المقالات
السياسة
هل معارضتنا للسدود فيها شبهة عنصرية؟
هل معارضتنا للسدود فيها شبهة عنصرية؟
02-16-2016 11:18 AM


هالني ما وجدت من بعض الردود حول مقالي المنشور في صحيفة الراكوبة بتاريخ 14/2/2016 و الذي أوضحت فيه لماذا أعارض السدود إذ قرأ البعض ما لم أكتبه وما لم و لن يخطر على بالي و اتهموني بالعنصرية. أعتبر نفسي متصالحاً مع نفسي و من الذين يؤمنون بأن التراث النوبي تراث سوداني و ليس ملكاً لمن يسكن المنطقة النوبية الحالية فلكل السودانيين أن يتفاخروا بهذا التراث الإنساني الذي تركه أجدادنا دليلاً على عظمتهم. نعم قد يرى البعض أن التراث النوبي خاص بالنوبة و أن باقي السودانيين لا شأن لهم به. لست ممن يؤمنون بذلك لأن إنتمائي للسودان كله , و من المؤمنين بأن وحدة السودان تكمن في هذا التنوع الثقافي والإثني و الإعتراف به واجب مقدس عندي و أعتبر أن كل التراث السوداني ملكي كما أعتبر أن التراث النوبي ملك لكل السودانيين و هذا ما يجعلني أقول أن تاريخ السودان يمتد لما قبل سبعة ألف سنة و لم يبدأ (بدخول) العرب السودان . لا ريب عندي أن العرب الذين (دخلوا) السودان وجدوا قوماً نحن جميعاً أحفادهم و دماء السودانيين الحاليين هو خليط بدماء أؤلئك و دماء القادمين الجدد إذ لم يأت العرب السودان بأسرهم و عيالهم. الملاحظ أن بعض المثقفين و من موقف أيدلوجي بحت أرادوا إيهامنا أن تاريخنا بدأ منذ (دخول) العرب السودان و حاولوا أن يتنكروا لأجدادهم الأوائل و ينتسبوا لمن وفدوا من الجزيرة العربية و لعمري لست من هؤلاء و إن كنت لا أنكر أن دماء القادمين الجدد تجري في عروقي ممتزجةً بدماء أجدادي من النوبيين و هذا ربما ما يجعلنا نختلف عن الأفارقة و عن العرب في سحناتنا و في عاداتنا فنحن سودانيون لنا ملامح أفريقية و عربية و نوبية . رغم أن البعض حاول أن يتهمني بالعنصرية أعتبر نفسي أبعد الناس عن العنصرية فلا أظن دفاعي عن مرتع شبابي و أرض أجدادي به شبهة عنصرية.
أحياناً أتسآل لماذا يتفاخر بعضنا بأن أجداده قدموا من الجزيرة العربية و هذا من حقهم و لا أنكر ذلك عليهم و لا يشك أحد في سودانيتهم ثم يسارع نفس هؤلاء أو بعض هولاء لأكون دقيقاً و يتهم من أتى أجداده من غرب أفريقيا مثلاً ويشكك في سودانيتهم. أليس هذا تناقضاً بيناً و يجب أن نقف عنده لنتصالح مع أنفسنا؟
من بعض الردود عرفت أن هنالك بعضاً من سؤ الفهم إذ يعتقد أو بالأصح يصدق البعض أن الهدف من إقامة السدود هو تنمية المنطقة و إزدهارها. فلا أدري كيف تنمي منطقة بعد إغراقها و كيف تطور ناساً تم تهجيرهم فهل طورت الحكومة المناصير بعد تهجيرهم؟ و لعلم الجميع مدينة حلفا الآن و التي قامت بفضل أؤلئك الذي قاوموا التهجير و عصوا أمر حكومة عبود و تحملوا العنت و المشاق في سبيل ذلك لم تصل مستوى حلفا في الستينات و كثيرون من الذين هاجروا لحلفا الجديدة رجعوا لحلفا القديمة لأن حياتهم لم تتغير للأحسن كما وُعدوا حين رُحّلوا.
أكرر مرة أخرى ليس الهدف من السدود تنمية المنطقة كما تقول المعطيات التي أمامنا و ليس الهدف كما يبدو لنا هو توليد الكهرباء و هذا ما دفع معظم القاطنين في تلك المناطق يرفضون هذه السدود و لم أقل كل القاطنين حتى لا أُتهم بعدم المصداقية و ما زلت أقول أن الطاقة الشمسية أنظف و أرخص إذ لا تحتاج للتهجير و التضحية بأماكن أثرية لا تقدر بثمن و لا تحتاج لدفع تعويضات و إقامة مدن و أماكن بديلة للمهجرين قسراً. السؤال الذي يؤرق مواطني المنطقة هو لماذا لا تكشف الحكومة عن دراسات الجدوى عن السدود و أين عملت هذه الدراسات إن كانت موجودة و لماذا لم يُقيّم سد مروي من حيث الكمية المستخرجة من الكهرباء و الآثار المترتبة عنه؟ لا زلت أقول أن الهدف من السدود لم يزل غامضاً و لا زلت أتوجس خيفةً من وجود أجندة خفية لهذه السدود فوجود النوبة في الشمال حراساً للتراث السوداني القديم و إفتخارهم بأنهم من سلالة الفراعنة النوبيين ملوك كوش يؤرق العروبيين و اللإسلامويين الذين لم يفقهوا حديث الرسول صل الله عليه و سلم أن لا فرق بين عربي على عجمي إلا بالتقوى.أكرر وحدتنا في تنوعنا و قبولنا بهذا التنوع و الإعتراف به هو صمام الأمان لسودان المستقبل لننطلق إلى الأمام.
[email protected]





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4124

خدمات المحتوى


التعليقات
#1417163 [محمدالمكيتبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2016 04:34 PM
لماذا كل السدود على النيل وفي المنطقة الشمالية بالذات؟هنالك مناطق اخرى اشد احتياجا للمشاريع الكبيرة:كردفان بحاجةلانبوب يمتد من امدرمان الى بارا والابيض لسقي الناس والانعام ويمكنهم من الانتاج الحيواني والبستاني.وهي بحاجة لسد تراب على وادي الملك يحوشه داخل الصحراءالشمالية ليسهم في تعيير وجه البيئة بدلا من ضياعه في الصحراء في طريقه الى النيل حيث ايراده النهائي ضئيل ولايعتد به.كل ذلك والشمالية منطقة خالية من السكان واليد العاملة وقد اخذت كفايتها وحان وقت التفكير في تنمية متوازنة تشمل بقية القطر.وعن طريق التنمية المتوازنة يمكننا اعادة النضرة الى غرب السودان وايقاف الهجرة والنزيف السكاني الذي جعل الخرطوم تضيق بسكانها .اما الحجج المتعلقة بالتاريخ واضرار السدود البيئية وعدوانها على التاريخ والآثار فهي حجج سليمة وحاشا ان يكون النوبيون عنصريون فلو كانوا كذلك لما كلن هذا السودان الذي يستمد وجوده من وجودهم ودمائه من دمائهم وتاريخه من تاريخهم


#1416929 [fatih saeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 09:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اولا انا استغرب من الكاتب وهو يهاجم بناء السد و يطلب من الحكومه ان تكشف عن الدراسات المتعلقة بذلك و اين تمت انا اري من الطبيعي ان هناك فوائد كثيره من قيام السدود وهي الكهرباء و قيام المشاريع الزراعية الكبيره التي يمكنها ان تكون موازية لمشروع الجزيره وغيرها ومنذ ان كنا اطفالا ونحن نردد بان السودان سلة غذاء العالم بيد اننا لم نكفي حوجتنا من الغذاء وان معدل ما يتم استيراده 85٪ من الاستهلاك المحلي وهناك مفارقات كبيره عندما نقف وان نقول لا للسد لا لطمس التراث و غيرها من المبررات التي تنقصها الحكمة والحجة والعقلانية في الطرح والمضمون .
ويجب ان نقول نعم للسد نعم للتعمير نعم للتعويضات العادلة وان نستفيد من تجربة السد العالي و سد مروي من الاخطآ السابقة وكذلك بتوزيع المشاريع لسكان المنطقة في اولويات الحكومة ولكن عندما نقول لا ونخرج في مواجهة الحكومات يجب ان نفكر قبل كل شي اين تكمن القوة هل بايدينا ام بيد الحكومة وبعدها ان نفكر بعمق في طرح المعوقات وكيفية تجاوز الازمة بحكمة وباقل خسارة ممكنه .
ثانيا عندما تبحث عن جميع من يقولون لا للسد وغيرهم تجد جلهم خارج الوطن والبقية خارج مناطقهم لسبل كسب الرزق والعيش الذي اصبح صعبا و مستحيلا للجميع واني اراهن واتحدي الجميع اذا وافقوا للاقامة بمناطقهم وبجانب حضاراتهم فكفي بكاءا للماضي كفي البكاء لتلك الحضارات التي عمرها السبعة الف سنة نحن جيل اليوم ماذا قدمت تلك الحضارة لنا اين نحن من باقي الامم اصحوا يا جماعة الخير كفي نوما كفي تشويه للحقائق .
انا اتفق معك اذا تحدثت عن الفساد المستشري في مفاصل الدولة يجب ان نصحح الاخطآ وان يكتب اي واحد و بوثائق تثبت تورط المسئولين بذلك وعندها سيستقيم الطريق نحو الصلاح والاصلاح واتمني للسودان التقدم والازدهار


ردود على fatih saeed
European Union [رياض] 02-19-2016 07:06 AM
مقالك يجافي الحقيقة ولا يستحق الرد والنوبيين ادري بمصالحهم وان كنت نوبي وأشك في ذلك انت لا تستحق هذا الشرف فالنوبيين قالو كلمتهم في مسيرات عبري والمحس بل في قلب العاصمة


#1416015 [مجدي عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 09:17 AM
احترم مقالك بس برضو فيه عنصرية دفينة لان فيه اتهام مباشر لبعض السودانيين بإدعاء العروبة


#1415999 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 08:56 AM
وفيت وكفيت يا د. عثمان حسن عثمان والقمت مدعى العروبة حجرا وهم يجرى الدم النوبى والافريقى فى دمائهم ولا ادرى لماذا يتبرؤون من الدم النوبى والافريقى الذى يجرى فى دمائهم وهم طبعا نسوا الرطانة مثل ما نسيها النوبيين الذين هاجروا الى الخرطوم وبقاع السودان الاخرى ما تعاين لاشكالهم مدعى العروبة هؤلاء هل هم يشبهوا العرب الاقحاح؟؟ نحن نعتز ونفتخر بنوبيتنا وافريقيتنا ولا ننكر الدماء العربية الت ى تجرى فى دمائنا وفى النهاية نحن سودانيين فقط لا غير!!


#1415922 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 06:45 AM
لا وألف لا يادكتور لو أن تمسكي بارضي وأرقى وارث أجدادي ضرب من ض ضروب العنصرية فانا عنصري للنخاع فا لولاية الشمالية كانت ومازالت من اكثر الولايات المهمشة وكل المشاريع التى بها قامت علي اكتافنا بالعون الذاتى وهذه السياسة المقننة لتفريغ المنطقة من خرق للنخيل وافتعال الخلافات بين أهلها الأساسيين والقاطنين ماهى الا سياسة خرقاء مكشوفة لدينا درجت عليها حكومة الإنقاذ فى كل إرجاء السودان سنظل قاضي على جمر القضية ونعلن علي الشهادة السدود في دال ولا كجبار ال على جماجمنا ونعلم أولادنا واحفادنا أن بعد الولاء لله الولاء للنوبة ارضا وشعبا


ردود على رياض
European Union [fatih saeed] 02-19-2016 06:04 PM
انا استغرب جدا في طرحك بان تقول بان الولاية الشمالية مهمشة ماذا تريد من الحكومات ان تقدم اليكم وانتم ترفضون قيام السدود وانت تتكلم من خارج الوطن ولو بالفعل ما يهمك ذاك التراث الذي تتباكي عليه فمن باب اولي ان تستلهم همم النوبيين بان يعمروا ارض اجداهم وابائهم واليوم اذا قمنا بدراسة للتعداد السكاني للمتواجدين بالفعل في منطقة الحضارات التي تتباكون عليها سوف لم نجد غير العجزة والمرضي والفقراء الذين لم يستطيعون مواكبة الحضارات الحديثة خارج تلك الحدود التي انت بعيدا عنها وستكون بعيدا عنها حينما تقرر العوده لارض الوطن انت و من امثالك الذين يعارضون التنمية و من الجهة الاخري يتباكون من التخلف والتهميش .


#1415641 [jafar]
5.00/5 (3 صوت)

02-16-2016 02:55 PM
يا د. عثمان اتضح لنا جليا من كان يحرق ويدمر نخيلنا فى ارض النوبة وان قلت بان الهدف من اغراق مناطق النوبة بالسدود ما زال غامضا لديك فلدينا الهدف ظاهر مثل الشمس فى كبد السماء فتاريخ النوبة يرهب هؤلاء المتوجسين الذين لا أصل لهم فى خارطة السودان وهو نفس التوجس الذى لحق بالقادة المصريين حتى اغرقوا ارض النوبة السفلى عن بكرة ابيها وشتتوا اهلها فى مناطق من لا يرحم .. التاريخ يقول بأن النوبة قبل العام 1889م كانت من احدى الاقاليم المكونة من ثلاثة اقاليم فى تلك الحقبة وهو اقليم مصر واقليم النوبة واقليم السودان والسدالعالى فى مصر كان هدفه الاساسى هو تشتيت الشعب النوبى واغراض ارضهم بحيث يقطع التوجس من دابره والذى يقول غير ذلك فهو واهم لا يفقه شيئا والدليل بان كهرباء السد العالى لا تغطى حتى مدينة اسوان مثلما قبضنا الريح فى كهرباء سد مروى فى السودان ويخيل اليهم بان النوبة قادمون مرة اخرى لا محالة وعليه لابد من تهجيرهم واغراق ارضهم كما يزعمون .. لذا نهيب الشعب النوبى جميعا بالوقفة القوية الصامدة لضرب وقطع يد من تسول له نفسه فى اغراق وتشتيت اهل النوبة القابضين الجمر بايديهم الطاهرة هلموا ايها الاخوة والاخوات يا شعب النوبة شيبا وشبابا لنقف صفا واحدا لنضرب بيد من حديد .. بحيث لا ينفع الندم يوم الوعيد وحينذاك سوف نجرجر ازيال الخيبة والتشتت والمذلة كما حدث لاخواننا فى حلفا والنوبة فى مصر وقبل سنوات قلائل ضحايا سد مروى الذين شملتهم اموال الزكاة والصدقات بعد ان كانوا اسيادا معززين ومكرمين ويمدون اسواق الخرطوم بمنتجاتهم الزراعية ضربهم الفقر والعوز .. الله يجازى الكان السبب


#1415550 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 12:24 PM
شكرن دكتور عثمان..ولا اعتقد ان الذين يتهمونك قد ظهروا على لب كلامك..وكل حلفا هي الجنينة وكل فاشر هو ود مدني وهو سواكن..وطنا جميل عشان متنوع كريش طائر الغرنوق..بالإضافة الى ما تفضلت به فان الحكومة تقوم بتلك المشاريع رياء وكضبا..ماذا كان السد الرد..غير انه ردنا الى القطوعات السابقة..ان الحكومة تحاول الكسب السياسي بارخص الطرق..شكرنين نتفهمك تماما..


د.عثمان حسن عثمان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة