11-19-2011 06:28 PM

حديث المدينة

نظم.. سادة .. وعبيد..!


عثمان ميرغني

غالباً اليوم أو غداً تعلن الحكومة الاتحادية الجديدة.. أسماء جديدة تظهر وأخرى تتوارى.. والقديمة جداً تبقى.. ومن باب إبعاد الضجر والملل بعض الأسماء سيجري تدويرها بين الكراسي.. تتحرك إلى حقائب وزارية غير التي تشغلها.. وبعد إعلان التشكيل يغوص النّاس في التحليلات.. والتنقيب في سيرة القادمين.. ومصير القدامى الراحلين.. وتنتهي أيام الدهشة بالعودة إلى الوضع ذاته قبل التعديل الوزاري.. والسبب..!! أنّ الوصف الوظيفي لمنصب (الوزير) لا يزال معتماً.. وتكون مصيبة الوزير أكبر لو كتب الله عليه أن يكون له (وزير دولة).. خاصة إذا كانت (مكنة) الأخير كبيرة نوعاً ما.. فقد شهدنا في الماضي عدداً مقدراً من معارك الوزراء ضد وزراء الدولة وانتهت كثير منها بانتصار وزير الدولة.. إصلاح الحال التنفيذي في البلاد يتطلب تحديد مكمن المشكلة.. وبصراحة المشكلة هي في نظم وقوانين وتقاليد الخدمة المدنية في بلادنا.. إذ أضرّ بها وأنهكها التسييس.. منذ شعار ثورة أكتوبر (التطهير واجب وطني) إلى سيئ الذكر (الصالح العام) الذي ضرب الخدمة المدنية مثل التسونامي.. الوزير مهما كان مخلصاً.. وعبقرياً.. و متحمّساً لإصلاح الحال في وزارته فسيجد نفسه مثل الماكينة التي تعطلت كل تروسها ويواجه هول تحريك ترس واحد فيها.. أو مثل الطائرة التي يجلس في كابينتها الطياّر فيضغط على كل الأزرار فيجدها ساكنة لا تستجيب.. فلنبدأ بإصلاح مفاهيم الخدمة المدنية.. الخدمة المدنية هي رق مستعار.. تقوم على مبدأ (سادة وعبيد).. أصحاب القرار الأعلى يتحكّمون في مرؤوسيهم بقوة النفوذ.. لا بقوة القانون. المثير للعجب والحيرة أنّ القانون يمنح الموظف العام حصانة في مواجهة الشعب.. إذا اعترض أي فرد من الشعب على عمل موظف عام يخضع للمساءلة القانونية.. لكن إذا اعترض الموظف الأعلى على عمل موظف أدنى فالقانون لا يحمي الموظف الأدنى مهما كان محقاً وحريصاً على عمله والمال العام. الخدمة المدنية لا توفر حصانة للمحسن في عمله.. بل للمتنفّذ في سلطته.. مهما كان الأول محقاً.. ومهما كان الثاني جائراً.. فتتحول كل تروس الخدمة المدنية إلى آلة شريرة قمعية تأمر بالمنكر وتنهي عن المعروف.. فيستشري الفساد بل ويتطوّر إلى إفساد.. ويصبح حال الخدمة المدنية مثل حال قوم لوط الذين قالوا: (أخرجوا آل لوط من قريتكم إنّهم أُناس يتطهرون..) فالموظف الطاهر خطر كبير على المفسدين في الوزارة.. لأنّه مصان بنظافة يده وقادر على كشف عورة الفساد. لكن عندما يصبح الجميع مثل قوم فرعون.. عراة.. فلا أحد يضحك.. لا تضيعوا زمنكم في انتظار قوائم المغادرين للوزارة والباقين والقادمين الجدد.. فلا جديد..!! أقصد في الحال.. وليس في الأسماء..!!

التيار

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3908

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#243798 [ابوالسيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 03:29 PM
عيب عليك يا باشمهندس .. فرعون مش ممكن كان يكون عريان ، فرعون دا كان عظيم لدرجة أنه طغي وقال أنا ربكم الأعلي ، تفتكر طاغية ذي دا ممكن يكون (فارة) وينصب عليه نصاب ويمشيهو عريان ؟ دي قصة ملفقة يا باشا ومن صنع الخيال .


ردود على ابوالسيد
Venezuela [(زول- الأصلي) ] 11-21-2011 07:22 PM
يا أخوانا ( يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال ) أو كما قال سيدنا علي كرم الله وجهه... ما اريد قوله هنا هو (... لايجرمنكم شنئان قوم ألا تعدلوا ....) و مالنا نقصف عثمان ميرغني بالثقيل حتى ولو إتفقنا قي مرة من المرات مع ما يقوله؟
أم هل هي (.... المكجنك بيحمر ليك في الضلمة ....)
دعوا ألف زهرة تتفتح.... ولا تغلقوا مشارع الضي


#243638 [زول من الشعب الفضل ]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 11:19 AM

وحلمتَ زى شالنى ومشَى

فوق زحمة الوالى (ودالخِدر)


صحَّانى صوت( الوالى) قال

(مسئول كبير زاير البلد)

قال لينا

(وكَتْ الزول يجِى ، لازِم تقيفوا صفوف صفوف

وتهيّجُوا الخَلا بالكفوف

وتقولوا عاش.. يحيا البطل)


طبّيت قزازتى وصلتَ لى طَرَف البلد

وسكْرتَ جَد .


وفجأة يصحو (عصمان) من نومه مذعورا\" وهو يتمتم :

ياربى ما حيدينى وزارة ؟؟؟؟؟ ياااااااربى إنشاءالله يدينى وزارة !!!! ;( ;(


#243400 [ابوعــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 10:44 PM
صاحب المقال نفسه تم تمكينه فى الصحافه وتم دفعه الى ان وصل مرتبة رئيس تحرير
والله ياعثمان لو لا فقه التمكين كنت تكون حتة مهندس فى دهاليز وزارة او راعى فى الخليج


#242933 [شلاخقشلشي]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 10:55 AM
الخدمة المدنية خليها -ديل الابالسة خربوا القضاء والدليل عدم مثول الوزراء امام القاضى -راجع محاكم العمل (هجو قسم السيد ) نائب رئيس المجلس الوطنى - عبدالرحيم حسين وبكرى صالح -محكمة الخرطوم وسط ضد د- الجيمعابى -تزوير اراضى بالقرب من المهاجر ليموزين -شارع المطار -قضية عبد الجليل النذير الكارورى جمعية الاصلاح والمواسأة -قضية الوزير ازهرى التجانى -احوال شخصية مع السكرتيرة -مولانا -م ا -ع -قضية الشيك المشهور -قسم جنايات الخرطوم شمال -جمال الوالى ومولانا م-ا -ك -وبرضوا بدليل مافى -السؤال عندما قامت الانتفاضة 1-2 هل كان فى بدليل للفريق عبود -والمشير نميرى -حان الان التغيير والا الحريق وننسى دولة اسمها السودان -


#242760 [somer]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 07:08 AM
أسال أحمد الطاهر عن ما هي علاقته بالمدعو/ محمد صالح عجبنا ذلك الفتى المحظوظ الذي كان حتى وقت قريب ينهك جيرانه صباح كل يوم لكي يدفروا له سيارته فإذا به ولكونه اين أخت أحمد إبراهيم الطاهر نال حظه من خطوط البترول وعمليات التشييد في هجيليج وبني امبراطورية من الشركات العملاقة في وقت أقل من القياسي مجموعة من البيوت في الطائف والرياض والشارقة وماليزيا واسطنبول وما في أعظم ثم سلسلة من الصيدليات الخاصة بالمدام التي توزع الفلوس يمنة ويسرة توزيع من لا يخاف الفقر. هذا هو أحمد الطاهر وهذا هو ابن اخته ويوم تكركب سوف نأتي بهم جميعا لأن تاريخ هذا الولد محمد صالح عجبنا معلوم لنا نحن أقاربه قبل العامة تخيل ما خل أبن أخ أو ابن أخت أو جده أو عمهى أو أم زوجة أو أخو زوجة ما بني له بيت من كثرة الفلوس ولكن الحق يقال فقد بنى مسجدا أيضا بجانب البيوت الثلاثة الفي الطائف ده الشغل ولا بلاش


ردود على somer
Sudan [sica] 11-20-2011 09:53 AM
حرام حراااااااااااااااااااااااااام البحصل دة والله


#242680 [ملامح]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 11:52 PM
والله يا عثمان جريت وراء الوزارة ومالحقتها لحدي ما اتخبلت
ووصلت وال فرعون وبرضو رفضوا يستوزروك

عارف لماذا ؟

لأنك ركيب سرجين - يوم معاهم - ويوم معانا
ويوم ما معروف مع شنو

انت وزبادي ربنا يورينا فيكم يوم .
=
اما بالنسبة لمافي جديد دي فنحن بنتمني ما يكون في جديد
لانو لو في جديد حنقطس أكثر



نسأل الله السلامة....


#242631 [محمد علي يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 08:38 PM
من أخطر المواد الموجودة بالخدمة المدنية هي تلك المواد التي تسمح بإعادة التعيين إذ أن هنالك أناس تمت إعادة تعينهم بعدما قضوا أكثر من عشرين عاما بدول الخليج والدول الغربية ويتم تعيين هذا الشخص وبكل سهولة يتم وضعة في وظيفة إدارية أعلي من الذي كرس كل حياتة وكان وطنيا وعمل بالسودان بدون كلل وملل وفجأة يجد نفسة مرؤسا لزميل له أقل منه خبرة وكفاءة ويصاب بالإحباط والجنون وغالبا مايكون هو الشخص الذي يعرف كل شي عن العمل وبالتالي يصبح مغبونا ولا يتعاون مع القادم الجديد ويتوقف العمــل ويتدني الأداء ويكون كل هم القادم الجديد حضور المؤتمرات العالمية . كمــا أن هنالك من يعملـــــــون في وزارات اتحادية ووظائفهم علي وزارات ولائية ويعملون دون إجـــراءات إنتداب رسمية بواسطة ديوان شئؤن الخدمة ويصرفون مرتبات وحوافز من ولاياتهم وحوافز من الوزارات الاتحادية . عمــــوما هنالك مواد في قانون الخدمة المدنية القومية لعام 2007م تتطلب التعديل وخاصة إعادة التعيين. الذين يتم إعادة تعينهم غالبا ما يكونون قد شيدوا منازلهم ولهم أرصدة بالبنوك الخارجية وقد إنفصلوا عن البلد من الناحية النفسية وفجأة يكونوا هم الكل في الكل والمساكين الموجودين في بلدهم يفقدوا كل شي.


#242626 [wedhamid ]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 08:19 PM

يا عثمان افندى .....الله يهديك .......أهو يا عبقرينو زمانك قدرت تصل لنتيجه أخيرا !!!

وعرفت شنو الرمّد و سوّد الخدمه المدنيه !!! بس خجلان تقولها عديل ...دى مش سياسة التمكين ؟؟؟

و نهج حزب الشيطان بتاعكم !!!! و أنت كلمة ( مشكله دى عاجباك )دايما تذكرها فى مقالاتك النفاقيه و عايز الناس يحددوها كمان ...مش ؟؟؟ ((إصلاح الحال التنفيذي في البلاد يتطلب تحديد مكمن المشكلة.. وبصراحة المشكلة هي في نظم وقوانين وتقاليد الخدمة المدنية في بلادنا )) ....ماله القوانين دى ما كانت زى العجب و الامور بيها ماشه زى الساعه!! لمّا بعد إنقلابكم الأسود داك حصل و إعتدى على كل النظم و القوانين الساريه فى البلد و دهستوا القانون و كل القيم و بإسم هى لله ...هى لله ...لالدنيا قد عملنا يا دجالين و بسياسة التمكين إستوليتوا على كل شئ و أهو لمّا غلبتكم و غرقتوا فى شبر مويه و خربتوا البلد و حوّلتوا حال الخدمه المدنية الى مثل حال قوم لوط ضربتكم الحيرة بقيت تدرك أخيرا و كمان تعترف بقولك ...((الخدمة المدنية لا توفر حصانة للمحسن في عمله.. بل للمتنفّذ في سلطته.. مهما كان الأول محقاً.. ومهما كان الثاني جائراً.. فتتحول كل تروس الخدمة المدنية إلى آلة شريرة قمعية تأمر بالمنكر وتنهي عن المعروف.. فيستشري الفساد بل ويتطوّر إلى إفساد.. ويصبح حال الخدمة المدنية مثل حال قوم لوط الذين قالوا: (أخرجوا آل لوط من قريتكم إنّهم أُناس يتطهرون..) فالموظف الطاهر خطر كبير على المفسدين في الوزارة)) شفت يا قوم آل لوط عملتوا شنو.؟؟؟ الله يجازى الكان اسبب ..قول آمين .. و سلملى على صاحبك الفكى تلفون..........


#242605 [خلف الله عديل]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 07:34 PM


معا من اجل قلع الفساد من جزوره ومن النهل الذى يروى منه



#242603 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 07:29 PM
غثمان ميييييرغني باين كورتك جد جد فكت عليك الله عاوز تقول شنو


#242592 [ رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 07:05 PM
اخى عثمان ميرغنى
ستكون كلعبة الكراسى فالقائمة تحتوى على 52 لاعب يتبادلون المراكز منذ اكثر من عشرين عام وقد تطعم ببعض المؤلفه قلوبهم وفى الرقاب .
ولكن السؤال هل الوجوه هى من تغير حال البلد من الفقر الى الرفاهية ومن الحروب الى السلم ومن الفساد الى الطُهر ومن اللا تنمية الى التنمية ام هناك شئ اخر ؟
عليناان لا نهتم بمن جاء من الوزراء ولا نعيرها اهتماماً لان من ياتى كمن فات .. فالعلة فى دائرة الحكم نفسه .
اين الخطط الاستراتيجية والتخطيط العلمى السليم واين التنفيذ واين المتابعه والمراقبه والمحاسبه واين الميزانيه التى تسير هذه الاعمال ؟
اننا فى حاجه الى اعادة هيكلة الدولة بكاملها ومعالجة الفكر السياسى والاقتصادى والخطاب الاعلامى وانتهاج نهج الشفافيه والمراقبه والمحاسبه والتراضى مع الغالبية الصامته وليس لتغير وزارى يوزع تراضيا بين المؤتمر الوطنى واحزاب محنطة لا ترتقى الى مستوى الوطنية وقياداتها اكثر من شعبيتهاالجماهيرية وكل همها الانتفاع المصلحة الذاتية.
اننا فى حاجة الى اعلاء شعار ( الوطن اولاً )



ردود على رضوان الصافى
Sudan [4r] 11-19-2011 11:53 PM
;)


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية
تقييم
8.51/10 (24 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة