المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أغرب زوار السودان: خاشوقجي-بن اللادن- جمعة- طلال!ا
أغرب زوار السودان: خاشوقجي-بن اللادن- جمعة- طلال!ا
11-02-2011 06:51 PM

أغرب زوار السودان: خاشوقجي-بن اللادن- جمعة- طلال!!

بكري الصايغ
bakrielsaiegh@yahoo.de

1-
----
***- أربعة شخصيات سعودية معروفة عالميآ ولهم شهرة واسعة جاءت في اوقات متفاوتة لتزور السودان، واثارت زياراتهم كثير من التساؤلات والحيرة خصوصآ وانهم قد جاءوا بصفتهم من كبار رجال الاقتصاد والمال والاستثمارات،

وهم بحسب ترتيب زياراتهم:
-----------------------
1- الملياردير،عدنان خاشوقجي،
2- الملياردير،أسامة بن اللأدن،
3- الملياردير،جـمعة الجمعـة،
4- الأمير الملياردير: الوليد بن طلال.

***- وصرحوا جميعآ وقتها ان زياراتهم قد جاءت بهدف الأستثمارات ودفع عملية التنمية وتطوير البنية التحتية للاقتصاد السوداني وتحويله (السودان) الي سلة غذاء يأكل منها القاصي والداني...

***- ولكنهم تمامآ كما دخلوا السودان خرجوا منه.. ومارأينا منهم استثمارات او مشاريع تنمية، بل وسمعنا اخيرآ ان النظام الحاكم في الخرطوم قد هرول ل(يشـحت) من احدهم!!


2-
----
جاء في خبر بث اليوم الاربعاء 2 نوفمبر الحالي من موقع جريدة (الراكوبة) الموقر يفيد بان الامير الملياردير الوليد بن طلال قد زار الخرطوم وبقي فيها عدة ساعات قليلة وغادرها بعد ان منح شهادة الدكتوراة الفخرية، ( سبق لجامعة الخرطوم ان منحت العقيد معمر القذافي من قبل اثناء زيارته للخرطوم شهادة الدكتوراة الفخرية، والفرق بين الحالتين ان القذافي وقتها لم يتبرع للجامعة ولا بمليمآ احمرآ واحدآ، بينما تبرع الأمير وليد بمبلغ مليون دولار!!!)،

***- ورأيت وبمناسبة هذه الزيارة ( المامفهومة) وان القي الأضواء علي هؤلاء الأربعة الكبار الذين زارونا وبعضهم بقي عندنا طويلآ ولكن وطوال مدة اقامتهم كانوا بعيدين عن السودانيين ومقربون فقط من السلطة!!

اولأ: الملياردير عدنان الخاشوقـجي:
********************************
1-
عدنان خاشقجي:
---------------
***- ولد في 25 يوليو 1935 في مكة، ملياردير سعودي وتاجر سلاح مشهور بصفقاته ونشاطاته الغامضة. اشتهر بدوره في فضيحة إيران - كونترا وعلاقته بالبنك المفلس حالياً بنك الاعتماد والتجارة الدولي والعديد من القضايا الشائكة الأخرى، كما أنه مشهور بعلاقاته في أوساط الطبقة العليا سواء في العالم الغربي أو العربي.

2-
عائلته:
----------
***-أبوه هو طبيب بشري هو الدكتور محمد خالد خاشقجي، عمل طبيباً للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، وارتقى حتى أصبح وزير الصحة، وعدنان هو أكبر الأبناء في عائلته.

***- أخته سميرة خاشقجي هي والدة دودي الفايد ابن المليادير المصري محمد الفايد صاحب محلات هارودز الشهيرة، وقد لقي دودي الفايد والأميرة ديانا مصرعهما في حادث سيارة اكتنفه بعض الغموض في باريس عام 1997، وقد توفيت سميرة خاشقجي عام 1986.

***- له أخ يدعى عصام خاشقجي.

***- زوجته الأولى ثرية وقد طلقها عام 1980 وله منها بنت واحدة هي (نبيلة) وأربع أبناء (محمد، خالد، حسين، عمر). وقد اعتبرت صفقة تسوية طلاقها أحد أكبر التسويات من نوعها (548.4 مليون جنيه استرليني).

***- زوجته الثانية لورا بيانكوليني (عرفت باسم لمياء) تزوجها عام 1978 وأنجب منها ابنه علي، ويعتقد أنه قد تزوج أيضاً من العارضة جيل وليامز.

***- كما جمعته علاقة بالعارضة هيثر ملز عشيقة المغني الإنجليزي بول مكارتني، وقد راجت حول تلك العلاقة الكثير من القصص والشائعات.

***- كما سبق له تولي رئاسة نادي الوحده السعودي لفترة بسيطه وأيضا هو عضو شرف داعم كبير لناديي الوحده واتحاد جده السعوديين.

حياته:
-------
***- تلقى تعليمه في كلية فيكتوريا في الإسكندرية كما درس في عدد من الجامعات ويعتقد أنه لم يكمل دراسته ليتفرغ لنشاطاته التجارية. وقد عرف بإنفاقه الباذخ وبعلاقاته التي بناها مع عدد كبير من أبرز الشخصيات العالمية.

***- نبعت شهرة عدنان خاشقجي بالأساس من الأدوار التي لعبها كتاجر وكوسيط في صفقات بيع السلاح بين الحكومة السعودية وشركات في الولايات المتحدة، وقد برز في هذا الميدان في سنوات الستينات والسبعينات. من بين أهم زبائنه شركة لوكهيد كوربوريشن (أصبحت فيما بعد لوكهيد مارتن كوربوريشن)، ورايثون، وشركتي جرومان ونورثروب (اللتين اندمجتا لتكونا شركة نورثروب جرومان).

***- ولتغطية عملياته المالية فقد استخدم واجهة شركات قام بتأسيسها في سويسرا وليختنشتاين ليتقاضى عمولاته عبرها وليطور علاقاته مع عدد من الأشخاص المهمين مثل عملاء وكالة CIA ورجل الأعمال الأمريكي بب ربونزو (Bebe Rebozo) أحد المقربين من الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون.

***- وقد تورط في فضيحة إيران - كونترا حيث كان هو الوسيط الأساسي في عملية تبادل الرهائن الأمريكيين بالسلاح. وقد وجد أنه في سلسلة الأحداث تلك قد اقترض بتغطية أمريكية وسعودية المال لشراء السلاح من بنك الاعتماد والتجارة الدولي والذي أفلس في وقت لاحق.له علاقات مع الصهاينة فقد كان صديقا لشيمون بيريز

***-مايزال يعيش في موناكو بعيداً عن الأضواء، ولكن نشاطه ما زال مستمراً، فقد اجتمع مع ريتشارد بيرل عام 2003 قبيل احتلال العراق. وو

***- لعب دور رئيسي في نقل اليهود الفلاشا من اثيوبيا إلى إسرائيل حيث التقى بالرئيس السوداني السابق جعفر نميري واريئيل شارون عندما كان وزيرا للدفاع في كينا بتاريخ 13/5/1982

------------------------
ثانيــآ: الملياردير،أسامة بن اللأدن،
*************************************
أسامة بن لادن:
***- ولد أسامة بن محمد بن عوض بن لادن في الرياض في السعودية لأب ثري وهو محمد بن لادن والذي كان يعمل في المقاولات وأعمال البناء، وكان ذو علاقة قوية بعائلة آل سعود الحاكمة في المملكة العربية السعودية. وترتيب أسامة بين إخوانه وأخواته هو 17 من أصل 52 أخ وأخت. درس في جامعة الملك عبد العزيز في جدة وتخرج ببكالوريوس في الاقتصاد، فيما تتحدث بعض التقارير أنه نال شهادة في الهندسة المدنية عام ،1979 ليتولي إدارة أعمال شركة بن لادن وتحمّل بعض من المسؤولية عن أبيه في إدارة الشّركة. وبعد وفاة محمد بن لادن والد أسامة، ترك الأول ثروة لأبنائه تقدّر بـ 300 مليون دولار.

***- بداية الجهاد في أفغانستان
-----------------------------
***- وصل أسامة بن لادن إلى باكستان بعد ١٧ يوما من بدء الغزو السوفييتي لأفغانستان وسلم أمير الجماعة الإسلامية في باكستان مبلغا من المال ليوصله إلى المجاهدين الأفغان ثم تتالت زياراته بعد وذلك وأصبح يتردد بين جدة وباكستان لتحريض الشباب العرب ولتمويل الجهاد الأفغاني ثم بات يتردد على بيشاور. وفي عام ١٤٠٤ هـ١٩٨٤ قرر بن لادن تأسيس مكتب الخدمات لتنظيم المشاركة العربية في الجهاد الأفغاني وأعد مضافة للقادمين الجدد وأنشئ ٤ لجان، العسكرية والإدارية والتدريب والترحيل، وكان بن لادن ينفق على المكتب ٢٥ الف دولار أمريكي شهريا. وبدءا من عام ١٤٠٥هـ١٩٨٥ قرر بن لادن الإشراف بنفسه على المكتب وأصبح يتنقل بين بيشاور وأفغانستان. ثم بدأ بالتعاون مع أشقائه في شركة بن لادن العملاقة للمقاولات لأجل تعبيد الطرق في أفغانستان وإنشاء المخابئ وحفر الخنادق ونحت الكهوف للمجاهدين الأمر الذي كان فاعلا في تحييد سلاح الجو السوفييتي. وفي أواخر ١٤٠٦ هـ١٩٨٦ أسس قاعدة للتدريب على فنون الحرب والعمليات المسلحة في جاجي قرب الحدود باسم \"معسكر الفاروق\" لدعم وتمويل المجهود الحربي \"للمجاهدين الأفغان\" (وللمجاهدين العرب والأجانب فيما بعد) وقرر بن لادن ومن معه وهم قلة المرابطة في الموقع الذي أطلقوا عليه مأسدة الأنصار. وفي رمضان ١٤٠٧ هـ خاض المجاهدون العرب أول معركة مع السوفييت في جلال آباد وهي معركة جاجي.

***-في السودان
--------------
***- بدأ بن لادن في السودان بعد رجوعه من حربه ضد السوفيت لتدريب الجنود في السودان لخوض حرب ضد أمريكا وتعرف خلالها على كبار من مساعديه ولكن القوات الأمريكية تنبهت لما يفعله بن لادن فقصفت منطقة تدريبه كضربة تأديبية ولكنه زاد عدوانه ضد الأمريكان فرجع لأفغانستان بعد ضغوط أمريكية ومصرية وسعودية وأعلن الحرب ضد الأمريكان.

***- قتل أسامة بن لادن فجر الإثنين 28 جمادى الأولى 1432 هـ الموافق 2 مايو 2011 من خلال عملية دهم دامت 40 دقيقة شارك بها مروحيات الشبح التي لم تكن تعتقد أجهزة الاستخبارات أنها قد وجدت بعد[8]. وعلى متنها كان حوالي 25 جندي من قوات المغاوير الأمريكية بالاشتراك مع بعض العناصر من المخابرات الباكستانية على قصر كان يختبيء به بابيت اباد بباكستان. وقد قتل برصاصة في رأسه بعد اشتباك خاطف بينه ومعه زوجته ولم يكن بحوزتهما سلاح ضد القوات الأمريكية حيث قتلته وأصابت زوجته،

-----------------------

ثالثـآ: الملياردير جمعة الجـمعة:
******************************
حجز ممتلكات جمعه الجمعه في السودان المقدرة بنحو بليون دولار:
--------------------------
***- قررت المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية بالسعودية، تجميد أموال رجل الأعمال جمعة الجمعة المتهم في قضايا تشغيل الأموال في البنوك، وفرض حراسة قضائية على جميع أملاكه الثابتة والمنقولة، ومنعه من السفر، إضافة إلى تعيين صالح النعيم حارساً قضائياً ومصفياً، فيما وصف محامون هذا القرار بأنه تاريخي بالنسبة لقضايا توظيف الأموال.

***- وقال المحامي مشعل الشريف لصحيفة الحياة «الحكم مشمولاً بالنفاذ المعجل وتسلم القرار اعتباراً من 1/ 12/ 1432هـ». مبيناً أن المحكمة أمرت جميع الجهات الحكومية بتنفيذ القرار، حتى لو اضطرت إلى استخدام القوة الجبرية، وذكر أن القاضي رفض مخاطبة هيئة سوق المال لوقف جميع تعاملات جمعة الجمعة كإجراء احترازي.

***- وأشار إلى أن جمعة الجمعة لا يستطيع إيقاف القرار، إلا أن له حق الاعتراض، مبيناً أن الإجراءات التي سيتم اتخاذها من الحارس القضائي والمصفي صالح النعيم نافذة، ولا يستطيع جمعة الجمعة إيقافها إلا بقرار قضائي آخر، وبعد البت في اعتراضه.

***- وأوضح أن عملية تصفية ممتلكات الجمعة قد تستغرق ستة أشهر، مشيراً إلى أن المعلومات الأولية تتوقع أن تصل ممتلكاته في السعودية إلى 200 مليون ريال، فيما قدرت معلومات إعلامية ممتلكاته في السودان بنحو بليون دولار، إلا أنه استبعد أن تصل إلى هذا الرقم، مؤكداً أن الإجراءات الرسمية التي يحتاجها المصفي تقتضي مخاطبة الجهات الرسمية في المملكة الجهات الرسمية في السودان، بعدها تبدأ عملية الحصر والتصفية.

-------------------------------------

رابعــآ: الوليد بن طلال:
*************************
***- الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ولد في الرياض في 7 مارس 1955 وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم. صنفته مجلة فوربس الأمريكية عام 2009 في الترتيب 22 من أغنياء العالم بثروة تقدر ب 13.3 مليار دولار وفي عام 2010 ارتفع ترتيبه إلى الترتيب 19 من أغنى أغنياء العالم بثروة تقدر ب 19.4 مليار دولار[1]، جدّه لوالده هو الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وجده لأمه هو رياض الصلح رئيس أول حكومة استقلالية في لبنان.

***- سيرته:
----------
***- بدأ الوليد بن طـلال مزاولة نشاطاته الاستثمارية عند عودته إلى السعودية بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979 وأسس في حينها العديد من المشاريع تحت مظلة \"مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات\" التي حققت نمواً سـريعاً بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية. وتنوعت أعمال المؤسسة فأصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات متعددة. وفي عام 1996 تم تحويل المؤسسة إلى شركة المملكة القابضة التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة في مجالات البنوك المحلية والعالمية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، ومجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، والمشاريع الزراعية.

زوجاته:
--------
الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود مطلقة (والدة خالد وريم)

***- الأميرة ايمان السديري مطلقة
***- الأميرة مها ال سعيّد التميمي مطلقة
***- الأميرة خلود ال غاندي السرحاني مطلقة
***- الأميرة أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العتيبي - على ذمته

الشهادات العلمية:
-----------------
1979: حصل الأمير الوليد على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية بامتياز وتفوق من كلية منلو Menlo College في ولاية كاليفورنيا.

عالم الاعمال:
----------
وطبقاً لتصريحاته التي تضمنتها مقابلات صحافية عديدة أجريت معه بوصفه ظاهرة في عالم الاستثمار فقد بدأ الوليد بن طلال حياته في التجارة عام 1980م عن طريق شركة المملكة للمقاولات في الرياض.

***- واليوم، يتابع الوليد بن طلال أعماله التجارية عقب أن وحّد استثماراته في مجموعة تتابع إمبراطوريته الاستثمارية الضخمة تحت اسم \"شركة المملكة القابضة\"، وهي الاسم الذي اخذته من المؤسسة (مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات) بعد تطويرها من قبل مؤسسة استشارية ،و تتخذ من العاصمة الرياض مقراً لها في برج المملكة، وتنطوي تحت هذه الشركة عدة شركات عالمية يمتلكها الوليد أو يمتلك حصصاً فيها، فيما تستقر المكاتب الرئيسية للشركة في مبنى برج المملكة في الطابق 66، (وبرج المملكة هو ملك للوليد أيضا)الذي يعد معلماً بارزاً في العاصمة السعودية الرياض نظير تصميمه الفريد الذي حصل، عام 2003، على جائزة أجمل تصميم لمبنىً برجي في العالم عام 2001-

استثماراته:
------------
***- ينشط الأمير السعودي في قطاعات استثمارية متباينة تتقدمها الفنادق العالمية، مثل فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك، التي يمتلك حصصاً مختلفة فيها، وفنادق جورج الخامس في باريس و\"كوبلي بلازا\" في بوسطن و\"بلازا\" في نيويورك، التي يمتلكها، كما ينشط في قطاع الإعلام إذ يمتلك شركة روتانا للإنتاج الفني، واشترى حصصاً في شركتي نيوز كورب وميديا سيت العالميتين وسي أن أن وفوكس، كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركةأبل وشركة إي باي.

-------------------------

***- والشكر كل الشكر لموقع (ويكـيبيا) علي المعلومات اعلاه...

***- ونواصل عن علاقة هؤلاء الأربعة بالســودان

تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 5441

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#236134 [بكري الصايغ ]
1.00/5 (31 صوت)

11-04-2011 07:04 PM


1-
----
الأخ الـحـبيب،
[Khalid Alfahal]
تحياتي ومودتي، وكل عام وانتم بخير، وألف شكر علي قدومك ومشاركتك بالمعلومات القيمة التي وردت في تعليقك المقدر، وبالفعل كما وضحت من خلال القاء الاضواء علي المليارديرات انهم داهية بحق وحقيق، وعجبني تعليقك بصورة خاصة عدنان خاشوقجي.

----------------

2-
الأخـت الحـبيبـة،
بت الخرطوم،
تحياتي الطيبة،كل عام والجميع بخير، متنميآ من الله تعالي ان يجعل كل ايامكم افراحآ ومسرات. وألف شكر علي تهنئتك الكريمة.

***- اما بخصوص الرابط فهو في حالة جيدة بحسب ماعندي، ولااعرف لماذا عندك يكون باللغة الصينية -بحسب كلامك-، عليه انصحك بكتابة مايلي:
( هـل يعتبر تدفق الـمال العربي في السودان لبناء الكازينوهات إسـتثمارآ?)- والباقي يكمله عمنا العزيز (قوقول)!!


#236116 [بت الخرطوم]
1.01/5 (32 صوت)

11-04-2011 05:58 PM
اخى بكرى مساءك ربنا بخير والبركة فى هذة الايام المباركات ومتعك بالعافية لاننى شفوقة للمعرفة عجلت بفتح الموقع المذكور ولكن وجدته باللغة الصينية على ما اعتقد وكررت المحاولة تلاتة مرات وبرضو بنفس اللغة ممكن تعيد كتابته بالراكوبة لاننى فى شوق شديد لمعرفة ما يحدث فى بلادى العزيزة على


#235902 [بكري الصايغ]
1.00/5 (31 صوت)

11-04-2011 03:06 AM

1-
----
أخر خبر و(طازة) بث اليوم الخميس 3 اكتوبر 2011 بموقع جريدة (القدس العربي) اللندنية، تحت عنوان:

إحالة السياسي ورجل الأعمال المصري
أحمد عز للمحاكمة بتهمة غسل أموال
*******************************
***- قالت مصادر قضائية إن السياسي ورجل الأعمال المصري البارز أحمد عز أحيل الخميس إلى محكمة جنايات القاهرة متهما بغسل أموال قدرتها النيابة العامة بأكثر من مليار دولار. وقال مصدر \"وافق النائب العام المستشار عبد المجيد محمود على إحالة أحمد عز للمحاكمة بعد أن نسبت إليه نيابة أمن الدولة العليا قيامه بغسل ستة مليارات و249 مليون جنيه (مليار و40 مليون دولار)\".

2-
----
***- ونسأل: متي سيقدم الملياردير \"المافيوزي\" جمعة الجمعة للمحاكمة في السودان بتهمة غسيل امواله بالبنوك الأسلامية في الخرطوم..تمامآ كما قدمت مصر رجل الأعمال المصري البارز أحمد عز للمحاكمة?!!


#235894 [بكري الصايغ]
1.00/5 (31 صوت)

11-04-2011 02:36 AM

1-
-----
الأخـت الحـبيبة،
بت الخرطوم،

***- تحياتي ومودتي، ورجعت مرة اخري لاعلق علي شيئ فات وان اضيفه في مشاركتك المقدرة ادناه، فقد طلبت وان تعرفي ماتم بشأن:

***- ( ونأمل فى المزيد من المعلومات والخفايا التى لا نعملها كما نامل فى مواصلتك فى ماتم بين هؤلاء والحكومة التى لاتهمها مصلحة الوطن ولا المواطن والله خوفى الشديد من ما يسمى بالخريطة الهكيلية والمدينة المحورية ومدينة الاحلام المزمع اقامتها فى جزيرة توتى وتهجير اهلها ما تكون من ضمن صفقات الوليد حلفتك بالله لو عندك اى معلومات نورنا بها قبل الفاس ما يقع فى الراس)،

***- افيدك ان (مدينة الأحلام) كانت وبحسب تخطيطات (الحزب الحاكم) ان تكون ب(المقرن) و((غابة السنط)، وسبق ان قامت الصحف المحلية بصور رسومات تفصيلية صادرة من جهات عديدة تهتم بالهندسة المعمارية، وكان من يتطلع يستغرب من ضخامة المنشأت والابراج العالية والفنادق السياحية والشاليهات علي النيل واحواض السباحة والكازينوهات ( يعني حاجة كده زي لاس فيغاس الاميريكية). وكان المسوؤل عن المشروع العالمي لم(دينة الاحلام) المتعافي الذي اتفق مع شركة قطرية علي قيام المشروع.

***- وبالفعل جاءت بعض الشركات الاجنبية للبدء في المشاريع العمرانية،
الا انها سرعان مافرت من البلد بسبب ( كل مسوؤل كبير مادي يده عاوز حقه)...هذا بخلاف ان الخبراء الاجانب احتاروا في عاصمة مافيها كهرباء وعاوزه تبني (مدينة احلام)!!

2-
-----
واكون شاكر لك وللجميع لو طالعتم مقال سبق وان كتبته بهذا الخصوص
------------------------------------------
هـل يعتبر تدفق الـمال العربي في
السودان لبناء الكازينوهات إسـتثمارآ?
*************************************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1155896389


#235879 [Khalid Alfahal]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2011 01:17 AM
Omer Albasheer brothers and other corrupted investors bought the Friendship Hotel from Gomaa Algomaa.

Abdel Basit Hamza one of the five richest Sudanese, corrupted businessman, made his fortune out of BinLaden investment in Sudan.

Prince Alwaleed is surrounded by Lebananese planners and Sudanese chartered accountants, he is not going to invest in Sudan that much, so it is better for the national congress party to import their securities from Kuala Lampuer to Khartoum, or find another source to laundery money.

Adnan Alkashogde is the most hustling businessman in the Arab world, he can teach the national congress party how to print fake hard currency!


#235859 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 11:30 PM

وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم بمدينة جدة يقول فيها:

( من بين كل الشخصيات الاربعة يعتبر \"المافيوزي\" جمعة الجمعة هو اغربهم، وهو اغرب شخصية زارت السودان منذ زمانات غردون والامام والمهدي والتعايشي وحتي اليوم.

***- كنا نحن السودانييون نقول دائمآ ان (سلاطين باشا) يعتبر من الشخصيات المبهمة التي دخلت التاريخ السوداني، ولكنه ورغم غموضه ومواقفه المحيرة فقد ألف كتابآ بعنوان (السيف والنار) ومن خلال هذا الكتاب تعرفنا علي شخصيته،

***- ولكن هذا جمعة الجمعة، دخل البلاد وله الان فيها عشرة اعوام واكثر، مارأيناه ويومآ في اتراح وافراح السودانيين، ولا مزرعة او مدرسة او صلي مع جماعة بالمساجد او خارجها، ولانقرآ عنه شيئآ ولانسمع عنه الا كل ماهو قبيح ومنفر، بل وان الوزراء انفسهم لايعرفون عنه الا القليل، وحتي وزراء الداخلية الذين مروا علي الحكومات ماطرح احدآ منهم سؤالآ حول (ماذا يفعل هذا الرجل في السودان، ولماذا هو بيننا???)، ومدير الأمن بجلالة قدره مانطق بكلمة عنه!!

***- السودان بلد الغرائب والمحن، جاءانا من قبل مئات من ناس (الاستهبالات والغش وشغل الثلاث ورقات) العالميين، ولكن مثل هذا الجمعة...لم نر مثله حتي الأن!!!


#235854 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 11:12 PM

وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم بجدة يقول فيها:
( حماية البشير لرجل \"المافيا\" القوي جمعة الجمعة الذي خرب اقتصاد السودان اثارت استغراب السعوديين، واستغربوا اكثر من تصرفاته بغسيل الاموال وتبيضيها بالبنوك الاسلامية واعترافه بانه قد خالف القوانين السعودية وخدع مئات الألآف من بني بلده ومع ذلك يجد الحماية في الخرطوم وتحميه اجهزة الأمن، ويغض جهاز الأمن الاقتصادي نظره عن جرائم جمعة الجمعة التي وصلت للمحاكم السعودية، وتمتنع الصحف السودانية الكتابة عنه وقضياه بالمحاكم في بلده!)!

***- لااحدآ يعرف لماذا يحميه البشير?..
***- وهل يتقاضي البشير اموالآ مقابل حماية هذا \"المافيوزي\" الخطير?..
***- وهل استرجعت الحكومة في الخرطوم كل املاكها منه ام مازالت ملكآ خالصآ له?..
***- والي متي هذه الحماية?!!


#235826 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 09:33 PM

رابعآ: الأمير الملياردير وليد بن طلال...وعلاقته بالسودان
*****************************************************
1-
---
***ـ الأمير الملياردير وليد بن طلال يعتبر احدآ من الشخصيات الغريبة للغاية التي زارت الخرطوم، واكبر علي غرابة طبعه ان الرئيس عمر البشير بحلالة قدره ومكانته قد قام بدعوة الأمير وليد لزيارة السودان وارسل له هذه الدعوة مع ورجل الأعمال ووزير خارجية نظامه علي الكرتي، وقبل الامير الزيارة وجاء ليمكث بالبلاد فقط عدة ساعات تعد علي اصابع اليد الواحدة وبعدها شد الرحال مبتعدآ عن الخرطوم التي زراها من قبل ويعرف تمامآ نفسيات واخلاقيات وطباع الكبار الذين سيقابلهم!!!، زيارة الساعات القليلة في العرف معناها (تلبية الزيارة لاحبآ فيها وانما لحفظ وجه ماء المضيف)!!

2-
----
الوليد بن طلال.. ما وراء زيارة الساعات الـ(24) للخرطوم
******************************************************
المصدر:
http://sudaninews.net/index.php?option=com_content&view=article&id=374:-24-&catid=46:investigations&Itemid=92
------------------------------------------------
1- لن تضخ أي اموال دون منح ضوء اخضر من الرياض وواشنطون
الخرطوم امام خيارين إما البقاء في محور ايران أو الحصول على اموال الوليد.

2- يسعى البشير من هذه الزيارة للبحث عن وسيلة للخروج من الأزمة الاقتصادية.

3- هل يتجنب الوليد الاستثمار في السودان بسبب تجربة الاتفاقية (الحصرية)..؟!

***- (لمزيد من الاطلاع رجاء مراجعة الرابط اعلاه).


3- الوليد بن طلال يعد بالإستثمار في السودان
******************************************
http://www.maraya2.com/news.php?action=show&id=12233


4-
---
السودان: إلغاء الاتفاقية الحصرية مع الوليد بن طلال لتصدير المواشي إلى المنطقة العربية
************************
نشر 27 نيسان/إبريل 2004 -
---------------------------

***- أعلنت الحكومة السودانية عن إلغاء الاتفاقية الحصرية التي أبرمتها في شهر تشرين الأول (أكتوبر) عام 2003 مع الشركة العربية للمواشي المملوكة للأمير الوليد بن طلال لتصدير المواشي السودانية إلى الدول العربية، وفقا لما ذكرته صحيفة \"القدس العربي\".

***- وبموجب هذه الاتفاقية كانت الشركة العربية تملك حق تسويق الماشية السودانية في المنطقة العربية حصريا، وذلك مقابل تعهدها بزيادة عائدات صادرات المواشي إلي 300 مليون دولار سنويا، وإنشاء مشروعات بنية تحتية لتنمية الثروة الحيوانية.

***- وأثارت هذه الاتفاقية معارضة واسعة في أوساط تجار المواشي في كل من السودان والسعودية، الذين قادوا حملة ضدها لدي المسؤولين في البلدين، فيما جاء إعلان إبطالها في وقت كانت تستعد فيه المحكمة الدستورية السودانية للفصل في قضية رفعتها شركات سودانية ضد الاتفاقية.

***- وعزت وزارة التجارة السودانية إلغاء الاتفاقية إلى فشل الشركة العربية في الإيفاء ببعض بنودها، فيما أوضحت أنها كانت تتوافق مع شروط الدستورية السودانية.

***- يذكر أن السودان يملك نحو 130 رأس من الثروة الحيوانية، وهو أكبر تعداد بين البلدان العربية، إلا أنه يواجه مشاكل وصعوبات كثيرة في استغلالها تا نتيجة لتدهور البنية التحتية وعدم الاتسقرار الاقتصادي والمالي في الدولة. (البوابة).

5-
------
رجال أعمال سعوديون وسودانيون يطالبون السودان بفسخ اتفاق مع الأمير الوليد يحتكر فيه تصدير اللحوم والمواشي
****************************
http://www.aawsat.com/details.asp?section=6&article=212095&issueno=9175


#235720 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 04:49 PM

تعليقات وردت عن فساد جمعة الجمعة
بعدة مواقع اعلامية..وهاكم بعضآ منها:
-***********************************
1-
مؤخرا اعلن الرئيس البشير عن النية لتكوين جهاز لمكافحة الفساد .. ونبدأ برسالة عاجلة للجهاز للكشف عن الايدى المتنفذة التى قضت على مؤسسة الاسواق الحرة السودانية التى كانت تجلب العملات الحرة للبلد وتوفر للقادمين من الخارج والمتعاملين بالعملة الصعبة سلع مهمة واخرى نادرة بالمطارات والمنافذ السودانية ، فتم القضاء عليها باسم الخصخصة لصالح قيام مولات وشراكات خاصة داخل السودان ..وامس اصدرت محمكة ديوان المظالم بالمنطقة الشرقية بالسعودية حكمها بالزام جمعة الجمعة برد مبلغ بليون ريال سعودى الى المساهمين فى قضية توظيف اموال وقد اقر جمعة بان الموال موجودة خارج المملكة بالسودان فى شكل اصول!

وهنا مربط الفرس لقد استولى جمعة على اراض تابعة للاسواق الحرة ومعرض الخرطوم الدولى والبنك العقارى وهى اصول بملايين الدولارات ولام يكن فى نيته تطوير الاسواق الحرة بل تكسيرها فى مقابل منحه لاراضى..انها جريمة مركبة ، تهديم مؤسسات وطنية سودانية ، وضياع اراض ملك للشعب السودانى..اخيرا : اذا كان جهاز مكافخة الفساد جادا فليبدأ بفتح ملف جمعة الجمعة والاسواق الحرة.


2-
سعودي يشتري البنك العقاري.. وفندق قصر الصداقة ....ويعين وزير بشؤون رئاسة مديرآ لمكتبة!
***************************
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1207599097

3-
جمعة الجمعة الكان معانا يا ناس الليلة فضحنا يا ناس بليون ريال خلاها فى السودان يا ناس!!!!!!!
******************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=320&msg=1298909747


#235700 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 04:18 PM

1-
----
صورة الملياردير عدنان خاشوقـجي
******************************
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/97/AdnanKhashoggi06.JPG/280px-AdnanKhashoggi06.JPG

2- صورة الملياردير أسامة بن اللادن
********************************
http://images1.masress.com/elfagr/6112

3- صورة الملياردير جـمعة الجمعة مع عمر البشير
********************************************
http://www.aljumahgroup.com/ara/news/archives/1994/0003.jpg

4- صورة الملياردير جـمعة الجمعة مع عمر البشير
http://www.aljumahgroup.com/ara/news/archives/1994/0002.jpg

5- صورة الملياردير جـمعة الجمعة
*******************************
http://www.aljumahgroup.com/ara/news/archives/2006/09/0031.jpg

6- صورة الملياردير وليد بن طلال
*******************************
http://marebpress.net/userimages/maag/61610_57588.jpg

7- صورة مقابلة الملياردير وليد بن طلال مع وزير الخارجية علي الكرتي
http://s.alriyadh.com/2011/10/10/img/766247923573.jpg


#235681 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 03:31 PM

ثالثـآ: الملياردير السعودي جـمعة ألجـمعة:
*****************************************

1-
***- جاء جمعة للسودان بدعوي من شقيق البشير لزيارة السودان والاطلاع علي امكانية الاستثمار فيه. وبما انه قد جاء بدعوه شقيق البشير فقد اهتمت به الجهات المسوؤلة في السودان اهتمامآ كبيرآ ومبالغآ فيه. قابله البشير بقصر الشعب..واستعرضا معا مايمكن وان يساهم به الملياردير السعودي في انعاش الاقتصاد السوداني، وبعد هذه المقابلة التي تخللتها صور فتوغرافية كثيرة طلب من مسوؤليه ان يلبوا كل طلباته فورآ وبلا تردد!!

2- كان هدف الملياردير من الزيارة ان يقوم بعملية (تبيض) لاموله وغسيلها بالبنوك الأسلامية بالخرطوم، فقام بشراء البنك العقاري بالخرطوم، مؤسسة الاسواق الحر، جريدة الخرطوم، فندق قصر الصداقة بالخرطوم بحري، مساحة كبيرة من اراضي مدينة بورتسودان لتحويلها لمنطقة سوق حر ينافس -كما قال هو- امارة دبي،

3- قامت الصحف السعودية بكشف حقيقة امره وانه اكبر (مافيوزي) بالبلاد يقوم بغسيل الاموال، تم اعتقاله عدة مرات بالسعودية، يتم هو حاليآ بحماية البشير، والاحدآ ساله عن تبيض الاموال في السودان، ومنعت الاجهزة الأمنية الصحف المحلية من نشر اخباره (لاسلبآ ولاايجابآ)، ويعتبر الملياردير السعودي جـمعة ألجـمعة من اغرب الشخصيات الاجنبية التي زارت البلاد ومنذ الأستقلال وحتي اليوم، ولااحدآ يعرف ماالسر في حماية البشير له وهو من اكثر المكروهين محليآ وسعوديآ!!.....هناك من يقول ان هذا (المافيوزي) قد اشتري الجميع بامواله، وان كل المسوؤليين الكبار في السودان بما فيهم البشير تحت حذاءه!!


#235669 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 03:04 PM

1-
------
الأخ الحبيـب،
[الساير،
تحياتي ومودتي، وصحبتك السلامة في الحل والترحال، واتمني لك عيدآ سعيدآ مليئآ بالافراح والسرور.


2-
-----
الأخـت الحبيـبة،
بت الخرطوم،
تحية الود والأعزاز بقدومك المقدر، اما بخصوص سؤالك عن (الخريطة الهكيلية والمدينة المحورية ومدينة الاحلام المزمع اقامتها فى جزيرة توتى وتهجير اهلها ما تكون من ضمن صفقات الوليد حلفتك بالله) ، فافيدك ان هذه هي الزيارة التانية للوليد بن طلال في زمن حكم الأنقاذ، وفي المرةالاولي جاء يحمل افكارآ لمشاريع اقتصادية هامة، وقام بطرحها علي البشير، ولكن كلها فشلت بسبب (حقي وين?)..( حقي كم?). اغلب المستشاريين ظنوا ان طلال سيعطيهم رشاوي لتمرير خططه الاستثمارية بالسودان، و

***- كانت قمة المفاجأة ان رفع طلال يده من السودان وقبل ان يغادره تبرع بمبلغ كبير لاطفال شوارع السودان!!

***- قبل يومين وقبل سفره، لااحدآ يعرف هل فعلآ قام الوليد بنجدة البشير للخروج من فلس وفقر نظامه ام لا?...ولكنه تكلم فقط عن مشاريع استثمارية مستقبلية!!


#235530 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 11:43 AM
اخى بكرى اكرمك الله وزادك علما ونورا والله نورتنا ونأمل فى المزيد من المعلومات والخفايا التى لا نعملها كما نامل فى مواصلتك فى ماتم بين هؤلاء والحكومة التى لاتهمها مصلحة الوطن ولا المواطن والله خوفى الشديد من ما يسمى بالخريطة الهكيلية والمدينة المحورية ومدينة الاحلام المزمع اقامتها فى جزيرة توتى وتهجير اهلها ما تكون من ضمن صفقات الوليد حلفتك بالله لو عندك اى معلومات نورنا بها قبل الفاس ما يقع فى الراس اكرر لك الشكر والعرفان لهذة المعلومات ومنتظرين بقية الحلقات


#235423 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 08:19 AM


الأستاذ بكري

معلومات مهمة ولها دلالاتها

نحن نترقب مقالاتك القادمة لتبين لنا مصير الجمهورية الثانية للأمير الوليد .

لظروف خاصة سوف أبتعد عن ركنك المحبب في الراكوبة لمدة شهر .


#235380 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 04:19 AM

النص الكامل لعقد بيع مدبغة الخرطوم لأسامة بن لادن
**********************************************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=106&msg=1136840395
---------------------------
***-آفة الجبهة الاسلامية انها تكذب وتسرق وتنهب بنهم وشراهة مستجدي النعم ، غير آبهة بفقر الشعب وإملاقه وموته جوعاً. إنها مافيا العصر في بلادنا بكل شراستها وحقدها واستعدادها لفعل كل الموبقات للحصول على المال ، ولا تتورع في الدخول في نسيج المافيا العالمية إسلامية كانت ام يهودية أم غيرها.

***- لهذا فأن مشكلة حكومة الجبهة وعلاقاتها بأسامة بن لادن لن تنتهي بسهولة كما تتصور قيادة الجبهة ، لأن المجتمع الدولي أصبح يرتاب ويشك حتى في الذين يشترون أعمال أسامة بن لادن ، إذا صح بأنه باع المدبغة لرجل أعمال سوداني أو شركة تضم رجال اعمال سودانيين وأجانب.

***- الوثيقة تكشف بالارقام الصلدة إن مؤسسات القطاع العام بيعت بأقل من قيمتها لتجار الجبهة في الداخل ورجال الاعمال المرتبطين برأس المال الاسلامي في الدول الاسلامية والسوق العالمي.
-----------------

جمهورية السودان
اللجنة العليا للتصرف في مرافق القطاع العام
TECHNICAL COMMITTEE FOR THE DISPOSITION
OF PUBLIC ENTERPRISES
عقد بيع
عقد بيع مدبغة الخرطوم
----------------------
تم ابرام هذا العقد في مدينة الخرطوم في اليوم السابع والعشرين من شهر جمادي الاولى سنة 1415هـ الموافق اليوم الأول من شهر نوفمبر سنة 1994م بين كل من حكومة جمهورية السودان ممثلة في اللجنة العليا للتصرف في مرافق القطاع العام ( وينوب عنها السيد / عبد الله حسن أحمد ) وزير المالية رئيس اللجنة العليا للتصرف في مرافق القطاع العام ) كطرف أول ويشار اليه فيما بعد ( بالبائع ) وشركة الهجرة للانشاء والتعمير المحدودة والمسجلة وفقاً لقانون الشركات لسنة 1925م تحت الرقم ش / 6086 بتاريخ 28 / 3 / 1992م وينوب عنها السيد / أسامة بن محمد بن لادن وفق التعويض المرفق مع هذا العقد كطرف ثان ويشار اليه فيما بعد ( بالمشتري ) وذلك وفقاً لما يلي:

1-
الطرف الاول ( البائع ) هو المالك المسجل لمدبغة الخرطوم والمشيدة على القطعة رقم 1 مربع 8 ـ 9 غ غرب الديوم ، حسب شهادة البحث المرفقة مع هذا العقد.
2-
يوافق الطرف الاول ( البائع ) على بيع المدبغة المشار اليها بالفقرة (1) أعلاه للطرف الثاني ( المشتري ) بمبلغ وقدره 7,000,000 ( سبعة مليون دولار أمريكي ) مقابل الاصول الثابتة والمضمنة في كتيب الحصر المرفق مع هذا العقد باستثناء المنازل التابعة للمدبغة.
3-
يوافق الطرف الثاني ( المشتري ) وبعد معاينة للمدبغة على الطبيعة على شرائها بالمبلغ المشار اليه في البند (2) أعلاه على ان يخصم هذا المبلغ من الديون المستحقة على الطرف الأول ( البائع ) والمشار اليها في المستندات المرفقة مع هذا العقد . مع الأخذ في الاعتبار الالتزام بما جاء بالأسس والمعايير التي تتبع عند تسوية الديون الخارجية مقابل استمارات في مشروعات مؤسسات الدولة تحت التصرف.
4-
يلتزم الطرف الأول ( البائع ) بخصم قيمة البيع المشار اليها في البند (2) أعلاه من الديون المستحقة عليه للطرف الثاني ( المشتري ) .
5-
يلتزم الطرف الأول ( البائع ) بتحويا ملكية المدبغة للطرف الثاني ( المشتري ) بعد التوقيع على هذا العقد على ان يتحمل الطرف الثاني ( المشتري ) كل الرسوم والضرائب التي يتطلبها اجراء تحويل الملكية بما في ذلك ضريبة المبيعات وأي ضرائب أخرى وأي التزامات أخرى.
6-
يلتزم الطرف الثاني ( المشتري ) بتحضير وتجهيز المدبغة لتؤدي ذات الغرض وأن لا يقوم بتعديل هذا الغرض إلا بعد حصوله على موافقة مكتوبة بذلك من الطرف الأول.
7-
يلتزم الطرف الاول ( البائع ) بتحمل اي التزامات ناشئة على المدبغة قبل سريان هذا العقد ماعدا ما ينص في العقد مع الهيئة القومية للكهرباء لتوصيل محطة الكهرباء الجديدة على ان يتحمل الطرف الثاني ( المشتري ) أية التزامات تنشأ بعد التوقيع على هذا العقد.
8-
يوقع الطرفان على وثيقة تسليم وتسلم بينهما حسبما ورد في هذا العقد.
9-
تكون مستندات حصر الاصول الثابتة وأية مستندات مرفقة مع هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه.
10 –
يعرض الطرف الاول ( البائع ) على الطرف الثاني ( المشتري ) الاصول المتداولة وغير الثابتة بعد حصرها وتقييمها فإذا رغب في شرائها ( يتم ذلك في عقد منفصل عن هذا العقد ) يقوم بسداد بسداد القيمة بشيك معتمد لصلح اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام.
11 –
يلتزم الطرفان في حالة نشوء اي نزاع أو خلاف بينهما حول هذا العقد بحله وياً بينهما وبالعدم يحال النزاع أو الخلاف للتحكيم .
اقراراً لما ذكر عاليه فقد وقع الطرفان المتعاقدان على هذا العقد في المكان والزمان المشار اليهما أعلاه وأمام الشاهدين المشار اليهما أدناه.

توقيع الطرف الاول ( البائع )
الاسم : السيد / عبد الله حسن احمد
الوظيفة : وزير المالية رئيس اللجنة العليا
للتصرف في مرافق القطاع العام
التوقيع ........................................

الشاهد
الاسم : د. عمر مختار عجول
الوظيفة : رئيس اللجنة الفنية للتصرف
في مرافق القطاع العام
التوقيع ...................................

توقيع الطرف الثاني ( اللمشتري )
الأسم : أسامة بن محمد بن لادن
الوظيفة : رئيس مجلس إدارة
التوقيع ............................

الشاهد : سعد محمد جوهر
الوظيفة : مدير شركة الهجرة
التوقيع ..............................

وزارة العدل ديوان النائب العام
د ن ع / توثيق / 37 / 94م
انا المستشار سعيد يوسف عبد المحمود المفوض من قبل السيد / وزير العدل والنائب العام وفقاً لسلطاته بموجب المادة (6) من قانون النائب العام لسنة1983م . بهذا اشهد بصحة التوقيعات اعلاه
صدر تحت توقيعي وخاتم النائب العام في اليوم السابع والعشرين من شهر جمادي الاول سنة 1415هـ الموافق الاول من شهر نوفمبر 1994م

المستشار / سعيد يوسف عبد المحمود
ع / النائب العام.


#235376 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 03:48 AM


2-
-----
الشيخ أسامة بن لادن متخفياً في السودان ويبني المشاريع الكبرى
****************************
المصـدر:
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=118549

3-
بن لادن في الخرطوم.. أسرار ما وراء الجدار
http://www.elaph.com/Web/NewsPapers/2011/5/652187.html?entry=articleRelatedArticle

4-
أيام بن لادن في السودان ...قصص الاستثمار ومحاولات الاغتيال (2-2)
http://sudaninews.net/index.php?option=com_content&view=article&id=211:-2-2&catid=46:investigations&Itemid=92

5- أسامه بن لادن ذكري خروج حزين من السودان
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-31258.htm

6-
-لهفوا بن لادن فكيف لا يلهفون الشعب السوداني /
http://de-de.facebook.com/topic.php?uid=173010332744008&topic=198

7- دعوة ابن لادن للجهاد في السودان تخيم على بعثة الامم المتحدة
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=1286&bk=1

8-
تركة بن لادن في السودان: حصان هزيل اسمه «أسرع من الريح» اشتراه نجل الترابي
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=270943&issueno=9512

9-
السودان يقدم معلومات لواشنطن عن بن لادن
http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=16927

10- من (أكل) أموال المرحوم أسامة بن لادن التي تركها بالسودان؟؟
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=124592

***********-
ونواصــل.............


#235374 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 03:29 AM


ثانيـآ: ماهي علاقة الملياردير أسامة بن لادن بنظام الانقاذ?..وكيف بدأت?
*********************

1-
بين السودان وباكستان:
بن لادن كان ينتظر سائقه أمام الفيلا…وجاره أسقف هولندي!
******************************
المصـدر:
http://www.turkid.net/?p=2126
-----------------------------------
***- في دراسته “سنوات أسامة بن لادن في السودان” التي نشرها مركز المسبار في كتابه الثامن والأربعين( الإسلاميون في السودان من التأسيس إلى الانفصال) يروي الباحث السوداني خالد ابواحمد قصة السنوات الخمس التي قضاها زعيم تنظيم “القاعدة” في السودان ما بين (1991-1996).

***- وذكر الباحث أن الأسقف الهولندي ألفونس تيربكي، كان يسكن في العاصمة السودانية الخرطوم سابقاً بجوار منزل أسامة بن لادن، قبل خروجه منها عام 1996، وأن الأسقف ذكر أنه لم يكن يتوقع أن يكون جاره هذا خطيراً لهذا الحد، ويصبح مطلوباً للعدالة الدولية حياً أو ميتاً.

***- ونقل الباحث عن رجل الدين تيربكي الذي يعيش حاليا في إحدى القرى الموجودة على نقاط الحدود المشتركة بين هولندا وبلجيكا وألمانيا. “إن بن لادن لم يكن منفتحاً على الآخرين، بل كان لا يفضل الاحتكاك وإقامة علاقات عامة”. وقال الأسقف في تصريحات نشرتها جريدة الشعب البلجيكية إنه كان يعيش في الخرطوم، بحكم عمله بإحدى الكنائس الكبرى بالمدينة وكان جاراً لزعيم القاعدة، مشيراً إلى أن ابن لادن كان يسكن فيلا محاطة بعدد من رجال الأمن والحراس الآخرين، ولم يكن أسامة يسير بمفرده، وإنما كان دائماً محاطاً بأشخاص آخرين بالإضافة إلى الحرس الخاص به.

***- كان زعيم تنظين القاعدة يقف أمام الفيلا بانتظار سيارة مخصصة له تحمل أرقاماً سعودية، واستمر ذلك الوضع حتى عام 1995 ، عندما حدثت معركة بالرصاص حول الفيلا التي يسكن فيها أسامة بن لادن؛ وقد سقط خلالها سبعة أشخاص قتلى، وهناك شخص ثامن عرفت أنه توفي في ما بعد، وقد شاهدت بنفسي آثار الرصاص الكثير واضحةً على باب الفيلا الحديدي“.

***- وذكر خالد ابواحمد في دراسته التي نشرها مركز المسبار في كتابه لشهر ديسمبر الماضي أن ابن لادن لجأ في ذات الوقت إلى إعداد مقر للتدريب الخاص لأعضاء التنظيم، في معسكر كبير بالقرب من مدينة شندي حاضرة ولاية نهر النيل، وفي منطقة هادئة للغاية، وبعيدة عن الأعين تبعد عن الطرق الرئيسية التي اعتاد الناس المرور بها.

***- وعرض الباحث محطات من تعاطي القائمين على الحكم في السودان مع مسألة الإسلاميين الذين سمح لهم بالدخول الى البلاد من دون تأشيرات أو تعقيدات، وكانت ذروة ذلك في العام 1991 مع وصول ابن لادن إلى السودان مسبوقاً بحوالي 400 من أتباعه، مشيراً إلى أن وصول ابن لادن ارتبط بتنفيذ مشروعات إستراتيجية كبرى في ظل الحصار الأميركي الذي كان مفروضاً على السودان، لكنه يرى أن “السبب الحقيقي في إقامته هو الوصول بالتنظيم الى مرحلة متطورة في تنفيذ الأعمال العسكرية والأمنية، والولوج إلى القارة الإفريقية وكانت هذه الأهداف تختبئ تحت مظلة العمل الاستثماري”.

***- وسرد خالد ابواحمد في دراسته معلومات مثيرة عن مكان إقامة ابن لادن، وعلاقاته بالسودانيين، شعباً وحكومة، ونشاط أتباعه، ومعسكرات التدريب، وصولاً إلى مغادرته السرية للسودان على متن طائرة خاصة أقلّته مع بعض مساعديه إلى مدينة جلال أباد، مشيراً إلى أن “العلاقة بين ابن لادن والنظام السوداني شكّلت تحالفاً استراتيجياً أنجز للطرفين الكثير من المكاسب المهمة”.


ونـواصل...........


#235373 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 03:18 AM

الأخ الـحبـيب،
[samr2]،

تحياتي ومودتي، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة.

***- اخي سامر2، جامعة الخرطوم هي التي منحت شهادة الدكتوراة الفخرية وسحبتها منه بعد ذلك............ رجاء مراجعة الرابط ادناه.

جامعة الخرطوم تسحب الدكتوراه التي منحتها للقذافي
**********************************************
http://www.arabstoday.net/index.php?option=com_content&view=article&id=76707&catid=36&Itemid=111

ويقول اصل الخبر (اعيد بث الخبر خوفآ من عدم عمل الرابط كما حدث عندما حاولت انزال صورة الخاشوقجي ونميري وشارون);;;

***- أصدر مجلس أساتذة جامعة الخرطوم قرارًا بسحب درجة الدكتوراه الفخرية في القانون التي منحتها الجامعة للزعيم الليبي معمر القذافي مطلع التسعينيات من القرن الماضي بسبب الأحداث التي تجري في ليبيا حاليًا.

*** وأجمع مجلس الأساتذة في اجتماعه الثلاثاء في الخرطوم على \"سحب الدكتوراه من العقيد الليبي بسبب الانتهاكات التي يمارسها في حق شعبه\"، وقال عميد كلية القانون الدكتور الرشيد حسن إن الدكتوراه الفخرية تُمنَح وفق شروط, ومتى أخل الممنوح بها تسحب منه بناءً على الشروط ذاتها\".

***- وأعرب المجلس عن أسف الجامعة للأحداث الدموية في ليبيا التي تسبب فيها القذافي، وأبدى تضامنه مع مع ضحايا وشهداء الشعب الليبي.

2-
----
طلاب جامعة الخرطوم يرفضون اسم (قاعة القذافي)
و مواطنون ينادون بتغيير اسم شارع القذافي
********************************************
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-35870.htm
-------------------------
***- شرعت كثير من الدول التي استطاعت تغيير أنظمتها الدكتاتورية بتغيير كل المؤسسات والطرق و غيرها التي تحمل أسماء رؤساء الأنظمة الفاسدة والظالمة – كما يسمونها – ففي مصر تم تغيير اسم محطة مبارك الي محطة الشهداء وغيرها من الأشياء التي تحمل اسم مبارك و أفراد أسرته مثلاً ، بالرغم من انه هو الذي أنجز الطرق والكباري الطائرة وغيرها من الانجازات التي قام بها في مصر.

***- (الأهرام اليوم) بادرت من قبل بنشر دعوة مواطنين بتغيير اسم طريق العيلفون الذي يحمل اسم (طريق القائد الاممي معمر القذافي) ولكن لم تلق دعوة المواطنين استجابة من الجهات المختصة بتغيير هذا الاسم الذي وصفه البعض بالعار ، وقام كثيرون بتغيير أسمائهم من اسم القذافي لأسماء أخري.

***- وعن سؤال بعض الطلاب بجامعة الخرطوم عن (قاعة القذافي) التي سماها بعض الطلاب قاعة الموت و اتفقوا بان هناك الكثير من المناضلين و الشخصيات السودانية التي تستحق ان تسمي بأسمائهم الطرق والقاعات والمؤسسات ، مضيفين : طالما أصبح القذافي مجرماً فعيب علينا ان نترك هذه المسميات في بلادنا.

***- واقترح عدد منهم تسمية القاعة باسم (عمر المختار) لأنه كان الممول لهذه القاعة (السفارة الليبية) معللين ذلك بالحفاظ علي كرامة الشعب الليبي وحفظاً لحقهم لان هذه المباني أنشئت من أموالهم.


#235365 [samr2]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 02:18 AM
للتوضيح فقط القذافي بنى لجامعة الخرطوم قاعة موجودة وتعرف بأسمه .الدكتوراة منحها له معهد الدراسات الأفريقية الأسيوية لأسهاماته في موضوع وحدة الحضارات وسط أستنكار من جانبه لعدم حوجته للشهادات الأكاديمية.


#235350 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2011 01:30 AM

2-
ماهي علاقة الملياردير عدنان الخاشوقجي بالسودان?
**********************************************

وثائق امريكية عن نميري
--------------------
بتاريـخ:
Oct 26, 2008-
بقلـم:
محمد علي صالح-
(واشنطن).
----------------
وثيقة رقم (5):
---------------
عدنان خاشقجي:
التاريخ: 28-1-1975
من: السفير، الخرطوم
الى: وزير الخارجية
الموضوع: عزل وزير المالية
---------------------
***- مؤخرا، تحدثت مع منصور خالد، وزير الخارجية السابق، ومنعم منصور، وزير المالية السابق.وقال الاثنان ان سببا رئيسيا لفصل نميري لهما كان قرض المائتي مليون دولار من صندوق النقد السعودي. قبل ايام من التعديل الوزاري الذي عزل خالد، قال لى ان نفوذ المليونير السعودي عدنان خاشقجي يزيد كثيرا. واشار الى نشاطات شركتة تراياد. كان خاشقجي هو الذي رتب قرض المائتي مليون دولار من صندوق النقد السعودي.وكانت عمولته مليون دولار. لكن، عارض نميري معارضة قوية شروط اعادة تمويل القرض.بينما ايدها منصور خالد ومنعم منصور.وقال لنا منعم منصور انه فوجئ بشدة معارضة نميرى.

***- وان ذلك كان من اسباب فصله، وفصل منصور خالد. حسب معلوماتنا، اتصل خاشقجي امس تلفونيا مع فرع شركة تراياد هنا في الخرطوم.وطلب قائمة بالمشاريع التي تريد حكومة السودان تنفيذها بالقرض. وحسب معلوماتنا، يتوقع ان يصل خاشقجي الى الخرطوم اليوم.

***- وكان اجل زيارته من الاسبوع الماضي لانه اصيب بانفلونزا خفيفة. رأينا:

اولا:
تؤكد هذه المعلومات معلومات ارسلناها لكم سابقا بان نميري اثري شخصيا من قرض المائتي مليون دولار.

ثانيا:
أعتقد نميري ان مفاوضات اعادة تمويل القرض، التي قادها منصور خالد ومنعم منصور، ليست الا مؤامرة للسيطرة على طريقة تنفيذ القرض.
ثالثا:
زاملت هذه التطورات حملة نقد عنيفة في مجلس الشعب ضد منصور خالد، واتهامات له حول شركة وادي النيل. نحن نعتقد ان هذه من الاسباب الرئيسية التي جعلت نميري يطرد اثنين من اكثر وزرائه اهمية واستقلالية..

----------------------

3-
ماهي علاقة الملياردير عدنان الخاشوقجي بالسودان?
*********************************************

كشف صفقات مريبة مع نظام مايو لاستثمار الزيوت والمعادن!!
-----------------------------
المصـدر:
http://www.alnilin.com/news.php?action=show&id=22367
بقلم: حامد محمد حامد
صحيفة (الراي العام)-
---------------------
***- عدنان خاشوقجي صاحب الروايات والقصص الدرامية الشهيرة والحكايات الغريبة التي تصلح لفيلم من أفلام جيمس بوند الممثل الشهير، هذه الحكايات سبق ان استمتع بها الشعب السوداني من خلال متابعاته لما دار من مداولات عند محاكمة بعض رموز مايو، وسعى النظام المايوي لعقد الصفقات معه عن طريق اتاحة الفرصة له لتسويق بعض منتجاتنا الاستراتيجية والدخول معه في انشاء مشروعات استثمارية تذهب معظم فوائدها له نظير عمولات ومعدلات أخرى.
.....
***- هذا الاخطبوط خاشوقجي الذي حظى بصفقات رابحة درت عليه الملايين كما تقول التقارير الصحفية خلال عشر سنوات 07/1980م تعرض بعدها لبعض الأزمات المالية وسنتحدث عن هذا الرجل الاسطورة الذي لم يتعظ ولا يتوب من أفعاله ومغامراته رغم ما كتب عنه في المجلات العالمية بل هناك الكتاب الذي اصدرته زوجته السابقة ثريا وروت فيه الكثير الخطر العجيب.

في الأخبار:
-----------
***- والاخبار التي اذيعت عنه في اغسطس 1993م ان المخابرات الغربية قد كشفت ان خاشوقجي لايزال يتاجر في الاسلحة الممنوعة وان المخابرات كشفت ان له ذراعين مساعدين عميلين وهما اسرائيليان رفائيل ويعقوب.

ملك غير متوج:
------------
***ان نميري أراد ان يجعل من خاشوقجي ملكاً غير متوج على السودان، ولكن لماذا؟
الاجابة: ان نميري وجد ما يحتاجه فقد اتاح خاشوقجي لنميري نزهات سياحية بطائرته والتنزه في الريفيرا وجزر الباهاما بيخته الكبير الذي يبلغ طوله «073» قدماً مزوداً بكل الوسائل العصرية في اقامة الحفلات ويكفي ان حفلة عيد ميلاده قبل سنوات كلفت مائة مليون دولار.

***- أما أعماله التجارية والاستثمارية الاخرى فهي تقدر بملياري دولار ولكن رغم هذا تعرض في السنوات الاخيرة الى أزمات مالية، ومن أجل الحصول على استثمارات اخرى بديلة تسد العجز والديون اتجه صوب السودان وسنتحدث عن هذا في إيجاز.ان خاشوقجي لا يتورع ان يفعل اي شيء في سبيل المال وقد استطاع ان يستغل الحاجز النفسي عند نميري للوصول الى مطامعه واغراضه، ومن الأعمال التي تسعى لتحقق السيطرة على السودان فكرة المصفى وانشاء هيئة التنمية السودانية كانت تلك البداية لإطلاق يد خاشوقجي في السودان، حقيقة ان خبطات خاشوقجي المالية وقصة جمع ثروته والنمط السلوكي في حياته البذخية وحقيقة المحادثات والصفقات التي كانت على وشك التوقيع من قبل النظام المايوي السابق لم تتم ونجا السودان من مخالبه.

***- قد كشفت (الصنداي تايمز) البريطانية أسراراً مذهلة حول هذا الصدد ومحاولات خاشوقجي للخروج من المآزق المالية التي أحاطت به.

ماذا قالت الصحيفة البريطانية؟
----------------------------
***- قالت ان خاشوقجي أحد أغنياء العالم قدرت ثروته بمليارين من الدولارات الامريكية وانه استطاع ان يحقق ارباحاً خلال العام 1970م من العملات والصفقات التي عقدها بعشرات الملايين من الدولارات جمعها من أعماله في تجارة السلاح بواسطة شركتين هما: لوكهيد واريشوف.

الاستثمار في السودان:
-------------------
كانت لدى خاشوقجي ملايين الدولارات في السودان وفي بعض الأقطار، وينوي التوسع فيها للاستثمار.
-
ماذا في السودان؟
----------------
***- من قصص الصفقات بين خاشوقجي ونظام مايو ممثلاً في رئيسه قصة طائرات الهيلوكبتر الخردة التي اشتراها خاشوقوجي للسودان وقبض ثمنها من عمولة في حين بقيت الطائرات في العراء بدون مهام.

***- ثانياً: شراء صاروخ من بريطانيا ليباع للأرجنتين بوثيقة شراء سودانية.

***- ثالثاً: شراء صواريخ اكسوسيت الفرنسية الصنع والتي اشتراها أيضاً بواسطة السودان لتباع للأرجنتين لاستغلالها في حربها مع بريطانيا حول جزر الفوكلاند، هكذا روت الصحافة البريطانية.

***- رابعاً: قصة شراء ناقلات المجروس، وكل هذه قصص اخبارية ترددت ولا أحد يستطيع ان يجزم أو يؤكد صحتها جميعاً ولكن هناك إرهاصات ما.

البداية:
----------
***- كانت البداية هي قرار وزارة الدفاع السعودية منح الجيش السوداني أربعين مليون دولار أمريكي للحصول على احتياجاته الأساسية، إلاَّ ان نظام قادة مايو استخدم المبلغ لغرض آخر لا يمت لاحتياجات السودان الملحة كما اراد السعوديون.

***- حيث تم شراء مائة وخمسين ناقلة مجروس ألمانية ثم مائة أخرى، ونص العقد على استيراد الف ناقلة من شركة كلوكز.

***- ونذكر هنا من معلومات ان الاتجاه الأول الذي أيده النميري كان شراء عربات مرسيدس إلاّ ان عدنان خاشوقجي تحرك لاستيراد المجروس رغم اعتراض المؤسسة العسكرية.

***- وبهذا استطاع خاشوقجي ان يقبض عمولته ولم يعلم أحد بعد هذا هل استخدمت تلك الناقلات المجروس في جمعية ود نميري أو غيرها ام لا؟ لغز حائر.

متاعب وأزمات مالية:
--------------------
***- وكما ذكرت في المقدمة فإن خاشوقجي قد تعرض لبعض المتاعب المالية على مرحلتين، نتحدث أولاً عن المرحلة الاولى أيام نميري.

شركة سقما والسودان:
-------------------
***- للخروج من البئر العميقة بدأ خاشوقجي يلعب دوراً جديداً اي ان تضطلع احدى شركاته (سقما العالمية) للدخول في مغامرة مشتركة مع حكومة السودان في عهد مايو لاستغلال استثمار النفط وبعض المصادر المعدنية.

وقد جرت هذه الصفقة في اكتوبر العام 1984م بين خاشوقجي والرئيس السابق نميري.

***- ويذكر هنا من معلومات ان المستر رتشارد برشون مدير الجامعة الامريكية بواشنطن الذي يعتبر احد كاتمي اسرار خاشوقجي قال:
ان عملية السودان التي كانت على وشك الانجاز ولم تتم بسبب اندلاع الانتفاضة في السودان في ابريل 1985م احدثت ردود فعل وخيبة أمل بالغة وكان مأمولاً عليها ان تكون انقاذاً لحل المتاعب المالية لخاشوقجي الذي كان من الممكن ان يستمر كما كان احد كبار اغنياء العالم اذا تمت صفقة السودان.

مرحلة الديون رقم «2»:
------------------------
***- من هنا أصبح خاشوقجي في موقف لا يمكنه من الصرف البذخي لانه أصبح يواجه ديوناً وفواتير كثيرة منتظرة السداد، بالاضافة الى انخفاض الأسعار العالمية في الزيت وهذا كله أدى الى تضخم وتطور مشاكله المالية وليس هناك ارقام محددة عن هذا التدهور.

مجموعة ترياد:
---------------
***- وعلق نائب رئيس مجلس ادارة مجموعات شركات ترياد ان الشركات والعمل التجاري كالناس تماماً تتعرض احياناً لبعض الأمراض الخفيفة «هذا دفاع».
كما هو معلوم فان مجموعة شركة ترياد تعتبر جزءاً من مفتاح خطط خاشوقجي لاستثمار ستة مليارات دولار في الولايات المتحدة لفترة عشر سنوات أخرى منها:
استثمار في هوستون (منطقة امريكية).

***- فقد انشأ ثلاثين مبنى متعدد الطوابق بكلفورنيا وان تلك المنشآت والأعمال الجديدة ستحسن بالضبط موقف ثروته ولاسترداد تحسن موقفه المالي الذي جمعه خلال عشر سنوات.

وبعد..
لا يعرف على وجه التحديد موقف خاشوقجي الى ان ظهر مرة أخرى عبر شاشة الاحداث كمتعامل مع اليهود على ترويج بيع الاسلحة وما كشفته أجهزة المخابرات الغربية مؤخراً دليل على انه ينتعش من جديد ويتحرك الثعبان.. بل حقيقة هو ثعبان.

***- هل تذكرون الطغاة بعد ذلك- موبوتو- هيلاسلاسي - عيدي أمين- بوكاسا- ومنقستو هذا في افريقيا.

****- وهذا ليس على سبيل الحصر بل أمثلة حية نضربها للناس عن مصير الطغاة الظالمين للتاريخ.. إن الله يمهل ولا يهمل فمن ظلم يظلم ومن قتل يقتل ولو بعد حين وأن مصير الظالمين هو الهلاك الأكبر بلا شك.





#235255 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2011 07:56 PM

ماهي علاقة الملياردير عدنان الخاشوقجي بالسودان?
***********************************************
1- بدأت العلاقة اولآ بين الرئيس السابق الراحل جعفر نميري في اوائل اعوام الثمانينيات الذي دعاه لزيارة السودان، جاء الخاشوخقي للخرطوم وسافر بعدها لمنطقة كسلا فاعجبته الطبيعة والاراضي الزراعية فيها فقرر ان يستثمر جزء من امواله هناك فامتلك عدة مئات الألآف من الأفدنة بغية زراعتها بالخضروات والفواكة ويقال - والعهدة علي الراوي- ان جعفر النميري وهبها له مجانأ كهدية وعربون للصداقة. والغريب انه مازار الارض بعد امتلاكها، ولا سأل عنها ولاكانت هناك رقابة او حراسة عليها، وظلت الأرض مهملة حتي قامت الأنتفاضة في 6 ابريل 1985 فعادت الارض سودانية مرة اخري،

2- لااحدآ وحتي الأن ويعرف ان كان عدنان الخاشوقجي قد ابرم اتفاقآ مع الحكومة السودانية وقتها وتنص علي ان يقوم بموجبها الخاشوجقي علي مد القوات المسلحة باحدث انواع الاسلحة وتكنولوجيا السلاح، ولكن الشيئ المعروف ان بعضآ من الدبابات قد وصلت للسودان بواسطة الخاشقجي تاجر السلاح المعروف،

3-
وطوال مدة بقاءه بالخرطوم واثناء زياراته الخاطفة لزيارة نميري بقصره، ماسبق له وان كانت له علاقات مع اخرين من السودانيين الكبار، ولااختلط بالناس العاديين، ولاقام بادلاء اي تصريح صحفي، كانت تحركاته غامضة للغاية، وهناك من راح ويؤكد انه كان يتأفف من السودانيين ولاصديق عنده الا النميري،

4- كان الخاشقجي هو الوسيط مابين النميري واسرائيل لنقل (الفلاشا) اثيوبيين عام 1983، بل واستطاع الخاشقجي وان يجمع بين النميري وواريئيل شارون عندما كان وزيرا للدفاع، وكان مكان اللقاء بكينيا، وهناك صورة فتوغرافية بثت في كثير من المواقع الالكترونية لهذا اللقاء السري نميري وشارون وخاشقجي ( للاطلاع علي الصورة رجاء الاطلاع علي الرابط ادناة:
http://kashakeel.elaphblog.com/Blog/kashakeel/album/ط§ظ„ط§ظ†ظپطµط§ظ„/ط*ظ„ظ‚ط©10/ظ†ظ…ظٹط±ظٹ ظˆط´ط§ط±ظˆظ†.jpg

5- عملية موسى.
*****************
http://www.azza2.com/vb/showthread.php/3633-ط¹ظ…ظ„ظٹط©-ظ…ظˆط³ظ‰

***- استطاع ( خاشقجي ) أن يرتب لقاء بين ( النميري ) و( آرييل شارون ) في قصر له في نيروبي ، حيث تمّ الاتفاق النهائي علي ترحيل (الفلاشا) فاشترط النميري مشاركة المخابرات المركزية الأمريكية في العملية لسهولة تحرك عملائها في السودان ، وألا تتجه الطائرات التي ستقل الفلاشا إلى إسرائيل مباشرة ، وإنما تقلع من الخرطوم إلى أي بلد أوروبي وأن لا تظهر إسرائيل في العملية تماماً.

6- كانت الأجهزة الأمنية السودانية علي علم تام بكل مايخص عدنان الخاشقجي بدء من تاريخ حياته وسيرته الذاتية وبكل مشاريعه في تجارة السلاح علي المستوي العالمي، وكانت الاجهزة ايضآ تعلم بكل دقائق العلاقات بين النميري والخاشقجي، وسبق وبعد الانتفاضة ان قام احد كبار الضباط والذي عمل بجهاز الأمن السوداني بنشر سلسلة من المقالات عن دور الامن ومعلوماته عن الخاشقجي ونشرها بجريدة (الشرق الأوسط )اللندنية.

ونواصـــل...........


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
9.35/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة