المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الشعب يريد عيد استقلال جديد
الشعب يريد عيد استقلال جديد
12-20-2011 11:01 AM

زاوية حادة

الشعب يريد عيد استقلال جديد

جعفر عباس

نشف ريقي وأنا ألفت انتباه الأحزاب السودانية الحاكمة والطامحة للحكم، إلى أن كسب قلوب الجماهير يستوجب البحبحة في الإجازات العامة، لأن الانجليز «خرتونا»، وظلمونا عندما قرروا أن يكون خروجهم الرسمي من البلاد في الأول من يناير، وهكذا اختلط عيد الاستقلال مع إجازة رأس السنة، والغريب في الأمر أن الكثيرين من الأحزاب والمثقفين يقولون إن الاستقلال الذي نلناه في عام 1956 كان شكليا.. طيب ما فات شي.. شوفوا عيد استقلال آخر واتركوا أول يناير في حاله فعلى الأقل فيه ارتفع العلم وبعدها لم «يرتفع» شيء، .. رسميا ذكرى الاستقلال لا تحظى بأكثر من خطبة مكررة (ريسايكِلد) وعلى المستوى الشعبي فإن غالبية الشباب في عاصمتنا لا تحتفي بمقدم الأول من يناير من كل عام إلا باعتباره رأس السنة القريقورية (الميلادية في رواية أخرى)، وربما صار الاحتفال برأس السنة على حساب ذلك اليوم الوطني، لكونه يتزامن مع أعياد ميلاد نحو( 78% ) من السودانيين الذين تجاوزت أعمارهم الـ(45 ) عاماً ..(قرأت قبل سنوات في صحيفة سودانية عن خمسة سودانيين وصلوا عاصمة أوروبية وقدموا جوازات سفرهم فصاح الضابط المسؤول: يا محاسن الصدف.. أنتم الخمسة في مهمة واحدة ومولودون في نفس اليوم)، وبالمناسبة فإنه يغيظني أن هناك من يتساءل لماذا لا يحتفل مسلمون برأس السنة الهجرية ويهيصون في رأس السنة الميلادية؟ الإجابة مضمنة في السؤال.. ما يصير «تهيص وتهجج» في رأس السنة الهجرية؟ ما يصير يخرج شاب من البيت وسلسل يتدلى حول رقبته أو تخرج فتاة مرتدية بنطلونا لا يمكن نزعه من جسمها إلا تحت بنج كامل للاحتفال برأس السنة الهجرية!!
وهناك من يظلم جيل الشباب الحالي ويقول إنهم يقلدون الغرب بالاحتفاء الزائد عن اللزوم برأس السنة الميلادية، بينما الحقيقة المؤكدة هي ان ذلك الاحتفاء ظل قائما منذ أن عرف السودان الفنادق وأندية الجاليات .. وتحملوني وأنا أكتب للمرة العاشرة (ربما) عن أول وآخر محاولة لي للاحتفال برأس السنة بدعوة كريمة من زميل في الجامعة من أولاد العز: اتفقنا على أن نلتقي في مقهى في السوق العربي مساءً، وتوجهت إلى مكان اللقاء المرتقب في كامل أناقتي .. وتأخر صاحبنا، ودخلت الجامع الكبير لأداء صلاة العشاء، وخرجت ووجدت أن حذائي قد طار.. المصيبة أنه لم يكن حذائي بل كان «عارية».. وخلا المسجد والمنطقة المحيطة به من البشر، فتوجهت إلى طبلية قريبة واستعرضت ما عنده من أحذية فكانت جميعا بسعر يفوق الطرادة (25 قرشا) التي كانت في جيبي، وانتبه الرجل لكوني حافي القدمين وقدم لي شبشبا وحلف بأن زوجاته الثلاث طالقات لو دفعت له قرشا واحدا،.. طبعا ما يصير أخرب بيت ثلاث نساء بسبب شبشب، ولكن علاقتي مع رأس السنة ومؤخرتها خربت وباظت منذ تلك الأمسية فقد عاقبت نفسي وعدت إلى داخليات الجامعة سيرا على الأقدام، وكلفني شراء حذاء تعويضي لصاحب الحذاء المسروق مصاريف ستة أشهر! وبالتالي صرت من المطالبين برد اعتبار عيد الاستقلال بـ»فرز عيشتو» من رأس السنة. ولماذا لا يكون التاسع من يناير عيدنا الوطني، وفيه (من عام 1954) تم تشكيل أول حكومة وطنية بعد انتخابات أواخر عام 1953، ومن باب توحيد الصف الوطني تعالوا نجعل كل الأيام التالية أعيادا وطنية: 17 نوفمبر (عبود) 25 مايو (نميري) 19 يوليو (هاشم العطا) 21 يوليو (نميري)، 30 يونيو البشير..وعلى ذكر الإجازات اقترح على حكومتنا أن تتفادى أي وجع راس محتمل بإلغاء عطلة يوم الجمعة، فيصلي الناس فريضة ذلك اليوم في أقرب مساجد لأماكن أعمالهم، فلسبب غير معروف ارتبطت ثورات الربيع العربي بيوم الجمعة فإذا تخلصت الحكومة من عطلة الجمعة كما تخلصت من ميدان أبو جنزير فإنها قد تكون «في السليم» ..


الراي العام

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1710

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#259751 [واقعى ]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 05:41 PM
لكن حلوة وملعوبة النقاط البعد جملة \"30 يونيو البشير..\" :D


#259605 [jackssa alhag]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 02:01 PM
اشوف يا ابو الجعافر ان هرجتك اصبحت خليجية اثنى اقتراحك بذيادة عدد العطل الحكومية . واذيدك من الشعر بيت لازم نضمن انفصال جنوب السودان الى العطل الرسمية !!!


#259549 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 12:20 PM
يااخى خليك شجاع وقولها بالمرة الشعب يريد تغييييييييير النظام وكفاية من هذه الاستعارات والتوريات .
( لعنة الله على بنى كــــوز )


#259523 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 11:43 AM
واتركوا أول يناير في حاله فعلى الأقل فيه ارتفع العلم وبعدها لم «يرتفع» شيء، ايها الساخر دوما من قال لك ان شيء ما لم يرتفع بعد رفع علمنا ذا الالوان الثلاث فلنا علم ذيد في الوانهه لونا وذاد عدد سكاننا وارتفع من عشر الي ثلاث وثلاثون نفرا اما اقل ما ذيد الان فسعر (جوال الفول ) وهو الغذاء الرئيس لاهلنا جميعا بعد ذهاب ثلثنا ارتفع الي الفا من الحنيهات بسعر اليوم (مليون) و ذاد كل شيء الا شيء واحد ترى ما هو ابو الجعافر سعر مقالاتك اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟


#259510 [موسى عبد العزيز ]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 11:20 AM
صدقني يا ابو الجعافر احسن تشوف ليك شغلة تانية غير الكتابة ، لأنو مواضيعك غير مواكبة للأحداث ، ياخي لمتين حتقعد تقدنا بنرجسياتك دي ، يا اخي اكتب لينا في حاجة فيها فايدة


جعفر عباس
جعفر عباس

مساحة اعلانية
تقييم
5.87/10 (42 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة