01-22-2012 01:30 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

ماحدث .. كان تدميرا وليس تصديرا .. !!

** كنت بعاصمة البحر الأحمر قبل نصف شهر، وجاءت بالصحف أنباء مفادها : ( دعت إدارة المحاجر بوزارة الثروة الحيوانية العاملين والمصدرين الي صيام شكر وإفطار جماعي بمناسبة بلوغ حجم صادر الماشية ثلاثة ملايين رأس)..شكرت الله ثم توجهت الي سواكن، وهناك وجدت من العبث ما يستوجب صيام كفارة وليس شكر، وكتبت - بزاوية 2 يناير - ما يلي نصا : ( بسواكن تأكدت أن إنفراط عقد الضوابط والتنظيم والتنسيق أغرق السوق السعودي بالمواشي السودانية، بحيث صار البيع بنظام (الكسر) نهجا هناك، وكل ذلك على حساب إقتصاد البلد، وسألت أحدهم - مورد سعودي - عما يحدث، فأجاب بالنص : ( ما يحدث ليس تصديرا للمواشي، بل هو تدمير لإقتصاد بلدكم)..وأي طالب سنة أولى إقتصاد يعرف أثر إغراق السوق السعودي في قيمة صادرنا هنا، وأي مغترب سوداني بالخليج يتلمس بأن الضأن السوداني لم يعد كما كان (غاليا)، فكيف يكون غاليا وذو قيمة للناس والبلد هنا وسفن التصدير تغرق به السوق هناك ؟..نعم، إغراق السوق هناك ينعكس سلبا على العائد - السعر - للمنتج والتاجر والمصدر هنا، أي ينعكس سلبا على العائد للبلد..هذا الإغراق بحاجة الي من ينظر اليه بعين الشك والريبة، ليتبين إن كان الأمر تصديرا لثروة أو تدميرا لإقتصاد الدولة المنتجة لتلك الثروة..أي من المستفيد من كساد وتكدس مواشينا هناك ..؟؟
** ثم..حين تحتفي وزارة الثروة بالثلاثة ملايين رقما يستوجب الصوم والإفطار شكرا لله، نسألها بكل براءة : ( كم العائد للبلد ؟)..أي ليس من المنطق أن تحتفي بحجم الصادر ثم تلتزم الصمت وتغض الطرف عن ذكر عائد هذا الصادرة للبلد.. للأسف، حسب الإتصالات التي أجريتها ضحى البارحة بسادة الجهات ذات الصلة بحصر الصادر وجمع العائد، بمن فيهم الدكتور نجم الدين داؤود وكيل وزارة التجارة الخارجية، لايملكون أي رقم يمكن تقديمه للرأي العام بلسان حال قائل ( هذا عائد صادر ثروتكم الحيوانية)..فالوكيل اكتفى برد فحواه ( من المفترض أن يكون هناك عائد)، فأبديت له تحفظى على مصطلح (من المفترض)، فحولني الي بنك السودان والذي يجهل أيضا، بحيث فوض المصارف برصد الصادر وجمع العائد..وما يجب أن يعود الي المصارف - كعائد للسودان - يبحث عنه الأمن الإقتصادي في دهاليز المدائن والأرياف، ويجد البعض بعد ملاحقة ومطاردة و (قومة نفس)، ولايجد البعض الآخر الذي يكون قد هرب بما كان يجب أن يكون عائدا للبلد، أويكون قد شبع موتا بيد أن سجله التجاري لايزال ساريا ويصدر لضعف الرقابة..وهذا لايحدث الا في السودان، نعم سجلات تجارية سارية بأسماء الموتى..!!
** وسجلات المطاريد والموتى تضج بها دهاليز السلطات ومخابئها، والكل يلتزم الصمت..وكل هذا يكشف قبح العبث الذي يحدث في إستخراج (السجلات التجارية)، بحيث يكون للشخص أكثر من سجل تجاري بأسماء مختلفة ( جوكية)، وذلك للتهرب من إرجاع العائد للبنوك..ومرد كل هذا هو ضعف الرقابة وهشاشة الضوابط المعمول بها من قبل بنك السودان في استخراج (استمارة الصادر)..وما لم يكن كذلك، فأن عائد الثلاثة ملايين رأس يجب أن يسد بعض العجز الناتج عن فقدان ايرادات بترول الجنوب.. فالعجز الناتج عن فقدان بترول الجنوب ( 4 مليار دولار)، فهب أن العائد من كل رأس مائة دولار فقط لاغير، وعليه يجب أن يكون العائد من صادر مواشي هذا العام ( ثلاثمائة مليون دولار)..وعليه، نسأل بنك السودان ووزارة الثروة الحيوانية والتجارة الخارجية : هل يبلغ العائد للمصارف والبلد ثلث تلك الثلاثمائة مليون دولار، ناهيك عن (كلها) ..؟؟.. أنا في سواكن، وإجابات هذا السؤال مخبوءة في دهاليز الخرطوم، ونواصل بحثا عن عن تلك الإجابة وما فيها من حقائق مؤلمة حين أعود باذن الله، لنوثق التدمير الذي يحدث تحت مسمى التصدير ..!! )..تلك كانت زاوية ذاك اليوم، وبفضل الله عدت الى الخرطوم ووجدت من الوثائق والحقائق والأسماء ما يشيب لهولها الولدان، سأعرضها غدا باذن الله..نعم، فالموسم الذي هم صاموا فيه - شكرا لله - على تلك الثلاثة ملايين رأس، كان موسما مدمرا لإقتصاد البلد ومهدرا لعائد الصادر، وبصراحة كدة ( كان موسم ثراء اللصوص على حساب الوطن والمواطن)،والذين صاموا يعلمون ذلك..فليتابعنا الأمن الإقتصادي، وكذلك بنك السودان، المسؤول الأول عن هذا النهب والإهدار..!!
.............
نقلا عن السوداني





تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3567

خدمات المحتوى


التعليقات
#280360 [ismat]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2012 08:37 PM
أخطر ما في الموضوع أن الدين ما زال يستخدم لمزيد من الفساد و لا يزال رئيس الدولة يتحدث عن الشريعة


#279975 [khalid m ali]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 11:35 PM
من يوم 16 يونيو وهم سراقين مستندات اية الانت بتفتش عليها


#279879 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 06:48 PM
استاذنا الطاهر والله تب ما قصرت تناضل وتناطح بالوثائق ولكن لا حياة لما تنادى نقول لك والى كل الاخوة رواد الراكوبة الحساب يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون


#279844 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 04:33 PM
معليش يا اخي الطاهر ساتي في هذه المعلومة انا اختلف معك !!!
لماذا ؟ لأنك انت وانا وباقي الشعب السوداني نعرف من هم التجار المسيطرين على اسوق السوداني في كل المجالات ومن هم الذين يسمح لهم بالبيع والتصدير والاستيراد بمثل هذه الطريقة الا وهم تجار هذا المؤتمر اللا وطني - الوسخ - الذي خرب اقتصادنا ودمر بلدنا وافلسنا وبهدل بينا وجوعنا لمصلحة جماعته. والا انظر لهذه العمارات الشاهقة التي تبنى الان على ملء البصر والسيارات الفارهة التي تمرح في شوارعنا لمن هذه الثروة اهي للشعب المسكين ؟
انهم يفتحون الصادر وقتما يريدون ويقفلونه وقتما يريدون ربحا لتجارهم وليس لمصلحة الوطن ولذلك اصبح الشعب يزداد فقرا يوما بعد يوم وهم يزدادون ثراء بعد ثراء.
قريبا سأتصل بك لكي املكك معلومات تشيب لها الولدان وان لم اتمكن من الوصول اليك هاتفيا سأصلك في منزلك في الكلاكلة باذن الله، لتعرف كيف يدار هذا البلد ومن هم المتحكمون فيه واظنك تعرف ولكننا لا انت ولا هذا الشعب في هذا الوقت بقادر على ان يزيلهم مالم تحدث ثورة شعبية عارمة تمسح وتكنس هذا الحزب الفاسد الى مزبلة التاريخ.


#279824 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 03:40 PM
الطاهر ساتى انت تنفخ فى قربه مقدوده المصدرين هم ناس المؤتمر الوطنى مين يحاسب مين الحساب عند الله بعدين وعندنا هنا بأذن واحد احد


#279817 [عمر عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 03:21 PM
اتمنى ان يقرا الاستاذ عثمان عمر الشريف هذا المقال عشان يعرف انو وزارة التجاره اصبحت باشكاتب لبنك السودان وا خجلك تصوم عمرك كلو وتفطر ببصله يا استاذ عثمان عمر الشريف ناس الانقاذ ديل غشوا شيخم الترابى ما يغشوك انت
فى اغنيه ما عارف شاعرها بتقول يا عثمان (تعال لاهلك الطيبين دار الغربه ما بترحم)


#279802 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 02:43 PM
استاذ الطاهر ارجو شاكراً عندما تكن لديك حقائق عن فساد هذه الطغمة و هي كثيرة من هولها يشيبالولدان ان تكتبها فوراً دون انتظار للغد لأن الغد غير معروف فاحتمال تكون انت او الجريدة او أنا رحنا في حق الله و اموت بمغستي ساكت


#279792 [يعقوب مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 02:30 PM
دعت إدارة المحاجر بوزارة الثروة الحيوانية العاملين والمصدرين الي صيام شكر وإفطار جماعي بمناسبة بلوغ حجم صادر الماشية ثلاثة ملايين رأس)..
بالله شوفوا الملق والدجل والتدليس وصل إلى أى حد .
طيب إيه رأيكم فى صيام يوم ودعاء جماعى وختمة قرأن من أجل المنتخب السودانى ودورة الأمم الأفريقية .
فريقنا آولى مادام الأوقاف أهدت من قبل آمير قطر مليون ختمة قرآن .!!!
الله يحفظك يا عمنا الطاهر .


#279782 [whab]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 01:58 PM
تقرير بنك السودان المركزى لعام 2011 حول الصادرات غير البترولية اوضح بأن قيمة صادرات الضان حققت 108 مليون دولار بنسبة 8% من اجمالى الصادر . فهل هذه الارقام لا تعبر عن الواقع؟ام انه العبث القبيح الذي يحدث في إستخراج (السجلات التجارية كما ذكرت.....


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة