10-12-2011 04:42 PM

أونيكس Onyx الاسم الذي يبغضه الغربيون ولا يطيقون نطقه..!!
1-2

شوقي إبراهيم عثمان
(كاتب) و (محلل سياسي)
[email protected]


يمكنكم أن تتعجبوا إلى الأبد!! لماذا واشنطون وتل أبيب يهددان بضرب إيران، ويهددان إيران، ويهددان إيران..ويهددان إيران بضربها، ولكنهما لا يفعلا أبدا!! ألم يتملككم العجب؟ التفسير بسيط جدا، واكتشفته عام 2003م بالصدفة بمتابعتي للمعركة التي دارت ما بين بوش الصغير وهوجو شافيز، وأشرت إليه في بعض المقالات بشكل عابر!! إنه الأعجوبة أونيكس Onyx!! اللاعب الصغير الذي حيد الترسانة الحربية الأمريكية والأوروبية!! وحول البحرية الأمريكية إلى قوة عاجزة وعديمة الجدوى، وبفضله أي هجوم عسكري تشنه واشنطون أو إسرائيل بالوكالة على إيران أصبح ضربا من الانتحار!!

أونيكس Onyx صاروخ بحري روسي سوبرسونيك (2.9 ماخ) تفوق سرعته سرعة الصوت بثلاثة أضعاف، يمكنه أن يطير فوق الماء منخفضا ما بين 10 إلى 15 متر، قد يحيل حاملات الطائرات الأمريكية إلى حطام مثل حطام الكرتون!! وهو الصاروخ الوحيد في العالم الذي يعتبر سوبرسونيك supersonic!! ومن عام 2003م أي في خلال ثمانية أعوام أخذت روسيا في تطوير نفس الصاروخ لكي يصبح هايبرسونيك hypersonic بسرعة 12-15 ماخ!!

هذا الصاروخ الاستراتيجي لا تعطيه روسيا إلا لشركائها الإستراتيجيين، ليس فقط لشركائها العسكريين، بل يجب أن يكونوا أيضا شركاؤها اقتصاديا...والأفضل اقتصاديا وعسكريا!! ومن الدول التي تملكه مجموعة البريك الهند، والصين، والبرازيل، وأيضا الأرجنتين وفنزويلا، وكوريا الشمالية عبر الصين..وأيضا إيران!! وكإشارة لمعنى تحييد السلاح الغربي من يذكر منكم حرب الفولكلاندز..التي حدثت في عام 1982م واستمرت 74 يوما، وانتصرت فيها البحرية البريطانية ومسز ثاتشر بادعائها أن الجزيرة تملكها بريطانيا وليس الأرجنتين؟؟ أتضح الآن أي في هذه العقدية الأخيرة أن الجزيرة ترقد على بحيرة من البترول – وإذا عرف السبب بطل العجب!! وبالرغم من ذلك بريطانيا لا تستطيع أن تضع بريما واحدا للتنقيب عن البترول حول الجزيرة..طبعا بفضل المستر أونيكس Onyx!!

وفي تقديري من يجهل أونيكس Onyx يجهل نصف اللعبة الدولية!! فالدول الغربية تجيد الصمت والتكتم بشكل لا يمكن تخيله، هل يمكن أن يتخيل أحدكم ماذا يعني أن هذا الصاروخ البحري حيد كل البحرية الغربية؟ منذ عشرة سنوات طورت البحرية الروسية الصاروخ P270 Moskit (Mosquito) إلى أن أوصلته بحلول نوفمبر 2003م إلى النسخة أونيكس ياخونت ONYX yakhont ومعه فقدت البحرية الأمريكية الهيمنة العليا في البحر الأحمر، والخليج الفارسي وشرق الأبيض المتوسط، ويعتبره الناتو أخطر صاروخ في العالم. زاد التطوير بحيث أصبح يطلق من الغواصات، أو الطائرات المقاتلة سوخوي S27ٍ أو من شاحنة (بطاح). هنالك تكهنات أن إيران وسوريا يطوران هذا الصاروخ بتعاقد كامل مع روسيا.

ينطلق الصاروخ البحري ONYX yakhontالمضاد للسفن بسرعة 2100 ميل في الساعة وعلى ارتفاع 10-15 متر من سطح الماء، وحتى مدى 200+ كيلومتر نحو الهدف بسرعة 2.9 ماخ، وهي ثلاثة أضعاف سرعة الصوت. وينعت في التصنيف التقني العسكري لمستوى الذكاء ب (أطلق وأنسى Fire & Forget)، ويعني فور انطلاقه نحو الهدف تصبح إدارة التحليق ذاتية أوتوماتيكية، ويمكنك أن تنسى حاملة الطائرات الأمريكية التي تزن 93 ألف طنا وتجلس مثل البطة العائمة وقد تفصلها من إنطلاق أونيكس فقط ثلاثة دقائق لكي يتم تحويلها إلى عناصر صديقة للبيئة من حرارة وضوء!!
ما يميز أونيكس ياخونت عن النسخة الأكثر قدما P270 Moskit هي في كبر حجم الطاقة الحركية kinetic energy (3 ماخ) عند لحظة الاصطدام بالهدف، ويمكنه أن يدمر حاملة طائرات أمريكية برأس حربي واحد اختراقي، وتقليدي!! من يشكك في ذلك عليه أن يحسب طاقة الاصطدام impact energy لرأس حربي وزنه 5500 باوند ينطلق بسرعة قصوى نهائية 2460 قدم في الثانية (820 متر/ثانية)!! هذا غير مادة التفجير نفسها..!!
image

يبحر مارينز البحرية الأمريكية في كل أصقاع البحار ويملأهم الزهو على أنهم القوة العظمى في العالم، لكن بالطبع مع دول مثل أفغانستان، واليمن، والصومال ولكن إذا استدعى الأمر أن يواجهوا إيران كما تحرش بها الرئيس بوش -ودعك من روسيا والصين-..لا أحد من المارينز يتمنى أن يكون على ظهر بارجة أمريكية!!

علما أن هذا التوصيف هو قديم لعام 2003م فكيف يكون أونيكس اليوم بعد ثمانية سنوات؟

الصورة أعلاه هي للنسخة HIA P-800 Uhoq (Onyx) ASM، الحروف الأولى لاسم المصنع الروسي Haurspex International Armaments، بينما الاختصار ASM تعني Anti-Ship Missile (System). ومنه أربعة نسخ مختلفة variants، 4.6-15 متر تحليق فوق الماء، 76-400 كجم، ومدى 40-275 كم، 0.8-2.9 ماخ.

إلى الآن لا يحمل أونيكس ياخنوت سوى رأس تقليدي أقصاه 300 كجم، وأقصى تحليق له ارتفاعا 20 ألف كلم، واخفض نقط طيران 10-15 متر. قبل أن يبدأ التشغيل النهائي . بفترة قصيرة ينزل الصاروخ لمستوى 10-15 متر فوق سطح الماء، وقبل 60-80 كلم من الهدف يفتح الرادار أجهزته ذاتيا بحثا عن العدو، وفور عثوره على الهدف وعند 25-30 كلم يغلق الرادار بث موجاته ويعمل بالنظام السالب فقط passive mode بينما يحسب الكمبيوتر الداخلي إحداثيات الهدف. عادة في عملية حربية ينطلق أكثر من صاروخ واحد، وواحد من ثلاثة صاروخ يطير تكتيكيا بأسلوب النظام السالب passive mode للتخفي من رصد العدو، ويقودهم الجميع صاروخ واحد \"القائد\". ويطلى أونيكس بمادة تمتص الموجات الرادارية للعدو radar-absorbent materials (RAM)، ويحمل اونيكس في جوفه on-board رادار تحذيري، به مستقبلات ومحلل راداري يمكنه كأن يحدث مناورة حادة في مساره إذا استدعى الأمر. وسرعته القصوى 2.9 ماخ في التحليق الأعلى، بينما 1.5-1.7 في التحليق الأدنى – تساعده في الإفلات من رصد العدو، ومن الجهة الأخرى تتصاعد حرارة جسم أونيكس نسبة للسرعة العالية المتولدة من الاحتكاك مع الهواء – فيصبح إشارة عالية من الأشعة تحت الحمراء لصالح رصد العدو.

image

أعتبر أونيكس ياخنوت الحديث (يرمز له الناتو بالكود SS-N-26 Sunburn) أخطر صاروخ في العالم لأنه سوبرسونيك supersonic، ويفوق شقيقه القديم SS-N-22 Sunburn بمراحل في الذكاء والقوة التدميرية. ليس هنالك مضادات دفاعية ضده، بينما كل ترسانة الصواريخ الأوروبية والأمريكية هي اقل من سرعة الصوت subsonic، وأعتبر أيضا صاروخ \"إستراتيجي\" لأنه حيد الترسانة الغربية والأمريكية ومن ثم حيد الإستراتيجيات الأوربية والأمريكية. ولقد بدأ ذلك واضحا في كل من الفولكلاندز، وفنزويلا، وإيران، وسوريا..!! ففي العام الماضي غرقت مدمرة لكوريا الجنوبية في ظرف غامض إذ انشطرت المدمرة الحربية إلى نصفين وغرقت - شبهة الصاروخ أونيكس في الجو!! وهنا هرع الأوربيون والأمريكيون إلى سحب النصفين الغارقين بأوناش ضخمة لدراستها..رموا قبلها بعض الرماد أدعوا ربما لغم بحري قديم من حرب 1953م ضربها!! أضف إلى ذلك أن الرئيس بشار الأسد هدد إذا ضربت دمشق بصاروخ واحد، فإنه سيحرق الشرق الأوسط في ستة ساعات..وبالرغم من أن سوريا وتركيا نفيا ذلك فيما بعد إلا أن الواقعة صحيحة!! فالفيتو الروسي والصيني في مجلس الأمن لصالح سوريا يعني أن سوريا شريك إستراتيجي!!
image
إلى الآن لم يدخل أونيكس معركة حقيقية (ربما فعلتها كوريا الشمالية كما قلنا سابقا) والخبرة الغربية عنه ليست سوى مشاهدة نتائج التجارب المذهلة لأهداف مصطنعة ومما يمكن تخيله. ويقارن الأمريكيون والأوروبيون بشكل نسبي الفاجعة حين يذكرون ما فعله الصاروخ الفرنسي أكسوسيت بالمدمرة البريطانية HMS Sheffield عام 1982م في حرب الفولكلاندز علما أن سرعة أكسوسيت اقل من سرعة الصوت subsonic. وحين قذف طيار عراقي بطائرته الميراج صاروخين أكسوسيت على المدمرة الأمريكية USS Stark من على بعد 50 ميل ثم كر راجعا، لقد رأى رادار المدمرة الطائرة تقترب ثم ترجع، وبعد قليل من الثواني اهتزت المدمرة وشبه انقسمت على نصفين – أنظر الصورة!! لم يرى مراقب الرادار أية شيء عن الصاروخين لأنهما كانا يطيران على علو منخفض مما ثارت ضجة حول فعالية الرادارات الأمريكية..فكيف يكون الحال مع أونيكس الذي صمم خصيصا لكي يهزم كل من نظامي أيجيز وفالانكس الرادارين!! في أكتوبر 2001م زار وزير الدفاع الإيراني علي شماخاني موسكو وطلب من القيادة الروسية أن يعملوا له تجربة على الصارخ أونيكس ياخنوت فلبوا طلبه فرحين، ورجع إلى بلاده بعدد غير معلوم منها!! مما لا شك فيه أن إيران تمتلك صاروخ أونيكس ياخنوت!!
لقد أغتر الأمريكيون والأوروبيون بانهيار الإمبراطورية السوفيتية عام 1999م ودخول روسيا في متاعب وانهيارات اقتصادية الخ حتى أن أسطولها البحري في المواني قد أكله الصدأ – وهذا فعلا شيء حقيقي!! ولكنهم نسوا أن الروس يمتلكون قاعدة علمية وصناعية متقدمة، ما أن قبض بوتين الوضع حتى ضخ أموالا ضخمة في الصناعة العسكرية، والنقط الثانية أن روسيا لم تعد كما في الستينيات تنافس واشنطون سفينة بسفينة، وبندقية ببندقية ودولارا بدولار، وليس في إمكانها مجاراة الإنفاق الرهيبة على أرمادا ضخمة كما تملكها واشنطون!! تحولت موسكو بذكاء وبشكل سري إلى بديل آخر وهي سياسة الدفاع الإستراتيجي، أي دراسة نقاط الضعف في الترسانة الغربية والأمريكية واستغلالها بأسلوب أرخص والتركيز على النوع وليس الكم. ولقد نجحت روسيا في تطوير العديد من الصواريخ السوبرسونيك أحد أنجحها الأونيكس، ومثلت تكنولوجيا الأونيكس تحديا لواشنطون وتعتبر متخلفة في هذا المجال بعشرة سنوات عن موسكو، ويعتبر الأونيكس اليوم أقوى سلاح قاتل في العالم باعتراف الإستراتيجيين الغربيين الذين لا يطيقون نطق أسمه.

بل حذر العديد من الإستراتيجيين العسكريين الغربيين أن سفن الأسطول البحري الأمريكي الضخمة، خاصة حاملات الطائرات (12 حاملة طائرات)، هي شراك عائمة للموت، بل ذهب بعضهم لوصفها كأفيال هانيبال عرضة للسهام القاتلة، وبعضهم وصفها بالبط العائم في تؤدة ويسهل اصطياده!! والبنتاجون الأمريكي لا يستطيع إلغاء هذه المدن العائمة لأسباب عديدة منها ضغوط الشركات (اللوبي) التي تخدم هذا الأسطول الضخم وتتربح منه، والعطالة الناتجة، وتكلفة إعادة التأهيل الضخمة، وبالطبع ضياع تلك \"النفخة\" الأمريكية الاستعراضية!!

لعل هذه المقالة تسد ثقبا في وعي القراء والكتاب السودانيين بصدد الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسوريا، ولا شك أنهم ضحايا الإعلام الخليجي الذي يربط نفسه مباشرة بالإعلام الغربي والأمريكي ويؤصل الإستراتيجيات والأوهام الأمريكية في ذهن الجمهور. ولمزيد من الفهم الاقتصادي والسياسي والعسكري ولفهم كيف تحاك الاستراتيجيات الدولية بكفاءة، والعوامل المؤثرة عليها، وحقائق الدولار والبترول التي يخفونها في العالم العربي، نحث السودانيين أن يضغطوا على ذر الريموت أمام شاشاتهم وتثبيته على قناة روسيا اليوم الناطقة بالعربية والتي تقدم حوارات ممتازة في كل شيء وأخبارا حقيقية، ولينسوا أكذوبة قناتي العربية والجزيرة بل عليهم مقاطعة القناتين حماية لعقولهم!!

لقد ذكر أكثر من صحفي وكاتب سوداني أن السودان بعد زيارة أحمدي نجادي سيحل محل سوريا في الإستراتيجية الإيرانية، وهذا القول هو عين السذاجة وقلة الفهم لمصطلح \"شريك إستراتيجي\"، وبعضهم فسر الزيارة على مقولة ونستون تشرشل لحال بريطانيا حتى أصبحت مثلا: لا صداقة دائمة ولا عداوة دائمة، بل مصالح دائمة!! وهذا أيضا تفسير سطحي واجترار \"لغضب\" دول الخليج من الزيارة، بل أحد الصحفيين المستائين من إيران أخذ يكتب لماذا لا تضع إيران دولاراتها في جيب المؤتمر الوطني وأخذ يولول \"حجيتك ما بجيتك\"..وحيرة هذا الصحفي الطيب لا تقل عن حيرة قيادات المؤتمر الوطني لماذا لا تكب إيران دولاراتها، فكيف بالله تضع إيران دولاراتها في السودان وأن يصبح السودان \"شريكا إستراتيجيا\" ووزير دفاعنا عبد الرحيم محمد حسين لم يسمع بعد بالصاروخ أونيكس؟! ونواصل التحليل السياسي في الحلقة الثانية..

تعليقات 19 | إهداء 2 | زيارات 3980

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#224692 [شوقي إبراهيم عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 07:17 PM
الأخ آدم..

أدبيا أشعر لازم أرد عليك .وليس من أجل الدفاع عن نفسي، ولكن هو دَيْن..من يحييك يجب أن تحييه...وأعتقد أنني الوحيد من الكتاب الذي يتفاعل مع قرائه لإيماني أن الكاتب والقارئ قد يتبادلان الأدوار..مثل القضاء الجالس والواقف..!!

أولا الانترنيت هي وعاء ضخم كبنك للمعلومات، هي ملك للجميع، وقد تصنف المعلومات ما هو مشاع وما هو أنتاج أدبي أو فكري أو علمي ويعتبر خاص لمؤلفينه حقوق, وككاتب أنا شخصيا من يقدر شيوعية المعلومة أو خصوصيتها حين أغرف من الانترنيت. أولا المعلومات عن أي قطعة سلاح أو قطعة كمبيوتر وموصفات قطعة الكمبيوتر أو قطعة السلاح مواصفاتها هي معلومات مشاعة، ينقلها أي شخص بدون ما يحتاج إلى ذكر مصدرها. ولعلمك مواصفات الصاروخ أونيكس متعددة بتعدد النسخ المصنعة، والجيل، ومنها ما ذكره أحد الأخوان ما يسمى براهموس...وهو أونيكس لا شك فيه!! وحين كتبت مقالي القصد منها للتعميم، أي أن الناس يبحثوا عن الأونيكس..!! الطريف الأخ joker دخل النيت وضرب القوقل وجا وقال لي في أحسن منو أسمو: براهموس؟

مقالة رون شامبان عبارة عن 700 كلمة كلها في مواصفات الصاروخ التقنية!! لا شيء آخر!! لا تحليل استراتيجي ولا شيء سياسي الخ!! وهي معلومات مشاعة. لا شيء يجبرني ذكر اسمه إلا إذا رغبت، حتى صوره مشاعة..!!

طيب لو لم أكتب مقالتي هذه... بنظرية الاحتمالات كم في المليون انت أو ال joker يضرب روليت القوقل ويصل للأونيكس وتعرفوا أنه أخطر صاروخ!! وأنت قاعد في الصين وما عارفه!! لذا يا سيد آدم: لا شيء يأتي من لا شيء!! يعني حين قلت أنني أعرف الصاروخ هذا منذ عام 2003م وإمكانياته..أتت عبر جلسات طويلة في قراءة ومتابعة المعركة ما بين هوجو شافيز في قضية الأوبك ونظام المقايضة الذي اقترحه، والدولار، ومحاولة الانقلاب الذي حدث الذي دبره بوش، وارجع الشعب والجيش شافيز مكللا بالنصر، والتخويف بغزو فنزويلا..الخ.

فأنا بجهدي من خلال جلسات طويلة أبحث وكباحث في القضايا الاقتصادية عرفت هذا الصاروخ مع معركة هوجو شافيز.مع بوش .وكل ما يتعلق به في عام 2003م..فهل تعتقد حين أحتاج بعض التفاصيل التقنية للصاروخ وبعض الصور..وشخص كتب مقالة 700 كلمة (عديتها ببرنامج الورد) في تقنية الصاروخ طلع منهم نصفهم في structural words يعني مثل have, will, could, meter bound يبقوا كم كلمة بقو..تجي تقول لي مقالتي 80% من مقالة روني؟ وعلى فكرة براهموس أعرفه ليس من هذه الصفحة او الوصلة التي في الصفحة التي دخلت انت فيها... أعرفه منذ 2003م يعني أنت بطلعني كضاب وعملت نفسي عارفه..وراني ليه ال joker ..لا شكرا يا أخ آدم!!

1. هل تكلم روني عن تحييد الإستراتيجيات السياسية الغربية
2. هل تكلم أن هذا الصاروخ لا تحصله إلا دول ذات شراكة إستراتيجية مع روسيا؟
3. هل تكلم عن مجموعة البريك BRIC
4. هل تكلم عن حطام الكرتون!!
5. هل تكلم عن الفولكلاندز
6. هل قال الفولكلاند تجلس على بحيرة بترول؟
7. هل قال: بريطانيا لا تستطيع أن تضع بريما واحدا للتنقيب عن البترول حول الجزيرة..طبعا بفضل المستر أونيكس Onyx!!
8. هل تكلم عن الهايبرسونيك.
9. هل قال: في تقديري من يجهل أونيكس Onyx يجهل نصف اللعبة الدولية
10. هل تحدث عن البط العائم
11. هل تكلم عن السفينة الحربية الكورية
12. هل قال:رموا قبلها بعض الرماد أدعوا ربما لغم بحري قديم من حرب 1953م ضربها!!
13. هل تحدث عن انهيار الإمبراطورية السوفيتية
14. هل تحدث عن الأسلوب الدفاعي الاستراتيجي بدراسة نقاط ضعف الترسانة الغربية
15. هل قال (والبنتاجون الأمريكي لا يستطيع إلغاء هذه المدن العائمة لأسباب عديدة منها ضغوط الشركات (اللوبي) التي تخدم هذا الأسطول الضخم وتتربح منه، والعطالة الناتجة، وتكلفة إعادة التأهيل الضخمة، وبالطبع ضياع تلك \"النفخة\" الأمريكية الاستعراضية)!!
16. هل قال: أضف إلى ذلك أن الرئيس بشار الأسد هدد إذا ضربت دمشق بصاروخ واحد، فإنه سيحرق الشرق الأوسط في ستة ساعات..وبالرغم من أن سوريا وتركيا نفيا ذلك فيما بعد إلا أن الواقعة صحيحة!!
17. فالفيتو الروسي والصيني في مجلس الأمن لصالح سوريا يعني أن سوريا شريك إستراتيجي!!
18. هل قال: فكيف يكون الحال مع أونيكس الذي صمم خصيصا لكي يهزم كل من نظامي أيجيز وفالانكس الرادارين!!
19. هل قال: في أكتوبر 2001م زار وزير الدفاع الإيراني علي شماخاني موسكو وطلب من القيادة الروسية أن يعملوا له تجربة على الصارخ أونيكس ياخنوت فلبوا طلبه فرحين، ورجع إلى بلاده بعدد غير معلوم منها!!
20. مما لا شك فيه أن إيران تمتلك صاروخ أونيكس ياخونت!!

وتقول لي مقالتي رتوش..كم معلومة في مقالتي هذه..20 نقطة لم يذكر روني منها واحدة...غير تقنية الصاروخ!! شنو الما عاجبك في إيران؟ هل أنت مؤتمر وطني؟ إلى الآن أنت لا تلاحظ أنني أكاتب شخص مجهول. هل تشتغل مع ناس الخليج...مثلا مع إماراتي أو سعودي في البزنز؟! لماذا تتخفى بأسم آدم؟ وشنو رون شامبان حين يكتب مقالة أن أونيكس ركع أمريكا وكل مقالته معلومات تقنية نقلها من صفحة أخرى وهي معلومات مشاعة...شيء أصلا أنا عارفه منذ 2003م!! ولم أكتب هذه المقالة إلا لكثرة الحديث عن سلاح ليبيا اللي نجادي مخصوص جاء .للسودان عشانه..أي النكتة السلفية!!

لا تبخس جهد الآخرين..وآمنا فعلا أنت آدم آخر من الصين، وأنا حقا غاضب، تقول 80% مقالتي من رون شامبان؟ ورغم أنك قلت الفضل يرجع لي ولكن قلتها من باب المدح والقدح في آن.واحد وهو أسلوب لا يفوت علي!!

شوقي

*****

أما الأخ مواطن..ردي!!

أولا حزب الله تكون عام 1982م حين غزت إسرائيل بيروت وكما قلت انشقاقا من أمل في قضية سياسية أيديولوجية وهو مقدار الارتباط بإيران..ماذا تقصد لم يحارب الكيان الصهيوني في الثمانينيات، بل هو الذي قاتل خلال الثمانينيات والتسعينيات وحرر لبنان عام 2000م بإزالة الشريط الحدودي الذي كان يسكنه العميل سعد حداد وقواته – تحالف مع إسرائيل، وعبر العمليات النوعية وحتى 1992 معاهدة الطائف السعودية، وهي لعقلنة المقاومة لصالح إسرائيل وتكريس الطائفية، ثم ناضل حزب الله بعملياته النوعية والمختارة حتى اسقط شريط سعد حداد وأنطوان لحد وأجبرهم للفرار داخل إسرائيل وحرر الجنوب عام 2000م، ولكن مع أسحاب إسرائيل التي تلقت ضربات موجعة من حزب الله بعدها أصبح سهلا القضاء على سع حداد وجيشه!!،

ألم يعتقل نظام مبارك بعض أعضاء حزب الله يساعدون في تهريب السلاح عبر الأنفاق؟؟ من سياسة حزب الله الثابتة أنه لا يقاتل أبدا خارج لبنان، ولكن هؤلاء كانوا يعملون عملا لوجستيا فقط وليس قتاليا..والدعاية أن حزب الله سيقاتل في دارفور من أكبر الأكاذيب..!!

أما الفلسطينيون في جنوب لبنان لم يكونوا كلهم ملتزمين عقائديا وأخلاقيا فتحول السلاح في يد معظمهم إلى عمل كل شيء..تتخيله، فحتى السلاح كانت المنظمات الصغيرة تشتريه من أموال الحشيش والمخدرات الخ لذا أبعدوا من الجنوب..!!


#224646 [adam]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 04:52 PM

دكتور شوقي لا ننكر فضلك بتعريفنا أونيكس لكن كما إعترفته بأخذ معلوماتك التقنية عن الصاروخ من الموقع الذي ذكرته والأجدر كان يجب ان تشير إليه ولكن في الحقيقة ليس أخد معلومات تقنية وبس بل أخذته أغلبه مع إضافة قليل من الرتوش والمأخود من المقال الأصلي يتعدي 80% من مقالك في تقديري وللقراء الرجوع لأصل المقال حتي يلاحظوا ذلك وهو متمثل حتي في الجزء غير التقني الذي ورد في المقال الأصل
أيضا حتي الجزء اليسير الذي لم تأخذه في مقالك قد أوردت بعضه في تعليقك الأول وهو الجزء الخاص بالصاروخ الذي يتم إنتاجه بالتعاون بين روسيا والهند

أما بخصوص ملاحظتك بأني من من القراء الذين يتعمدون تبخيس أي شيء تكتبه هذه إشارة إلى أن لي مرات عدة في التعليق على مقالتك وهذا خطأ وقد يكون تشابه أسماء لأن هذه أول مرة أعلق في مقال كتبته انت وأشهد الله علي ذلك فإذا كان إختلطت عليك أسماء أدم وهم كثر يمكن التفريق من مكان إقامة المعلق وأنا إقامتي بالصين
أخيرا أرجو أن تتصف بسعة الصدر إذا كنت قد عزمت على أن تكون الكتابة هي حبل الوصل بينك وبين عامة الناس وإلى موضوع أخر بس أشر إلى مصدره إذا أردت أن تاخذ أكثر من نصفه

أدم


#224636 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 04:33 PM
شكرآ يا صديقي القديم علي ما زودتنا به من معلومات
ولك الود
طنطا


#224596 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 03:05 PM
الأخ شوقي مع احترامي لرأيك وتوجهاتك الفكرية ........سؤالي هو اذا كان حزب الله
حارب اسرائيل سنة 2006 فلماذا لم تصل صواريخه تل أبيب ؟......ولماذا لم يحارب حزب
الله هذا الكيان الصهيوني خلال حقبة الثمانينات ؟.... لقد تم طرد الفلسطينيين المقاومين للاحتلال الصهيوني من جنوب لبنان بواسطة حركة أمل التي انبثق منها
حزب الله , اذا كان حزب الله حزب تحرير فلماذا لا يمد يد العون بالسلاح للفلسطينيين ؟


#224547 [شوقي إبراهيم عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 01:31 PM
هنيئا لأدم إنه عرف أن هنالك شيء أسمه أونيكس!!

فمعرفتي بأونيكس هي من عام 2003م، وأنا كمحلل سياسي متابع التهديدات الجوفاء الأمريكية والإسرائيلية منذ سبعة سنوات، لم تأخذ حيز الفعل وكنت فاهم أنها بسبب الأونيكس!! كأن تتفق معي صفحة على الأنترنيت في يونيو 2010 على أن السبب أونيكس..فهو شيء لا جديد بالنسبة لي، صحيح من هذا الصفحة التي ذكرها آدم أخذت بعض المعلومات التقنية منها عن الصاروخ – وهذا شيء طبيعي، فأنا لست شخص عسكري!! بعضها وليس كلها، بينما المقال هو مقالي وتحليلي..وآدم يكذب..كون مقالتي هي ترجمة للصفحة!! والانترنيت هو بنك معلومات ضخم، والقضية ليست في المعلومات القضية كيف تفهم هذه المعلومات..!!

وهذا جزء من مقالتي التي أسخر فيها من بندر بن سلطان مع بوش، ومن الخليج ودول الخليج. ربما دفعوا ما يعادل 500 مليار دولار (نصف ترليون) دولار منذ 2006م في شراء أسلحة!! لماذا؟ لكي يساعدوا مراكز البحوث في تطوير شيء يفرمل أونيكس:


وإليك جزء من الحوار الساخر في مقالة كتبتها في 2007م وتجده كاملا هنا:

http://sudanyiat.net/vb/showthread.php?t=542

****
بندر: ألا تعلم؟ أنجيليكا ميركيل خدمتنا خدمة لا تنسى عندما أقنعت بابا الفاتيكان الألماني بينيديكت أن يتحرش بالإسلام و...وكما تعلم، غضب المسلمون السنة لنبيهم ونسوا انتصار حزب الله!! إعلامنا الخليجي سابق الريح وغير الموضوع من معركة انتصار حزب الله إلى معركة طلب الاعتذار من البابا بينيديكت...عليك أن تشكر قناتي الجزيرة والعربية بدلا من اعتراضاتك الكثيرة عليهم!!
بوش: آه فهمت!! فهمت!! خطة جيدة!! بالنسبة للقناتين كان بلير يمدحهم ويقول نفس كلامك..لكن تأكد أننا سننتصر على إيران وسوريا وحزب الله، ونشكركم لدعم الصناعات الحربية في العالم الحر لشرائكم أسلحة من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 50 مليار دولار الصيف الفائت، أما هذه الصيف الحالي فنرغب في صفقة سلاح أكبر حتى يتمكن خبراؤنا من تطوير أجهزة ضد الصاروخ البحري الروسي اللعين أونكس..(onyx)...! وهذه نقطة حيوية في الحرب القادمة..
بندر متلهفا: نعم، نعم يا سيدي ونسميها صفقة الحمامة..
بوش: لا مانع عندي وأفرح يا باندار ستكون حمامتي أكبر من يمامة طوني بلير..ستأخذها ببيضها...
********

نعم دول الخليج يساعدون في تطوير السلاح الأمريكي تحت مسمى وذريعة شراء الأسلحة..ويا سيد آدم أنت لا تستطيع تبخيس مقالتي، وإذا كان لديك قدرة على التحليل السياسي، فعليك بمقالتي الثانية!! فأنا ملاحظك أنك من القراء الذين يتعمدون تبخيس أي شيء أكتبه..!! هذا شأنك..!!


شوقي


#224531 [محمد احمد فضل]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 01:10 PM
البعاتي يفوز بأجمل تعليق مبروك مع تحياتي للاستاذ شوقي ابراهيم


#224479 [adam]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 11:22 AM
الأمانة الصحفية تقتضي الإشارة لمصدر أي مقال إذا كان هو في الأصل ترجمة لمقال سابق ولصحفي أجنبي ولا أنا غلطان
عاوز أسمع رد دكتور شوقي لأنه علق على محمد عثمان

وعلى القراء المقارنة بعد قراءة المقال الأجنبي لرون كاب مان:
Russian Super Sunburn SS-N-26 ONYX Missiles Make US Navy Obsolete & US Attack on Iran Suicidal
By Ron Chapman
Jun 23, 2010 - 1:19:09 AM
الموجود على الرابط:-
http://abundanthope.net/pages/True_US_History_108/Russian-Super-Sunburn-SS-N-26-ONYX-Missiles-Make-US-Navy-Obsolete-US-Attack-on-Iran-Suicidal.shtml


#224451 [adam]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 10:27 AM
الموضوع جيد لكن أن أفتكر أنه ترجمة لمقال روني كاب مان:-
Russian Super Sunburn SS-N-26 ONYX Missiles Make US Navy Obsolete & US Attack on Iran Suicidal
By Ron Chapman
Jun 23, 2010 - 1:19:09 AM
الموجود على الرابط:-
http://abundanthope.net/pages/True_US_History_108/Russian-Super-Sunburn-SS-N-26-ONYX-Missiles-Make-US-Navy-Obsolete-US-Attack-on-Iran-Suicidal.shtml
وبعد قراء الموضعوعين يمكن للقارئ ملاحظة أثر الترجمة



#224441 [شوقي إبراهيم عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 10:02 AM
يقال في علم النفس:

\"الكراهية تولد ضيق الأفق\"......لماذا؟ لأن الشخص الذي يكره بعصبية يرفض أن يحاول أن يفهم!!

لأن الفهم للأخر أيا كان هذا الأخر صديقا أو عدوا الخ قد يولد الفهم العذر له، وربما تزيل أو تقل الكراهية..!! فإذا كان الآخر صديقا عادت المحبة...أما إذا كان المكروه عدوا مثل إسرائيل أو أمريكا..فمن من الفائدة ألا تذهب كراهيتك إلى مدى تصاب بالعمى كأن ترفض أن تفهم عدوك عبر غلق عقلك..والنقطة الأخيرة تنطبق على إيران..فمن يرى إيران شرا كله وعدوا لا بد منه..عليها أن يفهمها!! فإنني قد لاحظت إن الكراهية الزائدة لإيران مصدرها تشويه المعلومات من قبل الإعلام الخليجي عن هذا البلد وعن هذا الشعب.

ثم عدم الرغبة في فهم هذا البلد (إيران) يرجع إلى أن الذي يكره (لا يرغب أن يفهم) حتى يتمسك وتستمر كراهيته العصابية...وهذا يسبب ضيق الأفق!!

ككاتب ومحلل سياسي..أنني أفهم كراهية السلفيين لإيران، بنفس القدر أفهم كراهية البعثيين السودانيين وعموم البعثيين والعروبيين لإيران..ولي المقدرة في التفريق ما بين طبيعة كراهية كل منهما..وكلاهما رضعا كراهية هذا البلد من منطلقات مختلفة..!!

فالأخوة بعض القراء الكرام هم بعثيون..لا يصرحون بذلك..ومع هؤلاء الأخوة يصعب النقاش..بسبب الكراهية العصابية!!

فمثلا القارئ المحترم الذي يتهمني أنني أروج لإيران وأسعى لتمجيدها..ربما هو بعثي من أبناء دارفور أو كردفان يتهمني أنني أسعى لإقناع الشعب السوداني أن يعمل كحكومته (المؤتمر الوطني) التوجه لإيران!! ومن قال لك أن حكومة المؤتمر الوطني \"شريك استراتيجي\" لإيران، أو إيران تنظر للمؤتمر الوطني على أنه \"شريك استراتيجي\"؟ هل من زيارة نجادي للخرطوم؟ وتلك الخطب البلاغية التي تقال عادة في هذه المناسبات؟

أما السلاح..يا صديقي هذه قضية خلافية..فسوق السلاح من أكبر الأسواق في العالم!! فالإنقاذ في بداية عهدها كانت تقاتل في الجنوب بالسلاح العراقي...ويقال إن إيران رفضت أن تعطي الإنقاذ في بدايتها سلاح إلا بالدفع الفوري لقيمة السلاح..بينما صدام أهداهم كمية مهولة هي بقايا الحرب العراقية-الإيرانية!! النقطة الثانية، في بداية أزمة عام 2003م صرحت حكومة المؤتمر الوطني أنها عثرت لدى الحركات الدارفورية على سلاح وذخيرة ألمانية تاريخ تصنيعها 27 يوم فقط!! يعني أسلحة طازة من المصنع الألماني!! فهل نصدق المؤتمر الوطني؟ وماذا عن سفينتين مشحونتين بالسلاح أرسلهم بندر بن سلطان للدكتور قرنق في بداية التسعينيات وعطلتها الحكومة الكينية؟ وماذا عن السلاح الليبي؟ وماذا عن السلاح الفرنسي الذي ملأ دارفور في فترة النميري مقابل تجارة \"الصمغ العربي\"؟ يدلا من أن تدفع الشركات الفرنسية التي عملت لها أكشاك على الحدود بالدولار كانت تدفع قيمة الصمغ العربي المهرب \"بالسلاح الفرنسي\"؟

ويقول صديقنا محمد عثمان: (قدره ايران العسكريه لا توظفها الا فى الفتن بين العرب ولا تطلق طلقه واحده تجاه اسرائيل...). في هذه أنت أخطأت...فحزب الله هزم إسرائيل بالسلاح الإيراني في يوليو 2006م!! وحين قيل لإسرائيل أنها الحرب السابعة مع العرب...قالت: لا...هذه الحرب الأولى!! فالحروب الستة الأولى مع العرب كانت نزهة لإسرائيل ولم تعتبرها حروبا!! إلا إذا أعتبر محمد عثمان صواريخ صدام الأسكود \"حربا\" على إسرائيل فتحا للعرب، بينما إيران لا تحارب إسرائيل!!

ويذهب محمد عثمان بعيدا ويصر أن يربط إيران وسوريا بالسودان (أي بالمؤتمر الوطني)...ونسى أن المؤتمر الوطني أرسل قبل أشهر وفدا كبيرا برئاسة علي كرتي ومعه الصحفي البعثي كمال حسن بخيت لليمن تضامنا بالفم المليان مع علي عبد الله صالح ونظامه ضد \"المتمردين\" الحوثيين..هذا قبل الثورة اليمنية!! فما أقصر النظر السياسي للمؤتمر الوطني!؟ ألم يكن هذا النفاق السياسي السوداني إرضاءً للسعودية التي كانت تقذف الحوثيين لشهور عديدة بطائرات ال F18..بصمت غربي وتأييد عربي كامل؟ ما الفرق ما بين ما فملته السعودية في الحوثيين وما فعله صدام بالأكراد والشيعة؟ وما يفعله المؤتمر الوطني في جنوب كردفان، والنيل الأزرق، ودارفور؟ ما لم يفهمه محمد عثمان والكثير من الصحفيين السودانيين أن سياسات المؤتمر الوطن الداخلية والخارجية هي سياسة اليوم باليوم، أي مزايدات، واللعب على التناقضات!! ألم يعترف غازي صلاح الدين في الويكليكس أنهم لعبوا لكي لا تتحد القبائل العربية وغير العربية في دارفور ضد دولة المؤتمر الوطني؟

وتلف الأيام ويزور نجادي السودان فيصبح السودان \"شريك استراتيجي\" لإيران..أليست هذه نكتة سمجة..!! من أين استقيت هذه المعلومة..من الكراهية لإيران، أم من صحيفة إيلاف الاليكترونية السعودية، أم من خضراء الدمن صحيفة الشرق الأوسط، أم من قناة الجزيرة، أم من العربية؟ أم.... أم...!! يجب أن تفهم أن السعودية ودول الخليج لا يساعدون إلا السلفيين الحربيين، وكما أرسلت قطر تسعة طائرات قطرية مليئة بالسلاح لتنظيم القاعدة في ليبيا هنالك، سيحدث ذلك في دارفور..ولكن بعد أن يطيح الخليج بدول عمر البشير!! فاستقبال قطر للحركات المسلحة الدارفورية حوالي ثلاثة سنين مع وفد حكومي..هو لتطويل الأزمة والتحكم فيها...ولن يجد أبناء دارفور المسلحين أبدا مساعدة لا من الخليج ولا من واشنطون..فدارفور محجوزة للسلفية والسلفيين!! لذا الإشاعة أن المؤتمر الوطني يقتل أهل دارفور بالسلاح الإيراني..فتأمل!!

لذا المقالة الثانية هي لمعالجة كل هذه القضايا التي أثارها القارئ محمد عثمان..، سنشرح من هم الفرس، وإيران، ومن هو صدام ونظامه، ومن هم دول الخليج..وهل كانت هنالك \"شراكة إستراتيجية\" مع صدام ضد إيران حين أشعل لهم حربا دامت ثمانية سنوات، أم أنهم استخدموه كورقة ثم حرقوها..؟؟

يا أخي اللعب سعودي خليجي..فأستيقظ..فكيف بالله تصبح إيران هي التي تفتن العرب ولا تجلب لهم سوى الحروب والموت لشعوبهم؟؟

شوقي











#224378 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 08:40 AM
شوقي لماذا هذا المقال لان نهاية الاسد دنت وثانياً امريكا لو عازو تمس ايران من الوجود لفعت مش بالسلاح النووي لكن بسلاح الطيران اضرب وروح وصواريخ توكروز وتوماهوك. وايران ضربت الخليج حتى يتعطل ضخ النفط النووي هو الحل.
لكن يا حبيبي امريكا تخون الامة من ايران وارهاب السودان فزاعة يعني. المهمة المصالح وين.


#224368 [adam]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 08:19 AM
الموضوع جيد لكن أن أفتكر أنه ترجمة لمقال روني كاب مان:-
Russian Super Sunburn SS-N-26 ONYX Missiles Make US Navy Obsolete & US Attack on Iran Suicidal
By Ron Chapman
Jun 23, 2010 - 1:19:09 AM
الموجود على الرابط:-
http://abundanthope.net/pages/True_US_History_108/Russian-Super-Sunburn-SS-N-26-ONYX-Missiles-Make-US-Navy-Obsolete-US-Attack-on-Iran-Suicidal.shtml
وبعد قراء الموضعوعين يمكن للقارئ ملاحظة أثر الترجمة


#224313 [mohammed osman]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 12:28 AM
الكاتب شوقى اضاف معلومات عن اونكس وما ادراك ما اونيكس؟ والهدف واضح هو تمجيد الدوله الايرانيه لا ادرى لمن تلك الرساله؟ للشعب السودانى حتى يتبع عبقريه حكومته فى التوجه نحو ايران. ام لمازا لاادرى؟...نصيحه للاخ شوقى.اولا السلاح اللزى تضرب به الحكومه شعب دارفور و جبال النوبه والنيل الازرق هو سلاح صينى ايرانى.حتى الاستثمارات الايرانيه لم نراها فى السودان.مازا جنى الشعب السودانى من ايران غير البارود؟.....اما ازا كنت شيعيا فهزا امرك. لكن السياسه مع ايران لا تجلب الا الحروب والموت بين الشعب..قدره ايران العسكريه لا توظفها الا فى الفتن بين العرب ولا تطلق طلقه واحده تجاه اسرائيل..اخيرا الشى المؤسف ان شوقى يمجد سوريا الديكتاتوريه واحمدى نجاد اللزى جاء عبر التزوير؟ وفى مفارقه عجيبه يختلف مع اللمؤتمر الوطنى الوحيد الان الزى يقف مع سوريا وايران مع الصين صاحبه المصالح وروسيا التائهه........لسنا اغبياء حتى تضحك علينا.قال اونيكس قال؟؟؟؟؟؟؟؟ لكن للاسف السودان اصبح سوقا للاسلحه؟؟؟؟؟؟


#224288 [شوقي إبراهيم عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 10:51 PM
شكرا للمعلقين بدون فرز

نعم، الهند تشارك في صناعة وتطوير الأونيكس برأسمال مشترك (الهند موسكو) 128 122 مليون دولار وأسمه فعلا براهموس وكلمة مشتقة من أسمي نهرين: روسي وهندي!! وهذه النقطة كنت أود ذكرها في مقالتي ولكن خوف التطويل...تركتها!! لكن هذه شراكة إستراتيجية وليست شراكة عادية لكل من هب ودب..أي هي على أسس (شريك استراتيجي) يجب أن تفهم كذلك!! كما الحال بين سوريا وإيران هي شراكة إستراتيجية!!..ليست شراكة مثل \"وهم\" دول الخليج يفرحونك ببعض دولارات لصنع طابور خامس ثم يخنقونك ويلدغونك..كما حدث في السودان..لعمر البشير!!

بنفس القدر إيران وسوريا يطوران نفس الصاروخ..بشراكة روسية – فالمجال وساع لتطويره وتصنيع نسخ متعددة الأغراض والأهداف!!

وذكري لأونيكس تجدونه في مقالة كتبتها في عام 2007م عن بندر بن سلطان في مقالة رائعة ساخرة!!

وهي:
http://sudanyiat.net/vb/showthread.php?t=542


(بالمناسبة تستطيع البوارج الامريكية ان تضرب منصات هذه الصواريخ او التشوييش الكترونيا علي هذه الانواع من الصواريخ بدون الدخول في مجال نشاطه الفعلي (اعتقد ان الهند انتجت صاروخا احدث من هذا النوع بالتعاون مع روسيا طبعا)...!!

في هذه النقطة جانب القارئ المحترم الصواب!!

أقدم نسخة من هذا الصاروخ ....لو أنطلق من منصته يصيب اية سفينة أمريكة ولو كانت حاملة طائرات..لأنه بالسرعة الفائقة حتى أجهزة الكمبيوتر التي على السفن الأمريكية لا تسعفها سرعتها.عليها أن 1) ترصد العدو، ثم عليها 2) أن تعطي أوامر بمضادات..3) وحين تطير المضادات تحتاج إلى وقت..وهذا وقت ضائع يقاس بالمللي ثانية!! الحل الوحيد لأمريكا..(إن استطاعت) أن ترصد هذا الصاروخ وهو على بعد 200 كلم من الهدف الأمريكي وهو في الجو..لذا عملت واشنطون طائرات الأواكس..!! ومع ذلك بالأواكس وبالباتريوت فشلت أمريكا ومعها إسرائيل (ومعهم السعودية ودول الخليج) في صد صواريخ صدام الأسكود scud التي تعتبر ألعاب نارية متخلفة – وأرعبت تل أبيب وضربت قاعدة أمريكية في حفر الباطن وفي الأخيرة قتل الصاروخ سكود مارينز!!

مسار هذا الصاروخ..الأونيكس يطير أولا على ارتفاع 20 ألف كلم.(60 ألف قدم وهو اعلى من الأواكس وغيرها) .وحين يقترب من الهدف ب 50 كلم ينزل بشكل رأسي نحو البحر ثم يعدل من وضعه ويصبح على أرتفاع 10 أو 15 متر طائرا حوالي 20-30 كيلومتر بهذا الأسلوب فأي رادار يستطيع كمشه وهو يطير ثلاثة أضعاف سرعة الصوت؟ ولا في الأحلام!!

أونيكس هذا يطير بثلاثة أضعاف سرعة الصوت!! ثم أنه يبطل رادارته في المرحلة الإخيرة ويطير بشكل سلبي؟ فمن أين يأتي التشويش الراداري من الخصم!!

الساحل الشرقي لإيران على الخليج الفارسي شريط جبلي طويل يمكن إخفاء المئات من منصات الإطلاق..داخل الجبال..بعد حفرها..!!

مع
تحياتي

وشكر لكم جميعا خاصة من قدر جهدي في هذه المساهمة!! وأعتقد الأخ غفاري اليوم مزاجه غير معتدل!!


#224252 [joker]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 09:33 PM
للايف كنت اتمني ان اري مقالات مثل هذه في مجلات سودانية تشابه مجلة جانز ديفينس يكتبها عسكريون سابقون من السودان وافريقيا يشرحون ويحللون الاستراتيجيات العسكرية والصناعات العسكرية اقتصاديا وتشكيل وعي امني وعسكري للمتخصص في هذا المجال والقارىء العادي مثلي علي العموم ماعلينا بالمناسبة تستطيع البوارج الامريكية ان تضرب منصات هذه الصواريخ او التشوييش الكترونيا علي هذه الانواع من الصواريخ بدون الدخول في مجال نشاطه الفعلي (اعتقد ان الهند انتجت صاروخا احدث من هذا النوع بالتعاون مع روسيا طبعا اسمهBRAHMOS


ردود على joker
United Arab Emirates [عادل ] 10-13-2011 02:21 PM
يا جوكر المشير حقنا قال حين ضرب مصنع الشفا (ضربونا بطيارة ميه والفن-- يقصد111 ) تقول لي محللين وخبراء عسكريين من السودان ياراجل حرام عليك نحن بدينا من محل مابدأ الآخرين وليس من حيث انتهو كما كانت قد فعلت اليابان .. اما فيما يختص بالكلاش والجيم ثري والــ 42 أي سوداني ممكن يكون محلل وخبير فيهم واقسم لك بالله العظيم هنالك اسلحة لوسألت عنها كل الجيش السوداني لن يكونوا قد سمعوا بها والآن هذا الاونيكس انا لم اسمع به ولكني متأكد ان بعض منسوبي الحكومة سوف لن يصدقوا ماقاله الاستاذ شوقي وسوف يهاجمونه في شخصه

Sudan [مواطن ] 10-12-2011 10:09 PM
لم تستطع صواريخ patriot الأمريكية أن تصد الصواريخ العراقية التي دكت عاصمة الكيان الصهيوني تل أبيب وذلك أثناء حرب الخليج الثانية المسماة عاصفة الصحراء .
فقد أصابت هذه الصواريخ العراقية أهدافها بدقة وأدخلت الرعب في قلوب الصهاينة
وهذا هو السبب الرئيسي الذي دعا الولايات المتحدة للعمل بجدية لاسقاط النظام العراقي وتدمير صناعته الحربية المتطورة ........ولكنهم غاصوا في رمال العراق
المتحركة ....... لقد كان صدام حسين رحمه الله أول حاكم عربي يدك عاصمة الكيان
الصهيوني بالصواريخ ...


#224245 [موجوع شديد]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 09:19 PM
ياربي اونيكس دا الايرانين ماعايزين يدمرو بيهو بني امية!!!!!!!نتمني زوال ايران الرافضة لانها اصبحت خنجرا في خاصرة الامة الاسلامية


ردود على موجوع شديد
Sudan [ابو رقيه] 10-13-2011 09:25 AM
الاخ شوقى صدقت ولا فض الله فوك
والدليل على كلامك ان وزير الخارجيه الايرانى حزر امريكا من اللعب بالنار بخصوص اتهامها بمحاوله اغتيال السفير السعودى


#224241 [زول كدة]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 08:56 PM
إذا قرأ وزير دفاع المؤتمر البطني عنك هذا المقال فلربما ظن أنكم تتحدثون شئ له علاقة بقدوقدو (سرعة السوط)

هؤلاء الأغبياء لا يعرفون إلا أكل الحرام وقتل الأبرياء و ترويع الآمنين


#224224 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 08:23 PM
المقال يحمل (بعض) الحقيقة وليس ( معظمها)؟!! امريكا في حروبها تعتمد اصلا علي تفوقها في مجال ( سلاح الجو) باختصار يمكن لها ان تبيد ( ايران) وحكومة الملالي قبل ان يفيقوا من صدمة الضربات الجوية ( ويتذكروا) بانهم يمتلكون ما ذكرته من صاروخ ( روسي متطور) لكن يجب ان تعلم اخي د/شوقي ان وجود انظمة ( متخلفة ورجعية) مثل حكام الملالي في ايران) وطراطير(المؤتمر الوطني) في السودان هو اقوي سلاح تمتلكه امريكا( لتخويف) العالم من الارهاب وهي بذلك تضرب عدة عصافير بيد واحدة اهمها( ان يكره الناس ) الي يوم الدين ما يسمي ( بالحكومة الاسلامية) وشعاراتها البراقة( الشريعة السمحاء) وذلك بافراغ الاثنين( الاسلام والشريعة) من اسمي معانيها!! ولن تجد امريكا من يقوم بذلك علي احسن وجه الا هذان النظامان العنصريان المتخلفان ؟!! ومثلما استطاعت ان تصل الي ( الارهابي ) الاول في القرن العشرين(ابن لادن) علي مزاجها وعندما ( انتفي) الغرض الذي من اجله( صنعته) !!!!!!!!!
فهي ستهاجم ايران( عندما تحس) بان دور الملالي قد انتهي وبلاش نصنع( هالة) حول ايران
حيث لا احترام للبني آدم( الذي) كرمه الله ؟!! انما مثلما هو حاصل عندنا( يحكمها) اناس ضد البشرية بعقلية( القرون الوسطي) ويتحكمون في مصائر البلاد والعباد باسم الدين( لعنهم الله وازلهم وحرر الشعبين السوداني والايراني) من شرورهم باذن واحد احد آمين يا رب العالمين


#224216 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 07:51 PM
استاذ شوقي


لك الشكر اجزله

لانك تحترم عقولنا


نحن ايضا لدينا سوبر (أونيكس) تتشكل منها منظومة دفاعية وهجومية ذات طاقة تدميرية عاليىة ؟

علي سبيل المثال لا الحصر نافع (ابو العفين)



اسستاذ شوقي


نحن خارج التاريخ اذا كان الرجل الثاني في الدولة يهدد مواطنيه بالسيف


;(


#224184 [البعاتى]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 06:24 PM
دعك من اونيكس نحن وزير دفاعنا ممكن ان تخدعه بمكوة فليبس
هو فاضى من لم الاسمنت


ردود على البعاتى
United Arab Emirates [عادل ] 10-13-2011 02:23 PM
والله يابعاتي ده احلي تعليق


شوقي إبراهيم عثمان
شوقي إبراهيم عثمان

مساحة اعلانية
تقييم
9.82/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة