المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
\"القطر قام\" للموسيقى العالمية ... الدورة العاشرة!ا
\"القطر قام\" للموسيقى العالمية ... الدورة العاشرة!ا
10-26-2011 10:08 AM


\"القطر قام\" للموسيقى العالمية ... الدورة العاشرة!

د. محمد بدوي مصطفى
[email protected]

بادئ ذي بد يدور الحديث عن الفن والموسيقى، لكن دعونا نعرج عرجا طفيفا إلى ما قاله الشيخ القرضاوي في غير حديث، آثره لي صديق لبناني. ذكر الشيخ أن مشاهدة \"الفاضية\" السودانية (معذرة، أقصد \"الفضائية\") يغفر الذنوب. لقد أتي إليه أحد الشباب اللبنانيين وأقر بذنبه: رؤية جمال النساء وشخلعتهن البرامجية بقناة ال بي سي. فقال له، دواءك يا مولانا سهل: يجب عليك مشاهدة قناة السودان ثلاث مرات قبل الوجبات اليومية – لكي لا تحدث مضاعفات لا يحمد عقباها!
كنت قبل الأمس جالسا أشاهد التلفاز وقلت لنفسي اقفز يا ود لمكان تنعم فيه بمغفرة الذنوب وتخفيف العيوب. وكان قصدي مشاهدة \"الغبشاء\" من الفضائيات. تروني يا سادتي وقعت أو قل قد أوقعت نفسي بها عندما غيرت أرقام القنوات إلى قناة السودان. بدى لعينيّ العنوان: \"رسالة المهرجان العالمي للموسيقى\". لا أريد أن أكرر ما ذكره الأخ سيف الدولة حمدنا الله عن تفاقم وتواضع المشهد الذي ظهر على الشاشة، فأقرأوا مقاله \"حمادة بت البريطاني\" بنفسكم. أما فيما يخصني فلقد علقت له على مقاله هكذا: \"سلام يا استاذ سيف الدولة، لك التحية، لقد رأيت نفس الفقرة وتعجبت لذلك وقلت في نفسي ربما أخطأت في التمعن. لكن خطابك النقدي أكد لي ثانية أنني على بينة.\"
أقول لكم وبكل صراحة ولو كنت حاجة كلتوم ذات اللسان السليط لقلت: يا النبي نوح، ده جابو من وين الشيتن البنطط زي كورة التنس؟
حقيقة كان المنظر عجيب؛ أولا المسرح كان يعج بالموسيقيين وينوء بحمل الآلات وعتاد الساوند: شيلوهات، إيقاعات، نقاقير، جيتار الفاتح حسين، كمان بريطاني، مغني بريطاني، كيبوردات، باص جيتار، الخ. يعني كان مولدا لعرض الآلات الموسيقية والمديدة (حرقتني). لماذا لفظ مديدة؟ يستخدم الألمان لفظ جميل في التعبير عن أداء موسيقي مزخوم بلفظ \"بْرَاي\" وهي تعني \"مديدة\" وربما الترجمة الأفضل هي \"القطر قام\"، تلك الحلة البوشاء، التي تدلج بها كل اصناف الخضار والبهار والعفار وتقفل وتأكل بسرعة لكي لا ينطلق القطار دون الركاب.
نحن نسأل وزير الثقافة الذي أثنينا على أعماله في غير مقال: كيف حدث هذا؟ كيف تُبدد أموال المواطنين في أناس يجهلون أدب الموسيقى وأبجديات \"القروف\" \"والدستور\" (مصطلح زار)، فضلا على أنهم لا يقدمون لنا شيئا نستفيد منه في محنة فنية فادحة تعيشها البلاد؟ أليس كان من الأجدر دعوة فرق أخرى يشاد لها بالجودة والصيت والفن الأصيل؟ وعبرها، كسفيرة لفن بلادها بأرض النيل، مثال مالي أو السنغال والنيجر، كان يمكن توثيق أواصر الصداقة معهم، إذ أن منهم مطربون كثيرون بلغوا بفنهم وثقافة بلادهم أعلى درجات العالمية. فأين نحن منهم يا سعادة الوزير؟ ومتى نلحق بالركب؟ أفي عالم اليوتوبيا الإلاهية؟

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 844

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#231934 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2011 04:27 PM
هذه وظيفة تناسب وليد فعلاً بدلاً عن التقليد المشوه لمدحة مصر المؤمنة بالاخراج المصري.


#231285 [هنادي محمد عبد المجيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2011 10:40 AM
د . محمد بدوي ،، تحية واحترام لثقافتك العالية ،، بس خدها مني نصيحة ،، خليك واقعي شوية وفي نفس الوقت خلي خيالك واسع ، لأنك تتحدث عن السودان أرض المتناقضات ،، قالوا مهرجان موسيقى عالمي
ثم جاءت الصحف بتقاريرها التي قالت أن وليد زاكي الدين كنس ونظف المسرح بنفسه قبل أن يصعد المسرح للغناء ! عايز شنو أكتر من كدا ؟ بل وتكرر قطع الكهرباء أربع مرات أثناء أداء أحد الفنانين لأغنية واحدة ! رأيك ايه ؟


ردود على هنادي محمد عبد المجيد
Germany [Dr. Mohamed Badawi] 10-26-2011 01:25 PM
سلام يا أخت هنادي، أولا مشكورة على المداخلة واستكمال الرؤية لبعض اوجه المهرجان. لقد بلغني من احد أعضاء اللجنة المنظمة نقد سوف أرفقه بمقال على أرض المتناقضات مساء اليوم.
تحياتي


د. محمد بدوي
د. محمد بدوي

مساحة اعلانية
تقييم
2.54/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة