10-30-2011 07:46 AM


هل تجوز ولاية السفيه؟

شريفة شرف الدين
[email protected]


ابتكر حاكم مقاطعة روسية طريقة حكيمة لا تخلو من الغرابة في توزيع الأرض على الراغبين و هي أن أيما مساحة دائرية يكملها الراغب مشيا أو ركضا على قدميه تكون له شريطة أن يصل نقطة الإبتداء عند غروب الشمس. أحد الطماعين (فتح البرجل و وسع الخطوة) بغية الحصول على أكبر مساحة و لكنه قبل أن يكمل الدائرة إنفطر قلبه و دفن حيث وقع ميتا و عندها قال الحاكم مشيرا إلى قبره: كل ما إحتاجه من أرض .. هو هذا القبر!!

في السودان لا تحتاج أن تعفر قدميك حتى (بالقدلة) بغية الحصول على ضياع و أرضين .. فقط تمأتر طينيا ثم أبرز شهادة الكوزية مرسوم عليها الشجرة الخبيثة و خريطة السودان مبتورة لتحصل على ما تريد.

إنه السفه بعينه ما انطبق على البشير من خفة في العقل و حمق و سوء في تدبير موارد الدولة فكيف نشاهده و هو يبعثر أموالنا سيارات بقرا و أغناما و لما نستأنس منه رشدا و لن؟ أما آن لحبل جرجس أن (يزرد) رقبة قطبي المهدي في جريمةٍ الإتهام فيها حيازة العملات؟ ألم ينعق البشير قبل أشهر بإبراء الذمم و مشى وزير عدله يرعد و يهدد بأن لا إستثناء؟ أيحسبوننا نسينا التسعة مليارات التي لغفها الرأس من بيت مالنا؟ أم تغافلنا عن مصدر تمويل المسجد الفخم الذي بناه من تربى في بيوت الطين و الجالوس لوالده؟ و الله إنها لبئر معطلة و قصر مشيد!!

سيوقع البشير أكثر من أربعين عقدا لتنقيب الذهب!! ثورة قومية أخرى ستضيع هباء بين شركات التنقيب و لصوص عصابة المؤتمر الوطني و لن نرى حتى بريق المعدن الذي هو لنا ناهيك عن مردوده كخدمات ينتفع بها المواطن.
يحدثونك زورا و بهتانا عن مراجع عام .. بل هو موافق خاص لا يرى لا يسمع لا يتكلم عن كل التجاوزات المالية في رابعة النهار!!

يحدثونك عن قضاء يُعيّنُ أركانه و إن شاء عزلهم البشير .. قضاء بوق يأتيه الفصل في القضايا من القصر .. فيمتثل!!

يحدثونك عن ممثلي الشعب في البرلمان .. باتوا يأكلون نيابة عن الشعب!!
إن الثروة القومية عند الإنقاذيين لا تقبل القسمة إلا على الموالين لهم و هذه القسمة ليست مرة و لا اثنتين بل ثلاث و رباع و زد ما تشاء بينما يشكو أصاحب الحق من المغضوب عليهم من غير المؤتمر الوطني يشكون العدم و يعانون الفاقة.

سبحان الله في بلاد الشريعة لا يُخرج الزكاة إلا من يستحق أن تكون مصروفة عليه و لا تصب مواسير زكاتهم إلا على خزائن العاملين عليها!!

هل تجوز ولاية السفيه؟

سؤال لا يعني هيئة كبار العلماء في السودان لا من بعيد و لا قريب فأرجو ألا ينبروا للإجابة عليه .. فهم مشغولون بأمر بشار سوريا و راضون كل الرضى عن بشير السودان .. نتوجه بالسؤال لعالم لا يعصي الله إرضاء لسلطان لا يرعى إلا و لا ذمة في شعبه الذي إئتمنه فخان أمانته .

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2739

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#233520 [واحد تانى]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2011 03:05 AM
الشكر والتقدير للاخ /ابن ابو البشر ، قصيدة رائعة من شاعر متمكن ونرجو ان تتحفنا بالمزيد من اشعارك الجميلة....


#233498 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2011 12:12 AM
قد كان عندي موطن
في لوحة من ذهب
جميل رسم خرطه
وشكله مهذب
في عقلي وبالي
حبه مشعب
وعاش فيه أهلي
توادد محبب
في غابة وصحاري
بدون أدنى عتب
في كنائس ومآذن
وطقوس وقبب
ولم يميز عرفنا
زرقة أو عرب
وفي ليلة مشئومة
شربنا فيها مقلب
سطا عليه عصبة
تحروا فينا كذب
فاقوا مسيلمة كذبا
وتبا أبا لهب
أذاقوا شعبا طيب
أصناف قلة أدب
عاش ذليلا هينا
مهمش معذب
لا مسكن لا ملبس
لا مأكل لا مشرب
عاثوا فيه مفسدة
سرقة ونهب
وأحالوا ارض طاهرة
إلى نار ولهب
سماءه مباحة
وترابه مغتصب
وطني ..
ان طال عني أسره
في قلب مقرب
قاب قوسين خلاصه
أو ادني منه مطلب
يرونه بعيدا
ونراه نحن اقرب

أخخخخخخخخخخخخخ


ردود على قرفان خالص
Saudi Arabia [شريفة شرف الدين] 10-31-2011 12:06 PM
للمرة الثانية أدعوك أخي قرفن خالص للكتابة بالراكوبة فأنت جدير بما تطرح من

رأي و لما لديك من قوة بيان

جاريت محفوظات زمان فقلبت مواجعا لتلك الأيام البيضاء ليتها تعود


#233472 [قول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 10:48 PM
يا بت الشريف كلهم سفهاء و مجرمين و قتلة ، لا تجوز امامتهم و لا حكمهم ، لكن قربت الخلاص قريب

شدو الجرزان ، نحن لم نستخدم القوة بعد

الحسو كوعكم

سوف يقطع بالسيف

فاتكم القطار

اين بن علي ؟؟ اين حسني مبارك ؟؟ اين زنقة زيقة ؟؟؟ اين علي طالح ؟؟ اين بشار ؟؟

و قريبا جدا

عمر البشكير ضار علي ضار ، و الجوز ده مصيرو ذي زنقة زنقة الحفر و المجاري و

البالوعات مكانهم الطبيعي

لا تجوز امامة السفهاء ابدا


#233385 [ابن ابو البشر]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 07:14 PM


شريفة من عـــــــــــــلى البعد تنادي
ما بال السامعين , قلوبـــــــــهم في واد
حملت لواء التغيـــــــــــــير ماضية
خاضت معاركها تحرضهم على الميعاد
تخذت من البيــــــــــان مهندا ذربا
ورمت جيوش الخزي في اللبـــــــــــــاد
لها من فـــنون القول مدرســـــــــة
في الشعرو الامثال و التمثيل و الانشاد
و لها من لغة الفرنجــــــــــة كفل
لما اتت بالتفصيل و التشبيه في الاضداد
لسانها زاد لغــــــــة الضاد تزكية
و بنانها زان حرف النـــــــــور بالفرصاد
لو اتت الصخرالاصم بــحــــــجة
ما لبث صخــــــــــــــر القوم في الالحاد
خطب الائمة ,و الخطوب عسيرة_
بالافك و التضليل للسلطان و الاحـــــقاد
فبكي المصلون حتى ابتلت اللحي
من اثر خطبتها في الوعظ و الارشــــاد
و تصدع الجدران و الآيات انتثرت
حــــــــــــــــــالا , فتململ السَجَّاد بالسُجّاد
و تنهنه المنبرالمكظوم و انتحب
من وطء المتخاذليــــــن و حفنة الاوغاد
اختاه ما ضل الرجال طريقهم
لكنها قد مـــــــاتت الارواح في الاجساد
فشروا النفوس بـــدرهم بخس
فتأخرالزاحفــــــــــــــــــون نتيجة الاجهاد
عاث الفاسدون فســـادهم جهرا
يا ويلنـــــــا وجعــــــــا من زمرة الحساد
لهم من سوء الطغـــاة مساوئ
فتفننوا في الفصل و التشريد و الابعـــــاد
و جاء الطغــــــاة بحقدهم سرا
و تغلغــــــلوا كالسوس بين الأم و الأولاد


كذا حال اللئــــــام بدار قوم
فيحل مكر الضيف الدخيل بالاسياد

و صحيفة القوم صفراء منتنة
و دعوى الجاهلية الجهــــــلاء في النادي
و صحف الابرارما طالت سلامتها
يتربصون بها و الكاتبين في الاصـــــفاد
و ثبطوا (أمل الناس) حين محبسها
فأبى البنان تخاذلاً,كالسيف بالمرصــــــاد
و ظن الكل أن السجن روّضـــــها
فعادت لسيرتها و المرجفــــــون كالأوتاد
و بنت اسحق ما كانت بكاذبـــــــة
في سرق عفتها على الملأ و الأشــــــهاد
ستون روحاً يوم الجنوب مضت
لا ثاكل منهـــــــــــــم لفجيعة الأعــــــداد
مهدي و تيسير و القاضي الحصيف
كلماتهم قبس في غيهـــــــــــب الـوادي
و شريفة أس البلاد أساســــــــــها
لسانها سوط على التطبيل و الجــــــلاد
و شريفة شرف البــــــلاد و عزها
سنصونها فخـــــــــــــرا لوصية الاجداد
المتسترون على الطاغوت ترضية
و الخارسون هنا كالمفسدين في الافســاد
حفظ الإله لسانها الثوري منطلـــقا
و سدد رميها بالفتك و التمزيق للأكبــــاد
يا أخت (مندي) و(ميرم أم تاجــــا)
لك مني تحية الصامدين يوم الجهـــــــــاد
يا فارساً ذات القناع ترجـــــــــلي
هل أنت آتية بقوس النصـــــر و الامــداد
أ وَ أنت من هذا الزمان قصيــدة؟
أم سر للغبابريـــــــــــــن , وطلسم الآباد
يا بنت الكرام تريثي مهــــــــــلا
فجمـــــــــــوع الهادرين شرارة الاسناد
الرصاص في صدر الفتاة جريمة
لكنه شرف الثائرين الشم كالاطـــــــــواد
نريده صدر للحنــــــــــان مؤمَّنا
للنشء القادمين و راحـــــــــــــــة الاولاد
فلولا بعد المسافة والبعد حائــلي
لأهديتك تاج النضار و نجمـــــــــة الرواد
ما كتبت شعري بين الناس انشره
فالنفس أرضيها و يوم الشعر كالميـــــلاد
حتماً_ هذا الظلام بذاهب _ أهلا
للفجر القريب تطل بــــــوارق الاسعاد



ردود على ابن ابو البشر
Saudi Arabia [شريفة شرف الدين] 10-30-2011 09:48 PM
لا فض فوك أخي

أشكرك و الشكر للنعمة يبقيها

ما كنت أحسب أني أعيش حتى يكتب في شعرا و لكنه جناح به أحلق توقا للحرية

بورك فيك و جزيت الجنة أنت ووالديك و من أحببت


#233242 [أبو كلوة]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 02:11 PM
والله إني أشهد أنك لشريفة ، وشرف للدين وللوطن.... إسم على مسمى،، حرسك الله و.أبقاك


#233219 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 01:30 PM
والله عفيت منك ياشريفة ..البرلمانات فى العالم الحر ينتخبه الجماهير ليخدم الجماهير الذى صوت له من أجل طلباته واحتياجاته من تعليم وصحة وخدمات ضرورية ومعيشية لكن بقدرة قادر البرلمانى فى دولة الانقاذ هو بوق للحاكم بدل أن يكون لسان وبوق المواطن للمطالبة بحقوق الشعب بل يطالب ويطبل ببقاء الحاكم . إثناء أختياره يجرى خلف الاصوات مثل الكلب عندما يعطوه يدبرهم كأن لم يعطوه صوتا ولايذكرهم إلا بعد إنتهاء مدة البرلمان لم يحقق لهم أى شيىء أو مطلب بل تجده هو زاد وزنه ولمعان وجهه وخلع ثوبه المتسخ قبل دخوله البرلمان وناكرا لجميل محمد وأحمد وحسن وهو الان راكب الفارهات والارصدة البنكية ومثنى وثلاث ورباع من الحرائر نعيم ماكان له أن يجده لو قعد فى بيت أبيه أو أمه ولله فى حكمه شأن .... والذهب سوف يكون كسراب البترول لم يستفد منه مواطن غير منتمى المؤتمر الوثنى هم يبكون عن نقص الموارد والمال الكان ماشى الجيوب نحن الشعب لن نتأثر كثرا لأننا لم نذق طعم مال البترول بل شمينا ريحة الباروت والدم وفقد الاهل والاصحاب وكل الانقاذين مات قلوبهم وحسهم هم أموات غير احياء ويتعاملون معنا كأننا أموات مثلهم أو قطيع بهائم لانفهم ولانفقه شيئا.. وعلماء السلطان أفتو بعدم مساعدة الاسد منتظرين يفتو لنا فى حكم السفيه والذى قالو عنه فى الانتخابات صوتو للقوى الامين ؟


#233116 [jalal hassan]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 11:40 AM
تسلمي يا بت الملوك


#233071 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 10:42 AM
أنا لست عالما ولا أفتي .. بل :اعتقد تجوز ولاية السفيه , والدليل من يحكموننا .... والله أعلم .
اللهم ولي علينا خيارنا ولا تول علينا شرارنا.


#233060 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 10:33 AM
لا شرعية لرئيس لا يأتي بالشورى
لا شرعية لرئيس ياتي عبر الدبابة أو الانتخابات المزيفة
من حكم بغير ما انزل الله فهو طاغوت ( يريدون ان يتحاكموا الى الطاغوت )


#233020 [القهران]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 09:45 AM
اصلو عينة الناس دي ما بتستحي.... الله يكن في عون الشعب... هو لو ما سفيه بعديها كلها رقيص و سب في خطاباتو... السفهاء بالجد هم من يستمعون له في اجتمعاتهم


#232953 [السنهوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 08:31 AM
والله قوية قوة


شريفة شرف الدين
شريفة شرف الدين

مساحة اعلانية
تقييم
2.00/10 (33 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة