01-13-2012 09:24 PM

حديث المدينة

فقدان الشرعية الانتخابية..!!

عثمان ميرغني

صدرت مراسيم جمهورية بتعيين ولاة للولايات الجديدة في دارفور الكبرى.. وهم الدكتور عبد الحميد موسى كاشا والياً لولاية شرق دارفور، والدكتور يوسف تبن موسى آدم والياً لولاية وسط دارفور، والسيد حماد إسماعيل حماد عبد الكريم والياً لجنوب دارفور، والسيد حيدر قالوا كوما أتيم والياً لولاية غرب دارفور.. وأدى أمس الولاة الجدد اليمين الدستورية. لا أعرف الأساس القانوني لمثل هذا الإجراء.. لنأخذ مثلاً الدكتور عبد الحميد موسى كاشا.. هو والٍ منتخب مباشرة من جماهير ولايته.. ويفترض الدستور أنه لا يمكن إقالته إلا بثلثي أصوات المجلس التشريعي للولاية.. فكيف صدر قرار بإقالة والٍ منتخب. وإعادة تعيينه.. هل يعني ذلك أن مثل هذا الوالي المعين بمرسوم جمهوري.. لم يعد منتخباً .. وفقد شرعيته الدستورية وأصحب معلقاً على كنف قرار جمهوري كما صدر بتعينيه قابل أن يصدر غداً بإقالته؟ لم نسمع رأياً قانونياً في هذ ا الإجراء.. ومثل الوالي أيضا الولاية الجديدة. ما هي المرجعية التي تؤسس الولاية الجديدة .. أو تلغي ولاية موجودة.. بعبارة أخرى.. إذا كان الوالي نفسه لا يختاره الرئيس. بل ينتخب مباشرة من قاعدته الجماهيرية في الولاية.. فكيف تولد أو تصنع ولاية كاملة من رحم قرار جمهوري. أليس الأجدر أن يكون سكان الولاية مخيرين في أن يختاروا ولايتهم أو يلغوها أو ينضموا إلى ولاية أخرى. هل استشيير سكان ولاية جنوب دارفور (سابقاً) في قرار حل ولايتهم وفصلها.. هل اختاروا هم إلى أي ولاية ينضمون.. فكيف بمن لا يختار ولايته أن يختار واليها.. في تقديري أن مثل هذه القرارات تربك النظام الاتحادي الذي نتبعه.. جوهر الحكم الاتحادي ليس مجرد استقرار حدود الولاية فحسب. بل استقرار الحدود الفاصلة بين المركز والولاية.. ألاّ يمارس المركز أي دور (أبوي) يطغى على حقوق أهل الولاية في الاستقلال بقرارهم وممارسة الحكم ورعاية مصالحهم بمنتهى الحرية والاستقلال.. والنظام الدستوري الحالي الذي وفر للوالي حصانة من أي تغول من المركز.. ما دام الوالي اعتلى عرشه بأصوات سكان ولايته. فلا يسطتيع حتى رئيس الجمهورية إقالته. مثل هذا النظام يضخ قدراً كبيراً من الاستقلالية ويشجع الولايات أن ترعى مصالح أبنائها بكل قوة واعتداد بالنفس.. لكن النصوص الجميلة قد تصبح مثل (المعلقات السبع) معلقة على باب المجلس الوطني .. مجرد نصوص لا يحتملها الواقع.. والمعضلة الأكبر أننا لم نسمع صوتاً واحداً يعلق على مثل هذه الإجراءات.. كما لو أن الشرعية الدستورية تبنى على الأمر الواقع لا النصوص الدستورية الحاكمة. الذي ينتظره أهل دارفور هو مزيد من التنمية .. وتوفير الاستقرار الذي يساهم في عودة الحياة الطبيعية والركض للحاق بما فات من زمن.. فهل تحل الولايات مشكلة مواطن دارفور. أم حكام دارفور.

التيار

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2857

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#274435 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 01:30 PM
الاخ والاستاذ عثمان ان هل علمت بان الولايات التي اخترعت هي مساحات من الارض ان احصيت سكانها لا تربوا عن بضعة اكوام من قطاطي متناثرة وهذه الولايات لا تعدوا سواء مرافق اعدت لفتح وظائف جديدة لؤلئك الذين ادرجوا ضمن منظومة شيلني واشيلك الجماعة الذين ذكرتهم خريجي الجامعات الهندية اولاد الزوات والادارة الاههلية اكتفوا ولابد من ارضاء اخرين ليغررفو غرففتهم والا علي الباغي تدور الوائر لا تخدوا الناس بزيف الحقائق واعطائها مصداقية بلاش ولايات ولا دياولو


#274393 [شيخ تلب]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 12:40 PM
نمسك من الاخر ياهندسة . فهل تحل الولايات مشكلة مواطن دارفور .. ام حكام دارفور ؟ ان بتسأل مين ياهندسة ؟ هذا السؤال يجب ان توجهه الى الجهة التى قامت بهذه الجغمسة والدغمسة واللولوه .. يجب ان توجهه الى الذى لوى عنق الدستور اذا كان اصلا فى دستور .. وهل اتفاقية الدوحة التى بموجبها تم هذا الاجراء هى مضمنة فى الدستور حتى يستند عليه هذا الاجراء .
بصراحة ياهندسة البلد ماشة على البركة اقصد ماشة على الهاوية

اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف بنا الشعب المغلوب على امره


#274386 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 12:27 PM
الدكتاتور هو من يفكر بأسم الشعب ويتخذ قراراته منفردا ويضرب برأي الشعب والناخبين عرض الحائط ،الدكتاتور هو من يكتب الدستور بيده ثم يمزقه بيده ويدوس عليه برجله ولا يحترم قانوناً او دستوراً فهو القانون وهو مصدر الشرعية وحده لا الشعب .
الخلاصه : من أتي بأنقلاب عسكري وفرض نفسه علي الشعب لن يؤمن في يوماً من الايام بدمقراطية او دستوراً او تداولاً حقيقياً للسلطة ؟؟؟


#274179 [سودانى طافش ]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 03:55 AM
هل تستطيع أن تخبرنا ( الرئيس ) نفسه كيف أتى إلى المنصب ! إذا قلت لنا أنه أتى بإنتخابات وإذا إفترضنا أن الأنتخابات كانت ( نزيهة ) فهل يستقيم أن يأتى ضابط بإنقلاب عسكرى وينصب نفسه رئيساً وبعد عشرة سنوات فى الحكم يقول ( إنتخبونى ) ؟ ثم الآن تحدثنا عن الدستورى وغير الدستورى ! هل تعتقد بأن السودانيين فقدوا الذاكرة ولايعرفون كيف أتى الرئيس ولاكيف صنع ( الدستور ) ! هل تستطيع أن تخبرنا ماهى فترة ( رئاسة ) الرئيس وكم أمضى فى الحكم حتى الآن !
أتمنى أن تكون من قراء ( الراكوبة ) حتى ولو من باب الفضول لمعرفة مايجرى حولك أو لمعرفة آراء السودانيين !


#274124 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 12:15 AM
قوم......................... هي بقت علي دي


#274104 [ابو مروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 11:30 PM
للاسف يا عثمان الحكومة تقوق بكل بساطة باي باي دستور نيفاشا
اما ان تسمع صوت معلقين حول الموضوع فماذا تريد ان تسمع ؟ الدستور متاح وتستطيع لوحدك قراءة المادة 177 و المادة 179 وتعرف الاجابة على تساؤلاتك . ليس هناك سر وجهر في الدستور كل نصوصه عربية ولا تحتاج لمتخصص . اقول ذلك وانا من المتخصصين في الدساتير ولكن لا يوجد في السودان فهم ولا احترام لشيئ اسمه الدستور ولا يهتم الشعب ولا النخب بما يحدث للدستور ولذلك يفعل البشير ما يحلو له . واتوقع ان يصدر قرار بحل المجلس الوطني في اي وقت رغم انف الناخب والمنتخب.
هذا هو سودان الرئيس والمستشارين والمساعدين والوزراء المائة


#274102 [lollipop]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 11:27 PM
قرار تقسيم دارفور الى 5 ولايات قرار غير سليم سيؤدى إلى التناحر و التشرذم أكثر و دارفور اصلا ما ناقصة بلاوى. الحكومة نفذت فى دارفور سياسة فرق تسد الإستعمارية. ناهيك عن الميزانية التى ستفرز لكل ولاية من والى و سكرتارية وعربات و سواقين و جيش عرمرم ستكون الولاية مضطرة للصرف عليه من الموارد الشحيحة أصلا. اللهم أزح عن كاهلنا هولاء الملاقيط الذين ما زالوا مراهقين سياسي بالرغم من مرور 23 سنة على حكمهم البغيض .


#274100 [عمر الفنان]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 11:21 PM
المفترض من الصحفي الشجاع ان يبين للقراء كل ملابسات الاقالات والتعيينات من رئيس الجمهورية وخليك واضح يااستاذ يعني اقالة مالك عقار كانت دستورية؟؟ طيب ايه فائدة الانتخابات اذا كان رب البيت بالدف ضاربا ....يعني الوالي المنتخب لو حصل علي كل اصوات الناخبين بالدائرة المعنية ممكن بكل بساطة ان يقال وطظ في الناخبين واصواتهم......بلد مشروخ ومنكوب بكل المقاييس ربانية كانت ام عجلاتية....اخس عليك يابلد


#274081 [ابو النون]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 10:52 PM
الاستاذ عثمان ميرغني
لك التحية
علي قول المثل المقتوله مابتسمع الصايحة
هذا هو حال الشعب ( المقتول) مع الحكومة
وفي اخر المقال ذكرت هل تحل الولايات مشكلة دارفور ام حكام دارفور والحقيقة هي الاخيرة لأن الحكم في بلادي لحل مشكلة الحكام ( الحكومة) وليس المحكومين (الشعب) والا مافائدة هذا العدد من الولايات بدون سلطة حقيقية كما ذكرت (ولدت من رحم قرار ) وقرار الشعب غايب حتي في اختياره ..
يااستاذ هذه الحكومة العريضة (الشجرة الوارفه الظل) كنا منتظرينها حكومة عريضة في المضمون تضم كل الطيف السياسي ببرننامج وطني حقيقي ينتشل هذا الوطن من بئر التردي الاقتصادي وشظف العيش وويلات الحروب لحياة افضل فيها الامن والاستقرار والعيش الكريم لكن جاءت عريضة في زيادة ولاياتها وعدد التنفيذيين المتنفذين فيها لتزيد من معاناه هذا الشعب المغلوب علي امره وتزيد العطالة والمتكسبين علي عرقه ليظل قابع بين المطرق (الحكومة النايمة في عسل السلطة ) والسندان (المعارضة والاحزاب التي تخطاها الزمن وهي في غيبوبة تحتضر داخل دورها ) .
اللهم لا نسألك رد القضاء لكن اللطف ولا حول ولا قوة الا بالله


#274041 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 09:41 PM
مذكره العشرة مذكرة ال 1000 مذكرة الجيش
الان استبان المكر وظهر التنظيم السري للاخوان المسلمين
الجميع يعلم به والان اعلن عن نفسه
سمم الاجواء ايام الديمقراطيه , قام بالانقلاب = لم يكن الجيش= اغتال د/ جون ,اجج الحروب
فصل الجنوب قتل ال 28 شهيدآ شرد ,سرق نهب كمم الافواه ==لا لدنيا قد عملنا =البعث حاقد العلماني كافر السودان لم يدخل الاسلام الا علي يدي غلمان الجبهه
الا تستحون ايها المتأسلمون


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية
تقييم
5.58/10 (39 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة