المقالات
السياسة
أصل النوبين
أصل النوبين
12-26-2015 05:30 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ القرن السادس قبل الميلاد تكونت المملكة المروية في المناطق النوبية واستمرت حتى القرن الرابع بعد الميلاد عندما سقطت المملكة أثر هجمات ممالك مسيحية من منطقة الحبشة ، وبلاد النوبة تقع بين مصر والسودان وعندما دخل الاسلام مصر حصل اتحاد في بلاد النوبة من الممالك النوبية وهي مملكة نوباتيا وكانت عاصمتها فرس في النوبة السفلي بين الشلال الأول والثاني ومملكة مقره عاصمتها دنقلا في النوبة الوسطى ومملكة سوبا في النوبة العليا – وفي البداية كانت العاصمة في كلابشه ثم إنتقلت الى بلاد فرس في الحدود بين السودان ومصر ثم سقطت عام 1404ميلادي علوه على يد الفونج.
النوبيين هم الحلفاوين والسكوت والمحس و الدناقلا و الكنوز والحضارة النوبية أقدم من الحضارة المصرية الفرعونية في الوجود.
والدراسات والأبحاث التي اجريت عن الأصول القديمة للانسان النوبي وحتى الآن وحسـب الـدراسات والأبـحاث فـإن الإنـسان النـوبي وحسب الأراء المـختلفة ينتمون الى ( كوش ) والذي ورد ذكره في التواره والإنجيل هو والد الأمم النوبية الحالية التي هاجرت الى إفريقيا بعد الطوفان واستقرت هناك وتوجد أراء أخرى بان الاصل النوبي والمصري القديم ينتمون تحت سلالة الكوشيين وهناك رأي أخر أن النوبين لم يقتصر إتصالهم بالمصرين فقط بل إختلطو على مر تاريخهم الطويل بمختلف التيارات بل أن الرومان والإغريق والعرب وحتى شعوب شرق أسيا والهند قد إستمدوا في تشكيل ملامح الثقافة النوبية الحالية بدرجات متفاوته وهناك رأي أخر يقول العنصر النوبي من أسيا عبر البحر الاحمر منذ عهود بعيدة جدا ماقبل التاريخ ولكن الرأي الأخر يقول ان النوبين نشأوا أصلا في قارة افريقيا وتشعبوا الى قبائل وبطون واستقر حكمها على امتداد وادي النيل حيث توجد أثارهم الان وأصحاب هذا الرأي ياخذون باصالة النوبين.
وكانت الحضارة النوبية الكوشية ثلاث ممالك أولها مملكة نبته ثم كرمة وأخرها مروي في السودان .

اللغة النوبية والتاريخ

وتنقسم الى قسمين الكنزية والفاديجيه ويتحدث السكان الحاليون بجانب اللغة النوبية اللغة العربية بطلاقه وتاريخيا تشعبت على امتداد مجرى النيل من مقرن النيلين جنوبا حتى بعد اسوان شمالا حسب دراسات علماء الاثار ومما لايدع مجالا للشك برد النوبين أصلهم الى حام إبن نوح عليه السلام وكان النوبين أكثر تدينا حيث كان من اكبرحكامهم ( تود أنج امن) ويعني ابن ماء الحياه والملك طهارقا ( ترهاقا ) .
ويرجع تاريخ النوبة راسا الى العصر الحجري من عصر ماقبل التاريخ حسب الأثار الحجرية الفخارية والخزف .
كانت مملكة النوبة واجهت قوة في الشمال ( مملكة مصر العليا ) وبدأ يهدد وجود الممالك النوبية في الجنوب وتراجعت هذه الممالك جنــوبا حضارة كرمه عـــام
( 3000 قبل الميلاد - 2400 ) وكانت النوبة على امتداد التاريخ عرضه للاعتداءات المصرية من اطرافها الشمالية وكانت أهم أسباب هذه الإعتداءات الرغبة في تامين الحدود الجنوبية وتامين طرف التجارة التي كانت تربط مصر بأفريقيا عبر بلاد النوبة لذلك تعددت المناوشات المصرية على الحدود النوبية منذ عصر ماقبل الاسلام في مصر.
وهناك الأثار القديمة في كرمه والبركل وقسطل والشلال الثاني في سمنه
وابو سمبل أنا اردت هنا ان اعكس الحضارة النوبية القديمة منذ 7 الف سنة للاجيال اللاحقه عن تاريخ الحضارة النوبية القديمة وكما سميت قديما بأرض النوبة وأن تاريخ أصل النوبة أنهم أصل الحضارة الفرعونية وأن ملوك وملكات..نفرتاري وحتشبسوت وهن نوبيات وكذلك اخناتون وغيرهن من النوبة وملوكها ونبلائها هم الذين علموا مصر والإغريق نظام الملك ونظام الترقي .............. .



نواصل

عبد المنعم أبو زيد
ضابط اداري بالمعاش

[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3231

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1392539 [samee]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 09:22 AM
يا اخي الرأي الذي يقول أن النوبين منشأهم هي إفريقيا رأي لا يتسق مع تاريخ الخليقةالادمية لأن اول إنسان خلقه الله هو ادم وادم عليه السلام نزل من الجنة وبدا التناسل في الارض ومعروف حسب القران الكريم والتفسير وهل بدا هنا في افريقيا؟ ولا الافارقة والنوبيين ديل ما أبناء ادم؟ هذا القول مردود


#1392072 [لبوكرس]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 10:20 AM
كنت أقرأ مكتوبك بشقف حتي وصلت لذكر حام إبن نوح. وعرفت أن هذا مكتوب لا يمت للكتابه العلميه يشئ و لا يستحق أن اصرف فيه وقتا.


#1392054 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 09:48 AM
استاذ/ عبدالمنعم أبوزيد ,,, من إسمك نستنتج أنك منتمي للثقافة الاسلامية والعربية ,,,
طيب إنت تعلم أن الاسلام اعتبر حضارة العرب ما قبل الاسلام جاهلية ,, والديانات قبل الاسلام منسوخة ومن لم يتحذ الاسلام دينا فلا دين له , فلماذا هذا التدين النوبي ,,ليست هنالك حضارةبعد الاسلام تستحق الاحتفاء والاحتفال غير حضارة الاسلام ,,, وكل شيئ تحت مسمي الحضارة سوي الاسلام باطل .
سواء أكان النوبيون أو المصريون هم من حكم وادي النيل وبني الاهرامات فذلك تاريخ لا ننكر التنقيب عنه كحقائق تاريخية ,,, ومهما كانت ميزة هؤلاء أو أولئك وتفوقهم في مجالات الابداع البشري بكل أنواعه الفكري والفني مالم يصاحب تلك الميزات تدين وتوحيد الخالق فهو كالحرث في البحر .فقط هم بشر خلفهم الله وعاشوا ثم ماتوا مثلما تحيا أنت الآن وتموت ولا رصيد لك ولا لي إلا بقدر ما قدمنا من عمل خالص لوجه الله,,,,فلا قيمة لكائن من كان ولا لحياته سواء سمي نفسه نوباوي اونوبي أعرابي أو عربي أسيوي و أفريقي , أوروبي أرناؤوطي , أمريكي ...إلا بقدر ما عمل من عمل صالح يرضاه الله ورسوله ,,, ويا ويلنا إذ أننا لا نعترف بمحطة الحقيقة هذه إلا في المقابر أو في خيمة العزاء .

كل هذا التاريخ والأمجاد المزعومة لا تقف في مقابلة مع بيت القصيدة المجيدة للشاعر :
ألا كل شيء سوي الله باطل ... وكل شيئ لا محالة زائل
فلا اهرامات ولا سلطنات ولا ممالك ,,,

ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام .


#1391598 [mohy]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 01:46 PM
ماهو الفرق بين النوبة والنوبيون


أيهما أرقى ؟ في النطق بس مع تحياتي للنوبيين في الجبال


#1391294 [نوباوي اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 07:31 AM
لماذا تستبعدون نوبة الجبال واهم الاعرق بينما انتم نوبة الشمال اختلطتم مع العرب والاتراك والخواجات فاصبحتم خليط بلسان نوبي


ردود على نوباوي اصيل
United States [معتصم سيد احمد] 12-27-2015 07:02 PM
ابيت اللعن انك عنصرى ...... فتعليقك ينم عن عنصرية واضحة( ليه كدة ) و كلنا اخوان .


#1391134 [معتصم سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2015 10:13 PM
سئل الكاتب القدير الطيب الصالح عن الكتابة فقال هناك ما هو اهم من الكتابة ( القراية ) نقرا اذن ما تكتب عن الحضارة النوبية ( المنسية ) واصل ونحن نتابع وكل عام وانت بخير و عافية اخى عبد المنعم ابوزيد صادق .


#1391072 [امام]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2015 07:19 PM
شكرا علي المعلومات القيمة لدي استفسار عن المجموعات التي فرت من مروي القديمة عندما غزتها مملكة اكسوم الحبشية و اين تسكن الان


ردود على امام
[الوجيع] 12-27-2015 05:47 AM
سؤال : من هم النوبيون الحمر المذكورين فى منحوتة( مسلة) الملك عيزانا الحبشى الذى غزا مملكة مروى ؟ وهل كان هنالك نوبيون سود واخرون حمر ؟ وهل حدود ممالك النوبة تنتهى بالمقرن ام امتدت الى جنوب سوبا وغربا الى كردفان ؟ وهل الحضارة النوبية هى نفسها المروية والكوشية ام حضارات مختلفة ؟


عبد المنعم ابو زيد
مساحة اعلانية
تقييم
9.02/10 (21 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة