المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
استعمال صواريخ شهاب الايرانية المحرمة دوليا فى الحملة العسكرية على جبال النوبة
استعمال صواريخ شهاب الايرانية المحرمة دوليا فى الحملة العسكرية على جبال النوبة
12-19-2011 08:04 PM

استعمال صواريخ شهاب الايرانية المحرمة دوليا
فى الحملة العسكرية على جبال النوبة


تقرير : عثمان نواى
[email protected]

فى يومى 4و5ديسمبر استمر القصف الجوى الذى طال المواطنين العزل فى مناطق مختلفة من جبال النوبة فيما يبدو انه حملة عسكرية متواصلة , تندرج تحت العمليات العسكرية الصيفية للنظام . والتى استخدم فيها الجيش الحكومى الصواريخ الايرانية شهاب التى كانت لها تأثيرات مريبة وقاتلة على الحيوانات , كما شوهدت سحب دخانية كثيفة فى الجو بعد انفجارها , وكان شهود عيان التقطوا صورا لهذه الاثار المكونة لسحب دخانية يعقتد بانها سامة . وكان تأثير الصواريخ على الحيوانات قد ظهر فى انتفاخها فى غضون اقل من ساعة على نفوقها . وفى حملة متواصلة قصفت صواريخ شهاب من قواعدها فى كادوقلى مناطق البرام وكاودا ر وكانت اثار القصف مدمرة على حياة المدنيين حسب شهود عيان حيث دمرت المنازل ونفقت اعداد لم يتم احصائها من الماشية , اضافة الى اصابة عدد من المواطنين باصابات مختلفة . ونتيجة لمنع دخول المساعدات الانسانية فان اثار القصف تتضاعف مع قلة الامكانيات الطبيية اللازمة لاسعاف الجرحى .

وعلى ذات الصعيد كانت طائرات الانتنوف قد كثفت القصف على منطقتى البرام وكاودا فى 8 ديسمبر الجارى . وكان القصف مستهدفا لمصادر مياه الشرب ومنازل المواطنين , كما استهدف اعداد كبيرة من المواشى التى نفقت من اثر القصف . واصيب عدد من المواطنين بجروح متفاوتة . اضافة الى العديد من المنازل التى دمرت تماما . وتستعمل القوات الحكومية اسلحة جديدة كصواريخ شهاب والاسلحة المحرمة دوليا الاخرى فى حربها فى جبال النوبة . وتعتبر صواريخ شهاب ممنوعة دوليا حيث ان رأس الصاروخ يحوى 600 كلجم من المواد المتفجرة فى صاروخ شهاب 3 , كما ان صاروخ شهاب 2 يحمل قنابل عنقودية وقنابل انشطارية وهى محرمة دوليا . وكان التلفزيون الايرانى قد اعلن عن تجربة هذه الصواريخ التى يبلغ مداها 200 كلم فى نوفمبر 2006 .

وحسب تقرير مجموعة مراقبةا لاسلحة الصغيرة بالسودان , فان السودان من 2004 -2008 استورد من روسيا وبيلاروسيا 13 طائرة مقاتلة منها 9 طائرات ميج اس 29 , واستورد السودان من ايران اسلحة متنوعة وقطع غيار حربية حتى 2008 بمبلغ يصل الى 17 مليون دولار . اما الاسلحة من الصين فقد وصلت الى 43 مليون دولار . حيث ان الصين وايران يمثلان المزود الرئيسى للقوات النظامية الحكومية ومليشياتها المسلحة . ومن النعلوم الدعم الايرانى للنظام السودانى حيث استقبل السودان الرشيس الايرانى مؤخرا كما ان الجمهورية لايرانية دعمت النظام الحاكم بالتدريب العسكرى اضافة الى الامداد بالسلاح اضافة الى النباء التى تم تداولها ابان حرب ليبيا عن تهريب ايران لصواريخ للسودان من ليبيا اثناء الثورة , الامر الذى نفاه النظام السودانى .
كان والى جنوب كردفان قد صرح للسودانى قبل يومين ان حملات تمشيط وتطهير مكثفة يقوم بها الجيش فى كافة انحاء الولاية , وفى سؤال عن كاودا اكد هارون ان المدينة تحت سيطرة الحركة الشعبية وانهم يخوضون معارك ضارية فى جبهات مختلفة , ما يتوافق مع البيانات المتتالية من الحركة الشعبية شمال , عن المعارك المستمرة بالقرب من طروجى وجاو وقصف الطيران لكاودا والبرام كما اشرنا . وتستمر المعارك فى ظل صمت المجتمع الدولى وتزايد معاناة المدنيين فى جبال النوبة جنوب كردفان .
http://onawaypost.blogspot.com/ رابط المدونة







تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1825

خدمات المحتوى


التعليقات
#259803 [المستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 06:45 PM
ضحكتني وأنا ماعايز أضحك ..!!


#259315 [التفاح الإيراني]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 07:34 AM
يا أستاذ عثمان نواي : قليل من الموضوعية : قامت طائرات الانتينوف والميج (الروسية ) بالقصف وكذلك تم استخدام الرشاشات (الصينية) فلماذا لم تعنون مقالك هكذا (استعمال الطائرات الروسية والسلاح الصيني في الحملة) الحاجة الثانية المهمة : منهو القال ليك (شهاب 2 مداه 200 كلم (راجع مواقع الأسلحة الايرانية لتعرف))؟ (كن دقيقا ترى الوجود طحينا) مع تحيات الصحراوي باشا


ردود على التفاح الإيراني
Saudi Arabia [Alwally] 12-20-2011 01:50 PM
ما لا يعنيك اسكت واخرس والذي يقوم به مافيا السودان لن تبيد النوبة وبل انهم الاولى تم طرد الانجليز والاتراك والثورة المهديةووووووووووووووووووووووو من صنع النوبة فالانقاذ مع الصين وروسيا وبيلاروسيا لو اشتركوا لن يزيفوا تاريخ النوبة او يبيدونهم في السودان او تغيير هوياتهم بهويتهم المزيفة فنستنكر هذا الامر والى الامام يا نواي يا عثمان


#259261 [سودانى بس]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 02:39 AM
إنت يا زول عيان ولا حاجة ؟ ربنا يشفيك. صواريخ شهاب شنو و محرمة شنو. أنا لو علقت أكتر من كده ما أظنك تفهم عشان كده كفاية


عثمان نواى
عثمان نواى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة