11-06-2011 10:22 PM

للتوثيق: كيف مر أول عيد أضحي بعد الانفصال?!

بكري الصايغ
[email protected]

1-
***- للجميع، بادارة موقع جريدة (الراكوبة) الموقر، وللقارئات والقراء الكرام، ولكاتبات وكتاب الموقع..اتقدم لكم باجمل الأمنيات الطيبة بمناسبة عيد الفطر المبارك، راجيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ سعيدآ ملئ بالصحة التامة والعافية وبالافراح..وكل عام وانتم بخير.

2-
***- الغرض من كتابة مقالة اليوم تقوم علي توثيق حال أهلنا بلدنا في أول عيد اضحي بعد الأنفصال..وكيف احتفلوا به?..وهل يختلف عن باقي اعياد الأضحي في السنوات السابقة? .. وبماذا اختلف عيد هذا العام عن غيره من باقي اعياد ماقبل التقسيم?..وبماذا اتسم عيد الأضحي عام 2011?.. وماهي السلبيات والاايجابيات التي كانت ظاهرة في احتفالات الناس هذا العام?!!

3-
***- وللاجابة علي هذه الأسئلة اعلاه قمت باتصالات عديدة مع أخوات واخوة يقيمون بالخرطوم وعدة مدن سودانية، وايضآ باوروبا واميريكا، مهنئآ اولآ اياهم بالعيد المبارك ، وثانيآ وللاستفسار منهم عن كيف كان عيد اضحي عام 2011 عندهم وان كان يختلف عن ماقبل التقسيم.

***- وقد يتسأل احدآ من القراء الكرام لماذا استعجلت كتابة هذا الموضوع ولم انتظر حتي انقضاء ايام العيد ويكون المقالة بعدها اكثر توثيقآ وبصورة مكثفة?.. وارد علي هذا التساؤل واقول :( عيد الاضحي هو في الاصل يوم واحد فقط لاغير..وباقي الايام مجرد عطلة للمجاملات والراحة..)، وثانيآ، لقد استعجلت كتابة الموضوع لان غدآ الأثنين دوام رسمي بالمانيا...( ولاعندنا عيد ولايحزنون)!!

3-
-----
***- وهاكم اخوتي واخواني القراء مااستعطت وجمعه لتوثيق كيف كان حال السودانيين
في اول عيد أضحي يمر عليهم بعد الأنفصال?..وهاكم التعليقات التي بدرت من اصحابها.

4-
----
1- بالله، هو كان في عيد?..والله ماشفناه،

2- عيد كان اكتر من عادي..ومافيه اي جديد،
3- عيد مر..مرارية الحنضل،

4- أنتهي العيد بانتهاء صلاة العيد، علي وزن (وينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن)!!

5- التلفزيون بتاع كمال (حقنة) احتفل بارجاع الكرمك اكتر من الاحتفال بالعيد،

6- بسبب الفلس والفقر والفاقة ماقدرنا حتي الأطفال نديهم (العيدية)،

7- صحينا الصباح بدري، زرنا المقابر، رحنا الجامع وصلينا صلاة العيد، وخلاص مافي حاجة تاني،

8- احسن حاجة في العيد ستة ايام اجازة،

9- ناس الجيران ادونا من (لحمهم)، وشلنا نفس اللحم واديناه للجيران الورانا،

10- لأول مرة في اعياد الأضحي الجزارين يرجعوا لمنازلهم بلا ضبائح،

11- من التلفزيونات العربية شفنا اعياد السعودية وقطر والبحرين.. اعيادهم مازي عندنا.. والله شفنا كترت خرفان بالألآف..بختهم اكلوا لحوم وشبعوا..نحنا (لينا الله واكل السوق)،

12- لاول مرة السنة دي نلاحظ اختفاء المغتربيين، قالوا (الروووب) من السودان واسواقه واسعار السلع فيه،

13- اكتر حاجة حتفقع مرارتي وترفع الضغط عندي، بعد انتهاء العيد، حنلقي الصحف المسيسة تروح وتكتب عن العيد ومباهجه وكيف انو الناس كانوا فيه مبسوطيين وقضوا اجمل عيد اضحي مر علي البلاد،

14- ثمن خروف الضحية وصل سعره مايعادل سعر تمن تذكرة طيارة -جدة الخرطوم جدة-،

15- ياحليل ايام زمان لما كان الخروف، وحق الجزار، وشوال الفحم، ب 20 جنيه،

16- اتفرجت علي المصريين في التلفزيون وهم بياكلوا اللحم (والشيات) عندهم ماتديك الدرب، وقلت في سري الله يجازي الكان السبب،

17- ارتفعت اسعار الفنانيين للحفلات بارقام خيالية، وبس عشان يغنوا اربعة ساعات،

18- انا ماعارف ليه السودانيين بيقولو عيد الأضحي وهم ماقادرين يضحوا?..مايشوفو ليه اسم تاني!!،

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2148

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#237139 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2011 04:21 AM

ونواصـل مع التعليقات التي بدرت من اصحابها:
*****************************************
1-
***- المصريون المتواجدون بالخرطوم ويعيشون منذ وقت طويل قل عددهم في الأونة الأخيرة ، اغلبهم شدواالرحال لبلدهم لقضاء العيد مع أهاليهم وذويهم وهربآ من العيد الممل في السودان- بحسب وجهه نظر غالبيتهم- ولانه بلد بلا...لحوم (وكمان في عيد الأضحي). شهد مطار الخرطوم وقبيل قدوم العيد تدفقآ مصريآ لافتآ للانظار وزحام كثيف، وفي نفس الوقت كانت الطائرات السودانية والمصرية تاتي من القاهرة وهي شبة خالية من الركاب السودانيين،

***- نسبة كبيرة من المغتربيين بالسعودية ودول الخليج ومصر واليمن فضلوا البقاء باماكنهم، ويعود السبب اولآ وقبل كل شيئ للاجراءات البيروقراطية المعقدة بالسودان التي دومآ وتاخرهم من العودة.

2-
----
***- مافي فرق بين السودان والاسكيـمو، هناك مافي خرفان..زي عندنا!!

3-
----
***- لاول مرة في حياتي اسمع حلاقيين في الخرطوم بحلقوا للناس بالعملة الصعبة!!

4-
----
***- معقولة بس ياعالم الجلابية السودانية صناعة الصين ارخص من بتاعت الترزية?!!

5-
---
***- اكتر زول استفاد من العيد ده بواب (مقابر فاروق) بالخرطوم، كل زائر كان بديه الفيه النصيب، ولو قلنا عدد الزوار كان بالقليل 40 ألف زائر وزائرة، وكل واحد وواحدة اداه جنية واحد بس...اهي دي 40 ألف جنيه بالميت، ده غير الهدايا والكرامات والملابس والكعك!!


#237108 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2011 01:04 AM

***- ويجئ عيد الأضحي هذا العام فنسمع فيه بخبر وفاة الراحل البروفسير محمد هاشم عوض الرجل الوحيد الذي رفع صوته عاليآ وبغضب ضد الرئيس الراحل جعفر النميري في سنوات السبعينيات وقال له بأنه كوزير مختص لا يوافق على قرار رفع الاسعار وانه يشعر بأن مهمته كوزير هى توفير البدائل الممكنة لتدارك الازمة وليس التنفيذ التلقائى للقرارات السياسية. ولما لم يكن الرئيس مهيئاً للتراجع عن قراره فى مواجهة تصميم الوزير على عدم تنفيذه القرار السياسى الاعلى لم يكن امام الدكتور محمد هاشم عوض غير تقديم استقالته ومغادرة كرسيه. وكانت قمة المفاجأة من للجميع الذين لجمت السنتهم واستغربوا كيف ولهذا الوزير الذي عينه نميري يقوم وينقلب عليه وبصوت غاضب، دخل البروفسير التاريخ بانه اول من عارض نميري من داخل المؤسسة الحكومية. رحمه الله رحمة واسعة ونسأل الله ان يشمله بعنايته ورحمته ويضعه بالمكان المحمود الذي وعد به الأنبياء والرسل.

***- ويجئ ايضآ خبر وفاة الفنان الراحل الأمين عبد الغفار الذي توفي بالأردن، وليت الأحزان توقفت عندهما، فجاءت الأخبار لتنعي الصحفية الراحلة أناهيد كمال والتي توفيت بالامس في القاهرة، ومااقسي الموت في المنافي وبلاد الغربة. رحمهما الله تعالي رحمه واسعة وألهم ذويهما الصبر والسلوان.

عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ *** بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ
أمّا الأحِبّةُ فالبَيْداءُ دونَهُمُ *** فَلَيتَ دونَكَ بِيداً دونَهَا بِيدُ
لَوْلا العُلى لم تجُبْ بي ما أجوبُ بهَا *** وَجْنَاءُ حَرْفٌ وَلا جَرْداءُ قَيْدودُ
وَكَانَ أطيَبَ مِنْ سَيفي مُعانَقَةً *** أشْبَاهُ رَوْنَقِهِ الغِيدُ الأمَاليدُ
لم يَترُكِ الدّهْرُ مِنْ قَلبي وَلا كبدي *** شَيْئاً تُتَيّمُهُ عَينٌ وَلا جِيدُ


#237070 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 11:14 PM

نواصـل مع التعليقات التي بدرت من اصحابها:
*****************************************
1-
***- العيد في خشم القربة كان ممتعآ بسبب قدوم الأهل والأقارب من المدن القريبة والبعيدة وكلاكلات الخرطوم، وبالطبع هؤلاء الزوار هم بالنسبة للأهالي المقيمون بصفة دائمة في خشم القربة فرحة لاتعادلها اي افراحآ اخري، ويآتون ومعهم هدايا والمعدات الطبية ولأدوية التي تحتاجها قري المنطقة والكساوي للاطفال، اما المغتربون فياتون ومعهم الهدايا (المدنكلة) مثل المولدات الكهربائية واجهزة (اللابتوب)، وعادة مايكون هناك في عيد مناسبات الأعراس. ولكن مما يحزن القلب كثيرآ ان اغلب ابناء وبنات الأسر التي تجئ للزيارة نلاحظ انهم لايتكلمون بالرطانة الا بعض الكلمات القليلة، فقد سرقت المدن الكبيرة منهم لغة الأم وفقدوها تمامآ واعطتهم لغة دخيلة وغريبة علينا.

***- وعمومآ العيد كان فقط ممتعآ بحضور الغائبيين، اما عن الحالات الأقتصادية والصحية وغلاء الاسعار وتردي الخدمات وازدياد نسبة معدل الوفيات بسبب سرطان (الاستبسوس)، فحلفا جزء من هذا البلد المنكوب و(الموت مع الجماعة عرس)!!

--------------------
2-
***- يوم الوقفة صرفنا كل مافي الجيب، واول يوم العيد قعدنا نفكر فيما بعد العيد ومصاريفه. عيد هذا العام لا يختلف عن باقي الأعياد ولادخل للانفصال في الارتفاع الحاد للاسعار فمنذ عام 1973 والاسعار في ازدياد ولو كانت هناك حكومات تعمل لصالح الناس لما ارتفعت بعض الحاجيات الضرورية بنسبة 400%، اغلب سكان مناطق حلفا وجدوا معاناة في الحصول علي انابيب البوتجاز والفحم!!.

-------------------------
3-
***- ناس الجنوب لو كانوا قاعدين ولاانفصلوا الاسعار كانت حتزيد، والحكومة بتدعم التجار وخاصة (مافيأ) السلع الضرورية زي السكر والزيت ونحنا نكتوي بنيران اسعارهم!!

--------------------------

4-
***- السودانييون في مصر عيدوا بطرق مختلفة وكل بحسب وضعه المادي هناك، اهم شيئ في عيد الأضحي هذا العام بمصر، انه اول عيد ياتي في ظل اوضاع جديدة ونظام جديد، وفعلآ كانت فرحة المصريين بالعيد كبيرة للغاية رغم الغلاء الفاحش لاغلب السلع الضرورية، ومر اليوم الاول من العيد بهدوء وأمان وبعيدآ عن مناكفات السياسيين. اغلب افراد الجالية السودانية سخروا من السفارة السودانية التي بخزانتها مبلغ مليون دولار ( 6 مليون جنيه مصري) تخص الجالية ولكن لااحدآ تلقي (عيدية) من فلوسه!!


#236982 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 04:58 PM



الأخ الـحبيـب،
مغبون،

تحية الود والأعزاز بحضورك الكريم. وكل عام وانتم بخير وجعله الله تعالي لكم وللجميع عيدآ ملئ بالافراح والمسرات.

***- توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك المقدر وقلت :

***- (بصدق وأمانه يا صائغ ربما يكون الشي الوحيد في اول يوم العيد انتزع الضحكة مني غصبا تصريحات مريضنا \"كتفوا عقار وجيبوه حي عشان ناس الدمازين يأخذوا حقهم منه قبل احضاره الي الخرطوم\")!!،

***- تعرف ياأخ مغبون، كلام البشير وبهذاالاسلوب القمئ يدل علي انه وخلال ال22 عامآ مافهم ماهي الدبلوماسية وفن التخاطب بلباقة تكسبه الاحترام في الداخل والخارج، لقد اثبت فعلآ انه ذلك العسكري الذي دخل الجيش بشهادة اكمال الثانوية العامة وماطور نفسه واخلاقه خلال مدة خدمته بالعسكرية وبقي (العسكري البليد) ، واكبر دليل علي ان فهمه قاصر ولايعرف حتي ابسط ابجديات انواع السلاح والذخيرة ، تلك الواقعة التي تقول انه وعندما قامت مدمرة اميريكية كانت راسية بالبحر الاحمر في يوم 20 اغسطس 1998 وقصفت مصنع الادوية بالخرطوم بحري بصاروخيين، صرح البشير ان الطائرات هي التي قصفت المصنع، وقتها سخر الناس من الجنرال الذي لايعرف ماالفرق بين القصف بالصورايخ والقذف من طائرات!!،

***- خطاب البشير ذكرنا بالراحل القذافي الذي كان يستخدم نفس الاسلوب البذئ والخالي من اللباقة والكياسة، والغريب ان البشير يتمادي في نهجه لهذا الاسلوب المنفر، ولكن هناك ملاحظة هامة لفتت انظار الذين يتابعون سلوكيات وتصرفات البشير، فقد ابتعد البشير تمامآ عن سب الرؤساء ومحكمة الجنايات الدولية ولم يعد يستعمل كلمات بذيئة في ذمهم، بل ابتعد بتاتآ عن الاقتراب من رؤساء (دول الاستكبار)...ونسي قصة ( اميريكا قد دنا عذابها)!!


#236977 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 04:31 PM

الأخ الـحبيـب،
[Shah]شـــاه

***- تحياتي ومودتي الخالصة، واتمني من الله تعالي ان يجعل كل ايامكم اعيادآ مليئة بالصحة والأفراح، وسررت بزيارتك الكريمة ياأمير.

- انتهي الدوام اليومي ورجعت للبيت وطالعت ماالجديد في موقعنا الموقر (الراكوبة) ...وهالني ذلك الخبر الذي جاء تحت عنوان:

***- (التلفزيون التونسي يصدم مشاهديه ليلة العيد بابتهالات تدعو لبن علي بالتوفيق \"كرئيس\")!!،

وخبرآ اخرآ يقول:
***- (عيد الأضحى في مصر.. اسلامي أخواني سلفي للترويج للانتخابات..الملتحون يسعون الى تحجيب وتنقيب مصر)..

***- وخبر ثالث يقول ان اهالي مدينة سرت مسقط رأس العقيد الليبي السابق وآخر معاقله قد اعلنت الحداد وخيم الهدوء على المدينة تماما، وكأنها مدينة للأشباح.

***- وقلبت باقي المواقع الالكترونية فوجدت ان يوم امس الأحد اول ايام عيد الأضحي المبارك كان دمويآ في سورية ، ومتوترآ في اليمن والبحرين، وباكستان.

***- اما عن السودان الشمالي الذي يحتفل اهله لاول مرة بعيد اضحي مابعد الانفصال ،فقد جاءت اخبار محبطة عنه حيث تبادلتا الخرطوم وجوبا الاتهامات التي وصلت للامم المتحدة..قناة روسية تصف تصريحات البشير بخصوص تزويد اعداء القذافى بالسلاح بانها فضيحة خطيرة.

***- يعني ياأخ شاه عيد الأضحي هذا العام مر علي اكثرية المسلميين (بالساحق والماحق) ، وانتظر سماع من الاخبار المثيرة والمواضيع الساخنة بعد انقضاء العيد وعودة الصحف!!


#236873 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 08:25 AM
أقسم بالله العظيم يا صائغ مر اليوم الاول ممل لدرجة الواحد كسل ان يقوم بأحضار ضباح للخروف بالرغم من وجوده وأجلته لليوم !!!
ما عارف اقول ليك شنو ربما يكون الشي الوحيد الصبرنا أستمرار صحيفة الراكوبه وعدم توقفها في العيد مثل صحفنا السودانيه وبعض المواقع الالكترونيه التي نحبها !!!
بصدق وأمانه يا صائغ ربما يكون الشي الوحيد في اول يوم العيد انتزع الضحكة مني غصبا تصريحات مريضنا ( كتفوا عقار وجيبوه حي عشان ناس الدمازين يأخذوا حقهم منه قبل احضاره الي الخرطوم )
ضحكت غصبا عني وتأكد لي تماما أن مريضنا يعرف نهايته وخائف وفي قرارة نفسه يتخيل تم تكتيفه واختلاف الناس حوله هل يتم عرضه علي الشعب السوداني اولا حتي يأخذ حقه او تسفيره الي لآهاي والله العظيم يا صائغ ضحكت علي معاناة رئيسنا برغم الفرحة والرقيص الذي يعلنهم !!!
وطبعا يا صائغ كل اناء بما فيه ينضح !!!
بالله عليك في بياخه ومساخه اكثر من هذه السخافات وفي يوم عيد كان من المفترض ان يكون للتسامح
كل الود والتقدير لك اخي الصائغ


#236868 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 07:51 AM
الأخ الحبيب بكرى: كل عام وإنت بخير ويعيده عليك بكل ما تتمنى و أعرف تماما ما تتمنى.
العيد فى الخرطوم يصور تماما حالة \"المرحوم\" سىء الذكر المشروع الحضارى. البلد أصبحت زريبة مواشى كبيرة. فى كل ركن منها أعداد من الخرفان معروضة للبيع و رائحة العاصمة كلها رائحة روث الخرفان. ولكن الناس يتفرجون ولا يقدرون على الشراء إلا من أسنانهم مكشوفة و بارزة حين يتكلمون أو حين يكونوا صامتين لو تعرف ما أعنى.
وفى صلاة العيد تلفت أتأمل الناس ولبسهم و الغالبية منهم و أطفالهم يلبسون ملابس مستعملة ليس بها رونق العيد.
ولأكمل لك مظاهر الإحتفال أتحفنا البشير \"كعادته الشهرية\" بألفاظ سوقية أصيلة ليس فيها كلمة طيبة ومؤدبة واحدة كعيدية ومن ثم أتبع ذلك الهراء برقصة داعرة هز فيها أردافه فذكرنى البيت فى أغنية الحقيبة الذى فيه:
{من تقلو المرجرج الخايض الوحل..... أسفل مرة و أعلا الكان سفل}
هذا بعض من إنطباعاتى و مشاهداتى فى أول عيد بعض الإنفصال به شئ من إرهاصات بإنفصالات قادمة واللله يكضب الشينة.


#236856 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 04:43 AM

ونواصـل مع تعليقات التي بدرت من اصحابها:
**************************************
1-
---
***- الحاجة الغريبة في عيد السنة دي (الكوشتينة) اسعارها زادت بنسبة 100% في الخرطوم وباقي المدن!!..يعني لاناكل لحم ولانلعب ورق!!..عيد شنو المسيخ ده!!

2-
---
***- مافي حاجة في المانيا اسمها عطلات للمسلميين بمناسبة اعيادهم الأسلامية، عشان كده من سنين طويلة لابنعرف طعم الاعياد ولا بهجة لمة الناس.. وداك الخروف..وديك الشيات..والتعارف مع السودانيين الجدد، والتهاني بالتلفونات.. وبس!!

3-
---
***- العيد عند السودانيين في السعودية بس اليوم الاول، باقي الأيام ركلسة و(كوتشينة) للصباح، وزيارات محصورة جدآ بين بعض العوائل، احيانآ بعض الجاليات بتعمل رحلات او لقاء عائلات في كازينو او في نادي، ومرات كتيرة.... ياريت لو مااتعملت وكان اخير عدمها،

4-
---
***- زمان في دولة الأمارات العربية كانت اعراس السودانيين كتيرة وتملآ العين خلال ايام عيد الاضحي والفطر، ولكنها قلت بصورة كبيرة بسبب عزوف الشباب السوداني عن الزواج ( مرغمآ) لظروف اقتصادية او بسبب (عـنطزة) السودانيات العايزات عرسهن يكون زي اعراس الاماراتيين من حيث (الفشخرة) الفاضية، وعاوزة داك، وعاوزة عرسي يكون بالفنانة (أصالة) والشقة والخدم والحشم!!، عندنا في دولة الامارات ماأقل من 30 ألف فتاة بدون زواج..ورغم العمر ماشي بيهن..لسه بيدلعوا!!

***- والغريب في الامر انو البنوت هن البهاجمن الشباب السوداني وانهم بفتشوا علي العربيات او الاجنبيات بغرض الزواج وببتعدوا عن السودانيات بدون اي اسباب،

5-
---
***- العيد السنة دي في دارفور كان هادي شديد في مناطق كتيرة، لكن كان عيد ما فيه خرفان، منظمات الاغاثة الدولية زودتنا بكميات اضافية من السلع الضرورية وخاصة الدقيق والمكرونة، في بعض المناطق استلمت ملابس نسائية جديدة وبكميات كبيرة، زرنا مقابر اهالينا من صباحة الرحمن وقعدنا اليوم بطولة هناك، وفي المقابر طبخنا اكل جماعي وشيدنا المريسة ووزعناها علي الرائح والغادي، وبعض الخواجات بتاعيين المنظمات الدولية قعدوا معانا وشاركونا الاكل وبعضهم شرب الشربوت والمريسة،

6-
----
***- غايتو عيد زي عيد السنة اصلو ما مر علي السودان، ولا في مجاعة سنة ستة!!

7-
---
***- العيد وحينتهي بعد اربعة ايام، أهـا...باقي الشهر نقضيه كيف?!!


#236846 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 02:07 AM

1-
----
الأخ الـحبيب،
[Almahadi]

تحياتي ومودتي، وكل عام وانتم بخير، واتمني من الله تعالي وان يزيد من افراحك، وبصراحة الحالة العليك دي وزي ماانت قلت ;(والله الغريبه دا اول عبد ضحيه ما استمتع بيه وبدون سبب. او ماعارف ليه) اثارت فضولي وقلبت في رأسي كل الاحتمالات وليه انت استمتعت بالعيد وانت ماعارف ، ولحد الأن مااتوصلت لنتيجة!!

2-
----
***- ومن الأشياء التي لابد وان توثق للذكري والتاريخ وللاجيال القادمة، ذلك الخبر الذي بثه موقع جريدة (الراكوبة) الموقر بتاريخ 5 نوفمبر 2011 (يوم الوقفة)
وجاء تحت عنوان:
;(مسلحون بزي الجيش المصري ينهبون منقبي الذهب بحلفا)
************************
الرابط:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-33569.htm
-------------------------
***- نهب مسلحون يرتدون زي الجيش المصري سيارة بوكس تحمل الباحثين عن الذهب بمحلية وادي حلفا. وبحسب مصادر مطلعة قام خمسة مسلحين يرتدون زياً مشابهاً لزي الجيش المصري ويتحدثون باللهجة المصرية بنهب سيارة بوكس وكميات من الذهب والأموال كانت بحوزة باحثين عن الذهب بمحطة (3) بمحلية حلفا القديمة.

***- وعلمت (التيّار) أنّ المسلحين الخمسة فرّوا بالسيارة البوكس موديل (1991) وكل كمية الذهب التي كانت بحوزة الباحثين عن الذهب، فضلاً عن أجهزة الهاتف النقال الخاصة بهم. وفشلت محاولات (التيّار) في الوصول إلى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية لمعرفة تعليقهم على الأمر. يشار إلى أن محطة (3) تبعد حوالي (56) كيلو متر من الحدود المصرية وتقع على بعد (70) كيلومتر للجنوب الشرقي لمدينة وادي حلفا.

---------------------------

2-
-----
الأخـت الـحبيـبة،
[afraa]
تحياتي ومودتي، واتمني لك عيدآ سعيدآ ملئ بالافراح والمسرات.

***- تعرفي ياأخت عفراء، انت علقت في كلامك وقلت: (اظن ان الحاصل لا علاقة له باالانفصال واصلو البينا بااااااقي بااااااااقي)،

***- وده في حد ذاته وصف لحالة الناس خلال عيد الأضحي هذا العام ويستحق التوثيق.


#236843 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 01:43 AM

وصلتني مكالمة من صديق عزيز يقيم بسويسرا ويشارك بتعليقه المقدر ويقول فيه:

***- للامانة والتوثيق الدقيق، اكتب عندك:
------------------------------------------
1- عمر البشير صلي في الكرمك،

2- لااحدآ يعرف كم هم عدد الضحايا في الكرمك، وترفض القوات المسلحة من ذكر الارقام التقديرية بعدد الموتي والجرحي من الجانبيين،

3- في عيد الأضحي هذا العام (2011) ازدادت اعداد الذين زاروا مقابر ضحاياهم بالمدن والمناطق بالبلاد بصورة لم تألفها البلاد من قبل، وتقول احصائية غير دقيقة صدرت من الأمم المتحدة قبل عدة شهور مضت وابان احداث معارك ابيئ الدامية، ان عدد الضحايا السودانيين من جراء الحروب والمناوشات والقصف الجوي في كثير من انحاء السودان قد خلفت نحو 100 ألف قتيل خلال المدة من يناير الحالي، ولم تورد اي احصائيات بعدد الجرحي. ولذلك كان رقم الذين زاروا المقابر اليوم صباحآ كبيرآ للغاية واعطي صورة عما آلت اليها البلاد من دمار وخراب،

4- لاول مرة في تاريخ اعياد الأضحي بالسودان، يجئ عيد هذا العام وغالبية السكان بالمناطق الفقيرة مااستطاعوا وان يستروا حالهم في العيد بسبب غلاء كل شيئ... وماكان مابيدهم من حيلة الا الاعتكاف بمنازلهم اتقاءآ من شر السؤال،

5- رفضت اغلب الصحف المحلية رصد حالة المواطنيين وقبيل العيد ونشر اخبار الفقر والجوع والاحوال المزرية التي هم عليها، وراحت اغلب هذه الصحف المسيسة وتكثف من اخبار وجهاء الحزب الحاكم ونشاطاتهم التي هي اصلآ لا تهم المواطنيين بشيئ، وتكثف ايضآ من اخبار الرياضة والفن حتي تملأ الصفحات ب(الفارغة)!!

6- في هذا العيد اثبت التجار الكبار انهم فعلآ قوة ضاربة لايستهان بها، وان اكبر كبير في البلد تحت احذيتهم!!،

7- محمد ابراهيم نقد في الحج، والصادق المهدي في القاهرة وبعدها لاميريكا، والميرغني في القاهرة، وعرمان الله وحده يعلم اين هو، وناس المعارضة الكبار لااسكت الله لهم حسآ، والتجمع الوطني في القاهرة في (البيات الشتوي)، والشعب بلا معارضة حقيقية،

8- الفوضي العارمة قد ضربت الخدمة المدنية والعسكرية، وفلت زمام الامور تمامآ من الحزب الحاكم، وباءت كل محاولاته بالفشل الذريع في ايجاد من يشترك معهم في تشكيلة الحكومة القادمة،

9- لاول مرة في التاريخ يدخل عيد الأضحي علي السودان والكل مفلس (شعبآ وحكومة)، وغدت الصحف العربية تسخر من حال الاوضاع في السودان ومن الرئيس البشير الذي لايستحي (ويشحـت ) من دولآ كان في السابق يتمني زوالها!!


#236825 [afraa]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 12:17 AM
كل عام والجميع بخير بس اظن ان الحاصل لااااااااااا علاقة له باالانفصال واصلو البينا باااااااااقي بااااااااقي دة اذا اخدنا ف الحسبان انو الاغلبية من الجنوبيين اصلا غير مسلمين
فااااااااااائق احترااااااامي


#236824 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2011 12:16 AM

19- أنا ضحيت بسمكة بحسب فتوي تركية،

20- والله السنة دي كنا احنا (الضحية)،

21- من مهازل العيد السنة دي، الحجاج السودانيين اتبدلوا شر بهدلة بمطار الخرطوم وميناء بورتسودان وبعضهم تخلف عن السفر وليوم الليلة مقطوعيين في الميناء ولا واحد من المسوؤليين الكبار سأل عليهم... والخراف سافرت لمصر معززة مكرمة وتحت رعاية من الحكومة والسفارة في القاهرة،

22- انا اشتريت علبة سردين، مش كله لحم،

23- انا قضيت اجمل عيد في حياتي، لاخروف، ولاشربوت، والكهرباء قاطعة، والموية طين، ومافي جرائد تفلقنا بصورة الراجل القبيح داك، والأسواق مقفلة، والتهانئ بالموبايل،

24- انا بس عاوز اعرف منو ده الاستورد لنا عيد الأضحي من السعودية?،

25- يابخت ناس الجنوب، لاعندهم عيد ضحية ولا خرفان يجروا وراها،

26- انا اشتريت خروف بالتقسيط المريح لحد عيد الأضحي الجاي،

27- عيد مسيييخ، وامسخ مافيه كل الناس عارفه حالتي المادية المزرية وفلسي وعلي ديون الدنيا والعالمين، ويجئ يقولو لي عيد سعيد!!

28- اختفت من الاذاعة اغنية ( ياعيد تعود ياعيد بالخير علينا سعيد)،

ونواصــل....


#236806 [Almahadi]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2011 10:34 PM
والله الغريبه دا اول عبد ضحيه ما استمتع بيه وبدون سبب. او ماعارف ليه. مافي بهجة العيد ولا الفرحه. فقدنا البهجه في كل حاجه*


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
9.88/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة