02-21-2016 11:03 AM




خططت حكومة المؤتمر الوطني لبناء سدي كجبار ودال ..
وببناء هذين السدين سوف تزول المنطقة النوبية كمجتمع بشرى وبزوالها سيتم القضاء على ما تبقى من النوبة فى السودان الشمالى لقد اغرق السد العالى المشؤم كل النوبة اهلنا الحلفاويين
وشردوا ونزحوا وعانوا ما عانوا من معاناة يقشعر لها الابدان وتم ترحليهم في بيئة غير بيئتهم
وللان يعيش اهلنا الحلفاويين المعاناة .
ولذا هب الشعب النوبى فى اجماع واضح رافضا بناء السدود ومتمسكا بحقه كواحد من الشعوب الأصيلة فى البقاء فى أرضه التاريخية التي ظل يعيش فيها منذ ألاف السنين متوارثا لها جيل بعد جيل وقد اكد النوبين اجماعهم على رفض السدود عبر المظاهرات التى واجهتها السلطات الحكومية باطلاق النار الذى نتج عنه استشهاد عدد اربعة من المتظاهرين العزل ؛ وايضا من خلال العديد من مظاهر الرفض المتمثلة فى رفضهم محاولات الوالى السابق حين اراد التحدث إليهم مما اضطره الى الهروب تاركا المكان قبل ان يكمل حديثه اليهم حول جدوى السدود لتنمية المنطقة كما اكد النوبة رفضهم القاطع لاقامة السدود ومن خلال التجمعات والاجتماعات والمظاهرات العديدة التى انتظمت فى كل مكان يتواجد به نوبيون بل وسودانيون شرفاء فى الخرطوم فى الاندية النوبية
وفى اوربا وامريكا فى الخليج فى كل مكان اظهر النوبة رفضهم القاطع للسدود ،
السدود سوف تقضى على ما تبقى من النوبة ارضا وشعبا وما مأساة اغراق وادى حلفا اكبر دليل علي ذلك .
السدود التى تصر الحكومة إقامتها فى كل من كجبار ودال بحجة إنتاج الكهرباء التي تحتاج لها فى تنمية البلاد لم تقدم الحكومة اى دراسات جدوى لتحاور بها السكان الأصلين أصحاب الحق فى البقاء فى ارضهم كما ينص قانون حق الشعوب الاصلية فى البقاء فى موطنها الاصلى الذى اصدرته الأمم المتحدة ..
إن حجة انتاج الكهرباء حجة ضعيفة واهية ولا غير مقبولة منطقيا فلو أردنا إن نكهرب كل شمال السودان بل وغربه وشرقه فأن ذلك يمكن وبوسائل اقل خسارة واقل تكلفة كما أثبتت الدراسات المعارضة للسدود مثلا ( دراسة دكتور عارف جمال محمد أحمد الأستاذ بإحدى جامعات كلفورنيا ) وهى دراسة ننوه لها وسبق ان نشرت باللغة الانجليزية فى المنتديات المقروءة إما التحجج والقول انه يقيام السدود يمكن ان نزيد الرقعة المزروعة فى المنطقة وهذا القول مردود هناك أراضى ومشاريع تفوق مساحاتها المزروعة أضعاف أراضى الولاية الشمالية كلها وعلى سبيل المثال لا الحصر مشروع الرهد ومشروع كنانه ومشروع عسلاية للسكر.
اذن هناك امكانية لزيادة الرقعة المزروعة وريها رى انسيابى دون بناء اى سد او خزان يغرق الارض ويهجر السكان من ارضهم التاريخية ؛ ان الحماس المصرى ومن مظاهره ان كل الدراسات الهندسية قد تم اعدادها بواسطة الهيئة العربية التى تسيطر عليها مصر اقول هذا الحماس دافعه هو ان هذه السدود المزعومة فى المنطقة النوبية بل وكل السدود الاخرى ليس الهدف منها تنمية وتطوير شمال السودان بل الهدف منها هو ان تكون خزانات مياه لمصر التى تواجه مشكلة ان السد العالي قد تناقصت القوة التخزينية فى بحيرته التى نسميها بحيرة النوبة ويسمونها بحيرة ناصر أو بحيرة السد العالى نعم لقد تناقصت السعة التخزينية للسد العالى بفعل تراكم الطمى طيلة السنين منذ افتتاحه فى مطلع ستينات القرن العشرين حتى انها وصلت الى اقل من ستين فى المائة فقط مع اذدياد حاجة مصر للمياه وهذا واضح من الحماس المصرى للسدود .
كما انها اى السدود سوف تعمل كمصافى للمياه المندفعة نحو بحيرة السد العالى لتزيد بالتالى سعتها التخزينية او على الاقل توقف او تقلل من تراكم الاطماء فى البحيرة هذا وقد عبر الفنان النوبى عن ذلك لقولة ايها النوبة انتم دائما خروف الضحية (وو نوبة ضحيان قوجر ) .
واغنية ( شورتوني اوو كجبار محسون اوو ودار..)

اذن المواطن النوبى الذى اصبحت هذه الاغنية ومثيلاتها من الاغانى التى اصبحت شائعة حتى فى حفلات الاعراس يرفض رفضا باتا ان يكون هو الضحية من اجل ان يستمر الاخرون فى التنمية ، الشعب النوبى يرفض ان تكون تنمية الاخرين دائما على حساب وجوده واستمرار بقائه كمجتع بشرى ذو خصوصية ثقافية وارث حضارى تهدده السدود والهجرات الاقصائية المتعمدة. اننا نعى جيدا ان الحملة التاريخية ضد النوبة كحضارة وثقافة ما زالت مستمرة منذ ان بدأت قبل مئات السنين ولم تتوقف حتى الان لان هدفها النهائى لم ينجز بعد الا وهو القضاء على اخر معقل اجتماعى نوبى ، وما السدود التى تعمل الحكومة السودانية من اجل بنائها فى كجبار ودال الا لتكملة ما تبقى من مخطط فناء وتدمير النوبة ارضا وشعبا .....
لذلك كان واجبا على الطليعة النوبية ان تتحرك وقد تحركت فتكونت الحركات النوبية واللجان لمقاومة السدود ونشطت المخاطبات في الأندية والمنتديات ونظمت المظاهرات التى واجهتها السلطات بالرصاص فقدم النوبة فى كدن تكار اربعة شهداء ما زال دمهم امانة فى اعناق المناضلين ينتظر القصاص ولسوف نظل نقول ونردد بل ونعمل من اجل القصاص لقتلانا فى كدن تكار وحتى يتم اصدار قرار واضح من السلطات الحكومية نعتبر ان السدود خطر على الوجود النوبى يجب مواجهته ومقاومته بكل السبل والوسائل المتاحة وشعارنا لن تبنى سدود الدمار الا فوق جثثنا ..

وكما قال الشاعر . عبد الله مبروك خليل رحمه الله عام 1925م احد قيادي ثورة 1924م أول ثورة ضد حرة ضد الظلم والمستعمر الانجليزي ..

تلاميذ ولكن أســــــود
بلا خوف بأنفسنا نجود
فهبوا أيها القوم الرقود
فقد هنا وساد الظلم فينا
فدع يا عازلي ذكر المنون
بتذراف الدموع من الشجون
أذا ما جزت يوما بالسجون
رأيت ضراغما سكنت عريني
سنحمي النيل من جشع الضياع
وكم في النيل من رجل شجاع
وقد أمسي علي وشك الضياع




سيداحمد محمد

[email protected]




تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4080

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1418910 [الغربة]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 11:44 AM
إلى الأمام


#1418189 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 07:52 AM
قد تعلمنا من طغمة عبود إن الحكومات العسكرية ليست إلا مسخة اعتلت على رقاب العباد فا فسدت وطعن واكثرو فيها الفساد وأصبح ارازل القوم هم سادتها وجهلاء البشر هم معلميها ووزراء فعلك الزرع والضرع ومشروع الجزيرة والسكه حديد ومصانع النسيج والمدارس والمدابغ أصبحت في خبر كأن وجاء دور الانسان السودانى إن يصبح كذلك ولكن هيأت النوبى سيكون عصية عليهم وسيذهبون الي مذبلة التاريخ غير ماسوف عليهم كسالفه عبود ونقولها بملا لا لا لا لا للسدود


#1417998 [محمد الزبير]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2016 05:03 PM
يا جماعة الخير انا بنظر للموضوع دا بنظرة مشاترة تماما .... حكومتنا دى بتساعد فى المصريين ...قولوا لى كيف؟
المصريين من زمان خايفين من النوبيين انو يطالبوا بالانفصال عشان كدا ابعدوا اولاد النوبيين من جميع الوظائف الحساسة...واقاموا السد العالى فى مناطق النوبيين لسببين:
الاول: كسر انفة النوبيين باعتزازهم بحضارتهم بطمسها ومحيهامن الوجود.
الثانى: فصل التواصل النفسى والاجتماعى والعمق الجغرافى لنوبيين جنوب وشمال السودان.
والنقطة الثانية هى الان المهمة فى جماعات واصلة داخل الحكومة بتعجل بقيام السدود المقترحة يا اما مساعدة للمصريين او عاوزة تكيد للحكومة بتاليب النوبيين ضدها.


ردود على محمد الزبير
[زهجان من الكيزان] 02-22-2016 08:35 AM
بالضبط يا محمد الزبير تحليل سليم


#1417987 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 03:59 PM
على النوبيون أن يقفوا سداً منيعاً ضد إقامة أي سد في أراضيهم في ظل حكومة السفهاء والفاسدين. هذه حكومة لا يمكن لها أن تفعل خيراً إلا لمنسوبيها الفاسدين والسفهاء وعادة بضرر بقية الشعب! أتوقع أن يكون الكيزان قد جهزوا - لا بل وقبضوام دولارات دفن النفايات النووية تحت السدود المزمع إقامتها وقد قبضوا دولارات بيع أراضي النوبة الخصبة للقطريين! قفوا أيها النوبيون في محاولات الحكومة لإبادتكم وإبادة حضارتكم فهم ولا تسمحوا لهولاء الطارئين - الحكومة بما تحتويه من أجانب يحملون الجنسية الأمريكية والجنسيات الغربية ويحتلون البلد والمناصب الدستورية - هم الطارئون وأنتم أيها النوبة أصحاب البلد! سمعنا إنو البشير ذاتو أبوه هوساوي


#1417970 [زهجان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 03:07 PM
كجبار أو قجري كوتنا لذكرى شهداء المحس
كجبار أو قجري كوتنا لذكرى شهداء المحس



كجبار العتيّ!
أطلق جماح جيادك من علو الخندق الصخري
تؤرقني الهمهمة والصهيل،
في دكنة هذا الليل الطويل....
أسرجها انهاراً , لكسر هذا القيد الذليل
فقد سقط في المعترك , دم الشبل الجميل
من جديّ ، فريق ، أشمتوا، اردوان
أو أوردين ، مشكيلة
أو دلقو، أو كرمة البلد فليس المهم
المكان؟!
المهم، أن سقط في المعترك
شبل الوهج ذو الشأن,
فاسرج الشموع في كل مكان
في أرض الحجر ، أرض الصخر، أرض العزة
والجبل، و غابة النخيل،
ولنصلي لهم ، نغني لهم في أرض الملائكة أو الجن،
لايهم عند ميلاد الولادة فى الفجر عز الانبهار
, او التداعى رماد السقوط ليل الآنكسار
فى
أرض تهراقا، شيمة الفجر؟؟
يا كجبار العصي أن سقط الشبان الضراغم في المعترك؟؟!!
آثأر للدم الملوكي الأبي
من المسخوط الاشر الشقي!!
وانشر فألك الذكي
يا كجبار العتي
من يحتوشك؟؟!!
أهذاالمسخ الشقى,

الف الف لآ !
الف الف لآ!


#1417951 [وطن الجدود]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 02:23 PM
فتبدا المقاومة ...حتي النصر...


#1417923 [فيلق]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2016 01:32 PM
ضد السدود يا اولاد الكلب ياكيزان علي جثثنا ياحرامية


#1417912 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2016 01:19 PM
هل علمتم الآن من الذى كان يبيد ويحرق نخيل أرض النوبة !!!!!!


سيد احمد محمد سيد احمد
مساحة اعلانية
تقييم
7.94/10 (60 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة