التجارب و الأيام ان البحرينيين شعب (حلو) , و يستاهلون كل ما هو جميل و رائع . لا اذكر انني قابلت اي سوداني عاش في البحرين او كان على اتصال بالبحرينيين , و لم يكن لهم كل الحب . التحية لأهل البحرين .
ع . س . شوقي بدري





تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 3230

خدمات المحتوى


التعليقات
#223110 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 06:45 PM
استاذ شوقي تعجبني مقالاتك وطريقة سردك..ولكن حبيت انبه حضرتك لشئ بسيط رغم اقتناعي بطيبة البحرينيين وبساطتهم وربما الفقر يجعل الشعوب اكثر تواضعا ربما..المهم كلمة سيد في البحرين تطلق علي كل من هب ودب من الشيعة ومن القرامطة ولا تغترسيدي بكل من يقول لك انه سيد او علوي من البحارنة ..وهذا الكلام سمعته من بحرينية سنية ذات علم وثقافة,,وادعوك استاذي لقراءة كتاب من اين اتو شيعة البحرين. فستجد حقيقة سادتهم المزعومين .
مع تحياتي


#222843 [عادل عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 10:34 AM
أتمنى أن يقرأ البحرينيون هذا المقال، وأن يرأفوا ببلدهم من أن تكون منطقة شد وجذب بين إيران الشيعية والسعودية الوهابية.

البحرينيون إذا نظروا إلي دواخلهم فقط لرأوا كل جميل وطيب فهم كما تفضل الأستاذ شوقى بدرى لا يفرقون بين سنى وشعيى ففيه كل الصفات الجميلة ولكنهم فقط يحتاجون أن يخلوا بأنفسهم بعيدا عن تدخلات الخارج.

للأسف أن البحرين دولة صغيرة مقارنة بجيرانه الذين يتدخلون في شئونها ولن رغم ذلك يستطيعون بفهمهم وترابطهم ووحدتهم أن يقهروا ظروف التفرق والتشتت.

حمى الله البحرين وأهلها والتحية والتقدير للأستاذ شوقى بدرى لوفائه لزملائه وأصدقائه البحريين.


#222706 [مونتي رغلو]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 06:20 AM
تعرف يا شوقي انا كنت بجي في مقالاتك دي شتات خالي محطات ولا كنت بكشف ليها اصلا بس من فتره كده قلت اشوف الزول ده بكتب شنو؟
وفعلا بقيت اقراء ليك كل حرف ولقيت نفسي في قمة السعاده والمتعه وشجعني اكتر ديمقراطيتك مع اولادك وعلي ما اعتقد انو بنتك في الصومال الان وبتعمل في منظمه عالميه وكنت مبسوط شديد وانت بتتكلم عن بنتك بكل فخر وهي في مناطق شده
بس يا شوقي والله العرب ما كويسين وانا معاهم لي 10 سنه يوم واحد مافي زول قالي اتفضل غداء ولا فطور في البيت ولا حتي في العيد اجارك الله عشان كده بقي عندي نفس انطباعك ده عنهم وكرهتهم بي الله واحد وشوف لي طريقه اجي السويد عليك الله
متعك الله عم شوقي وادامك ذخرا لنا


#222675 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 12:33 AM
العروبة والعربية في القرآن الكريم
د. إبراهيم علوش
لا يمكن لقارئ القرآن أن لا يفخر بالعربية وأهلها، فليس بين العروبة والإسلام تضاد، بل تكاملٌ ووئام. ولكن العروبة قبل الإسلام كانت جاهلية، وباتت بعد الإسلام دولةٌ وحضارة، وقد نزل الإسلام على العرب أولاً وبلسانهم، وانتشر في العالمين بعزمهم، وقد جاءت في العربية آياتٌ محكماتٌ تذكرها بالذات، وتدلل عليها بالاسم، فلا يعقل بعدها أن يكون هذا الكم من الآيات القرآنية بلا مغزى. ولا يعقل أن لا يفكر المرء بمعناها. وأنظر مثلاً بعضها فيما يلي:
ففي سورة الرعد: \"وكذلك أنزلناه حكماً عربياً ولئن اتبعت أهواءهم بعدما جاءك من العلم ما لك من الله من وليٍ ولا واقٍ\" (37).

وفي سورة يوسف: \"إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون\" (2).

وفي سورة الزمر: \"ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كلِ مثلٍ لعلهم يتذكرون (27) قراناً عربياً غير ذي عوجٍ لعلهم يتقون (28)\".

وفي سورة فصلت: \"تنزيلٌ من الرحمن الرحيم (2) كتابٌ فصلت آياته قراناً عربياً لقومٍ يعلمون (3)\".

ومن جديد في سورة فصلت: \"ولو جعلناه قراناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجميٌ وعربيٌ قل هو للذين أمنوا هدىً وشفاء... (44)\".

وفي سورة الشعراء: \"نزل به الروح الأمين (193) على قلبك لتكون من المنذرين (194) بلسانٍ عربيٍ مبين (195)\".

وفي سورة الشورى: \"وكذلك أوحينا إليك قراناً عربياً لتنذر أم القرى ومن حولها...(7)\".

وفي سورة الزخرف: \"إنا جعلناه قراناً عربياً لعلكم تعقلون (3)\".

وفي سورة الاحقاف: \"... وهذا كتابٌ مصدقٌ لساناً عربياً لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين (12)\".

وفي سورة طه: \"وكذلك أنزلناه قراناً عربياً وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكراً (113)\".

وفي سورة النحل: \"ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشرٌ لسان الذين يلحدون إليه أعجميٌ وهذا لسانٌ عربيٌ مبين (103)\".

ولا أزعم الإحاطة بكل ما يرتبط بالعربية والعروبة أعلاه ولكن الأمثلة السابقة تثبت أن: 1) الوحي نزل بالعربية، 2) لأم القرى ومن حولها أولاً، أي لمكة والعرب حولها، ومن عبرهم لباقي العالمين، 3) بلغة عربية فصيحة لا تشوبها شائبة، 4) من أجل إنذار وهداية العرب بلغةٍ يفهمونها، لا بلغة غريبة عنهم، أي أنه ارتبط منذ البداية بالإنسان العربي.

فهذا تكريم كبير للعرب والعربية، ومسؤولية تهد الجبال، ولكن \"إنما أنت منذرٌ ولكل قومٍ هاد\" (الرعد، الآية 7)، \"وإنه لذكرٌ لك ولقومك\" (الزخرف، الآية 44)، بالإضافة لعدد من الآيات الأخرى التي تتوجه لقوم الرسول الأمين أو تتوجه للرسول، عليه الصلاة والسلام، لتحدثه عن قومه، فليس هناك أي شيء على الإطلاق في القرآن يرفض فكرة وجود قوميات وشعوب، كما هو معروف.

ومن بين هذه القوميات، كان موقف الإسلام إيجابياً من العروبة، دون جاهلية أو عصبية أو عنصرية ضد الأمم الأخرى، ولكنه ميز العروبة بالتخاطب بها وبتبني لغتها وبتحميل الرسالة والأمانة لقومها، وبأن الإسلام جاء امتداداً طبيعياً لتراثها المتأصل في الحنيفية التي ينتسب إليها سيدنا إبراهيم، وما كان التأكيد على أن إبراهيم كان مسلماً حنيفاً إلا للتأكيد على انتمائه الحضاري الأصيل، والحنيفية ملة أصيلة في الحجاز.

ويتخذ البعض مغرضاً ما جاء في الآية 97 من سورة التوبة من أن \"الأعراب اشد كفراً ونفاقاً وأجدرُ ألا يعلموا حدودَ ما أنزل الله...\" ذريعة للتهجم على العرب زوراً باسم الإسلام، ولزرع إسفينٍ بين العروبة والإسلام، ولكن هذا المنطق الشعوبي يعاني من مشكلتين مترابطتين هما: 1) الجهل باللغة العربية، و2) الجهل بالقران. فكلمة الأعراب تعني البدو، لا كل العرب، والمقصود في تلك الآية بالذات ليس كل البدو بل بعض المنافقين منهم، والآيات اللاحقة فوراً لما سبق تتحدث عن البدو المؤمنين: \"ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قرباتٍ عند الله...\" (التوبة، الآية 99)، ويتكرر الأمر مرتين بعدها في السورة نفسها بالحديث عن المنافقين من الأعراب ثم الذين تابوا وآمنوا.

إذن، لا مبرر على الإطلاق لمعارضة الإسلام بالعروبة أو العروبة بالإسلام، إلا إذا كانت العروبة جاهلية، أو كان فهم الإسلام شعوبياً مشوهاً، والفهم الشعوبي للإسلام يستخدم دوماً للسيطرة على العرب والمسلمين من الخارج ولتخريب علاقتهم ببعضهم البعض. وفي زماننا المعاصر، يتبع أن أي خلاف إن وجد ما بين الوطنيين والإسلاميين لا يجد سنده في القران الكريم أو الدين، بل في قضايا السياسة، والأسلم إسلامياً وقومياً أن يتفقوا، لا أن يختلفوا، لمواجهة أعداء الأمة المشتركين.



#222586 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2011 07:52 PM
التحية والتقدير لك انت ايضا..................


متعك الله بالصحة والعافية


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة