وزير الصحة ما تهم..!ا
01-18-2012 01:40 PM

أجــندة جريــئة.

وزير الصحة ما تهم..!!


هويدا سر الختم

حاجة غريبة يا أخي.. وزارة الصحة ولاية الخرطوم صرحت للصحفيين.. تصريحاً مثيراً (للدهشة.!) على لسان مدير إدارة الإعلام الأستاذ معز حسن بخيت، بخصوص قضية وفاة ثلاثة أشخاص بمستشفى بحري خلال الأيام الماضية بسبب نقص الأوكسجين.. التصريح أولاً: نفى وفاة الأشخاص الثلاثة بسبب نقص في الأوكسجين وقال: (الأوكسجين راقد والحمد لله).. وجاء التبرير على وفاة الثلاثة الأشخاص كالآتي: أحد المرضى عمره يزيد عن (90) عاماً وكان في غيبوبة وتوفي عند الثامنة صباحاً.. والمريض الثاني توفي بسبب معاناته من مشكلة دماغية وتوفي عند الثالثة إلاّ ربعاً.. والمريضة الثالثة تعاني من جلطة في الرئة مما أدى لوفاتها عند الثالثة والنصف صباحاً.. ثانياً: نفى ما ورد على لسان مساعد المدير العام لقسم الطوارئ دكتور محمد عثمان دقنو بأنه استقال.. وأكد إخطاره منذ يومين بإقالته من منصبه وتعيين إخصائي بديلاً عنه.. وكانت الوزارة حريصة على إثبات حالة الإقالة. جميل.. في جزء من الموقف الذي أمامنا تريد وزارة الصحة إثبات وجودها الرقابي التنفيذي ربما للجهات العليا في الدولة وللبرلمان.. وربما للشعب الذي أحس بهوانه وقلة قيمته حينما خرج خبر إخواننا المتوفين إلى رحمة الله.. فهرعت إلى أجهزة الإعلام لتبليغها إقالة الوزارة لمساعد المدير العام لقسم الطوارئ.. والوصف الوظيفي لمساعد المدير العام يؤكد علاقته بحادثة عدم وجود الأوكسجين.. غير أن الوزارة أبت عليها عزتها وكبرياؤها الاعتراف بهذا الخلل (المريع) في أحد مستشفياتها الكبرى المخصصة لأهم خدمة تقدمها المستشفيات (خدمة الطوارئ) فسارعت إلى نفي وفاة هؤلاء الأشخاص محل قضية الأوكسجين.. بسبب نقص في الأوكسجين، وأوردت عللاً بديلة.. إذن السؤال المنطقي والذي يتبادر إلى ذهن القارئ.. لماذا تمت إقالة مساعد المدير العام لقسم الطوارئ (تحديداً) إذا لم يكن هناك خلل أدى إلى وفاة هؤلاء الأشخاص..! وأستغرب أن زملاءنا الصحفيين كيف لم يأتونا بإجابة إعلام الصحة الولائية على هذا السؤال المنطقي.. لماذا دائماً يتم التستر على الأخطاء الطبية والإدارية التي يكون ضحيتها آدميون وليس شيئاً آخر.. عموماً نحمد للوزارة أنها اتخذت إجراءً إدارياً على الرغم من هذا التستر.. ونرجو ألاّ يكون خلف هذا الإجراء كبش فداء.. غير أن الإجراء الإدارى بالإقالة ليس عقاباً على وفاة ثلاثة أشخاص.. هذه قضية لا بد من الحكم فيها حتى لا تصبح حياة المواطنين لعبة داخل المؤسسات الصحية.. وزارة الصحة مؤكد أنها تعلم أن العلة في خدمات الصحة في الولاية أكبر من مجرد نقص أو انعدام الأوكسجين.. هناك نساء فقدن القدرة على الإنجاب بسبب الأخطاء الطبية.. وبعضهن فقدن حياتهن والبعض الآخر أصبن بعلل يفضل عليها الموت.. وليس النساء فقط اللاتي تضررن، بل نساء ورجال وأطفال وشباب كانوا ولا يزالون ضحايا الأخطاء الطبية والإدارية.. وهي لا تنفصل عن بعضها البعض. ألم تسمع وتشاهد وزارة الصحة كيف أن قيادات الدولة هذه الأيام يسجلون اعترافاتهم بشجاعة بانتشار الفساد انتشار السرطان.. وانهيار اقتصاد البلاد.. وسوء إدارة الدولة واضطرابها.. وفشلهم بعضهم في الأمور التي أوكلت إليهم لسنوات خلت.. وغيرها من الاعترافات الأخرى التي هي عبارة عن تقرير شامل لحكم عشريني.. ألم تستمد الشجاعة من هؤلاء.. (إيه يعني وفاة ثلاثة أشخاص.!).. مؤكد إذا تم رصد الوفيات في مستشفيات العاصمة بسبب الأخطاء الإدارية والطبية ربما وجدوا أن هذا العدد على الأقل يموت يومياً.

التيار





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1745

خدمات المحتوى


التعليقات
#278207 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 04:37 PM
الاخت هويدا بسألك يوم القيامه لو ما تابعت الموضوع ده بسألك عند الله عندالله عندالله عندالله عز و جل


#277751 [tabeeb]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 12:44 AM
سلام أستاذة هويدا

أولا :
المعز حسن بخيت طبيب

ثانيا:

كنا نتمني أن يكون التنوير الصحفي كاملا بتبيان سبب وفاة هؤلاء المرضي ،

إن لم يكن السبب الأصلي هو إنعدام الأوكسجين ،



ثالثا:

هل دكتور دقنو كاذب فيما سرد وتقديم إستقالته ؟؟

لماذا تمت إقالت دكتور دقنو؟؟



أين المجلس الطبي ؟؟

بل أين الضمير والقيم والمثل والأخلاق؟؟؟


بل قبل كل ذلك أين قسم أبقراط؟؟؟

غدا ستشرق الشمس

وسيختفي من يختفي



وتبقي الحقيقة ناصعة لا لبس ولا غموض


ولا دغمسة .


#277496 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 03:38 PM
عفيت منك يا بت سرالختم اسئلة مشروعة وانتظر الاجابة عليها من البروف مديرالاعلام بوزارة الصحة وبالمرة عايزين نفهم من مسئولى الوزارة طبيب ينال درجة علمية بهذا المستوى لماذا لا يستفاد منه فى مجال تخصصه ولا الدرجة العلمية كانت فى مجال الاعلام الطبى اصلنا ناس غبش ما عارفين حاجة نورنا الله ينور عليكم بالتبريرات المقنعة ما المجغمسة واختم واقول ما تهتم يا وزير الصحة زوبعة وبتعدى


هويدا سر الختم
هويدا سر الختم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة