11-13-2011 01:15 PM

حديث المدينة

يجعل سره.. في أضعف خلقه..!

عثمان ميرغني

لأول مرة في تاريخ جامعة الدول العربية.. تتخذ مثل هذا الموقف الحاسم الفاصل.. تعليق عضوية سوريا في مجلس الجامعة.. دعوة الدول العربية لسحب السفراء من دمشق.. مطالبة الجيش السوري العربي بـ(رفض!) إراقة دماء شعبه.. ثم في نفس مسار الأزمة الليبية في بداياتها.. أحالت الجامعة العربية الوضع في سوريا إلى المنظمات العربية، لتفعل ما يمكن فعله لحماية الشعب السوري.. وفي حال فشلها، إحالة الملف إلى مجلس الأمن.. مما يعني تخويل المجتمع الدولي حق التدخل العسكري المباشر على غرار ما حدث في ليبيا. القرار أجيز بإجماع الدول العربية التي شاركت في الاجتماع، ما عدا العراق التي امتنعت عن التصويت.. والسودان وقف مع القرار.. مما يعني عملياً أنه قرر نفض يديه عن (مجاملة) الحكومة السورية.. رغم العلاقات الحسنة بين البلدين.. بما قد يحسب لصالح الحكومة السودانية أنها اختارت المبادئ على المصالح.. وخلال عمرها الطويل الذي شارف على الـ(67) عاماً كانت الجامعة العربية مجرد جسم مطاطي لديه مخزون هائل من القرارات التي تبدأ بكلمة (يشجب) وتنتهي بـ(يدين).. ولم يكن أي من الحكومات العربية فضلاً عن الشعوب يضمر لها خاطراً.. ولخص ذلك العقيد القذافي وابنه سيف الإسلام في حرفين فقط (طز).. بعد قرار الجامعة العربية إحالة الحالة الليبية إلى مجلس الأمن. ورغم أن الجامعة العربية ليست لديها (آليات) تنفيذية لفرض إرادتها على الحكومات والنظم العربية الناشزة.. إلا أن تراكم مثل هذه المواقف سيمكنها من تطوير (آليات) عربية.. قد لا تكون قوات عسكرية ضاربة عربية صرفة.. لكن ربما تشكل قوة دولية مدعومة عربياً (في النموذج الليبي شاركت دول عربية في حملة الناتو لكن بصفة فردية).. ومن الممكن أن تصبح المساهمة العربية في قوات دولية مشاركة عربية تضامنية بقوات أقرب إلى (القوات العربية المشتركة) التي أجازتها القمة العربية في العام 2007. ومع ذلك يبقى السؤال الذي يومض مثل النار تحت الرماد.. نفس هذه الدول التي صوتت لصالح الإجراءات ضد سوريا. كم تبلغ المسافة الفاصلة بينها ونفس الوضع الذي تكابده سوريا.. مثلاً اليمن.. هل يمكن وصف الحالة السورية بأنها في حاجة لتدخل الجامعة العربية لحماية الشعب السوري.. بينما لم يكتمل نصاب الجثث والدماء في اليمن.. لتتطلب تدخل الجامعة العربية.. أم أن الجامعة العربية ترتب الأمر بـ(الدور).. وهذه المرة الدور على سوريا.. وفي الطريق أنظمة أخرى.. بعضها في صالة المغادرة.. وأخرى في مرحلة (الحجز).. وهل يعني ذلك أن أي شعب عربي يثور على حكامه.. يضمن موقفاً موحداً للدول العربية يؤازره و يمسك بيد النظام ويمنع أنياب القمع؟؟ هل يعني موقف الجامعة العربية أن الشعوب كما نجحت في تغيير أنظمة الحكم.. نجحت أيضاً في تغيير نظام الجامعة العربية (ذات نفسها).. على العموم الرابح الأكبر من الثورات الشعبية العربية حتى الآن.. هي دولة قطر.. الراعي الرسمي لـ(الربيع العربي).. التي تقود الآن وبمنتهى المهارة عملية إعادة هيكلة العالم العربي أجمع.. ويجعل سره.. في (أصغر!) خلقه..!

التيار

تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5003

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#239635 [searj]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 12:46 PM
السيد ابوعلاء للتوضيح فقط صيف العبور كان ومازال متحرك للجيش السوداني لفك الحصار عن مدينة بور في اعالي النيل والتي كانت محاصرة من قبل قوات الجيش الشعبي وبقيادة دكتور جون قرنق ولم يك للكيزان او مليشيات الدفاع الشعبي اي مشاركة واشتهر المتحرك فقط بسبب برنامج في ساحات الفداء وقصيدة الملازم الشهيد وداعة ،،،،،،ومن أشهر المحاصرين يومئذ الرائد عصام ابوالقاسم الذي أعدم في حركة وأنقلاب رمضان الفاشل ،،، فيجب التفريق بين متحركات الجيش السوداني والذي قاتل متمردي الحركة وليس مواطنين عزل في دارفور او في مناطق اخري من السودان ،،،،، فلم يتجنى الجيش السوداني يوما في قتل الاطفال والنساء ولم تكن عقيدته المساس بأهالي الاقاليم المختلفة حتى ولو كان هناك تواطْأ بينهم والمتمردين فيظل حامل السلاح هو المستهدف فقط ،،،،،، هذا التوضيح لعد الالتباس في فكر المطلعين على تعليقات المقالات الموضعه ،،،،،ولك وللقراء فائق الشكر والعزة للسودان


ردود على searj
Libyan Arab Jamahiriya [ابومدين] 11-14-2011 04:52 PM
مـايسـمي بالجيش السـوداني هـو الـذي دمـر ومــزق مـاكان يـعـرف بالسـودان سـابقا ، وهـو الـذي سـيقضي عـلي مـاتبقي مـنه إذا لـم يسـارع مـن تبقي مـن مواطنيه بتسـريح وطـرد هـؤلاء المجـرمين المرتزقه . الجيوش الغـاية مـن إنشـائها حماية الاوطـان والدفاع عـنهـا إلا مـايسـمي الجيش السـوداني هـو إسـتثناء ، الجيش السـوداني مهمته تخـريج رؤسـاء فاشـلين ، بحـكم عـدم أهليتهم ، لانهـم اصـلا شـبه أمـيون بالكاد أكمـلوا الثانوي ، ولانهم خـونه ، خـانوا الامـانه الملـقاة عـلي عـاتقهم وإسـتخـدموا السـلاح ، والقوة الجـبريه للاسـتيلاء عـلي السـلطه ليلا كمـا يفـعـل أي لـص تـافـه ، الجيش السـوداني لـم يخـوض معـركه واحـده ضـد مـن اسـتولوا بالقـوة عـلي أراضي سـودانيه ، حـلايب ، الفشـقـه ، مثلث أليمي ، مثلث العـوينات .........الخ ......الخ ...... . بينمـا نفـس هـذا الجيش اللـعـين خـاض حـروب ضـروس لاهـوادة فيهـا ضـد مـواطنيه الـعـزل فقتل ثلاث مـلايين مـواطن سـوداني بجنوب السـودان وشـرد أربعة ملايين ، ثم أوصلنا لفصـل ثلث التراب السـوداني ، وثلث أشـقائنا . الجيش السـوداني قتل وبدم بارد نصـف مليون سـوداني وشـرد ثلاث ملايين مـن أهـلنا بدارفـور ، حتي اليوم هـائمون عـلي وجـوههم يفترشون الارض ويلتحفون السـماء ، الجيش السـوداني قتل قرابة مئتين الـف وشـرد نصـف مليون مـن أهـلنا فـي شـرق السـودان ، الجيش السـوداني ( كلب دم ) مسـعـور مازال سـادرا فـي غـيه ، وإسـتمرأ وإسـتسـهل سـفك دمـاء الـعـزل ومـازال يرتكـب المـذابح والمجـازر فـي حـق أهـلنا فـي جـنوب كـرفان وفـي النيل الازرق . كيف تجـرؤ ياهـذا وتقـول لـم يتجني الجيش السـوداني يومـا فـي قتل الاطـفـال والنسـاء ؟؟ ثكلتك أمـك . مـن الـذي قصـف وبشـهادة الامم المتحـده معـسكرات لاجئين هـو مــن أرغـمهم عـلي هـذا التشـرد واللجـوء ، قبل ايام قليله ومـازالت وكالات الانباء الـعـالميه تتناقل أخـباره ، يا لقـوة عـينك .


#239616 [AboMohd]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 12:03 PM
اخي الكريم
السودان فرض عليه القرار ولم يتخذه علي اساس مبادئ
والدليل رد مندوب السودان علي سفير سوريلا ومندوبها حين قال
كل اللدول العربية موافقة (هي جات علي انا )
وهذا يعني انه مجرد امعــــة يقول انا مع الناس
والسودان كذلك راعي مصلحتة مع قطر واكبر دليل علي ذلك حفنة الدولارات التي تصدق بها شيخ قطر
انا لا اؤيد النظام السوري ولكني اكره ان تستخفوا بعقولنا
ودمتم


#239459 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 01:52 AM
عصاية القذافى دى تحوق لمنو نحن دايرين حزمه كامله


ردود على ali
Libyan Arab Jamahiriya [ابومدبن] 11-14-2011 02:23 PM
وإنت الصـادق ، ما تبقي مـن ماكان يعـرف بالسـودان (( سـابقا )) لازمـو ( أعـواد ) غـابات الامـزون المطـيره !! مـع الأخـذ فـي الأعـتبار ( الوسُـــع ) و ( الغُـرق ) .


#239401 [ابومدين]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 10:22 PM
صـدقـت ، الاسـتاذ الفاضـل عثمـان ميرغـني ، فـعـلا يضـع سـره فـي ( أتـفـه ) خـلقـه !!! وفـعـلا سـقـف طـمـوحـات قـطـر القـزمـه مـدعـاة للحـيره والتسـاؤل ، هـل هـو عـصـر الاقـزام المـدهشـه ، والخـرقاء ، الـتي تقـوم بحـركات عـجيبه فـي عــالم السـيرك ، الـغـرض منهـا إضـحاك الاطـفال ؟؟ ، ولكننا أمـام اقـزام تلعـب بالنار ، وبمـصـائر شـعـوب عـريقـه ، مـوغـله في القـدم ، ذكـرهـا اللـه فـي محـكم تنزيله ، بينما كـان جـدود هـؤلاء يـغـطون فـي غـياهـب وظلمات الجـهـل والتخـلف والنسـيان !!!
مـاهـو النظـأم السـياسي لـدويلة قـطـر ؟؟ وكيف هـو المسـيح الـدجـال الـذي تواتر فـي روايات ومخـيلة الشـعـوب ؟؟ ، ومـاهـو مسـرح اللامـعـقـول ؟؟ ، اللامنطـق ؟؟
مـا يسـمي بجـامـعـة الـدول الـعـربيه ، هـي فـقـاعـة ، كـذبه سـخيفه لالـون لهـا ، لاطـعـم ، ولارائحـه ، ورغـم هـلاميتهـا هـي أيضـا كـانت مـن ضمـن الاسـباب الـتي أدت لتشـظـي وتفـتت مـا كـان يسـمي بالسـودان سـابقا . إنهـا لـن تكـون فـي نهـاية الامـر ( أعـني قـطر ) سـوي قـزمـه فـي جـوقـة مهـرجـين كومـبارس ينفـذون تـعـليمات أمـريكا فـي عـملية إعـادة هيكلة العـالم ، وإقـرار الفـوضي الخـلاقـه .


#239394 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 10:01 PM
بالله عليك ياباشمهندس متى اختارت الحكومة المبادى على المصالح ! ؟؟ اعتقد انه لم يحالفك التعبير الصحيح ولا الصــدق فيما اشرت اليه . متى صار لحكومتنا مبدأ فكل اعمالها وافعالها مبنية على المصالح فقط ولو كان حقا كما ذكرت لما وصلنا الى هذا الدرك الاسفل من الكوارث والازمات من تقسيم للوطن وفقدان بعض اراضيه بالحدود وحروب مشتعلة قتلت الالاف وشردت الملايين ومن لم يمت بالحرب مات بالغلاء الفاحش وانعدام الدواء .
اين المبادىء بعد ان تاجروا بالدين واكلوا مال المواطنين بعد ان مصوا دماءهم اين المبادىء والسمسرة فى الدين وبدون زعل ياباشمهندس ( فى كوز عندو دين والله مبــدأ ؟ )


#239370 [متعودادايمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 08:49 PM
اقتباس ((الراعي الرسمي لـ(الربيع العربي).. التي تقود الآن وبمنتهى المهارة عملية إعادة هيكلة العالم العربي أجمع.. ويجعل سره.. في (أصغر!) خلقه..!))

-عليك الله يا باشمهندس هل تعتقد ان المؤرخين فى المستقبل عندما يؤرخون لهذه الفترة من التاريخ سيكتبون ان قطر هى من قام بعملية إعادة هيكلة العالم العربي أجمع.. و كمان بمنتهى المهارة؟؟؟؟
كان ما داير تحترم عقول القراء احترم تاريخك المهنى.


#239321 [ادم أحمد على]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 06:57 PM
كلها ثورات اسلامية تولد مزيد من الارهاب والدمار والتخلف.

سيكرر نفس سيناريو السودان من تطبيق فاشل للشريعة .

هده الشعوب الفرحة الآن بثوراتها سوف تحصد الهشيم.

سوف تحن لأزمان مبارك والقدافى واللأسد.

ما أبأس الدين وما أبأس حكمه وشريعته الصحراوية العنيفه الوحشيه المتخلفه.


ردود على ادم أحمد على
Sudan [محايد] 11-14-2011 04:04 PM
إسمك : ادم أحمد على أدم نبي ، واحمد نبي ، علي صاحبي كرم الله وجهه وتقول : (ما أبأس الدين وما أبأس حكمه وشريعته الصحراوية العنيفه الوحشيه المتخلفه ) اللهم أقبضني إليك قبل أن ينتشر مثل هؤلاء في بلدي .

Sudan [عمر ] 11-13-2011 08:52 PM
هل يعني ذلك انك كفرت بالشعوب كما تكفر بالدين والعياذ بالله دع الشعوب تفعل ما تريد ففي ارادتها الشرعية والقوة وحين تكتشف الخطأ ستفرض ما تريد


#239319 [ابوعـــــــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 06:56 PM
وماسألت نفسك عن عدد الذين قتلوا فى دارفور وفى جبال النوبه والنيل الازرق والجنوب سابقا من صيف العبور الى الان بدون ذكر من ماتوا فى رمضان وكجبار وبورتسودان

هل يساوون ماقتلوا فى ليبيا او سوريا او اليمن حتى تعلق الجامعة الكسيحة عضوية السودان

انها لحــق قسمة ضيزى ...............


#239297 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 05:57 PM
هااااااايكا زمن !!!! قطر والسودان يطردوا سوريا من جامعة الدول العربيه
خمج يا الخمجان زمن يا الكيزان
عشنا وشفنا


#239290 [ياسر نجيب]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 05:33 PM
من قال ان الحكومة السودانية اختارت المبادىء علي المصالح الجميع يعلم ان الحكومة اخذت قرارها تحت الضغت والاكراه من قطر والسعودية(لامبديء ولا بطيخ)


#239279 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 05:08 PM
الشعب الثائر هو الذى قاد التحول فى المنطقة العربية.
انت من ضحايا التربية الشمولية والا لما ضاعت عليك الحقيقة البسيطة الواضحة.
دائما شغال بالشكل وناسي الجوهر.


#239251 [عبدالواحد00 ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 03:31 PM
بعض البلهاء يعتقدون أن نجاح الكاتب يكمن فى كمية التعليقات بينما هناك فرق واضح بين الكاتب الذى يستفز القارىء بكتاباته الغبية التى تستحق التعليق عليها والكاتب الذى بكتاباته يستطيع أن يوجه الراى العام المتمثل فى القارىء نفسه وبالتالى فكتاباته لا تحتاج أن يعلق عليها بل يستفيد منها ويقوم بالتعليق على المقالات الغبية والبلهاء من شدة غيظه،والذى دفعنى لكتابة هذه المقدمة أن عثمان ميرغنى او الباشمهندس عثمان ميرغنى ظل يكتب ما شاء له وكيف ما إتفق!!ويبدو ان سيادته (يخترع عنوان مقالته اولا ثم يفكر فى مضمون المقالة!!) 00ما علينا00وكأن الثورة المشتعله فى سوريا هى حديثة ولم تمض عليها أكثر من ثمانية أشهر ومات على أثرها الاف السوريون وأضعاف اضعاف امثالهم من الجرحى والمشردين!! ويبدو أن الهندسة لا يعلم أن نظامه أشبه بالضبع الذى يترصد غيره ليصيد الفريسة ثم يفعل ألانتهازية التى إشتهر بها شأنه شأن كافة الجماعات المتأسلمة فى المنطقة ، التى تنتظر ثوراة غيره وما أن يتنصر هذا الغير فتجدهم ينقضون على الثورة الوليدة بحجة أن لهم ماضى فى مقاومة تلك الانظمة الساقطة !!والنظام فى السودان يعلم ما يضمره إخوانهم فى (الله) من جماعة (هى لله) وإن شئت جماعة (الاسلام هو الحل) وأنهم يتأهبون الان للانقضاض على ثورة الشباب السورى وليس على النظام بطبيعة الحال ولا سيما أن النظام السورى كان موجودا منذ أكثر من اربعة عقود وإذا كانت لهم كرامات لما إنتظرقادتها حتى هرموا وشاخوا !! ومن حكمة الله أن جميع هذه الثوراة تبناها شباب ولدوا ووجدوا هذه الانظمة تحكم آبأئهم وأمهاتهم !!وإذا كان فى وجه هؤلاء المتأسلمون قليل من الحياة لتنحوا جانبا حتى يقطف الشباب ثمار نجاحاتهم !!0


#239236 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 03:12 PM
ولماذا يا هذا لا تضع النقط فى الحروف و تسمى لنا الأنظمة الأخرى التى فى صالة المغادرة و التى فى الحجز كما ذكرت إسم اليمن مثلا. خانك التعبير أم الشجاعة؟


#239210 [عمرين ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 02:25 PM
آخر البدع : منح السفير القطري (2000) فدان من أراضي السودان
November 13, 2011
(حريات)
منحت حكومة المؤتمر الوطني السفير القطري بالخرطوم (2000) ألفي فدان شمال غرب ام درمان على بعد (7) كيلومترات غرب طريق ام درمان دنقلا .

وهذه آخر (المنح) الحكومية لجهات قطرية رسمية وخاصة .

وسبق ومنحت الحكومة (230) ألف متر مربع بمحاذاة النيل لشركة الديار القطرية التي أقامت عليها مشروع (مشيرب) وأبراجه السكنية التي أطلق عليها اسم البدع .

والقطعة التي أقيم عليها مشروع (مشيرب – البدع ) من أراضي النقل النهري وكانت تابعة للحكومة الاتحادية ، فحولت في تدبير مخطط الى ولاية الخرطوم ، والتي باعتها على عهد والي الخرطوم عبد الحليم المتعافي الى شركة الديار القطرية بمبلغ (60) مليون دولار فقط ! رغم انها من أهم المناطق في ولاية الخرطوم وتطل على النيل ( اطلالة ساحرة) كما يقول أصحاب (البدع) !!

وأبلغ مصدر مطلع وموثوق (حريات) بأن قيادات المؤتمر الوطني المتنفذة قد نالت أغلب الوحدات السكنية ببرج (البدع) .

ويضم البرج (49) وحدة سكنية ، نال غالبها قيادات المؤتمر الوطني ، ومن بينهم علي عثمان محمد طه ، وعبد الله حسن البشير (شقيق عمر البشير) ، ومصطفى عثمان اسماعيل ، وعلي كرتي ، وعبد الرحمن الخضر ، وعبد الحليم المتعافي ، وابراهيم الخواض ( مدير مكتب علي عثمان) .

وتم تسليم أول برج سكني في أغسطس 2011. وبحسب مسؤولي المشروع باستطاعة سكان (البدع) ( الاستفادة من عدد من وسائل الراحة المصممة لضمان بيئة معيشية مريحة وآمنة ، بما في ذلك مواقف السيارات الخاصة تحت الأرض ، وأنظمة الأمن المتكاملة) . وصمم بعناية فائقة ( لتوفير الحد الأقصى من الاطلالات على النيل ، ومساحات عامة ومفتوحة وخضراء ، وممرات سير آمنة ومريحة للمشاة ) .

هذا وتتعامل حكومة المؤتمر الوطني مع أراضي البلاد كاقطاعات خاصة تمنحها بأدنى الأسعار لقاء العمولات و(البدع) أو كهبات ورشاوى للجيران و(الأشقاء) والحكومات والشركات .


#239209 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2011 02:24 PM
اه كده ناسك ديل رايهم شنو والله انا خايف لهم من العصاية الدخلت فى القذافى


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية
تقييم
1.63/10 (8 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة